الأخبار
أخبار إقليمية
أسرى في (أيد أمينه).. وأسري عبء إداري..!!
أسرى في (أيد أمينه).. وأسري عبء إداري..!!



08-02-2013 09:00 PM
عبدالوهاب الأنصاري

الصور المقرونه بالخبر، الذي أورده سكرتير الإعلام والمعلومات بإقليم جبال النوبة جنوب كردفان، عن وجود أسرى حرب طرف الجيش الشعبي لتحرير السودان شمال، ومع الصور أورد بعض الأسماء مع معلوماتهم العسكرية من أرقامهم، ورتبهم، بلإضافة لوحداتهم العسكرية، وبعضهم ضباط من وحدات فنية!!؟ مساندة، كانوا قادة لتشكيلات مقاتلة!! كسلاح الموسيقى؟؟، ألاهم في الخبر، هو وضع الأسري، والإلتزام بمباديء القانون الدولي الإنساني، وإتفاقيات جنيف الأربع بشأن الأسري، بالإضافة الي أبجديات، قواعد الدين، والعرف، والإنسانية، القيم التي تحتم كيفية التعامل معهم، والتي ظلت الحركة الشعبية لتحرير السودان، وجيش التحرير، يلتزمون بها إلتزام صارم، منذ تأسيسمها، وقد سلمت الحركة الشعبية، الكثير، من الأسرى عبر تاريخها الطويل، للجنة الدولية للصليب الأحمر، وشهد لها العالم أجمع، وبكل شفافية، بينما – حكومة المؤتمر الوطني، كان شعارها، أمسح، أكسح، قش ،وفقاً لمقولة، مجرم الحرب المطلوب للعدالة الدولية أحمد هارون، لم تُسلم أسير حرب واحد، طيلة سنوات الحرب الظالمة، التي تشنها على الهامش، لأنهم عبء إداري!!- وهذا ليس تحليلاً إنما حقيقة ماثلة في شريط متدول ومنتشر يعرفه الكل. ..

الخبر:
((ناشد سكرتير الأعلام والمعلومات، بأقليم جبال النوبة / جنوب كردفان جاتيكا أموجا دلمان، منسوبي القوات المسلحة بضرورة الإنحياز لتطلعات المواطنين، والأنضمام لصفوف الجبهة الثورية السودانية، قبل فوات الآوان، وأكد دلمان أن نظام الخرطوم، أوشك علي الإنهيار، وسخر من قدرات،المؤتمر الوطني، وقال أن مؤسسته العسكرية، في الخرطوم دفعت بكل وحداتها الفنية
حتي سلاح الموسيقي!
وأضاف قائلا: "قائد السرية الثالثة في الكتيبة (179) مشاة، التي كانت تتمركز في منطقة (أم بير)، بمحلية رشاد، التي حررها الجيش الشعبي مطلع يوليو الحالي، كان يتبع لسلاح الموسيقي في أم درمان، وأسمه- موسي عبد الواحد علي عبد الواحد ويحمل رتبة النقيب ولكنه نجا من الموت بعدما ولى هاربا تاركاً ورائه (51) من قواته قتلي من بينه م (3) ضباط،
وأكد دلمان أن أسري قوات المؤتمر الوطني في (أيدي أمينة). وطالب دلمان الأسرة الدولية ومنظماتها بإدانة المؤتمر الوطني لتجنيده أطفال بشكل إجباري بواسطة ( قانون الخدمة الإلزامية
وقال أن من بين أسري أبوكرشولا طفل لم يتجاوز عمره الـ (14) عاماً.))... إنتهى
: النزاعات الداخلية والقانون الدولي
النزاعات المسلحة غير الدولية لما بعد اتفاقيات جنيف 1949:
لقد شهد العالم، بعد الحرب الكونية الثانية، و ظهور الدولة القومية، إنتشاراً واسعاً للنزاعات المسلحة الداخلية، بسبب التهميش، والفساد، وسوء الإدارة، والظلم من قبل حكومات ديكتاتورية ، في مركز السلطة، مرتكزة للعرق، أوالدين، ونافية الآخر ومحتكرة للثروة والسلطة، في أيدي قلة (الأوليغارشية) كما (الإنقاذ) الآن
مما دفع المجتمع الدولي، إلى محاولة إدخال، النزاعات المسلحة الداخلية، في مجال القانون الدولي، لحماية ضحاياها و إضفاء حد أدنى من الإنسانية، على هذ ه النزاعات ولقد تُوج هذا المجهود بإعتماد (المادة الثالثة) المشتركة ضمن إتفاقيات (جنيف) الأربعة سنة 1949.


لقد تم الإقرار النهائي، للصيغة القانونية المقدمة من طرف، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، و تنص على ما يلي
"في حالة قيام إشتباك مسلح، ليس له طابع دولي، على أراضي أحد الأطراف السامية المتعاقدة، يتعين على كل أطراف النزاع أن يطبقوا كحد أدنى الأحكام الآتية:
الأشخاص، الذين لا يشتركون مباشرة في الأعمال العدائية، بمن فيهم أفراد القوات المسلحة، والذين يتوقفون عن القتال بسبب المرض، أو الجرح، أو لأي سبب آخر. يعاملون في جميع الحالات معاملة إنسانية، دون تمييز. ويستفيد من نفس الحماية كل مدني شارك في القتال بإرادته، أو مجبراً، و ذلك دون تمييز...
و لهذا تُحظر الأعمال التالية: على كل المشاركين في القتال، ثواراً كانوا، أو قوات حكومية، وغيره من الجماعات المتناحرة
(1) الإعتداء على الحياة والسلامة البدنية، و بخاصة القتل بكل أنواعه، و بتر الأعضاء، و المعاملة القاسية.
(2) أخذ الرهائن، والتعذيب، والإعتداء، على كرامةالشخص أو إهانته
(3) إصدار الأحكام و تنفيذها دون محاكمة عادلة .
و ليس في تطبيق الأحكام السابقة ما يؤثر على الوضع القانوني لأطراف النزاع."

مما سبق تتضح لنا المفارقة، بين صورة مجرم الحرب، الهارب من وجه العدالة الدولية، أحمد هارون، والهارب دُبراً من ولاية جنوب كردفان بعد أن سجر تنور فتنها، كنيرون، الذي هرب من روما تاركها لتحترق، بنارها التي أوقدها، صورته في ذلك الشريط (الفاضح)! الذي نشرته قناة الجزيرة وهو يأمر إنكشاريته وبأعلى عقيرته، وصلفه وعنجهيته، وساديته، وعقده، وإنعدام إنسانيته، مؤكداً إجرامه ليرضي أسياده، ((أمسح، أكسح، قشو، ما تجيبو حي، ما عندنا مكان، مات تعمل لينا عبء إداري - تسلمونا نضيف،...أكلو نيي !!؟؟ _ ويرد أحد التنابلة الكورس أخلص طوالي..!!، وسط إبتسامات بلهاء، من أصنام في شكل بشر يحملون في أكتافهم رتب، عسكرية، كحمالة الملابس، ويخاطبهم ملكي !!؟ وهم حسب أكتافهم جنرلات..!!؟ لكن من خشب، لا صانوا شرفأ عسكرياً، ولا إحترموا كرامة سودانية، ولا رجولة سوية.

بينما يقول، الأستاذ جاتيكا دلمان، سكرتير الإعلام والمعلومات بالحركة الشعبية شمال - إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان- في بيانه الذي عرض فيه صورة الأسرى، فاضحاً حكومة المؤتمر الوطني، بالصورة التي لا تخطي تجنيد الأطفال، ومؤكداً أن الأسرى في أيدي أمينه... هذا هو الفرق بين المقاتل الثوري من أجل التحرير، والمقاتل المكري، بين.. صاحب القضية، وقابض الكرية..!! إذ يقول الجيش الشعبي،... هاهم أسرنا.. أين هم أسراكم؟
أسري في أيد أمينه، وأسرى عبء إداري وبإسم أي شريعة يتكلمون ويدعون؟..لاندري قد تكون شريعة الغاب؟؟


[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5001

التعليقات
#736172 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 05:40 PM
موسى هلال قاتل محترف قاتل بأمر الحكومة و الان يريد ان يقفز من مركب الإنقاذ الموشك للهلاك.


#736117 [مهمش]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 04:15 PM
لماذا يتم الزج بهؤلاء الأطفال البؤساء المهمشون في أتون هذه الحرب المجنونه بينما أطفال من يتسنمون الامر مرفهون في جزر الكاربي الخلابة!؟


#735823 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 07:45 AM
الأفضل أن تردوا إليهم بضاعتهم ( أمسح قشو ماتجيبو حى ) والبادئ أظلم ..!


#735798 [صامد]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 05:23 AM
الأهم المحافظة على كرامة وإنسانية هؤلاء الأسرى، فك الله اثرهم وأنهى أسباب الحرب، ببركة هذا الشهر الكريم.


#735759 [شيال التقيلة]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 02:51 AM
التحية لك الأنصاري، وشكراً للإضاح والتذكير، نتمنى أن يكون إحترام الأسرى مقدس.


#735737 [الدابي]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 01:51 AM
نحي الإلتزام، بالمعاملة الكريمة، والإنسانية للأسرى، بما أوصانا به رسولنا الكريم، وديننا القيم، وأخلاقنا النبيلة، و قواعد القانون الدولي الإنساني. والأعراف الراسخة.


#735691 [الدابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2013 11:58 PM
شكراً، هذا عو دليل إجرامهم صورة وصوت!!


عد كدا الباقي دايرنو معنويات
تتموهو لينا معنويــــــات

تسلمونا نضــيـــــــــــــف
أمسح أكسح قوشــــــــــــــو

متجيبوهو حــــــــــــــيً
مــا عندنا ليهو محـــــــــل

أوكلــــــــلو نيـــــئ
ما تجيبوهو لينا جوا كولو كلو

ماتعمــــــل لينا عبئ إداري

جـــاهزين يا جمـــــــــاعه
جــــاهزين أيوا جــــاهزين


اللــه أكبـــر اللــه أكبـر
ههههههههههههه الله أكبــــــر

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=TKlgkQSprUc&t=55


#735672 [kala]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2013 11:29 PM
اللهم فك اسرهم وارجعهم سالمين


#735656 [Salah Elhassan]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2013 11:10 PM
اننى اخاطب ابنأنا الشرفاء فى القوات المسلحة وابأهم وامهاتهم ان ينصحهوم ان لا يضحوا بأرواحهم من اجل من نهبوا خيرات الوطن ويعيشون هم وابناءهم فى قصور المنشية وشواطى مليزيا....
هذا النظام فقد البوصلة ولم يعد يملك غير اعلام ضال مأجور قبض الثمن قبل ان يطفى النور..؟
يعنى اعلام اشبه ببيوت الدعارة حماكم الله ..
اناشد كل شاب وشابة ان تدعوا الجميع للثورة علي هذا النظام المتهالك ..
وليكن ما تبقى من هذا الشهر بداية لهذه الأنتفاضة وفقكم الله ....


#735628 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2013 10:11 PM
نجل الزعيم القبلي في دارفور حبيب موسى هلال يعلن تمرد والده ضد الحكومة
and#1096;and#1072;and#1073;and#1083;and#1086;and#1085;and#1099; and#1089;and#1072;and#1081;and#1090;and#1086;and#1074;
joomla
Details

Published Date


(كبكابية – شمال دارفور - سودان راديو سيرفس- 01 اغسطس 2013 ) اعلن حبيب موسى هلال عبد الله؛ نجل الزعيم القبلي فى دارفور أن والده غادر الخرطوم منذ اكثر من شهر واعلن التمرد علي الحكومة بقوة عسكرية كبيرة من اجل ايقاف التهميش والظلم الذي تمارسه الحكومة علي اهل دارفور؛ علي حد قوله.
موسى هلال المحظور دوليا بتهم ارتكاب جرائم في دارفور هو احد اعيان قبيلة المحاميد بشمال دارفور ويتهم ايضا بانه زعيم لمليشيات الجنجويد الامر الذى ينفيه هلال بشدة، الذي كان يعمل مستشاراً في ديوان الحكم الاتحادي قبل هذا الموقف الذى اعلنه ابنه يوم الاربعاء.
وقال نجل الزعيم القبلي؛ حبيب موسى هلال؛ الذى قال انه قائد لقوات والده في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من منطقة كبكابية بولاية شمال دارفور أن والده خرج من الحكومة مع قواته منذ اكثر من شهر بسبب ان الحكومة خدعتهم بعد أن حاربوا لصالحها
واضاف حبيب أنهم يطالبون بإيجاد حل شامل ومرضى لجميع الفئات في دارفور وإلا سيسعون لتغيير الحكومة بالقوة.
وقال حبيب "هناك حلول شاملة سوف تأتى لأهل دارفور ليس للعرب او للشيخ موسى ،الحلول تكون مرضية لإنسان دارفور والحلول السابقة مع كل الحركات سواء كان مع حركة تحرير السودان مناوى الذين خرجوا وغيرها من الحركات وكل السلام الفاشل نحن لا ندخل في مثل هذا، اذاً المسألة ليست مسألة حلول جزئية المسألة هي قضية وتهميش واضح ،التهميش عمّ حتى العرب وهم فى يوم من الايام وقفوا مع النظام وخدعهم وهذا هو الامر الذى تركنا ان نخرج"
وقال حبيب أن ولده ابلغ الحكومة خلال مدة عامين ونصف اثناء وجوده في الخرطوم كمستشار لديوان الحكم الاتحادي بأن ما يجرى في اقليم دارفور يتطلب معالجة جذرية عاجلة ولكن السلطات لم تستجيب لتلك الدعوات.
واضاف حبيب قائلا "التنسيق الان في بداياته لان الشيخ قضى عامين ونصف فى الخرطوم طالب بطرق سلمية وبطرق حميدة وجلس معهم وقال لهم ياناس العمل الذى تمارسونه غلط ونحن وقفنا فى الحرب مع الدولة ونعتقد أن الدولة واقفة على حق لكن العمل الذى يجرى غلط جدا جداً غير إنساني وغير مرضى فطالب عامين ونصف فى الخرطوم والتهميش من قبل هؤلاء الناس بطريقة واضحة وتكلم معهم فى الاعلام تكراراً اصبح فى مفترق الطرق والعرب اصبحوا مجبورين أن الفترة القادمة اهل دارفور يتوحدوا".
وكان عدد من المقربين للزعيم القبلي موسي هلال قد اكدوا لسودان راديو سيرفس خلال الايام القليلة الماضية بان موسي هلال خرج من الحكومة ومكث في الناحية الشمالية من ولاية شمال دارفور بهدف ان يقود معارضة مسلحة وصفوها بالقوية ضد نظام الخرطوم.
ولم يتسن لسودان راديو سيرفس الحصول على تعليق حول هذه التصريحات من الحكومة، وفى الشهور القليلة الماضية انتقد موسى هلال بشدة الحكومة المركزية والولائية بشمال دارفور بالتسبب فى الحروب القبلية التى جرت في شمال دارفور.


#735605 [محمود]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2013 09:11 PM
يا أستاذ أنصاري كل واحد بيتعامل حسب أخلاقه و مبادئه و تربيته و افتكر الفرق واضح والبون شاسع بين من يمارس الأخلاق الحسنة و المبادئ الإنسانية السامية و بين من يدعيها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة