الأخبار
أخبار إقليمية
جامعة الخرطوم.. وزارة التعليم العالي والخارجية، والشرطة والدولة .. لماذا هذا الصمت؟
جامعة الخرطوم.. وزارة التعليم العالي والخارجية، والشرطة والدولة .. لماذا هذا الصمت؟
جامعة الخرطوم.. وزارة التعليم العالي والخارجية، والشرطة والدولة .. لماذا هذا الصمت؟


شاهد وثائق - شهادات جامعية -
08-03-2013 10:06 AM
د. رشاد علي يوسف

في البداية نشكر صحيفة الراكوبة على تفضلها بكشف المستور وتفاعلها الطيب (عقب استوثاقها) مع كل الشرفاء في كشف الحقائق والتعامل بمهنية وشفافية عالية، عندما نشرت موادنا حول الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بأمانة كاملة، وعدم التعرض لهذه المواد بالحذف أو البتر كما فعلت بعض الصحف السودانية التي نشرت لنا ذات المواد والتي لا نرى مبررا منطقيا لحذفها غير الخوف من بطش الدولة بها، لذلك عمدنا لإرسال موادنا للراكوبة بجانب حريات.

صحيح أننا تناولنا أمر الهيئة العربية ولكن بين طيات هذا الأمر ثمة قضية هامة جدا ومثيرة للبحث والمناقشة، وهو الصمت المريب الذي أبدته الدولة بمؤسساتها المختلفة ذات العلاقة بهذه القضية، وهي التزوير الواضح والبين والذي لا يقبل جدلا، لا سيما في إطار الحقائق التي أوضحناها بشأن التواصل مع ذوي الشأن ومن ضمنهم نائب مدير جامعة الخرطوم د. سمية أبو كشوة وعميد الدراسات العليا د. أبو النور والذي دعمناه بنشر الشهادات المزورة للمدعو عبد الناصر فتحي عبد الله (مدير مكتب الشرهان رئيس الهيئة السابق) والذي ما يزال موجودا بالهيئة حتى الآن.. حيث تفضلت صحيفة الراكوبة وصحيفة حريات بنشرهما ومع ذلك لم نشاهد أي تحرك جاد أو فعلي تجاه هذا الأمر ولو حتى مجرد تحقيق ومساءلة لهذا الشخص حول كيف ومتى حصل على هذه الشهادات؟

لقد شاهدتم جميعا ما تقوم به الدولة – بمختلف مؤسساتها – من تضييق ومطاردات وما تعج به الصحف من جرائم يشوب أغلبها الغموض في تحديد أطرافها ومرتكبيها وأحيانا يقبضون على الشرفاء من الأعمال البسيطة بحجج واهية كتشويه المشروع الحضاري أو عدم الترخيص وما شابه، بينما يصمتون تجاه جريمة مكتملة الأركان وواضحة وضوح الشمس.. وهذه الجريمة لا تنحصر فقط في الهيئة وإنما في حق جامعة الخرطوم، تلك الجامعة العريقة التي كانت تحتل المركز الثالث عالميا في يوم من الأيام وتراجعت بفعل هذه المخالفات والتراخي في حسمها ولا أبلغ على ذلك من هذا الموقف. كان اسمها الجميلة ومستحيلة ولكنها في غفلة من الزمان أضحت ألعوبة في أيادي من كانوا يحلمون بالمرور قربها وليس العمل بها والتحكم في مجريات أمورها؟

سؤالنا سيظل قائما وسنطرحه بقوة أين الشرطة والأمن ووزارة الخارجية وقبلها التعليم العالي وإدارة الجامعة من هذه الجريمة؟
إن صمت إدارة الجامعة تحديدا ومن بعدها وزارة التعليم العالي يعضد الاعتقاد بأنهم مشاركون فيها وإلا فكيف يحدث مثل هذا الخطأ؟ ثم لماذا الصمت؟

أنتم يا إدارة الجامعة وياوزارة التعليم العالي والخارجية مطالبون بتقديم تبريرات للرأي العام بشأن هذا الخطأ ومن الذي ارتكبه وكيف لشخص كهذا الحصول على مثل هذا المؤهل؟ ربما يكون أساس الموضوع هو الهيئة العربية ولكن ما يهمنا الآن سمعة جامعة الخرطوم ومصداقية ونزاهة أكبر مؤسسات الدولة (وزارة التعليم العالي) وهي المعنية بأمر العلم والتربية والأخلاق، ومثل هذه الحادثة التي يعرفها القاصي والداني لا تمس فقط عبد الناصر هذا ولا الهيئة وإنما تمس كل من ارتبط بالجامعة وتعب وكد ونال منها درجة علمية يستحقها ومن ضمن أولئك د. أبو كشوة نفسها وعدد كبير من مسئولي الدولة فلماذا يصمتون ويسمحون بهذا الانحطاط..؟
ولمزيد من التركيز ندعوكم للنظر في الشهادات المرفقة مع هذه المادة والنظر إليها ونلخص لكم مخالفاتها كما يلي:

1- هناك اختلاف في اسم الجد الرابع، حيث ورد في شهادة البكلاريوس الصادرة من جامعة النيلين باسم (العركي) فيما ظهر في شهادة الماجستير الصادرة من جامعة الخرطوم اسم (محمد).. كيف ولماذا حدث هذا الاختلاف؟ فهل يعني هذا أن كل من مسجل الكلية وعميدها والشئون العلمية ووزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية أخطأوا في الاسم؟ ولماذا أصلا اختلاف الأسماء طالما أن الشهادة التي تقدم بها أول مرة باسم (العركي)؟.

2- بالنظر لشهادة التفاصيل الخاصة بالبكلاريوس والصادرة من جامعة النيلين تجدون أن أغلب التقديرات التي نالها كانت مقبول وعقب ملاحق.. فكيف أمكنه دراسة مواد الماجستير وباللغة الإنجليزية والتفوق فيها؟

3- كيف تم توثيق هذه الشهادة الخاصة بالماجستير باختلاف اسم الجد رغم الشروط والإجراءات المتشددة لكل من وزارة التعليم العالي والبحث ووزراة الخارجية والتي يطلبون فيها بجانب الأوراق الثبوتية شهادة الثانوي لمقارنتها والتأكد منها؟

4- أخطر مافي الموضوع أن لجامعة الخرطوم شروطا صعبة جدا ولا تتجاوز فيها أبدا بالنسبة للمترشحين للدراسات العليا فيها بلا استثناء وعلى رأس هذه الشروط الحصول على درجة الشرف أو الدبلوم العالي مع تقدير جيد جدا على الأقل، وعبد الناصر هذا لا تتوفر فيه أي من شروط القبول لنيل الماجستير من الجامعة فكيف استطاع الالتحاق بالدراسة ونيل هذه الدرجة ؟

سنظل نطرق هذا الموضوع حتى نجد مبررا وردا شافيا من الجامعة ووزارة التعليم العالي ومن بعدهم الخارجية والشرطة وغيرها.. فهو فساد واضح وبين والدعوة لكل خريجي وابناء جامعة الخرطوم وشرفاء السودان للوقوف في هذه الخطوة الخطيرة.. فقد ضاعت سمعة العديد من الجامعات السودانية نتيجة لهذه الأفعال الشاذة، أما وأن يصل الأمر لأنشودة السودان فلا والف لا.. ولنا عودة
[email protected]

image

image



تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 14783

التعليقات
#736338 [ابوعبير]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 11:57 PM
يااخوان الراجل انتهي اسمه في الاسم الرابع بقبيلته العركيين وسجل العركي بدلا عن اسم جده الرابع محمد وممكن يسجل محمد ويسجل بعده العركي اي حتي لوتم تسجيله حتي الجد العشرون يختم بالعركي وهذا الشي موجود عندنا بالجزيره بان تنهي الاسم بالكاهلي اوالشايقي اوالجعلي او اي قبيله اخري


ردود على ابوعبير
United States [Alaa] 08-04-2013 04:04 PM
عندكم في الجزيرة لكن دي معاملات رسمية، وفيها إجراءات تدقيق ومراجعة صعبى جداً تصل لحد يطلبوا منك شهادة الثانوي عشان الأسماء تتطابق.. حتى الآن تركتوا الحاجة الأصلية وماسكين في الهيفة... ليييه الأسماء اختلفت طالما كانت الشهادة الأولى باسم معين؟ وكيف دخل الجامعة أصلاً وهو لا جايب درجة شرف لا عامل دبلوم عالي وإنجليزيتو ضعيفة بحسب الشهادة القدامنا وليس فقط كلام صاحب المقال؟


#736308 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 11:10 PM
اولاً وبصفتي ملم بهذه الاشياء لدراستي الطويله في مجال الكمبيور والتصميم وارجو انا اقول الصدق في هذه الشهادات
الشهاده الاولي انا ببصم عليها بالعشره انها مزوره ولاحظو للختم الاول ختم الكليه ولايمكن لختم ان يمر من فوق الكتابه والختم التحت ختم الجامعه برضو ماجاي في الكتابه


#736275 [chinma]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 09:37 PM
كل شيء جائز ومن حقنا أن نشكك في أي شهادة طالم النظام لا أخلاق ولا أمانة له , وإن كان المجاهدين يلتحقون بزملائهم من خير إمتحانات وتعطي لهم الشهادات الدنيوية والآخروية فهذا جائز في بلد يحكمها عمر البشير وعلي عثمان طه ومن تبعهم.


#736247 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 07:55 PM
ياناس خافو الله ليست هنالك اي مشكلة في هذه الشهادات فاختلاف الاسم في الجد الرابع عادي عند عدد كبير من السودانيين وهنالك نقطة جوهرية وهي ان شهادة البكالوريوس مكتوبة بالغة العربية والماجستير بالغة الانجليزيه ما معناه ان لهذا الشخص شهادة بكالوريوس بالغة الانجليزيه تحمل نفس الاسم الموجود في شهادة الماجسير لذا تم التوثيق له فاين التزوير!!!!!!!!! وصاحبة المقال الحاقدة لم تظهر شهادة البكالوريوس ال ب الانجليزي او لم تتحصل عليها وعن قصد فهي انسانة مريضة ليس الا. والله لا اعرف هذا الشخص ولا ادري اي شيء عنه لكن هذا واضح من خلاق التدقيق في الشهادتين. ارجو من ناس الراكوبة ان يدققو في ما ينشرونه لان هذا كذب وتدليس وتشويه لسمعة ناس لا ذنب لهم!!!


#736244 [كسار الثلج]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 07:47 PM
ما يدعو الي الحيرة أن نتيجة أغلب الكورسات هي مجرد مقبول في شهادة جامعة النيلين في حين أن التقدير العام جيد.عجبي


ردود على كسار الثلج
[الحقيقة] 08-03-2013 08:59 PM
لان جامعة النيلين بتحسب 70% من نتيحة السنة الاخيرة في النسبة التراكمية و5% من السنة الاولي و10% من السنة الثانية و15% من السنة الثالثة فهمته ياذكي ليه التخرج كان بجيد!!!!!


#736211 [د. صبرى الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 06:40 PM
في الحقيقة ليس هناك اي تزوير . وان كان عدم ايراد العركي في شهادة جامعة الخرطوم واسم محمد في شهادة جامعة النيلين لا يعني ان هنالك تزوير كل ما في الامر وجود خطأ وهذا الخطأ شائع جداً هنالك الكثير من يحمل اسماء فيها اختلاف بين المستندات هنالك من يحمل جوازاً الاسم فيه يختلف عن بقية وثائقه من شهادات ميلاد او جنسية وذها الخطأ غالباً ما يرد بسبب عدم الاالتزام بوثيقة مرجعية للتقديم للشهادة مثلاً اعتماد الاسم الوارد في جواز السفر . اما بالنسبة لنيل درجة الماجستير لشخص متخرج بدرجة جيد اين المشكلة في ذلك . ؟ هنالك دبلوم عالي يسبق نيل درجة الماجستير واعتقد ان الشخص هذا قد استوفي ذلك وجامعة الخرطوم وكل الجامعات لا تحرم من تخرج بدرجة جيد من التحضير للماجستير الا بعد ان ينال درجة الدبلوم العالي واجتيازها بتقدير جيد ايضاً . وبحكم عملي استاذاً جامعياًبجامعة الخرطوم اردت ان اصحح هذا الامر . لا تبخسوا الناس اشياءهم ولا داعي للتشهير بمؤسسة عريقةكجامعة الخرطوم وبهذا الشخص وانا لا اعرفه ولكن دفاعاً عن الحق .


ردود على د. صبرى الحاج
United States [Alaa] 08-04-2013 04:07 PM
بالجد عيب عليك يادكتور.. انتو في التعليم العالي بل جوة الكلية (أي كلية) مش بتطلبوا من الزول أوراقه الثبوتبية؟ سيبك من دي أصلاً هو كيف تم قبوله وهو لم ينال درجة الشرف وليس معه دبلوم عالي؟ وحتى لو كانت معه لماذا اختلف الاسم في الشهادتين دعك من الأوراق الثبوتية لقد قدم لكم بشهادة معينة فلماذا اختلف الاسم عنها في الشهادة الثانية؟ ثم كيف كيف توثيقها


#736174 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 05:46 PM
يا بنات امى

انتو حكومتكم كلها مزوره من البشير الى الهندى عزالطين


#736132 [fofo]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 04:30 PM
صحيح ان جامعو الحرطوم لا تتلاعب ولها ضوابط صارمه وتجاز الشهادات غبر لجان صارمه ولا يمكن ان يتفقوا علي الخطا اكيد هنالك حلقه مفقوده وان حدث ذلك نقول حسبنا الله ونعم الوكيل


#736101 [شوربة لسان عصفور]
5.00/5 (3 صوت)

08-03-2013 04:00 PM
حليل جامعة الخرطوم ياما سهرنا الليالى كى نظفر بمقعد بها والتى كانت الأمنية أن أدرس فى كلية الأداب وكان ذلك فى ثمانينيات القرن الماضى فلم اتمكن على الرغم من إحرازى نسبة 84،6%. فى العام 2001م جلست من منازلهم وتمكنت عن طريق الغش والله الغش تمكنت من إحراز نسبة87،2% وتمكنت من دخول الكلية التى تمنيتها زمن العزيمة والإصرار وبحمد الله وتوفيقه وعبر الدعم الكبير الذى تحصلت عليه أى (الغش ) أيضا الى أن تخرجت والحمدلله لم تواجهنى مشكلة لأن كل شيئ متاح ، وهذه الشهادة التى نلتها بعرق الأخرين الان توجد فى أسفل الدرج لأنها مشبوهة ؟
فقط أردت أن أوضح بأن التعليم أصبح تأليم ويشهد الله الأن أنا موظف وتعينت بالشهادة الثانوية وليست الجامعية المضروبة دى ! بهذه الطريقة نأمل بأن كل من يتقدم للدراسة فى جامعة الخرطوم عن طريق الإنتساب من حملة الشهادة الثانوية ماقبل العام 1988م يفترض أن يتم منحهم شهادة الماجستير على طول تقديرا للزمن الذى نال فيه هذه الشهادة التى أعتبرها الأن فى مقام والى ولاية ؟


ردود على شوربة لسان عصفور
[zoal min alnas alkoeseen] 08-03-2013 09:07 PM
حديثك يفتقد المصداقية ففي الثمانينيات اذا احرزت 84.6 فهي جديرة بادخالك كلية القانون والاقتصاد فالذي يحرز هذه النسبة يعني بوكسنه عالي واشك في انك دخلت الجميلة والمستحيلة(أم نخيل) فالتقليل منها هي عقدة قديمه ترسبت في اعماق الذين لم يحالفهم التوفيق


#736089 [كلمة حق]
3.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 03:42 PM
عبد الناصر فتحي .. لمن لا يعرفه .. كان لاعب كرة طائرة من الطراز الأول بل وكان أحد لاعبي المنتخب القومي للكرة الطائرة .. أيام عز الكرة الطائرة مع الأفذاذ جاوقه وماهر البير وحافظ .. وعهدي به أنه من سكان حي الدناقلة شمال بالخرطوم بحري .. ومعروف عنه حسن الخلق .. والطيبه والمروءة وأخ أخوان .. ورجل مهذب حد الإدهاش .. لا يغلط على أحد .. محترم لأبعد الحدود ..
وحسب معلوماتي عنه أنه درس جامعة النيلين .. لا علم لي بخلفياته التنظيمية .. ولكن قسم بالله والحق يقال راجل ود رجال ..


ردود على كلمة حق
[Alaa] 08-04-2013 04:08 PM
ما علاقة لعبه الكرة بهذه القضية؟

[Wad-alrakoba] 08-03-2013 08:32 PM
Abel nasir was not first class player ..he wa a raiser .true he is a good guy .
I do agree Gagawa ,Ras ,Hafiez .
and a lot of the volley ball players were kezan.

United States [شمباتى أصيل] 08-03-2013 05:43 PM
عبد الناصر فتحي

كل ماذكره الاخ اعلاه صحيح والله على ما أقول شهيد

بالاضافه الى مستواه الرياضى الفذ ويعد من افضل لاعبى الكره الطائره فى العالم (حقيقه وليست من بنات أفكارى)

محترم لأبعد الحدود - ذو أخلاق عاليه جدا - كان من اوائل المدربين لفريق نادى شمبات للكره الطائرة - 1999 - 2002 العهد الذهبى للكره الطائرة بنادى شمبات


على مايبدو هناك خلاف شخصي بينك وبينه.

خالد تنقا - أشرف سرى - نافع - عمار - مزمل - اولاد عجيب - شرتيت - والبقيه من أبناء النادى فى العهد الذهبى .


#736050 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 02:56 PM
يا جماعة الخير .. انه شيء عجااااب .. هى بالله حصّلت ان يتمكن من يحمل تقدير "مقبول" من اى جامعة مهما علا قدرها (وسيلة التدريس فيها عير اللغة ألأتكليزية) من الحصول على درجة "ماجستير" من جامعة الخرطوم.. يبدو ان الجميله ومستحيله لم تعد هى جامعة الخرطزم التى عرفناها فى سوابق القرون وسوالف الزمان (الله يخزى اللى كان السبب).. لما كان اصحاب درجات "مقبول" لا يخطر باذهانهم مجرّدالتفكير فى ألأقتراب منها ناهيك عن السعى للحصول على شهادة علمية منها!! بالله موش هانت الزلابيه وتستاهل الشعيريه اللى بقت تنفرك (بكسر التاء وسكون النون وفتح الفاء وكسر الراء !
لكن برضو نسألكم فيم سغربة المخ!! اذا شاء "للجميله ومستحيله" حظها العاثر ان تقع فى يوم من ألأيام فى قبضة مدير فيلسوف يحكى لأعضاء مجلس ألأساتذه - الذى كان يعرف بأسم السناتو "The Senate بجلالة قدر من يحظون بعضويته من كبار وقدامى ألأساتذه -يحكى عند عودته من بعد غياب يطول ويقصر فى مسرح العمليات فى الجنوب - عن ألأشجار التى تكبّر والقردة التى تتنزل من "علا ألأشجار" وتنداح بين السهول والبطاح تتلقى ألألغام محققة السلامة للدبابين والمجاهدين الذين قيل كان من بينهم من اسلم الروح ولكنه كان يردد مع ألأحياء من الدبابين الذين يتحلقون حوله يتلون سورة "ياسين" على روحه التى كانت "اولريدى" قد صعدت الى بارئها !!
تصوروا يا خريجى الجميله ومستجيله فى ماضى زمانها الذى كانت ايامه بكووول المقاييس وافرة ألأشراق ( او كما قال) تاملوا وتخيلوا ال ٍSenate .. ال SENATE اللى كان على مر الزمان معقل الحكمة وفصل الخطاب يجى يوم اعضاؤه يستمعون الى امور لا تمت الى المعرفه والى التقدم الأكاديمي بادنى صله من مدير يشغل نفسه ويغيب عن الجامعه للقيام بعمل غير اكاديمى او علمى و يشغل نفسه ويضيع وقت الجامعه وهو مدفوع اجره بامور لا تعود على الجامعه وطلابها واساتذتها باى نفع ..
رحم الله جامعة الخرطوم واحسن عزاء قدامى خريجيها ومن لا يزال ينتظر من قدامى اساتذتها ألأخيار!!


#736036 [ابو عفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 02:32 PM
علي ما اعتقد خلاف شخصي واختلاف السم وارد احيانا يسقط اسم الجد وياتي الاسم البعده - دا كلام فارغ ، وجامعة الخرطوم معروفة ولا يمكن ان تعطي احد درجات لا يستحقها .


ردود على ابو عفان
United States [Alaa] 08-04-2013 04:10 PM
فلنفترض بأنه خلاف شخصي.. إنت رأيك شنو في الحاجات الفوق دي (4 نقاط محددة) وخليكم عقلانيين


#736013 [الغشيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 01:49 PM
احتمال يكون شهادتين لشخصين مختلفين ودا تشابه اسماء فقط


ردود على الغشيم
United States [كاك] 08-03-2013 04:02 PM
تشابه في الاسماء ولا في الصور الخليج مليان بالشهادات السودانية المزورة والسعودية اتخذت اجراءات التأكد من الشهادات ويدفع صاحب الشهادة 400ريال تكاليف البحث والتأكد بالتنسيق مع سفارة المملكة بالخرطوم


#735983 [isic]
4.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 01:02 PM
لحقت اﻹسلامية.


#735972 [كتاحة امريكا]
3.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 12:53 PM
استثمار تعليمي في زمن الانقاذ يا ناس ويكاب


#735967 [مع الناس التانيين]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 12:50 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . انتو شفتو حاجة لسه


#735965 [بابكر عوض الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 12:45 PM
يمكن الرجل منح الدكتوراه الفخرية فلا تسأل عن الماجستير كما قال الألمان مع إحترامنا للويكة التي تشبع الأنسان


#735962 [زرياب]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 12:44 PM
غالبيةشهادات الخبرة وكثير من الشهادات الجامعية مزورة
اعرف بنت خريجة حاسوب لاتعرف البروسيسور من طوة البيض
مع الاسف كليات الهندسة كان فيها تزوير شديد
وهذا هو الحرام بعينه لمن عمل بهذه الشهادات


#735917 [دفع الله]
5.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 11:52 AM
على مايبدو هناك خلاف شخصي بينك وبينه ، وهناك حقد دفين داخلك والدليل متابعتك الشخصية لموضوعه وكيف حصلت على شهاداته . اللهم اكفنا شر الحاقدين . ليكن موضوعك في الراكوبة عام وليس القصد منه التشهير بشخص معين شيل الشهادات دي وديها الجامعة او الشرطة ياخي ، وريحنا .


#735916 [أبوخالد]
5.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 11:51 AM
( شهادة الماجستير في إدارة الأعمال زي الويكة كم قال عنها الألمان ).
لقد بالغت في هذه العبارة. لا أظن أن الألمان قالوا هذا. إدارة الأعمال و غيرها من التخصصات , لها هدف. هذا هو الفهم في المجتمعات المتقدمة. لكن في المجتمعات المتخلفة, مثل بلادنا, لا يعرف الناس غير التعالي, و هذا ناتج عن الجهل.


#735912 [جزيرة باربدوس]
3.00/5 (2 صوت)

08-03-2013 11:45 AM
لا ارى ان هناك مشكلة حقيقية تستدعى كل هذا الاتهام بالتزوير فصورة
الرجل موجودة واسمه الثلاثى هو نفسه فى الشهادتين والخطأ فى الاسم
الرابع يمكن تبريره اذا بعدنا عن سوء النية فقد يكون ان طُلب منه كتابة
اسمه رباعيآ باللغة الانجليزة فصعب عليهم كتابة(العركى) بالانجليزى
فكتب محمد بدلآ عن العركى لان (محمد) هو الاسم الحقيقى للعركى.
معظم الجامعات العالمية تكتفى بالاسم الثلاثى فقط. مثلآ شهادتى الجامعية
من جامعة الخرطوم تحمل اسمى ثلاثيآ فقط ولم يتشكك فيها
احد وفى ذاك الزمان لم تكن جامعة الخرطوم (جميلة ومستحيلة) بل
كان النجاح لدخول المدرسة الثانوية هو (الجميل) والاستحالة هي
دخول الجامعة.
وبعدين شنو الازعاج دا كله فى حتة دبلوم بتاع بزنس ادمنستريشن
تحصل عليها الرجل بعد ١٧ سنة منذ تخرجه من جامعة قد يصبح
قريبآ بروفسور عبد الحي يوسف مديرآ لها وسوف نرتاح من كتابة
الشهادات باللغة الانجليزية وسوف نعرف اسم الREGISTRAR
الموقع على شهادة الدبلوم(Seima) هل هو سيما ام شيماء او صائمة.


ردود على جزيرة باربدوس
United States [wallo] 08-04-2013 01:25 PM
الموقع على شهادة الدبلوم(Seima)
سلامة نظرك، الاسم الموقع هو Selma يعني: سلمى


#735899 [عمر بابكر]
2.00/5 (3 صوت)

08-03-2013 11:28 AM
لقد تمت سرقة الشهادة وتم ملئها بمعلومات الطالب وتمّ تزوير التوقيعات والأختام وكل هذا دون علم جامعة الخرطوم في البداية. لكن الآن عليهم مراجعة تلك الشهادة وسحبها ومعاقبة الطالب ليجر معه الذين ساعدوه في هذا العمل.
قصة أكبر من كدا. قابلت مهندس كما يقول يحمل شهادة في الهندسة الميكانيكية دفعة صلاح قوش وكل الزمرة الحاكمة الآن. بصراحة الرجل لايبدو عليه أنه مهندس خريج جامعة الخرطوم. تحاورت معه في بعض الأشياء ووجدته سطوحي.
سألته عن أشهر الطلاب في دفعته في الكورة والمسرح والسياسة والطلاب الشاطرين في قسم الهندسة الميكانيكية والكهربائية فلم يجر له جواب. للعلم صلاح قوش كان من الطلاب المميزين أكاديمياً وسياسياً في الجامعة ومن تميزه الأكاديمي جاءه الاسم قوش لمن يعرف القصة.
وعليه فشهادة الماجستير في إدارة الأعمال زي الويكة كما قال عنها الألمان. نوع من الحشيش لا يضر ولا ينفع.


ردود على عمر بابكر
United States [ابو ابرار] 08-03-2013 06:17 PM
يا جماعة اتقوا الله الرجل نحن مختلفين معه لكن الحق يجب ان يقال صلاح قوش متميز وزاملناه في البحر الاحمر الثانوية الرجل شاطر وذكي جدا واسم قوش اطلق عليه في جامعة الخرطوم نسبة للعالم الهندي قوش لانلوي عنق الحقائق مهما اختلفنا ستظل الحقائق ثابتة

United States [كركاب] 08-03-2013 03:36 PM
انت عارف ساكن جزيرة باربدوس
صاحبك دا شكلة مزور شهادة الثانوى
دا كان قرا من الشباك ما بيكون ذى دا

United States [abdallah] 08-03-2013 02:43 PM
صلاح قوش الاعور عمره ماكان متميز غير في تعزيب الشرفاء من ابناء بلادي - سموهو قوش عشان كان بسمع راديو في المحاضرة وتم طرده- لمعلومتك عشان ما تجهجه الناس ساي ويفتكرو الاعور ده انه مميز- ديل مميزين بس في تعزيب الشعب السوداني لعنة الله تغشاهم

United States [البلد بلدنا ونحن اسيادها] 08-03-2013 01:03 PM
سطوحي انت، قوش لم يكن متميزا وعاد السنة الرابعة، واسم قوش ده هو محاضر بالجامعة قام بطرد قوش من احدي المحاضرات لانه يستمع للراديو اثناء المحاضرة. راجع مقال عبدالرحمن الامن للمزيد وعشان ما تكون سطوحي وتضلل القراء بمعلومات سطوحية

European Union [جزيرة باربدوس] 08-03-2013 12:04 PM
الاخ عمر..... الرجاء عدم التشكك فى الشهادات فقد سبق وان قابلت
شخص ذكر لى بانه خريج جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد تخصص
احصاء (STATISTICS) وعندما اكتشفت انه ابو السطوح نفسه،
قمت برؤية شهادته ووجدتها شهادة حقيقية ولمزيد من التأكد قمت
بالاتصال بزملائه الذين اكدوا لي ان الرجل اكمل دراسته بجامعة
الخرطوم.

United States [حسون الشاطر / دنقلا] 08-03-2013 11:54 AM
يا عمر بابكر أتفق معك فيما ذكرت عن التزوير وتفشيه لكن أختلف معك بشأن الألمان فقه قوم

صادقون اللهم إلا إذا قابلت ألمان مزورين ّ , ياخ الويكة دي إختراع سوداني خالص و مفيد

بقدرالإضافات التي نتفضل بها على الطبخـــة وهي تناسب حال السودان حيث قطوعات الكهرباء و

نفاذ المخزون الطازج و و و و و و و و .

United States [البعاتي] 08-03-2013 11:53 AM
صلاح قوش لم يكن متميزا، وقصة لقب قوش تم توضيحها في مقال سابق نشر في الراكوبة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة