الأخبار
أخبار إقليمية
تحذيرات من مخاطرالنشر الإلكتروني على الأمن القومي والاجتماعي والاقتصادي.
تحذيرات من مخاطرالنشر الإلكتروني على الأمن القومي والاجتماعي والاقتصادي.
تحذيرات من مخاطرالنشر الإلكتروني على الأمن القومي والاجتماعي والاقتصادي.


أحدث انقلاباً فكرياً في منظومة نظريات الإعلام والقوانين والتشريعات ما عادت رادعة
08-03-2013 10:27 AM
حذر خبراء في مجال علوم الاتصال بنهر النيل، من المهددات والمخاطر المتلاحقة التي أصبح يشكلها النشر الإلكتروني، على منظومة الأمن القومي والاجتماعي والاقتصادي، مطالبين بالتحسب لمآلاته، وأبعاده باستراتيجيات علمية وتقنية ومهنية محكمة، قائلين إن القوانين والتشريعات ما عادت رادعة.

وقال أستاذ علوم الاتصال بجامعة وادي النيل هشام محمد عباس ـ خلال ورشة تنويرية حول مفاهيم ومخاطر الإعلام الجديد ـ إن القوانين والتشريعات ما عادت تردع وتقيد ما أسماه تجاوزات الخطوط الحمراء المتكرّرة للنشر الإلكتروني.

وشدد عباس على ضرورة إرساء قيم مهنية وأخلاقية راسخة، تحصن الناشر الإلكتروني، برقابة ذاتية موجبة. وأبان عباس أهمية أن يراعي الناشر، حماية مقدرات الوطن، وقيم المجتمع.

وأضاف لـ "الشروق" أن الإعلام الجديد أحدث انقلاباً فكرياً في منظومة نظريات الإعلام لأن المتلقي أصبح مسؤولاً عن الاتصال.. وما عاد المتصل هو الإعلامي أو المذيع بالتلفزيون أو الصحفي في الصحيفة، قائلا إن شريحة كبيرة جداً من المجتمع أصبحت تقوم بعملية الاتصال.

وأضاف هذه المسألة أخرجت مسألة النشر من الاحترافية للهواية، الأمر الذي أفرز العديد من السلبيات، ونحن نقوم بمعالجتها من خلال هذه الورشة، والتأكيد على أن الكتابة رقابة ذاتية، مع أهمية التقيد بأخلاقيات النشر، في حماية المجتمع، وخصوصيات الآخرين.

ونظّمت ورشة مفاهيم ومخاطر الإعلام الجديد، أمانة الإعلام بالمؤتمر الوطني بنهر النيل.


شبكة الشروق


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2168

التعليقات
#736339 [ابوراس كفر]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 11:57 PM
أستاذ علوم الاتصال بجامعة وادي النيل هشام محمد عباس
امشى اتلهى
علوم الاتصال ؟؟؟
ده تخصص جديد اسسو مصفر الاست ود مصطفى دلوكة خريج معهد السلكية واللاسلكية"دبلوم متوسط بعدالثانوى"


#736298 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 10:37 PM
مدونين ومعلقين يهددوا الامن الوطني معناها امنكم الوطني ده قاعد في السهلة شوفوا المواقع في الدول المتقدمة بتكتب وتناقش اخطر من كدة ولكن امنها الوطني سرك في بير


#736296 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 10:32 PM
عقلية الرقابة .. الرقابة .. الرقابة ؟؟ .. هذا هو التخلف ودفن الرؤوس في الرمال .. مثل هذا (الخبير) المتقوقع لا يعلم أن وسائل الإتصال الإلكترونية ترتكز على مفاهيم كونية عابرة للحدود .. فإذا إستجاب المتصلون للرقابة الذاتية التي يدعو إليها الشيخ عباس فما حدود هذه الرقابة الذاتية أهي الدولة الوطنية التي تتجاوزها وتشملها حدود الإتصال أم العالم الذي هو فضاء متاح يعج بالمتلقين والمتصلين ..

تدابير من أمثال الرقابة على النشر وتقييد إتاحة المعرفة فوق إنه قاصر من حيث الإلمام بطبيعة وسائل الإتصال الإلكترونية المعاصرة فهي تعبر عن العجز الذي يعاني منه مجتمعنا السوداني منذ الإستقلال لإنجاز أي شئ يمكن أن تفتخر به الأمة .. ويمثل نظام الإنقاذ أبرز ملامح ذلك العجز .. فإذا كان أمثال هذه النداءات تصدر في عهد الإنقاذ فلا غرابة في ذلك .. فوراء ذلك عجز لدى النظام كان وراء قعود الأمة عن إنجاز أي شئ كما هو ظاهر اليوم ..

ما لم يتخلى مثقفو السودان عن تبني دعوات كهذه فلا يمكن أن نتطلع بصدق إلى أي مستقبل للأمة ..


#736225 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 06:59 PM
الحرية هي الاصل و التقيد هز الاستثناء - حرية النشر في الفضاء الاسفيري قلبت موازين غيرت مفاهيم قي مسائل الامن القومي و مصالح العليا للبلاد و مثال لذلك تسريبات موقع (ويكيليكس ) الشهير الذي عري حكومات العالم امام شعوبها بنشره ملايين الوثائق و الرسائل الدبلوماسية -- فنحن مع الحرية المطلقة في النشر - الاخطاء و السلبيات تصحح نفسها تلقائيا .


#736170 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 05:40 PM
خطر عليكم شديد ﻷنه بكشف فضائحكم ومعدنكم الحقيقي إظهار خلاف ماتبطنوا ومالاقين طريقه تحجبوا المواقع برغم إجتهادكم الشديد في التشويه والتغبيش مش؟ هههه ورشه قال يدخلوك إنت والمعاك في ورشة التجاني الماحي إنشاء الله.


#736159 [مصطفى كونج]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 05:16 PM
انا غايظاني بس ايراد كلمة " منظومة الامن الاقتصادي والاجتماعي " يا آخي قوموا لفوووووووا ..
البلد دي قاعدة ساااااااي ومظرة ساي بتلعب بيها .. السودان دا خالي من النظام ولا المنظومة .. انتو قايلنها فنلندا ولا شنو ؟؟


#735924 [حى هارلم]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2013 12:03 PM
هههههههههه وادى النيل --هاك الجامعات دى انتو قايلين نفسكم عندكم جامعات -الكيزان خربوا كل شىء وكل شىء بقى ذى الزفت


#735905 [عمر]
4.00/5 (3 صوت)

08-03-2013 11:38 AM
ولد دا..ودي يحلوها كيف يعملو رخص وامتحانات وأداء قسم للمدونين والهواه ولا يزيدو الأمن الإلكتروني ويقفلو المواقع الغير اخوانيه...دي حقبه جديده يا دكتور وادي النيل new erra ياخي انت إنترنت سوداني بتاعك في نهر النيل بستخدوه ذي خمسه في الميه وكلو فيس بوك ...امن بتاع إيه واتصال مؤتمر وطني my foot
بعدين حصن المجتمع والقيم دي والله بقت مسيخه مساخه ومفروض يحاكم أي واحد يرددها ياخي المجتمع دا ما بت بحموها المرقه من البيت عشان ما تجيب مصيبه...
الناس البشتمو في حرامية المؤتمر الوطني ارفعو فيهم قضايا وانتظروهم في مطار الخرطوم لو بيرجعو وانتو قاعدين...وخلي أمين حسن عمر يرفع اول قضيه لانو أخد علي خاطره شويه
الهم اني صائم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة