الأخبار
أخبار إقليمية
السوق قبيل العيد.. ارتفاع قياسي للأسعار
السوق قبيل العيد.. ارتفاع قياسي للأسعار



08-04-2013 08:58 AM

الخرطوم: ولاء جعفر : ارتفع معدل الإقبال على سوق المبلوسات بالعاصمة القومية مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، حيث شهدت أسعار الملبوسات ارتفاعاً ملحوظاً شكا منه المواطنون، وعزا التجار ارتفاع الأسعار الى زيادة سعر صرف الدولار، بالإضافة لزيادة قيمة التعرفة الجمركية المفروضة على الوارد منها من قبل السلطات. وشكا التجار من قلة حركة البيع والشراء بالسوق، وأرجعوها إلى قلة السيولة في أيدي السواد الأعظم من المواطنين.
وأبان التاجر بالسوق العربي بالقرب من موقف جاكسون التوم محمدين، تباين أسعار الملبوسات تبعاً لخاماتها ومقاسها، حيث بلغ سعر اللبسة الاطفالي القطنية 80 جنيهاً، واللبسة الاطفالى للأعمار الصغيرة 30 جنيهاً، فيما وصل سعر دستة الملبوسات متوسطة المقاس إلى 780 جنيهاً، والمقاسات الكبيرة 900جنيه، وشكا التوم من ضعف الإقبال على شراء الملبوسات مقارنة بالعام الماضي.
ويقول التاجر بالسوق العربي ميسرة الناجي، إن أسعار جميع الملبوسات قد تضاعفت عن أسعار السنة الماضية، نسبة لارتفاع سعر الدولار وتراجع الجنيه السوداني أمامه، بجانب ارتفاع الرسوم الجمركية. وعقد مقارنة بين الأسعار الحالية وفي العام الماضي، وذكر أن سعر اللبسة الصبياني كان في حدود «40 ــ 45» جنيهاً، والآن يتراوح سعرها بين «60 ــ 75» جنيهاً، وسعر بنطلون الجينز في العام الماضي كان «29» جنيهاً من تاجر الإجمالي ويباع الآن بـ «39» جنيهاً، فيما كان يبلغ سعر البنطلون من محله الآن «44» جنيهاً ويتم بيعه للمستهلك ويتراوح سعره بين «50 ــ 58» جنيهاً، مشيراً الى ان الملابس النسائية تشهد اسعارها ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالعام الماضى، حيث تتراوح اسعار التونكات بين 44 الى 56 جنيهاً، وتراوحت اسعار الاسكيرتات بين 59 الى 100جنيه، ووصلت اسعار الطرح الى 20 جنيهاً للخامة الجيدة و15 جنيهاً للخامة المتوسطة.
ويقول التاجر «بجواره» عبد الجبار عبد الفضيل، إن السوق بدأ يتحرك في النصف الثاني من الشهر الكريم، خاصة الطلب على الملبوسات الأطفالية. ووصف الأسعار بالمعقولة مقارنة بارتفاع أسعار كل السلع والخدمات، وأرجع السبب في معقوليتها إلى قلة السيولة التي يعاني إثرها كافة الناس، وتوقع أن يجد كل قادم إلى السوق ما يناسب ذوقه ويتماشى مع مقدرته المادية.
وعن اسعار الجلاليب قال ابراهيم عبد القادر إن سعر الجلابية الجاهزة وصل «160» جنيهاً مقارنة بسعرها قبل بضعة شهور بـ «100» جنيه، وبلغ سعرها من نوع «يو سي مان» «85» جنيهاً مقارنة بسعرها نهاية الموسم الماضي بـ «50» جنيهاً، فيما بلغ سعر السروال «الأصيل» «30» جنيهاً والعثيمان «35» جنيهاً مقارنة بـ «20» جنيهاً للأصيل و«24» جنيهاً للعثيمان الموسم الماضي، وارتفع سعر العرّاقي إلى «55» جنيهاً بدلاً من «30» جنيهاً، فيما بلغ سعر الجلابية الباكستانية «85» جنيهاً مقارنة بسعرها قبل شهر رمضان بـ «60» جنيهاً، وبلغ سعر الشال «45» جنيهاً مقارنة بسعره الموسم الماضي بـ «20» جنيهاً.
وارتفع سعر الفانلة الداخلية إلى «15» جنيهاً مقارنة بـ «7» جنيهات قبل أقل من شهر، فيما قفزت أسعار ملابس الأطفال لتكون في بعض الأحيان بنسبة 100% لبعض اللبسات، حيث بلغ سعر اللبسة للأطفال «بنات» «150» جنيهاً مقارنة بسعرها في الموسم السابق «60» جنيهاً للبسة الواحدة، وبلغ سعر اللبسة الواحدة من لبسات الأطفال «بنين» «140» جنيهاً مقارنة بسعرها العام الماضي «70» جنيهاً، فيما بلغ سعر البنطلون «50» جنيهاً للقماش و«70» جنيهاً للجينز مقارنة بسعره قبل شهر رمضان «30» جنيهاً للقماش «45» جنيهاً للجينز.
وبلغ سعر البدلة الاشتراكية «140» جنيهاً مقارنة بسعرها قبل أقل من ثلاثة شهور بـ «110» جنيهات، فيما بلغ سعر البدلة الإيطالية «300» جنيه مقارنة بسعرها قبل شهر بـ «200» جنيه.
وتوقع ابراهيم صاحب محلات لبيع الستائر والملايات بالسوق العربي، ارتفاعاً أكثر للأسعار في الأيام القليلة المقبلة حتى الوصول إلى عيد الفطر المبارك، حيث بلغ سعر السجادة «300» جنيه، بينما تتراوح اسعار الملايات بين «50 ــ 300» جنيه، مشيراً إلى أن الأسعار تختلف حسب الخامة .

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3106

التعليقات
#736861 [بتاع درداقة]
3.13/5 (4 صوت)

08-04-2013 03:38 PM
بلد همل كل واحد شغال على كيف كيفو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة