الأخبار
أخبار إقليمية
مهندسون تحت الصفر -
مهندسون تحت الصفر -
مهندسون تحت الصفر -


08-04-2013 10:33 AM
كمال كرار

استثنى من العنوان أعلاه، ثلاثة من أصدقائي المهندسين الذين جمعتهم بي الحياة وهم عبد العزيز إبن بيت المال وأحمد موسى ود الجريف شرق ومعاوية ود كسلا.

واستثنى كذلك بعض المهندسين الشرفاء(الشطار)الذين هم خارج دائرة سدنة الإنقاذ.

أما الباقين فهم تحت الصفر بما يعني درجة التجمد بالأدلة القطعية وليس التكهنات أو الشمارات. وللقصة تفاصيل(مريرة) ونتائج أقلها ضياع المال العام.

تستلف الحكومة قرضاً تركياً من أجل الصرف الصحي بالخرطوم بحري، ثم يأتي الأتراك بمعداتهم وعمالهم ومهندسيهم، ويحوم معاهم مهندسون سودانيون بغرض(الفرجة) فيحفرون شوارع المدينة ويجرفون الزلط ثم يرمون أنابيب الصرف الصحي ويدفنونها(دفن الليل أب كراعاً بره) ويأتي المطر، فتنهار التربة وتغطس العربات في حفر الأتراك ويغطس معها مشروع الصرف الصحي في ستين داهية ثم لا تزال وزارة المالية مطالبة بأن تسدد القرض والفوائد.

وآخرون بنوا سد مروي بقروض مليارية واكتشفوا بعد بنائه أن إنتاج الكهرباء بشكل متواصل يعني ملء البحيرة باستمرار ومعناها أن يعطش مشروع الجزيرة لأن المياه خلف خزان سنار مطلوب منها أن تهاجر لمروي من أجل إنتاج الكهرباء.

ولم يحسب مهندسو الإنقاذ حساب الزراعة والموية ، ولم يتعلموا من(القعوية) .

ومن قبل ذلك بنى مهندسون عمارة لجامعة الرباط، إنهارت كالبسكويت بفعل(شعفوفة) وقيد الحادث ضد مجهولين.

وكل مهندسي الأسفلت من سدنة الإنقاذ ، صنعوا شوارع زلط ( تسيح) عند أول لفحة حر ، وكأنها من اللبان واخترعوا ( دقداق) فوق ظهر الزفت ومطبات وحفر من أجل فائدة تنابلة الأسبيرات والإطارات ، ومن بعد هذا حصلوا علي المليارات نتيجة العطاءات المضروبة .

أما مهندسو طريق الإنقاذ الغربي فقبضوا الأجر والحافز دون أن نري للطريق أثراً حتي الآن ، وكان مهندسو نظرية الإنقاذ نأكل مما نزرع قد حاولوا حفر ترعتي الرهد وكنانة بالأجنة والشاكوش فردتهم الحجارة علي أعقابهم ، واخترعوا النفرة الزراعية من أجل مسح القطن وكنس الذرة ولم يتبقي للنهضة الزراعية سوي زراعة الشعيرية أو الباسطة أيهما أسهل .

ودقس مهندسو الرادارات في ليلة ظلماء نسفت فيها الطائرات الإسرائيلية مجمع اليرموك ، فقالوا أنه ( لحام) طار من ورشة ( أبوك) ، وجلداً ما جلدك جر فيه الشوك .

أما أمر مهندسي البترول فهو عجيب ، فقد جرّبوا المجرّب في مصفاة بورتسودان فصارت في خبر كان ، ولم يبق من الهندسة إلا البومبان .

سائق أمجاد كتب علي ظهر عربته ( إنعل أبو الهندسة ) ، دخل معاينة – أي كلام – فسألوه عن حاجات لا علاقة لها بالهندسة ، علي شاكلة ما اسم كلب أهل الكهف ، فلما قال لهم ( بوبي) ، طردوه وعينوا ( روبي ) وما أدراك ما روبي


الميدان


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 8258

التعليقات
#737410 [مهندس زفت]
3.75/5 (3 صوت)

08-05-2013 04:11 AM
ياخ البلد كلها زفت
مهندسين زفت
دكتاتره زفت
محامين زفت
قضاة زفت
اساتذة زفت
بوليس زفت
فنانين زفت
كورة زفت
حكومة زفت
معارضة زفت
شعب زفت
ياخ الترزيه زفت
حتى عمال الطلبه زفت
كلو زفت فى زفت


ردود على مهندس زفت
[Ahmed] 08-05-2013 10:11 PM
طيب مدام كلهم زفت في زقت

أرح نعمل بيهم ظلت زي الناس


#737319 [Abu Amer]
3.75/5 (3 صوت)

08-05-2013 01:21 AM
عزيزي .. أنا لم أدرس الهندسة، ولكنني استغرب مهندسي بلدي في الدوائر الحكومية. أرسلت خريطة من السعودية لبناء منزل بالسودان فيه أكثر من طابق واشترك في العمل مهندسون هنا بالسعودية من جنسيات مختلفة لهم مكانتهم وخبراتهم وفرحت وأرسلتها الى السودان!! العجب لم تجاز من الشئون الهندسية هناك، ليس لأنها لم تطابق مواصفات السودان ولكن رفضت لأسباب استغربها وقاموا بتعديلها حسب رؤيتهم!! وعند التنفيذ والذي لم أطلع عليه، صدقوني وجدت أنها لا تصلح بيتا للفأر!!! من الموقع عليها؟؟ تجد عبارة كبير مهندسي .....!! وكثرت التوقيعات والمسميات والأختام والدمغات وياليتني لم أرسلها أصلا .. أي هندسة تلك التي تفقدك الاحساس بالجمال والذوق!! فما يحصل في الشوارع فلا تتعجب!!!


#737307 [tota]
2.75/5 (3 صوت)

08-05-2013 01:14 AM
الموضوع بكل بساطة هو ان المشكلة ليست في المهندس المشكلة في المسئول الذي لم يصدق نفسه ان بقي مسئول و يطلع في الكفر يدخل في شغل المهندس و الطبيب و المحاسب حتي الغفير لازم يوريه ما هي الغفارة و لا ننسي أهم حاجة تعلم الخطابة و الكلام الكبار الكبار و بين جملة و الثانية (سبحانه و تعالي) لزوم التعريف بالتوجه و معظم فشل المشاريع يأتي من أن الاطراف المتبنية للمشروع همهم في الكموشن كم مليون يدخلهم في جيبه و تروح في اسبوع و يكون ضيع كم مليون مواطن سنين طويلة و طبعا و لا يهم و عادي يبحث عن مشروع آخر و كموشن آخر علي كل الموضوع جميل و اجمل ما فيه ان تم تناوله بسخرية مستحقة


#737105 [قرد الطاح]
3.75/5 (3 صوت)

08-04-2013 09:41 PM
اسمعو الكلام دة سنة 1985 كانت جامعة الخرطوم كليات الهندسة بكل انواعها تقبل حوالى 600 طالب يتم قبولهم عبر مكتب القبول درجاتهم فى السشهادة الثانوية 70 بالمائة من متوسط درجاتهم فى المواد العلمية وعلى راسها الرياضيات التخصص وهى قلب الهندسة ومن ال600 يتخرج 400 فقط الباقون لعدم مقدرتهم الاكاديمية يتم فصلهم عرفتو سبب تدهور الهندسة فى السودان


ردود على قرد الطاح
[البعاتي] 08-05-2013 03:33 PM
فعلا قرد طلح...
الاحصائية القردية بتاعتك دي جبتها من وين؟


#737056 [لمتين العوده لسودان]
2.82/5 (6 صوت)

08-04-2013 08:08 PM
الاخ كاتب المقال و الاخوه المعلقين يسعدني و يسرني ان اقول لكم كواحد من ضحايا ثوره التعليم انو الفشل بيشهد في كل يوم فشل كما قال الاخ اللمبي و بالتالي نسبه لفشل الدوله و الفساد المستشري من قمه الدوله لحد اخر واحد فينا فمن الطبيعي ان تاتي الاحداث لتكشف عورات و اخطاء اصبحت تدرس في الدول الاخري كدروس تاريخيه و ده بيشمل كل المجالات من غير استثناء.يعني من الاخر العيب مافي المهندسين و لا الدكاتره و لا المدرسين و لا مهنه معينه و لا في خريجين الزمن ده تحديدا دونا عن خريجين زمان العيب في المنظومه كلها العيب في جامعتنا و مدارسنا و مناهجنا البطلع عطاله و انصاف المتعلمين العيب في حياه عمليه مافيها منهجيه و ثوابت تدريب بتتعلم فيها من اليوم الاول مصطلحات التزبيل و ترطيب الجو يعني الرشاوي و الوساطات و تكسير التلج .
يا استاذ المره الجايه قبل ما ترمي اتهامتك جزافا حقو تراجع نفسك و كلنا نراجع انفسنا كلنا مشتركين في البحصل في السودان اما بسكوتنا عن الظلم الحاصل و كل واحد فينا همو نفسو والباقيين في ستين او بمشاركتنا في اطاله عمر النظام باشاعه الاحباط من غير دراسه المشاكل و طرح الحلول و البدائل الواقعيه.
و لك شكري


#737025 [ود الحاجة]
3.25/5 (3 صوت)

08-04-2013 07:10 PM
العيب ليس في المهندسين و انما العيب في القيادة السياسية .
لو كان المخطئ يحاسب لما حدثت هذه الاخطاء و لكن عندما تتم ترقية الوزير المفرط الى وزارة اكثر اهمية فاسد و لا حرج


ردود على ود الحاجة
European Union [ود البلد] 08-06-2013 07:41 AM
أتفق معك تماماً ياود الحاجة فأصل المشكلة هو القيادة السياسية والتي أجرمت في حق الطلاب بسياسة ثورة التجهيل العالي والتي آتت أكلها بتخريخ جامعيين غير مؤهلين ودمرت الأساس عندما ألغت النظام التعليمي الذي خرّج فطاحلة السودان وأحلّت بدلاً منه مرحلة الأساس وأقحمت مواد في المرحلة الثانوية صارت خصماً على الطالب لا إضافة له حتى أصبح مستوى خريجي هذه المرحله ومرشحي الجامعات السودانية أقل من مستوى خريجي المرحلة المتوسطة قبل تعديل السلم التعليمي.


#736863 [عباس التحت اللباس]
3.50/5 (6 صوت)

08-04-2013 04:38 PM
والله الاتراك احسن ناس بس المسئولين بتاعنكم هم اولاد كلب وحرامية واولاد حرام كلهم حاقدين علي الشعب السوداني


#736831 [badawi yaseen]
3.32/5 (6 صوت)

08-04-2013 04:08 PM
إنتوا لابيعجبكم العجب ولا الصيام فى رجب....نفتخر باأولادنا السودنيين اينما كانوا...وأى واحد عندو شهادة من جامعة سودانية هذا يعنى انه مؤهل ...سيروا وعين الله ترعاكم..والخبرة..ستاتى
ونحى ايضا اولادنا الاطباء .


#736816 [Abu nada]
3.15/5 (7 صوت)

08-04-2013 03:46 PM
الصديق العزيز كمال كرار ... ارى انك ضيقت الزاويه خالص خالص ياكمال ... الهندسه واحده من عدة وظائف في عملية ادارة المشاريع الناجحه ، الفهم الكان سائد انو المهندس بيعمل كل حاجه فهم عفى عليه الزمن .. حاليا يوجد علم قائم باكمله اسمو ادارة المشاريع وارى من الضرورة بمكان ان يلم صحفي محترم في قامتك (واعني كلمة محترم لانك ببساطه مهموم بقضايا الشعب السوداني فانا اعرفك جيدا واعرف مواقًفك النبيله منذ اكثر من ربع قرن من الزمان ... ا) ارى ان يلم بابجدياته بصوره عامه ليصل الى استنتاجات مفيده ويضع يده او يؤشر الى مكمن الداء .... الهندسه واحده من عدة ازرع في عملية ادارة المشاريع تبدا بالمؤسسه الحكوميه او الخاصه وادارتها العليا ، مدراء الادارات المختلفه بالمؤسسه الذين يمدون المشروع المحدد بالموارد البشريه والمعدات والخبره في الفتره المحدده لانجاز المشروع ، مدير المشروع نفسوا وده ممكن يكون مهندس. او غير مهندس ، العاملين في المشروع بتخصصاتهم المختلفه ، مقاولي الباطن ، الجهات المانحه او المموله للمشروع ، الجهات الحكوميه المختلفه " القواتين والنظم السائده " ، المجتمع المحلي .... بعد ده كلوا بتجي عملية ادارة كل الفوق ديل بواسطة مدير المشروع لانجاز المشروع المحدد حسب المواصفات ، المده الزمنيه المتاحه ، التكلفه المتاحه ، الجوده المنشوده ، المخاطر المحيطه .... من كل هذه العمليه تجد الخبرات الفنيه البحته " هندسيه " والحرفيه لبناء العمل الهندسي نفسوا جزء من عمل كبير لا يتحمل نتائجه " سلبا او ايجابا " المهندس لوحده ... طبعا بيكون المهندس مسئول فقط من الجانب الذي يليه في عملية نجاح او فشل المشروع وليس كل الفشل ... الموضوع كبير يا صديقي كمال . حتى المهندس المخلص الامين وصاحب الخبرات يمكن ان يفشل لان ادارة المشاريع عملية معقده وتحتاج الى تضافر كل الذين تم ذكرهم اعلاه ... هل في سوداننا الحبيب توجد ادارة مشاريع بالطرق الحديثه التي اشرت الى جزء يسير منها اعلاه ... صدقتي ياكمال لمده اكثر من عشرون عام وانا بالامارات وانا اعمل في هذا المجال ولقد اشتركت وصممت وادرت مشاريع في مجال عملي كثيره ولم ارى مثل ادارة مشاريع فاشله مثل الي تجري في سوداننا الحبيب .... الله يكون في عون السودان


ردود على Abu nada
United States [Ayman Daoud] 08-04-2013 10:02 PM
فشل المشروع المرتبط بالفروع التى اشرت اليه عزيزى الفاضل يتمثل فى امتداد زمن المشروع زيادة النفقات و ما الى ذلك ولكن الفشل الذى يتحدث عنه مقدم الموضوع هو فشل تقنى مرتبط بسوء نية سواء بقبول تنفيذ تصاميم غير صحيحة او بتصاميم تفتقر لابسط القواعد الفنية المطلوبة لاستوعاب المخاطر على المدى القريب و البعيد ودراسة جدوى المشروع


#736788 [عمر أحمد]
3.21/5 (7 صوت)

08-04-2013 03:22 PM
مستحيل أن تغـرق عاصمة دولة في القرن الحادي والعشرين سنوياً إلا إذا كان هنــاك :
- تقصــير
- إهمــال
- عدم وجود تخطــيط
- عــدم مسئوليــة
- عدم محاسبة
- فســـاد على مستوى الحكام والمسئولين
- فساد في وزارة الشئون الهندسية
- فساد في وزارة التخطيط العمراني

ورغم وضوح هذه الأسباب فإنني أتوقع أن يطل ولاة الأمر غـداً عبر التلفاز ليحدثوننا عن الابتلاءات والاختبارات وضرورة الصبر على المحن والبلايا ..


#736723 [ابو طارق]
3.72/5 (6 صوت)

08-04-2013 01:59 PM
جزاك الله خيرا اخونا صاحب المقال وانشاء الله اهل الشمال هم من سيزلزلونها تحت ارجلهم. منذ عام كنت فى السودان سافرت من الخرطوم الى عطبره وبعد الكدرو وفى منطقه ليس فيها مدارس لو مساجد وجدت نفسى ضحية مطب كالجدار حتى ان ابنتى كانت تجلس فى المقاعد الخلفيه صارت تصرخ فاحمد الله كل الحمد واشكره على لطفه بنا بان لم تنقلب السياره راس على عقب . مثل هذه المطبات لا توضع بهكذا شكل وان وضعت تكون عليه اشاره بوجود مطب فهذا المهندس الذى وضع هذه العقبه فليتحمل وزرها عند الله من غضب الله عليه وعلى الوالى في كل ثانيه تمر سياره يحصل لها ما حدث لى فكم من سيئات سوف تحصدون ايها المناحيس لعنة الله عليكم من صغيركم حتى كبيركم اسال الله ان يولى من يصلح امر هذا البلد اللهم كن بنا رحيما اللهم ان امسينا والانقاذ تحكم فنصبح بدونها .


#736716 [abuwaraga]
2.50/5 (6 صوت)

08-04-2013 01:53 PM
بعض أو كل الجامعات تدرس تارييخ الهندسة وليس الهندسة . ولسة التقيل جاي وراء .


#736708 [ود صالح]
3.88/5 (6 صوت)

08-04-2013 01:48 PM
عندما تدخل السياسة في الهندسة تفسدها. تخريج عدد هائل ممن يسمّون "مهندسين" دون تأهيل حقيقي بغرض التباهي بكم خرّجنا هذا العام نزل بهذه المهنة إلى القاع.

لقد نعيت الهندسة في السودان منذ العام 2003 عندما لم يستطع أحدهم أن يقرأ لي الخارطة وعندما لم يعرف آخر الحكمة فيما أفعل عندما وجدني أجهّز مكعّابات خرسانيّة صغيرة تستخدم عادة لرفع حديد التسليح عن الخشب لضمان حدوث غطاء كاف لحماية حديد النسليح من الصدأ.

لقد حزنت لحال بلدي عندما ظهر على شاشة التلفاز خبير أجنبي من دولة عربيّة ومعه شبك حديدي من النوع الذي يستعمل تحت البياض فى أماكن محدّدة لمنع التشقّقات وهو يشرح ذلك بزهو للسودانيين وبهر بذلك المذيع.

لم أقل إلّا ما رأيت وأخشى على من يمر بهذه الكلمات من المهندسين الذين لا علم لهم بما وصل إليه حال الهندسة في السودان أن يغشى عليه.


#736691 [زهج]
2.75/5 (5 صوت)

08-04-2013 01:32 PM
طلعنا من السودان جينا تركيا لقينا المهندسين السودانين حتي الاتراك مقتنعين بيهم طبعا ديل المهندسن الشردو من حكم الانقاذ الماقدرو ياكلو عيش في السودان الان برضبو بيهم المثل في الفهم هنا


#736672 [أبوذر الغفاري]
4.00/5 (3 صوت)

08-04-2013 01:01 PM
المهندسين خشم بيوت
1- هناك المهندسون الابرار وديل طبعا تخرجوا من الهندسة ولكن لم يعملوا بالهندسة يوما واحدا وذلك لاعتمادهم علي الكوزنة
2- المهندسون المقربون وديل عملوا بالهندسة لكن مهندس في شكل عمدة أو شيخ عرب ويمكن ان يعتكف الشهر كله في المسجد او في البيت او في ماليزيا ومرتبه ومخصصاتو ماشة وكل مؤهلاته انه كوز بن كوز
3- مهندس كلب حر ودا بكون مؤهل لكن بكون جديد او ماكوز ويتم تسييره بالريموت الكيزاني وايضا يكون تم تعيينه بواسطة كوز كبير
4-مهندس حمار شغل
5- المعذبون في الارض
والله المستعان


#736670 [الجعلى]
3.25/5 (3 صوت)

08-04-2013 12:58 PM
اننا نفتقد حقاللمهندسين الشرفاء امثال اللذين بنوا وشاركوا فى كل المعمار بالسعوديه والخليج ودبى سبحان الله كيف نشارك فى كل هذه الصروح وتتساقط عمائرنا من جراء عم كفاءه ماهذه الصور المقلوبه - سوداننا افتقد الى كثير من الكفاءات ابسطها لا سباك لا كهربائى لا مهندس لا عجلاتى مالذذى حصل تدهور مريع فى الخدمه المدنيه كفاءات من البرسيم للبنزين مؤهلات معدومه حتى امزجه الناس وحديثهم حتى الغناؤ ادهور واخلاقيات البشر ادهورت الطلبه وووالطالبات اتلوثت النسوان فى البيوت والكاتب اتلغوست وكثير


#736604 [ود الجد]
2.38/5 (4 صوت)

08-04-2013 11:44 AM
في مدني يسفلتون الشوارع ويشيدون كباري تصريف المياه في مستوي اعلي من الشارع يعني لو ما عارف الشارع ممكن لسيارتك ان تعمل (TAKE OFF ) وانت سايقها وبالاخص ليلا (لانو الوالي يستخسر ان يضيء شوارع هذه المدينة الجميلة) .. ودا مهندس انقاذي ..لعنكم الله .


#736581 [الجمبلق]
3.75/5 (4 صوت)

08-04-2013 11:17 AM
الانقاذ فيها العجب . عندما تخرجنا فى الجامعة وجدنا الانقاذ امامنا فكانت اسئلة المعاينات لناس درسوا الهندسة والطب و الطب البيطرى والصيدلة وغيرها من التخصصات العلمية . كانت اسئلة تدعو الى الاستغراب وجلها استفزازية كأن هؤلاء الناس جاؤا ليمارسوا ساديتهم على هذا الشعب الغلبان . اما منسوبيهم فاخر ضحك وقهقهات وفى الختام يتم تعينك على حسب فقه التمكين . والله الانقاذ السوتو فينا فى بداية العشرية الاولى مافى بنى ادم مسلم ممكن يعملوا فى اخيه المسلم ودا كله كوم و الخدمة الالزامية كوم اخر والله لو كتبنا فيها الى ان نموت لن نوفيها حقها من الذل و الاهانة لشباب غض له من الامل فى هذه الحياة الكثير ولكن تم تدمير الكل ومن وجد فرصة للهرب اطلق ساقيه للريح لينجو بجلده كما المثل انجو سعد فقد هلك سعيد. ولكن ما اعتقد فى شعب فى العالم ممكن يتحمل ذل الانقاذ زى الشعب السودانى . شعب ميييييييييييييييييييييييت بجد .


ردود على الجمبلق
[مواطن] 08-04-2013 05:09 PM
والله زي ماقلت مافي شي كسر الشعب السوداني وفقدو النخوة غير المعسكرات حق الخدمة الالزامية ياريت جد يكتب عن الموضوع ده
الواحد يخش المعسكر بشخصية يطلع بشخصية تااااانية اقلاها بيطلع شخص غير مبالي


#736575 [العطشان]
4.00/5 (5 صوت)

08-04-2013 11:07 AM
وآخرون بنوا سد مروي بقروض مليارية واكتشفوا بعد بنائه أن إنتاج الكهرباء بشكل متواصل يعني ملء البحيرة باستمرار ومعناها أن يعطش مشروع الجزيرة لأن المياه خلف خزان سنار مطلوب منها أن تهاجر لمروي من أجل إنتاج الكهرباء.
مصر يا لعنة بلادي يا عدوة
الا لعنة الله على القوم الظالمين


#736568 [الاغبش]
2.63/5 (4 صوت)

08-04-2013 11:01 AM
الكاتب اصاب الحقيقة المرة المعاشة فى السودان وسبب تدهور الهندسة من الحكومة بسياسة التمكين والمحسوبية واذا لم يتغير الحال حتوفوا ضبح الجمال


#736566 [hasco]
2.13/5 (6 صوت)

08-04-2013 10:57 AM
كتبت متاخر يااخ كمال كرار فانا واحد من المهندسين ولا كني قلتها قبل اكثر من خمس اعوام انو السودان بلد المليون مهندس بليد ولك شكري واسفي علي مهندسي بلدي


ردود على hasco
United States [سوداني مبارك] 08-05-2013 02:25 AM
الاخ حسكو كلامك صحيح وصحة كلامك دليل علي نجاح شركة الانقاذ الوطني وشركة المؤتمر الوطني في ثورة التعليم العالي في تحصيل اعلي الارباح العائدة من التعليم الخاص , ولكن هل ذلك يعفي ذلك الطالب المهندس من التحصيل في التاريخ الهندسي وتطوير مقدراته بدراسة كورسات اصبحت متوفرة لكل من يرغب دخلت احدي الكوسات هذه ومعي من استكبر المواد التي فيه علي فهمه وتركه هل هذا ذنب الحكومة فقط .
ان ما يحدث من انتقاد لكثير من المهن العملية والنظرية لهو الضربه الاخيرة في هدم بناء الروح السودانية التي نريد منها بناء هذا البلد وعليه فان التقصير مشترك ما بين الحكومة والمهندس او الطبيب او اي مهنة اخري .

ملحوظة :متي كانت الاخطاءالاملائية تدخل في رسم اي خرطة او حساب الموادلاي مشروع يا ناس اعقلو واكبرو وان تعجبتم من الكلام فعليكم بمعناه وليس برسمه وان كنتم تريدون اصلاحا

United States [حسن سليمان] 08-04-2013 05:31 PM
الاخ المهندس هاسكو يبدو انه غارق في الانا وعاشق لنفسه وذلك حسب قراتي للغة التي كتب بها من ما جعله عرضه للنقد الحاد من المعلقين والبحث عن اخطائه

وبالرغم عن ذلك فهو لم يخطي من الناحية اللغوية خطأ فادح حيث ان لاكني مثلها مثل الكثير من الكلمات قد تطورت عندما كانت اللغة العربية تتطور واصبحت كلمة لاكن (ولاكن هو النطق الصحيح) تكتب لكن == مثل عبدالرحمان (وعبدالرحمان هو النطق الصحيح)اصبحت تكتب عبدالرحمن === وهاكذا اصبحت تكتب هكذا... والخطأ في مثل هذه الكلمات لاتعتبر من الاخطاء الجسيمة في اللغة حيث انها صحيحة نطقاً وخطأ شكلاً === وهناك اسماء وكلمات تكتب بالطريقتين مثل السموات يمكن كتابتها السماوات == وهرون يمكن كتابتها هارون ... ربما تعتبر تلك الامور من شذوذ اللغة العربية حيث يحدث التضارب بين النطق والتهجئة والاملاء

[مواطن] 08-04-2013 05:15 PM
زي ماقالو ليك الشباب لاكني تكتب (لكني )وأنو تكتب (أنه)مع اضافة ضمة في الهاء

السودااااااااااااااااااااااااااااااااان ياخي

United States [الرسام] 08-04-2013 01:24 PM
اذا كان فيها من لايحسن الاملاء: جامعة الخرطوم فيها الهندسة من 89-93
وجامعات اخري ولائية من 65 نتائج طبيعية لثورة التعليم العالي . ولكني اجزم انك خارج الحقل الهندسي

[ABU SHAWARIB] 08-04-2013 12:57 PM
اذا انت مهندس و بتكتب ( لاكنى ) بدلا عن ( لكنى ) يبق كلام ود كرار صحيح
اسفى


#736560 [نمس الحجر]
4.13/5 (5 صوت)

08-04-2013 10:45 AM
هل تصدق بعد الكﻻم ده كلو لو قلت ليك : ما خفي أعظم.. يس غايتو .. الله المستعان.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة