الأخبار
أخبار إقليمية
خسائر تقاوى القمح المستوردة من تركيا تقدر بـ 10مليارات جنيه
خسائر تقاوى القمح المستوردة من تركيا تقدر بـ 10مليارات جنيه



08-05-2013 04:30 PM

الخرطوم: أيوب السليك
أبلغ عضو باللجنة الفنية التي كونتها وزارة الزراعة والري - اشترط عدم كشف اسمه - أن خسائر تقاوى القمح التي استوردها البنك الزراعي من تركيا قد تصل إلى10 مليارات جنيه. وقال - إن الحكومة استوردت الموسم الشتوي الماضي 9 آلاف طن تقاوى صنفي إمام ونبتة تقدر بنحو "35" مليار جنيه، لمقابلة نقص التقاوى واللحاق بالموسم الشتوي، إلا أنها وصلت متأخرة لتعقيدات الترحيل والإجراءات المتعلقة بها، الأمر الذي أدى لتخزينها بمخازن البنك الزراعي بمدني.
بينما قلل وزير الزراعة والري عبدالحليم إسماعيل المتعافي من كمية الخسائر، التي قال إنها لا تتعدى 20 بالمئة، وقال - إن الأمر لا يعني الوزارة، والمسؤول عن التقاوى هو البنك الزراعي بوصفه الجهة التي استوردتها.
وطبقاً لتأكيدات مسؤول بالبنك الزراعي - فضل حجب اسمه- فإن وصول التقاوى في غير الموعد المضروب كنتاج لإجراءات التعاقد أدى للجوء إلى تخزينها، وقال - بحسب إفادات اللجنة الفنية التي وقفت ميدانياً لمعاينة التقاوى القابعة في المخازن بمدني، إن نسبة التلف نتيجة للقوارض والسوس قد تتجاوز 40 بالمئة من كمية التقاوى المخزنة، وأضاف أن اللجنة طالبت إدارة البنك عبر خطاب رسمي بإعادة غربلتها ومعالجتها.
وأرجع المسؤول الخسائر إلى سوء التخزين وعدم النظافة والتهوية الجيدة للمخازن الخاصة بالبنك الزراعي بمدني.
وقال إن اللجنة قامت بمعاينة الأضرار على أرض الواقع وأثبتت التلف الشديد والأضرار البالغة التي أصابت التقاوى التركية التي استوردت في منتصف ديسمبر الماضي.
(الأهرام اليوم) اتصلت للاستفسار من مدير البنك الزراعي قطاع الجزيرة محجوب أحمد محمد الريح عن المعالجات التي تمت للتقاوى، إلا أنه قال إنه ليس "مدير بنك ولا قيامة وأغلق هاتفه". وحاولت الصحيفة الاتصال بمدير عام البنك الزراعي المكلف صلاح حسن أحمد لمعرفة الحقيقة عن ما رشح من معلومات حول تلف نسبة كبيرة من التقاوى، إلا أنه لم يرد.

الاهرام


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2969

التعليقات
#738341 [أأه يا بلد]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 08:08 AM
يعنى المتأسلمين ماشين بخط واضح هو إبادة الشعب السودانى حربا وتشريدا وجوعا ومرضا رغم أن الله يخذلهم بالأمطار ..حتى بورتسودان التى جعلوا الماء لمحسوبيهم فقط ربنا أمطرها فى اغسطس .. 10 مليار تضربها خسارة أكل فى عشرة ، وحتى فى الدين الحبة تنتج 100 حبة


#738118 [ب/ نببل حامد حسن بشير]
1.00/5 (1 صوت)

08-05-2013 10:32 PM
شخصي الضعيف ايضا كتب عن الموضوع بصحيفة الجريجة، وتوجد ايضا بالراكوبة وايضا من مصدر زراعي مهم جدا بالولاية. السبب الرئيسي أن التقاوي وصلت بعد الموسم وتقرر تحزينها. لكن لم تخطر وقاية النباتات بذلك وقاموا بتخزينها في مخازن لم تعامل ولم تنظف ولم تعامل البذور اثناء التخزين، وبالتالي تعرضت لهجوم كل آفات الحبوب المخزونة من فئران وحشرات غمدية وحرشفية الأجنحة بأنواعها، وقال الناس أنها سوست!!! السوس نوع واحد فقط من هذه الآفات. المهم في الأمر أن كل الحبوب تحولت الى دقيق، وبالتالي تدمر الجنين الموجود بالبذرة ولا فائدة من الزراعة حيث أن الجنين هو الذي يعطي البادرة.
العقوبة المطلوبة أن يحدد المسؤولين عن ذلك ، وتقدر القيمة المفقودة ثم تقسم الغرامة عليهم كلهم، ثم يطلب منهم احضار بذور جديدة عبر الجهات المسؤولة من ادارة اكثار بذور ومواصفات ووقاية. بلد ما عندها وجيع. كان الله في العون.


#738033 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

08-05-2013 06:57 PM
خلاص وصل اللعب والفساد اللحم الحي
يجب محاكمة المفسدين بالاعدام وابطال فقه السترة معهم


#737939 [Rio]
3.00/5 (3 صوت)

08-05-2013 04:45 PM
الكلام ده بالذات انا اتكلمتا عنه قبل 5 شهور من الأن وقلت بالحرف الواحد ان التقاوي التي فسدت تقدر بأكثر من عشرين مليون دولار ياعزيزي والكلام جاني من مصدر موثوق وطالبت ادارة الراكوبة بالمتابعة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة