الأخبار
أخبار إقليمية
تفاصيل قصة رفض مرور الطائرة الغامضة بين الخرطوم وطهران
تفاصيل قصة رفض مرور الطائرة الغامضة بين الخرطوم وطهران
تفاصيل قصة رفض مرور الطائرة الغامضة بين الخرطوم وطهران


حقيقة اعادة طائرة البشير..وتأكيدها على لسان السفير السوداني
08-07-2013 10:41 AM
محمد طالب الأحمدي (جدة)

كشفت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة على ملف الطائرة المقلة للرئيس السوداني عمر البشير، والتي منعت من العبور عبر أجواء المملكة قبل يومين لمخالفتها أنظمة الطيران المحلية والدولية والقواعد الدبلوماسية، عن القصة الكاملة للرحلة، من الإقلاع من مطار الخرطوم الدولي وحتى العودة إليه، بجانب تفاصيل استئجار الطائرة ومضمون التسجيلات الصوتية والتحقيق مع طاقمها.
ففي يوم الأحد 26 رمضان 1434هـ الموافق 4 أغسطس 2013م، أقلعت طائرة خاصة من مطار الخرطوم الدولي عند الساعة 10:00 صباحا، وعلى متنها الرئيس السوداني عمر البشير، يرافقه وزير الخارجية علي كرتي، ووزير الاستثمار مصطفى عثمان إسماعيل، ووزير الزراعة والري الدكتور عبدالحليم إسماعيل المتعافي، وثلاثة من وزراء الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية هم إدريس محمد عبدالقادر، والدكتور أمين حسن عمر، والدكتور فرح مصطفى عبدالله.

وبعد 43 دقيقة، وتحديدا عند الساعة 10:43 صباحا ورد اتصال إلى برج المراقبة الجوية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مصدره طائرة خاصة مقلعة من الخرطوم، تطلب العبور عبر أجواء المملكة، حيث استقبل الاتصال «مراقب المنطقة» في البرج، وهو المسؤول عن استقبال الطائرات القادمة والعابرة، وجرى بينه وبين قائد الطائرة حوار بلغت مدته تسع دقائق، انتهى بعدم السماح لها بالتحليق في أجواء المملكة.

وطبقا للحديث المسجل بين الطرفين، استفسر المراقب من قائد الطائرة عن رقم التصريح بالعبور، بعد أن لاحظ عدم وجود رحلة مجدولة في نظام إدارة الملاحة الجوية، فأفاد القائد أنها طائرة خاصة، ورحلتها بالفعل غير مجدولة، وأبدى ضرورة العبور عبر المملكة كون الوجهة إلى محطة الهبوط هي محطة خارجية (مطار الخميني الدولي في طهران).
عندها طرح المراقب سؤالا على القائد حول ما إذا كان هناك طلب معلق بالتصريح تقدموا به قبل 48 ساعة من الإقلاع، أجاب قائد الطائرة بأن الرحلة مستعجلة وغير مرتب لها سلفا، وأنه لا يوجد طلب بذلك، فأبدى المراقب اعتذاره عن السماح للطائرة بالعبور، وشدد على منع ذلك.
فاستجاب القائد على الفور، وعاد من حيث أقلع.
وعند الساعة 11:22 صباحا عاد قائد الطائرة واتصل ببرج المراقبة الجوية بعد وصوله الخرطوم بأن كان على متن الطائرة الرئيس السوداني عمر البشير.

الطائرة غير سعودية

وتثبت معلوماتنا أن قصة استئجار الطائرة التي كان يقلها البشير وفقا لرواية وكالة الأنباء الرسمية السودانية «سونا» غير صحيحة، حيث جاء في تلك الرواية «أن الطائرة سعودية مستأجرة ويقودها طاقم غير سوداني»، لأن الطائرة ليست تابعة لأي ناقل جوي في المملكة، سواء الخطوط السعودية أو طيران ناس، بل وليست مسجلة في المملكة، وإنما في بريطانيا، وإن الطائرة الخاصة يملكها مواطن سعودي بصفة شخصية، لكنه لا علاقة له بالخطوط السعودية أو طيران ناس، وتقف الطائرة عادة في جزر كايمان، غرب البحر الكاريبي، حيث تقل الضرائب المفروضة على وقوفها هناك عن الرسوم والضرائب المقررة في المطارات الدولية الأخرى.

وكان مالكها قد حصل على تصريح مؤقت من هيئة الطيران المدني بالمملكة بالهبوط على المطارات السعودية بشروط، أبرزها أن يكون المالك على متن الطائرة عند هبوطها في أي مطار محلي أو إقليمي أو دولي داخل المملكة، وأن لا يسمح له باستخدامها لأغراض تجارية.

التحقيق مع القائد

وتقول مصادر سودانية مطلعة إن قائد الطائرة أوقع السلطات السودانية، وخصوصا ديوان رئاسة الجمهورية في حرج، حيث أكد لهم القدرة على الوصول إلى إيران دون أية عوائق، وبعد أن منعت هيئة الطيران المدني في المملكة الطائرة من العبور فوق الأجواء السعودية، أفصح لديوان الرئاسة بأنه تقدم بطلب سابق بذلك، ما دفع الرئاسة السودانية للحديث عن الواقعة في البيان الرسمي الذي بثته وكالة الأنباء السودانية وادعت فيه أن «الطائرة عادت بعد أن منعتها سلطات الطيران المدني السعودي عبور أجواء المملكة على الرغم من حصول الطائرة على إذن العبور».. وهو قول غير صحيح البتة.
كما علمت «عكاظ» أن الاتصالات التي جرت بين سلطات الطيران المدني في البلدين بعد هذه الواقعة أثبتت أن السجلات الورقية والإلكترونية والتسجيلات الصوتية أكدت أن الطائرة لم تحصل على تصريح مسبق، كما زعم البيان الرسمي السوداني، ما دعا السلطات السودانية للتحقيق مع قائد الطائرة حول ذلك ــ حسب رواية المصادر السودانية ــ والتي أشارت إلى تراجع قائد الطائرة عن أقواله، إذ أفصح لهم بعدم الحصول على التصريح، وقال «إنه توقع سهولة العبور دون الحصول على تصريح، كون الطائرة يملكها سعودي».

وكانت هيئة الطيران المدني قد أرجعت في بيان رسمي صدر البارحة الأولى منع الطائرة الخاصة التي تقل الرئيس السوداني البشير إلى أربعة أسباب، تتعلق بأنظمة الطيران المحلية والدولية، وبالبروتوكولات الدبلوماسية، حيث أكدت أنه لم يتم إخطار مركز المراقبة الجوية في المملكة من قبل المراقبة الجوية بمطار الخرطوم بإقلاع الطائرة من مطار الخرطوم، أو بموعد دخولها للأجواء السعودية كما هو معمول به دوليا، وقالت «بعد أن عادت الطائرة متجهة إلى مطار الخرطوم، أفصح حينها قائد الطائرة أنه كان على متنها فخامة رئيس الجمهورية السودانية»، وأضافت بأن تصرف الطائرة السودانية خالف البروتوكولات الدبلوماسية المعهودة في كل دول العالم، إذ بينت الهيئة أن حكومة السودان لم تتقدم بطلب رسمي للحصول على تصريح دبلوماسي للطائرة التي سوف تقل فخامة الرئيس، سواء عن طريق سفارة المملكة في الخرطوم، أو سفارة السودان في الرياض، وفق الإجراءات المعمول بها دوليا، من ضرورة طلب التصريح قبل 48 ساعة من موعد إقلاع الرحلة للرحلات الدبلوماسية غير المجدولة عند عبور أجواء الدول في خط سير الطائرة.

السفير السوداني يتحدث

من جانبه، أكد سفير السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد سلامة موقف هيئة الطيران المدني في المملكة تجاه منع الطائرة الخاصة التي كانت تقل الرئيس البشير، وقال «إن الرؤية غدت واضحة جدا، حيث أوضحت هيئة الطيران المدني السعودي هذه الحقائق وأكدت أن السجلات والتسجيل الصوتي للحوار بين قائد الطائرة وبرج المراقبة تثبت صحة الرواية السعودية بكامل تفاصيلها».
وفيما يتطلب عبور الطائرات التي تقل الملوك والرؤساء وكبار الدبلوماسيين الحصول على تصريح دبلوماسي بالتخاطب بين سفارتي الدولتين، وفقا للبروتوكولات الدبلوماسية المعمول بها دوليا، واجهت «عكاظ» السفير السوداني لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد بتفاصيل الواقعة وسألته عن سبب عدم قيام سفارته بطلب التصريح، فقال «إن ما جاء في بيان هيئة الطيران المدني بعدم التقدم بطلب رسمي للحصول على تصريح دبلوماسي صحيح، فالبيان واضح ولا يحتاج لأي توضيح آخر».
وعندما سألناه عن أسباب عدم تقدمه بطلب تصريح دبلوماسي، أوضح أن التصريح الدبلوماسي يطلب من قبل السفارة في الرحلات التي تتم عبر الطائرة الرئاسية، وليست الخاصة.. فكان السؤال «ولماذا لم يغادر الرئيس عبر الطائرة الرئاسية؟» فأجاب السفير «الجواب مش عندي.. بإمكانك أن تسأل ديوان الرئاسة».

عكاظ


تعليقات 56 | إهداء 0 | زيارات 14939

التعليقات
#739821 [kareem]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 12:19 PM
اسمع يا ابو نور- ابونور اها يعنى مستعرب!!! انت لسه مغشوش انو السودان احسن شعب, ولا نعامة داسى راسك الفاضى تحت الرملة؟؟ فعلا خزف صينى, خزف مضروب. بلد ثلاثة ارباعها بين راشى ومرتشى, وجرائم القتل لا تفه الاسباب, عشان ما اداهو سفة وعشان ما ردت على التلفون وغيره...يجى واحد زيك اسه ابو نور بيقول عارف الشعب السودانى. اول شى انت اعرف هويتك, ياتايه عديم الاصل, ابو نور موهوم انت ولا شنو!!! انت دجال او ميت!! عايش وين انت فى المقابر؟؟


#739795 [radona]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 11:17 AM
هكذا تكون السعودية قد اتت بفعلة نكراء واهانت كل السودان
ان لم تبعث السعودية وزير خارجيتها للاعتذار ستواجه عقوبات من الحكومة السودانية لاقبل لها بها
هذا رئيس السودان ورمزه واهانته اهانه لكل سوداني
والله اكبر


#739758 [ودبرلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 09:58 AM
الموضوع اكبر من طيارة منعوها وفيها الرئيس الموضوع يخص العلاقة السودانية العربية والعلاقة السودانيةالأيرانية اعتذار بطريقة تجنب السودان من الحرج مع العرب ومقبولة من ايران عشان شعرة معاوية والفاهم يفهم .


#739723 [اوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 04:31 AM
بلد أى كلام و رئيس تنبل مجرد طيار باكستانى يعمل لدى جهة خاصة مجهولة مرمط بكرامة دولة الأرض ..وهى لله هى لله !!! و نصيحتنا للتنبل يقعد فى بطن الواطة و يبطل السفر الكتير اللى ح يجيب آخرتو بإذن الله


ردود على اوكامبو
European Union [Jungle] 08-08-2013 03:19 PM
والله بس اسمك دا سمح لو البشير بقرأ التعليقات مفروض يبدأ يتعليقك لانه بذكره صحبه بعدين التنبل دا ما خلاص قايل الاعتذار القدمه قدم ايام (موضوع سفك الدماء لا تفه الاسباب) انه خلاص كل الشب عفاه وكدا يعني (لا لدنيا قد عملنا)


#739655 [علاء]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 01:13 AM
تسلل وكرت احمر عادي المرة الجاية الكنبة


#739638 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 12:31 AM
بيان هيئة الطيران المدنى السودانى فطير!!!!!!
مقول بعد 24 سنة من الحكم الدبلوماسية السودانية والرئاسة ما عارفين النظم والقوانين الدولية لكيفية عبور طائرة تقل رئيس دولة لاجواء دولة صديقة وشقيقة بدون اى احراج او خرق للقوانين الدولية ويعتمدوا على كلام الخواجة كابتن الطائرة بان العبور سهل؟؟؟؟
يا جماعة ده كلام شنو ده؟؟؟؟؟
اقرأوا الفاتحة على السودان الكان دولة تهز وتنز ومحترمة فى ستينات القرن الماضى عندما كان على راسها اناس مثل المحجوب والازهرى عليهما الف رحمة ومغفرة ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم!!!!!!!!!!!


#739637 [kareem]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 12:30 AM
ده شنو ده !!! قال, قائد الطائرة قال حنعدى بدون اى مشكلة. يعنى رئس دولة مسافر خارج البلد, بالاعتماد على قالوا!!! وين رئاسة الدول!!! وين و وين....وبعدين هيئة الطيران, ماحتنفع تكون هيئة الركشة. والاهم من كده, انه بيقال رئيس السودان منعوه عبور السعودية, وليست رئيس السودان الذى لا يريده شعبه. يعنى مرة واحدة كدة اتحدوا فى الغيرة على بلدكم, لانه رضيتم ام ابيتم هو بيمثل رمز البلد. وهنا اتهام بعشوائة الدولة, اذا كان رب البيت بالدفة.....شعب عجيب


ردود على kareem
[ابونور] 08-08-2013 05:56 AM
بسم الله انت مهبوش يالاسمك كريم . بالله تو سمحت اتكرم علينا واضبط كلامك ونفسك كمان شعب شنو انته اللى بتتكلم عنه ده شعب جميل مثل الخزف الصيينى زى ماقال الطيب صالح عارف معنى مقدار جمال الخزف الصينى ماااا اظنك بعدين شئيت ام ابيت انته البشير بمثلك انت ومز لزول زيك انت مش لشعب السودان القم في فاك حجرا واسكت


#739632 [ابوزول]
4.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 12:22 AM
طردة من طيات السحاب
انت وانا...مين زينا

والاغنية مهداة بمناسبة العيد للرئيس والوفد المرافق له


#739619 [أبوذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 11:55 PM
هاكم المدحه اللذيذة دي - مع الإعتذار لشيخنا البرعي
الطايرة السعودية لي إيران نقوماك بيا
سواقا ما بتمطل ولا جهازا بطل
مافيها جزء معطل ومضيفة جات متعطل
× × ×
القومة حل اجلها
بسرعة لا تاجلها
× × ×
نوصل نطوف ونرقص
وخلي السفاهة عليا


#739564 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 09:41 PM
هناك اسئلة تطرح نفسها :
1- لماذا لم يطلب اذن العبور مسبقا للطائرة وفق الاعراف الدولية المتفق عليها
2- لماذا لم يبلغ طاقم الطائرة سلطات الطيران المدنى السعودى ان بها رئيس دولة السودان
3- لماذا افاد طاقم الطائرة بان بها الرئيس السودانى بعد ان عادت للاجواء السودانية وليس قبلها
4- لماذا يسافر رئيس الدولة فى طيارة مجهولة ودون اى اجراءآت ديبلوماسية ودولية متعارف عليها
5- الرئيس مسافر متخبى ليه زى الحرامى؟؟؟ وهذا هو بيت القصيد
العالم اصبح قرية صغيرة والتكنولوجيا الحديثة التى ترصد كل شاردة وواردة لا تفوت عليها المحاولات الساذجة الفطيرة ....
المرة دى جات سليمة بائعة اللبن ... لكنها قرصة أضان


ردود على ود ابو زهانة
United States [أبوذر الغفاري] 08-07-2013 11:28 PM
الاسئلة بتاعتك دي كلها اجابتافي انو ياجماعة رئيسكم عايز يعمل تدريب علي السفر العشوائي وذلك للإفلات من المحكمة الجنائية الدولية
ما هو كلو عشوائي × عشوائي
راجل حكم السودان عشوائي
ووصل للحكم عشوائي
وح يكمل عمرو معاكم كدا
والله المستعان


#739542 [عماد]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2013 08:26 PM
بشو ياشفت ..نحن عارفين إنو جماعتك لسه بتحنك تقوم المحاصيل الزراعية بخطة صلاة الاستثقاء
بس ياعمك خطة: (وجعلنامن بين أيديهم سدا ومن خلفهم .... وهم لابصرون) دي مابتقسم في السعودية
وبعدين عبدالرحيم محمد خول داأظنو خاتي في حساباتو إنو الانوار طافية في الغرف والجماعة نايمة في رمضان


#739531 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 07:41 PM
دليل كافى انو رئاسة الجمهورية تتعامل مع الطائرات كما تتعامل مع دفارات اركويت . طائرة على متنها رئيس ولا يدرون أن كانت أوراقها مكتملة أم لا؟


#739522 [قاسم]
1.50/5 (4 صوت)

08-07-2013 07:14 PM
عاوز اقول ....، لكن اللهم اني صائم ، والله الكلام دة حارقني شديد قبيل لو كنت فاطر ! .


#739516 [alwadah]
4.00/5 (2 صوت)

08-07-2013 07:03 PM
أسد افريقيا . . وسفره دسوسيه ؟ . شئ عجيب .

عباره في العربات مطبوعه علي ملصق . افتكر انها بعد ده يا ناس المرور بتعتبر مخالفه مروريه . ولا شنو يا ناس ؟ .


#739515 [ابراهيم بخيت]
3.00/5 (3 صوت)

08-07-2013 06:58 PM
الاهانة التى لحقت بالوطن ليس بسبب تخفى رحلة الرئيس و لكنها فى ان يوكل امر توصيل الرئيس لاية جهة لقائد الطائرة الذى خدع جهاز الامن الوطنى و كذّب بان لديه اذن بالعبور دون ان يمحص الجهاز هذا الامر و هو الجهاز ذو العيون المفتوحة و الانوف المشرعة لسماع وشم شهيق و زفير كل من هو خارج عضوية المؤتمر الوطنى سواء اكان معارضا او متواليا من احزاب الفكة , تخيلوا معى ان يوكل امر توصيل رمز الدولة لهذا الكابتن الكذوب لو انه انحرف بطائرته وهبط فى مطار الى اى دولة ملتزمة بقرارات الجنائية؟ بل و اعلن ذلك عبر مكرفونات الطائرة . ماذا سوف يكون رد فعل الرئيس و اعضاء وفده و لا نقول افراد جهاز الامن الرئاسي . فهم اصلا فشلوا مسبقا بوافقتهم على هذه الرحلة اعجوبة الزمان و السياسة , ويبقى السؤال هل شاهد الرئيس آثار السيول و الامطار و الفيضان الذى عمر قرى شرق النيل و هو يعبر فوقهم , وماذا كان احساسه بالفاجعة؟ سؤال ليس المقصود الاجابة عنه.


#739510 [shersh]
3.13/5 (4 صوت)

08-07-2013 06:41 PM
اخاف من السفرة الجاية تكون لابس عباية ومنقب..............عالم كذاب


#739488 [alqadawy]
3.69/5 (6 صوت)

08-07-2013 06:01 PM
بنفس هذا الأسلوب ظل السودان يدار لأكثر من 24 عاما، بأساليب المافيا والعصابات المنظمة، والشعب السوداني تبدو عليه آثار الرضا ( السُكات).


ردود على alqadawy
[Rebel] 08-07-2013 09:44 PM
* لخصت المساله السودانيه كلها فى كلمات، فاصبت يا اخى، فخير الكلام ما قل و دل.


#739468 [سفروك]
4.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 05:34 PM
الناس ديل شغالين رزق اليوم باليوم.معليش خلوهم بتعلمو لسه


#739463 [محمد]
3.25/5 (3 صوت)

08-07-2013 05:23 PM
برضو ما حنصدق..الأيام الجاية دي حيكون فيها فبركات كتيرة...المهم لو الأمر بقى واضح ليه ما رجع و عبر اجواء السعودية مرة اخرى الى ايران...ده السؤال


#739460 [دار فوري]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 05:20 PM
طيب انت يا البشير وقت خائف شديد ما تقعد في السودان وتقدل مع مع اقطاعيتك السودانيين


#739446 [الرشيد عكاشه]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 04:51 PM
يكفى ان فى البيان ذكر فخامه الرئيس السودانى عمر البشير وهذا يكفى ايها الحاقدين المأجورين فخامه فخامه فخامه فخامه الرئيس عوووووووووووووك موووووووووتو بغيظكم


ردود على الرشيد عكاشه
United States [خالد] 08-08-2013 05:41 PM
دا بالنسبة ليك


#739431 [مؤيد سعيد]
3.00/5 (2 صوت)

08-07-2013 04:20 PM
سبحان الله يمهل ولا يهمل


#739386 [عمرالحسن]
4.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 02:58 PM
ههههههههههه موتوا بغيظكم الله مع الرئيس


ردود على عمرالحسن
[Rebel] 08-07-2013 09:47 PM
* هل انت احد سفهاء الإنقاز؟ راجع نفسك فانت فى رمضان، لو صائم!!


#739382 [محسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 02:49 PM
بصراحة مهزلة ما بعدها مهزلة، لو شخص عادي قاطع على الدرجة السياحية على الخطوط السودانية ما كان إتمرمط المرمطة دي. شر البلية ما يضحك!!


#739370 [صديق]
4.75/5 (4 صوت)

08-07-2013 02:26 PM
مِستنى إيه
وعلى إيه يا بيه
ما الدنيا هاصت
وبيوتنا لاصت
وقعت . . ترَّاصت
تحت التراب ،
مدفونة فيه
وريئسنا دا البطل الهمام
جاعورة – الما بغلْبُه الكلام
قالوا إيه؟
رايح إيران
رايح عشان
يدى التمام
ومعاه ناس وفده العظام
ووآ شنات العرجة فى
قَدَلُو ومشِيهْ
سايبنا نبكى
ما ياهو صايِعْ ،
وما عليه
ما تدِّقِى يا مزيكة ،
دُقِّى ورقِّصيه


#739353 [الخواف ربى عيالو]
3.81/5 (10 صوت)

08-07-2013 01:56 PM
ياخي ببساطة الزول ده ماشي وخايف يصطادوه زي العصفور عشان كده أجرو الطيارة بتاعة السعودي حيتخارجو بيها من مأزق الأجواء السعودية وطبعاقطر موضوعا منتهي .. ياخي وكت خواف الفشخرة ليك شنو كل يوم لافي عمتك وقايم وفي النهاية يمرقنك الغبش.


#739341 [سوداني 1]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 01:41 PM
اااااااميييييين


#739338 [badr]
3.50/5 (2 صوت)

08-07-2013 01:37 PM
استغفر الله يابشرورمضان كريم


#739336 [انصاري]
3.94/5 (5 صوت)

08-07-2013 01:34 PM
وعندما سألناه عن أسباب عدم تقدمه بطلب تصريح دبلوماسي، أوضح أن التصريح الدبلوماسي يطلب من قبل السفارة في الرحلات التي تتم عبر الطائرة الرئاسية، وليست الخاصة.. فكان السؤال «ولماذا لم يغادر الرئيس عبر الطائرة الرئاسية؟» فأجاب السفير «الجواب مش عندي.. بإمكانك أن تسأل ديوان الرئاسة».

عكاظ


الجماعة ديل سارقين خط ولا شنو يا سعادة السفير المتبكم... سفراء زمن التوهان!! والطريف أن رأسي الدبلوماسية ملك السيخ والاسمنت كان ضمن الوفد المطرود من طيات السحاب..


#739329 [المسافر سلاكي]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 01:23 PM
التعليق بعد افطور أن شاء الله


#739317 [من المركز]
4.88/5 (5 صوت)

08-07-2013 12:53 PM
لا غرابه ان البلد وصلت للمستوي ده وحكامها في ربع قرن لم يفهموا بعد ابسط البرتوكولات التي تخصهم. يالله لا نسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه


#739310 [hamid]
4.44/5 (6 صوت)

08-07-2013 12:39 PM
وهل يحتاج الأمر لتوضيح الخوف هو الذي جعل أمير المؤمنين يسافر سرا لأنه يتوقع أن يقبض عليه في أية لحظة و الجهاليل الذين معه تخيلوا أن المرور في أجواء المملكة بسهولة المرور في أجواء السودان و بالتأكيد رفضوا لقائد الطائرة أن يفصح لسلطات الطيران المدني السعودي عن هوية من في الطائرة خوفا من القبض عليه و بدلا من الصمت على الأمر المشين و بعد الوصول للخرطوم أعلنوا عن هوية من كان في الطائرة للق معركة وهمية هم الخاسرون فيها. متى يفهم هؤلاء الصغار أن الدول لا تدار كما تدار إتحادات طلاب الثانويات


#739301 [ابونضال]
3.69/5 (7 صوت)

08-07-2013 12:22 PM
قصص ارسين لوبين وعصابات المافية:
1. عدم الاعلان الرسمي عن الزياره !
2. عدم استخدام الطاءره الرءاسيه!
3. استخدام طاءرة تجارية!
4. الاختيار النوعي والدقيق للطاءره المستخدمة!
5. عدم طلب اذن مرور دبلوماسي!
6، عدم طلب اذن مرور مسبق!
7. ترك الاجراءات لقاءد الطاءرة وعدم مراجعتها!
8. عدم الاخطار بوجود الرءيس ضمن الرحلة!
9. عدم تدخل السفارة لتصحيح الوضع ومواصلة الرحلة!
.....حكومة خفافيش؟ مالكم كيف تحكمون؟


#739300 [توفيق صديق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 12:19 PM
وهل هذا يحتاج الي تفسير او درس عصر
فالواضح الما فاضح ان الرجل كما ذكرت من قبل
مسفر غمتي اي خلسة او بالدس كل هذا الذي قيل يثبت ذلك
بكدا يالبشير مرجلتك علي اهلك البسطاء الغبش ابان مسوحا مي
ومسافر بالدس


#739297 [elffatih]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 12:08 PM
ههههههههههههههههههههههههه الجواب موش عندى بأمكانك ان تسال ديوان الرئاسه



وما زال الرجل يتحرى الكزب حتى يكتب عندالله كزابا


#739281 [خدعةوفشلت]
4.82/5 (6 صوت)

08-07-2013 11:45 AM
يا رواد الراكوبة القصة وما فيها ان النظام خايف على الرقاص عشان كده عاملين نفسهم شفوت وتفتيحةعايزين يدقسوا السعوديين وربنا فضح الجماعة فضيحة جوية مجلجلة بعد كده شوفوا ليكم طريقة سنابك واملوا جيوبكم من مال الحرام اللغفتوه ده ومحل ما يلاقيكم خفر سواحل ناولوه وياها دى صنعتكم وكاركم وشغل كباركم وتانى ركوب طيارة الاحوش بانقابس وخمى صرى ياوداد راجيك تانى حبس 4شهور وعشرة يوم ومن هسه اللمبى حاجزك لكن نحن عايزين ليك نافع عشان تقرضيهووتريحى خلق الله


#739269 [Ibrahim Ahmed Adam Yahya]
4.50/5 (3 صوت)

08-07-2013 11:32 AM
((لماذا لم يغادر الرئيس بالطائرة الرئاسية))
الإجابة بسيطة جدا، لأن الطائرة الرئاسية ما "مضمونة" يعني ثقه مافي!!


#739268 [الجنقوري]
4.75/5 (3 صوت)

08-07-2013 11:31 AM
هي نفس الطريقة التي تدار بها البلاد منذ 1989 على طريقة زعيط معيط بعد ان قام رئيسنا الهمام بتدمير كل مايمكن تدميره، يمهل ولايهمل


#739261 [بدر السما]
3.00/5 (4 صوت)

08-07-2013 11:22 AM
د غ م س ة ليها شنبات ، اللهم إني صائم .


#739258 [............]
2.75/5 (5 صوت)

08-07-2013 11:20 AM
يعني في النهاية شيلتو الطيار وش القباحه ياهو زي بتاع اللحام قبل كده, لاهاي بتعمل اكتر من كده انت لسه شفت حاجه.


#739257 [عروب سلام عروب]
3.50/5 (4 صوت)

08-07-2013 11:20 AM
لاحول ولا قوة الا بالله


#739254 [salah]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2013 11:13 AM
الطائره الرئاسيه واقفه في المنطقه دايره عمره


#739252 [الغاضبة]
3.50/5 (4 صوت)

08-07-2013 11:09 AM
«ولماذا لم يغادر الرئيس عبر الطائرة الرئاسية؟»

الجواب : لأنه خائف من فاتو بنسودا ....


#739242 [التوم]
4.88/5 (8 صوت)

08-07-2013 10:53 AM
اللهم أذل البشير في الدنيا و الآخرة


ردود على التوم
United States [abdallah] 08-07-2013 11:17 PM
آآآمين يارب

United States [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 08-07-2013 01:26 PM
ياخوى التوم انت عايز ربنا يزلو أكتر من كده الا يكفيه ما جرى له فى أقل من شهر واحد (هروبه من نيجريا خشية إعتقاله ..ومنع طائرته من عبور الاجواء السعوديه بلد الحرمين الشريقين)وهو ذاهب الى ايران لاجل حبك المؤامرات لصالح رصفائه فى جبهة الشر الاخوانى التابعين لمصر المؤمنه بفضل من الله وأهل الله الصالحين!!.

United States [كومرت] 08-07-2013 12:13 PM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

European Union [س ه] 08-07-2013 11:30 AM
امييين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة