الأخبار
أخبار إقليمية
عيد الحزانى !!
عيد الحزانى !!
عيد الحزانى !!


08-08-2013 08:22 AM
د.عمر القراي

أقبل العيد، موسم الفرح، وطيب اللقاءات، واجتماع الأهل، والاصدقاء، والاقارب، والجيران، ووقت مجئ المغتربين، والمسافرين، الذين استطاعوا ان يعودوا الى أهلهم وذويهم .. هذا الوقت الجميل، من الذي حوله على أهل السودان بؤساً، وشقاء، ومعاناة لا حدود لها ؟! من الذي جعلهم واجمين، اشباح اضناها الجوع، والقهر، والتعب، فاستكانت للذل والهوان، وعاشت مستلبة في وطنها ؟! والمستشفيات الفارغة، مما سوى الصراخ والبكاء، والمليئة بالوسخ والروائح الكريهة، تعج بالذين يرقدون من بلاط الى آخر، ينتظرون علاجاً لا يأتي، لأهلهم الذين سقطت على رؤوسهم بيوتهم، التي بنوها بعرق السنين، وشق الأنفس .. فأصبحوا في ليلة وضحاها، بين قتيل وجريح، ومكسور، ومعاق، وفي ردهات هذه العنابر المكتظة في المستشفيات الحكومية، التي لا يستطيع الفقراء إرتياد غيرها، لا تسمع إلا أنين المصابين، وصياح اطفالهم، وتساءل الزوار واللأهل، عن كيف سقطت البيوت، وتحطمت معها، آمال اصحابها، في مأوى كريم.

والحكومة ومسؤولوها، أحالوا هذه المأساة على القدر، ووضعوها على عتبة الله سبحانه وتعالى، وظنوا انهم بذلك، قد ضحكوا على الشعب الساذج، وخدروه بأكاذيبهم الدينية البغيضة .. ولكن الذي حدث هو ان حكومة الاخوان المسلمين لا تعترف بالشعب، ولا ترى غير عضوية تنظيمها، الذي اسكنتم في قصور، لا تستطيع الامطار ان تضر بها، وركبوا على حساب الشعب، سيارات، لا توقفها الشوارع الغرقى بمياه الامطار.. فلماذا يدفعون من ميزانية الحكومة على حفر المجاري، وردم الشوارع، والاستعداد للخريف، الذي قالوا انه يفاجأهم في كل عام ؟! هاهم كرام المواطنين، يخضون في برك آسنة، والحركة معطلة، والكهرباء مقطوعة، والشوارع التي غمرتها المياه شوارع متسخة، مليئة بالقمامة، التي عجزت الحكومة من نظافتها، رغم ما تغتصبه من المواطنين، تحت مسمى النفايات، والضرائب، والزكاة .. وكلها مسميات لا تعني إلا شيئاً واحداً، هو انتفاخ جيوب قيادات الاخوان المسلمين، وأهلهم وذويهم، على حساب هذا الشعب المنكوب، ثم إنهم بعد كل هذا، يملأون أجهزة الإعلام المحتكرة لهم، بالضجيج، والخطب المنافقة، التي تنقل من مساجد بنيت فوق اسواق استثمارية حديثة، ولا تصح الصلاة فيها، لأن اصحابها لم يتطهروا من دنس الدنيا، ونهب أموال اليتامي والارامل، قال تعالى (لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)

جاء عن كوارث الأمطار (اوردت صحيفة (السودانى) اليوم الاحد ان حوالى (28) شخصاً لقوا مصرعهم جراء حوادث غرق وانهيار منازل وصواعق كهربائية نتاج السيول والأمطار بمحليات شرق النيل والخرطوم وكرري وأمبدة بولاية الخرطوم ، فيما أكد مجلس الدفاع المدنى وفاة (10) اشخاص بولاية نهر النيل . واعلن الهلال الأحمر السوداني ان ولاية الخرطوم تعتبر من أكثر المناطق تضرراً في البلاد، وأشار إلى أن الأرقام أكدت تدمير أكثر من خمسة آلاف منزل تدميراً كلياً، وأن آلاف المنازل أصابتها أضرار جزئية. وغمرت السيول والأمطار قرى شرق النيل في مناطق سوبا شرق ومشروع السليت وقرية الفكي أبو القاسم وقرى عد بابكر، مما أدى إلى تدمير في المنازل وكسر الحواجز الترابية. وقال شهود عيان في تلك المناطق إنهم فوجئوا أمس بسيل قادم من شرق المنطقة من مناطق البطانة أدى إلى كسر الترع التي تفصل بين المشروعات الزراعية والأحياء، مما دعا مواطني تلك المناطق إلى التحرك بعيداً عن منطقة السيل. وتسببت الأمطار والسيول في انهيار عدد من المنازل وتضرر بعضها، وذلك بمناطق الدروشات والسامراب وأم ضريوة وطيبة الأحامدة وأم القرى ببحري.

وطالب مواطنون من محليَّة بحري تحدثوا لصحيفة (الانتباهة) ، طالبوا بإقالة والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر ومعتمد المحليَّة ومحاسبة الشركة التي أشرفت على تركيب توصيلات الصرف الصحي بشوارع المعونة ــ الزعيم الأزهري ــ الإنقاذ وكل الأحياء الداخليَّة بمدينة بحري التي عاشت طوال يومين واحدة من أسوأ أيامها عقب انفجار أنبوب الصرف واختلاط مياهه بمياه الأمطار فضلاً عن انهيار كل الحفريات التي قامت بها الشركة المسؤولة عن تركيب نظام الصرف الصحِّي وظهرت تشقُّقات كبيرة للغاية بكل مناطق الأنابيب التي تم الحفر لها وإدخالها تحت الأرض .

وشهد شارع الزعيم الأزهري طوال يومين وقوع حوادث مروِّعة لكثير من السيارات والأشخاص وأُصيب أكثر من (49) شخصًا جراء سقوطهم في الحفر التي خلَّفتها الطريقة الخاطئة في ردم أنابيب الصرف الصحي وسوء تنفيذ الشركة لتركيب الأنابيب، وهوت عشرات السيارات بشارع الإنقاذ والمعونة والزعيم الأزهري في الحفر مما أدَّى لخسائر فادحة للغاية. وأعلن عددٌ من مواطني المدينة للانتباهة عن نيتهم الاعتصام أمام منزل عمر البشير بحي كوبر ببحري للمطالبة بعزل الخضر ومعتمد بحري عقب فشل المحليَّة في إقامة نظام لتصريف مياه الأمطار والخسائر الفادحة التي تلقَّتها المنطقة. وبالولاية الشماليَّة اجتاحت الأمطار والسيول مناطق واسعة من محليَّات وادي حلفا ومروي أدَّت إلى انهيار (200) منزل بمحليَّة وادي حلفا وعدد من المنازل بمنطقة الحامداب بمحلية مروي. وأدَّت السيول إلى قطع طريق (السليم ــ حلفا) وجرف طريق (مروي ــ عطبرة) عند الكيلو (4)، إضافة إلى نفوق عدد من المواشي وإتلاف المحاصيل بتلك المناطق. وكشف مجلس الدفاع المدني بنهر النيل عن إحصاءات أوليَّة بوفاة (10) أشخاص جرَّاء حوادث غرق وانهيار منازل وصواعق كهربائيَّة نتاج السيول والأمطار التي ضربت أجزاء واسعة وانهيار (1200) منزل كلياً بمحليَّات ولاية نهر النيل. وفي محلية درديب بولاية البحر الأحمر أوضح الهلال الأحمر أن هطول الأمطار الغزيرة أدى إلى فيضانات فى الخيران الرئيسة، حيث نتج عنها انهيار (503) منازل انهياراً كاملاً و (287) منزلاً انهياراً جزئياً، وانهيار (29) متجراً، ونفوق (32) رأساً من الإبل و (24) رأساً من الأبقار و(409) رؤوس من الماعز.

وأدي الانهيار في المباني والطرق الي اغلاق كافة الطرق المؤدية من والي ولاية الخرطوم ، كطريق مدني وعطبرة وبورتسودان والنيل الابيض ، الامر الذي احدث شللا كاملا في حركة سفر المواطنين. وقال مسافرون علي طريق بوتسودان كسلا لـ ( حريات ) ان مئات المسافرين عالقون علي الطريق في ظروف سيئة ودون أي مساعدات أو غذاء أو خيام. مشيرين الي ان معاناتهم تزداد يوما بعد يوم مع اقتراب العيد وعدم تمكنهم من الوصول الي ذويهم ، وعجز اخرون كانوا في طريقهم الي مدينة سواكن من السفر الي السعودية لاداء العمرة.

وتشير (حريات) الى ان السبب الرئيسى للاثار الكارثية للسيول والامطار يكمن فى السياسة الطفيلية للسلطة التى وزعت الاراضى دون تخطيط فاغلقت المصارف الطبيعية اضافة الى عدم اهتمامها بالبنيات التحتية مما يتصل بطبيعتها كحكومة ترى فى نفسها سيداً ورقيباً على المواطنين وليس خادماً لهم ومسؤولاً امامهم. وخرجت تظاهرات كبيرة في عدة مدن في البلاد تنديدا بالاهمال الحكومي. وخرج المئات من المواطنين في سوق ليبيا أمس احتجاجاً على تقاعس الحكومة عن القيام بدورها في مواجهة الكارثة. وهتف المتظاهرون بهتافات تطالب باسقاط النظام والقصاص من المسئولين عن تردي الخدمات. وحاصرت الاجهزة الامنية سوق ليبيا وواجهت المتظاهرين بالعصي والخراطيش والغاز المسيل للدموع، كما اعتقلت عدداً كبيراً من المتظاهرين.

وخرج المتظاهرون في احياء الفتح وامبدة بامدرمان وفي شرق النيل ببحري بالاضافة لمنطقة درديب وعدد من مناطق التعدين في ولاية نهر النيل والبحر الاحمر. ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالحكومة وتتساءل عن أين تصرف أموال الجبايات والعوائد التي تتحصلها المحليات والحكومات الولائية من المواطنين دون وجه حق. وطالب المواطنون في تلك المناطق باقالة المسؤولين وتقديمهم للمساءلات القانونية)(حريات 4/8/2013م). لماذا انخلعت الشوارع، وتحطمت المواسير، حتى اختلطت مياه الشرب بمياه الصرف الصحي ؟! الجواب هو ان المسؤولين من قيادات الاخوان المسلمين في الحكومة، يقبلون من الشركات مواصفات خاطئة، مقابل ان يضعوا لهم رشاوي في حساباتهم الخاصة !! وهم حين يلهثوا بهذه الصورة وراء الكسب الحرام، لا يهمهم ان تنهار المنازل، ويموت الابرياء، ما داموا هم وابناءهم في مأمن، يستمتعون بما نهبوا من كوارث البسطاء والمساكين. إن أي رئيس مسؤول، حدث لشعبه ما حدث، كان واجبه ان ينزل الشارع، ويخوض مع المواطنين في مياه الأمطار، ويخاطبهم، ويبكي لمأساتهم.. ثم يبدأ التحقيقات الفورية، لمعاقية المسؤولين المقصرين، ويعلن حالة الطوارئ، ويوجه الجيش والقوات النظامية، للمساعدة في اعادة البناء والتعمير، على حساب الدولة .. ثم يفتح البلد للإغاثة الدولية، ويخاطب الامم المتحدة، بهذا الصدد، ويطالب دول العالم القادرة بمد يد العون .. ولكن ماذا فعل رئيسنا ؟! طار من الفرح، ليهنئ رئيس ايران على تنصيبه، لولا ان السعودية منعته المرور بأراضيها، فعاد وغير مساره، وهو يحرص على أرضاء ايران، واسخاط المنكوبين من ابناء شعبه، الذين يدعي ان يطبق فيهم سماحة الإسلام!!

إن اطفال الخرطوم، الذين اغلقت الحكومة مدارسهم، لتعذر وصولهم إليها، من كثرة المياه التي عجزت الحكومة من تصريفها، أفضل حالاً، وأهنأ بالاً، من مئات الآلاف من الأطفال السودانيين، الذين لن يفرحوا بالعيد، بل ربما لن يشعروا بمجيئه، ولن يقلقوا من الامطار، بل ربما تمنوها، لأن ما يسقط على رؤوسهم، هو قذائف الطائرات، التي تقتلهم، وتقتل انعامهم، وتهد بيوتهم، وتلهبها ناراً .. هؤلاء الصغار، الذين حملت وسائل الإتصال صور جثامينهم الغضة، وقد تفحمت بالنيران، جراء القصف الحكومي المتواصل على المدنيين في جبال النوبة والنيل الازرق أين عيدهم ؟! ومن الذي سرق فرحتهم وبدل أمنهم خوفاً وذعراً ؟! من الذي الجأهم الى قمم الجبال ثم منع عنهم الإغاثة ليموتوا جوعاً ؟!

أطفال دارفور، الذين يعيشون الآن وسط النيران المتبادلة بين الحكومة وبين الحركات المسلحة، أين هو عيدهم ؟! والذين يعيشون في معسكرات اللجوء، والذين هربوا منها، ونزحوا للشمال يعيشون الآن في الخرطوم، ضحايا لعديمي الضمير، ومجرمي الانسانية، يستغلونهم أبشع استغلال، ويسئيون إليهم منتهى الإساءة .. هؤلاء الاطفال، الذين فقدوا اهلهم، واصبحوا مشردين، ومتسولين، يأكلون من القمامة، ويسألون الناس في الشوارع، واشارات المرور، أين عيدهم ومن فعل بهم وبأهلهم كل هذا ؟!

الأطفال الجوعي، المرضى بالسل، ونقص الغذاء، في تخوم المدن في شرق السودان.. وسكان السكن العشوائي، الذين حطمتهم الامطار، في ضواحي الخرطوم، وامدرمان.. أين عيدهم وكيف يمكن ان يفرحوا ؟!
المرضى، ونزلاء المستشفيات الفارغة من كل دواء، ومرضى الكلى، الذين انقطع عنهم الغسيل، والذين عجزوا عن دفع تكاليف الأدوية، وآثروا الموت بسلام على ان يمدوا يدهم، ثم ما يتوقع من انتشار الامراض بسبب المياه الراكضة، التي احاطت بالمدن، واغلقت مداخلها ومخارجها، إن الحكومة التي عجزت عن حماية الشعب من الامطار، لهي أعجز عن حمايته من الأمراض التي سوف تنتج عن المياه الراكضة .. ما هي فرحة المرضى بالعيد، وقد عز الشفاء بسبب نقص الدواء، وغلاء المستشفيات الخاصة، فصاروا يرون شبح الموت يمر أمام أعينهم كل لحظة ؟!

المواطنون الشرفاء، الاحرار، خلاصة الشعب، وضمير الأمة، سجناء الرأي، الذين يأتي عليهم العيد، وهم في المعتقلات، والسجون، صامدون أمام التجويع، والتعذيب، والإهانة، والإساءة بالفاظ يعف عنها الرجل الكريم .. وقد حرموا من زوجاتهم، وأولادهم، وآبائهم، وامهاتهم، ووضعوا في الزنازين، دون ان يرتكبوا جرماً، وإنما جريمتهم التي يتشرف بها كل وطني، هي اعتراضهم على ظلم النظام وفساده .. هؤلاء الشرفاء، يمر عليهم العيد، وفي نفوسهم حسرة، وغصة، وحزن على حالهم، وحال الوطن الجريح، فكيف يفرحون بالعيد ؟!
إن الشعب السوداني، يستقبل العيد، ولسان حاله يردد (عيد بأية حال عدت يا عيد) ؟!

د. عمر القراي
[email protected]


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 10994

التعليقات
#740466 [السوكى موكى]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 07:58 PM
يا حرام .... مزرعة الرئيس غرقت ؟؟؟ يا دى المصيبه الكبيره ... لازم تتبرعوا بسرعه عشان المزرعه تكون أحسن من الاول


#740343 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 03:53 PM
النظام هو نظام الأخوان المسلمين كل قادتهم بما فيهم الحمائم أمثال د. الحبر يوسف نورالدائم يشاركون في أروقة النظام التنفيذية والتشريعية والدعوية؟ عصام أحمد البشير الذي بكى لسقوط مرسي وكل الذين يقودون النظام الآن ويعارضونه بعد أن سحب من تحتهم البساط من جماعة الترابي كلهم في البداية والنهاية أخوان مسلمين مهما اختلفت مسمياتهم وكنياتهم فهم كالحرباء تتلون حسب البيئة التي تجد نفسها فيها. المصريون استفادوا من تجربة كيزان السودان واقتلعوهم قبل أن يتمكنوا. الأخوان المسلمون ليس لهم برنامج حكم ويتلاعبون بالدين للوصول للسلطة شعارهم "الإسلام هو الحل" ولكن عن أي إسلام يتحدثون؟ هل الإسلام هو قتل النفس التي حرم الله مثل قتلهم وسحلهم للنقابيين والضباط في بداية نظامهم ومواصلتهم للقتل في الجنوب حيث حولوا الحرب من سياسية إلى دينية وجهادية فأدوا لانفصال جزء عزيز من وطننا؟ هل الإسلام هو حرق الحرث والنسل في دارفور قلعة الإسلام لتطبيق "خيارهم الحضاري"؟ هل الإسلام هو قتل وقذف الأبرياء في النيل الأزرق وجنوب وشمال كردفان فقط لأنهم وقفوا ضد الظلم والطغيان باسم الدين الذي يمارسه الجزء من الأخوان المسلمين المتربعين في السلطة.
يجب علينا أن نسمي الأشياء بأسمائها. الإنقاذ هو نظام الأخوان المسلمين الذين احتكروا الإسلام بمسمياتهم المختلفة "الأخوان المسلمين، جبهة الميثاق الإسلامي، الاتجاه الإسلامي، الجبهة القومية الإسلامية" حتى صعدوا للسلطة على ظهر دبابة وتفرقوا فيها شذر مذر ولم يزل من تبقى منهم يمارس سياستهم الإرهابية الإقصائية.


#740114 [ابوالكرم]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 08:04 AM
اما اناالان لهذا الفارس ان يترجال الي متي يسكت الشعب السوداني علي هذا العصابةالتي امتصات دم الغالبة تحت مسمهالخدمات ولاتوجد خدمات وياتي الخريف ويبان الخلل هل نحن شعب ادمن الذل


#740027 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 11:38 PM
لن يخرج الشعب الا بالتوعية و الاعلام الحر ليدرك فداحة جرائم الانقاذ
الاعلام الحكومي و اجهزته الامنية يمارسون زرع الشكوك و البغضاء بين مكونات الشعب "سياسة فرق تسد"
عليكم بمعالجة هذه القضايا ببرامج ا ذاعية او تلفزيونية
الى أن يتم ذلك ستخيم السلبية على الشارع وهذا ليس جبنا ولكن لانعدام الزعيم الملهم المصادم و ليس زعماء الطائفية

الاعلام الاعلام الاعلام مليار مرة لنقتلع الكيزان


#740020 [حمدنا الله]
4.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 11:23 PM
(تبّرعوا) لمزرعه المشير (المجروفه) بالسليت .


#740016 [الفالح كسرا]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 11:13 PM
كسره :
اخبار خط الخرطوم طهران شنو ؟؟؟


#740015 [عمك]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 11:11 PM
يا د. القراي .
كيــف لمن يقـــــوم بقتـــــل النـــاس ان يحميهم من القتــــــل ؟؟؟؟


#740014 [الحواتي]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 11:09 PM
يا دكتور .. عيدك مبارك ،
نأخذ عليك حاجتين :
- تسميتك لهؤلاء اللصوص بالاخوان المسلمين في كل مقالاتك
- حديثك اليوم عن مسؤليه هذا النظام المفلس والفاشل عن حمايه المواطنين من السيول والأمطار ،
كيف لنظام يقوم على قتل الناس ان يحميهم من القتل والموت !!!!!!
منذ وقوع الكارثه المتمثله بانقلابهم المشؤم لم تطّلع العصابه بأي مسؤليه تجاه هذا الشعب لان هذا مخالف لطبيعه النظام و تفكير منتسبيه
فإنحصرت مسؤليته في القتل وحصد الأرواح .
لذلك الجزء الاول من المقال جانبه الصواب ، كان يجب الإكتفاء بالجزء الثاني والذي تحدّثت فيه عن عيد اطفال دارفور وجنوب كردفان
اللذين يقتلون بالانتبنوف وتُحرق بيوتهم او الذين يتخطفهم الموت من الجوع وعدم وجود دواء وأمصال والذي تتعمّد مع سبق الاصرار حكومه المشير والخضر
هذا على حرمان هؤلاء الاطفال من ان تصل اليهم .


#740007 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 10:59 PM
الاخوان المسلمين في السودان يا سيد ما عندهم ولا وزير في الحكومه دي فلماذا التضليل سمي الاشياء باسمائها حتي تكون ذا مصداقيه


ردود على omer
European Union [خالد حسن] 08-09-2013 01:39 AM
اخوان مسلمين اخوان خنازير اخوان شياطين جبهه اسلاميه اتجاه اسلامي جبهة الميثاق
تختلف الاسماء والنهج واحد .. هو الاتجار بدين الله
انت الخليك من التضليل ياكوز ياضال يامضل


#740003 [mabba ashoni]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 10:44 PM
الى اهلنا العزاز ناس الراكوبه, كل عام وانتم بخير وربنا يعيد لينا هذا العيد باليمن والخير والبركات والحريه والتحرر من استعباد الكيزان واحتلالهم البغيض لعواطف الناس البسطاء والذين ما زالوا يتعشمون خيرا في هؤلاء السارقين الضالين, وهذه السماء والسحب تدفعهم دفعا للثوره ونيل حقوقهم المغتصبه والغالبيه العظمى منهم في ثبات عميق, كل هؤلاء البسطاء لا يدرون من يحكمونهم على حقيقتهم فلنجعل لكل واحد منا دور حتى ولو كانت نصف ساعه فقط لتنوير الناس البسطاء الذين لا تصل اليهم الحقائق والذين هم تحت تاثير الاعلام المضلل لهذا النظام الكاذاب, اعملوا ولا تجعلوا جل مجهودكم من خلال الصحف الالكترونيه فقط فسترون نتائج مذهله, انا مجرب لهذا الامر ولا تستعجلوا النتائج فقط نحتاج الي الصبر والاناة, فالشعب السوداني اصبح يشعر بالياس وعدم القدره علي التغيير وفوق ذلك لا يدرون حقيقة من يحكمهم فهم في ضلال عن ذلك بعيد, هؤلاء المساكين يخافون على انفسهم وعلى ابنائم اذ لا بد من ازالة الخوف من انفسم وعندما يشعرون بالتفوق علي اعدائهم تزداد الثقه في انفسهم وتنحسر عنهم الرهبه, وبعد ذلك لا يتبقى الا الدور التعبوى والتنسيقي وهذا يتطلب مجهودا مضاعفا في عمليتي الحشد والثبات على الموقف هذا الدور التنسيقي يجب ان يترك للقيادات التي لها خبره ودرايه كافيه في ادارة الحشود
لا تضيعوا وقتكم مع الاغنياء واصحاب رؤوس الاموال فهم لا يتحركون الا اذا شعروا بمهدد حقيقي يهدد اموالهم وممتلكاتهم فهم ليسوا معكم ولا مع الحكومه.
للتعارف والتواصل
[email protected]


#739994 [ب/ نببل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 09:58 PM
الى متى يقلل الناس من مقدرات الشعب السوداني؟
مثل هذه التعليقات محبطة ولا تليق بالشعب السوداني البطل.
أرجو أن ترتقي العليقات لمستوى الشعب الذي يبدو أنهم لا يعرفون قدره.


#739989 [Mohammed Ahmed Mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 09:11 PM
If only Sudanese people Call Allah from deep their hearts to take all this from us and put it on those who did it. If only we call Allah to fight with us against those who did that. Allah will listen to our call and will change the positions to let them taste this also. Their turn will but we don't know when! Let us call Allah to bring that day quickly


ردود على Mohammed Ahmed Mustafa
United States [Wad -alrakoba] 08-09-2013 02:54 AM
God help those help themselves .take the street .and say enough is enough .God will be beside you .


#739986 [ديموقراطية]
3.50/5 (2 صوت)

08-08-2013 09:04 PM
العيد السعيد

ها أتي عام جديد
ها أتي العيد الذي قد
كان في يوم سعيد!
لم تزُرنا روائح الكعك الشهيّة
لم نعد نفرح بالملاءات الحفِّية
والفرش الجديد

ما خطب جيراني وأهلي؟
أين أصوات التهاني
والأماني والتمّني
ما خطب عصافيري التي في العيد ما فتئت تغنّي
وتغنِّي
ما خطب نفوسنا صَدِأت
بفعل الحادثات وذا التجنِّي


من سرق بهجة أعيادنا والمسرّة ؟
من سرق أفراحنا الممدودة في براحات المجرّة
من قتل التواصل والتقارب والتآخي والمَبرَّة


من بدّل فرحنا الأصليّ بالفرح الكذوب؟
من أخفي البساطة بالمصائب والكروب
من ملأ فجرنا الوضّاء بأشباح الغروب !

عام جديد ولا جديد
عام يجدد حزن عام
ولا جديد
ما بال ليلي طويلٌ وفجري بعيد

محمد (ديموقراطية)


#739969 [sada]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 07:49 PM
لأامل يرجى من هذا الشعب , والله الواحد بيستغرب وممكن نعمل استطلاع والسؤال هو متى سوف يخرج الناس ؟ هل ينتظر الشعب اسباب اكثر من ذلك للخروج ؟ والله الواحد على وشك الخجل من جنسيته , كيف ننظر الى انفسنا؟ وكيف ينظر لنا الاخرون؟ هل نحن كائنات اخرى؟ كيف ندافع عن انفسنا اذا وصفنا البعض بالجبن؟ هل هو جبن؟ لا مبلاه؟ خليط بين اللا مبالاه والجبن والسذاجة؟ غباء؟ يكفي هذا والله , انا عندي احساس انو حيطبق علينا هذا النظام نكته الجلد ونصها كالاتي: "اقترح احد المسؤليين على كبير الاغبياءالسيد المشير بتجريب الجلد 10 جلدات للمواطنيين عند كل صباح لمعرفة ردود افعال هذا الشعب الساذج , لمعرفة نوعية الاحتجاج وتجهيز الرد المناسب حسب الاعداد وحسب المكان فوافق المشير على الفكره وبداء في التنفيذ , وزرع امنجية لمعرفة ردود الافعال , فجاءت النتائج كألاتي: معظم ونسة الناس يمكن تلخيصها في هذه الجملة " والله قالوا في واحد في ميدان عقرب جلدو بارد, ارح ننجلد و ننتهي من الموضوع دا بدري". حسبي الله ونعم الوكيل.


ردود على sada
United States [bargo wadai] 08-09-2013 12:18 AM
هههههههة والله حقيقة وامر هذا الشعب يجنن .فنحن حقيقة شعب من نوع اخر


#739932 [زول الله والرسول]
5.00/5 (4 صوت)

08-08-2013 05:50 PM
شكرا دكتور القراي -فعلا ماساة ما بعدها لكن نستاهل نحن شعب استكان وعجز عن الخلاص من هذا الكابوس في انتظار الخلاص من كائنات تاتي من كوكب اخر او من بلد اخر اصحوووووووووووووووا كفاية كفاية والله والا والله تلقوا البلد زاتها مافي الم فيها زول واحد ابيعها واخت حقها في جيبو وماليزيا نفر اخليكم تتلفتو


#739922 [abuamged]
1.50/5 (2 صوت)

08-08-2013 05:13 PM
والله كفيت ووفيت يا د. عمر فصاحتك وبلاغتك أسمعت الصم وأنطقت البكم حسبنا الله ونعم الوكيل . الله ينتقم منهم.


#739909 [كنى]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 04:26 PM
ده عيد ده اصبح امسخ من ان يطلق عليه عيد بفضل السرطانات النظامية والاورام الوطنيه والاوهام المؤتمرجيه اين الحكومه من هموم المواطنين فى بقاع البلد (الموت السيول المرض الفقر الفاقة العوز التشرد * من منكم بالله تزوق طعم العيد والبلد فى مثل الحاله والمواطن فى تلك الوضعيه *تلفت حولك عزيزى القارى هل ترى غير الاحباط شى اين فر الفرح منا (تقول للزول كل عام وانت بخير تلقاه سارح وين ماعارف؟


#739883 [الكارورى]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 03:12 PM
أرجو أن يقرأ هذه الكلام ذلك المدعو عبد الحى ,, الذى تناسى مآسى شعبنا وصار يكيل للعسكر في مصر وتحدث عن كفرهم وفسادهم ,, في خطبة العيد ,,, بالله إلا يستحى هذا الرجل ؟؟؟؟


#739881 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 03:09 PM
* هو المزرعه كان اشتراها بحر ماله من ورثة ابوه؟ المزرعه امتلكها بالسرقه. يلا اسرق غيرها إثنين بدل واحده!!


#739875 [مغبوووووون]
5.00/5 (4 صوت)

08-08-2013 02:57 PM
نحن نستحق كل الكوارث لان الخوف قد استعبدنا كم مظاهرة قادها الطلاب الجوعي وجماهير العامة تتفرج كأن الامر لا يعنيها والكيزان يخدروهم بالكره وبرامج اغاني واغاني ليواصلوا النهب حتي اتتهم السيول ،لذلك لا اري داع للثكلي والعويل


#739873 [اليشير الهمبول]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 02:51 PM
شعب عود نفسه علي الركوع لجلاده، سيري اكثر من ذلك


#739870 [sasa]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 02:41 PM
لا فض الله فوهك ياعمر (الاسم سالم) يادكتور ياقراى


ادعو معى ببركة العيد يادكتور ان يوفقنى الله وانال هوية غير هوية بلد العهر والدجل والكذب والقتل والنفاق والسرقة والنصب والاحتيال والاخوان ن ن ن ن المتاسلمين الجبهجية الترابية بشقيها النتنيين المتامر الواطى والمنافق الشعبوى ومايسمى بالاتحادى الميرغنى والامة الصادقى المهدوى آ ميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#739869 [سامية]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 02:33 PM
لا أمل يرجي من هذه الحكومة فلا تنتظروا أي خير يأتيكم منها فهي لا يهمها معاناة شعبها و لا تشعر بآلامه و ليس فى وارد اهتماماتها خدمة الشعب، و كل همها البقاء في السلطة و الحفاظ علي كراسي الحكم و ما سعيها الى ضم أحزاب الفكة اليها الا دليل علي ما أقول، ما هو النفع الذي يعود علي الشعب السوداني من انضمام هذه الاحزاب الي الحكومة غير أعباء اضافية تتمثل فى رواتب و امتيازات و بدلات ترهق كاهل المواطن المنهك أصلا و تضيف الي معاناته؟هذه الحكومة المترهلة بكثرة شاغلى المناصب الدستورية و الوظائف الهلامية و الوظائف التي استحدثت لارضاء فلان و علان و لا فائدة ترجي من جميع شاغليها الا ارهاق ميزانية الدولة.
ناس الحكومة وأهلهم وذويهم و معهم من يحرقون البخور لهم مرتاحين فى قصورهم الفارهة التي شيدوها من ما اغتصبوه من المواطنين من ضرائب وزكاة و غيرها من الجبايات التي لم يسلم منها حتي ستات الشاي و الصبية ماسحي الأحذية، و سياراتهم القوية الفارهة لا تتأثر بقطع الشوارع من جراء السيول و الأمطار و أحيائهم الراقية التي يسكنون فيها لا تتاثر بسيول أو أمطار لجودة انظمة الصرف الصحي فيها و متانة بنيانها المسلح و لذلك فهم لا يهتمون بمعاناة ا لمواطن و لا يستشعرون المسئولية أما الله لرقة دينهم و ضعف الوازع الديني لديهم و غياب الضمير. فهل يرجي أمل من مثل هؤلاء؟


ردود على سامية
United States [ديموقراطية] 08-08-2013 08:54 PM
وعليه : يجب ان يرحلوا اليوم قبل الغد وحي علي الثورة !


#739862 [أأه يا بلد]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 02:07 PM
(((ان المسؤولين من قيادات الاخوان المسلمين في الحكومة، يقبلون من الشركات مواصفات خاطئة، مقابل ان يضعوا لهم رشاوي في حساباتهم الخاصة))))
الكسب السياسى
المال
السلطة
وهذا يعنى كلمة واحدة هى ((لا للدين ونعم للتظاهر بالتدين ))
انه النفاق
أللهم أجمعهم مع بعض وريحنا مهم يا رب العالمين


#739856 [Ginno Minno]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 01:52 PM
قال الرئيس عمر البشير إن أرباح إنتاج مزرعته الخاصة بمنطقة السليت بالخرطوم بحري أكثر من مرتب الدولة، مؤكدًا أن الزراعة أساس دعم اقتصاد البلاد، ووجه في ذات الوقت ولاية الخرطوم بتخطيط المناطق الطرفية وإكمال مشروعات الطرق والخدمات، وأكد أن السودان لا يحتاج لأمريكا والدول الغربية، نافياً بأن الاقتصاد السوداني يمر بانهيار، وقال: «ردنا على أولئك بالمشاريع الجديدة».

وأضاف: «إذا عندهم قدرة على إيقاف المطر وحجب خزائن الأرض كان عملوها، لكن دي بيد ربنا»،


#739855 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 01:50 PM
تسلم البطن الولدتك يا دكتور...اما انت يا لطيف..
.تبكي وتتباكي علي مزرعة الريس بالسليت..يا اخي اختشي وخلي عندك دم...نسيت تقول لينا يلا همتكم اجمعوا تبرعات عشان نرجع المزرعه احسن مما كانت..
حسبنا الله ونعم الوكيل..إختشوا يرحمكم الله...


#739853 [Ginno Minno]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 01:48 PM
{فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ. فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ. فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ. أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ. فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ. أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ. وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ. فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ. بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ. قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ. قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ. فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ. قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ.


{"وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً (42) وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِراً (43) هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً (44)"}

عجبا لهم .. يزعموا انهم يحفظون القران هؤلاء كالحمير الذين يحملون اسفارا.. قال اوسطهم .... اظنه اللواء التور عبدالله البشير


#739834 [ود الباشا]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 12:58 PM
انشاء الله تدمر حوش بادنقا فى كافورى


#739824 [عمك تنقو]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 12:25 PM
لك الله ياوطنى .....حسبنا الله ونعم الزكيل


#739817 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 12:12 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

هذا ابتلاء من الله بحانه وتعالى // وحقوا الناس تفكر
الفسوق والفجور الذى اصبح عيانا بيانا ودون اغتشا ونهب المواطنيين الغلابة من قبل التجار وتلاعب الحكومة فى قوت الشعب الذى اصبح بين ناريين
افجور الذى اصبح يملاء الشوارع والساحات والجانعات والحفلات والرقيص الخليع ووووووووووووووووووووو
ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وهذا بلاء عظيم زهذا جرس انذار المعاصى كثرت الفسوق السرقات شرب الخمور الدعارة الشقق المفروشة وبلاويها الله يحفظنا ويرحمنا برحمتة ومن من بلد كثر فيه الفسوق والفجور إلا ابتلاهم الله بمصائب والله يستر من الجاى ياسودانيين يامسلمين ياموحدين استمسكو بحبل الله وبتعاليم كتابة وسنه نيه اللهم هل بلغت اللهم فاشهد


ردود على محتار فى خلق الله
[مستغرب] 08-09-2013 02:07 AM
ذي ما قال الشاعر حميد (الجايانا ما من تال السما الجايانا من تال الواطه)
لأنو الشقق المفروشة البتقوله دي ولا الحبة ما جاتا - والناس البتقول عليهم ديل أقلية لا توصف بالمجتمع بكاملة مجتمع السودان الطاهر النقي الذي ابتلاء بهذه الحكومة الفاسدة،، فأمطار مثل هذه لا تسوي شيء اذا كانت استعدادات المجاري والمصارف معمولة بصورة علمية وحديثة،،، لكن هؤلاء تعودوا ان يكونوا أغنياء كوارث فسوف تمتلئ جيوبهم خلف كل كارثة،،، لا نقول شيء أكثر من يصطف الشعب ويجود اشكال مقاومته لنزع هؤلاء من السودان نهائيا،، وليس ذلك ببعيد.

European Union [خالد حسن] 08-09-2013 01:57 AM
عليك الله خلينا من الشعوذه والدجل وتبرير الفشل والفساد والدمار الاقتصادي والاجتماعي علي حيطتكم القصيره ( الابتعاد عن الدين)
والدوله والحكومه ماعندها دور في تجنب الفشل والفساد والدمار ده؟ عشان اي حاجه ترمهوا لينا في حيطتكم القصيره دي ( الابتعاد عن الدين)
طيب برر لينا الناس في اليابان ديل المابعرفوا حتي الله وببعبدوا اصنام ليه ماقاعد يصيبهم البصيبنا ده؟ وعايشين افضل حتي من المسلمين اجمعين؟
ماتعلقوا فشلكم ونجاحكم علي الدين ... الدين ما عنده اي علاقه بالفشل او النجاح بالنسبه للدول والا لكانت الدول الاسلاميه دول اقتصاديه ذات وزن
وكانت اليابان والصين تقبع في مؤخرة الدول ! عارف ليه نجحت اليابان التي تعبد الصنم وفشلت الدول الاسلاميه التي تعبد الله؟ لان اليابان فيها حكام يعملون لشعوبهم ودول العالم الاسلامي فيها حكام يعملون لجيوبهم ...
الرسول الكريم استنكر علي ذلك الرجل جلوسه في المسجد دون البحث عن الرزق
الدين امرنا بالعمل والبحث عن الاسباب وليس تعليق الفشل والنجاح علي الروحانيات والدين
حاول استخدم عقلك دون ان تُقاد من قبل بعض ناشري البخور والشعوذه

United States [الخور] 08-08-2013 11:20 PM
والفسوق والفجور ده كان نتيجة شنو ؟؟؟
وكيف اُبتلي به هذا البلد الذي كان آآآآآآمناً ؟؟؟
قبل من نبدأ نفكّر وعشان تفكيرنا يكون صّح ، لازم نلقي السؤالين ديل في الأول .


#739815 [الارباب]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 12:08 PM
وكما تكونوا يولي عليكم .....


#739790 [Ginno Minno]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 10:54 AM
رغم كل ماذكرت من مآسي فالتيس البشير لم يعبأ بذلك وقام بايجار طائرة له ولزبانيته (لزوم شوبنق للمتسوقة الاولي للعيد) هاك الزعفران دا ... وتوجهوا الي ايران > فهم اعتادو علي اذلال البشر خاصة في الاعياد فقد سبق ان اعدمو ٢٨ من الضباط الاشراف في اخر رمضان . اللهم ببركة غرة شوال ان ترينا فيهم عجائب قدرتك اللهم ارينا فيهم يوما اسودا . اللهم عليك بطاغية السودان.


#739787 [mohammad saad]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 10:44 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل
انا في رايئ انو الناس بعد كدة ما تتطالب بتغيير مسؤول في هذه الحكومة زي الوالي والمعتمد وغيرهم واحسن نصبر عليهم شوية يمكن يقنعوا ويرضوا بالقسمة. لكن يقوم يجي واحد جديد يبدا تاني من الاول وتبقى الكارثة متجددة دة شي غير محتمل وما عاد للناس قدرة عليه.
كدة يا دكتور عمر حاول سوق للمشروع دة


ردود على mohammad saad
European Union [خالد حسن] 08-09-2013 02:04 AM
غايتو كان انت جادي في رايك ده
الله يعوض والديك فيك
راي ابسط مايقال عنه انه ينم عن سذاجه
لانه بفهمك ده لما قامت الثوره الفرنسيه ولا البلشفيه ولاثار الرومان ضد شاوسسكو ولاثار الزنوج في امريكا للمطالبة بحقوقهم
ولاثار الليبون ضد القذافي ..! ولاتحررت الشعوب ضد مستعمريها!!
اما انك جداده او مستفيد او ساذج

United States [ود ابوقبوره] 08-08-2013 11:16 PM
تقصد يبدا سرقه من الاول !!
يا لسطحيه التفكير !!!!

United States [ديموقراطية] 08-08-2013 09:00 PM
اما انك رايك فطييييير وسلبي (وغالبا مستفيد)

فلتذهب الحكومة جميعاً حتي اصغر لص ومنتفع


#739781 [عبدالله عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 10:35 AM
لقد اسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي

تسلم ايدك يا قراي


#739757 [atif kamal]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 09:53 AM
الكيل طفح!
عاطف كمال حاج الخضر
***************
ياسادَه وسَيِّدات,
ياصبيان وآنِسات

من المدارس والطُّرُقات
للمطاعم والمُستَشفيات

فى بَلدنا إتأمَّلو
شُوفو البيئات

إتشَبَّعوا إهانات
وإتجَرَّعو العَبَرات

أتُراها بيئات بَشَر
أم حَيَوانات؟

قارنوها بأقذر الحَمّامات
فى دُوَل"الكُفر" بالذّات

حاله تفَرِّح الشُمّات!

تانى إتشَبَّعوا إهانات
وإتجَرَّعوا العَبَرات
*****************
هذه أبرز عناوين
مشروعهم الحضارى

أيها الإخوه والأخوات

الذى له من أهَمَّ
السِّمات:
"النّظافه من الإيمان"
والأعمال الصّالِحات

التى إكتنَزوا لها
رسوم النِّفايات
وجبايات
بِكُل مُسَمَّيات

ومابدِّلونا نظافه
لاأعمال صالِحات

بَل فَقر,تَعذيب وإهانات
مَحسوبِيَّات, سَرِقات
وجبال من القاذورات

وحقيقه حَقَّقوا
بعض الإنجازات;
سدود, طُرُق,
كَبارى وجامعات

لكن طلَعَت كُلَّها
مِنَح وسَلَفِيّات
شِبعوا مِنَّها
عُمُولات وإختِلاسات
بَينَما حَطَّموا
أنجَح المشروعات

وبى تَدَخُّلات وإسائات
سَبَّبوا لينا مع مُعظَم
الدُّوَل عَدائات

نَتيجتها علينا إعتدائات
من جميع الإتِّجاهات
دون أدنى مُقاومات

فَقَط مَزيد من الخَطرَفات
وتهديدات فارغات

ولو بِتصدِّقوا ياحَضرات:
على المواطنين
"جِهاد وغَزوات",

حروب,كُروب, وَيلات
نزوح, لجوء, هِجرات
وملايين من الأموات

كمان معاها
رَقيص وإحتِفالات

طَبَّقوا فينا
أسوَأ الإحتِمالات
فى جميع المَجالات

ياخ دى حكومة
صالحين وصالحات
أم عِصابة
نهب مُسَلّح ومُصَلّح
وإغتيالات؟
*****************
وزيادَه للمُنَغِّصّات,
رئيسا ووزرائُو,
هَؤلاء النَّكِرات,

بِكُل بَجاحات
مطقِّمين قيافات
وحايمين بالطائِرات

كَعرايا لابسين
صِدِيرِيّات,

يبَعزِقوا
عَقاب القِريشات
فى أفشل الدُّوَل
وأتفه المُؤتَمرات
****************
عاطف كمال حاج الخضر

أُم الحاشِيات:

أمّا أصحاب مُعظَم
المَطاعم والمَحَلّات,

فجَشعهم وقَذارَتهم
للحَد فايتات
للسَّما فايحات

المُشكِلَه هنا
ماإمكاانيّات,

بَل سُوء نِيّات
وضَمائر مُنتَهيَه
صَلاحِيّات
*****************
عاطف كمال حاج الخضر


#739756 [فوق القانون]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2013 09:49 AM
دمرت السيول مزرعة الرئيس بالسليت والحقيقة المعروفة هي (يذهب الحرام من حيث اتى)


ردود على فوق القانون
United States [yasir abdelwahab] 08-08-2013 01:52 PM
انت قايل هو بناها من جيبو..السرقوه جنبوه في سوسيرا وكولا لامبور...


#739751 [نصرالله]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 09:06 AM
لله درك يا دكتور القراي


#739749 [Salah Elhassan]
4.50/5 (2 صوت)

08-08-2013 09:02 AM
سلمتي يا د.عمر ولكن هل يفهم والى الخرطوم او رئيسه هذا الكلام.؟
فى برنامج فى التلفزيون استنكر السيد الوالى على مقدم البرتامج وقال انه يخاطبه بلهجة تجرمية في ما حدث من كوراث بسبب الامطار ..
و ان اقول له الآن انه يتحمل كل ما حدث سوى كان فى ما يتعلق بالسيول والامطار او شبكة الصرف الصحي لبحرى ولتى كلفت المليارات ....طبعا كان قرض بالعملة الصعبة فاين ذهب ..؟
السؤال الثاتى صفقة بصات المواصلات ...تمة شرا هذه البصات على انها جديدة الحقيقة انها ستعملة و ضرب ليو فيها كم مليون دولار بس .......؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة