الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا : لوزراء الجدد يؤدون القسم والبرلمان يرفض المصادقة على وزير ا



08-08-2013 08:59 AM

كور متيوك - جوبا
ادى القسم امام رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت بحضور رئيس السلطة القضائية مولانا شان ريج 18 وزيراً و 9 نواب الذين تم تعيينهم مؤخراً من قبل رئيس الجمهورية ولم يشمل مراسم اداء القسم كل من وزير العدل ووزير الثقافة والشباب والرياضة وذلك لعدم اكتمال إجراءات الفحص والتدقيق من قبل البرلمان القومي و اكد الوزراء الجدد ونوابهم إلتزامهم التام بتحقيق حلم شعب جنوب السودان في توفير الخدمات وتحسين مستوى المعيشة .
و اكد وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة مايكل مكوي إن الحكومة الجديدة تم تكوينها لتخدم المواطنين لذلك يتوقع منها ان تبذل كل ما بوسعها من اجل خدمة المواطن وتعمل من اجل رفاهية شعب جنوب السودان ، كما اوضح الوزير إن الرئيس حدد لهم مواعيد العمل وإنها تبداء الساعة الثامنة وينتهي الساعة الخامسة مساءاً كما حزر الرئيس الوزراء من مغادرة مكاتبهم قبل إنتهاء الدوام اليومي .
ولقد اجاز البرلمان في جلسته امس الاربعاء برئاسة جيمس واني ايقا رئيس المجلس الترشيحات التي تقدم بها الرئيس ، واكدت السيدة جوي كواجي رئيسة لجنة الاعلام والاتصالات بالمجلس إن هنالك وزيرين لم يتم اعتمادهم وهم وزير العدل ووزير الثقافة والشباب والرياضة مضيفة إن ذلك يحتاج الى مزيد من التدقيق في المستندات ومعياري الكفاءة والمؤهلات ، جدير بالذكر إن اللجنة المختارة ستستمر في مهام الفرز والتدقيق في المستندات وكفاءات الوزراء والنواب المتبقين يوم الاثنين القادم .
وينص دستور جنوب السودان الانتقالي للعام 2011م في المادة ( 57 ) الفقرة ( ه ) على موافقة البرلمان على الوزراء الذين يختارهم الرئيس ولقد كان كتلة الحركة الشعبية بالبرلمان اعترضت على تولي تيلارا منصبي وزير العدل ومستشار الرئيس للشئون القانونية واعتبرتها مخالفاً للدستور ، كما اعترضت كتلة المراة بالبرلمان على عدم الالتزام بنسبة 25% التي حددها الدستور مما ادى بالرئيس إلى إجراء تعديلات في التشكيلة التي قدمه للبرلمان ، واصدر قراراً جمهورياً بإلغاء القرار الرئاسي رقم ( 55 ) لسنة 2013م القاضي بتاكيد استمرارية السيد تيلارا رينق دينق كمستشار للرئيس للشئون القانونية بجانب مهامه كوزير للعدل .
وبعد إن ادى الوزراء الذين وافق البرلمان عليهم القسم يبقى السؤال هو هل سيخرج تيلارا رينق وزير العدل من التشكيلة نهائياً ام إنه سيعود بعد إن يستوفي المعايير التي حددتها البرلمان ؟ .

kurmtiok@yahoo.com


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4102

التعليقات
#740142 [Morning tea]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 08:54 AM
Tilar has problem even when he still in the bush, and his freinds in New sudan judiciary and South Sudan Law Socity before CPA they knew he didn't have any document to indicat he was graduate.
Therefore you found the prasidant fall on many legal mistaks when he was aprasidantal advisor,and the prasidant knows that.
The coutry will contenue facing the prasidatal legal mistaks and crises,if hon. Maichl Makwai Luth the first Minister of Legal Affaers and Constitutional Development in (GoSS) wouldn't be back to the Ministry of Justice.


#740042 [RR]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 11:37 PM
والله عجبني ليك يا تيلار بعدما ابعدت الجماعة كلهم، طلعت ما عندك حتي بكلاريوس القانون و داير تكون وزير للعدل؟ دي قوة عين دا، ما كان توري اخوانك ناس نافع ديل يرسلو ليك شهادة انشاء الله من جامعة الامام المهدي.


#739988 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 08:10 PM
الجماعة ديل برلمانهم ما بعرف يبصم ولا شنو؟


#739879 [عزالدين]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 02:05 PM
سلفا ده جن ولا شنو
كيف يعني يحذر (وزراء) من مغادرة مكاتبهم خلال ساعات الدوام
هم وزراء ولا كتبة حسابات .. ولا ده نظام العين الحمرة وكده
معليش .. دكتاتور تحت التمرين


#739801 [salome]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 10:28 AM
تيلار رينق لم يستوفى لان اصلا ماعنده مؤهلات . فالى مزبلة سلة التشكيلات الوزراء
!!!!!!!!!!! قال مستشار للرئيس وهو فى نفسه يحتاج للمستشار فى حياته اليومية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة