الأخبار
أخبار إقليمية
الرحل العائدون من دولة الجنوب بسنار يشكون من نقص في الغذاء والدواء
الرحل العائدون من دولة الجنوب بسنار يشكون من نقص في الغذاء والدواء



08-10-2013 10:42 AM


اشتكي العرب الرحل العائدون من دولة جنوب السودان بمنطقتي التروس وكوكرين بمحلية الدالي في ولاية سنار من نقص حاد في الاغذية والدواء. وقالوا ان النقص حدث نتيجة لطرد حكومة الولاية لعدد من المنظمات العاملة في مجال العون الانساني من ضمنها منظمة اطباء بلا حدود والتي كانت لها دور فاعل في تقديم المساعدات الطبية للمواطنين بالمنطقة.

وقال احد الموطنين فضل حجب اسمه – لدواعي امنية – لسودان راديو سيرفس يوم الجمعة من منطقة المزموم, ان حكومة الولاية لم تقدم اي مساعدات للعائدين بل ان اجهزة الامن بالولاية قامت بطرد منظمة (اطباء بلا حدود) التي كانت تعينهم في مجال الصحة – على حد زعمه.

واضاف المواطن "ما في اي حاجه قُدمت من قبل حكومة الولاية للعائدين وكان تعينهم منظمة اطباء بلا حدود في مجال الصحة ولكن تم طردها من قبل اجهزة الامن بالولاية. وهؤلاء يحتاجون الى خدمات كثيرة"

وفي ذات السياق قال عضو الإدارة الاهلية للعرب الرحل الطيب احمد في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الجمعة من سنار, ان حكومة الولاية لم تقدم اي خدمات للرحل العائدين بالولاية خاصة في منطقتي كوكرين والتروس بمحلية الدالي والمزموم خلال السنوات الثلاث الماضية.

واضاف الطيب احمد "هؤلاء الناس يقدمون الخدمات على حسب مزاجهم وفي المناطق التي يعتقدون ان سكانها يقومون بطاعة قراراتهم. لم يتقدم الحكومة أي خدمات في منطقتي كوكرين والتروس منذ ثلاثة سنوات وواقفة ضدهم على الرغم من ان حكومة المركز اصدرت قرار لحكومة الولاية بتقديم جميع الخدمات للرحل, لكن لا اعرف هل حكومة ولاية سنار فوق قرارات حكومة المركز؟ لا استطيع ان افهم ما هو السبب؟"

ويبلغ عدد العرب الرحل الذين عادوا من دولة جنوب السودان بعد الانفصال في 2011م واستقروا في ولاية سنار حوالي 10 الف نسمة.
سودان راديو سيرفس


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1683

التعليقات
#741048 [الناظر يوسف ابوروف]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 11:34 PM
الناظر يؤكر علي صحة ما نشر في الراكوبه وعدد العائدين بولاية سنار بلغ 40 الف نسمه وبولاية النيل اللازرق بلغ 30 الف نسمه و توجيهات المركز تحتاج متابعه خاصة بمناطق المزموم و التروس و كوكري ولم يسمح والي سنار بتقديم اي مساعده حتي من مواطني المنطقه لمنطقتي كوكري و التروس ومن يقدم اي مساعده يعتقل من اجهزة الامن مع ان العائدين ليس لهم ذنب بل طردوا بعد الانفصال من دولة الجنوب و المفروض ان يمهد لهم السكن و الماء و التعليم والصحه بنفس الطريقه التي توجهت بها القوافل الى متضرري السيول بالخرطوم او اي منطقه في السودان لانهم طردوا من دولة الجنوب ام لانهم عرب رحل ليس لهم وجيع بل لهم رب يعلم حالهم وهو اللطيف عليهم.


#740940 [أب احمد الجسور]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 06:45 PM
ما كتار افل من الكتلن البشير فى دارفور


#740878 [التوت]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 03:57 PM
من واجب الحكومة أنتعمل بجد في توطين العرب الرحل بإنشاء مزارع حديثة لمواشيهم حفاظا" علي الثروة الحيوانية وتقديم الخدمات الصحية والبيطرية.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة