الأخبار
أخبار إقليمية
البشير.. والاغاثة بالنظر..!!
البشير.. والاغاثة بالنظر..!!
البشير.. والاغاثة بالنظر..!!


08-10-2013 09:06 PM
خليل محمد سليمان



اكثر من اسبوعين والسيول والفيضانات والامطار المدمرة تجتاح مناطق واسعة في البلاد، والشعب السوداني المنهك اصلا جراء سياسات حكومة المجرم البشير يعيش في اسوأ حالاته في التاريخ، جوع وفقر ومرض وفساد وكبت.

عندما تدخلت ارادة الله لمنع المجرم من زيارة طهران، وشعبه يغرق ويصارع الموت لم يجد ما يفعله سوى رحلة بالطيران الحكومي..! ليتفقد الاضرار ويواسي المنكوبين ويغيثهم بالنظر.. وهذا ما يملكه وتملكه دولته المؤمنة بالله والمجاهدة في سبيل الله.

اين جيش الشعب السوداني من هذه الكوارث..؟ اين مؤسسات الشعب السوداني مما يحدث ويصارعه الشعب السوداني من موت وتشرد..؟

الجيوش الوطنية تحمي الامن القومي، وتحمي الشعوب، ومن واجباتها غير مشكورة عليها هي التدخل السريع والاغاثة في حال الكوارث التي تمر بالامة، وذلك بتوفير المأوى والاعاشة والعلاج، والمشاركة في التعمير، لأن تشريد الشعب وضرب استقراره يصب في خانة زعزعة الامن القومي للدولة بضعف الجبهة الداخلية، لذلك وجب تدخل الجيش وكل المؤسسات السيادية في البلاد.

من اسوأ المبادئ التي كرس لها نظام الابادة الجماعية هي ان يشعر المواطن بعدم مسؤلية الدولة في تفاصيل حياته، ويعمل وبكل قناعته انه ما يدفعه من ضرائب وجبايات هوواجب عليه ولا تقابله اي حقوق.

ومن المؤسف ان ينحسر دور الجيش السوداني في الحروب الداخلية فقط، حتي اصبح جيشنا لا يمتلك اي عقيدة للحفاظ والدفاع عن الوطن وحماية اراضيه، وامنه القومي من الخارج برغم ان السودان يعد الدولة الافريقية الوحيدة التي لها اراضي محتلة من دولتين جارتين ولا حياة لمن تنادي.

هناك مأساة منسية وان انشغلنا عن اهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق، اهلنا العرب الرحل العائدون من دولة جنوب السودان بولاية سنار، وهم في منطقة الدالي والمزموم حيث يعانون ويواجهون الموت بالجوع والمرض، ولم تصل اليهم الدولة السودانية المتمثلة في حكومة الابادة الجماعية، بل وصلت اليهم قرارات المجرمين تجار الدين بطرد اطباء بلا حدود، وهي المنظمة الوحيدة التي تعمل في تلك الناطق وتقدم اليسير من الادوية والمستلزمات الطبية، التي لا تفي بحاجة وضرورة المواطنين الذين يفوق عددهم العشرة الف مواطن، وللعلم لقد فقد هؤلاء كل ثروتهم الحيوانية وهي حرفتهم ومصدر حياتهم.

البشير وكهنته يتمنون الموت للشعب السوداني، واقسم بالله العظيم انهم في قمة السعادة بمعاناة الشعب السوداني، لأن ذلك يصب في ضعف الشعب وسيمكنهم من التمكين والسيطرة عليه، علما بأن كل المتضررين هم من ابنا السودان المهمشين القادمين من كل اقاليم السودان، الهاربين من جحيم المركز الي رمضائه، علي اطراف مدنه العامرة بالابراج المتلألة والصاخبة بعيدا عن مأساة الامة الكادحة.

رئيسنا ما قصر..اغاثكم بالنظر..وسيجاهد ويحميكم بالدفاع بالنظر من شر اعداء الامة والمتربصين بالاسلام..
للحديث بقية..


[email protected]


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 8711

التعليقات
#741983 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 01:24 PM
انا خايف الجمعة الجاية الشيخ عصام امام مسجد النور يبكي في الخطبة لان السيسي وحكومته قد قاموا بإغلاق الانفاق مما مما جعل اطفال غزة يعانون في سبيل الحصول على الحليب الطازج ..؟؟..والالعاب والوقود...؟؟؟


ردود على lwlawa
[mommed imam] 08-13-2013 02:49 AM
وثيقة سودانية تثبت دعم البشير والحكومة الإخوانية في السودان ب 2 مليون دولار للاخوان المسلمين في مصر
وثيقة سودانية تثبت دعم البشير والحكومة الإخوانية في السودان ب 2 مليون دولار للاخوان المسلمين في مصر وليبيا وتونس..لكي يستطيعوا الاستمرار..
السفارة السودانية بالقاهرة توزيع مبالغ مالية لجماعة الاخوان المسلمين

تسربت وثيقة من السفارة السودانية بالقاهرة توزيع مبالغ مالية لسياسيين مصريين من الاحزاب الاخوانية والسلفية ضمن ما أسمته الوثيقة بـ (دعم السيد الرئيس) .
وبحسب الوثيقة (المرفقة) فان المرشد العام للأخوان المسلمين محمد بديع ونائبه جمعة أمين يفترض تسليمهما (800) ألف دولار و(750) ألف دولار لخيرت الشاطر ، وعصام العريان (250) ألف دولار ، والبلتاجي (300) ألف دولار ، وهشام قنديل – رئيس الوزراء المعزول – (250) ألف دولار ، وعاطف أبو العيد (150) ألف دولار ، إضافة إلى مبالغ أخرى لحزبي النهضة والريادة .

وتشير الوثيقة إلى إستخدام حساب مصرفي في بنك أم درمان الوطني وتعاملات مالية عبر شركة الإتصالات (MTN)
و اليكم رابط هذه الوثيقة
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/577143_216731258481013_1759755842_n.jpg


#741668 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 12:14 AM
بشبش لبكوري...
رايك شنو في الجو ده..
بكوري والله جو فول.. يا بشرشر .كلم خدردر يكلم ابو ريليل يكلم طير ير ينزلها وانا بلف ليكم عشرشر بدل واحده...
ويرفض طيرير و هنا يقترح بكركر انو يلفوها ويدخنوها في كفر فرر..
ورقصني يا فرفور..


#741641 [احد ضحايا الالغاذ]
1.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 11:11 PM
هل تعلمون رفاقي ان المجندين بجهاز الامن والمخابرات والاحتياطي المركزي يفوق ال700الف شخص اضف لهم المتعاونين بالمرافق والهيئات والوزارات المختلفةاتحاديا وولائيا ذائدا افراد الشرطة الجنود غير الضباط وافراد القوات المسلحة من غير الرتب والشرطة الشعبية والمجتمعية والدفاع الشعبي وغيرهم لو تم توظيف ثلثهم للعمل على درء اثار السيول والفيضانات بالبلاد هل يتضرر النظام من ذلك ؟؟


#741609 [بت حبوبتها]
3.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 10:27 PM
*** يا رب تخلي شباب "نفير" والحملات الشعبية المماثلة تحكم البلد عاجلآ غير آجل, آميييييين ***

*** فمن يقف مع الشعب وقت الشدة, يقف معه وقت الرخاء ***


#741605 [عصا موسى]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 10:26 PM
لو أنت ريس بحق وحقيقة أرمي والي الخرطوم من الطيارة


#741561 [Mohammed]
4.00/5 (3 صوت)

08-11-2013 08:22 PM
نهر النيل
عاشق السودان
*************



تعليقي على الصور{ تمنيت لو ان احدا من شرفاء بلادي كان متربصا هناك ساعة تحليق الطائرة
التي تقل بؤر الاجرام والفساد وفي كتفه صاروخ سام7 اطلقه مباشرة على الهدف المشروع }
لاراح البلاد والعباد من شرورهم.


ردود على Mohammed
United States [ياسر] 08-12-2013 08:57 AM
و يطلعوا منها ناس نافع و علي عثمان ؟ لاااااا

United States [تور الانقاذ الهائج] 08-12-2013 12:00 AM
والله ووالله تلك كانت خاطرة اول مارايت تلك الجرذان داخل الروحيه٠٠ انت بتقول سام٧ لكن انا افضل استخدام باتريوت عشان المروحيه ومافيها بملقاط ماتتلقط٠٠


#741523 [سعاد خيرى]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 07:14 PM
تتبرع حكومة الانقاذ بعجله لاى دوله نكبت الا مواطنيها
=====
د. نافع سلم الحكومة الصومالية باخرة إغاثة منذ عامين وزار العديد من المعسكرات وقدم الإغاثة للشعب الصومالي . في يناير وصل قافلة أهل السودان لنصرة أهل غزة جاءت بمبادرة من المسئولين وكانت تحمل القافلة مجموعة من المعينات في مجال التعليم والصحة ودعم مشروعات الإنتاج والمياه بغزة وحرص المجاهد إسماعيل هنية رئيس الوزراء على استقبال الوفد السوداني الرسمي في لحظات لقاء جسدت لوحة متفردة اختلط فيها التكبير والتهليل والعناق . البشير تبرع ب 2 مليون دولار لمنظمة ملس زيناوى الخيرية . الرئيس السودانى عمر البشير تبرع بخمسة آلاف رأس من الأبقار لمصر للإسهام فى استقرار الأمن الغذائى فيها . أعلن وزير الخارجية علي كرتي فبراير الماضي عن تبرع السودان بمبلغ مليون يورو دعماً لمشاريع التنمية في الصومال . جاء فى الراى العام من قبل ان السودان تبرع ب11 عربة اسعاف مجهزه للحكومه اللبنانيه و السفير السودانى قام بالتسليم ومعه ممثلين عن المؤتمر الوطنى وتبرع موظفى الهلال الاحمر بمرتب ثلاثه ايام لاخوانهم فى لبنان وظهر لنا الاعلام الانقاذي ليعطينا فكره عن تبرعات كل شركات الادويه فى السودان بكميه من الادويه المهوله لاخوانهم فى لبنان بل قال انهم سيقومون بالاتصال باخوانهم فى الدول الاخرى يعنى لاستخدام علاقاتهم لارسال مزيد من الادويه الغير موجوده فى السودان للاشقاء اللبنانيين وبعدين جابوا تحقيق مع الناس الاتبرعوا بالدم وهم متحمسين جدا . حكومة السودان تبرع بانارة 30 قرية تشادية من قبل .. وقال انذاك الدكتور غازى صلاج الدين مستشار رئيس الجمهورية ها هو الالتزام الذى قطعه السيد رئيس الجمهورية وتبرعه بانارة ثلاثين قرية تشادية . السودان تبرع بدقيق قيمته 6.5 مليون دولار لاثيوبيا في ٢٠١١ , عندما يحكم بلدك نظام فاشستي عنصري .. ما يقارب ربع قرن من الزمان ولا يهتم ولا يفكر إلا في مصالحه الخاصة .. ويملك خبرة كبيرة في .. التحايل .. والتلاعب .. والفساد .. وشراء الذمم .. و لا يعرف شيئًا عن حقوق الإنسان .. والانسانية .. فتوقّع كلّ شيئ واحذر أكثر مما يحدث الآن !!


ردود على سعاد خيرى
United States [ديموقراطية] 08-12-2013 05:41 PM
المثل بيقول (المافيهو خير لي أهلو جنا حرام)


#741476 [مدني الحبيبة]
5.00/5 (4 صوت)

08-11-2013 05:29 PM
أخي الفاضل SESEiأصيبت عين الحقيقة ، هذه هي مأساة الشعب السوداني الذي يدعى الكرم وكل صفات الرجولة لكن حكومة الإنقاذ نجحت نجاح منقطع النظير في تحطيم كل القيم السامية كما ذكرت أخي الفاضل أصبحنا لانشعر يبعضنا البعض ، حينما كان الجنوب يعاني من ويلات الحرب والتهميش كنا نراها بعيدا منا وكأنها عالم أخر لذلك تم الانفصال بسهولة واليوم حينما نري إخوتنا في دارفور وهم يعانون من كل تلك الويلات لانتحدث عن تلك الماسي حتى في مجالسنا وكانهاتابعة لجمهورية إفريقيا الوسطى أما ألان قمة الماسي في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حيث البسطاء من تلك المناطق يعانون من الجوع والمرض والخوف اليومي من الضرب بالطائرات من أخوانهم في الشمال الذين لايفرقون بين مناطق عسكرية ومناطق مأهولة بالسكان بل نمارس عليهم برنامج إبادة جماعية والحكومة بالتها الإعلامية نجحت في وصف برنامج الإبادة الجماعية بأنه اتهام من قبل دول الاستكبار والصهيونية العالمية بغرض استهداف مقدرات تلك الأمة العظيمة ، وتلك المفردات التي تستخدمها حكومة البشير نجحت في تخدير هذا الشعب صاحب الريالة والغباء ، وعملية تلك السيول والفيضانات انا اعتبرها امتحان رباني لهذا الشعب الذي أصبح متبلد الإحساس بالآخرين ، ومسلسل عدم التكاتف والتعاضد وحب النفس بدا منذ مجي تلك الحكومة الفاسدة وحينما قامت ببرنامج الصالح العام وكانت البداية بالقوات النظامية وأساتذة الجامعات والمهندسين في الكهرباء والمياه وتشريد العاملين بالسكة حديد وبقية المؤسسات ، وحينها لم نتكاتف أو نتعاطف مع اخوانناالذين حرموا من أعمالهم بل منعوا من ممارسة اي عمل شريف أو الخروج من الوطن ، وهنا استشهد بحالة عدم الاهتمام بمصائب إخواننا حتى يقدر الله لنا تلك المصائب سواسية ، نحن في ولاية الجزيرة وخصوصا مدينة ودمدني بدا التشريد للإخوة في مصانع النسيج التي كانت تستوعب عمالة قرابة الخمسين الف عامل وحينما تم إيقاف تلك المصانع كنا ننظر إليهم وكأنهم تابعين لدولة تشاد ، ثم بعد ذلك بدا تشريد العاملين بالمؤسسة الفرعية والري ، وحينما يتصل الناس يبعضهم يسأله انشأ الله يكون اسمك مافي كشف العاملين الذين تم إحالتهم للمعاش الإجباري وتوالت الكشوفات حتى تم اغلاق المؤسسة الفرعية للحفريات ، إلا أن جاءت المصيبة الكبرى بتشريد العاملين بمشروع الجزيرة الذين كانوا يعتقدون أنهم من المشاريع القومية الكبيرة التي يصعب حلها وتشريد العاملين بها ولكن لأصعب في عالم التدمير بالنسبة لأهل الإنقاذ ، وكلهم أصبحوا في سرج واحد من العطالة والتشريد والجلوس أمام الأشجار في الأسواق والتحدث عن الماضي وترك امر استرجاع حقوقهم لأشخاص قر يبين من النظام الحاكم ، ويبحثون عن اناس من كوكب أخر ليتظاهروا ويعتصموا من اجل استرجاع حقوقهم هذه هي مأساة الشعب السوداني الذي تملطش في عهد الإنقاذ وأصبح يلهث وراء لقمة العيش دون الالتفات لمصائب الآخرين التي هي أعظم من مصيبته ، أجهزة الإعلام في دولتنا بدل ان تعلن الطواري وحالة الاستنفار تروج لحفلات الغناء في الصالات المختلفة وبرامج العيد ذات الطابع الغنائي وداعيات أدوات التجميل وبينما إخواننا في العاصمة يجلسون في العراء بعد ان فقدوا منازلهم تخيل معي هذا الحدث في العاصمة القومية ليس دارفور اوكردفان أو النيل الأزرق ، لكن المصيبة الكبرى في هذا الرئيس الذي صار أضحوكة عالمية ، البلد تمر بتلك المصائب هذا الغبي يستأجر طائرة بي 228000الف دولار وبالخفاء يريد ان يذهب إلى إيران بغرض تهنئيه تنصيب رئيس إيران ، في دول الكفر والإلحاد والاستكبار كما يدعي النظام حينما تحصل كارثة أو مصيبة كمصيبتنا تلك يقطع الرئيس زيارته أو إجازته مهما كانت أهمية تلك الزيارة من مؤتمرات مهمة وغيره ، انظر لحال هذا الأبله الذي ينحصر فكره الصبياني في إثبات مقدرته فقط تحدي قرارات المحكمة الجنائية ليس لنا إلا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ، نتمنى ان نستفيد من تلك المصائب والصحيان من تلك الغفوة بل النومة العميقة


ردود على مدني الحبيبة
[SESE] 08-11-2013 10:40 PM
كلام كله في الصميم من ناحية تحليل الحال الذي وصل اليه الشعب السوداني وتلك هي اكبر المصائب ولا اظن ان الزمن كفيل بعلاجها في القريب العاجل او الغد المنظور......

اما من ناحية مثول البشير امام محكمة الجنايات الدولية فهي لا محالة واقعة طال الزمن او قصر إلا اذا عاجله الممات وهو ليس اقوى من الرؤساء الذين مثلوا في لاهي من رادكوميلاديتش ورادوفان كراديتش وشارلس تيلور وأخونا في الجوار حسين هبري كلهم كانوا يدعون العنترية ولا يمكن لزبانية المحكمة من الوصول اليهم ولكن في النهاية انتهوا لا مجرد رموز للطغيان تخضع ذليلة في قفص الاتهام ثم تقبع في الزنازين الباردة الى نهاية الحياة كمصير محتوم.....

العدالة شئ رباني يتحقق ولو باليد الكافرة وغدا لناظره لقريب وان يمثل البشير امام العدالة الدولية في لاهي ارحم واركم له من المثول امام العدالة الثورية في شوارع الخرطوم في صورة اخرى لنفس مصير القذافي.......

[الارباب] 08-11-2013 09:02 PM
والله ما قلت الا الحق ...
المشكلة عندنا تربويه وبامتياز


#741468 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 05:17 PM
زمان
مكة المكرمة أمطارها نادرة أو قليلة وغالباً ناتجة عن الرياح الشمالية الغربية أو الجنوبية الغربية الموسمية الممطرة . غير أن هطولها أحياناً بغزارة يتسبب على فترات زمنية في حدوث كوارث طبيعية في أم القرى خلال سنوات طويلة وقد جرفت في السابق كل ما يعترضها ودخلت المسجد الحرام مرات عديدة ولعل من أشهرها سيل أم نهشل الذي جرف المقام وأوصله إلى منطقة المسفلة في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في رمضان سنة 17 هجرية ، عموماً فإن معدل الأمطار الساقطة على مكة المكرمة يتراوح ما بين 80 مم – إلى – 25 مم
حاليا لا تصل السيول للمسجد الحرام لأن الحكومات المتعاقبة فى الدولة السعودية الحديثة أقامت سدود حماية حول مدينة مكة المكرمة ومدن سعودية أخرى لاتحجز مياه السيول ولكن تغير إتجاهها بعيدا عن المدن والتجمعات السكانية الحضرية والريفية بما يسمح لهذه السيول أن تأخذ طريقها الى البحر
ماذا حدث فى السودان وتحديدا فى شرق النيل بولاية الخرطوم
أقامت ولاية الخرطوم عدد من السدود - أنظر خريطة القوقل إيرث وأذهب للنقطة عند الإحداثيات 32,672 درجة شرق 15,826 درجة شمال ستجد سد يخيل لى أنه سد ركامى وليس ترابى أو خرسانى وقد يكون سدا ترابيا بطول يزيد عن 2,5 كيلومتر ولو ذهبت للنقطة عند الإحداثيات 32,713 درجة شرق 15,935 درجة شمال ستجد سد يخيل لى أنه سد ركامى أيضا وليس ترابى أو خرسانى وقد يكون سدا ترابيا بطول يزيد عن 3,5 كيلومتر
هذا لايعتبر سد حماية بتصميمه المنظور وقد يظن الشخص أنه سد إستعاضة لحصاد مياه الامطار بينما سد الحماية سد قصد منه تغيير مسار السيل لإتجاه لا ضرر ولا ضرار منه
ماحدث بالضبط فى منطقة شرق النيل أن هذه السيول لم تقوى على إستيعاب كميات المياه الواصلة من البطانه فأنهارت وسببت هذه الكوارث
الحل
سد حماية يحيط ببحرى وقرى شرق النيل إحاطة السوار بالمعصم يبدأ من الجنوب عند نقطة على النيل الأزرق شمال قرية العسيلات مقابل الباقير من الناحية الشرقية ويتجه شرق ليضم بلدات أم ضبان وابوقرون فى حضنه ثم يسير شمالا حتى قريب من قرى ابودليق ليتجه مرة ثانية ليلتقى بنهر النيل عند نقطة تقع بين السقاي والجيلى
هذا السد عبارة عن عقم ترابى به جانب جنوبى وشمال عبارة عن وادى صناعى لنقل مياه السيول القادمة من البطانة للنيل وهذا السد منشأة هامة تتطلب وجود شرطة منشآت تمشطه جيئة وذهابا يوميا حيث سيكون لبحرى وشرق النيل مدخلين فقط وناس شرق النيل ناس تواصل من البطانة والشرق وبعضهم ناس تهريب قد لايطيقون هذا الطوق الذى خنقهم وحرمهم من التهريب وكل السلع التى تجدونها بالأسواق تأتى مهربة عبر هذا المنفذ وبتنفيذه ووضع نقاط شرطة وكاميرات مراقبة عليه تخسر خزينة الدولة عشرات الملايين وتكسب مئات الملايين
بس ياريس دا كله حيحصل لمان تتخذ القرار الصاح وتزيح الخضر والكاست بتاعه من ولاية الخرطوم فسدود الحماية يا الخضر تختلف عن سدود الإستعاضة وسدود الري
السودان شرد الكفاءات ففى إجتماع كبير ضمن عشرات المهندس كان يجلس بجوارى العضو المنتدب والمدير التنفيذى لشركة يوكسول التركية تبادلنا الكروت فقرأت ... قرنفلى .. قلت ليهو قرنفلى .. قال نعم .. قلت ليهو جنسيتك شنو قال لى سودانى ومن مواليد الخرطوم ..دا من الأسر التى شردها النميرى وصادر ممتلكاتهم وإستبدلناهم بنوعية لا أود التطرق لها حتى لا يقال عنى أنى رجل عنصرى
لاسامح الله النميرى ولا من أتى بعده
ضيعتوا احسن واجمل بلد فى العالم وصدقونى اى سودانى اقابله يقول لى لن يرجع للسودان
هنيئا لكم ياكيزان افرحوا بيهو وسياسة الخضر عاوز يشرد الناس من الخرطوم والسودان ليخلو الجو لكم لكن الأمل فى الله كبير سيأتى يوما من الأيام سيسى وسيحاسبك يا أم سيسى التى أكلت الدخن وجففت الضرع وأغرقت شرق النيل والفتح وأمبده وألف بيت فى الجزيرة


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 08-11-2013 08:22 PM
الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات، ومن هذه التعريفات:
تعريف هيئة الأمم المتحدةللكارثة :
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
تعريف المنظمة الدولية للحماية المدنية للكارثة :
الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.
تعريف دليل الدفاع المدني الصناعي للكارثة :
الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية مردها فعل الإنسان سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
تعريف المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة للكارثة : (التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). وعُرّفت أيضاً بأنها (واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح والممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة).
تعريف خبير الكوارث الدكتور عبد الرحمن الخضر والى للخرطوم للكارثة : أن يموت نصف السكان وبما أن نص سكان ولاية الخرطوم لم يموتوا حتى لذا لن نعلنها كارثة ولن نطلب عون خارجى ، فيا سكان ولاية الخرطوم فاليتحرك نصفكم ويقتل نفسه فى السيول والنيل عشان الخضر وجماعة التمكين تفضى ليهم البلد ويحكموا النصف المتبقى
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
اللهم هذا هو عبدك الخضر يريد نصفنا أن يموت ليعلن كارثه
ووزير داخلية البشير يقول الوضع تحت السيطرة وبالوضع تحت السيطرة حسب فهم وزير الداخلية يعنى مافيش مظاهرات ولا شغب
هو يا أخ إبراهيم حامد فى زول عنده لياقه عشان يتظاهر
فعلا كلامك صحيح الوضع تحت السيطرة
نحن منتظرين يوم القيامة عشان نختصم أمام الله جميعا

European Union [Jungle] 08-11-2013 07:22 PM
بارك الله فيك بارك الله فيك اخي المهندس سلمان اولا استفدنا معلومة هي قد تكون دينية في المقام الاول اما بخصزص كلامك عن ان السدود في السودان غير ملائمة او مناسبة لدحر السيل فان تلك الحقيقة يعلمها المسؤلين المتسولين في الانغاذ لكن هم يريدون ان يغطسوا حجر المواطن لذلك لن يفعلوا اي شيئ لحمايته وشكرا


#741457 [البهلول]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 04:58 PM
ريس البلد وينو
لا بان ولا طله ؟
لا جانا يتفقد
لا زارنا في الحله ..
لا شاف وقع كم بيت
لا جاب طحين لا زيت ..
لا كفن الميتين
الماتو جوا السيل ..
لا جابلو طوريا
ساعدنا شد الحيل ..
وأصبحنا نص الليل
ما جانا منك زول ..
ولا طله منك زول ..
فاطر في كافوري
وشعبك فطورو أنين ..
نايم وتتقلب
وشفع كتار صاحيين ..
متوسد الموكيت
وشعبك رقد في الطين ..
لاك البفرج الهم
ولاك العلينا أمين ..
ولاك البجير مظلوم
ساعة تدوربو سنين ..
لا بتنجد المسكين
لاك العلينا حنين ..
هسه أكان تصويت
أو حتى انتخابات ..
كان جيتنا تترقص
تقدل مع الخايبات ..
خاميها مليارات ..
وراكبها عربيات ..
وعاديها سفريات ..
عصابة شلليات ..
ونحن لينا الله
عادنها بس بكيات ..
لا علاج ولاتعليم
لا سكنه زي الناس ..
أحلامنا زي ركشات ..
وساكانا دوم كشات ..
لا قروش ولا كاشات ..
شعبك مرق بلبوص
لا خلقه لا أخلاق ..
لا عمه لا مركوب
لا لحمة لا طايوق ..
شعبك مرق ماينص
وحشاهو دوم محروق ..
صابر وعايش الويل
ما نصو في الغربة ..
والباقي شالو السيل ..


#741446 [Mohammed]
3.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 04:42 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
الرجاء نشر تعليقي
عيد مبارك إنشاء الله
بكثير من الحزن والاسى اواسي اسر موتى السيول والفيضانات والمتضررين منها واتمنى زوال المحنة بزوال عصابة الانقاذ المجرمة .
اقول لو كان هذا المجرم يحترم الشعب السوداني ماتركهم في بجر الاهوال والمحن ليطير الى الشيعة الروافض الذين حينما يسبون صحابة رسول الله الكريم إنما يسبون الرسول نفسه لانهم إقتدوا بنوره هواهتدوا بهديه فحينما ينكرونهم ويجحدوا فضلهم على امة الاسلام فهذا إنكار وجحود في حق رسول الله عليه افضل الصلاة واطيب التسليم .
هذا اكبر دليل على عدم الاحترام للشعب السوداني من قبل الحجرم عمر البشير وعصابته وكيزانه الصدئة وخصوصا في ظل الازمات والكوارث العظيمة التي تمر بها البلاد بل ولا يحسبون للشعب اي حساب.
انت تعرف يامجرم عمر البشير ان الشعب يكرهك ويكره نظامكم الفاسد البعيض ليس هذا فحسب بل وكثير
من شعوب العالم واحراره بتمنون زوالكم.
اما نصيحتي لشباب السودان واحراره هي :. ان مكمن قوة المجرم وعصابته الغاشمة تكمن في عناصر امنه وفلول شرطته عديمة الفائدة وبدونهما تتصدع اركان النظام الفاشي وتتساقط اعمدته فعليكم بهم اقتلوهم كما يقتلونكم وروعوهم كما يروعونكم وليجدوا فيكم غلظة وشدة، ارصدوهم واحصروهم فهم اهداف مشروعة .
انشئوا تنظيمكم المسلح بوحدتين وحدة التنظيم والتخطيط والدعم ووحدة التنفيذ .
الاهداف : واضحة تماما .
ضربات نوعية مباغتة لمراكز الشرطة والامن وفنص الرؤوس الفاسدة التي تتسبب في الاضرار الجسيمة بحق الوطن والمواطن.
كيفية الحصول على السلاح:
انه امامكم ولايحتاج لجلبه من الخارج ، وليكون في متناول ايديكم يحتاج لخطط مدروسة بعناية وتأني
ثم التحرك السريع والانسحاب السريع ،السلاح موجود في مراكز شرطة وامن العدو ومراكز التدريب
ابداوا الان مجموعة شباب يحبون الوطن ويسعون لاصلاحه وتحريره من زمرة الفاسدين اعداء الانسانية واعداء الدين .
اكاد اجزم بان 80% من شباب الوطن على دراية تامة بكيفية التعامل مع كثير من انواع الاسلحة والتكتيك الحربي ولن اخوض في كيفية إكتسابهم لهذه الخبرات لانها واضحة .
ابدأوا الان في تكوين مجموعتكم الظافرة باذن الله فالله مع الحق وانتم اصحاب حق الذي لا يضيع طالما كان وراءه مطالب ، واختاروا افرادكم بعناية وتحري وصبر ، تأنوا في التخطيط وتخيروا اهدافكم بدقة وتشاوروا فيما بينكم وضعوا لكل صغيرة وكبيرة حساب لتولد مجموعة الكرامة لردحقوق المواطن السليبة وحقوق الوطن المقتصبة ولتكونوا انتم الشرارة الحقيقية التي ستحرقهم بأذن الله قي عقر دارهم تمهيدا لثورة شاملة.
اما انت ايها المجرم الفاسد عمر البشير ومن معك فمن تظنون انفسكم ما انتم إلا صعاليك ومجرمين ولصوص اشهرتم خناجركم وتسورتم جسد المواطن والوطن بليل بهيم لتسرقوا سرقتكم الشهيرة،اما والله فقد طفح الكيل ولم يبقى لنا مانخاف عليه اغربوا عنا قبل ان يأتيكم الطوفان فيجعلكم رفاتا.
معكم ياشرفاء بلادي اين ماكنتم .
وثورة مسلحة حتى النصر .


#741431 [تينا]
3.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 04:14 PM
حقيقى ابلغ تعبير لصورهم ( الاغاثه بالنظر ) لطفك ياالله


#741278 [radona]
3.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 12:28 PM
كان من الواجب ان تتقدم ماتسمى بحكومة ولاية الخرطوم باستقالة جماعية لفشلهم الدريع والمتكرر لمواجهة فصل الخريف بتهيئة المجاري والمصارف والمياه الراكده خصوصا ان ملايين من المواطنين موعودون باصابتهم بالملاريا والدوسنتاريا جراء المياه الراكده والآسنة


#741274 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 12:22 PM
بشبش لبكري كدي يا بكري لف لينا واحده تانيه..انا بي شباكي ده ما شايف ولا نقطة مطرة واحده..موش يا خضر؟؟؟؟


#741225 [osama]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 11:19 AM
عليك الله شوف منظرهم يخجل راكبين الطياره وذي النساء المنتظرات حفرة الدخان . مافي واحد فيهم عندو ورقه ولا قلم بسجل ولا كمبيوتر لكي يمثل انه بسجل كلهم حال نفسهم بقول متي انتهي من هذه السفرية لكي امشي البيت اكل وانام. مافي همية حتي في نوع الجلسه . نحن ننتظر ديل لكن ننظرك انت يارب خالق الارض و السماء ورينا فيهم عجايبك التي لا تحصي ولا تعد من اجل المنكوبين بسببهم


#741196 [المشتهي الكمونية]
4.82/5 (6 صوت)

08-11-2013 10:24 AM
تمعنوا في البلهاء الموجودين في الصورة
حرامية وسمان وشبعانين ويتفرجون بكل متعة وبهجة على نكبات الفقراء والمحرومين
ماذا يرجو النكوبين بالأمطار والسيول من هؤلاء الأغبياء اللصوص وماذا فعلوا لنجدتهم؟
لا شيء سوى التفرج على الضحايا وفعلا إغاثة بالنظر


#741179 [lwlawa]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 09:45 AM
هذه الحكومة التي لا ترحم ولا تدع الرحمة تنزل الى العباد ..؟؟..والله لقد استحقت عن جدارة لقب حكومة الابادة .
سلطة تعجز عن اغاثة شعبها المنكوب وتمنع المجتع الدولي من ان يقوم بدوره تجاه المنكوبين وهو حق طبيعي للشعب السوداني على المجتمع الدولي الذي هو احد اعضاءه .
حتى امريكا المتفوقة في كل شيء تتقبل الدعم والمساعدة من كل المجتمع حين حلول الكوارث فما بال هولاء الانجاس ..؟؟


#741178 [الارباب]
5.00/5 (3 صوت)

08-11-2013 09:44 AM
الطياره حلوة وبالذات الخاصه
هم ما مصدقين نفسهم!
لذالك لن ينزلوا من السلطه ... والاهم عندهم من الطيارة !
لا تطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت فإن الشر فيها باق، .؛؛؛؛؛؛؛واطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت فإن الخير فيها باق.
أنهم أصحاب الطفولة البائسة ..
نحن أمام حالة مرضية هنا ...وليست سياسية
.اين علماء النفس السودانيون ؟
نريدهم ان يفهمونا سر و ماهية علاقة الارتباط بين الاخوان ... والطفولة البائسة
يا اخوتي واخواتي مشكلة السودان تربوية فبل ان تكون سياسية ....
وللقصه بقية...


#741159 [ابو سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 07:50 AM
انت بتتكلم عن الدول ما شغل الروابط و الاندية و يمكن العملته الاندية و الروابط اشرف مليون مرة من موقف الحكومة


#741129 [مواطن]
4.00/5 (2 صوت)

08-11-2013 03:07 AM
أى وطن هذا ! الذى كلما انحنيت
لأقبل ترابه
بأغتنى بسكين !!!!!!!!!!!!!!


#741059 [ابوعثمان]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2013 11:52 PM
رئيسنا الهمام ووالى الخرطوم الكاذب الضليل لم يقوموا بزيارة المناطق المتأثرة بالامطار برا خوفا من غضب الناس ليهم وردة فعلهم لذلك قاموا بزيارتهم جوا وبطائرة فى غاية الوجاهه والفخامة ... بعد فوات الآوان عملا بمقولة (الكحة ولاصمة الخشم )


#741058 [واحد]
4.88/5 (5 صوت)

08-10-2013 11:49 PM
مجرم حرب
رفض اعلان السودان منطقة كوارث يعتبر ابادة جماعيه
يجب اعلان بكري حسن صالح الي جانب البشير مجرم حرب
خوفآ من ان تدخل الامم المتحده الي مناطق المتمردين وتوصل الاغاثه رفض البشير وبكري اعلان السودان منطقة كوارث مما يستتبع كذلك ان يقوم جيش السودان باعمال الاغاثة والمساعده اللوجستيه لاعمال الامم المتحدة الاغاثيه . ان البشير وبكري يتخذون من شعب السودان رهينه للافلات من العقاب ولا يهمهم ان يموت الناس من السيول او الاوبئه المصاحبه , الجيش السوداني عدم الراجل والناس لازم تكسر حاجز الخوف


ردود على واحد
European Union [Jungle] 08-11-2013 11:39 AM
خلينا من دا كله عليك الله انت شوف بكري في الصورة ماذا تستنتج من القعدة دي والله قعدة زول شرب (باغة عرقي) حقا وحقيقة انها ليست قعدة زول مش مسؤل من بلد بل ولا حتي مسؤل من قطيع غنم


#741052 [SESE]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2013 11:39 PM
عند الاتصال بالعديد من الاصدقاء والاهل وسؤالهم عن احوالهم ومدى تأثرهم بكارثة السيول والامطار التي دمرت قرى وحلال واسر وبيوت كانت عامرة وجعلت اهلها اذلاء بين ليلة وضحاها تجيك الاجابة"يا زول الحمدلله نحن بعيدين ومافي عوجة" إجابة تطمئنك على المستوى الشخصي ولكن تبعث فيك الحزن والاسى عندما تفكر وتسأل نفسك عن حال امة...امة الكل يعتبر نفسه فيها بعيد عن الآخر الذي ألمت به المصيبة ويحمد الله على انه ليس معه في مصيبته. امة تفكر بهذا المستوى كيف سيكون حالها وكيف يكون مستقبلها وكيف يكون تعاطيها مع بعضها عندما تحل بها الكوارث فتدمر بعضها بينما البعض الآخر يحمد الله على النجاة ولا يبدي اقل تأثر مما اصاب باقي امته......

لأننا كنا هكذا نفكر في كل الكوارث والملمات والحروب الاهلية التي مزقت الوطن ولطالما انها تدور بعيدا عن ديارنا فنحن ليس لنا بها علاقة لانها تدور في ديار الآخرين وتقتلهم وتحرق ديارهم وكذا الفيضانات عندما تضرب جزء كبير من ارض الوطن ولطالما انها لم تضرب اراضينا فليس لنا بها علاقة وكذا عندما تحدث المجاعة فنحن في مأمن طالما هي تضرب الآخرين. لكل تلك الاسباب كنا لقمة سائغة لكل الكوارث التي المت بنا ولقمة سائغة لنظام استبدادي امتطى ظهورنا لربع قرن كال لنا فيها من الذل والهوان ما لم تستحمله امه فيها عرق ينبض بشئ من الكرامة أو فيها اقل احساس بالكرامة......

كلام مجرد فنتازيا لكثير من القراء المنحدرين من نفس الامة عديمة الاحساس ولم تهيئ لها الظروف الاحتكاك بالامم العظيمة التي تفكر كأمة واحدة عندما تضرب الكوارث جزء منها فيهب افرادها للنجدة مهما بعدوا عن ارض الكوارث او تتفاعل في ثورة عارمة ضد نظام جائر مهما تباعدت اقطار المسافات عن مقر الطاغية حتى تطيح به في عمل جبار تقوم به كأمه واحدة........

سمع جحا نفر يصيح (يا جحا الفاحشة في القرية فقال جحا الحمدلله انها ليست في بيتنا..فقال الصائح يا جحا الفاحشة في بيتكم فقال جحا الحمد لله انها ليست في زوجتي..فقال الصائح يا جحا الفاحشة في زوجتك فقال جحا الحمد لله انها ليست في انا شخصيا)....يبدو ان السودان كله اصبح جحاحكومة وشعب..........


ردود على SESE
United States [عادل] 08-11-2013 02:40 PM
نعم اوافقك الراى ولكن انظر الى الصورة المرفقة تدرك حجم التربية الوطنية وحب الوطن عند القدوة التى تتاسى بها الشعوب وتتدافع للزود عنها تامل بكرى حشيش لتدرك حجم الوطنية وانكار ال>ات من اجل الوطن

United States [ام الحسن] 08-11-2013 11:00 AM
والله صدقت وكلامك ده انا حصل معاى وكان صدمة شديدة لى فى السودانيين الذين تغيرو بدرجة مخيفة تثير الاشمئزاز 000حدث لى موقف فى السودان فى احد الشوارع فى واحدة من اجازاتى -لاداعى لذكر التفاصيل - وفوجئت بجميع من حولى يتفرجون على كأن الامر لا يعنيهم او كانهم يتفرجون على فلم فى التلفزيون 000بل رايت نظرات الفرح والشمت فى بعضهم لأن ما حدث لى لم يحدث لهم 000وكل واحد بقول يللا نفسى نفسى زى ناس الاخرة 000وحتى الآن انا مصدومة وحزينة من ردة فعل الناس ديل التى ارتنى حقيقة السودانييين المره


#741045 [SESE]
5.00/5 (4 صوت)

08-10-2013 11:28 PM
عند الاتصال بالعديد من الاصدقاء والاهل وسؤالهم عن احوالهم ومدى تأثرهم بكارثة السيول والامطار التي دمرت قرى وحلال واسر بيوت كانت عامرة وجعلت اهلها اذلاء بين ليلة وضحاها تجيك الاجابة"يا زول الحمدلله نحن بعيدين وما في عوجة" إجابة تطمئنك على المستوى الشخصي ولكن تبعث فيك الحزن والاسى عندما تفكر وتسأل نفسك عن حال امة...امة الكل يعتبر نفسه فيها بعيد عن الآخر الذي ألمت به المصيبة ويحمد الله انه ليس معه في مصيبته. امة تفكر بهذا المستوى كيف سيكون حالها وكيف يكون مستقبلها وكيف يكون تعاطيها مع بعضها عندما تحل بها الكوارث فتدمر بعضها وبينما البعض الآخر يحمد الله على النجاة ولا يبدي اقل تأثر مما اصاب باقي امته......

هكذا كنا نفكر في في كل الكوارث والملمات والحروب الاهلية التي مزقت الوطن وطالما تدور الحرب بعيد عن ديارنا فنحن ليس بها علاقة والفيضانات عندما تضرب جزء كبير من ارض الوطن وطالما انها لم تضرب اراضينا فليس لنا بها علاقة وعندما تحدث المجاعة فنحن في مأمن طالما هي تضرب الآخرين. لكل تلك الاسباب كنا لقمة سائقة لكل الكوارث التي المت بنا ولقمة سائقة لنظام استبدادي امتطى ظهورنا لربع قرن كال لنا فيها من الذل والهوان ما لم تستحمله امه فيها عرق يبنض وفيها اقل احساس بالكرامة......

كلام مجرد فنتازيا لكثير من القراء المنحدرين من نفس الامة عديمة الاحساس ولم تهيئ لها الظروف الاحتكاك بالامم العظيمة التي تفكر كأمة واحدة عندما تضرب الكوارث جزء منها فيهب افرادها للنجدة مهما بعدوا عن ارض الكوارث او تتفاعل في ثورة عارمة ضد نظام جائر مهما تباعدت اقطار المسافات عن مقر الظاغية حتى تطيح به في عمل جبار تقوم به كأمه واحدة........


#741037 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (7 صوت)

08-10-2013 10:55 PM
لمان السيول دمرت جزء صغير من مدينة جدة اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله أوامره بوضع جميع المسئولين فى السجون وعدم الإفراج عنهم لحين إكتمال التحقيق ومن يبرأ يطلق سراحه ومن يدان يسجن وشكل لجنة برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل فبرأت ناس وسجنت ناس وتم تعويض كل شخص فقد نفس ، بيت أو سيارة أو اثاث فورا
أنا ماعاوز البشير يعوض الناس كما عوضهم خادم الحرمين الشريفين لأنى أعرف إمكانيات بلدى المادية لكن إحتراما لشعبك يا البشير مفروض تعلن الحداد على الأقل شهر وتوقف الغناء والرقص من جميع الأجهزة الإعلامية السودانية وتصدر أمرا بإقالة عبد الرحمن الخضر وجميع من معه من معتمدين ومساعديهم ومدير الطرق بالولاية وبكده نشعر أننا نملك رئيس يحترم إنسانيتنا وحتى تشعر كل أسرة سودانية أن الاسرة التى فقدت 10 من أفرادها هى اسرتها
لو بقى الخضر محله فعلى الدنيا السلام
ولو بقى الخضر فى محله معناه البشير لا يحمل أى حب لهذا الشعب
ولو بقى الخضر وفريق عمله فى هذا الموقع نتوقع الأسوأ
عمر نمر معتمد الخرطوم دافع عن نفسه حين سئل عن الإفطار الجماعى قال دا عملتو لينا الساحة البنانية ياعمر خضر الساحة اللبنانية تفطر 300 الى 400 شخص مقابل شنو نحن عاوزين نعرف المقابل الدفعو عمر نمر للبنانيي ، هو اللبنانيين دخلوا الخرطوم - عييييييك أكان كدى جاطططططت
بالمناسبة ياريس الطيارة دى هيلنا واللا برضو مستأجرنها
أفتكر 25 سنة كفاية تموا سنتكم دى وفى 30 يونيو 2014م شعب الخرطوم سيخرج فى مليونية سيسيسة ويقول ليكم باي باي أمرقوا أحسن ليكم قبل ما القنوشى يفقد موقعه فى تونس فلن تجدوا بعدها مكان تركون فيهو وماليزيا بعيدة يمكن فى الطريق تجدوا مطبات


#741027 [الكلس ود البلد]
4.75/5 (3 صوت)

08-10-2013 10:27 PM
بصراحة كدا الجماعة ديل فقدو ابسط مقومات بقاءهم وخلاااااااص قضو على الاخضر واليابس لا خلو قيم ولا مثل وفى النهاية جا وختموها بالذل والمهانة والاستخفاف من العالم اجممع واصبحنا عرة البلدان !! تانى شنو ؟؟ وبعدين حكاية الناس ديل بيمشو من تلقاء نفسهم دى ماااااواردة !! لانهم فقدو ايضا ذرة حياء !!!!!


#741005 [ود الدلنج]
4.82/5 (7 صوت)

08-10-2013 09:30 PM
صدقت عند قولك أن الحكومة تتمني من كل قلبها أن يموت ثلثي الشعب السودان ليحكموا الثلث الباقي . وده بالمناسبة بيس مصادفة بقدر ما هو برنامج وتحدي ذكره الزبير محمد صالح ( يمهل ولا يهمل) غذ قال (( نحنا حننفذ بنامجنا ولو مات ثلث الشعب السوداني حننفذ برنامجنا في الثلث الفاضل )) ولم يكن هو نفسه من الثلث الباقي. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك يا رب العالمين


#741003 [حقنة 700سى سى]
4.00/5 (2 صوت)

08-10-2013 09:29 PM
مبروك ياقاهر وكل سنة وانت طيب وقريبا سنلتقى فى احضان الوطن باذن الله يا خليل بس اخوك الجبهجى ضابط شرطة المؤتمر الوثنى ده بعدين ما بنرحمو لانه تجسس وتحسس وظلم وافسد .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة