الأخبار
أخبار إقليمية
الرز ينعش الزراعة في السودان
الرز ينعش الزراعة في السودان
الرز ينعش الزراعة في السودان


08-12-2013 09:04 AM
أ ف ب
توحي شتلات الرز الصغيرة المزروعة في إحدى مناطق جنوب الخرطوم، أنها أعشاب مهملة، بينما هي في الحقيقة تشير إلى رغبة في استعادة واحد من أهم أنظمة الري في العالم.

اعتمد هذا النظام في السودان في العشرينات من القرن العشرين، إبان مرحلة الاستعمار البريطاني، وكان الهدف منه أن يتيح زراعة مئات الآلاف من الهكتارات بالقطن، وكان نظام الري القائم في منطقة الجزيرة، بين مجرى النيل الأزرق ومجرى النيل الأبيض، يعتبر لوقت طويل نموذجاً للتنمية الأفريقية.

لكن سنوات لاحقة من الإهمال والتخصيص سببت تدهوراً حاداً في البنى التحتية، في القنوات والسدود، ما أدى إلى تراجع الإنتاج الذي أثر على مجمل اقتصاد البلاد، وفق خبراء. وفي هذا السياق، أطلقت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي برنامجاً يرمي إلى مساعدة المزارعين السودانيين، وتسليط الضوء على الآفاق التي تفتحها زراعة الرز. فبخلاف دول أفريقية عدة، لا يزرع السودان سوى كميات قليلة من الرز، أما المصادر الأساسية للغذاء، فهي الذرة والفول والقمح.

ويقول بكري الأمين عوض الكريم، الذي يزرع حقله مستفيداً من مبادرة الوكالة اليابانية: «يجب أن يتحول كثير من المزارعين إلى زراعة الرز، لأن مدخوله كبير».



عصا سحرية

ويرى وزير الزراعة في ولاية الجزيرة عبد الله محمد عثمان، أن زراعة الرز من شأنها أن تكون بمثابة العصا السحرية التي تنقذ السودان. فبعد سنوات مزدهرة في زراعة الرز، أصبح السودان اليوم عاجزاً عن إطعام كل مواطنيه البالغ عددهم 31 مليوناً، والذين يقبع 12 مليون منهم تحت خط الفقر وينتظرون مساعدات غذائية، وفق أرقام الأمم المتحدة. ويقول عثمان: «حقل الرز ينتج 3.25 طن في الهكتار الواحد، أي 50 في المئة أكثر من إنتاج الذرة، وضعفي إنتاج القمح. وعام 2012 وصل متوسط الدخل لمزارعي الرز إلى تسعة آلاف جنيه سوداني (1500 يورو) عن كل هكتار، بينما بلغ متوسط الدخل للمزروعات الأخرى 3500 جنيه سوداني (600 يورو).

لكن على رغم كل ذلك، ما زالت زراعة الرز في السودان تشكل استثناء، ففي عام 2010، أطلقت الوكالة اليابانية مشروعها، وقد وسعته العام الماضي ليشمل 190 هكتاراً. وتعد هذه المساحة نقطة في محيط إذا ما قورنت بالمساحة الإجمالية المتاحة في ولاية الجزيرة وهي 800 ألف هكتار.

ويقول المسؤول في الوكالة اليابانية، أوسامو ناكاغاكي: «لا يمكننا، من دون شك، أن نحل المشكلات كلها دفعة واحدة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الوكالة توزع البذور والمعدات وأرسلت 70 مهندساً زراعياً سودانياً إلى الخارج لتلقي دورات تدريبية. وتطلب الأمر أيضاً تجديد نظام الري، فالمياه التي تصل إلى جوار مزرعة عوض الكريم تكون قطعت مسافة 99 كيلومتراً بعيداً من مجرى النيل الأزرق، ومن ثم تحملها قناة صغيرة تحت الأرض إلى المزرعة.

لكن هذا النموذج الزراعي المثالي ليس منتشراً، وما زال معظم نظم الري في حالة يرثى لها، ومعظم الأراضي لا ينتج شيئاً، بحسب ما يقول احد خبراء الزراعة طالباً عدم الكشف عن اسمه.

وجاء في تقرير لمنظمة «يونيسف» العام الماضي «إنتاج القطن والذرة والقمح تراجع إلى مستويات متدنية جداً، وكثير من الفلاحين هجروا الجزيرة بحثاً عن فرص في أماكن أخرى»، وأشار التقرير تحديداً إلى مشكلة نظام الري. وفي مقال نشر قبل أسابيع، انتقد الصحافي محجوب محمد عمليات التخصيص التي نفذت، والتي أدت إلى «انهيار تام» في نظـام الـري وفي الـبنـى التحتية الأخرى في المنطقة، مثل الطواحين والقطارات.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3881

التعليقات
#742526 [رز باللبن]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 08:15 AM
افكار خائبة


#742390 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 12:26 AM
حيييييييييييييييي الرز/ تعرفوا سبب توالد شعوب شرق اسيا وارتفاع تعدادهم هو الرز
الجماعة عايزنكم تتوالدوا عشان عايزبن مجاهدين على خلفية الدفاع بالنسل


#742122 [اهاند فول اوف رز]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 04:23 PM
البلاء اليخمكم ياوهم انت بزراعة القطن والفول والذرة سويتوا شنو؟ غير ماخليتو الامراض زى الملاريا والبلهارسيا مستوطنة وبالكيماوى المضروب تميتوا الناقصة بكل انواع السرطان
دايرن كمان بالرز الدائر مويه وسقى 24 ساعة تهلكوا وتنتهوا الناس الفضلت؟
الطريفى ود كاب الجداد
عن اولاد الجزيرة التركوا مزارعهم وبقوا يبعوا فى المويه والتهش فى شوارع الخرتوم


#741825 [سوداني والسلام]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 10:27 AM
رز شنو المنقذ للاوضاع الاقتصادية في السودان المشكلة في حكومة السجم دي قولو لي شنو الحاجة النافعين فيها :
* الزراعة ( كان شوف كان دي كان عندنا اكبر مشروع في افريقيا ـ ادمر بفضلهم ..
* التعليم ( كان ركز في كان ، كان بعض الجامعات في مصاف الجامعات العالمية ـ ادمر التعليم بفضلهم
* الصحة ( اغلب الدكاتره المتخصصين خلو البلد وسافرو ( الغريبة المسعولين لو واحد فيهم مرض الا يمشي يتعالج بره على نفقة الدولة ـ دمرو الصحة بفضلهم
* الخ ...... كتير هو شنو الما دمرو ياخي البفقع مرارة الكذب الواحد منهم يقول الكذبه ويصدقا ومازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "


" اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه "


#741815 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 10:21 AM
لكن هذا النموذج الزراعي المثالي ليس منتشراً، وما زال معظم نظم الري في حالة يرثى لها، ومعظم الأراضي لا ينتج شيئاً، بحسب ما يقول احد خبراء الزراعة طالباً عدم الكشف عن اسمه.

مادام معلوماتك صحيحة ليه ما تكشف عن اسمك ؟!!. عالم جبانات بشكل !!!!.


#741813 [جمال]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 10:16 AM
الأرز وليس الرز يا سيادة الصحفي .. ضرستنا


ردود على جمال
[سوداني والسلام] 08-12-2013 05:44 PM
هههههههههههههههههه لكن والله ضحكتنا بتوضيحك ... لكن المهم الفهم وصل ... اصلا ما من اكلاتنا الرئيسية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة