الأخبار
أخبار إقليمية
صحيفة أمريكية : تنامي الشراكة الاستراتيجية بين إيران والسودان ينذر بتداعيات سلبية
صحيفة أمريكية : تنامي الشراكة الاستراتيجية بين إيران والسودان ينذر بتداعيات سلبية


08-13-2013 02:36 AM

كتب : أ ش أ

رأت صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية، أن الزخم الذي اكتسبته الشراكة الاستراتيجية الحالية بين إيران والسودان نتيجة للتطورات الجيوسياسية الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا قد يكون له بعض التداعيات السلبية على السودان. ولفتت الصحيفة الأمريكية في مقال تحليلي اليوم، إلى أن هذا التحالف الاستراتيجي يهدف في المقام الأول لإضعاف شوكة إسرائيل، وبالتالي الولايات المتحدة في كافة أنحاء شرق إفريقيا مضيفة "ويشتمل هذا التحالف المتنامي بين إيران والسودان على محاولات من قبل الجانبين لتحقيق أهداف أخرى، من بينها كفاح السودان ضد القوى الأخرى التي تشكل تهديدات وجودية لنظام الخرطوم ومصلحة إيران في إنشاء ممر أسلحة بديل لغزة ولبنان، لاسيما وأن سوريا من المرجح أن تستمر في حالة من عدم الاستقرار على المدى القريب إلى المتوسط".

وتابعت قولها "ومع ذلك، بعض من حلفاء السودان من الدول العربية ذات الأغلبية السنية، كالمملكة العربية السعودية، تعارض وبشدة تنامي الشراكة (الإيرانية-السودانية)، وهو ما يمثل تحديا للخرطوم لتعزيز علاقتها مع طهران، بينما تحافظ على تحالفها مع السعودية ودول أخرى في المنطقة منوهة إلى أن الخرطوم قد تواجه مشكلة حقيقية، إذ أنها تعتمد اقتصاديا في ما يقرب من ثلاثة أرباع الصادرات السودانية تصل إلى دول مجلس التعاون الخليجي على دول من المرجح أن تعارض تزايد الوجود الإيراني في شرق إفريقيا باعتباره يمثل انحراف جيواستراتيجي". علاوة على ذلك، فقد ارتفعت بعض الأصوات داخل المعارضة السودانية والتي تعارض التواجد العسكري الإيراني في البلاد، بدعوى أن العلاقات السودانية - الخليجية ستواجه صعوبات، فضلا عن أن هذا الوجود العسكري قد يقوض احتمالات إقامة أي علاقات ودية مع الولايات المتحدة. وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السوداني عمر البشير يرى أن معظم التهديدات الوشيكة لبقاء نظامه تضاءلت نتيجة لهذه الشراكة المتنامية مع إيران، فتدفق المزيد من الأسلحة المتطورة والتدريب من قبل إيران سيعزز موقف الخرطوم، في ظل التكهنات باستمرار الصراع بين السودان وجنوب السودان لسنوات قادمة. وأشارت الصحيفة إلى أن البشير لديه كل ما يدعو إلى مواصلة تعميق العلاقات السودانية-الإيرانية، فهو يدرك أن إيران عازمة على توسيع نفوذها في إفريقيا، وأن السودان لديها دور فريد في تعزيز ذلك الهدف؛ وفي ظل استمرار النزاع بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة حول برنامج طهران النووي، واستمرار الأزمة السورية - التي يهدد تفكك "محور المقاومة" في الشرق الأوسط - والتوتر بين السودان وجنوب السودان، يبدو أن إيران والسودان يعتبران الشراكة الاستراتيجية بينهما سيكون لا غنى عنها ولفترة طويلة.

واعتبرت الصحيفة أن الأنباء الأخيرة التي نقلتها وسائل الإعلام بشأن توقيع زيمبابوي عقد لبيع يورانيوم لإيران، والتي تم نفيها من قبل وزير المناجم في زيمباوي أوبرت مبوفو، سترفع من الرهانات بشأن محاولات إيران المفترضة لامتلاك الأسلحة النووية، وستكون حافزا للسودان لتعزيز الدور الذي تقوم به في توسيع سعي إيران للسلطة والنفوذ في الشرق الأوسط وما وراءه. وبناء على ذلك، وبرغم التداعيات السلبية والانتقادات، رجحت الصحيفة الأمريكية أن يستمر السودان في لعب دور غير مباشر ومؤثر في المشهد الجاري في إفريقيا والشرق الأوسط.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 8788

التعليقات
#743115 [بدوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 02:57 PM
ايران هي اكبر حليف لامريكا و اسرائيل و الدليل تفكيك العراق و استعمار افغانستان و خراب سوريا كله بمعاونة ايران و لنا ان نسأل ماذا استفاد السودان من علاقاته بايران غير زيادة عدد الشيعة الحاقدين غربان الشؤم الذين اينما حلوا حل الخراب و التأريخ يشهد بمخازيهم منذ الدولة الاسلامية الاولى و تحافهم مع التتار لخراب الدولة و في العهد الحديث النماذج كثيرة العراق و البحرين و سوريا و لبنان كلها تعيش فتن بسبب ايران.


#742873 [المهمش]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 11:28 AM
العلاقات بين الدول تحكمها المصالح المشتركة ولا غضاضة في ذلك يعني انتو عايزين السودان يفرش فروة التعايشي وينتظر الموت الامريكي المفروض عليه بسبب الحصار ودعم المثمردين


#742858 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 11:21 AM
بكل وضوح ادا سقط نظام الاخوان في مصر وسقط نظام الاسد
فان الرياح العاتيةستهب على السودان
تغيير نظام الحكم في السودان لن يكون من الداخل سيكون من الخارج شانه شان ليبيا وسوريا وهنالك مؤشرات كثيرة تشير الى دلك والله يكدب الشينه


#742840 [مدحت عروة]
3.00/5 (3 صوت)

08-13-2013 11:12 AM
افضل للسودان او بالاحرى نظام الانقاذ الا يلعب بالنار اذا كان تحلبل الصحيفة الامريكية صحيحا!!!
لان ساعة الجد وتهديد ايران لامن اسرائيل او امريكا فان يد اسرائيل الطويلة وامريكا من ورائها سوف تصل لاى تهديد وفى اى مكان خاصة اراضى ومياه السودان والمتضرر ح يكون الشعب السودانى وايران لا تسنطيع ان تطلق رصاصة واحدة نحو اسرائيل بل ستطلق حناجرها واعلامها الماقتل ذبابة اسرائيلية وايران دائما تحب ان يكون اللعب والدمار والاخطار خارج ارضها عند المغفلين النافعين!!!!
قوة السودان تاتى من تراضى وتوافق اهله لخلق استقرار سياسى ودستورى والاهتمام بالتنمية البشرية والمادية من خلال التعاون مع الدول المتطورة والغنية والمصالح المشتركة ليصير قوة اقتصادية مؤثرة فى المنطقة وليس تابعا لايران او غيرها وهو مؤهل لذلك لما يمتلكه من الموارد المادية والبشرية ولكنه بكل اسف لا يمتلك القيادة الحكيمة والعندها رؤية لقيادة بلد متعدد الديانات والثقافات والاثنيات والامكانيات مثل السودان!!!!
السودان مؤهل ليكون قائدا وليس تابعاومؤثرا فى المنطقة والاقليم ولابد لليل ان ينجلى وما بعد الاضطرابات والعسر الا الاستقرار واليسر ودوام الحال من المحال والحركة الاسلاموية اوالانقاذ الى زوال لاشك فى ذلك!!!!!!!!!!!!!!


#742807 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (5 صوت)

08-13-2013 10:54 AM
على كل أهل حي في الخرطوم والمدن الاخرى والقرى في جميع انحاء السودان الخروج والجلوس في الشوارع وعدم الذهاب للعمل ،، واذا لم نفعل ذلك فعلى الانقاذ ان تفعل ما تريده وعلى الشعب ان يطب نفسا بذل القضاء ،، جوع يومين ثلاثة أحسن من جوع وذل الانقاذ الابدي ،،،،


#742798 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (3 صوت)

08-13-2013 10:52 AM
على كل أهل حي في الخرطوم والمدن الاخرى والقرى في جميع انحاء السودان الخروج والجلوس في الشوارع وعدم الذهاب للعمل ،، واذا لم نفعل ذلك فعلى الانقاذ ان تفعل ما تريده وعلى الشعب ان يطب نفسا بذل القضاء ،،،،


#742783 [مواطن]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 10:43 AM
في الحقيقة هناك شراكة استراتيجية أمريكية - ايرانية وتنظيم الأخوان المسلمين ماهو الا
حصان طروادة لتنفيذ الاستراتيجية الأمريكية الايرانية ...


#742712 [Mohd]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 10:07 AM
وينها حبيبتك ايران يا بشير الشئوم ؟

وين مساعداتها ووين مساعدات السعودية والامارت وقطر

لعنة الله عليك وعلى ايران


الله يقلعك اشر قلعة ويعجل بزوالك انت وعصابتك واي منافق وكوز ويخمد ناركم الى يوم القيامة
ويشتت شملكم ويذلكم زي ما ذليتوا الناس


#742602 [MAHMOUDJADEED]
3.50/5 (4 صوت)

08-13-2013 08:50 AM
ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إيّاك إيّاك أن تبتلّ بالماء .

أمريكا ضغطت السودان وسدّت كل المنافذ المفتوحة أمامه, فيما عدا إيران فارتمى السودان في حضن الأخيرة مكرهاً لا بطل , وهي الآن تجني ثمار فعلتها .


ردود على MAHMOUDJADEED
United States [خالدابوخلود الخالدي] 08-13-2013 11:13 AM
يامسكين تقول امريكا ضغطت على السودان ؟ حكومة البشير من يوم جات وهي رافعة راية العداوة للغرب وهي صناعة ايرانية مائة بالمائة ، اتذكر حضور الرئيس الايراني رفسنجاني في بداية التسعينات ؟
كما قال احد المعلقين (اقوى حليف سني للشيعة هم الاخوان المسلمين )


#742482 [زهجان خالص]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 04:53 AM
وانتم ما ومال التقارب السوداني الايراني خلو البلد في حالو مطر وسيول وفيضانات .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة