الأخبار
أخبار إقليمية
كاشا يتعرض لإطلاق نار بمحلية عديلة..غاضبون من المعاليا رشقوا الوالي ووفده بالحجارة
كاشا يتعرض لإطلاق نار بمحلية عديلة..غاضبون من المعاليا رشقوا الوالي ووفده بالحجارة
كاشا يتعرض لإطلاق نار بمحلية عديلة..غاضبون من المعاليا رشقوا الوالي ووفده بالحجارة


08-13-2013 02:29 PM
شرق دارفور: عبدالرحمن ابراهيم: تعرض والي ولاية شرق دارفور، الدكتور عبدالحميد موسى كاشا، لاطلاق نار ورشق بالحجارة والعصى بمحلية عديلة بولاية شرق دارفور من قبل مواطني المحلية من قبلية المعاليا على خلفية تصريحاته لوسائل الاعلام بأن الحرب القبلية الدائرة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا ليست حربا قبلية، وانما هي حرب بين الرزيقات والحركات المسلحة ،باعتبار ان ذلك اتهام للمعاليا بأنهم حركات مسلحة .
وقال معتمد محلية عديلة، العميد شرطة أحم
د علي رزق في تصريحات صحفية أمس، إن الوالي وصل الى مدينة عديلة برفقة وفد أمني رفيع ضم رئيس هيئة الاركان الفريق ركن أحمد علي، واللواء عصام شريف رئيس فرقة شرق دارفور، بجانب قادة اخرين للاجتماع مع لجنة أمن المحلية، وتمت محاصرتهم من قبل جماهير المحلية الغاضبين على تصريحات الوالي الاخيرة بداخل مباني المحلية وقاموا بإطلاق الاعيرة النارية على مباني المحلية ورشق الوالي بالحجارة والعصى الامر الذي وضعهم في مأزق ضيق، وكشف المعتمد أنهم تمكنوا من أجلاء الوالي والوفد الامني ،مشيرا الى ان رئيس هيئة الاركان قام باستدعاء طائرة عسكرية خاصة لنقل (12) جريحا من المعاليا الى بليلة ومن ثم الى الخرطوم لتلقي العلاج ،وقال المعتمد إن رئيس هيئة الاركان استمع للمواطنين الغاضبين في اجتماع منفرد.
من جهة أخرى، تعرض قطار محمل بالسكر الى اعتداء من قبل بعض المواطنين ،وفي صعيد ذى صلة قام مسلحون من قبيلة الرزيقات بحرق منطقة دارالسلام على بعد 30كم شرق الضعين.

من ناحيته ابدي رئيس السلطة الاقليمية التجاني سيسي انزعاجة وقلقة ازاء اندلاع الصراع القبلي بين المعاليا والرزيقات وقال ان العنف ماكان له ان يندلع لو اتخذت الجهات المسؤولة في الولاية الاجراءات اللازمة لحل المشكلة المتعلقة بمنطقة «كليكلي ابوسلام «المتنازع حولها بصورة وفاقية مع القبيلتين ،واعلن سيسي في لقاء جمعه مع اعيان وقيادات قبيلة المعاليا بمكتبه امس ان السلطة الاقليمية منزعجة من الصراعات القبلية التي استشرت في دارفور، وأكد ان السلطة ستقف علي مسافة واحدة من كل الاطراف من اجل معالجة المشكلة وتقديم المساعدات الضرورية الي كل المتضررين وتقديم المساعدات الي كل طرف في موقعة.

من جانبهم اكد اعيان وقيادات المعاليا حرصهم علي وقف الاقتتال في المنطقة و حفظ وصون استقرار الامن واوضح الشيخ مردس رئيس هيئة شوري قبيلة المعاليا ان المعاليا لم يبادروا بالهجوم علي اية مواقع لقبيلة الرزيقات ولكنهم تعرضوا الي هجوم ودافعوا عن انفسهم وسيظلون يدافعون عن انفسهم وارضهم وعرضهم وحمل والي ولاية شرق دارفور الادارة الاهلية مسؤولية كل الاحداث ، مبينا ان الوالي دمغهم بالحركات المسلحة، مشيرا الي ان زيارة والي شمال دارفور الي مناطق بادية المعاليا في كل من جبال عدولة وام عرق والمجيلد وعزبان دومة ومحلية كلمندوا ستدحض كل الشائعات ،واعرب عن بالغ اسفهم لماوصلت اليه الاحوال الامنية لمحليات الولاية ،واشار مردس الى ان قبيلته فقدت اكثر من خمسين شهيداً ونهبت كل بيوت ومتاجر وعربات ابناء المعاليا بمدينة الضعين في الصراع الجاري دون ذنب جنوه.

الصحافة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 16258

التعليقات
#744276 [مطر الرشاش]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 12:10 AM
هل تلقى عبد الحميد كاشا تعليمه بمعهد التربية الفاشرومتخرج 1975معلم مرحلة ابتدائية ؟ أم تشابه أسماء ؟ لأن هذا الطالب من منطقة الضعين كان يتردد على ثانوية الفاشر المجاورة لمعهد التربية .السؤال لاعلاقة له بالمداخلة فيماكتب من خبر


#744166 [مبادرة مناهضون للحرب]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 08:13 PM
في البد نترم كل الموتي من الطرفين ونسال الله ان يوقف الفتنة ويحقن الدماء.اولاً:مايحث الان في ولاية شرق دارفور هو حرب مفتعلةباسباب واهيه لا ترقي الي سفك الدماءاو فتنة الاشقاء وحسب علمي ان المبررات المزكورة لاندلاع هذه الحرب من الطرفين كالاتي
ك
1- قبيلة المعاليا تتحدث عن انشاء محلية كليكل ابو سلامه(شوف مفارقة الاسم للهدف والفعل) وهي تقع شرق الولاية تقطنها عدة قبائل من بينها المعاليه والرزيقاة الا انها مهجورة حيث نزح غالبية سكانها بفعل الصراع الداءر في دارفور.ولا توجد بها ادني مقومات البقاء للعيش حيث العطش وعدم الامن رغم انهامنطقة زراعية واحدي مسارات الرحل شمالا.يعتبر هذا هو المطلب السياسي للمعاليهز
2- المطلب الاخر وهو مطلب خفي امتعاض بعض ابناء المعاليه من سياسات الوالي عبدالحميد كاشاالذي وضع سياسات عادله في تمثيل مكونات الولاية القبلية في ادارة الولاية حيث كان نصيب المعاليه في حكومة اللواء محمد فضل الله اول والي للوللولاية عدد ثلاثة حقائب وزارية خالصة للمعاليه من حصة المؤتمر الوطني ومعتمد ونائب رئيس الحزب راعي السياسات المزكورة.وعدد من الواجهات الحزبية والنقابية والمستشارين واعضاء المجلس التشريعي.
3- طريقة التعبير عن القضايا المزكورة كانت باشكال مختلفة ورسالة واحدة اما الحكم او الحرب؟؟حيث تم اخططاف عربات حكوميه من منطقةالغزالة جاوزت.ونهب عربات في طريق نيالا الضعين وداخل حدود الولاية بين كليكل ومنطقة ياسين.بالاضافة الي حادث القرضاية وهي معركة بين المعاليا العقاربه وقوات الاحتياطي المركزي تم فيها استرداد عربه حكومية تم خطفها. بعدها اعلنت المجموعة نفسها كحركة متمردة واسندت امر مفاوضتها الي نائب دائرة ابو كارينكا عن المؤتمر الوطني السيد: حمدان تيراب وبعض الادارات الاهلية.؟؟!!
اما الطرف الاخر وهم الرزيقات فكانت اسباب دخولهم لهذه الحرب:
1- ان المعنيون بامر السلطة والتمثيل والعدل بين الناس هم موظفو الحكومة وحزبها الحاكم وليس المواطنون.وان الاعتقاد بان الولاية ولاية رزيقات هذا مفهوم خاطي (فهم كالابل شايله السقا وعطشانه) لديهمم خمسة محليات من جملة تسعة محليات ويمثلون ثلثي سكانهاوكان نصيبهم والي ولد وتربي وعمل واستوطن خارج الولاية محسوب عليهم وهو اللواء محمدفضل الله هو ايضا لم يعدل بينهم في التمثيل ولكن كانت الحكمة حاضرة والصبر جملهم. وكان تمثيلهم الوزاري وزير واحد وهو سالم حسين وزير المالية وهناك وزراء يتبعون لاحزاب اخري اذاء افترضنا جدلا ان قالبية سكان الولاية يدينون بالولاء الاعمي للمؤتمر الوطني.
2- كانت تلك الرسائل معنوة لكاشا للفت انتباهه وتحزيره من المضي قدما في تنفيذ سياسات التخلي عن المحاصصة وعدم مس المكاسب التي تحصل عليها ابناء المعالية مع الوالي السابق.مضت الامور الي الامام ووجد كاشا ارتياحا لسياساته والدليل علي ذلك عين معتمدا لمحلية شعيرية من ولاية الشمالية وهو ضابط في الجيش ظل يعمل ويؤدي واجبه كجندي من ابنا الوطن الكبير. استقبلته الجماهير بالرضي والتاييد وهم قبيلة البرقد وقبائل اخري تسكن المنطقة.!! فتحول الموقف فجاء لزج الولاية الي فتنة قبلية تورط الوالي بانحيازه لقبيلة من ناحية عاطفيةعلي اقل تقدير وبالتالي الحكم عليه بالفشل . فكان السيناريو ان يقع احتكاك بين الرزيقات والمعاليا طابعه قبلي وباطنه سياسي.
4- بدءات الخطة بنهب اكثر من 200 راس من بقر بادية الرزيقات . التزمت قبيلة المعاليه بردها فورا وتحركت الادارة الاهليه وحددت مكان البقر وسعت لاستردادها. كادت الخطة ان تفشل افتعلت الجهات المعدة لهذا السيناروسبب اخر وهوتنفيذ جريمة اقتيال احد بناء المعاليه داخل سوق البروش بمدينة الضعين من اشخاص مجهولون ونسبوها الي الرزيقات. دونت بلاغات لدي الشرطة بكل هذه الاحداث ولم يتحرك احد. ثم انقضت المدة المضروبة لاسترداد الابقار وقامو اصحاب الابقار بالفزع في اثر اموالهم المنهوبة. ووقعوا في كمين منصوب بدقة وتم قتل اكثر من 60 رجلا من الفزع في معركة واحدة ولازوا المجرمون بالفرار واعلنوا الحرب والاستنفار باسم المعالية . وعادة الجسامين محمولة الي زويها ملطخة بالدماء وافسدت فرحة العيد علي الاطفال والنساء وخيم الحزن وامتطي كل شيطان قرينه من الانس ودارت رحي الحرب كيف ولماذا يحصل هذا في دارفور مركزالفوضي وصناعة الموت وحاضرة الطوفان المسلح .
اخي من قبيلة المعاليه واخي من قبيلة الرزيقات بالله عليكم هل هذه اسباب مقنعة لاشعال هذه الحرب الواهية من المنتصر ومن الخسران وما هي الجائزة او السمعة. هل بهذه الارواح سيكتب للمعاليه تاريخ بطولي يمسح تاريخ الرزيقات ووجودهم. الم يفعلوها هم قبلكم بمنطقة (التبت)المقبرة الجماعية لارواح مسلمة تنتظر مقاضات منتهكيها يوم الحساب؟
هل الولاية بما فيها من عرض دنيوي زائل تساوي هذه الفظائع وتبرر هذه الافعال والجرائم؟؟ لقدكنا من دعاة المطالبين بهذه الولاية ظنا في ان تكون نعمتة وليس نغمة . والله كانت الضعين الكبري افضل من كونها ولاية منسية في المركز وحكومة وحكم بلا طعم ولا هناء لم تتغير ملامحها القديمة ولا احساس بمستوي سلطة ولائيةز. وكيف حال المحليات القائمة وما ادرا بمنفعة محلية تاتي بقتل الابرياء وزهق النفوس؟؟ انها الفتنة (كلما اوقدوا نارا للحرب اطفاها الله).
اخيرا نحن في مبادرة مناهضون للحرب ضد هذه الافكار التي تقعد مسيرة التطور في الحياة وتكبل العقل البشري لانسان هذه الولاية الذي لم ينال حظه من التعليم والوعي ليظل اسيرا لعادات المغارات والثار وهي عادات قديمة من الجاهلية الاولي حيث تخطاها الزمن. وهي دعوة للرجعية والتخلف.نناشد العقلا من الطرفين ان يحكموا صوت العقل والضمير ويفوتوا الفرصة امام كل من يتربص بهم الدوائر وهناك ايادي خفية يعجبها هذا العمل وتشجعه.
انتبهوا يا اولي الالباب وانبذوا الحرب وناهضوا الاحتراب.
نسال الله السلامة والسلام العاجلين وان يرد المسلمين الاسلام ردا جميالاز
وشكرا،،،
مجموعة مناهضون للحرب.


ردود على مبادرة مناهضون للحرب
European Union [Jungle] 08-14-2013 09:41 PM
بارك الله فيك اولا انا لا رزيقي ولا معلاي حتي لا تتهمني بالانحياز ونتمني ان تلقي مبادرتكم التوفيق من المولي عز وجلي لكن وصية لك ارجو ارجو ارجو ان لا تزج نفسك في التحاليل لانك ستصبح محلل للاحداثو بالتالي ستوكن جزء اصيل من الذين يتقاتلون الا توجد لكم طريقة اخري لتوصيل رسالتكم غير التي سلكتها انت؟؟؟

European Union [Jungle] 08-14-2013 09:41 PM
بارك الله فيك اولا انا لا رزيقي ولا معلاي حتي لا تتهمني بالانحياز ونتمني ان تلقي مبادرتكم التوفيق من المولي عز وجلي لكن وصية لك ارجو ارجو ارجو ان لا تزج نفسك في التحاليل لانك ستصبح محلل للاحداثو بالتالي ستوكن جزء اصيل من الذين يتقاتلون الا توجد لكم طريقة اخري لتوصيل رسالتكم غير التي سلكتها انت؟؟؟


#744151 [وقاص]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 07:42 PM
العنصر الافريقي انتهاء ولا شنو قاعدين يموتوا الله يفتنهم زياده عشان تاني مايمشوا الحكومة يصلحهم ويقاتلوا الناس الابرياء


#743942 [ادم]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 02:50 PM
ما يجرى في شرق دارفور المقصود منه نهاية البطل كاشا وادخال قبيلة الرزيقات بالضعين ضمن فى مشاكل هم في غنى عنها ونهايات السيناريو هو الاكتفاء بمثلث حمدى ولمن لايعرف معنى مثلث حمدى عليه الرجوع الى المركز بالخرطوم... القتال بين ابناء دارفور لامعنى له يا ابناء دارفور لان المستفيد الاول هو المركز مصدر السلاح والمال.


#743895 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 02:22 PM
كاشا وللاسف سعى الى الحريق برجليه ..؟؟..شخص فاز في انتخابات مشهودة وان كانت مخجوجة واصبح حاكما لعموم جنوب دارفور واقيل بصورة مهينة.. بجرة قلم ..؟؟..فكيف يرضى ان يكون واليا معيناً على جزء من ذات الولاية هي بمثابة حارة بالنسبة للولاية الام ويكون واليا على عشيرة (خشم بيت )..؟؟ حيث اصبحت مهمة وكيل الناظر اكثر اهمية من منصبك ..؟؟..أليس هذا هو الحريق بعينه ..؟؟
القابض على المبدأ كالقابض على الجمر لا يصبر عليه الا قليل من الناس .


#743862 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2013 01:58 PM
ان ما يحدث من اقتتال بين الرزيقات والمعاليا الان، هو أقرب للتطهير العرقي فيما بينهما !!!!
نعوذ بالله من كآبة المنظر وسوء المنقلب !!!


#743580 [ود قولو]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 09:13 AM
(و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)


#743452 [زكى شان]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 01:34 AM
لو كانت الحرب بين طرفين عربى وافريقى لسمعنا نظريات العنصريه وتدخل الامم المتحده ولاكن الحرب بين قبيلتين عربيتين لذلك لا احد يسأل


ردود على زكى شان
United States [حسن مسالا] 08-14-2013 01:03 PM
إلى sudani: رغم عدم موافقتى على وصفك للرحل بأنهم ليسوا بشرا، ولكني أفهم ما تقصده فهؤلاء الناس قد جبلوا على العنف والعنطزة والجهل ونحتاج لجهود كبيرا جدا وضرورية ليتم تمدينهم وإدخالمها للحضارة الإنسانية وأول الخطوات لذلك هى توطينهم وإستقرارهم ومن ثم يبدأ المشروع النبيل للتعليم والتثقيف والتحضير، ولكن أين من يربط الجرس على رقبة القط.

United States [عرق التبر] 08-14-2013 09:36 AM
يااخوى يازكى شان احسن ليكم او الافضل لاهلنا الرزيقات والمعاليا يحلو مشاكلهم بيناتهم ويقعدوا فى الارض والله لو عدموا نفاخ النار الحكومه ماحتجيب ليهم خبر-بعدين الدواس دا ماقنعتو من لحد اللحظه؟معاكم حق تموتوا بهذه البساطه اذا كان حكامه واحده غنت وزغردت تركبو الخيل وتركبوا رأسكم وتمشوا بالاف تحاربو الجنوبيين نيابه عن المركز بلا مقابل حتى نسبه الفاقد التربوى عاليه جدا -الجهل مصيبه والله
من الاخر المركز استخدم كل القبائل بكردفان ودارفور وقود وداقسين ومغفلين فى حرب الجنوب مستفيدا من ابناء تلك القبائل الذين يسمون انفسهم قياديين واداره اهليه فى التعبئه ومن ثم استخدمهم بخبث كمليشيات وجنجويد لقتل قبائل دار فور معتقدا انها متمرده الان جاء الدور على عرب دارفور وخلى القزاز يتطاقش ويكسر بعضه بعضا هذا هو السيناريو بكل تبسيط؟

United States [sudani] 08-14-2013 08:40 AM
المجتمع الدولي يهتم بالناس اما الرحل مثل المعاليا و الرزيقات ليسو اناس يجب ضياع وقت فيهم يقاتلون من اجل حمار يقاتلون من اجل امراة من ست الشاي.....المجتمع العربي للرحل لا يستحق الاهتمام ,,,,,اين اهل الخرطوم,,,لماذا تريد ان يتدخل الامم المتحدة هذا مسئولية السودان


#743398 [غابا غابا]
4.63/5 (4 صوت)

08-14-2013 12:27 AM
يااخوان السيسي ماتحملوه اكتر مما يحتمل حكيم الشاب الظريف دا معنده حاجة يقدما لدارفور ووصفوا الوظيفي حسبالدستور لا شي اللهم الا تمومة جرتق وهو احد الاليات التي تطيل امد حكومة الضلال ان الدستور لا يعترف الا بثلالث مستويات للحكم مركزي وولائي ومحلي اما اقليمي فير موجود عشان كدة السيسي مايقدر يعمل حاجة اتخيلوا مراسلة في مكتب كبر مايقدر السيسي يرسلوا لانو ادريا لا يتبع له حرام عليك يادكتور


#743346 [saif]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 10:47 PM
كاشا دة كشوهو زمااااااان قام عمل زعلان جابوهو تانى والى شنو ياخى انت ؟ حاجات عجيبة فى السودان دة


#743296 [الكناني]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 08:57 PM
الله ينتقم من اللكان سبب


#743229 [Naser]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 06:30 PM
يا جماعة الخير مسؤوليين من الخير!!!! انتوا التجاني سيسي دا شغال شنو يعني غير التصريحات لما ما يصرح بكون قاعد بعمل شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو مكتبوا وين؟؟؟


ردود على Naser
European Union [Jungle] 08-14-2013 10:17 AM
مكتبه في الفاشر لكن ياأخوي هوصحبك (البشير) ذاته ما قادر يعمل حاجة قاعد بطعن في الحاجة(وداد) وبس


#743193 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 05:41 PM
سيسي (تبعنا) ما هو موقعك من الإعراب...يعني وصفك الوظيفي سلطاتك صلاحياتك وفقاً للدستور!!؟؟


#743163 [slah]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2013 05:06 PM
الشي المخزي كيف سولت له نفسه استخدام اليات الحكومه لضرب اناس لايملكون غير ظهور ابلهم او خيولهم


#743157 [أزرق]
4.00/5 (4 صوت)

08-13-2013 04:58 PM
دائرة العنصريه لن تقف مكانها ابداً . انها تضيق وتضيق و........
بعد ان تخلصت الحكومه من الزرقه فى دارفور عن طريق الجنجويد وجعلتهم يهجرون دور اجدادهم ويعيشون فى المعسكرات , الآن صارت القبائل العربيه تتقاتل فى بعضها وفيمابعد ستضيق الدائره اكثر فأكتر ويتقاتل ابناء العم وهكذا دواليك


ردود على أزرق
United States [الله جابو] 08-13-2013 05:20 PM
الاخ ازرق هذا مخطط منذ التسعنيات قبل المفاصلة ان يتم ضرب القبائل ذات الاصول الافريقية ( زغاوة , فور , مساليت ) بالعرب ومن ثم يسهل القضاء علي العرب لان ليس هناك رابط او تماسك بين العرب , الان ابحث عن الوثيقة التي صنفت بها القبائل في دارفور من ونطلق تهديدها للحكم في الخرطوم بينها كان ابناء دارفور في الحركة الاسلامية مخدوعين باخوة الاسلام والجماعة ( الجلابة داخل الحركة الاسلامية يدبرون الفتنة لاهل دارفور÷) لكي يستمروا في الحكم فالان المخطط في نهايتة معاليا مع الرزيقات وبني حسين مع المهرية ,السلامات مع المسيرية وغدا البني هلبة مع العايشة وهكذا الي ان ينقرض الجميع ومثلث حمدي في تنمية مستمرة وهناك جهل وامية مستمرة فهل يعي اهلنا والطقة المستنيرة من ابناء دارفور الدرس


#743155 [Basi]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 04:56 PM
Forgiveness:

God will not forgive our sins if we do not forgive those who sin against us (see: Matthew 6:14-15; Mark 11:25). It’s not that we earn God’s forgiveness by forgiving; instead, God expects forgiven people to forgive (See: Matthew 18:21-35). Yet forgiveness is very different from reconciliation.

It’s possible to forgive someone without offering immediate reconciliation. It’s possible for forgiveness to occur in the context of one’s relationship with God apart from contact with her offender. Reconciliation is focused on restoring broken relationships. Different from forgiveness, restoration is a process and, when trust has been deeply violated, restoration is often a lengthy process.

Reconciliation:

It is important to understand that (unlike forgiveness) reconciliation of a broken relationship is a process conditioned on the attitude and actions of an offender. Those who commit significant and repeated offenses must realize that their responses and actions affect the timing of the process. Those who are genuinely repentant will accept this fact with brokenness and humility. f course, only God can provide the needed strength for embracing the process.

In some cases, even if an offender confessed his wrong to the one he hurt, and appealed for forgiveness, the offended person could justifiably say, “I forgive you, but it might take some time for me to regain trust and restore our relationship.” The evidence of genuine forgiveness is personal freedom from a vindictive or vengeful response (see: Romans 12:17-21), but not always an immediate restoration of relationship.


ردود على Basi
[Waqd-Alrakoba] 08-14-2013 12:49 AM
what you wrote is deep not every one understand the meaning of forgivenss .if there is no peace with yourself .no there is no forgivenss.


#743106 [الصليحابي]
3.88/5 (4 صوت)

08-13-2013 03:50 PM
عودا حميدا وكل عام وأنت وقلمك بالف خير ، ونحن في انتظار مقالاتك وأسلوبك الساخر الحلو وأنت تتناول السيول والأمطار وغياب وكذب المسؤولين ، رقص وغناء التليفزيون ، الطائرة الرئاسية المطرودة من الأجواء السعودية، موائد إفطار المسؤولين في رمضان ، وحديث الوالي ن وإنقاذ أبقار الريس بالهليكوبتر من مزرعته بالسليت واعتراف رئيسنا المؤمن بأن أياديهم تلطخت بدماء ابرياء اهل دارفور واعتكافه لحلحلة مشاكل السودان ، وحديث النائب الأول عن عيالهم من الصحفيين الانتهازيين وفشلهم وخيبتهم ، وغيرها وكلها عناوين تصلح لمقالات نحن في انتظارها باسلوبك الجميل يا جميل ..


ردود على الصليحابي
[ابو هاشم] 08-14-2013 09:20 PM
شياطين الانقاذ صناعة شيخك الترابي ...... ثم انت ماعلاقتك بالذي يحذث فاذا كنت صليحابي فابحث عن اين يوجد الوداي ...كل من اتى على ظهره امه صار شيخا يفتي بكل غباء..

European Union [الصليحابي] 08-13-2013 06:09 PM
الجنجوبد الجنجوبد ، لقد جعل الله كيدهم في نحورهم ، ذوقوا قليلا بما فعلتم بأهلنا الأبرياء في دارفور أزهقتم أرواححهم بلا رحمة ولا شفقة ولا وازع من دين ولا أخلاق ولا إنسانية ، قتلتم أكثر من 300 الف وشردتم أكثر من 5 مليون ، في حرب صنعها شياطين الإنفاذ باسم العروبة وكنتم سندا وعضدا ومعولا لها ، لقد استخدمكم المركز النيلي القبلي العنصري الجهوي ضد إخوانكم الزرقة كما تسميهم فقمتم بإبادتهم ونهب أموالهم ووصل الحال ختى إلى دفن آبارهم لتحرموهم من شرب الماء .. فهذا قصاص رباني نصرة لمظلومي دارفور ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )


#743091 [كاشا كشكاشة]
4.75/5 (5 صوت)

08-13-2013 03:28 PM
ده والي حمار كبير ناقصو ضنب , هو عليكم الله بفهم شنو غير كشك بيع أشرطة الكاست , خلاص

نسى شغلانتو الزمااااااان , وجاء يعمل فيها والي و بتاع إدارة وسياسة !!!!!


ردود على كاشا كشكاشة
European Union [خي فاطنة] 08-13-2013 05:33 PM
والمؤسف انه يحمل شهادة دكتوراه قبل ان يمتحن الشهادة السودانية ...فهو بعد ان اكمل تدريبه وتخرج من معهد التربية لتدريب معلمى الأوليه سافر الهند وبقدرة قادر جاء شايل ليه شهادة دكتوراة ...طيب دي تتفهم كيف يا حاج كاشا .. .هذا زمن العجائب والله


#743072 [ابوالهول]
4.94/5 (6 صوت)

08-13-2013 03:07 PM
التخلف....التخلف.....التخلف....
وكفى !!!


ردود على ابوالهول
United States [AburishA] 08-14-2013 01:52 PM
نعم...نعم.....نعممممممممّ
وكفى !!!!


#743068 [بشيرود العتمور]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2013 03:01 PM
ما يجرى من حرب بين الرزيقات والمعاليا ليس من صنع ايديهم بل هندسة المؤتمر الوطنى من اجل اضعاف حركات التمرد هذا من جانب واستفاد من النزاع التاريخى بين الرزيقات والمعاليا من اجل تنفيذ برنامجه الخبيث برنامج البقاء على السلطة على ارواح ودماء الناس, قاتلكم الله يا ايها المجرمين.


ردود على بشيرود العتمور
United States [اخو المهدية] 08-14-2013 10:32 AM
دا من صنع ايديهم هم لسة عايشين علي عقلية القرون الوسطي اي واحد شايف نفسه ارجل من التاني والقبيلة التانية احسن من القبيلة الاخري توبو الي ربكم وارجعوا الي دينكم ودعوها فانها نتنه


#743067 [اسف يا سودان]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 03:00 PM
قال دمج وسحب السلاح ميزانيات وجعجعة في الفاضي بي اختصار حكومه مافي ولا حكماء عدم مساواة في الحقوق والواجبات هوووووي يا حكومة انقلعي وخلي الناس تبني الوطن كفي بالله عليكم ان كنتم تعرفون الله واليوم الاخر ان تسلموا هذه الحكومة لمن هم اهلا لها وعودوا الي جمعياتكم الخيريه لتدعوا بالتي هي احسن اللهم هل بلغت اللهم فأشهد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة