الأخبار
أخبار إقليمية
«كاشا» : الأوضاع متوترة وقابلة للانفجار في شرق دارفور
«كاشا» : الأوضاع متوترة وقابلة للانفجار في شرق دارفور
«كاشا»  : الأوضاع متوترة وقابلة للانفجار في شرق دارفور


08-15-2013 09:05 AM

الخرطوم- الضعين – يوسف عبد المنان

كشف د. "عبد الحميد موسى كاشا" والي شرق دارفور عن تدهور مريع للأوضاع الأمنية بولايته إثر نشوب نزاع غير مبرر بين الرزيقات والمعاليا طوال الأيام الماضية. وقال "كاشا" إنه لم يتعرض لمحاولة اغتيال في "عديلة" بقدر ما تعرض اجتماعه برئاسة المحلية لرشق بالحجارة والعصي احتجاجاً على الأحداث التي وقعت في مناطق "كليكل" و"أبوسلامة" خلال الأيام الماضية، ووصف الاحتجاجات بالطبيعية لكنه توقع انفجار الأوضاع في أية لحظة حيث تدور معارك حتى ظهر أمس بين الرزيقات والمعاليا في مناطق "المجيلد" ولا تملك الدولة السيطرة عليها أو فض الاشتباكات الدائرة. وأكد "كاشا" ضرورة التدخل العسكري لحسم تفلتات الرزيقات والمعاليا، ونفى الأنباء التي تحدثت عن ذبح طبيب بمستشفى الضعين، وقال: (في مناخ التفلتات تفرخ الشائعات)، وأعلن عزمه على السيطرة على الأوضاع خاصة في المدن حتى لا تنتقل الحرب إليها.. وقد أغلقت ولاية شرق دارفور المدارس لمرحلتي الأساس والثانوي وتم إخلاء موظفين من قبيلة المعاليا من الضعين حفاظاً على أرواحهم.

المجهر


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5675

التعليقات
#745325 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2013 12:43 PM
ولا تملك الدولة السيطرة عليها أو فض الاشتباكات الدائرة. وأكد "كاشا" ضرورة التدخل العسكري لحسم تفلتات الرزيقات والمعاليا

الدوله ام الولاية الدوله لديها جميع القوات قاعده تعمل شنو انت كذلك بسوي شنو حتي تترك الدماء تصل الركب يبدوا لي ان اهلنا في الغرب السوداني اصبح ملاك الموت حائما فوق رؤسهم ولن تسلم قبيلة منه مناشدتي لهم عليهم بالجلوس وايتحمال بعضهم بعضا لن تنفعكم الاراضي ولن نعود الارواح التي فقدت وانتظروا يوم الحساب وسوف تسالون لماذا سفكتم دماء بعضكم بماذا تجيبون وقتل النفس عندالله عظيم اهون له هدم الكعبة ولا قتل روح


#745189 [hamasalbwidi]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2013 06:35 AM
نعم صحيح الاحوال بالمنطقة صعبة للغاية قد علمت من أحد ابناء الرزيقات ان اهلهم طوقوا كل المناطق رغم تحرك الجيش الذى سعى للفصل بين الجانبين وكذلك الزريقات بتدمير اخد معسكرالمسلحة واعتقد ان الحكومة استفادت من الاشكال الدائر لان الزريقات لا يسئلوا الحركات انتم ماشين ولا جايين من وين ولكن الامور الان اخذت طابع قبلي بحت بما فيهم العساكر في الحركات وغيرها وبالتالي كاشا لا يقدر ان بفعل شئ اذا لم تتدخل الادارة الاهلية في الموضوع وتضع مصلحة المجتمعين الرزيقات والمعاليا في الميزان الصحيح


#745022 [عزو ابوتونة]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 10:21 PM
الله يكون في العون


#745005 [الكلاكي]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 09:56 PM
يبدوا ان الرزيقات فشلو في ادار ولايتهم في مشاركة القبايل الموجودة معهم والكبير(كماقال معلقكم ود الضعين) دائما بيتحمل الاصغر منو،عليه نرجو من الحكومة ضم الضعين الي الولاية الام .


#744960 [عزو ابوتونة]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 08:23 PM
الرزيقات والمعاليا كلهم كانوا كتلة واحدة وهم (الجنجويد) بعد ما تخلصوا من الزرقة في القرى بدو يتقاتلوا بيناتهم الله يلعنهم ويجعلهم وقود الجهيم


#744950 [ود الضعين]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 07:53 PM
حقائق الصراع بين الرزيقات والمعاليه
اندلع القتال مجدداً بين الرزيقات والمعاليه بولاية شرق دارفور بعد استقرار وتعايش لفترة طويلة اعقبت فترة الصراع الاولي في الستينيات والتسعينيات من القرن الماضي. حيث كان الصراع حول الارض والموارد. تاريخياً تتبع كل المناطق التي تقطنها قبيلة المعاله الان الي ادارة حاكورة دار الرزيقات التي تحدها شرقاً دار حمر بولاية شمال كردفان وجنوب شرق دار المسيرية بجنوب كردفان وجنوبا دار الدينكا بولاية بحر الغزال (بدولة الجنوب الان) وغربا دار الهبانية بولاية جنوب دارفور وشمالا دار الداجو والبرقد والبيقو والبرتي والفور.لقد كان وجود المعاليه في هذه المنطقة وجود المحتمي وطالب المعيشة والتعايش حيث تتميز المنطقة الشرقية لدار الرزيقات بالرمال الكثيفة ولا توجد بها مستنقعات لحفظ المياه لفترات اطول لزا فضل الرحل الاتجاه جنوب وغرب حيث الغابات والمياه الوفيرة. اما المعاليه عند هجرتهم الي هذه المنطقة كانو يرعون الابل والغنم وهي تناسب هذا المناخ بعدها استقروا بعد جفاف الثمانينيات بعد ان انعدمت مواشيهم واحترفوا الزراعة واشتهروا بزراعة البطيخ والفول.دارت ساعة الزمن واستفحل الغرباء المستضافون وردوا الجميل لاصحاب البيت علي راي المثل (جدادة الخلا تطرد جدادة البيت) لاحظوا عدم اهتمام الرزيقات بهذه المنطقة حيث انصرف الكل تجاه الغرب والجنوب حسب المناخ الذي تعيش به الابقار الثروة الاكبر لدي الرزيقات وانشقالهم بفتوحات الاراضي البكر في مناطق السافنه الغنية والفقيرة وتغيير مسارات الرحل تبعا لذلك خاصة في موسم الخريف الي الاتجاه الشمالي الغربي.حيث لم تكن المنطقة الشرقية تمثل عمقا استراتيجيا لهم رغم وجود الطرق المؤدية الي العاصمة الخرطوم وعلي راسها السكة حديد الي جانب الطرق البرية الاخري، وهواكبر خطاء استراتيجي تاريخي وقع فيه الرزيقات . وهناك عددة مراحل تثبت تطور وجود المعاليه بهذه المنطقة كما يلي :.
مرحلة الارض والنظاره:
شعرت قبيلة المعاليه بقوة اقتصادية من الناتج الزراعي المجزي وفكروا في احتلال ارض الرزيقات فوقعت الحرب الاولي وكان ما كان ثم عادت الامور الي نصابها حتي مجيئ الانقاذ التي وجدت ضالتها في تمكين القبائل وتسييسها لكسب ودها وتبعيتها وولائها فعملت علي تشجيع رغبة المعالية باعتبارهم معمرون لهذه الارض ومصلحون لها، وسعت في اتجاه اقناع الرزيقات . فكان المنطق والعقل لا يقبل غير ذلك طالما هذه الارض زات الرمال الكثيبة حيث العطش والقحط، ولطالما انه لايمكن الاستفادة منها فالتكن معمرة خيرا من ان تكون خرابه وهي جبهة فاتحه بدون حارس (والجن الموالف ولا الانس المجهول). وهو منطق بعض القيادات ووافقوا علي منح المعاليه ادارة(نظاره) ومحافظة هي عديله بالتراضي وليس علي سنان الحرب او ظهور الخيل.
مرحلة التوسع والفتونة :
شعر المعاليه بان الرزيقات اصبح لهمم تمدد واتساع ونمو واضح ونشاط في مجالات السياسة والتجارة والرعي اكسبهم احترام المركز ولهم دور محوري في دارفور حيث اشتهروا بالفراسة والكرم والحكمة وهو شي موروث منذ القدم ، بل ولهم اسهامات في بناء دولة السودان القديمة ومشروع الانغاذ المعاصر. فتوسعت محلية الضعين الام الي خمسة محليات كاملة للرزيقات حسب الكثافة السكانية والموارد المتاحة . ثم جاءت الولاية استجابة لذلك التوسع لتقصير الظل الاداري والحكم اللامركزي. وبالمقابل اصبح لدي المعالية محليتين هما عديله وابو كارينكا وتوسعت مشاركتهم بدائرتين في المجلس الوطني والولائي وحقائب وزارية ومعتمدين وتمثيل في اجهزة الحزب. حتي هذه المرحلة لم يظهر من الرزيقات الي راي مخالف باعتباره تطور وهو سنة الحياة الا ان الطمع جعل ابناء المعالية يشعرون بالغرور ووضعوا انفسهم كانداد لقبيلة الرزيقات زات التاريخ الضارب بجزوره في التاريخ والبطولات الناصعة وهم احرار لم يزلوا يوما ولم يخضعوا ولم يقهروا ولم ينقادوا ولا يعرفون الاهانة او الدنائه.
مرحلة التنافس السياسي والندية :
كما قلت سابقا، تاريخيا كانت قبيلة المعاليه متواجدة في شمال وغرب كردفان ونزحوا بفعل الحروب بين القبائل من جهة وبين سلطنة دارفور من جه اخري واتجهو صوب شكا الجزء الشرقي لدار قبيلة الرزيقات واستضافوهم الرزيقات كنازحين فارين من الحرب واستوطنوا معهم وفتحوا لهم الحدود والبيوت والقلوب وعاشوا تحت كنف ادارة قبيلة الرزيقات سنين عددا. المشكلة الاساسية ان قبيلة المعاليه لا تعترف بهذا التطور التاريخي كجذء من سيرتها ومسيرتها ودائما يحاول ابنائها لعنة الماضي والبصق علي صفحة التاريخ الخالدة الي الابد لان التاريخ جذء من حضارة الانسانية واجيالها المتتالية. هل في هذا الامر مايعيب ؟؟ واتحدي اي واحد يقول ان الرزيقات امتنوا عليهم بهذا بدون مناسبة. هذه الخلفية لم يبني المعاليه عليها استراتيجياتهم في التعامل والتعاش والممارسة السياسية لان المواقف المؤقته او الفرص العرضية لاتبني امجادا ولا تكتب تاريخا انما الامجاد قيما صنعوها رجال ليرثها القادمون من الحاضرون و السابقون. والتاريخ حضارات واحداث مسطرة تروي نفسها عبر الحقب وتنتقل في جينات اللاحقين وراثيا فالفرع لايصير اصل والمستحيل لن يكون ممكانا بالتمني ولا واقعا بالخيال . فكان عليهم التفكير في حدود المعقول والمتاح وليس القفز فوق سلاسل الزمن. وقبيلة المعاليه ما كانت ندا لقبيلة الرزيقات ولا عدله ولن تكون ابدا بحسابات العقل والمنطق والسنين وكل شي .
مرحلة الولايه والعوده الي التوالي:
ظن المعاليه ان المحلايات والتعداد السكاني المزور لزيادة الكثافة السكانية علي الورق والتمثيل في السلطة سيحقق حلمهم بالاستقلال عن دار الرزيقات حتي جاءت الولاية (ودرب الفيل يقطي درب الجمل) وتعود التبعية والتوالي هذه المرة بصورة ناعمة بعد الانعتاق من تبعية نظارة الرزيقات وتبعية محافظة الضعين اداريا وسياسيا. وبهذا يكتب التريخ صفحة اخري بان الكبير سيظل كبييييير . (وسيك سيك معلق فيك) ، الحل امامكم اما ان تعترفوا بالواقع كجذء من كل رغم كل شي . وابقوا رجال اعملوا كليكل محلية خالصة لكم وانشئوا الزرقا ام حديده محلية رابعه والتبت محليه خامسه وعادلوا الضعين الكبري او ان شئتم اعملوا ولاية شكا المنشطرة من الضعين ايضا كام رؤم تنكرتم لها لاحقا فاصابتكم لعنتها وعقوقها. هذا او ان تبحثوا لكم عن اسلوب تحرر اخر ولوا بتقدروا عودوا الي سيرتكم الاولي بعد النزوح مع انتها فترة اللجوء وعودوا الي ديار فزاري بكردفان وافتحوا لكم دارا جديده واصنعوا لكم امجاد وتاريخ جديد وبرضوا لابتقدروا ولا بتلحقوا.
ختاما ستظل قبيلة الرزقات القبيلة الام علما لا يحتاج الي تعريف ، ومواقف لا يغيرها الكزب والتزييف، وحضارة لم ولن تتعرض للاتلاف او التجفيف . تراب الهين ... بل... نحن التراب كله ... ان عارضنا الجبل من جزوره نسله ... وان انطبقت الارض والسماء قدرنا شيل بنقله.


ردود على ود الضعين
United States [ابو همام] 08-15-2013 09:49 PM
الخلفية التاريخية واضه والموقف الان اوضح ومقترحات الحل الثلاثة جميلة ومستحيله(الحل امامكم اما ان تعترفوا بالواقع كجذء من كل رغم كل شي . وابقوا رجال اعملوا كليكل محلية خالصة لكم وانشئوا الزرقا ام حديده محلية رابعه والتبت محليه خامسه وعادلوا الضعين الكبري او ان شئتم اعملوا ولاية شكا المنشطرة من الضعين ايضا كام رؤم تنكرتم لها لاحقا فاصابتكم لعنتها وعقوقها. هذا او ان تبحثوا لكم عن اسلوب تحرر اخر ولوا بتقدروا عودوا الي سيرتكم الاولي بعد النزوح مع انتها فترة اللجوء وعودوا الي ديار فزاري بكردفان وافتحوا لكم دارا جديده واصنعوا لكم امجاد وتاريخ جديد وبرضوا لابتقدروا ولا بتلحقوا.) هل في حل تاني؟؟.


#744930 [محمد عبدالمكرم]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 07:12 PM
يا كاشا ان السمعه الحسنه والشعبيه الت امتكلكتها خلال ولاية بجنوب دار فور والعداله والتواضع الذي حظيت به مما اثار غضب نافع وعلي محمود نسبة لكراهية الناس لهم لذالك يريدون ان يقبحو سمعتك وهذه من زراعتهم وهذه ثمرتها والا وهي الحروب بدار فور


#744671 [كومرت]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 01:11 PM
الا لعنة الله علي هذه الحكومة التي لاتستطيع ان تبقي الا باشعال الفتن


#744623 [حبييب الشعب]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2013 12:08 PM
الحقيقة و من المفترض على المعاليا الانتظار حتى يعملو ولاية باسمهم
ذي ما عملوا للنوبة والمسيرية والفور والمساليت وزاغاوبرتي وهبت والرزيقات الاستعجال في شنو ما دوركم جاي حسع ما عندنا اهلنا الحوازمة صابرين والهوسا في الشرق والفلاتة منتظرين في الانقسنا في داعي من اراقة دماء ابناء ومستقبل السودان حرام يا عرب ما فيكم زول حافظ آيه من القرآن ولا كالحمار يحمل اسفار....... دم المسلم على المسلم حرام


ردود على حبييب الشعب
[ود الفاشر ابو زكريا] 08-15-2013 03:50 PM
صاح ياجماعة الحرامى عينو قوية هسى الدخل النوبة شنو فى مشاكل دارفور وبعدين النوبة والفور والمساليت والانقسنا هم اصل السودان والسودان سمية باسمهم وما انتم الا تشاديين ومن نيجر ونيجيريا ومالى وانتم من جلب الشر الينا فى ارض النوبة والفور والمساليت السودان بعدما تم طردكم فى بلادكم الاصلية


#744526 [ودالمجيلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 10:56 AM
الكل يقف متفرج يجب ان يتفاوض الطرفان ويجب ان يتجه الطرفان للمحاربة الحكومه التي قتلت وزرعة هذه النار الارض ارض الله والمال مال الله مين فينا ح يدفن بهذه الاشياء الدنيويه قال تعالي ا(الا يتدبرون القران ام علي قلوب اغفالها يا امه هذه الحربه ليست لها معنا ولا من اجل شيء يجب ان نكون حكماء وعقلاء ويجب علي الكل مراجعت نفسه غدا ح يموت الجميع ماذا تقول امام رب العالمين الذي خلقك سيبو الوهم الذي ترددهو شهدا كيف تكون الشهاده كيف اذا التقاء مسلمان بسيفيهما الهم اهدينا جميعا لن نعتدي علي حد من اعتدا علينا فوالله الدين يأمورنا ان نرده للذلك قسما وعظما من حاول الاعتداء لم يكن معه الا الشيطان سنرده الي رشده سيظل الصح صح والخطاء خطاء من اراد فقد اهتداء ومن اباء فقد ضل الهـــــــــــــــــــــــــم اهدي عبادك جمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيعا


ردود على ودالمجيلد
United States [عاكف] 08-15-2013 04:44 PM
الاية: (افلا يتدبون القران ) وليس الا...


#744469 [,واحد حزين]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 10:13 AM
العبرة والحكمة يا دكتور عبدالحميد مع وضع تلاتة خطوط في عبارة دكتور علي قولة البطل محمد البوشي في درء الفتن قبل وقوعها لاننا علمنا من ركوبتنا (جريدة الركوبة) ما جرى ويجرى ولكن سؤالنا هو
هل ينطبق عليك المثل القائل يقتل القتيل في كليكل ويمشي بالسلامة الي عديلة ويجتمع ويخرج بالزين


#744459 [سانتو]
1.00/5 (1 صوت)

08-15-2013 10:01 AM
فقد لانكم السبب فى ادارة البلاد وخلق الفتن بين القبائل وعدم استقرار دارفور
ارحلو لتتركوا هذا البلاد وماتبقى منه لمن هو قادر
لا حولا ولا قوة الا بالله منكم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم منكم


ردود على سانتو
[الطريفي زول النصيحة] 08-15-2013 11:57 AM
يا اخوي ديل ما بيتركوا البلد دي الا لمن تتقسم زي المراره ديل الشيطان الرجيم زاتو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة