الأخبار
أخبار إقليمية
ياسر عرمان : إبادة جماعية جديدة يجرى إرتكابها: حكومة حزب المؤتمر الوطني تقوم بإستهداف القبائل العربية في دارفور
ياسر عرمان : إبادة جماعية جديدة يجرى إرتكابها: حكومة حزب المؤتمر الوطني تقوم بإستهداف القبائل العربية في دارفور



08-16-2013 11:22 AM
الوضع الكارثي في مدينة الضعين، عاصمة ولاية شرق دارفور، هو مظهر من مظاهر أزمة أعمق من ذلك بكثير في دارفور اليوم، وهو إنعكاس لسياسة فرق تسد التي إتبعتها حكومة حزب المؤتمر الوطني. إذ كانت حكومة المؤتمر الوطني في وقت سابق تستخدم بعض الأفراد من القبائل العربية ضد إخوانهم وأخواتهم من القبائل غير العربية، والتي أسفرت عن الإبادة الجماعية المستمرة في دارفور ضد القبائل غير العربية. و مع مرور الوقت، فإن غالبية كبيرة من القبائل العربية في دارفور نأت بنفسها عن مخططات حكومة المؤتمر الوطني، حيث رأت بوضوح أن مصالحها تكمن في المصلحة المشتركة للتعايش وبناء مستقبل مشترك لجميع مواطني دارفور والسودان. وإنخرطت تلك القبائل في الحوار والمناقشات بينهم وبين جيرانهم من المجتمعات الأهلية والأحزاب السياسية حتى وصلت إلى نقطة تمرد ضد حكومة حزب المؤتمر الوطني. والمؤتمر الوطني وضع خطة جديدة لتقسيم القبائل العربية و لوضعها في رقاب بعضها البعض. و الآن، يفقد المئات من الناس حياتهم بفعل الصراع الإثني الداخلي بفضل خطة حزب المؤتمر الوطني الجديدة الرامية إلى تقسيم تلك القبائل. والكارثة الأخيرة ما زالت مستمرة في مدينة الضعين وضواحيها بين الرزيقات والمعاليا، وفي وقت سابق بين الرزيقات والمسيرية، وبين بني حسين والقبائل الأخرى في دارفور.

تعمد المؤتمر الوطني إنشاء ولايات جديدة في دارفور على أساس عرقي مستهدفاً القبائل العربية وغير العربية، وتلقى المؤتمر الوطني إشارة واضحة مفادها أن القبائل العربية لم تعد مهتمة بحيله وألاعيبه وأنهم يبحثون عن طريقة جديدة للتعايش والمستقبل المشترك في دارفور بعيدا عن سياسة فرق تسد التي إنتهجها المؤتمر الوطني في دارفور. لذا، قرر المؤتمر الوطني تقسيم القبائل العربية أيضاً، واللعب بها ضد بعضها البعض. هذا الوضع الخطير يهدد كذلك النسيج الاجتماعي لدارفور والسودان. وعند قيام المؤتمر الوطني بذلك، فهو لا يهدد حاضر السودان الحالي ولكن يهدد مستقبله ايضا، وبل يهدد رأس المال الذي يمتلكه السودان عبر مئات السنين- النسيج الاجتماعي الذي يقوم على أساس الاعتراف المتبادل، والعيش المشترك والتسامح.
هذه الخطة الجديدة من المؤتمر الوطني هي وصفة لإبادة جماعية جديدة في الوقت الذي لم تنته الإبادة الجماعية الجارية في دارفور. يجب أن تدان تلك الخطة، وهي تتطلب استجابة جماعية من الشعب السوداني وبنات وأبناء دارفور بصفة خاصة للرد على خطط المؤتمر الوطني المريضة. و يجب علينا إنتهاز هذه الفرصة لتشكيل تحالف بين غير العرب والعرب من دارفور لتحرير دارفور والسودان من نير الهيمنة ونظام الإبادة الجماعية لحزب المؤتمر الوطني. كما يتطلب هذا الوضع وجود استجابة واضحة من المجتمع الدولي والحكومات التي تشارك في عملية السلام في السودان، والاتحاد الأفريقي، وجامعة الدول العربية، والامم المتحدة وقوات (يوناميد) لفضح والضغط على المؤتمر الوطني لوقف السياسات الحالية، والتي تؤدي بوضوح إلى موجة جديدة من الإبادة الجماعية بين القبائل العربية، بل هي فرصة لتعلم الدروس الصحيحة من تجارب الماضي وبناء مستقبل جديد مشرق ومشترك.

ياسر عرمان
الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال
13 أغسطس 2013


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2652

التعليقات
#746181 [Jungle]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 06:12 PM
انا من القبائل العربية (هوارة) ناهيك من القبيلة الام اعمامي مولودين بتشاد وحتي دخولنا السودان من جهتين صعيد مصر وشرق تشاد الان هناك افراد من القبيلة تشاديين ونحن سودانين اما الزغاوة والمسيرية والزريقات و80% من قبائل دارفور الحالية جزء تشادي والجزء الاخر سوداني كمااعتقد الا الفور البني هلبة الهبانية التنجر وقليل اخر من القبائل يا جماعة انا لو عندي ثار او خصومة مع زغاوي ما دل قبيلته قد تكون قبيلته لا تعرفه هو حتي الله يهديكم من التعيم والا بخير ووالله انا لو في طريقة يرجعوني من السودان لتشاد داير واللبيب يفهم


#745351 [من نيالا]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 01:31 PM
الي كوكاب ...الرفيق ياسر يدري ويعرف مايكتب من هم هولا السكان الاصلييين الذين تتحدث عنهم اياك وتقول لي الزغاوة ....الزغاوة هم سبب البلاوي و60 في المية منهم من تشاد وايضا بعض القبائل الشمالية اتت من الخارج فلاتتحدث عن الاصليين والكلام الغير موسس دا حتي المصريين والسعوديين ليس بااصليين بل سكنوا وعمروا واصبحوا اصحاب حق عمروا وبطلوا الونسة ودا اصلي ودا مااصلي يا شاب الزغاوة نصفهم وليس كلهم نصفهم حاقد والحقد يعمي قلوبهم والجنوبيين افضل من هولا الحاقديين ,,,,


ردود على من نيالا
European Union [Jungle] 08-17-2013 06:11 PM
انا من القبائل العربية (هوارة) ناهيك من القبيلة الام اعمامي مولودين بتشاد وحتي دخولنا السودان من جهتين صعيد مصر وشرق تشاد الان هناك افراد من القبيلة تشاديين ونحن سودانين اما الزغاوة والمسيرية والزريقات و80% من قبائل دارفور الحالية جزء تشادي والجزء الاخر سوداني كمااعتقد الا الفور البني هلبة الهبانية التنجر وقليل اخر من القبائل يا جماعة انا لو عندي ثار او خصومة مع زغاوي ما دل قبيلته قد تكون قبيلته لا تعرفه هو حتي الله يهديكم من التعيم والا بخير ووالله انا لو في طريقة يرجعوني من السودان لتشاد داير واللبيب يفهم

United States [كاكوم] 08-17-2013 10:04 AM
المعلق من نيالا اولا كوكاب لم يذكر قبيلة الزغاوة فتعليقك فيهو نوع من التجنى على قبيلة كبيرة مثل قبيلة الزغاوة لها تاريخ عريق ضارب فى القدم فى هذه المنطقة التى ينتمى اليها الزغاوة لنا لها كل احترام وتقدير .
على مااعتقد انت من احد القبائل العربية التى نحترمها ونكن لها كل تقدير . لكن شخص نشاذ مثلك اجزم بالعشرة انك دخيل على مجتمع دارفور الاصلاء .فلنكن صريحين . ما هى القبيلة العربية المتواجدة فى دارفور حاليا لم تدخل عن طريق تشاد الى دارفور ؟ فلذلك انت الذى عليه ان يدور على اصله . من اين اتى... فأذا من هو الحاقد ؟الدخيل ام صاحب الارض الاصلى ؟وليس حاكورة من سلطان دارفور.. الذى يسعى الى طمس هوية الاخرين ؟ زى مابيقول مثلنا الدارفورى شجرة كن بهوزز دا يافيهو ابلاى ولا هبوباى ..

[silent] 08-17-2013 12:53 AM
يا زول الجنوبيين ديل اشرف منك وانت ليس بعربي يا مستعرب اقفل فمك

United States [كوكاب] 08-16-2013 05:27 PM
اصمت يت جنجويد .لا يوجد في الدنيا بلد لا يوجد فيه سكان اصليين .


#745311 [كوكاب]
2.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 12:15 PM
الاخ ياسر ياسر عرمان لك التحية والاحترام والتي تسمى قبائل عربية في دارفور ارتكبت افظع الجرائم بدارفور في تاريخ البشرية مع سبق الاصرار والترصد وهدفها الاساسي هو ابادة الشعوب الاصلية واحتلال اراضيها وقد تم تنفيذ جزء من المخطط وانت تدري ذلك فكيف تطلب ان يتحالف القبائل الغير عربية مع من ابادهم واغتصب نسائهم وشردهم من ديارهم ؟ هذا بالطبع مستحيل والا ان تكون تلك القبائل مسخ مشوه للبشر ولا يمكن ان تقبل بذلك مالم تتم المحاسبة ومحاكمة المجرمين وارجاع الارض التي سلبت لاصحابها وان يعود النظام في دارفور قبل الانقاذ والى ذلك الحين فاليشرب الجنجويد من نفس الكاس وان يدفعو ثمن عمالتهم للانقاذ .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة