الأخبار
أخبار إقليمية
التحليل النفسي للرئيس عمر البشير
التحليل النفسي للرئيس عمر البشير
التحليل النفسي للرئيس عمر البشير


08-16-2013 04:36 PM
عماد عثمان-طبيب بالصحة النفسية-السعودية


بالرغم من حكمه لبلاده لفترة تقارب الربع قرن-بعد انقلاب عسكري اسلامي في العام1989-فأن الرئيس السوداني عمر البشير مايزال يافع في الحكم بالمقاييس الافريقية,فهو يسير علي خطي نظرائه الافارقة والذين يتنحون فقط بسبب ظرف قاهر كالموت او الاطاحة,امثال الرئيس عمر بونجو والذي حكم الغابون لمدة 43 عاما وكان بإمكانه الاستمرار اكثر لولا وفاته في العام 2009 ومثل الرئيس الليبي الراحل الشهير معمر القذافي والذي حكم ليبيا لمدة 42 سنة وتمت الاطاحة به وقتله بصورة بشعة ابان الثورة الليبية قبل عامين,ومثل الرئيس الزيمبابوي الحالي روبرت موغابي الذي يحكم بلاده منذ 33 عاما ,وقد اعيد انتخابه عدة مرات-مثل نظرائه الافارقة ايضا-أخرها قبل عدة ايام في انتخابات تقليدية بذات الطابع الافريقي المضحك.وتشير موسوعة جينيس للارقام القياسية ان اطول فترة حكم غير ملكي مسجل كانت مدة حكم موصوما كاينجو حاكم منطقة نزيغا وهي جزء من تزانيا الحالية,والذي حكم لمدة 99 عاما خلال الفترة بين 1864م-1963م.

والسودان ليس دولة افريقية استثنائية فالحاكم العسكري فيها ايضا لايمضي لحال سبيله الا بسبب الظروف القاهرة: الموت او الاطاحة,لذلك ينطبق عليه التحليل النفسي لمايعرف بمتلازمة الغطرسة والسلطة(Hubris Syndrome
) وهو من المفاهيم الجديدة في الطب النفسي ولكنه غير مدرج بصورة رسمية في قوائم التشخيصات النفسية الطبية مما حدا باللورد ديفيد اوين وهو طبيب نفسي وسياسي بريطاني ان يقترح ادراجه بصورة رسمية في الكتب والمراجع النفسية كمرض منفصل.ومرض السلطة او متلازمة الغطرسة كما يقول د.احمد عكاشة استاذ الطب النفسي المصري, ينطبق بالأكثر على السياسيين، لكنه يمس أيضاً كل الوظائف المهنية فى شتى المجالات كالمؤسسات، البنوك والجامعات...إلخ,ويقول ايضا في مقاله المنشور بعد الثورة المصرية -التي اطاحت ايضا بأحد مخضرمي افريقيا:الرئيس حسني مبارك والذي حكم لمدة 30 عاما وكان يسعي لتوريث ابنه الحكم نسبة لمرضه واحساسه باقتراب الظرف القاهر الاول,يقول:(( وقد أوضح اللورد * أوين فى مقاله كيف أن الحالة العقلية والجسدية تؤثر على صانعى القرار من الحكام والمسؤولين، واستعرض تأثير الحالة النفسية والجسدية من خلال مائة عام لجون كنيدى كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية وعوامل إصابته بمرض أديسون وآلام الظهر التى كان يعانى منها، والتى تسببت فى استعماله عقاقير ضد الألم، وكذلك المنبهات والكورتيزون، مما كان له أبلغ الأثر فى اتخاذه قرارات خاطئة، كما حدث فى مشكلة خليج الخنازير من أجل الإطاحة بكاسترو فى كوبا.

*واتخذ كمثال آخر لندون جونسون، الرئيس الأمريكى الأسبق، وكيف أصيب بالاكتئاب ثم اضطراب الهوس الاكتئابى (ثنائى القطب)، والذى ظهرت لديه جلياً خلال مشكلة حرب فيتنام. وأيضا أنتونى إيدن أثناء العدوان الثلاثى على مصر واستعماله المتكرر للمهدئات والمنبهات، مما أثر فى قراراته وكان من نتائجها استقالته من رئاسة الوزراء. فالأمثلة كثيرة والقائمة طويلة تضم على سبيل المثال رئيس فرنسا الأسبق فرانسوا ميتران، وكذلك شاه إيران، والرئيس الأمريكى الأسبق نيكسون، الذى أصيب بالقلق والاكتئاب واستعماله المفرط للكحوليات. وهناك أيضا أمثلة كثيرة بين الحكام العرب وفى أمريكا اللاتينية. ومن هنا نستطيع أن نستنبط العلاقة المباشرة بين ازدياد القوة والاستعلاء وظهور «متلازمة الغطرسة»، وتتلخص أعراض هذا الاضطراب كالآتى: النظرة إلى العالم كمكان لتمجيد ذاته بالالتصاق بالقوة، الأولوية فى اتخاذ القرار لتضخيم صورته الذاتية، الاهتمام المبالغ بصورته وطريقة كلامه، استعراض السلوك والكلام على أنه مبعوث العناية الإلهية، خلط وذوبان الذات مع الوطن أو المؤسسة، أى أنه هو الوطن أو المؤسسة، الاستعمال المفرط لكلمة «نحن» عند الحديث، الثقة المبالغ فيها بالذات، احتقار وازدراء آراء الآخرين، واعتبار أن حق مساءلته هو من اختصاص الله أو التاريخ وليس من حق الشعب، الاعتقاد الراسخ ببراءته أمام الله والتاريخ، فقدان التواصل مع الواقع، اللجوء للتوتر والأفعال الاندفاعية، لتحاشى أو تجنب الاستعانة بآراء الآخرين، يخص نفسه بالاستقامة الأخلاقية دون النظر إلى أى اعتبارات عملية، أو التكاليف المادية أو المال، فهو فقط المتحلى بالأخلاقيات، ويتضح الاستهتار وعدم الكفاءة فى صنع قراراته. وتعتبر هذه السلوكيات هى المتميزة والمتفردة لهذا الاضطراب، وبالأخص (ذوبان الذات مع السلطة)، (استعمال لقب نحن) (الاعتقاد الراسخ بتبرئته أمام الله والتاريخ)، (اندفاعية القرار)، (الاقتناع بالاستقامة الأخلاقية بغض النظر عن العواقب)، وهذه المحكات غير موجودة حالياً فى تصنيف اضطرابات الشخصية فى التصنيف العالمى للأمراض النفسية.

كما يوجد بعض الاضطرابات الشخصية التى إن زادت عن حدها قد تصل إلى «متلازمة الغطرسة»، منها الشخصية النرجسية العاشقة لذاتها، وكذلك الشخصية المستهينة بالتقاليد والأعراف فى سبيل الاستمرار فى القوة والسلطة المطلقة. وأضيف هنا أنه دائما ما يخفى السياسيون والحكام مرضهم، خاصة فى النظم الشمولية وأحيانا فى النظم الديمقراطية، خوفاً من أن تكون لذلك آثار سلبية على انتخاباتهم التالية وتتلازم هذه السرية مع فترات حكمهم، خوفاً أن يشوب قراراتهم عدم المصداقية. ويبدو أن الأطباء، الذين يعتنون بالحكام، أمام مشكلة أخلاقية، فهم حسب قسم أبقراط، يجب أن يلتزموا الصمت والسرية، لكنهم أيضاً مسؤولون عن وطنهم، خاصة إن كان مرض الحاكم قد يؤثر بالسلب فى اتخاذه قرارات، مما قد يؤدى بالوطن إلى كوارث . إن المسؤولية الأولى للطبيب وإخلاصه والقسم الذى أقسمه تضع سرية المريض فى المصلحة الأولى. ونذكر هنا كمثال، بمفرمولام، وزيرة خارجية شمال أيرلندا عندما كذبت بشأن نوع ورم فى المخ إن كان سرطانى الخلايا أم حميداً، وإن كان هذا الورم قد يؤدى إلى اضطرابات سلوكية مما يؤدى للضرر بالوطن، ولم يستطع آنذاك طبيبها المعالج البوح بحقيقة هذا السر، حيث إن واجبه الأساسى هو المريض، وقد عانى هذا الطبيب من تداعيات هذا الموقف كثيراً. إذن، كشف سرية مرض الحاكم، حتى وإن أصبحت قراراته ضارة بالوطن، يشكل مسألة أخلاقية فى غاية الأهمية، الفرد أم الوطن، حيث إن القسم الطبى للفرد فقط!! وهى مسألة تحتاج لمناقشات عديدة فى مجال الأخلاقيات الطبية.

فالمصاب بـ«متلازمة الغطرسة» ليس عنده البصيرة لمعرفة طبيعة سلوكه، وأحد أنواع العلاج هو الوقاية بألا يمكث أى حاكم أو رئيس أو قائد مؤسسة أو بنك...إلخ أكثر من مدة محددة حوالى أربع سنوات، مع احتمال تجديدها مرة واحدة، ومحاولة الطبيب الاتصال بأقاربه أو أصدقائه لحثه على العلاج النفسى أو حتى علاجه من الأمراض المصاحبة لهذه المتلازمة، مثل القلق، الاكتئاب، التعود على الكحول، المهدئات أو المنبهات، وكذلك اضطراب عدم التكيف مع العائلة والأصدقاء. ونحن نعرف جيدا أن السلوك الاندفاعى، والعناد، والتجمد الفكرى لها مسارات عصبية خاصة فى المخ، لاسيما المتصلة بالفص الجبهى ومسارات الدوبامين (موصل عصبى فى المخ مسؤول عن اللذة والمتعة).

وتوجد دراسات عديدة قامت بتصوير المخ، تشيد بأن إيمان واقتناع المريض بشفائه يقويان جهاز المناعة ويفرزان مزيداً من الموصل العصبى «الدوبامين»، وكذلك أفيونات المخ (أندورفين والانكفالين)، مما يجعل القوة والسلطة المطلقة مرضاً إدمانياً مثل مدمن الهيروين، الذى يقوم بكل الأفعال المستهينة بالأخلاقيات والقيم للحصول على الهيروين، وكذلك الحاكم المستبد قد يقوم بأى سلوك، من تعذيب واعتقال وقتل، فى سبيل البقاء فى السلطة وإلا سيتعرض لأعراض الانسحاب من المخدر.)).
والوقاية-كما سبق- من هذا المرض العضال والذي يحدد مصير شعب بأكمله وليس المصاب وحده,هي الشفافية والمساءلة وحكم القانون وتحديد دورات الحكم بصورة قاطعة وهذا لايتوفر الا بالديموقراطية والتي –ولسخرية القدر-عادة ماينقلب عليها اصحاب هذا المرض الخبيث.


[email protected]


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 29347

التعليقات
#746543 [محمد حسن أحمد]
4.00/5 (2 صوت)

08-18-2013 12:12 PM
الخنزير مرضه النفسي هو الخيابة فهو رجل خائب بكل المقاييس وبكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني وأكيد بقية الخنازير من قيادات الوثني ماسكنوا من يده المواجعاه عشان كده ما عنده كلمة ولاقرار يتنفذ إلا برضائهم وموافقتهم ولايستطيع كبح جماح فساد وإجرام أي واحد منهم مهما ظهر من هذا الفساد والإجرام للعيان ومهما جاهر المفسد بفساده وانحطاطه وانحرافه فيمكن للخنزير أن يضحي بكل الشعب السوداني في سبيل إرضاء هذا المنحرف المنحط الفاسد


#746330 [البقطع الشجره]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 11:59 PM
الزول السامى نفسه ابو قدوره بال english ده انت شكلك اهبل وديوس بعدالحصل ده كلو عليك الله فى زمتك ده لو عندك زمه ده رئيس تدافع ليه ياوهم انا ما شفتك لكن لو شفتك بشخصك باكبر حرامى ويكون زى نوعك ده الجاب الاغاثه فى السوق يا سجم قادين تربوا اولادكم بحق المساكين فاتحين خشومكم متين تحصل كارثه عشان ناكل تاكلو السسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسم


#746314 [رد على هميم]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 11:09 PM
با هميم النا س ديل كلللللهم كما وصفت صدق انت الزبالة ومعفنة كما وكل اناء بما فيه ينضح انت الدخلك الرا كوابة شنو دا منبر المأدبين امشى شوف ليك فيس بوك ولا عواليق شبهك


#746243 [الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 08:48 PM
ونضيف......
الإنسان المقهور يخجل من ذاته، يعيش وضعه كعار وجوديّ يصعب احتماله. إنّه في حالة دفاع دائم تجاه افتضاح أمره، افتضاح عجزه وبؤسه. ولذلك "فالسترة" هي إحدى هواجسه الأساسيَّة. إنّه الكائن المعرَّض ويخشى أن ينكشف باستمرار، يخشى ألاّ يقوى على الصمود، يتمسّك بشدّة بالمظاهر التي تكوّن ستراً واقياً لبؤسه الداخليّ. هاجس الفضيحة يُخيَّم عليه (فضيحة العجز أو الفقر أو الشرف أو المرض). حساسيّته مفرطة جدّاً لكلّ ما يهدّد المظهر الخارجيّ الذي يحاول أن يقدّم نفسه من خلاله للآخَرين. ولذلك فإنّ جدليَّة الحياة الحميمة والمظاهر الخارجيَّة، جدليَّة ما يخفي وما يعلن، تجعله يعيش حالة امتحان، وتهديد دائم بفقدان توازنه من خلال فقدان دفاعاته، وتعرّي حياته الحميمة التي يجترّ مأساتها بصمت وألم. همّه الأوّل اجتياز الامتحان والاحتفاظ "بالسترة". نظرة الآخَرين، ورايهم تكتسب قوّة شديدة الوطأة على نَفْسه، تهدّد مكانته الركيكة واعتباره الذاتيّ الذي يحافظ عليه بمشقّة بالغة.
إنه ما يمكن تسميته بالجرح النرجسيّ، وهو الذي يكوّن أكثر مواطن الوجود الإنسانيّ ضعفاً وإحساساً بكبريائه الذاتيَّة، إنّها الكرامة المهدّدة. ولذلك, فالعزّة أو الكرامة تحتلّ مكانة أساسيَّة في خطاب الإنسان المقهور. بقاء الرأس مرفوعاً، الاحتماء من كلام الناس، قضايا مصيريَّة بالنسبة إليه.
وهذه العقدة تنطبق على المستعربين من النوبة على بوجه أخص ، أكثر من غيرهم ، فقد كانوا أكثر تسارعا من غيرهم لإرضاء العرب الحاكمين ، وأكثر إنجذابا الى أسلوب حياتهم ، وأكثر إستعدادا للإنقلاب على جذورهم ، والتخلى عن قومهم الضعفاء تمهيدا للتحالف مع الأقوياء ، الذين يتمتعون إلى جانب قوتهم العسكرية والمالية ، بسحر أخبار عن وحى ورسالة سماوية أكثر حداثة من المسيحية ، بجانب التأكيد على التأييد الإلهى لكل ما يفعلون. وللإدغام الجيد فى السلطة الجديدة خاصة الروحية ، كان لابد من السعى لنيل القرب الشديد من عرابيها ، ثم الأنتساب إليهم بشتى السبل ، والعمل على إخفاء كل ما يتعلق بالنسب إلى الأصول الحقيقية ، فالحط من شأنها وشان النوبية نفسها ، فتحقيرها ، فالتبرؤ منها تماما بحلول حقبة السلطنة الزرقاء ،، عندها ،، إكتملت عملية التزييف الكبرى ،، وتجذرت وأحكمت ربط جذور وفروع وغصون شجرة الأنساب ، ليس بالأعراب الذين كانوا هنا بالأمس ،، بل بالبيت النبوى الشريف مباشرة فى مكة.

والكثير من قبائل جبال النوبة إدعت العروبة . ونسبت نفسها للجزيرة العربية ، ولديهم مدينة إسمها العباسية.
أما خارج السودان ، فحدث ولا حرج ، فلوا وضعنا القبائل العربية فى كل من مالى وتشاد جانبا ،، سنجد أن سكان شمال نيجيريا عرب فى إعتقادهم ، رغم جهلهم حتى باللغة ، وينسبون أنفسهم للبيت النبوى ،، تماما مثل نوبة السودان. وقس على ذلك ،، أندونيسيين عرب ،، طاجيك عرب ،، فلبينيين عرب ... وهكذا !! والكثير من الأمثلة عن تقمص المسلمين لأنساب العرب ، وتزييفهم وتلفيقهم ذلك من أجل إكتساب القداسة وتربع السلطة الدينية بلدانهم.
هذه المسألة ،، وبهذه السعة ، تعد مسألة غاية فى الحساسية بالنسبة للأعراب الحقيقيين فى الجزيرة العربية ، فلم تكن وليدة الحاضر ، ولكنها هواجس أرقتهم منذ قرون ،، فكل من دخل الأسلام ، أتى فيما بعد ، بإدعاء أنه عربى ، وأنه قرشى ، وأنه كذا وكذا ،، هاجر جدى فلان مكة إلى كذا ، ثم إستقر فى .. ! شيئ مثير للإستياء.
ومعروف أن العرب يحفظون شجرة أنسابهم حفظا ، ويورثونها الأبناء ، والبيت النبوى يحظى بعناية خاصة ، حتى من لاينتمى إليه ، قد يعرفه جيدا ، لذلك تجدهم يسخرون من يأتى من أقاصى الأرض ويدعى أنه سليل العباس .


ردود على الارباب
United States [ابومحمد] 08-18-2013 02:40 PM
الله ينور عليك. ياريت يعوا العرب المستعربه المهزومه ديل!


#746226 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 08:14 PM
الاخ الدكتور والاخوة المعلقين : هل اطلع احدكم على كتاب " مهووسون فى السلطة . تحليل نفسى لزعماء استهدفتهم ثورات 2011 " للكاتب موريال ميراك-فايسباخ والمنشورة النسخة العربية منه بواسطة شركة المطبوعات للتوزيع والنشر البنانية .. ارجو ان تحاولوا الحصول عليه (لمن يتيسر له ذلك) وستعرفون حقيقة التحليل النفسى لشخصية امثال البشير وهى أكثر تشخيصا لانها اعتمدت على تحليل من اخصائين عالميين فى علم النفس وأتمنى ان يتصدى أحد الاخوة ممن يتسنى لهم الوقت للتلخيص والمقارنة فلن يجد فرقا كبيرا بين بشة والآخرين


#746138 [الجنقوري]
4.00/5 (2 صوت)

08-17-2013 04:54 PM
عليكم الله دا داير ليهو تحليل؟ دا ابتلاء رباني نسأل الله العلي القدير يخلص البلاد والعباد من شرو


#746134 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 04:50 PM
كلكم زبالة، ما عندكم موضوع.


ردود على هميم
United States [ابو الوليد] 08-17-2013 10:34 PM
معليش الولد عايز يورينا انو هو طبيب نفسي ولو انو الاطباء النفساين فى السودان محتاجين اطباء لعلاجهم,


#746105 [دوالباشا]
4.00/5 (2 صوت)

08-17-2013 04:04 PM
يا دكتور اولا مشمور على التحليل لانه كنا ندرك تصرفاتهم غريبه الان وضحت لنا الامور بس ماتتعب نفسك مع هؤلاء لانهم مصابون وانا اعتقد بجنون البقر مما يحتاجون لتخصص اخروانت سيد العارفين


#746056 [امير]
5.00/5 (3 صوت)

08-17-2013 02:51 PM
البشير يافع مقارنة بنظرائه الافارقة قتل وشرد ومزق في رعيان شبابه ودا كان خرف كيف ؟ والبحصل كتير الله يخطينا ليهو في عمر الزهور العايشو دا وطباء علم النفس في لاهاي كتار ةوعندها اتمني له الشفاء


#746005 [عمك تنقو]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2013 01:38 PM
ذهب البشير الى تركيا وسال رجب اردوغان عن سر تطور ونمو بلدهم فقال له بسيطة جدا يجب ان يكون من حولك من المعاونين على درجة عالية من الذكاء ..فساله البشير وكيف اعلاف ذكاءهم فنادى اردوغان على داؤود اوغلو وساله : امك وابوك جابو ولد وما اخوك يبقى منو ؟؟فاجابه اوغلو يبقى انا .. البشير انبسط ورجع السودان واول زول لاقاهو كان عبدالرحيم فساله البشير امك وابوك جابو ولد ومااخوك يبقى منو فاحتار عبدالرحيم وطلب من البشير مهلة يومين ثلاثة عشان يجاوب وذهب يسال كل من قابله فلم يعرفو الاجابة واخيرا سال صلاح قوش فقال ليهو يبقى انا ..فجرى عبدالرحيم الى البشيروقال ليهو عرفت الاجابة ..قال ليهو اها منو ..قال ليهو ده صلاح قوش ..فغضب البشير وقال ليهو انا عارفك من اول غبى وماحتقدر تجاوب ..قال ليهو طيب ده منو سعادتك؟؟ قال ليهو البشير ده يبقى داؤود اوغلو ياحيوااااااااااان!!!!!!!!!!


ردود على عمك تنقو
United States [خرماج] 08-18-2013 04:35 PM
غايتو يا تنقو لخصت الموضوع ، و كلامك حكم .
عندما ظهر إسم البشير في إنقلاب الإنقاذ 1989 ، حاول البعض معرفة هذه الشخصية ، و إستعانوا بمن لديهم علاقة بالعسكريين . و الأمر لم يكن بالسهولة التي توقعوهها ، حيث أن البشير لم يكن معروفاً في وحدات الجيش ، المهم المعلومات التي تجمعت لديهم بعد فترة من الزمن عن عمر حسن أحمد البشير هي :
1. معظم عمله كان بالمظلات ، و كان معروفاً بإسم عمر حسن ، و حتى ناس المظلات لم يعفوا إسمه الرابع (البشير) .
2. كان معروفاً بجبنه ، و لم يكن عسكرياً محترفاً (يخاف من ممارسة واجباته كضابط) و عرف بإنه أبداُ لم يجرؤ على محاكمة عسكري مخالف (من الواجبات العادية للضباط للمحافظة على الضبط و الربط في الوحدات العسكرية و صقل المقاتلين و هو نظام متبع في جميع الجيوش) .
3. كان كل تركيزه منصب على عدم نقله من المظلات (أحد هواجسه) ، و في سبيل ذلك كان يتملق ضابط أحدث منه رتبة(مقرب من نظام نميري) شهير بالسنجك (ود إبراهيم) .
3. حادثة معروفة في المظلات عن جبنه : إنه عندما كان برتبة العقيد ، كان هناك تمرين قفذ بالمظلات الأمريكية الجديدة ، و كان من المفترض أن يقوم بالقفذ مع وحدته ، لكن أحد أبناء دفعته قام بالقفذ بدلاً عنه لستره ، و هي حادثة مشهورة جداً في المظلات .
4. عرف بالكذب و الخبث ، و كان لديه شلة (مكروهة من أفراد المظلات) تشاطره نفس الخصال (منهم ضابط الإستخبارات الإنقاذي المعروف كمال على مختار) ، و كانوا بارعين في عمل المكائد لضباط الوحدة (منها نقل الضباط من المظلات) .
5. تهرب لسنوات طويلة من العمل بالجنوب ، و لم ينفذ نقلية الجنوب إلا عند قرب تنفيذ إنقلابهم المشؤوم .
6. عرف بالشخصية الباهتة و كان يعتمد على التمسح بأفراد دفعته مثل الشهيد العقيد محمد أحمد قاسم (غدر به و أعدمه في حركة أبريل/رمضان 1990)
7. لديه بعض الهبل و العبط ، و بعض الصفات الأخري التي لم يستطيع زملاؤه تصنيفها ، منها : إنه عندما يدبر الدسائس على الضباط المبنية على أكاذيب ، كان مع مرور الوقت يبدأ بالإعتقاد بأن الأكاذيب التي إختلقها (حقيقة) .
8. الشئ الوحيد الذي كان يجيده و بمهارة عالية ، هو : تكوينه لعلاقات قوية باصحاب القرار (شؤون الضباط و خلافه) ، و كان يسخر تلك العلاقة الخبيثة في تثبيت نفسه في المظلات و أيضاً بالتخلص من بعض الضباط (بنقلهم من المظلات).
و الباقي ما بيتحكي

[أوكامبو] 08-17-2013 09:18 PM
حلوة


#745885 [lwlawa]
4.75/5 (4 صوت)

08-17-2013 11:01 AM
المتتبع لتاريخ البشير منذ صغره ومغامراته مع والدته وجدته ومواقفه فيما بعد تجاه والده..؟؟..فكل تلك المواقف توضح انه شخص لا يصلح للقيادة او بناء دولة .كما انه شخصية يمكن استدراجها وتوريطها في اي مشكلة وبكل بساطة ..؟؟..كل الذي كانو حوله ومن حوله اليوم يدركون هذه الحقائق ويعملون وفقها وخدمة لحاجياتهم ومصالحهم الخاصة وليس الوطن احداها..؟؟..وهو مثل تور الساقسة او جمل العصارة ،يدور معصوب العينين ويظن انه يمشي الى الأمام بينما هو، خطوات تنظيم، محلك سِّرْ..؟؟
ان الديموقراطيات وتراتيبياتها وضعت اصلا لغربلة امثال هذا المعتوه فأمثاله يتعثرون في اولى مدارج السياسة في الديموقراطيات الحقة، وحتى اذا شاءت الظروف وصعد احدهم الى سدة الحكم بصورة او اخرى فلن يمكث هناك اكثر من دورة واحدة،4~5 اعوام، وقد لا يكملها احياناً..؟؟ وان ساعدته الظروف فلن يتجاوز العقد بحال من الاحوال ،حتى ولو كان ملائكة يمشي على الارض..؟؟.. دع عنك ان يكون شيطاناً رجيماً..؟؟


#745877 [Nagi]
4.74/5 (7 صوت)

08-17-2013 10:50 AM
مشكلة الشعب السوداني التنظير والكلام الكثير شعب جبان يااخي اطلعوا الشوارع يا بطلوا التنظير


ردود على Nagi
[متمحن فيكم] 08-17-2013 06:56 PM
ههههة ريحتني جبتها من الآآآآآآخــــــــــر

United States [فركتو] 08-17-2013 04:56 PM
كلامك صاح اجمل تعليق


#745835 [مراقب]
5.00/5 (5 صوت)

08-17-2013 09:53 AM
وأيضا نرجسى موهوم بمقدرته الرجولية الفائقة و حاقد لعدم استطاعته الانجاب اعتقادا منه ان ذلك يقلل من مكانته الرجولية التى من المفترض أن تضعه كأرجل رجال السودان و فارس الفرسان, هذا هو البشير بأختصار معتل نفسيا على رأس دولة فاشلة و منهارة.


ردود على مراقب
[الارباب] 08-17-2013 09:10 PM
بالضبط ....


#745764 [كلكي]
4.50/5 (3 صوت)

08-17-2013 04:09 AM
البشير وعارفين مرضوالنفسي من طريقة فتح وقفل خشمو بعصبية ويكفي الحبة الصفراء التي يتناولها وهو خارج من المنزل دا غير ارواح البشر الحائمة حولوا
دايرؤين نعرف الحالة النفسية للصادق المهدي ابو الكوارس السياسية في السودان وماهو علاقة حديث البشير مؤخرا بانه رفض عرض شريط اختفاء الصادق اول ايام الانقاذ والذي يقال ان كان متنكر في زي امرأة حلق شنب ودقن وعامل روج ودا السبب الخلي الصادق عصاية مة وعصاية اكثر نوم في حضن الانقاذ ام العيفة محمد عثمان الميرغني الله لا عادوا لينا رجل ضعيف امام المال


ردود على كلكي
Hong Kong [بكرى ابوصلاح الدين] 08-17-2013 09:00 PM
ابو ابو الشوش كلكى دا لا بيعرف لغة ولا سياسة ولا مداخلة والظاهر من الجماعة اياهم بحاول يشتت الكورة .. الدخل الصادق المهدى والمرغنى هنا شنو لم ما هو زول غنييي######

[أبو الشوش] 08-17-2013 05:14 PM
يا كلكي يا خوي يا خي فضحتنا (كوارث) بالثاء وليس السين


#745761 [Mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2013 03:48 AM
نهر النيل
عاشق السودان
***************
لا مفر امامه فقد اسرف في الظلم وقتل المسلمين والابرياء من اهل السودان وجرد بقيتهم من
حلمهم في الحياة بعزة وكرامة فليذهب هو وزبانيته الى نار جهنم وبئس المصير .
الشعب الطيب الذي ذاق المر والذل والهوان واشد انواع القهر في عهدكمالمظلم لم ينكسر بعد
وسيفاجأكم بما لم تكونوا تألفوا منه سيقهركم ويقتلعكم ويحرقكم بقوة الرجال وعزم القلوب.
اخرجوا عليهم فهم ليسوا رجالا وانتم لستم نساء إنهم اجبن مما تتصورون يحبون الحياة ومباهجها
كما تحبون انتم الموت من اجل كرامتكم وإنسانيتكم.
وإنها ثورة حتى النصر


#745738 [إبن السودان البار]
4.92/5 (16 صوت)

08-17-2013 01:08 AM
أنا ما طبيب نفساني لكني بالفراسة كدا وقرائة صورته ونظرته وهو مشمئز ومتضايق زي الزول العنده إمساك حاد ؟؟؟الزول دا من الصورة يتضح أنه عوض عرس ؟؟؟ شخصية عوض العرس هذه إبتدعها الأستاذ والشاعر والأديب طيب الذكر المرحوم عبدالله البشير الذي كان يدرسنا عربي بالثانوي ؟؟؟ سألناه ماذا تقصد ياأستاذ بعوض العرس ؟؟؟ قال لنا عوض العرس هذا شخصية فريدة تجدونها في أي مناسبة عرس واقف بجانب كبار رجالات العرس منتبها بكل أحاسيسه لكل ما يقولون ودائما ينظر لهم وهو صاري عين وفاتح الأخري علي الآخر ؟؟؟ فعندما يقول أحدهم ياأخوانا الكراسي دي ما تزحوها من السكة ! يبادر وبسرعة يقوم بإزاحتها ويرجع لمكانه ؟؟؟ وعندما يقول أحدهم الأطفال ديل مالم عاملين إزعاج ! يقوم فوراً بمطاردتهم وزجرهم ويرجع لمكانه بجانب الكبار؟؟؟ وهو شخص ليس له رأي وإنما ينفذ كل طلبات الكبار ؟؟؟ وأخينا بشة لا رأي له ولا فكر ولا رؤية ولا خبرة في الحكم وهو عسكري درس القتل والدمار ولا يجب مؤاخذته لأنه يعمل بكلما يعرفه ومادرسه ؟؟؟ كان سابقاً يسمع كلام كبير اللصوص الدجال الترابي وينفذ كل طلباته وعندما تضايق كبار رجال العصابة من الترابي قام بطرده سمعاً لتوجيهاتهم؟؟؟ والآن مرة يقوده قوش ومرة أخري وداد ومرة أخري وزير الدفاع بالنظر وهو ما جايب خبر ؟؟؟ وأعتقد أنه أحسن تحليل له إنه لا يدري ولا يدري أنه لا يدري لأنه عوض عرس ساكت والصدفة البحتة هي التي أتتب به في هذا المنصب الرفيع ليكون رئيس جمهورية السودان الغرقانة في الموية لسؤ حظ السودان ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار
[كاكا] 08-18-2013 12:43 AM
ف راي عوض عرس الاصلي عبد الرحيم محمد حسين

European Union [rain] 08-17-2013 12:02 PM
والله عافي منك تب,انه عوض عرس بشحمه ولحمه

[ود الماحي] 08-17-2013 02:31 AM
والله يا ود السودان أخوي لو كان بشة ده زي عوض عرس بتاعك ده كان نفعنا شوية. ده عوض عُكس"بضم العين" دائما يعمل عكس ما فيه المصلحة الغريبة حتي مصلحتو خو ذآآآآآآآآآآآتو ما عارفه وين الله يصرفو


#745707 [الـســيــف الــبــتــار]
4.38/5 (6 صوت)

08-17-2013 12:07 AM
انه احد الشواطين و وفقا لما ورد فى كتابه العزيز منهم المرده و السفلى و ساكنى مكبات النفايات والجبال و الكهوف و الخرابات و الصحارى و البحار و من يخرج من الارض و يصعد الى السماء و هذا القشير صعد الى القصر و لم يعد الى الارض او يكمل رحلته الى السماء لكى يرجم و يرتاح العباد منه و الله قادر انشاء الله يكون الخلاص من هذا الابليس عاجلا و اجلا .


#745699 [الشبال]
4.93/5 (7 صوت)

08-16-2013 11:51 PM
انت ياأخوي طلعت الرئيس مريض نفسي مما قد يعفيه من تبعات ما إرتكبه من فظائع ..الزول ده نصييييح لكنو أهبل ومغفل متقلب المواقف وعديم الكفاءه


#745654 [بت حبوبتها]
5.00/5 (4 صوت)

08-16-2013 10:35 PM
الله يباركك يا دكتور, وريتنا التشخيص العلمي لحالة رئيسنا ونحن كنا عارفينها بالبلدي بس.

بعدين فهمنا ليه أمريكا بتعمل إنتخابات رؤسائها كل 4 سنين "عشان الرئبس ما تجيهو متلازمة البشير حقنا دة ويعامل البلد بالفيها كأنها أملاكه الخاصة", وطبعآ في دول زينا بتعمل انتخابات "وهمية" كل 4 سنين لكن أخير عدمها من كثرة التزوير الفيها


#745649 [هميم]
3.79/5 (6 صوت)

08-16-2013 10:29 PM
البشير مصاب بمرض (الزعيم الذي يفرح بالحكم لكنه لا يحكم) فمن ورائه تيار ماسوني متحكم في مفاصل الدولة ومهما أصدر البشير من قرارات تجدها لا تُنفذ ومهما أصدر التيار الماسوني من قرارات يتم تنفيذها وعلى الفور ورغم كل ذلك تجد البشير مبسوط أربعة وعشرين قيراط ويرقص بمناسبة وبدون مناسبة


#745592 [RBG]
4.75/5 (4 صوت)

08-16-2013 08:10 PM
تحليل منطقي لما يحدث لبعض الرؤساء والملوك وكبار المسئولين, ولكن شخصية المشير, للأسف المشير يعانى من متلازمةالعباطة, والهبالة واللامبالاة, فهو شخصية سوقية من الدرجة الآولي, تخيّل معي رئيس كهذا ووزير دفاعه شخصية كارتونية مسخرة, وزير لا يعرف أن يتحكم في تصرفاته ومفردات كلماته, فما بال رئيس دولة يقود آمة. المرحوم جعفر نميري كان ديكتاتور محترم ذو هيبة, ماضيه معلوم, لكنه كان رجل دولة, لم يكن يعاني من متلازمة الكذب والدجل, كان وطنيآ لدرجة بيعه للفلاشا, أسس وأفام مشاريع تنمية لن تتكرر في عهد الكيزان, كان مهابآ وله مكانة رفيعة في محيطه الإفريقي والعربي... مات وهو بكامل وعيه... لأن إفريقيا في دمه.


#745582 [الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 07:41 PM
ياريت والله بيعدى كل الشعب لو استمر هو ضار على ضار


#745560 [سيد اللبن]
4.63/5 (4 صوت)

08-16-2013 07:12 PM
الصوره المنشوره تشخص الحاله التى آل إليها الرئيس !!!!!اللهم لاشماته


#745548 [saifeldin]
5.00/5 (4 صوت)

08-16-2013 06:53 PM
لا يادكتور عماد عثمان متلازمة الغطرسة دي لا تنطبق مع عمر البشبر ونافع وعلي عثمان والشلة الباقية ده مرض اسمة العبط السياسي الناس ديل عورة شوف العوارة وسلط السودان لوين أنفصل السودان حروب ما ليها أي معني القبلية السخيفة أكل أموال الناس بالباطل رجالة وعينك ياتاجر يعني متلازمة الغطرسة لا ترهم مع ناس البشير ديل عبطة ومتخلفين سياسيا عليك اللة مابتحس بكلام البشير ونافع فية عبط وسذاجة وده كل مننا نحن عدم المبالاة بفتت البقية الباقية من السودان لازم نضع حد لهذا العبط قبل مايدخلونا معاهم معهد سكينة


#745532 [Abougadora]
1.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 06:25 PM
لا ينبغي لك يامن سمى نفسه طبيب نفسي أن يستخدم علمه بهذه الطريقة في تصنيف او تشخيص العلل وهو قد وقع وبصم على مبدا السرية Confidentiality وادى قسم باوقراط وهو يفشي الاسرار . شكلك شخص موتور وتمارس ال Show of . قيل ان اطباء النفس نصفهم مجانين وربما تكون انت احدهم.
وللاسف الراكوبة تمنح الفرص فقط للمعارضة بدليل ان التعليقات كلها في صف هذا الطبيب اللانفسي. او اللااخلاقي ..سمه ماشئت.


ردود على Abougadora
United States [abusafarouq] 08-17-2013 07:26 PM
يا أخى أنا إنسان عادى ماطبيب نفسانى لكنى أشخص لك حالة البشير بالصورة أعلاه فقط دى ما داير علم ولا درس عصر البشير متغطرس بمعنى الكلمة لا يرى الناس الا نملا وحشرات لايستحقو العيش فى أرض الله الا نفسه الخبيثة والله كرهتونا ياكبزان الشوم نعوذ بالله من الكيزان الرجيم ..رئيس لايحب الا نفسه ومجموعة منافقين حكمه وباقى البشر تحت جزمتو .هذا الرئيس دمية همبول يحركه جنون الغرور والغطرسة بعظمة الحكم والسلطة والطبيب النفسانى شخص التشخيص الصحيح للبشير

United States [Haneen] 08-17-2013 03:11 PM
نشيل حرف ال d من اسمك عشان تكون أبو جاعوراء ذي ريسك الجالس تدافع عنو 0

United States [abdallah] 08-17-2013 12:17 PM
انت شكلك طاشي شبكة ومافاهم شئ ياخي الامة دي نسوي ليها شنو؟ اذا كان ما بفهمو ومخهم زي مخ الارنب

United States [fanar] 08-17-2013 12:16 PM
الرد على (Abougadora)

جميل يا Abougadora يا بتاع المؤتمر الوطني ! شكلك من حوش بانقع ؛ أنت تتهم الراكوبة التي أعطتك الفرصة الآن بأن تصف نصف أطباء ( علماء ) الطب النفسي بالجنون من باب القيل والقال أليس هذا ظلم وإفتراء؟؛ وكيف لك أن تنهى عن خلق وتأتي بمثله ؛ مع أنك وجدت نفس الفرصة من الراكوبة التي تتهمها!!؛ ومن قال لك ذلك كذلك حتى تشتم وتتهم بدون دليل وتصف الدكتور عماد بهكذا وصف وبدون علم يا جاهل ؛ وبالله عليك حسى بشبش دا محتاج لتحليل ولا ومصحة عدييييييييل كدا وبالله عليك الأفاعيل والجرائم التي إرتكبها بشبش في حق السودانيين طيلة هذه الفترة الشئومة دي أفعال زول نصيح كدا في تقديرك يعني !!! والله حقو يدخلوك أنت الصمحة مع بشبش سوا !!!
كما يحق لنا ان نصفك أنت بالموتور والمعتوه ..... وسمه ما شئت

United States [كابوس كبسو] 08-17-2013 11:53 AM
وإنت مالك يا[Abougadora] باين عليك واحد كوز **** قذر عشان كده ما عجبك الكلام في


رئيسك , ورينا حرق وين عشان نزيدك حريق يا معرص .

United States [ehsan salih] 08-16-2013 11:37 PM
أفهم ياخى هذا الطبيب أحترمنا و إحترم عقولنا و أعطبرنا أهلاً لنفهم موضوعه الذى طرحه و الذى يدل على علمه الواسع و ذكائه المفرط وقد سما بفهمنا فمالك ياأخى تقلل من شأن نفسك بهذا التعليق السطحى يا أمة ضحكت من جهلها الأمم , أما بخصوص مخالفة قسم أبقراط من قبل هذا لطبيب فإنه لا ينطبق عليه لأنه ليس بطبيب البشير الخاص و ليس ملزم أن يكتم أسرار أمراضه.

United States [eltayeb] 08-16-2013 10:37 PM
اولا البشير لم يذهب لهذا الطبيب لكي يعالج وليته ذهب اذا لا يلام الطبيب ولا يتهم بافشاء سر مريض-ثانيا البشير شخصية عامة بل ورئيس دولة حدثت في عهده ابشع الجرائم ومن حق اي مواطن ان ينتقده وهو ليس اعز من سيدنا عمر عندما قال له رجل اتق الله فهم الرجال بقتله فقال لهم عمر لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها او كهذا قال -ثم انه لا يوجد مرض نفسي اسمه الجنون فلا ينبغي ان تصف من ابتلاه الله بمرض نفسي بالجنون وذلك جهل لا ينبغي ان نعتقده ولا ان ننشره فعلينا نذيل مثل هذه المفاهيم التي راح ضحيتها الكثير بواسطة المشعوذين والجهلة

United States [Ivory] 08-16-2013 10:34 PM
قسم ابو قراط الذي تتحدث عنه ينهي عن كشف اسرار المرضي الذين يقابلون الطبيب المعين فهل عمر البشير عرض نفسه علي هذا الطبيب حتي تتهمه بافشاء الأسرار ؟

United States [mabba ashoni] 08-16-2013 09:13 PM
يا ابو قدورا يبدوا انك شخص عبيط, ان الرئيس المذكور اعلاه والذي تفضل الدكتور الكريم بتحليل شخصيته المريضه, لم يقم بزيارة الدكتور الانسان حتى يفشي كل اسرار مرضه الخبيث كما تفضل الدكتور, وانما ادى دوره بكل امانه واخلاص ليكشف للناس شخصيه مريضه تتحكم في مصير امه باكملها وممكن يوديهم في ستين الف داهيه وحتى الان بيكون وصل بهم الى الخمسين داهيه, يجب ان يعرف الشعب شخصية رئيسهم من خلال مختصين من امثال الدكتور/ عماد عثمان الذين لا يداهنون ولا يتملقون المسؤلين من اجل حفنه من المال او وضع مميز او حظوة عندهم, لا بد من كشف حقيقة مرضهم حتي يتمكن الشعب من كنسهم.

United States [kkkkkkkkkk] 08-16-2013 08:52 PM
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيراً او ليصمت..
مافي داعي للكلام الفارغ بتاعك دا..

United States [ود كرف] 08-16-2013 08:41 PM
الأخ (أبووقادورا) اسمك حسب النطق سلام
إن كان الأمر كما ذهبت اليه يا أخي لطبق مبدأ السرية على نيرون والإسكندر الأكبر وهولاكو ومسيلمة وهتلر وموسليني وباتيستا وبونيشيه وغيرهم من السفاحين ومن التاريخ تؤخذ العبر
ليس show of وإنما show off
show off=to exhibit or display so as to invite admiration


#745522 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.88/5 (5 صوت)

08-16-2013 06:14 PM
شكرا جزيلا يا دكتور

هذا تحليل متفق عليه بنص الكتاب والسنة ،، وقد ورد بالفاظ التكبر والكبر والمتكبرين كما هناك حديث قدسي يقول فيه رب العزة الكبرياء أزاري ،،، غير أن الامر الغريب أن التكبر هو متلازمة شائعة وسط أعضاء الجماعات الاسلاموية ويبدأ هذا التكبر من خلال غرس مفاهيم لدى العضو بأنه عند الله افضل من الآخرين بالتالي تظهر عليه علامات التغير وسرعان ما يكتشف المحيطون به هذه الحالة ويقولون ان فلان تغير وبمرور الوقت تتحول حالة التكبر الى مرحلة الغطرسة والغطرسة يمارسها الذين لهم مناصب كبيرة في التنظيم يجمعون فيها بين السلطة والثروة فالعضو العادي في مكينة الايدلوجيات يتكبر ويترفع على غيره في النقاش ويعتقد انه صاح في كل ما يقول ولكن بعد أن يترقى وتجتمع له السلطة والمال يدخل مرحلة الغطرسة التي نحن بصدد تناولها في تعليقنا هذا،،، فانظر حولك يا محمد أحمد ياخوي المبتلى منذ 24 سنة بهاتين المتلازمتين فكم من صديق لك كان عاديا وعندما تم تجنيده بدأ يتغير ويتكبر وينتظر الحصول على السلطة والثروة لتغطرس ،، ونحن إذ نقول بمثل هذا التحليل لا نبتلي فلدينا precedence cases تصلح دراسات شواهد Cases studies وستجد أن كل ما قلته صحيح.

والغريبة أن الفقه الاسلامي الذي يدعي المصابون بهذه المتلازمة اتباعه ما خلى شيء من ناحية نبذ التكبر بل ان احد الاحاديث الصريحة يقول لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ولعل هذه الصفة هي التي حالت دخول الناس الى الجنة بغير حساب الا 70000 فقط فنسأل الله أن يخفف عنا الحساب ببركة النبي العظيم ،، غير أنه رغم هذه الحقائق الساطعة تجد أن الانقاذيين المصابين بهذه المتلازمة يواصلون تكبرهم ونظرتهم الدونية للشعب ويأتي ذلك من خلال تحليل خطابهم Discourse Analysis الموجه الى الشعب المغلوب على أمره الذي ضاع عمره سدى،،، ومن المصابون حسب أحاديثهم بهذه المتلازمة المذكورين أدناه:
1- نافع علي نافع
2- علي عثمان
3- مصطفى عثمان
3- أحمد عباس والي سنار وأعتقد أنه في مراحله الاخيرة من الاصابة ويحتاج الى التعزيز الطبي
4- كبر
5- عبدالرحمن الخضر
6- الخ الخ

أعتقد أن كافة الصف الاول والثاني والثالث من المؤتمر الوطني مصابون بهذه المتلازمة بنسبة تتفاوت بين 42 الى 95% ،،، ويمكن تحليل خطاباتهم وتصريحاتهم ،،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[osama dai elnaiem] 08-18-2013 09:16 AM
جزاكما الله خيرا انت وصديقنا الدكتور النفسي فقد حرك الاول باحترافية ومهنية الامر واستطعت انت ان تاتي بالاسانيد من القران والسنة وجزاكما الله خيراوالاضافة التي ربما تكون رابطا جيدا هو تشخيص اس البلاء والمتمثل في الحركة الاسلامية التي استقوت بالبشير لقيادة الانقلاب الشهير وتحديدا الملامة علي شيخهم الترابي وهو الذي يختار الاشخاص اخيرا فاختياره للبشير كان بلاء عليه شخصيا وعلي امة السودان -- وكل عام وانتم بخير ونسال الله العلي القدير ان ينقذنا من العلة ومسبباتها .


#745518 [Fato]
4.74/5 (7 صوت)

08-16-2013 05:59 PM
بوركت يادكتور فكل الأمراض النفسية هذه توجد فى البشير ويجب عليه عرض نفسه على دكتور متخصص فى الطب النفسى واهم علاج يعطى له حقنة مميتة وأيضا لنوابه ومساعديه ومتأكد أن القضاء سوف يبرىء ساحة هذا الدكتور لأن العلاج سوف يكون للوطن ألا وهو شفاء الوطن من الاء العظيم الذى اصابه نتيجة هوس حكامه المصابين بكل العقد النفسية.


#745513 [Salah Elhassan]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 05:55 PM
يذكرنى حديثك يا د.عماد بما حدث مع جعفر نميرى و تصرفاته بعد ادمانه على كرسى الحكم واصابته بجنون العظمة .فى برنامج له فى تلفزيون السودان برنامج بين القائد والشعب فى ردهو لمواطن قال له عرفنا انه بثينة زوجتك بتشترى ثيابها من لندن والشعب ما قادر ياكل .؟
فرده عليه نميرى .....يعنى ايه ما تشترى هى زوجة نجار ؟ دى زوجة رئس الجمهورية ...
هذا مثال واحد من عدة امثلة لآ يسع الوقت لذكرها مثلا طبع صورته على العملة السوداتية مثال اخر على جنون العظمة لكرسى السلطة ....


#745510 [whl,gm]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2013 05:52 PM
طيب يا دكتور المتلازمات ديل يعني مرض فقراء؟؟؟


#745501 [الطبيب الخاص للرئيس بشة]
4.97/5 (13 صوت)

08-16-2013 05:36 PM
هو الزول دا اول ما اتلح ابو الجاز اقفل وافتح البلف زي باب الشارع انا عرفت بعاني من متلازمة الغطرسة ... بس كمان كشتو من السعودية الاخيرة دي أثرت عليه شديد وبقى يسجر البينسون وانا نصحتو وقلت ليه ما تبقى زي قوش تدخن كتير كدا .... هي زاته مرته وداد دي قالت لي هي ما بدور ريحة السحاير وخايفة عليه من ابو ريالة يعلمو البنقو .. تحت تحت كدا قالوا مأمون حميضة كاره بشة شديد لانه بفتكر انه جاهل واحمق وما بستاهل يحكم البلد دي ..


ردود على الطبيب الخاص للرئيس بشة
United States [فركتو] 08-17-2013 05:14 PM
اسمع دى بكرتين ولا شنو

[Bull] 08-16-2013 10:30 PM
الزولة دي خايفة عبدالرحيم يعلمو.... دي قوية خالص

[الطبيب الخاص جدا لابوجاعورة] 08-16-2013 06:50 PM
اختلف معاك فى الراى ايها الكوليق
البشير ابوجاعورة يعان من صغرو من الدونية والحرمان العاطفى والعيان الما ملانة
فالكل يذكر قصته وهو شافع مع امو بخصوص القنقر وضربه لامه وهروبه بعد ذلك من المنزل لمدة اسبوعين
والكل يعرف قصة انبهاره وهو طالب ثانوى بالفسفور فى وسرقته له ووضه فى جيبوب رداه(الزمن داك ماكان فى بنطالين) وعند التحقيق مع الطلبة انكر واقسم بانه لم يسرقه كما هو الحال الان
لكن الفضيحة كانت عندما بداء الفسفور يحرق وياكل فى فخداتو واليته (ود سبب عقرو البدنى والذهنى)
والكل يعرف انو بعدما تخرج من الكلية الحربية كيف قام بقتل طفلة برئية فى بيت عرس بالابيض وهو سكران ومسطول
والكل يعرف انو ود حوش بانقا كان هو واخوان بيجروا وراء القطارات المارة عشان يرموا ليهم بقية الزوادة
نواصل فى المرة القادمة


#745495 [Shah]
4.88/5 (6 صوت)

08-16-2013 05:28 PM
يا دكتور الزول ده إيتو اكتر مما يستحق. ده أمبسيل و بس


#745486 [الماعاجبو العجب ولا....]
4.96/5 (8 صوت)

08-16-2013 05:02 PM
أولآ شكرآ على التشخيص!تانيآ ماكان فى داعى تتعب نفسك فى المطرة دى وتقول لينا الأنحنا عرفناه من كلام أم البشير عن ولدها. وعلاج حالتو يمكن هو لمن بيجيكم فى السعودية ،قاعدين تدوه شوية من العقاقير ناس أفيونامين والبردلب أمين ويامين تغتس حجرو كلوكلو. بس لو ممكن ترسلوا لينا حبة شربة عشان نقدر أنحنا (الشعب السودانى الفضل)نستحمل باقى جنو اللفى راسو دة .عنواننا عند ناس نفير.


#745484 [بلة ود رملي]
4.86/5 (8 صوت)

08-16-2013 04:59 PM
رئيس سايكوتك , وناقله العصبي( السيروتونين) مصدره الهتيفة والصفيقة والرجرجة والدهماء ناس سير سير يابشير


#745482 [داوودي]
4.63/5 (5 صوت)

08-16-2013 04:57 PM
دا تحليل شخصية بشه لو حلفنا ليهو ما بصدق ... شوف صورتو كيف نظرة تهكمية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة