الأخبار
أخبار إقليمية
سكرتير لجنة مناهضة بناء سد كجبار للميدان: مهما كانت الضغوط لن نستسلم وسنقاوم انشاء السد
سكرتير لجنة مناهضة بناء سد كجبار للميدان: مهما كانت الضغوط لن نستسلم وسنقاوم انشاء السد
سكرتير لجنة مناهضة بناء سد كجبار للميدان: مهما كانت الضغوط لن نستسلم وسنقاوم انشاء السد


المنطقة الوحيدة الامنة في السودان قد تتحول الى بؤرة حرب
08-19-2013 10:13 AM


حوار : ابراهيم ميرغنى

تصاعدت مقاومة المواطنين ضد اقامة سد كجبار وفى الذاكرة الدمار الذى لحق بممتلكات المواطنين والارث التاريخى بعد اقامة سد مروى ….مقاومة سد كجبار تأتى بتنامى الوعى باهمية مشاركة المواطنين فى اتخاذ القرار الخاص باقامة السدود وكل مشاريع التنمية .(الميدان) اجرت الحوار التالى مع الاستاذ عثمان ابراهيم سكرتير لجنة مناهضة بناء سد كجبار الذى ظل يقف بقوة ضد اقامة السد والاستاذ عثمان خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة فرع الخرطوم وموظف السابق بالتامينات الاجتماعية

هل لك أن تعطينا خلفية عن فكرة أنشاء سد كجبار؟

بدأت فكرة انشاء السد عام 1990 وطرحت الفكرة من لمرحوم محمود شريف وهو من أبناء المنطقة وكان مدير هيئة الكهرباء في ايام الإنقاذ الأولى والفكرة كانت قائمة على بناء توربينات تقام في منطقة السد لكي تولد 84 ميقاواط تكفي لإنارة المنطقة وما تبقى يذهب لدعم المشروعات الزراعية والصناعية بمعنى تكفي المنطقة 54 ميقاواط للمنطقة والباقي للاستعمالات الأخرى كما ذكرت وأستمرت هذه الفكرة حتى 1995 وكانت في الاساس تعتمد على إغراق جزئي لبعض الجزر وقيام ترعة تصب في جبل يسمى (قرين) وتصب هذه الترعة في النيل وتعلق عليها التوربينات لتوليد الكهرباء وفجأة تحولت الفكرة من بناء توربينات الى فكرة قيام سد بالكامل تحت أشراف وزارة الري . اضافة لعدم عدم وجود أي دراسة جدوى لإنشاء هذا السد ونحنا كلجنة مناهضة طالبنا بهذه الدراسة ثم إدارة السدود عندما تم أنشاءها أنشئت بقانون غريب جداً يعفى إدارة السدود من أي مسؤولية تجاه الآخرين. وأعطيت صلاحيات كاملة في عمل أي شئ حتى حساباتها لا تراجع من قبل المراجع العام وهكذا..

ما هي مخاوف أهالي المنطقة من قيام السد؟

طبعاً هناك تجارب سبقت قيام سد كجبار وأقرب تجربة هي بناء سد مروي وقضايا سكان أمري والمناصير حتى الآن لم تحل مشاكلهم وحتى الذين تم ترحيلهم وجدوا انفسهم في مناطق صحراوية لا تصلح للزراعة وحتى البيوت التي شيدت لهم تصدعت، أما الذين آثروا البقاء حول بحيرة السد من أصحاب الخيار المحلي فمازالوا هائمين على وجوههم رغم صدور قرار جمهوري بحل مشاكلهم. والنقطة الثانية هي تجربة تهجير أهالي حلفا الناس تركوا حلفا الجديدة وجاءوا لأطراف العاصمة ومع الأسف اضطرت نساء حلفا للعمل كخادمات في البيوت في الخرطوم والآن الأغلبية يطالبون بالعودة إلى حلفا القديمة خصوصاً بعد تعثر المشاريع الزراعية وفشل خزان خشم القربة في توفير مياه الري اللازمة للزراعة والإهمال الواضح من قبل السلطات الحكومية لقضايا المواطنين النقطة الثالثة قضية بناء السدود في العالم أصبحت فكرة مرفوضة. البنك الدول قرر في عام 2000 عدم تمويل بناء اي سد على مستوى العالم هذا القرار لم يأتي من فراغ لأن السدود في العالم كله ادت لتشريد البشر وتدمير البيئة لم تنجز . النقطة الرابعة هي وجود بدائل لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية المنطقة يمكن أن تنتج طاقة شمسية تغطي السودان كله. هذا عدا عن راي الخبراء في هذا الشأن وعلى رأسهم الدكتور يحيى عبد المجيد الذي أوضح أنه لا جدوى اقتصادية من بناء هذا السد بل على العكس بناء السد مضر اقتصادياً.

كيف تكونت لجنة مناهضة بناء السد؟

تكونت اللجنة بطريقة ديمقراطية واضحة وجهنا بتكوين جمعيات عمومية في كل مشيخه من مشيخات المحس والسكوت وهي 26 مشيخه واختار الناس بحر إرادتهم اعضاء اللجنة ففي يوم 12 مايو 2007 تم اختيار المناديب الذين اختاروا هذه اللجنة والتي اتشرف بكوني أشغل منصب السكرتير فيها وعدد الأعضاء 26 عضواً.

ما هي مهام وأعمال لجنة المناهضة؟

من اهم اعمال للجنة المناهضة تنوير المواطنين بمساوئ السد وشرح خطورة بناء السد على هوية المنطقة وأرثها الحضاري والتاريخي بالاضافة إلى الأثار في المنطقة لذا نسعى حثيثاً لشرح . خاصة وان التأثير النوبي في السودان يمتد إلى كل الولايات حتى جنوب كردفان توجد مسميات نوبية لقرى في جنوب كردفان .

ماهو دور اللجنة بعد أحداث كجبار المؤسفة؟

بعد الجريمة البشعة التي حدثت بأغتيال أبناء المنطقة بدم بارد بالتواطؤ مع سلطات الولاية باستجلاب قوة من خارج الولاية لاعتراض موكب سلمي للمواطنين كانوا في طريقهم لمكاتب إدارة السدود لتسليم عريضة وعلى بعد 7 كيلومترات من موقع السد وفي مكان ضيق تم ضرب المواطنين بالرصاص الحي والمؤسف أن اللجنة أمرت المواطنين بالرجوع عند بداية المواجهات لكن الشرطة ضربت المواطنين رغم رجوعهم وكل الاصابات كانت بضرب من الخلف مما يعني أن النيه كان مبيتة لقتل المواطنين ثلاثة من الضحايا تهشمت جماجمهم والرابع اخترقت رصاصة قلبه من الخلف ايضاً حسب التقرير الطبي. هذه الأحداث تقع المسؤولية فيها كاملة على لجنة أمن الولاية التي كانت برئاسة الوالي ومسئولية الضباط الذين قاموا بالتنفيذ وكذلك الجنود لكننا نحمل لجنة أمن الولاية المسؤولية كاملة ونملك تسجيل بالصوت والصورة لهذه الأحداث القوة التي تم استجلابها من خارج الولاية كانت متمرسة فوق الجبال واصطادت المواطنين من أعلى. الموضوع هذا رغم تكوين لجنة تقصي حقائق من وزارة العدل برئاسة وكيل نيابة أعلى واللجنة كانت متخوفة من انفعالات الناس بعد الأحداث. وقمت بإستضافة هذه اللجنة في منزلي وخلال عشرة ايام كملت اللجنة تقريرها لوزارة العدل هذا التقرير حتى يومنا هذا لم نسمع به من 2007 وحتى الآن في وزارة العدل ولم يتحرك شبراً واحداً ورفعنا مذكرة من 42 محامي ولم نستلم اجابة حتى الآن وبعثنا مذكرة ثانية في 2009 بتوقيع 52 محامي ولم ترد أي أجابة في 2011 رفعنا خطاب للجلوس مع وزير العدل لتحريك الملف لم يرد علينا الوزير حتى الآن على العموم لا يمكن اقامة السد في هذه المنطقة وقضيتنا اليوم ليست السد بل هي تحريك ملف الشهداء ونحنا عندنا ملف قضية كجبار كاملاً وعرضنا هذا الملف على محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا بمعنى اعطينا هذه القضية بعدها المحلي والدولي وعشان لن نسكت بعد هذا التسويف والمماطلة وزير العدل يتسبب في إهدار العدالة في كجبار المسألة واضحة تهرب واضح ويشارك وزير العدل في ذلك رئيس الجمهورية ووزير الداخلية وكل الطاقم الحكومي.

هل هناك محاولات حكومية لاختراق عمل اللجنة؟

كانت هناك محاولات من إدارة السدود في هذا الصدد وكانت تسعى بأي شكل وأسلوب حتى تتوصل لشق صف اللجنة لكن كل هذه المحاولات بائت بالفشل طبعاً الاختراق يستهدف دائما استغلال ضعاف النفوس وخصوصاً أبناء المنطقة من عضوية المؤتمر الوطني لكن تكاتف المواطنين حال دون ذلك شرعيتنا مستمدة من اجماع الناس علينا طبعاً إدارة السدود لما فشلت حولت ملف انشاء سد كجبار للولاية والوالي قام بأنشاء لجنة أسماها لجنة انفاذ سد كجبار برئاسة الوالي وفوراً واجهت الجماهير هذا القرار بالرفض القاطع وعنما شعر الوالي بذلك أنسحب من رئاسة اللجنة وأسندها لمقررها وهو من العناصر المحسوبة على إدارة السدود عليه رفضت لجنة المناهضة التعامل مع هذه اللجنة الجديدة لانفاذ السد عليه جماهير المنطقة سوف لن تتعامل مع أي جهة حكومية إلا عبر لجنة مناهضة السد وقد حاولت إدارة السدود تجاوز لجنة المناهضة وقامت بأرسال وفود إلى الـ26 مشيخة يوم 17/4/2013 لكن الجماهير رفضت التعامل معهم وقالوا لهم بالحرف الواحد أن الجهة الوحيدة المناط بها الحديث عن السد هي لجنة مناهضة سد كجبار فرجعوا جميعاً بخفي حنين واقول يعتبر يوم 17 أبريل 2013 حدث تاريخي كل جماهير المنطقة أكدت رفضها قيام السد وكذبت كل أقاويل إدارة السدود وسلطات الولاية وسكتت أصوات عملاء إدارة السدود ونحن في حالة ترقب دائم.

ما هي علاقة لجنة المناهضة بكهرباء الشبكة القومية في المنطقة؟

في تقديرنا أن كهرباء الشبكة القومية حق لكل مواطني المنطقة والكهرباء وصلت حتى حلفا القديمة لكن إدارة السدود تحاول أن تفرض علينا شروطها بمنع وصول كهرباء الشبكة القومية لمنطقة المحس والسكوت حتى نوافق على قيام السد وأعتقد أن هذا نوع من الابتزاز وهذا نوع المقايضة يعني لو عايزين كهرباء يجب أن توافقوا على قيام السد. أن كل القوى السياسية والفعاليات الشعبية تطالب بإيصال الكهرباء للمنطقة يعني الكهرباء وصلت الى كردفان ودارفور وبورتسودان وهي خارجه من رحم الولاية ولا تصل الى منطقة المحس والسكوت يعني الولاية بها سبعة محليات الكهرباء وصلت لخمسة محليات ما عدا محليتي السكوت والمحس هذا الموقف المتعنت من إدارة السدود يدل على إدارة السدود دولة داخل دولة وهي فوق سلطات رئيس الجمهورية الذي أصدر قرار بادخال الكهرباء لكل الولاية الشمالية؟

ما هي قصة الاعتقالات الاخيرة في المنطقة؟

حقيقة تم اعتقالى حوالي الثانية صباحاً وتم اعتقال الاستاذ سراج المحامي في نفس الصباح وحولنا لدنقلا بمكاتب الأمن وتم التحقيق معنا وكل الأسئلة كان حول علاقة لجنة المناهضة بالحزب الشيوعي فقلت لهم ان موضوع المظاهرات التي أندلعت في دلقوا كانت بخصوص الكهرباء ولم أكن موجودا هناك فلماذا يتم اعتقالي ثم ان اللجنة الخاصة بالكهرباء تضم كل القوى السياسية بما فيها المؤتمر الوطني حزب الحكومة فقال المحقق ان اللجنة المناهضة اجندة اجنبية وتتعاملون مع الاجانب . فقلت لدينا قضية محددة وكتابنا مفتوح المنطقة النوبية تتعرض لخطر وهناك مخطط لاغراق المنطقة ولن نقف مكتوفي الايادي .اما بخصوص المطالبة بكهرباء الشبكة القومية فهي حق مشروع لاننا مواطنين سودانيين.

على اي اساس تم اعتقالك؟

حسب ما ذكر لي ضابط الامن قال لي بالحرف الواحد ان لجنة المناهضة بتنفيذ اجندة الحزب الشيوعي فقلت له ان الحزب الشيوعي حزب مسجل وشرعي وانا افتخر بانني عضو فيه منذ اكثر من 40 عاماً والحزب ليس لديه اجندة غير خدمة قضايا الناس.

س ما هي الرؤية المستقبلية للمنطقة؟

لا ارى شئ في الافق سوى مقاومة قيام السد بكافة اشكال المقاومة ونحن حتى الان سلاحنا هو كلمتنا ونقولها بوضوح بنقول هذا السد لن يقوم اما اذا اعتقدت ادارة السدود بانها يمكن ان تبني السد بقوة السلاح والقهر تاكد ان هذه المنطقة الوحيدة الامنة في السودان ستتحول الى بؤرة حرب اذن الحكومة هي من يدفع الناس لاختيار الطريق الصعب الانسان عندما يكون مظلوم يسعى لكل وسيلة للتخلص من الظلم من يريد اغراقنا ومحونا من الوجود لن نتفرج عليه.

الميدان


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3363

التعليقات
#748245 [منذر محمد حمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 01:19 PM
التحية لك ايها الرجل المناضل وانت تقف سداا منيعا فى وجهه هؤوالطغاة الارزقية ,,,امثال اسامة عبد والله والقزاز المعاهو


#747761 [حالم بوطن أحلى]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 09:22 PM
على السودان كله أن يسأل عن جدوى قيام هذا السد فالنوبة جزء من الوطن الكل ولا يخصنا وحدنا. تم اغراق منطقة حلفا بالكامل من فرس حتى ملك الناصر ويتم التفكير في إغراق الجزء الشمالي من المحس في منطقة السكوت "بكسر السين وتشديد الكاف وتسكين الواو" بسد دال وكذلك إغراق الجزء الجنوبي أو أكثر من نصفه بسد كجبار مع التأثر الكامل لمناطق كرمة وإغراق جزرها الكبيرة كجزيرة بدين وغيرها. والامر المضحك القول أن فائض مياه السودان "5 مليار متر مكعب كما صرح الوزير ابن المنطقة عبد الرحيم حسين في لقائه بالجالية بالسفارة السودانية في الرياض. ودعونا فقط هنا في هذه النقطة. اذا كان السودان سلة غذا العالم أو حتى العالم العربي كما يشاع فبماذا سيكون سلة للغذاء ومياهنا سيتم تخزينها في آخر نقطة في البلد والتى تتميز بقلة الاراضي الزراعية. المسألة لا تحتاج الى تفكير عميق لادارك المقاصد من بناء هذه السدود التى يروج لها بأنها للكهرباء واترك تخمين نهاية الفيلم لا أقول لحصافة القاريء ولكن لمن لا عقل له البتة فلا تعبثوا بعقولنا أيها السادة فالمفسر لا يحتاج الى تفسير.


#747696 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 07:28 PM
اما الذين يقولون ان رفض السد من قبل ابناء المنطقة بناء على تحريض من المخابرات المصرية نقول لهم
اذا كان المخابرات المصرية لا يريد اقامة سدي دال وكجبار تأكدوا بان نظام الانقاذ الجبان لن يفكر بانشاء السد
نظام الانقاذ حريص على تنفيذ السد نسبة لرغبة اسيادهم المصريين


#747662 [mansour]
2.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 06:35 PM
ولكم في القصاص حياه


#747655 [قيلنتود]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 06:22 PM
لك التحية والاحترام والتقدير ياابوبشار ياحامل قضية امة وحضارة ..نحن معل حتى ينصرنا الله باذنه


#747637 [ابو كريم]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 06:05 PM
من اجل الكهربـــاء هكذا هم يقولون والآن يساومون ابناء المنطقة بأن لاتنمية ولا خدمات الا بقيام السد؟؟؟؟!!!!
وقد وصلت خدمات الى مناطق اخري بنهر النيل لايوجد فيها ســكان حتى!!!!

ناهيك عن مناطقنا التى هي من اهم مناطق الانتاج في السودان بأراضيها البكرة الخصبة ,,,,,التى يحاولون اغراقهـــا الآن !!!!!!!
*********

ثم ثانيا النقطة الاهم على مر التأريخ لم تكن في الســـودان حكومة بهذا السوء وبهذا الضعف والخنوع وهذا الفســـــاد بكل الدلائل و بكل المقايس من يجد غير هذة الحقيقة المرة فاليذكر لي ذلك؟؟؟ ,,
فلماذا نصدق هؤلاء وهم من دمر الســـودان وقسموه الى اشـــــــلاء ؟؟!!!!

والكلام موجهه الى ابناء المنطقة من المخدوعيين الذين يدافعون عن بناء الســد والذين يلهثون وراء ســـراب حكومة النصب والاحتيال الكبرى المؤتمر الوثنـــي؟؟؟
*********


انظروا الى الذين غرروا بهم وخدعوهم في سد الحمداب من اهلنا المناصيــر الى اليوم هم مشردون وهائـــمون ويتجرعون مرارة غدر وخيانة حكومة المؤتمر الوثنــــي لهم ويعضـــون اصابع النــدم في حســـرة ومهانــــة لماذا ,,,, ترى لماذا ؟؟؟!
لأنهم تنازلوا عن ارضهم تنازلوا عن عرضهم الذي لا يقــــــــــــــدرررررر بثمن تنازلوا عن الامــــــانة التى اورثها الاجداد للابناء منذ الالف السنيــــن ...
تنازلوا وكان الثمن,,,,,,,,, غالي,,,,,,,, غالي,,,,,,,,, غـــــالي وللأسف ليس هم رجعة الى الوراء


باعوا ارضهم لهذة العصابة المنظمة الماسونية التي جأءت بأسم الاســـلام واستولت على الحكم وغررت بالضعفاء بأسم الدين والفضــــيلة لايهمها بناء الاوطان ولا أنسانه ولاتعمير الارض وفلاحتها التى امر الله بها
إنما همها الاول والاخير هو نهب خيرات ومقدرات الشعــــوب ودعم التنظيــــــــــــــم الظلامي الدولــــي وافرادهم
********

الارض هوالعرض ليس له ثمن ولايقارن ولايقدر بثمن
********

النوبيون في الشمــال لايملكون الا هذا الشريط الضيق على النيل فلماذا التضحية بما لايقدر بثمن واغلى مايمتلكون ؟؟؟
من اجل مــاذا ؟؟؟ ... من اجل وعود زائفة احذروا واعـــوا احذروا هؤلاء الذين باعوا ودمروا الاوطان من اجل تنّظيــمهم الشيطـــاني ومن اجل الدولارات هم مستعدون ان يبيعوا امـــهاتهم هؤلاء لاوازع لهم ولا ضمير يردعهم

منذ عشرة الالف سنة كنا في هذة الارض نفلحهــا ونعمرها وسنكون فيها لنسلمها الى الاجيـــال القادمة سليمة كما هي......... ولانحتــاج الى كهربائكم وخداعكـــم


كل التنمية والكهرباء والخدمات في المنطقة قائمة على اكتاف بنيها وابنائها المغتربين في مهاجر الارض منذ حكومة عبود المجرم الى اليوم,,,, والقاصي قبل الداني يعلم ذلك جيــدا
*********

ايها النوبيون انتبهوا ياشعب النوبة العظيــــم... انتبهوا للمؤامرة الكبرى القائمة الآن وتحاك ضدكم نحن شعب اصيـــل وعريق وذوا حضارة عـــالمية ضاربة في عمق التأريخ ولسنا مجرد قبائل بدوية متفرقة كانت هائمة واتت من الصحراء وهي تسعى وراء بهائمها وقطعانها بحثا عن كلاء او مرعى لذلك هم لايعرفون قيمة الارض هذا البشير وخاله الاعرابي عصابتة واذلامهم من ادعياء العروبة الزائفة لايعرفون قيمة الارض لدينا ولايعـــرفون ,, ليست مؤصلة في وجدانهم وليست مغروسة في دواخلهم اراضينا تسري في دمائنا وهي هوائنا التى نتنفسها

نحن واجهناوإبتلينا بالخداع و بالتهجير من مناطقنا ثلاثة مرات ولن تكون هنالك هجرة رابعة بـــاذن الله ولن تقـــوم لهذا السد قائمة ابدأ ولن نخدع مــرة اخــرى الا على اجســـــدنا ,,, الا على اجســـــدنا
الا على اجســـــدنا ,,, الا على اجســـــدنا
ابعدوا عنـنا بلاويكم ,,,,
وإلا فأذنوا بحرب من الله ورسوله


#747518 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 03:31 PM
وافقوا على بناء السد ، واتركوا حراشة استخبارات مصر . السد منفعة يجلب لكم كل خير( النور - الري - الصيد ) زيادة الانتاج .


ردود على اسد
United States [منذر محمد حمد] 08-20-2013 01:12 PM
المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين ,,وونحن ضغنا الامرين فى حلفا ,,ولن يعود عهد عبوووود

United States [hakeem] 08-19-2013 04:59 PM
يا عزيزى يا فاضل نحن ادرى بمنطقتنا و مصالح منطقتنا منطقتنا حجرية ولا توجد فيها اراضى منبسطة للزراعة من السد - اذن السد فقط لانتاج 300 ميغاوات من الكهرباء - هل تريد ان نغرق من اجلها فى الوقت التى تبنى الحكومة محطة حرارية فى كوستى بواسطة شركة هندية لانتاج 500 ميغاوات من الكهرباء - من هذه السطحية فى التعامل مع سكان السودان فى الاطراف من قبل البعض هو السبب الرئيسى لمشاكل اطراف السودان - - لكن ابشرك يا حبيب اذا كان ابناء دارفور رفضوا توطين عرب الطوارق فى اراضيهم ورفعوا السلاح واوصلو رئيسك ومعاونيه الى ان يكونو مطلوبين من محكمة لاهاى فنحن قادرون ان نسلمهم الى لاهاى .


#747517 [ابورده]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 03:30 PM
المناضل الشيوعى عثمان لا يريد للمنطقة ان تتقدم وتزدهر ويريد لابنائنا واحفادنا يعيشون
فى تخلف وجهل والبحث عن الغربه بعيدين عن المنطقة نريد من ابنائنا العقلاء الحكماء وكبار المهندسين والخبراء فى شرح فائدة انشاء السد بلاش معارضة من اجل معارضة الحكومه فقط ولا نريد اراء معارضه وحاقدة على البلد


ردود على ابورده
United States [منذر محمد حمد] 08-20-2013 01:15 PM
المناضل الشيوعى ,افضل من عملاء النظام والمرتزقة

United States [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 08-19-2013 07:05 PM
اولا يا موهوم عثمان ابراهيم عضو اصيل في الحزب الاتحادي الديمقراطي وحريص على تقدم وازدهار المنطقة مش زيكم يا **** يريد اغراق المنطقة وتهجير اهلها.
وكمان لا زم تعرف حاجة يا كوز يا حمبرا ان كبار المهندسين والخبراء من ابناء المنطقة قامو بشرح سلبيات السد في جميع المحافل النوبية والوسائط الاعلامية وهم الذين اقنعو اهالي المنطقة بعدم جدوى بناء سدي دال وكجبار
انت قايلنا نحن متخلفين زيك يا جاهل وما فيش حاقد اكتر من حكومتك على الشعب النو بي
التحية للمناضل عثمان ابراهيم
سيرو ونحن من خلفكم


#747496 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 03:00 PM
من المستفيد من عدم قيام السد؟ مصر هذا الانسان عميل لمصر


ردود على احمد
United States [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 08-19-2013 07:07 PM
العميل انت وامثالك يا كوز يا جاهل
جزمة المناضل عثمان ابراهيم اشرف من اي كوز **** يا جاهل


#747329 [جهزو العود لربيع الواطي]
3.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 12:28 PM
الاخ العزيز عثمان ابراهيم سكرتير لجنة مناهضة سد كجبار لك التحية والاحترام وارجو ان يصلك رسالتي وهي واضحة
لجنة مناهضة سد كجبار انجزت مشروع الرفض الشبعي لسدي دال وكجبار بكفاءة عالية وكذلك جعل قضية الشهداء نشطة في كل مراحل المقاومة وهنا لا بد ان نحيي اللجنة بقيادة الهرم ادريس عز الدين ورفاقه.
اخي عثمان كما تعلم عدم قيام سد كجبار اصبح واقع بفضل الله ومن ثم بفضل الشعب النوبي وتأكد بانكم لو اعطيتم الضوء الاخضر لنظام الانقاذ بتنفيذ السد لا يستطيع النظام بتنفيذ السد..
وعليه اصبح امن النظام يلعب لعبته القذرة بخطة محكمة حتى جعلت لجنتكم الموقرة ان لا يرتفع سقف مطالب لجنتكم حدود الرفض المطلق لقيام سد كجبار.
الاجهزة الامنيةهمها الاول والاخير ان لا ينتقل لجنكم الموقرة الى مرحلة المطالبة بحقوق التنمية والتطوير للمنطقة النوبية وحقها في العيش الكريم في سودان يسع الجميع لان اجهرةالامن على يقين كامل ان هذا الانتقال سيشكل النواة الاولى لقاعدةشعبية نوبية قادرة على قيادةالتغيير واسقاط نظام الانقاذ ولذا استمرار لجنةالمناهضة في رفضها المطلق لسدي دال كجبار اصبح هدف استراتيجي للاجهزة الامنية.
اتمنى من لجنتكم مغارة محطة الرفض والانتقال مباشرة الى مرحلة قيادة التغيير واسقاط النظام واعلم تماما ان رفع المذكرات والاحتجاجات لن يلغي اصرار النظام على اقامة سد كجبار ودال.
اي بمعنى اخر اذا كنتم تتوقعون ان يصدر امر رئاسي لالغاء مشروع قيام سد كجبار لن يتم إلا في حالة واحدة وهي اسقاط هذا النظام
المرحلة الحالية يا اخي عثمان يتطلب تحويل اسم اللجنة من لجنة مناهضةسد كجبار الى لجنة تطالب بحقوق المنطقة في تمنية وتطوير ارض النوبة والمطالبة بالحقوق التاريخية والثقافية للنوبيين باعتبار المنطقةالنوبية جزء اصيل ومكون اساسي لتاريخ وحضارة السودان وهذا الامر يتطلب بتحويل لجنة المناهضة الى لجنة تعبئة نوبية شاملة تفضي الى المساهمة في اسقاط النظام مع بقية مكونات الشعب السوداني المتمثلة في الجبهة الثورية واتمنى لكم التوفيق والسداد.


#747301 [أيمن سودان الفرقة والشتات]
1.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 12:07 PM
يعنى السدود التى تم إنشاؤها فى الرصيرص وجبل أولياء وسنار ومروى ،،، إلخ ، كان الهدف منها إغراق تلك المناطق ،،،، كلام غريب ، ونظرة ضيقة وأفق محدود ، يجب تغليب المصالح العامة على المصالح الخاصة ، ويكفى أن فكرة السد هي من الأساس فكرة أحد أبناء المنطقة .
وعشان ماتفهموا غلط أنا لست مع الإنقاذ أو أي كيان آخر أنا مواطن سودانى مستقل وحر مع السودان وكل مافيه خير للسودان .


ردود على أيمن سودان الفرقة والشتات
[hakeem] 08-19-2013 05:04 PM
سد جبل اولياء انشىء لتخزين المياه لمصر مقابل ان تنشىء السودان سد الرصيرص .الفرق بين سد الرصيرص الذى انشىء بدراسة من الانجليز وسد مروى هو ان سد الرصيرص وسنار يستفاد من مياه البحيرة فى رى مشروع السودان الذى كان عمود السودان الاقتصادى قبل تخريب الكيزان له . اما سد مروى لانتاج الكهرباء فقط بعد اشتراط مصر عدم قيام اى مشاريع مروية لذا نجد انه لم تشق اى ترعة حتى الان .


#747280 [Abood Salih]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2013 11:52 AM
سوال .. لماذا يصر الحكومة على قيام السدود ..اجابة ..لانها مصدر لجلب مبالغ ضخمة عن طريق قروض لتمويل السدود وبعدين يلهفو الجزء الاكبر ويعملموا مشروع فاشل زى سد مروى بالباقي ...

ا


#747272 [محمد احمد الحورى]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 11:47 AM
شكرا الرجل النوبى القوى .. نحن فى امرى عشنا الامرين وما زلنا وحتى حقوقنا المادية لم تدفع حتى تاريخة وقد مرت عليها سبعة سنين ,, وانتم تعلمون حجم المبالغ المنهوبه بواسطة عصابة سد مروى والتى وضحت اخيرا فى حساباتهم الخارجيه .. فاصمدوا ونحن معكم ولا تفرطوا فى شبر من اراضيكم .


ردود على محمد احمد الحورى
United States [منذر محمد حمد] 08-20-2013 03:52 PM
خير دليل من اهلنا فى امرى


#747231 [على]
1.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 10:54 AM
حقاً لقد أفسد وأضاع الشيوعيين والشعبيين على أهل كجبار أكبر إنجاز كان يمكن أن يقدم خدمة لتلك المنطقة وأهلها لولا تحريضات أبناء المنطقة والذين ينتمون لهذين الحزبين والدليل أن كل أو غالب لجنة مناهضة سد كجبار إما شيوعيين أو ترابيين ينطلقون من منطلق معارض بحت لا مصلحة ولا ناقة ولا جمل لأهل المنطقة به !!!


ردود على على
United States [منذر محمد حمد] 08-20-2013 03:58 PM
سد دال حيغرق من دال لكجبار وسد كجبار حيغرق من كجبار لجزيرة مقاصر فى دنقلا ,,يعنى كدا المنطقة النوبية غرقانة من حلفا لجزيرة مقاصر,,,,زيمال قال الاستاذ عز الدين ادريس ,,,او نحنا مافاهمين معنى التنمية او الحكومة دى قاصدة تنمية السمك وليسه البشر ,,,,,,,,,تقول تنمية ياكوز يامعفن ,,,,,,شوفليك حاجة ابلعا ,,,,,,,,بلاتنمية بلابطيخ ,,قوم لف

[اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 08-19-2013 06:54 PM
اسمع يا كوز يا موهوم
من هم الشيوعيين والشعبيين الذين افسدو على اهل كجبار؟؟؟
اهل كجبار والنوبيين عامة لا يستطيع حزب ان يقوم بتحريضهم وخاصة عندما يتعلق الامر بأغراق المنطقة وتهجيرهم من اراضيهم يا ****
الكيزان رغم امتلاكهم للسلطة والثروة والمعرصين فشل في بناء السد بفضل صمود ابناء المنطقة وليس بتحريض من الشيوعيين يا معرص

United States [hakeem] 08-19-2013 05:07 PM
تفكير ساذج. الحكومة عمرت منطقة نهر النيل بجلب الشركات الاستثمارية وقيام مصانع الاسمنت من غير بناء لسد فى منطقة شلالات السبلوقة مثلا . هل كتب علينا الفناء غرقا من اجل ان تنعموا انتم بالكهرباء .


#747225 [ود البلد]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2013 10:48 AM
بوركت وجزاك الله الف خير حبيبنا المناضل عثمان ، سيرو وعين الله ترعاكم في خدمة المنطقة ونحن وكافة جماهير شعبنا الذين فوضوكم من خلفكم ، ولن يبني اي سد في المنطقة والرفض قرار الشعب ، اما قضية الشهداء فسياتي اليوم الذي يشنق به الجناة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة