الأخبار
أخبار إقليمية
قبيلة المعاليا تشترط اطلاق سراح افرادها قبل الجلوس في طاولة المفاوضات مع قبيلة الرزيقات
قبيلة المعاليا تشترط اطلاق سراح افرادها قبل الجلوس في طاولة المفاوضات مع قبيلة الرزيقات



08-19-2013 08:33 PM
أشترطت قبيلة المعاليا اطلاق سراح 24 من افرادها؛ فقد زعمت بان هؤلاء الناس تم اختطافهم بواسطة قبيلة الرزيقات يوم السبت بين مدينتي الضعين وابوكارينكا؛ ومن ثم بعد ذلك يمكنهم الجلوس في طاولة مفاوضات مع الزريقات لبحث سبل ايجاد حل للازمة التي اندلعت بين القبلتين منذ الاسبوع الماضي واودت بحياة العشرات وجرح عشرات اخرين فضلا عن نزوح الالاف من المدنيين من قراهم.
واتهم عمدة قبيلة المعاليا؛ زكريا سليمان عبدالله عبر تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين من عديلة؛ قوات الشرطة بشرق دارفور بالتواطؤ مع الخاطفين؛ محملا الشرطة المسئولية الكاملة لضمان وسلامة المخطوفين وقال "والله نحن الاسري الذين تم اختطافهم بصورة يمكن ان نقول ان فيها تواطؤ واضح من قبل شرطة ولاية شرق دارفور, بطريقة منتظمة يمكن تم اختطاف عربة فيها 24 من 5 اسر وجزء الثاني ان الشرطة لم ترفع تقرير بذلك بعد ذلك الادارة الاهلية علقت موضوع وقف العدوان الي ان يتم تسليم 24 فرد اغلبيتهم من النساء والاطفال نحن بمجرد ان يتم ارجاع 24 اسرة الذين تم اختطافهم من قبل سافنا خريف نحن مستعدين مباشرة بان نذهب الي طويشة ونتفاوض"
ومن جانبه نفي ناظر عموم قبيلة الزريقات؛ محمد عيسي عليو؛ في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين من الضعين؛ بان يكون لقبيلة الرزيقات يد في اختطاف 24 شخص من قبيلة المعاليا؛ مرجحا ان يكون الخاطفين من المليشيات الموالية للحكومة وقال "انا بنفي نفياّ باتاّ باسم ناظر عموم الرزيقات في ان يكون الرزيقات قد تصرفوا مثل هذا التصرف لان الرزيقات الي يوم امس قاموا بترحيل 28 اسرة من ابناء المعاليا الي ابوكارينا وعديلة وبعض الاسر من ابناء المعاليا حتي الان موجودين في بيوت العمد, لكن الحكومة اكدت ان الخطف ربما ان تكون قامت به بعض المليشيات المسلحة القريبة من الحكومة."
وكانت بعثة اليوناميد بالتنسيق مع السلطات الحكومية بولاية شرق دارفور؛ قد بدات؛ يوم الاحد؛ عمليات اجلاء اكثر من "1500" اسرة من قبيلة المعاليا بمدينة الضعين الى أبوكارنكا؛ عبر اربعة رحلات جوية استخدمت فيها طائرة عمودية خوفا من ان يتعرضون لاعتداءات ,كما تم نقلت عدد من الأسر الى حامية الجيش بالضعين.


سودان راديو سيرفس


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2842

التعليقات
#748299 [Jungle]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 02:33 PM
ا نا اردت الرد علي اخونا الدفاع المدني لكني لم استطع ذلك مباشرة بسبب عدم معرفتي بالكيبورد العربي لذلك سيجد ردي هناك
اخي الدفاع المدني ارجو تخفيف حدة الاحتقان بينكم خاصة عند كتابة احد من القبيلتين مقال عن انتصارهم الساحق علي القبيلة الاخري ----- يا جماعة عيييييب الله
اولا واخرا نحن نرفض كل اشكال الاختطاف والقتل والاحتجاز والتشاحن واقول لكم كلكم ابناء المعاليا والرزيقات ليس في الولاية الشرقية فحسب بل في عموم السودان هذه العبارة يجب ان تفهموها وتعوها جيدا وتقرؤها مرات ومرات
من غير ( تصريحات , كتابات , تعليقات , ترويجات وتلفيقات ,مقالات) نحن ابناء القبائل الاخري نعلم جيدا او سنعلم ما هي الحقيقة بالضبط بالضبط بالضبط اتقوا الله


#748163 [محكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 11:47 AM
العيش بينكم ممكنا لابدق طبول الحرب التي انتم اذا كان هذا الذي نراه في صفحات النت ما يقدمه المثقف المنتمي الي المنطقه من المجموعتين هو عصارة ما عنده ليساهم في علاج اشكلات الانسان فعلي الدنيا السلام. لعمري ما ضاقت بلاد باهلها ولكن اخلاق الرجال تضيق؟؟؟ فيا لوكولو ويا امشحاح ويا الدفاع المدني ومن لف لفكم اما تقولوا خيرا يساهم في نزع فتيل الازمه او تصمتوا ان الذي تقومون به نوع من الاسفاف الذي يشعل الفتنه ماذا تركتم للرجرجه والدهماء والحكامات من دور ليقومون به. ان ما قاله الشبخ الناظر حسين عقيل هو عين الحقيقه وهو ما ينبغي ان يتم البناء عليه يا معشر افندية المنطقه والله حالكم كحال اهل البربون الذين لايتعلمون شيئا ولا ينسون شيئا وحالكم كحال اهل بيزنطه وجدليتهم التي سار بحديثها الركبان فالدفاع المدني ترك لب الموضوعيه وامسك بتلافيف واهيه الاخطاء الاملائيه وركاكة اللغه كما قال وترك جوهر الموضوع الذي طرحه الشيخ عقيل الذي في تقديري ان وجد صوت عقل سوف يساهم في ان يتعايش الانسان واخيه الانسان بدون اراقة دماء.فالمثقف ان لم بسهم في بناء مجتمعه يصين (كخرج الماء المقدود) وجميعكم يعلم هذه الرمزيه فاسعوا بين اهلكم بالذي يجعابعد الناس عنها وعن ماسيها وحينما ينفض هذا السامر لايجدكم من يتمتموهم ولا الثاكلات الحزاني يذهب كل منكم الي حال سبيله لا تلون علي شيئ مفيد لانسان المنطقه غير فحيح الافاعي الذي اراه هنا في مسارب النت. فقدركم ان تتعايشوا في هذه المنطقه جميعا اين اجدادكم من العجيل ود الجنقاوي ومادبو ود علي وامحمد احمد ابو امسلامه وعلي ود حجير وحنيطير ابو موسي بل اين محمود ابو امخير واين ابراهيم موسي واين عبدالله ود حنيطير واين عجب كمبال واين سعد محود مادبو واين ادم الشريف واحمد حسن الباشا كلهم ذهبوا ولم ياخذوا منها شيئا غير امتار من قماش ابيض.
اننا عيشنا بينكم ودرسنا مع بعضكم وراينا الثنائيات فيما بينكم والصداقات الحميمه واختلاط دماؤكم وانسابكم اين ذهب كل هذا؟؟؟؟ ولكن اصابتكم لعنة الانقاذ ومن اصابته لعنة الانقاذ فلا محالة ان مردوده الفكري والمعرفي يكون كما راينا في النت فارجعوا البصر كرتين عساكم ان تروا نور الحق والخير بعيدا من حالة التوتر هذه.
انني حزين حزين يا من عيشة بينكم سنييني الغضه.ولعبة مع بعضكم في صغري العاب شتي ليس من بينها لعبة الحرب.
من اين اتي هؤلاء الذين يجيشون الناس ليقتل بعضهم البعض انني درسته مع اناس من الطرفين كانوا اناس اريحيتهم وحبهم للاخر بادي في وجوههم المرحوم ادم فضل الله ادريس الذي احبته كل الفاشر الثانويه من خفيرها وطباخها الي اساتذتها و الاستاذ محمد عبدالله ساربيه وابن ابو كارنكا جدو تكس والاستاذ علي ادم محمد والاستاذ الناجي والاجيال من بعدهم عيسي عبدالحميد واولاد النونو عمر وعبدو ومحمد ادم عبدالكريم الذي كان عبقريا في كل شيئ ابن عديله ومستور احمد عبدالماجد والصادق محمد علي وود حي ابن دار السلام وحسين زروق ود المزروب واحمد محمد الدود ود جاوزت ومحمد عثمان مسبل وبابكر اسحق ومحمد حلا وود انقابو ذلك الانسان الجميل ود مسبل وصديقه ضو البيت عمر موسي وهؤلاء قليل مما اعرف بعضهم زاملته وبعضهم درسته.
فيا اهلنا جميعا ثوبوا الي رشدكم وارجعوا لسابق عيشكم ولا تجعلوا الرجرجه والدهماء يقودونكم الي الفتن والفناء


#748054 [locolo]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 09:59 AM
يا آم شاح/آم شاخ و الدفاع المدنى و آخرين آقول لكم آى إنتصار آكبر من آن يقوم فرسان المعاليا بمطارده ملشيات الرزيقات حتى داخل مدينة الضعين ذاتها ؟؟ آعترفوا بالحق ولو لمرة واحدة !!

كما آن من الجبن و العار آن تقوم باختطاف النساء و الاطفال و العجزة كرهائن و بمساعدة واليكم !!


ردود على locolo
European Union [Jungle] 08-20-2013 01:59 PM
يا جماعة ابناء الرزيقات والمعاليا معا وخاصة يا (كلول+الدفاع المدني) ناهيكم من التعليق والتعليق المضادان الله سيألكم يوم القيامة يكفي يكفي يكفي ان القبيلتين مسلمتين مؤمنتين بالله ورسوله خلاص بلاش من وقوف كل شخص مع اهله وقفة عمياء ووقفة عكس ما يقوله اللمولي عز وجلي اللهم اصلحهم وثبت الايمان في قلوبهم وجنبهم الفتن والله انا لا انتمي لاي من القبيلتين بس مسلم عربي دارفوري

European Union [Jungle] 08-20-2013 01:58 PM
يا جماعة ابناء الرزيقات والمعاليا معا وخاصة يا (كلول+الدفاع المدني) ناهيكم من التعليق والتعليق المضادان الله سيألكم يوم القيامة يكفي يكفي يكفي ان القبيلتين مسلمتين مؤمنتين بالله ورسوله خلاص بلاش من وقوف كل شخص مع اهله وقفة عمياء ووقفة عكس ما يقوله اللمولي عز وجلي اللهم اصلحهم وثبت الايمان في قلوبهم وجنبهم الفتن والله انا لا انتمي لاي من القبيلتين بس مسلم عربي دارفوري

[الدفاع المدني] 08-20-2013 12:44 PM
والله يا كلول أنت نكتة وتحفة في آنٍ معاً ؟! تطاردوهم داخل مدينة الضعين وتخلوا عرضكم ( عوينكم ) عرضةً للخطف ... يفهموها كيف؟ فاذا ابتليتم فاستتروا ,, الله قادر،،،


#747973 [عبداللة قرنق]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 06:57 AM
القبلية وعدم الاعتراف بالأخرين واحدة من مهددات الامن القومي في القاره ألا فريقه خصوصا في السودان للأسف . انا وصلت للحقيقة بفشل النخب السودانية .ما كان يجب تقسيم دارفور بالقبليات زريقات معاليه وسط دارفور وجابوا ليهم رزيقى حاكم. تربطني علاقة مع العمدة الراحل الكبير حاج احمد وابنة العمدة الصغير محمد احمد عمدة معاليه بكليكلة ابو سلامة لم اراء فيهم يوم قطره قبلية واليوم اسمع إنهم يرحلو من كليكلة ؟. ياعمدة زريقات! الم تسمع بعدالة الناظر موسي مادبو ؟عيسي عليو عنصري ما راجين منك خير بعد تصريحاتك دى . يا عمدة رزيقات نرجو منك ان تستخدم حكمة الناصر موسي مادبو تصلح بيها بلدك ودارفور بصورة عامة وبعدين ( الول) كاشي ده زول كويس يا معالية بس موضوع قال ديل حركات مسلح امسحو في وشوا وربنا يصليكم مع بطونكم الرزيقات وراجعو حساباتك انتو القبيلتين مع الله وربنا يصلح بينكم


#747814 [Locolo]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 10:36 PM
آولاً : الذين تم إختطافهم ( بل الاحرى قام الوالى كاشا الذى يتبع للرزيقات بتسليمهم الى مليشيات الرزيقات حتى يتم قتلهم و التمثيل بجثثهم) عددهم 42 شخص كما جاء فى بيان المعاليا و بصورة مفصلة و ليس 24 كما يدعى كاتب المقال آعلاه ..
ثانياً : الشرطةو الوالى يتحملون المسؤلية الكاملة عن عملية التسليم و التسلم الخبيثة التى تمت ...
ثالثاً : لم يقم الرزيقات بترحيل ال 24 آسرة كما آدعى كاتب المقال اللهم إلا لو كان يعنى آنهم يحتفظون ب 24 آسرة كما قال كارهائن و هنا يبرز سؤال هل قمتم بقتل بقية الرهائن بما قيهم الاطفال و العجزة ؟ الجهة التى قامت و آشرفت على ترحيل المعاليا الى كارنكا هى اليوناميد و ليس الرزيقات كما يدعى كاتب المقال ..

آخيراً وليس آخراً قبيلة الرزيقات مشهود لها بانها غدارة و بربرية و متعطشة لقتل الابرياء و ما مجزرة الضعين عام 1987 ببعيد و الذى تم فية حرق الدينكا داخل القطار و آخرون تم ذبحههم كما النعاج . كما أن كاشا شريك فى هذى الصاع حتى الثمالة و يستغل إمكانيات الدولة لصالح قبيلته الرزيقات و مع ذلك هزموا شر هزيمة مما جعلة يدعى زوراَ بان المعاليا يتبعون للحركات المسلحة ..


ردود على Locolo
European Union [Jungle] 08-20-2013 02:32 PM
اا نا اردت الرد علي اخونا الدفاع المدني لكني لم استطع ذلك مباشرة بسبب عدم معرفتي بالكيبورد العربي لذلك سيجد ردي هناك
اخي الدفاع المدني ارجو تخفيف حدة الاحتقان بينكم خاصة عند كتابة احد من القبيلتين مقال عن انتصارهم الساحق علي القبيلة الاخري ----- يا جماعة عيييييب الله
اولا واخرا نحن نرفض كل اشكال الاختطاف والقتل والاحتجاز والتشاحن واقول لكم كلكم ابناء المعاليا والرزيقات ليس في الولاية الشرقية فحسب بل في عموم السودان هذه العبارة يجب ان تفهموها وتعوها جيدا وتقرؤها مرات ومرات
من غير ( تصريحات , كتابات , تعليقات , ترويجات وتلفيقات ,مقالات) نحن ابناء القبائل الاخري نعلم جيدا او سنعلم ما هي الحقيقة بالضبط بالضبط بالضبط اتقوا الله

United States [ام شحاح] 08-20-2013 01:35 AM
( Locolo )أخوي المثل بقول :الما عنده قدرة ما بجق النقرة , فوالله هؤلاء الرجال ( الرزيقات ) لو تركوا لهم الامر لمسخوا لكم الدنيا ولسبق رجالكم نساءكم في الهروب , بس العنو الشيطان واجنحو للسلم ودع عنك هذا الهراء ولعادة منطقه (هلال) الي سابق اسمها جراء الزعر الّذي يصيبكم , هووووي الحرب شينة لا تسعّر نارها....

United States [الدفاع المدني] 08-20-2013 01:18 AM
لوكولو ولا كلول ولا هولاكو ما ادري ... أنت تطرح سؤال افتراضي ( لم يقم الرزيقات بترحيل ال 24 أسرة ) ثم أجبت بسؤال بليد : ( هل قمتم بقتل بقية الرهائن بما قيهم الاطفال و العجزة ؟ )نقول لك : ثبت العرش ثم أنقش !!!كما في المثل ...
أما قولك بأن الرزيقات مشهود لها بالغدر والبربرية والتعطش للقتل , فنقول : أن البربري لا يمكن أن يكون جباناً يمارس الغدر فكيف يمكن لك أن تجمع بين المتناقضين ؟ أم هي البلادة ؟ ولكن دعنا نذكرك بالغدر (الفرش ),ونقول لك : من قام بسرقة أبقار الرزيقات غدراً مما تسبب في اندلاع الحرب الحالية ؟ أليس قومك الغدارين ؟ ولكن دعنا نقول لك : أن , ما ضرّ بحر الفرات يوماً إذا ولغن بعض الكلاب فيه ,وكذلك نقول كما يقول الامام الشافعي رحمه الله : إذا اتتك مزمتي من ناقصٍ فهي الشهادة لي بأني فاضلُ .
ثم أجدك يا كلول تقول :أن الرزيقات هزموا شرّ هزيمة, فإن هذه المقولة منك تعد نكتة سمجة تريدون أن تغطوا عورتكم التي انكشفت وبانت للجميع !!! ودعنا نجاري دعواك هذه ـ تنزلاً ـ ونطرح لك هذه الاسئلة :ـ ماذا تقول في شجعان شردوا وتركوا نساءهم وأسرهم وراءهم ظهرياً ؟ هل هذا فعل منتصر ؟ وكذلك قل لي بربك مَن مِن الطرفين ترك قتلاه في أرض المعركة لمدة خمسة أيام ووسط أعيان من أهلنا البرتي للسماح بدفنهم ؟ هل هذا فعل منتصر ؟ يا كلول دعنا نزدك من الشعر بيت ونقول لك , لقد تم مطاردة( أشاوشكم ) حتى تخوم الفاشر ولكنهم ولّوْا مدبرين ولهم ضراط وكأن الارض ابتلعتهم فرجع الجكرة العزاز الي الحديبة بعد رحلة استغرقت أكثر من ثماني ساعات , فهل هذا فعل قوم هزموا ؟ الآن نقول لكم: اتركوا الصياح والهرولة من أجل وقف العدائيات أن كنتم صادقين بأنكم منتصرون واعلنوها معركةً صريحةً.. ؟ ! وسترى إذا انجلي الغبار ... أفرسٌ تحتك أم حمار .


#747786 [حسكنبت]
1.00/5 (1 صوت)

08-19-2013 09:57 PM
الحكومة تمسك بخيوط تأجيج الفتنة


#747737 [العمدة حامد محمود عليوه]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 08:53 PM
يمحمد عيسى عليو بطل نفاق والتصريح هذا كشف المستور وهو بان الوالى وغير غير مرغوب فيهم

تصريح عن أحداث الرزيقات والمسيرية:-

أن اكبر الاسباب الرئيسية للفتنة التى تجرى هذه الايام بيننا نحن الرزيقات وأبناء العم الاخوة المعاليا هو ضعف ما تسمى نفسها بالادارة الاهلية والتى لا يتبعها 10% من قبلية الرزيقات بكل فروعهم و ضعف بعض العمد الذين ينجرون وراء مصالحهم الشخصية دون القبيلة ونقل المعلومة الخطاء وخلق الفتنه و الاقتتال بين الاخوة وأبناء العم لنيل القليل من ذلك لمصالحهم هم ومن معهم وهم أشخاص بعينهم سكتنا عليهم كثير ولم ولن نتهاون بعد اليوم على ما يفعلون وذلك بسب عماهم المصلحى المادى وأذا لم نقوم نحن وأصحاب الضمائر من القيادات والحادبين الحقيقين على الاستقرار فى اقليم دارفور و بوضع الامور فى نصابها الصحيح ستنجر قبيلة الرزيقات الى الاسواء وهو ليس قتال أبن العم بل الى القتال داخل القبيلة الواحده والبيت الواحد والذى ذكرته فى حديث سابق وكل هذا يرجع الى تولى الامور أشخاص ليس لهم القبول ولا الاحترام ولا المرجعية ولا الصدق الذى فقدوه لاسباب كثيرة منها التجاوزات فى الديات وتحديد المسارات وترسيم الحدود والحواكير بين القبيلة والقبائل الاخره ورغم أنعقاد أكثر من مؤتمر تحت دعم ورعاية مقدره من الدولة وخروجها بتوصيات بشان الحدود والديات ورغم التوجيه الواضح والصريح من الحكومة المركزية لتنفيذ وأنفاذ هذه التوصيات لم تتمكن حكومة أقليم شرق دارفور و ماتسمى نفسها بالادارة الاهلية الذين ليس لها أدارة ولا سيطره ولانفوذ غير مدينة الضعين فقط وضعفهم هو واحد من أهم الاسباب عدم مقدرتهم تنفيذ بند واحد من توصيات وتعليمات المركز!!! عليه أتوجه الى أهلى الرزيقات والمعاليا حقن الدماء وتوحيد الصف والكلمة و اسال الله الرحمه للموتى و الشفاء العاجل للجرحه للوقوف ضد كل مايحاك ضد أقليم دارفور والسودان.
الشيخ الناظر حسين عقيل


ردود على العمدة حامد محمود عليوه
United States [الدفاع المدني] 08-20-2013 03:34 AM
شنو يا عمك شغال (كوبي ) لمقالك الركيك وكله اخطاء املائية وملصقوا لنا في كل المقالات ؟!!! أولاً الابتداء ب إن وليس أن /وكذلك الأسوأ وليس (الاسواء ) , والاخرى وليس (الاخره ) و للجرحى وليس ( للجرحه ) يااخي حل ضعف لغتك قبل ضعف الادارة الاهلية وعمدها ، ثم حكومة السجم دي تقوم برعاية مؤتمر يرجى منه خير ؟ بطل النفاق والتدليس حقك دا فإن الضعين وضواحيها تعتبر أامن منطقة في دارفور كلها لولا الحقد الآتي من رجال المركز والّذين يبغونها عوجاً فحرشوا بين الرزيقات والمعاليا بمعاونة بعض الموتورين الجهلاء . قوم لف بلا مركز ولا بطيخ معاك . قال ناظر قال ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة