الأخبار
منوعات
مساوئ الاعتماد المفرط على العصائر
مساوئ الاعتماد المفرط على العصائر
مساوئ الاعتماد المفرط على العصائر


08-20-2013 10:00 AM
وجبة تعتمد على السوائل، لا شك في أنكم قررتم في أحد الأيام اعتمادها بغية التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. إليكم مساوئ هذا النوع من الحميات.
كتب الخبر: بولا سيرواس


في سبعينيات القرن الماضي، راجت الحميات التي تعتمد على السوائل، فدخلت مفردات مثل وجبات سائلة وخلطات منحّفة إلى قاموسنا. وتُعتبر السوائل اليوم كثيرة الاستعمال، مع تزايد شعبية العصائر وتعدد أصناف القهوة والشاي الجديدة، فضلاً عن المشروبات الرياضية، مشروبات الطاقة، والمياه المكربنة، والخلطات الباردة.
يشكّل بعض أنواع العصائر والمكمّلات الغذائية السائلة وسيلة فاعلة لزيادة استهلاكك اليومي من المواد المغذية، إلا أن دراسات كثيرة تشير إلى أن تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية المستمدّة من السوائل قد تكون له تأثيرات سلبية في الصحة.
تشير تقارير عدة إلى أن المشروبات المحلاة بالسكّر (بما فيها المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة التي تشمل نكهات اصطناعية وسعرات حرارية بسبب أنواع السكّر السريعة الامتصاص التي تحتوي عليها) قد تفاقم الأمراض المزمنة. فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Care عام 2010 أن الاستهلاك المستمر للمشروبات المحلاة بالسكّر يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكّري واكتساب الوزن.

بلا فائدة

صحيح أن المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الاصطناعية تحتوي على سعرات حرارية، لكن المشروبات الأخرى، مثل المشروبات المثلجة والرياضية، تزيد كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًّا من دون أن تعود عليك بفائدة تُذكر. تُظهر مراجعة نُشرت في مجلة Obesity Reviews أن الجسم لا يتعامل مع السعرات الحرارية المتأتية من السوائل بالطريقة عينها كما سعرات المأكولات الصلبة.
لا يساهم استهلاك السعرات الحرارية المستمدة من السوائل في كبح الغريلين (هرمون يحفز الشعور بالجوع) بالفاعلية عينها كما الأطعمة الصلبة. ويعني ذلك أنك قد تشعر بالجوع حتى بعد تناول مشروب مثلج أو عصير يحتوي على سعرات حرارية كثيرة. علاوة على ذلك، لا يحاول الناس عادةً موازنة هذه السعرات الإضافية التي تناولوها من المشروبات بالتقليل من استهلاكهم الأطعمة الأخرى، ما يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المستهلكة، وهذا ما لاحظته دراسة Nurses' Health Study التي تتبعت حالة 50 ألف امرأة طوال ثماني سنوات.
كشفت الدراسة أن النساء اللواتي قللن من تناول المشروبات المحلاة بالسكّر خفضن استهلاكهن اليومي من السعرات الحرارية بمعدّل 319 سعرة حرارية. أما النساء اللواتي زدن تناولهن هذه المشروبات من حصة في الأسبوع إلى واحدة أو أكثر يوميًّا، زدن استهلاكهن السعرات الحرارية بمعدل 358 سعرة حرارية في اليوم.
نتيجة لذلك، قد يكون من الأفضل أن تبتعد عن السعرات الحرارية المتأتية من العصائر، وتكتفي بشرب الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، مثل قهوة أو شاي خاليين من أي إضافات. كذلك عليك أن تركز على الأطعمة الصلبة، مثل الفاكهة، لأنها أفضل من عصيرها. وهكذا تشعر بالشبع بسرعة أكبر، ولا تفرط في تناول الطعام خلال اليوم.

الجريدة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1268


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة