الأخبار
أخبار إقليمية
هل جميع الشهادات العليا من جامعات السودان غير (معتمدة) ومعادلة. ؟
هل جميع الشهادات العليا من جامعات السودان غير (معتمدة) ومعادلة. ؟
هل جميع الشهادات العليا من جامعات السودان غير (معتمدة) ومعادلة. ؟


08-21-2013 04:22 AM
عبدالوهاب الأنصاري

إبن أختي مهندس زراعي حديث التخرج من جامعة الإمارت العربية المتحدة بمدينة (العين)، آثر ترقية دراسته وترفيعها بدراسات عليا، فإختار وطنه الأصلي السودان معززاً إنتمائه لوطنه الأم عن طريق منصة الوعي وبأهمية التحصيل العلمي عبر الدراسات العليا، والطموح اللا محدود لشاب في بداية مشواره الأكاديمي، ففضل جامعات وطنه السودان مختاراً أعرقها "جامعة الخرطوم" مسحوراً بسمعة علمية إرتقت الثريا ومعتمداً على إرث ضخم من النجومية والتمييز والريادة، لهذا المحراب الأكاديمي المُعتق و الضخم, والذي كان يعبء السمع ويملا البصر، جمالاً وإستحالةً.. إلا لمن نبغ، وثابر في كبد وكد.. وكان ذو حظٍ عظيم لدخول هذه القلعة التي كانت سراجاً وهاجا..

وإمعاناً في الجدية الممزوجة بالحرص، إتصل بالجهات الرسمية في بلده السودان، للتأكد من الإعتراف والمعادلة لهذه الشهادة العليا المرجوة.. في بلد إقامته وتخرجه ومن ثم عمله حتى يتسنى له تكملة الإجراءات المطلوبة للتسجيل وهو علي بينة من أمره وثقة ! لكي لا يُضيع وقته، وجهده، وماله، سدى.. في شهادة " فالصو" لا تساوي قيمة حبر زخرفتها، وبيانتها، وتواقيعها، وأختامها، وتوثيقها، وتصديقها، وسعيها بين الإلزامية.. والخارجية، ونفرة التعليم العالي.. المدفوعة الأجر !! أجابته سلطات بلاده والمؤسسة العريقة تلك ، بأن الشهادة مُعترف بها ومعادلة !!؟... لا تثريب عليك. حسناً..

لم يكتفي بذلك بل راسل جهات الإختصاص في مقر إقامته " الإمارات" للتأكد.. وقطع الشك باليقين- في ظل عدم الثقة المتبادل بين "المغتربين" وسلطات النظام الحاكم في السودان- حيث بينهما تاريخ حافل من المرارات، والأتاوات والغِبن بسبب الإستغلال المقيم الدائم.. والمتمثل في تحصيل الجبايات بمسمياتها المختلفة.. وأساليبها المؤتلفة لحلب الجيوب، دون مقابل خدمي.. حتى ولو خردلة.. "ضرائب، تحويل إلزامي، بناء سفارة، فضائية، حفرة الرهد، رسوم تجديد وإضافة .. وفي بعض السفارات تُجبى رسوم دفاع ودعم....و القائمة تطول.. وعبر تاريخ طويل يمتد لقرابة ربع قرن من الزمان وما أنفك !!... فكانت المفاجئة... الإمارات العربية المتحدة - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (إدارة معادلة الشهادات) لا تعمد أو تعادل أي شهادة دراسات عليا صادرة من جامعات السودان !! دون إستثناء وتعترف بثلاثة جامعات فقط للمعادلة ( الخرطوم- الجزيرة- النيلين) وعلى مستوي الدرجة الجامعية الأولي فقط "البكالوريوس" وفقاً للشروط المرفقة أدناه ..

السؤال... لماذا لم توضح وزارة التعليم العالي في السودان ذلك..؟ حتى لا يحدث لبس.. ويضيع الوقت والجهد والمال.. وتقول: بأن كل شهادات التعليم العالي الصادرة من جامعات السودان - (ماجستير – ودكتوراه) سواء كانت الدراسة عن طريق البحث فقط، أو الدراسة والبحث معاً.. " ونسة ساكت " غير معادلة في دولة الإمارات.. وغيرها من الدول الأخري..
وقطعاً لعدم المعادلة أسباب علمية مقنعه بحجة ومعايير متبعة حسب الأصول .. ماهي ؟.. ولماذا لا تدرسها.. وزارة التعليم العالي السودانية ثم تتلافاها..؟ حتى يعود لشهادة أم الجامعات السودانية "جامعة الخرطوم" زمن ألقها وبريقها وذهبيتها وتمييزها الأكاديمي عالي الكعب ورفيع المقام.

الجدير بالذكر ووفقاً للكشف أدناه، تعترف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة (إدارة معادلة الشهادات) وعبر موقعها، بشهادات بعض جامعات جمهورية مصر العربية، ومنها جامعات خاصة، بدرجة المستوى الأول "البكالوريوس" والدرجات العليا – (ماجستير، دكتوراه) وكذلك الشهادات الصادرة من بعض جامعات جمهورية الصومال.! التي يُضرب بها المثل في إنهيار الدولة.. هل أصبحنا في "السودان" دون مستوى إنهيار الدولة..؟؟ و في ظل حكم عصبة المشروع الحضاري !؟ وثورة التعليم العالي !!؟؟
ولِم لم تُقرع أجرس إنذار إنهيار التعليم العالي.. أم هو الفعل الممنهج بهدف تجهيل التعليم.. في السودان !! وضرب التمييز الأكاديمي الذي قد كان !؟

الشاهد.. لماذا لاتقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في "السودان" بتنبيه (المغتربين) عبر سفارتنا وملحقياتها الثقافية !، حتى لا يُضيع "المغتربين" وأبنائهم جهودهم ، وأموالهم، وأموال ذويهم التي يقتطعونها من أفواه من يكفلوهم من أسرهم الصغيرة والممتدة، علي الرغم من محدوديتها، وتتبخر.. ولن تجدي، بل تتحطم آمالهم أمام صخرة "المعادلة " والتقييم، منذئيذ تخرجهم، بتلك الأوراق الوهمية التي تسمي شهادات عليا؟.


[email protected]

image

image


تعليقات 14 | إهداء 2 | زيارات 37756

التعليقات
#749419 [؟؟؟؟]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2013 01:31 AM
ود اختك دة درس زراعة فى الامارات؟؟؟ زراعة شنو دى اولا... المزارع الجربندى فى السودان المفروض يعادل البكلاريوس فى الامارات... بالله قوم لف


#749395 [دغمسة ساي...]
3.00/5 (2 صوت)

08-22-2013 12:08 AM
يا عبد الوهاب يا أنصاري.... تحية طيبة

واضح من قولك أول المقال.... وطنه الأصلي.... ووطنه الأم...أن ابن اختك هذا ماخد الجنسية الاماراتية!

وكذلك خطاب وزارتهم يؤكد ذلك.... عليه فالتوصية من الوزارة....تخص من يحملون الجنسية الاماراتية...

رجاء لا تعمل دغمسة للموضوع.... خليك سوداني...


#749319 [Abu sami]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2013 08:49 PM
الكوز الكلب المدعو ابراهم احمد عمر هو الذي وضع اللبنة الاولى لتدمير التعليم العالي في السودان وذلك لقيامه بانشاء اكثر من 30 جامعة دفعة واحدة من غير اسس لا اساتذة لا مباني وتوزع شهاداتها للدبابين ليتمكنوا ويتسلطوا ومن غير حياء سمى هذه المهزلة بـ (ثورة تعليمية)!!.. لعنة الله تغشى هذا المجرم الجاهل..الآن هو فوق الثمانين يكابد امراض الشيخوخة وسيلقى ربه قريبا ملوما محسورا..

logical and true words


#749308 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 08:31 PM
المقال فيه الكثير من المثالب. يهدف كاتب المقال الى اثبات فرضية ان التعليم العالي السوداني لا يعتد به. و في سبيل اثبات هذه الفرضية وظف مقدمات ليست لها علاقة بموضوع الفرضية. لا توجد اي علاقة بين اعتراف السلطات الاماراتية بالدرجات السودانية العليا و القيمة العلمية لهذه الدرجات، ببساطة لان الامارات ليست المعيار للقيم العلمية في العالم.


ردود على Sudani
European Union [دبيب] 08-21-2013 09:44 PM
العراب نيوز - خاص

طالب عدد من النواب الحكومة بضرورة تحويل ملف جامعة ايلز وجامعة النيلين والفاشر السودانية ( بالانتساب ) الى هيئة مكافحة الفساد مؤكدين بانها وهمية ..الاخطر في القضية ان الالاف من الطلبة تم تخريجهم من هذه الجامعات بالانتساب في الاردن ..,ويتوقع اكاديميون ان عدد كبير من المسؤولين متورطين بهذه القضية .
--------------------
لباحث والمستشار الإعلامي عبد الرحمن الأنصاري قال "فجأة أصبح حرف الدال مسبوقا باسمه من جامعة في السودان التي لم يزرها قط، فلما جُوبه بذلك قال إنه زار سفارة السودان وهي قطعة من السودان" في حين ذكر المغرد محمد السويد أن "جامعة كولومبس تدار من داخل سجن وتنشر شهاداتها في بلدي، أي جامعة هذه؟"، وقال عبد الله الكويليت "إذا استمر صمت وزارة التعليم العالي عن أصحاب الشهادات المزورة بسبب مناصبهم، ستكون شريكة لهم ومتواطئة معهم .. صمت الوزارة جريمة!". وأضافت مها السنان "ما الذي يجبر داعية أن تشتري شهادة من جامعة وهمية؟ لتضيف حرف الدال قبل اسمها؟ هل هو أولوية في الدعوة إلى الله؟".

United States [احمد] 08-21-2013 09:42 PM
المقال واقعي ويعكس مشكلة حقيقية تتمثل في جودة وتنافسية التعليم السوداني في جميع مراحله. راجع ترتيب الجامعات السودانية بمافيها جامعة الخرطوم مقارنة بالجامعات الافريقية والعربية.

European Union [مهمش] 08-21-2013 09:19 PM
صحيفة المرصد : كشفت مصادر أن فريق العمل في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي أنهى أعماله في جدة الشهر الماضي، تحفظ على ترشح أحد أعضاء اتحاد القدم لرئاسة لجنة الاحتراف بعد اطلاعهم على السيرة الذاتية للمرشح وما تضمنته من شهادة عليا غير معترف بها من قبل التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، حيث اتضح لفريق العمل بأن الشهادة حصل عليها العضو من إحدى الجامعات السودانية غير المعترف بها.
ووفقا لصحيفة عكاظ أشارت المصادر إلى أن نائب رئيس الاتحاد محمد النويصر حاول أن يمرر الموضوع على اعتبار أن العضو صاحب تجربة كبيرة في هذا المجال عندما عمل مدير احتراف في أحد الأندية، إلا أن عددا من الأعضاء أبدوا تحفظهم على الشهادة.
الجدير بالذكر، أن الاتحاد السعودي عقد مساء أمس اجتماعه الدوري الذي تم فيه تشكيل رؤساء اللجان ونوابهم إلى جانب الاطلاع على التقارير المقدمة من قبل اللجان السابقة.
حسين الشريف

European Union [دبيب] 08-21-2013 09:09 PM
بريطانيا تسحب إعترافها بشهادات كليات الطب السودانية
05-15-2009 11:13 AM
سحب بريطانيا إعترافها بالشهادات التي تمنحها كليات الطب بالجامعات السودانية متعللة بأسباب علمية.. وكشف البروفيسور عبدالعظيم كبلو نقيب الاطباء خلال مداخلته أمس على مداولات الاجتماع الأول للمجلس القومي للتخصصات الطبية بهيئته الجديدة برئاسة بروفيسور عثمان طه محمد عثمان، كشف أن بريطانيا أرجعت قرارها لفترة الدراسة قبل الجامعة والتي مدتها 11 عاماً مقارنة ب 13 عاماً في بريطانيا مما يقلل من قيمة الشهادة السودانية، إضافة إلى أن ساعات التعليم في كليات الطب السودانية غير كافية. ولم يستبعد كبلو وجود أسباب سياسية وليس علمية وراء القرار.


صحيفة الوطن

--------------شهادات مزورة ضبطت في أحد المعامل داخل المملكة في وقت سابق (الوطن)

الطائف: ساعد الثبيتي 2013-04-19 11:02 PM
شرعت لجنة من وزارة التعليم العالي في التحقيق مع ملحقية وجامعتين سعوديتين تعاقدت مع عضوي هيئة تدريس من دولتين عربيتين يحملان شهادات علمية "وهمية" من جامعات لا وجود لها على أرض الواقع.
وكشفت مصادر لـ"الوطن" أن اللجنة التي شكلت بدأت تحقيقاتها في قضية تعاقد جامعتي الدمام والمجمعة والملحقية الثقافية بالأردن مع أعضاء هيئة تدريس تخرجا من جامعات عربية لا وجود لها في أرض الواقع.
وفي حين تعذر الحصول على تعليق من المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان، رغم التواصل معه على مدى أسبوع، أشارت المصادر لـ"الوطن"، أن الملحقية الثقافية بالأردن صادقت على شهادات دكتوراه صادرة من جامعات سودانية لأكاديمي أردني وآخر سوداني، وهذا ما يعتبر – وفقا للمصدر - تجاوزا إداريا حسب لوائح مصادقة الشهادات في وزارة التعليم العالي، إذ تنص هذه الوائح على أن كل ملحقية مسؤولة مسؤولية كاملة عن جامعات الدولة التي توجد بها، ولا يحق لها المصادقة على شهادات صادرة من جامعات تابعة لدولة أخرى وغير موصى بها، إذ تقع المخالفة على عاتق كل ملحقية في البلد نفسه.
وعلمت "الوطن" أن المتعاقد الأردني حصل على الدكتوراه من جامعة سودانية تمنح درجاتها العلمية من إحدى مكاتبها في العاصمة الأردنية عمان، أما المتعاقد الآخر وهو سوداني الجنسية فقد تخرج من جامعة لا يوجد لها مقر في السودان ومع ذلك صادقت الملحقية الثقافية بالأردن على صحة صدور شهاداته، مما دعا جامعتي الدمام والمجمعة إلى التعاقد معهما، وتم كشفهما بعد قدومهما إلى المملكة ومباشرتهما عملهما.
--------------------------------------


#749124 [Hussein]
5.00/5 (4 صوت)

08-21-2013 02:45 PM
الكوز الكلب المدعو ابراهم احمد عمر هو الذي وضع اللبنة الاولى لتدمير التعليم العالي في السودان وذلك لقيامه بانشاء اكثر من 30 جامعة دفعة واحدة من غير اسس لا اساتذة لا مباني وتوزع شهاداتها للدبابين ليتمكنوا ويتسلطوا ومن غير حياء سمى هذه المهزلة بـ (ثورة تعليمية)!!.. لعنة الله تغشى هذا المجرم الجاهل..الآن هو فوق الثمانين يكابد امراض الشيخوخة وسيلقى ربه قريبا ملوما محسورا..


#749090 [م / محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 01:47 PM
النقطة في الموضوع الدراسات العليا بالتحديد
وعدم الاعتماد من دولة الامارات....

في خلل في النظام التعليمي في الدراسات العليا بالسودان لان اي خريج من اي جامعة داخل دولة الامارات
بمش السودان يتم معادلة شهاداتو من التعليم العالي بالسودان (( مباشرة )
وفي جميع الدرجات من الدبلوم الوسيط الى الدكتوراه ..


#749075 [ود الدلنج]
3.00/5 (4 صوت)

08-21-2013 01:31 PM
أولاً ما ذكر في المقال لا يشير إلى عدم اعتراف وزارات التعليم العالي في الخليج العربي بالجامعات السودانية . وذلك لأن من أسس للتعليم العالي في دول الخليج مجتمعة هم السودانيون المتخرجين من الجامعات السودانية . ومازال حريجو الجامعات السودانية سواء في الدراسات العليا أو دونها يحصلون على وظائف أعضاء هيئة تدريس في كل الجامعات الحليجية دون استثناء. أما المرفقات في المقال فالمقصود بهاتوصية للأماراتيين الذين يرغبون في الدراسة بالسودان في undergraduate أن يختاروا واحد من الجامعات الثلاث المذكورة ، وذلك للسمعة السيئة للجامعات الإسلامية . الآن في الجامعات السعودية يعمل أساتاذة سودانيون حاصلين على شهادات عليا من جامعات اقليمية ( زالنجي ، الدلنج ، بخت الرضا ... وغيره ) في العامين السابقين . وفي المقابل هناك متخرجين من أقسام اللغة الإنجليزية من جامعات سودانية من بينها الخرطوم والنيلين تعاقدوا لتدريس اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية في الجامعات السعودية فصلوا جميعهم ورحلوا إلى السودان بعد أقل من عام بسبب ضعفهم الأكاديمي . إذن المسألة ليست مسألة جامعة معترف بها أو غير معترف بها بقدر ما المسألة مسألة من يثبت جدراته الحلمية ومن يتقاعس عن ذلك ويهمل الجانب الأكاديمي الأمر الذي يجعل القائمين على الأمر في الخليج إعادة النظر في تصنيف الجامعات السودانية خاصة في بعد ظهر التزوير في كل من مصر والسودان على السواء.
وعليه لا نتوقع أن تقوم الحكومة أو وزارة التعليم العالي ، أو إدارة الجامعات بأي جهود لتحسين محرجات التعليم العالي السودانية ما دامت الدولة السودانية منهارة في كل مرافقها . وربنا يكون في عوننا . وأنصح كل من يرغب في الدراسة التوجه شرقاً ( الهند ، ماليزيا ، الفلبين ....الخ) أجدي وأنفع وأرخص وأفضل أكاديمياً


ردود على ود الدلنج
United States [ابزرد] 08-21-2013 05:22 PM
اتفق معك تماما الحكاية صارت تحصيل وارادة اعرف عشرات بل مئات الاطبا ممن تخرجوا من جامعات كالفاشر وكسلا وبخت الرضا والاسلامية اجازوا امتحان الزمالة البريطانية والاستبس الامريكي والان صاروا فخرا للسودان كل ذلك بمجهود فردي شاق .


#749070 [mohamed abdulla]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 01:24 PM
this is untrue, I know hundreds of people who are graduated recently from many different Sudanese universities and work in gulf region including UAE, i myself with a bachelor of medicine and surgery obtained from Omdurman Islamic university, i have just started a job at one of the most famous governmental hospitals in KSA.


ردود على mohamed abdulla
[كسلاوي] 08-21-2013 07:00 PM
Do you mean that those sudanses universities are recognize by other countries . haahahahahahah. you can say anything but the truth never be hided ,. and about your case good luck !!


#749063 [hatem]
3.00/5 (3 صوت)

08-21-2013 01:14 PM
انهار التعليم الجامعي في بلادنا لان الدولة منهاره في نفسها ونتحسر على زمن شهادات الجامعات السودانية كانت لها شنة ورنة الان كل من يمتلك مبني من كم طابق ادوهو ترخيص يفتح جامعة فاصبحت الشغلة فوضي تضرب باطنابها بانشاء جامعات لاتملك ادني تقدير بالخارج فدولة كالامارات وكثير من دول الخليج وحتى السبعنات كانت فيها المدارس الابتدائية ناهيك ع الثانوية تعد على الاصابع وكان المعلمون الاكثر حظوة هم السودانيين الان وفي ظل دولة المشرع الحضاري انحدرنا الى اسفل سافلين و في كل شئ حتى اصبحت جامعات الصومال والدول الاقل منا بكثير تفوقنا مرتبة ومركزا ومصداقيةوهانت الزلابية
والسبب واحد لاثاني له ان دولتنا يكثر فيها الفساد المالي والاداري وشهادات بالكوم طلعت ومن التعليم العالي وهي مزورة الان التعليم العالي يشكو من كثرة الشهادات الفالصو التي تقدم له ويرفض توثيقها لكن لايتخذ اي اجراء قانوني تجاه حامليها والسبب ان دولتنا هي من اعطت التصريح للجامعة التي اصدرت تلك الشهادات فاصبح التعليم الجامعي هباءا منثورا ولا حول ولا قوة الا بالله


#749028 [lwlawa]
3.00/5 (4 صوت)

08-21-2013 12:30 PM
كل الامور تدار في السودان اليوم بمنهجية وعقلية فقه (التستر)..؟؟.. بغض النظر عن الضرر الذي قد يحل بالبلاد والعباد نتيجة هذا (التستر)..؟؟.والذي كان يمثل جريمة في عهود الاخلاق والاخلاص..؟؟
هنالك نشرات دورية تصدر بخصوص تثييم وتربيب مستويات الجامعات في العالم ولا تستثنى منها الجامعات السودانية وقد اطلعنا عليها عبر الاسافير .قليل من الجامعات الافريقية والعربية التي استطاعت المنافسة والدخول ضمن التصنيف العالمي وحتى في التصنيف الاقريقي القاري كان تربيب افضل جامعتين عندنا خلف جامعة الصومال افريقياً ..؟؟..
1- جامعة مقديشو (الصومال) 52
2- جامعة السودان (السودان )53
3- جامعة الخرطوم (السودان )63
اذن الامر لا يحتاج الى بحث وعناء ولا يحتاج الى الاستفسار من التعليم العالي ..؟؟.ومن الافضل

لإبنك الذهاب للدراسة في الصومال بدلا عن السودان وهذه من محن الانقاذ..؟؟.. التي نرجو من كاتبنا الكبير الاستاذ شوقي بدري ان يسجلها ضمن المحن ..؟؟ التي يتحفنا بها من حين لآخر .


#748936 [very sudani]
3.00/5 (6 صوت)

08-21-2013 10:52 AM
و الله أهنئ ابن أختك هذا للفهم المتقدم و العقلية التخطيطيةالواعية التي أدار بهاخطته للدراسات العليا و ماكان ليتمتع بها لو درس المراحل السابقة في الوطن و الواحد بيقول كده و هو بيشعر بالمرارة و الأسف . وأنا أعتقد أن رد فعل السلطات التعليمية في السودان نابع كما ذكرت في المقال من الفعل الممنهج لتجهيل التعليم


#748923 [ود السجانه]
3.00/5 (2 صوت)

08-21-2013 10:33 AM
وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية أيضاً لا تعترف لشهادات البكالوريوس إلا فقط جامعة الخرطوم فأنا شخصياً قدمت شهادة البكالوريوس في الطب الجراحة لجامعة أم درمان الإسلامية فكانت النتيجة عدم الإعتراف بها وفعلاً خاطبت الملحق الثقافي بالرياض في السفارة وأخبرته بذلك وكذلك أخبرت جامعة أم درمان الاسلامية بذلك ولا يوجد رد حتى الآن .


ردود على ود السجانه
United States [ابوعمار] 08-21-2013 12:47 PM
كلامك هذا غير صحيح تماما شهادة اليكلاريوس من كل جامعات السودان الحكومية معترف بها في السعودية وانا خريج جامعة امدرمان الاسلامية والان اعمل بالسعودية قطاع حكومي


#748842 [ابو البنات]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 08:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الاخ العزيز ما كتبته فيه بعض من الحقيقة.انا مقيم بالامارات ولقد وثقت قبل فترة وجيزة شهادة اختي ماجستير من جامعة النيلين ولم يكن هنالك اي مشكلة ما المشكلة اذن...

الامارات لا تعتمد اي شهادة من اي جامعة حتي اوكسفورد اذا لم يقضي الدارس فترة الدراسة خارج الدولة وبمراجعة اختام الدخول والخروج للامارات...اي لا تعتمد الدراسات العليا بنظام البحث او الحضور الجزئي...يجب قضاء ثلاث ارباع مدة الدراسة خارج الدولة....

ولكن اللستة المذكورة هي بالجامعات الموصي بها خارج الدولة لمن يود الدراسة من ابناء الامارات فنحن للاسف كما ذكرت لا توصية الا في مرحلة البكاليريوس و 3 جامعات فقط وهذا يعني قريبا ربما لا نتمكن من معادلة الشهادات العليا ولكن الا الان يمكن ذلك.
نناشد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنظر في هذا الامر بعاجل السرعة.


ردود على ابو البنات
European Union [الذيب] 08-22-2013 01:17 AM
http://www.alrakoba.net/contents/myuppic/052147ec267e0d.jpg

European Union [عبدالوهاب الأنصاري] 08-21-2013 12:56 PM
الأستاذ/[أبوالبنات]
تحيات طيبات..
شكراًجزيلاً لمرورك المقدر.. ولتعليقك الرفيع..

وحتى تعم الفائدة.. أدناه المكاتبات.. بين الطالب والإدارة المعنية- أرسلت مع المقال مرفقات ولكن يبدوا أنها لأسباب فنية لم تنشر ملازمة للمقال..
خالص شكري وعظيم التقدير
________________________


السيد المهندس المحترم



تحية طيبة وبعد



بالإشارة الى استفساركم حول دراسة برنامج الماجستير في العلوم أو العلوم الزراعية والصادر عن جامعة الخرطوم في جمهورية السودان.



يرجى التكرم بالعلم أن المؤسسة سالفة الذكر من المؤسسات الغير مدرجة بقائمة الجامعات المعتمدة لدى الوزارة وإنها غير موصى بها بالدراسة من قبل لجنة إدارة معادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

لذا يرجى الرجوع للموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط المبين أدناه للإطلاع على الجامعات الموصي بها من قبل الوزارة مع مراعاة إنطباق باقي شروط معادلة الشهادات.

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق،،








Sent: Sunday, August 18, 2013 12:06 AM
To: Equalization Department
Subject: الدراسات العليا ( ماجستير ) جامعة الخرطوم ( بحث او دراسة ) الاعتماد الاكاديمي بالدولة
Importance: High



السادة / ادارة المعادلة بوزارة التعليم العالي- دولة الامارات ,, المحترمين



السلام عليكم ورحمة الله



اود الاستفسار بناء على قائمة الجامعات والبرامج الموصى بها السودان ,

هل الدراسات العليا (( درجة الماجسير في العلوم او العلوم الزراعية )) من جامعة الخرطوم عن طريق البحث

فقط او عن طريق الدراسة والبحث , لا يعتمد بأدارة التعليم العالي بدولة الامارات .



* وذلك حسب القائمة في الموقع الالكتروني للوزارة , الاعتماد في درجة البكلاريوس فقط لجامعة الخرطوم .





مع خالص شكري وتقديري لمجهوداتكم الخالصة









-------------------------------------------------------------

European Union [م / محمد] 08-21-2013 12:43 PM
سيتم رفع المراسلة بيني و التعليم العالي
بخصوص اعتماد ماجستير جامعة الخرطوم لدى التعليم العالي بالامارات .

علما:- ان المراسلة كانت في 17 من الشهر الجاري

مع خالص تمنياتي للوطن بالتقدم والازدها

United States [د.حميد قنيب] 08-21-2013 10:53 AM
ده كلام صاح بارك الله فيك


#748808 [ابوريم]
4.00/5 (3 صوت)

08-21-2013 07:06 AM
سلام وتحايا
انا بعرف طالب درس بيطرة جامعة السودان وفى زول شغال هناك بدل دبلوم عمل ليهو بكالوريوس والزول فرح لانو صعد سنة واستلم بكالوريوس طول وعرض بكامل الاختام والتوثيقات من الجامعة والتعليم العالى والخارجية وسفارة الامارات وجاء هنا عشان المعادلةلقى التوقيع والتوثيق من السفارة والطابعة كلها مضروبة ومزورة والقروش دخل فى جيب الحرامى المزوراتى


ردود على ابوريم
United States [الزول الكان سمح] 08-21-2013 01:37 PM
يا أبو ريم مئات الشهادات العليا إستخرجت من جامعات السودان..بفقه التمكين..تابع الفضائيات وشوف كم واحد يحمل لقب دكتور يسبق إسمه..دكاترة فى الإعلام وفى الفنون وفى الإقتصاد وفى السدود وفى القدودووووووو..ألله يرحم السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة