الأخبار
أخبار إقليمية
بكري خطط تهريب الرئيس عبر السعودية فورّطه ، و"عطا" حذّر من النطق بإسمه لئلا يُلْتقط فتُخطف الطائرة .!
بكري خطط تهريب الرئيس عبر السعودية فورّطه ، و"عطا" حذّر من النطق بإسمه لئلا يُلْتقط فتُخطف الطائرة .!
بكري خطط  تهريب الرئيس عبر السعودية فورّطه ، و


رحلة الكذب والتسبيح: بدأت بشحدة طائرة العمودي فساءلته حكومته ، وانتهت بتفنيش الطيار...
08-20-2013 06:51 PM
عبدالرحمن الأمين
aamin@journalist .com

سوف نستعير مفردة من قناة تلفزيون "سبيس توون " لخوارق خيال الطفولة ودراما الرسوم المتحركة :
عُدْنا !
نعود للاجابة على أسئلة تركناها ترفس، نصف مذبوحة، بفلاش الاسبوع الماضي حول طرد البشير من الاجواء السعودية يوم الاحد 26 رمضان، 4 أغسطس الجاري. إنها "سبيستون سياسي"ملئ بغرائب الافعال والتصرفات التي لا تستقيم الا في الخيال ! قصتنا لها رواية ولها أكثرمن محور ...تكاملت جميع محاورها وانفجرت الساعة 11:22 صباحا بتبليغ الطيار الباكستاني الاصل الكندي الجنسية ، برويزإقبال ، برج المراقبة في جدة ان الشخصية المهمة جدا التي معه في الطائرة هورئيس جمهورية السودان المشيرعمر حسن البشير .سقطت كتلة من الوجوم والدهشة علي قمرة القيادة عندما أبلغهم برج جده بأن السلطات السودانية تعلم بالطريقة البروتوكولية التي يجب إتباعها في مثل هذه الحالة ! يالها من لطمة صراحة بطعم الوقاحة وخروج عن المعتاد من رقة الخطاب ، سّمْ طال عُمْرك .....حتي تلك الساعة ،وبالرغم من أن الرفض السعودي أُبلغ لهم بضعة مرات ورغم عودتهم للخرطوم ، الا الرئيس وصحبه كانوا يتعيّشون علي بقايا أمل ترفده أوهام ان "أمرا" سحريا سيصدر ، وسيواصلون الرحلة الي طهران بعد أن أسقطوا الكرت الاخير علي الطاولة : الكشف عن هوية الرئيس (بعد) الوصول للخرطوم ! ....ليتهم لم يفعلوا ، فقد أنفجرت فقاعة سوء النية في وجههم – ياللعار....رئيس مُهْرّب كشوال ذرة عند نقطة تفتيش حدودية!
ياتري لماذا لم يكشفوا عن هويته وهم داخل الاجواء السودانية في البحر الاحمربعد الاثني عشر ميلا بحريا ، فاصلنا في المياه الدولية ؟ ....ببساطة خشوا أن يتم إلتقاط المكالمة فيهجم عليهم من يتربص بهم . كانت السماء يومها تمطر طائرات من كل نوع وجنسية وقدرة قتالية! فاليوم هو 4 أغسطس ، اليوم الموعود لضربة قوية ضد المصالح الامريكية . أقرأ الصحف(مرفقة) وستعرف أن أمريكا أغلقت اليوم كل سفاراتها وقنصلياتها في الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا وأفريقيا وإنسحبت الي خنادقها في السماء تراقب الأرض ...وانتظارهم بحديد ذي بأس شديد ومُتفجِّر للإنقاض عليهم متي مانفذوا ! كان البحر الأحمر خلية من الأزيز والاشباح ، التي لاترصدها العين. إذن هبط علي الطائرة شبح لاهاي وريح لاهاي وسادت لحظات رعب وتسبيح وأذكار ، كاد معها الأدرينالين Adrenaline أن يقذف بالقلوب وأصحابها الي خارج الطائرة! شئ مماثل لما حدث يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011 حين اشتمت أنف البشير، وهوفي سماء تركمانستان في طريقه للصين ، رائحة الصيادين يأتمرون به . أتذكرون ما قاله كونتا كنتي في رائعة أليكس هيلي ( Roots)قبل سقوطه في شراك النّخاسين ؟ .. (أشتم رائحة الرجل الابيض ..إنه هنا ، فرائحته كالدجاج المُبلل )! من فوق سماء تركمانستان ، العضو في الجنائية الدولية ، أمر الأسد النّتر المَلاّح بالعودة مجددا لطهران . وبالنتيجة ، تأخر لقاءه بالرئيس الصيني ، هو جينتاو ، من الاثنين الي الاربعاء ! كانت زيارة بكين هي الأولى له في الشارع العريض ، بعيدا عن الحركة والسفر ، خِلْسة وتلصصاً، عبر نفّاجات الجيران العرب والافارقة منذ إصدار الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في فبراير 2009!
يوم 4 اغسطس رمي السعوديون قنبلتهم بالرفض المبرم، فنزل الرئيس مكسوفاً من فارهة لم يتمتع بها ..!
سنزور رواية كل محور مشارك في تخليق القصة .تلزمنا مطالعة قصاصات الصحف أعلاه ففيها مايكفي ليبين عوار قرار السفر في الأساس . ففي يوم تحشيد عسكري وترقب مثل ذلك اليوم ، ولرئيس هارب من العدالة منذ 4 سنوات ، فإن غرفة النوم نفسها تصبح غير مأمونة ! لنبدأ من عند فكرة زيارة طهران وإصرار بكري حسن صالح عليها .يقولون أن بكري لو رفع صوته مُغاضِبا ، لإرتبك نمل القصر الجمهوري ونسي شقوقه وإرتمي في النهر ! فهو حاد الطبع محروم من نعمتي الصبروالإستماع . اذا كَلّف مرؤوسيه بمهمة أرادها مُنفذة قبل أن ينطق بها ! مزاجي التصرفات لا يمكن التكهن بما سيفعله مابين لحظتين مترادفات . ولأنه الأقدم والأوحد وآخر من بقي من مجلس ثورة الانقاذ ، ولأنه عسكري ، ولأنه من ديناصورات جيش السودان الذي كان ، وكائنات سلاح مظلات الذي إنقرض ، فإن الجميع يهاب سطوته ولسانه. يخشونه ويتوارون عنه الي ظل الحائط تقصّدا للسلامة . اذا كان هذا هو حال الوزراء معه، فلك أن تتخيل ادارات القصر وموظفيه!!
بكري حسن صالح .....الانتقام من فضيحة أبوجا بفضيحة طهران !
ذات يوم من نوفمبر 2008 ، صعد الأسد النّتر الي منصة الخطابة في منطقة منسية إسمها (الصباغ) بولاية القضارف.كان مزهوا ، متحديا ....وكان منفوخا من الغضب. أرسل عصاه تهتز كالكجور ، أعلي فأسفل ثم تتجه لتخاطب أؤلئك البعيدين ، وبسرعة تنشّن علي هؤلاء الوقوف تحت المنصة . كانت المايكروفات مشدودة ، والكل جاء ليترزق ، فهتاف اليوم بقروش ،تصدّقت عليهم لجنة الاحتفال بالمحلية مبكرا فأعطتهم مكافأة الحضور وأوصلتهم الباصات مجانا .أيضا ، عرف بسطاء القرية أن محظوظهم سيظهر في نشرة أخبار المساء في تلفاز الجمهورية . كان صوت الرئيس يعلو هامة الأشجار الصماء ومفردات "ياجماعة " و"الله أكبر" هما الشولة والنقطة في تنوين كل جملة مفيدة . يوم بارد من أيام البطانة في "الدرت" ، سخّنه الدوبيت والاهازيج والنداء المتكرر باسم الجلالة ، مما إعتاده أهل السودان في شهر الحج ، وطيلة شهور خطب عمر البشير !..بدأ بتطمين الناس (ما تنشغلوا كتير بي البقولوا أوكامبو. هو أضعف من أن يسوي شيئ لأن قراره في يد أسياده في أميركا وبريطانيا وفرنسا) ..سمع ( الله أكبر ) ترتفع لخاصرة السماء ، نظر يمنة ويسرة ، فإستحسن المشهد والولاء المدفوع الثمن ، إختلط الخيال بالحقيقة فأسري به الهتاف للأعلي . بح صوته وتكسّر من فرط ماضخّت أوتار حلقه من فائض هواء ، تحشّم البلعوم قليلا وإنتقل للترس الاول : " ياجماعة ..ياجماعة ..ياجماعة " ، ثم ، وبفجائية مراهقي التفحيط في شوارع الخليج ، للترس الرابع فالخامس .. ..فإنفتحت كل توربينات الهواء في الأوداج ..والقصبة الهوائية والرئة . وسدد القاضية في سقف الساحة ، هدف رئاسي ولا أحلي ( لن ننكسر ولن نركع ولن نخضع ولن ننقاد، لأنهم لن يطوّلوا عُمر وما بيقصّروا حُكم... والرزق والمُلُك ليس بيد أميركا وبريطانيا وفرنسا... كلهم تِحِتْ جزمتي ) .....ورسالة لمن أراد مواجهته (خليهم يجربوا لحس كوعهم ).فار الميدان بزغاريد وجعير وصفقة وصراخ وكثير من اللامفهوم من ضجة ، فإنهد حاجز الصوت وطارت أسراب العصافير من الاسلاك مذعورة !
بعد 5 سنوات من هذا الكلام الناري، ذهب عمر البشير لحضور القمة الافريقية في أبوجا لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وغيرها من الامراض التي صُنعت خصيصا لأفريقيا . وصل يوم العطلة الاسبوعية ، الأحد 14 يوليو 2013 ، رحلة طويلة ومرهقة ( 2812 كيلومترا ) . كان البرنامج يشتمل علي فترة راحة بعد الوصول ، ثم يحضر الرئيس القمة ليومين ويغادر بعد ختامها ، ربما ليل الثلاثاء . أفسد الناشط النيجيري( Chino Obiagwu ) شينو أوبياغو ، رئيس التحالف النيجيري لدعم محكمة الجنايات الدولية ، كل الخطة بل وكاد أن يُوْقِع بالبشير في أول رحلة له الي غرب أفريقيا . فما إن أشرقت شمس يوم الاثنين ، أول يوم عمل في الاسبوع، حتي كان شينو أوبياغو ومحامو التحالف يُودِعون في المحكمة العليا طلباً قانونياً لإستصدار أمراً بالقبض علي عمر البشير وتسليمه الي لاهاي. عقد أوبياغو مؤتمرا صحفياً قال فيه ان من العار أن تصبح بلاده هي الأولي في غرب أفريقيا التي تستضيف البشير ، مذكراً أنه وخلال كل عام 2012 لم تنهض لإستقباله أيّ دولة أفريقية سوي تشاد وجيبوتي .عدّد أوبياغو البلدان التي حظرت بشيرنا من زيارتها .كان منهم 3 من جيران بلادنا المبتلاه (يوغندا ، كينيا ، وأفريقيا الوسطي) بالإضافة لجنوب أفريقيا ، ، ملاوي وزامبيا. وصلت أنباء هذا الحشد بالمحكمة العليا بسرعة برق (الفايبرأوبتك) للسفير ، ومنه للرئيس ..ومنه للطاقم بالرجوع لكافوري . رسالة تحذيرية عاجلة من المضيفين : سيادة الرئيس غادر الآن وإلاّ قبضنا عليك إن أصدرت المحكمة العليا أمراً باعتقالك ! ترك خطابه مغروسا في أحشاء شاشة عرض النص “teleprompter” بقاعة القمة ، وتمكن من حذائه مهرولاً للمطار ، هذا حذاء أبوجا وذاك حذاء قرية الصباغ ، ُمذِّل الكبارومَدَاسهم !
بما توفر لهذا الكاتب من أدلة ومعلومات ، فإننا نجزم بأن الفريق بكري حسن صالح ، لوحده ، هو من يتحمل وزر الخلل الفاضح في إعداد رحلة طرد البشير من الفضاء السعودي .! فهو من خطط وتكتم بل هو من قرر عدم اطلاع الكل ، بمن فيهم علي عثمان والحاج آدم نواب الرئيس، بالرحلة الا بعد أن إنتهي من التخطيط ! أما الوزراء فلن يعلم بها الا من شاء بكري أن يُعْلِمَه . استدعي محمد عطا وأطلعه علي أمر الرحلة التي يراد لها ان تنطلق من الخرطوم الي طهران بسرية فتوصل وترجع بلا مفاجآت. أعلم بكري الوزراء المرافقين بالرحلة ، لكنه لم يطلعهم علي اية تفاصيل مكتفيا بأنه سيبلغهم بها لاحقا . إقتصر الوفد المرافق ، الي جانب شخصه وجيش المراسم والمرافقين ممن أجاز سفرهم ، ثالوت وزراء " القروض الخارجية والاستثمار الشخصي ". أولهم محتكر الاسمنت والحديد وموادالبناء ، كرتي (وزير الخارجية)، والطبيب العمومي صاحب امبراطورية "مام " وأخواتها ودواجن ميكو، عبدالحليم المتعافي (الزراعة) والبريطاني السوداني مصطفي عثمان اسماعيل ، طبيب الرحي الثالثة (وزير الاستثمار) . لم يشارك أيٌ من هؤلاء في التخطيط . حرص بكري علي إستبعادهم كُلٌ بأسبابه . كرتي له سمعة حشو الوفد بالمقربين من الخارجية أما طبيب الرحي الثالثة فقد استبعدته ثرثرته وعادة سعيه لاعادة صياغة أجندة كل شئ بادعاء معرفته الاكثر برجال الحكم والقرار والنافذين في كوكب الأرض . بالنسبة للمتعافي فان توصية إختياره ضمن الوفد جاءت من شريكه التجاري ، رئيس الجمهورية اذ ان الكيمائية بينه وبين بكري مفقودة تماما . الثالوث وزراء الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية ، فقد جلسوا بحذر من جرّب حظه البئيس وعمل تحت بكري حسن صالح هم إدريس محمد عبدالقادر،أمين حسن عمر، فرح مصطفى عبدالله.
بثقة مفعمة أقنع بكري حسن صالح الرئيس بضرورة القيام برحلة ايران لترميم الصورة المتخليّة للرئيس Perceived image واستعادة "إمِيج " العصا المهتزة بيده...و"ياجماعة" التي تخرج من فم بصير. أساس الخطة ، ومفتاح نجاحها ، هو السرية والتكتم بعد ان تقرر النفاذ لطهران عبر الفيافي السعودية ، شريطة ألا تعلم دولة المرور شيئا عن الأمر ! إذن العنوان الأبرز للمطلوب بلغة الشماسة (أو الرندوك للبعض) فهو "تدقيس" السعودية ! بمثل هذا التفكير الفطير و"العصبجي " يديرون سياستنا الخارجية ! تفرغ بكري للاشراف التام علي كل جزئيات الرحلة وخطتها بما في ذلك اختصار مراسيم الوداع بالمطار ، فإستبعد السفراء الاجانب المعتمدين بالخرطوم! حتي ادارة مراسم وزارة الخارجية تم استبعادها تماما ،فثعبان موسي ، بكري حسن صالح ، يزدرد أي مهنة تسعي .فاضت شماتة أهل السودان عن الوعاء تهكماً ونِكايةً وتندراً بخضة "الأسد النتر" وهروبه العجول من العاصمة النيجيرية . لذلك إنبري رفيقه المظلي ، الذي قفز معه علي دكان السلطة في 1989، بحثاً عن إستيكة " تَجُبُ ماقبلها " !. جاء رفيق السلاح بفريق الاحلام ، بقيادة المايسترو الأمني محمد عطا ، يعاونه خزينة المؤتمر الوطني المتحركة ، جمال الوالي ، إن إحتاجوا لدولارات. إستبعدت الخطة ، تماما ، إستخدام طائرة الرئاسة السودانية وإعتمدت تنفيذ الرحلة بطائرة خاصة يفضل أن تكون سعودية ، ولو إستدعي الامر فالإستئجار خِيارٌ متاح . تم الاتصال ، بإسم الرئيس ، بمُلّاك طائرات سعوديين ممن لهم استثمارات بالسودان ، تحديدا الراجحي وصالح كامل ، فاعتذرا فورعلمهما بالوجهة النهائية ، مطار الامام الخميني الدولي في طهران ! في فقة أهل الطيران السعودي الخاص فإن نية زيارة هذا المطار تهمة ، أما زيارته فهي جريمة ! وافق رجل أعمال إماراتي علي تسليفهم طائرته لكنه إعتذر عن إستخراج أُذونات العبور لحساسية الموضوع ليس مع السعودية فحسب لكن حتي مع "جماعته" من منظور العلاقات المتردية مع إيران بسبب الجزر الامارتية المحتلة ايرانياً ، طنب الكبري وطنب الصغري وأبوموسي .
يوم الخميس 1 ابريل ، وبعد ان اذاعت أمريكا نيتها قفل السفارات يوم الأحد 4 أغسطس ، كان لابد من الاسراع في تنفيذ الخطة وقد أصبحت الطائرة السعودية ضرورة وليست خيارا !
علاقة الشيخ محمد بن حسين العمودي الاستثمارية بالسودان كانت صفرا تقريبا ! لم يشارك الملياردير في أي استثمار ذي صلة بالسودانيين الا في مشروع الراديو الفضائي ( وورلد سبيس ) للدكتور المحامي نوح سماره . فنوح الذي ينحدر من اب سوداني وأم أثيوبية أسس هذا المشروع العالمي بواشنطن في 1990 وسانده فيه الشيخ العمودي والشيخ خالد بن محفوظ أما الشريك الثالث فكان السيد صلاح أدريس .
مدخل الشحدة الرئاسية لطائرة العمودي البوينج طراز 800-737مرّ عبر صلاح ادريس عندما اعتذر كل رجال الاعمال السعوديين أصحاب الطائرات . صلاح ادريس هو الوحيد من كل السودانيين ممن لهم سابق معرفة بالشيخ محمد بن حسين العمودي. عمل علي ذات المحور عديل صلاح ادريس ، جمال الوالي المدخل كان بوعود التعامل معه وبالذات في توريد الحديد والصلب من مصنعه الذي يعتبر الاكبر في أفريقيا والذي لايزال تحت الانشاء في أثيوبيا بتكلفة 600 مليون دولار! العمودي أيضا له أجندته ، تماما كما له مصالحه في فتح واجهات استثمارية ، فهو وإن باع حديده( لسد النهضة) فإنه طمح في موقف سوداني داعماً لأثيوبيا يزحزح السودان قليلا لدعم أثيوبيا بدلاً من التعاطف مع مصر ! نقلوا رسالة للشيخ العمودي ان الرئيس سيدعوه قريبا للاستماع لمرئياته حول سد النهضة الاثيوبي وتبني موقف مؤيد ، ومساند بوضوح ، لحكومة أديس أبابا وبالذات بعد التطورات السلبية في الساحة المصرية . قالوا له ان لقاءه بالرئيس سيجعل أبواب الاستثمار في السودان مشرّعة أمامه كيفما ومتي شاء ! وعدهم خيراً وحمّلهم تحياته للرئيس وتمنياته برحلة سعيدة ، قال لهم الطائرة تحت أمركم وستبقي معكم لحين عودتكم من طهران ليل الاثنين.
شكروه...وباسم الرئيس ، فلسان الرئيس في الخرطوم معروض علي بترينات قضاء الحوائج ، حق مشاع الاستخدام للّصوص وجماعة "الراجل قال ليكم "..في هذه الصفقة حصل كل فرد علي مبتغاه . فجاءت الطائرة البوينج طراز 800-737 الملح "بلا فلوس " . مزدانة مساء السبت لتبيت ليلتها بالخرطوم وتحمل أسدنا النتر صبيحة الغد الي طهران . هذه الرحلة السرية ذات نسب بشئ طريف . في المصطلحات الرمزية للطيران المدني العالمي فان الحروف الاربعة الدالة علي مطار الخميني الدولي بطهران هي (OIIE ) ، أما رمز مطار الخرطوم فهو (HSSS) . لو نصبت سبابتك عمودياً عند منتصف شفتيك وزفرت هواءاً حاراً بين اسنانك لجاء التحذير الكتوم : " هُسْسْس" ولِوفّرت لنا مدخلاً مناسبا لأغرب عملية ترحيل رئيس بلد عبر بلد "صديق وشقيق" بطريقة "هُسْسْس" !
الاحد 4 أغسطس 2013 عيون أمريكا تنتشر في السماء ..لماذا ؟ !
لو طالعت التقارير الصحفية والتحذيرات الامريكية وقرارات اغلاق عشرات السفارات والقنصليات الامريكية حول العالم يوم الاحد 4 أغسطس 2013 ، لإحترت في " الحكمة " التي استند عليها قرار زيارة رأس دولتنا لايران . في فلاش الاسبوع الماضي أسهبنا في شرح توزعة القواعد الامريكية المحيطة بالسودان وبالذات المتوفر منها علي طائرات الدرون ، بدون طيار .قلنا ان الولايات المتحدة في ذلك اليوم أعلنت استنفارا شاملا . فقد حشدت طيرانها الاستخباري في كل الفضاء الواقع من جزيرة سيشل والي البحر الابيض المتوسط شمالا ، ومن بحر العرب والي بوركينا فاسو غربا . ولمدة أسبوع فان طائراتها الآلية بدون طيار ، "درون " ، ومن كل الاحجام كانت تجوب الممر المائي الدولي في الساحل الافريقي من كينيا والصومال وجيبوتي ، والي اليمن . ومن قبالة الشواطئ الارتيرية في مصوع والي داخل البحر الأحمر وحتي مصر والاردن واسرائيل ! تواجدت تلك الطائرات بغزارة الجراد في المياة الدولية بالبحر الأحمر. تقدمت هذه الاسراب طائرات الاواكس ذات العيون التي ترقب أي خلجة أو سكون في محيط مقداره 550 ميلا ، ان تقرفصت فوق سماء أديس أبابا ، فستقرأ لك كاميراتها أرقام السيارات التركية ساعة الذروة في شوارع اسطنبول شمالا !ماذا كانت النتيجة ؟ نفذّت طائرات الدرون 9 هجمات باليمن قتلت فيها عدداكبيرا من نصار ناصر الوحيشي ، رئيس تنظيم القاعدة بجزيرة العرب وابراهيم الاعيسر مهندس القنابل الذكية للقاعدة .
]لماذا طائرة العمودي ..من هو هذا الملياردير ؟
يوم أمس أردنا أن نستكمل المعلومات من أحد صُنّاع الخبر : الكابتن الباكستاني الأصل ، الكندي الجنسية ، برويز اقبال الذي أنضم الي أسطول شركة ( ميدروك ) في عام 2007 . لم نتشرف بمعرفة الرجل من قبل لكنا نجزم من سيرته الدراسية التي عثرنا عليها في موقع "لينكايدن" الأشهر للمهنيين ، انه درس مرحلة الابتدائية في مدرسة ساقودا الحكومية (1955-1959) مما يجعل عمره الآن 63 عاما . إذن فالرجل طيار ناضج وفي سجله ساعات طيران طويلة حصدها من خبرته الطويلة حيث انه تدرب في فانكوفر الشمالية ، مقاطعة كولمبيا الانجليزية في كندا . اتصلنا بشركة (ميدروك للملاحة الجوية ) بمدينة جده فطلبنا الطيار الذي رماه بيان السودان الاول بكل قبيح اذ أوردت سونا مانصه (وتجدر الاشارة الى أن الطائرة سعودية مستاجرة ويقودها طاقم غير سودانى فشل فى اعطاء المعلومات الخاصة باذن العبور اثناء تحليق الطائرة فى الاجواء السعودية).
اردنا ان نتحاور مع الطيار مطولا عن الذي جري بكابينة القيادة .ابلغنا من تحدث معنا ، وكان رجلا يحمل اسما مصابا بعمي الجندر ، (ساندي ) ، ابلغنا ان الطيار في عطلة ! سألنا ان كان قد تم الاستغناء عن خدماته ، صمت ليضيف بعد هنيهة انه لا يعلم . سألناه ان كانت هناك رحلات مجدولة باسم كابتن برويز اقبال ، أعتذر عن الافصاح ! طلبنا رقم هاتف الكابتن ، اعتذر وسأل لماذا . زاد ارتباكه عندما أخبرته عن المهمة الصحفية فبدا في عجلة لانهاء المكالمة واعداً بتسليم الطيار رقم هاتفي ان تركته .اعطيته الرقم علي يقين بأنني سأنتظر طويلا حتي بعد النشر !
ان صدق التخمين ،فان شركة ميدروك وطيارها لابد وان يكونا قد تعرضا للكثير من التساؤلات والاستيضاحات والتحقيق الموّسع من قبل عدة دوائر رسمية بالمملكة . أهم ماسيتم التركيز عليه هو نية رئيس السودان ذلك الصباح! لو تم (فعلا)الاستغناء عن خمات الكابتن فهذا بلاشك أول رأس يتدحرج علي الأرض وستتبعه كثيرون من الجانب السعودي . ان سألت عن رؤوس جماعتنا ...نقول لك، لا تأمل في شئ . فهذه رؤوس ووتربروف، تَغْطِس ولا تَغْطَسْ !
صاحب الطائرة هو الشيخ محمد بن حسين العمودي . رجل سعودي بهوية يمنية وجذور اثيوبية ، قصة تروي . فهو أحد أثري رجال الكوكب .يقدر المقربون منه ثروته بحوالي 20 مليار دولار. لكن في عام2011 فان استقصاءا لمجلة فوربس لأثرياء العالم قال بأنه يحتل المركز رقم 63 . ولد العمودي في إثيوبيا لاب يمني وأم من حضرمية وهناك قضي صباه الباكر قبل الهجرة إلى السعودية ،حيث حصل علي "تابعيتها " وعمره 19 عاما. انطلاقته القوية في دنيا المال والاعمال بدأت في السويد في 1970 وفيها أسس شركة MIDROC التي تعني اختصاراتها Mohammed International Development Research and Organisation Companies أي ( محمد لبحوث التنمية الدولية وشركات المنظمة) .أصبحت شركة ميدروك مظلة لعشرات الشركات التي ما تركت قطاعا اقتصاديا أو تجاريا الا وولجته بنجاح منقطع النظير . فشركات ميدروك العمودي ضالعة في مناشط اقتصادية متعددة ومتنوعة من مصانع الحديد والصلب والي مناجم الذهب ومن مصافي تكرير البترول والي الطيران والملاحة الجوية والفنادق والطرق والتجارة والزراعة والصحة ، وحتي البرمجيات والتقنيات الاذاعية لم تنجو من قبضته الاستثمارية الجامعة .
في كل هذا ، ظل العمودي وفيا لموطن ميلاده الأول ، أثيوبيا. فان كشفت عن محركات الاقتصاد الاثيوبي لوجدت العمودي هو من عمالقة هذا الاستثمار الضخم بل هو الشريان الاقتصادي الاهم . فشركة ميدروك اثيوبيا هي أكبر شركات الاستثمار الفردي في القارة الافريقية .
عن طريق هذه المحفظة الواسعة والمتكاثرة من الشركات ، من السويد والي أديس ومن المغرب والي غرب أفريقيا مرورا بجده .
ركز العمودي على الاستثمار في اثيوبيا منذ منتصف 1980 ، وكان لاسهاماته الخيرية في حقل الرعاية الصحية قدحا معليا اذ يمول دراسات متخصصة لامراض السرطان ، كسرطان الثدي ، بجامعة الملك عبدالعزيز وله العديد من المستوصفات في اديس ابابا مما جعله قبلة للتكريمات . فمنح الدكتوراه الفخرية من جامعة أديس أبابا ومنح وسام النجمة القطبية من الملك كارل جوستاف السادس عشر بالسويد. ايضا كرمه البنك الدولي ووزارة الخارجية الامريكية لعمله في دعم التنمية الافريقية. أما في عام 2009 ، فقد منح الملك عبد الله شخصيا ميدالية الملك سعود الميدالية الذهبية لجامعة الشيخ العمودي .
فخامة الرئيس: مرحبا بكم في بوينج 800-737 ، لطفاً لا تفسد مزاجك بالنظر من النافذة لعاصمتك الغارقة!
image
image
image
سر الأسرار : دخول البوارج الايرانية لبورتسودان كان عنوة ... وبدون اذن!
العلاقات السودانية الايرانية لم تكن لتثير كل هذه الحساسيات لو كانت لهذه الحكومة سياسة خارجية متوازنة. فالمحور الذي اشترت الانقاذ عضويته (ايران / حماس / سوريا)ظل منبوذا ومعزولا عربيا واسلاميا. الا ان الخرطوم تريد أن تتذاكي علي أقطاب المحور المناهض فتبدو أيضا وكأنها معهم ، أي كما يقول الفرنجة ، تريد أكل الكيكة والابقاء عليها ! عندما استضاف برنامج ( حتي تكتمل الصورة ) بقناة النيل الازرق وزير الخارجية علي كرتي في يوم 4 نوفمبر 2012 ، قراءة مختلفة . كان كرتي الغاضب يتحدث عن وصول حاملة طائرات الهليوكلبتر (خارق) والمدمرة ( شهيد نجدي )الي بورتسودان بعد أيام قليلة من ضرب اسرائيل لمصنع اليرموك . قال بالحرف (علمت بوصول البوارج الإيرانية من أجهزة الإعلام، والخارجية آخر من يعلم ...وصول البوارج عمل على تشويش عمل الحكومة) . وأماط اللثام عن أن إيران تقدمت سابقا بطلب للسماح لبوارجها بالرسو في الموانئ السودانية وأن الحكومة اعتذرت. بمثل هذا الكلام من وزير الخارجية ، خلصت أجهزة المخابرات العربية والاجنبية العاملة بالخرطوم الي حقيقة مذهلة وهي ان ايران لم تأبه للرفض السوداني بعد أن ضربت اسرائيل مصنع اليرموك التابع لها ، تحركت من منطقة تواجدها قبالة الشاطئ الصومالي الي داخل البحر الاحمر ومنه الي المياةالدولية الملامسة للسودان .طلبت الاذن عبر الملحق العسكري الإيراني بالخرطوم ، رضا رحيمي ، بالدخول لبورتسودان .تأخر الرد فتأكد للايرانيين الانقسام في الموقف والهرجلة مابين عبدالرحيم والاخرين ، وبخاصة كرتي ومن تسميهم ايران ب(حملة الاقامات السعودية ) ! وفجأة ، سبحت البوارج الي داخل الميناء ، بدون اذن ، فوضعت قيادة البحرية السودانية أمام الأمر الواقع ! ومن يتابع رصد الاعلان عن الخبر سيدرك أن الخرطوم كانت غارقة في الحرج والخوف حتي أذنيها ذلك اليوم ازاء هذا التصرف الايراني الذي أظهر لها أمرا هاما وهي أن ايران بسبب من الاتفاق العسكري الموقع معها في 8 مارس 2008 واستثماراتها الضخمة في مصنع اليرموك ، وغيره ، سوف لن تقبل بكلمة "لا" بخاصة بعد كل تلك السنوات الطويلة من العطايا والتدريب والتسليح والتأييد الدبلوماسي ! أفهموا الخرطوم ان الذي بينها وبينهم ليست وثيقة اتفاق عادي وانما وثيقة زواج كاثوليكي ..بلا طلاق ! ففي احد البنود السرية في الاتفاقية العسكرية المذكورة ومذكرة التفاهم المبرمة في التسعينات ، يجوز لأي من الطرفين الدفاع عن نفسه اذا تعرضت مصالحه للخطر !
انها اذن ذات الملهاة السياسية حيث لا من عارف بكيفية ادارة الدولة ، ولا من يتخذ القرارات ! فالاعلان بدخول السفن الايرانية لبورتسودان بثته وكالة الانباء الايرانية (ارنا ) قبل وكالة السودان الرسمية (سونا ) بساعات طويلة ! قالت الوكالة الايرانبة ان حاملة طائرات الهليوكلبتر (خارق) والمدمرة ( شهيد نجدي ) يحملان (رسالة سلام وصداقة للبلدان المجاورة وانهما لتأمين أمن خطوط الملاحة البحرية ضد الارهاب والقرصنة ) . وتبعت وكالة فارس ، شبه الرسمية هذا الاعلان بتوضييح أضافي حيث قالت ان القطع العسكرية البحرية رست ببورتسودان ( وان قادة الاسطول مبرمج لهما مقابلة قادة البحرية السودانية!) . اما النافي الرسمي ، الصوارمي ، فقال ان القطعتان تقومان بزيارة عادية.(وأن دخولهما إلى الميناء معروف جيدا وليس سرا") يكاد المريب يقول خذوني .أما ايران ، صاحبة القطع الحربية ، فقالت علنا ، أن وصول بوارجها البحرية لميناء بورتسودان " يدخل في إطار مهام الدفاع عن أمن دول المنطقة ضد التهديدات "الإسرائيلية"!
انتهز كرتي الفرصة ليبدي الكثير من الاراء الشجاعة ، التي من المفترض ان تتسبب اما في عزله من منصبه ، أو أن يستبق هو الأمر فيقدم استقالته مادام انه سمّي الاسباب .فما قاله يومها في التلفاز لم يقل به عتاة المعارضين لنظامه السياسي ! فتح النار علي التعاون بين قوش وأمريكا وقال انه كان يتم بدون علم الاجهزة ، وقصد وزارته . قال ان وصول البوارج خلق تشويشا على موقف الحكومة السودانية الرسمى ، وأكد ان إيران تقدمت فى وقت سابق من العام بطلب للحكومة للسماح لها بقدوم البوارج لكن الخرطوم اعتذرت بعد توصية من وزارته .اعترف بأنه تم تجاوزه في المرة الاخيرة خاصة (وان طلب السماح للسفن الحربية الايرانية لم يصل هذه المرة عن طريق الخارجية).قال انه لا يرى مصلحة للسودان في حدوث تقارب شديد مع ايران على حساب علاقاتها مع دول الخليج ...ونادى بضرورة توضيح طبيعة العلاقات معها للدول الصديقة . .اما ضابط البحرية السوداني عمر الفاروق فقد وقف منتصبا مؤديا التحية العسكرية وقائلا لوكالة رويترز ( اليوم هو اليوم الاخير وجئنا لوداعهم ) قضي الايرانيون 4 أيام بالسودان
المملكة العربية السعودية وهمومها الاقليمية
ليس سرا ان المملكة العربية السعودية تتفاعل مع حالة الاهتزاز المستمرة التي تضرب السطح الجغرافي المتصل بها ، وتعلم جيدا انها معنية ومستهدفة بدرجة استثنائية . أيضا تعلم المملكة ان الذي يجري في سوريا هو محاولة لاعادة ترتيب الاوراق الايرانية في المنطقة ومحاور القوة بعد ان أصبح العراق محمية شيعية يتحكم فيها حزب الدعوة . نعرف أيضا ان جماعة السيستاني ومقتدي الصدر هما ،في نهاية المطاف ، جزءا من نسيج ذات الخرقة ولن يهجرا الحسينيات للوقوف مع السنة اذا ما تفجّرأي خلاف .ضمن هذه الرؤية الاستراتيجية فان الذبح اليومي للسنة في سوريا واستهداف البحرين والمحاولات الجارية لخنق لبنان ماهي في الواقع الا رسائل مفخخة الي شعوب منطقة الخليج وماجاورهما في اليمن والاردن مفادها ان ملالي قم يريدون التوسع في الحوش السني ، الخليجي أو غيره .
هذا الأمر ترفضه المملكة وأعلنت مرارا موقفها منه .
في الاسبوع السابق لرحلة البشير لطهران ، حدث غير المألوف . فقد سافرالامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيزشخصيا في رحلات خارجية معلنة ، علي غير عاداته . عنوان الرحلة العريض هو إستقطاب الخصوم وتغيير موازين القوة. فهذا الطيار المقاتل ، وممارس الدبلوماسية المحترفة كسفير بواشنطن لربع قرن هو أيضا مفاوضا شرسا . فدرجة الماجستير التي يحملها في العلاقات الدولية من جامعة جونزهوبكنز ، علمته الا يرخي حباله الا بعد أن يظفر بالصيد ! بمثل هذه المقدرات لاغرو ان وجدنا اليوم الأمير بندر بن سلطان بمسمي وظيفي رفيع وهو الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي ورئيس جهاز الاستخبارات العامة ، سافر في اسبوع واحد الي بضعة دول أوروبية . قال للفرنسييين يجب ان يزودوا المعارضة السورية السنية بصواريخ "ميسترال".ترك الفرنسيين منقسمين حول الامر وعاد ، وفي يوم الاربعاء الموافق31 يوليو و ذهب لمقابلة الرئيس فلاديمير بوتين بمسكنه ليطلب منه بجرأة رفع غطاء الدعم عن سوريا ، وفي المقابل قال له أن المملكة سوف تشتري أسلحة ومعدات عسكرية سوفيتية بقيمة 15 بليون دولار !
رفض بوتين ورجع بندر للرياض ولم يذهب لطهران ففيها الخصم . خبر هذه الصفقة الخاسرة أوردته نشرة أخبار سونا ، من دون وكالات الانباء العربية ، لكن يبدو ان رئيس دولة "سونا" لايقرأ وكالته ليفهم تحركات قطع الشطرنج حوله والا فمن أين له هذه الجرأة لأن يجرب اللامعقول بعد 4 أيام فقط ويحاول ان يضحك علي الامير السعودي ويزور خصمائه في عقر دارهم مرورا بالاجواء السعودية ! ثم أصلا لماذا هذه الزيارة ؟ هل ياتري قدمت ايران دعوة (خاصة) للرئيس البشير ، لا يمكنه ردها لخصوصيتها ، لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب حسن روحاني؟
ستفجعك الحقيقة ان علمت ان دعوة ايران وعبر مدير عام البروتوكول في البرلمان الايراني ، سيد محمد ياسريبي ، مقدمة لكل رؤساء العالم وملوكه وأمرائه بالحضور ، باستثناء بلدين اثنين قالوا انهما غير مرحب بهما ! أنظر للتفاصيل
http://www.ibtimes.co.uk/articles/49...san-rohani.htm
ماهما ؟.......لقد صدق تخمينك : اسرائيل وأمريكا !!
مثل هذا التجاوز لأمريكا وأسرائيل ليس بالمستغرب . فايران تسعي لكل مايغيظ أمريكا وتتحمس لهذه الغيظ وتبتكر ادواته كالمشي علي خرق العلم الامريكي في مداخل الفنادق ، أو كبصق التلاميذ بضعة مرات علي العلم الامريكي في الطابور الصباحي ايام أزمة احتجاز الرهائن الدبلوماسيين الامريكيين في السفارة بطهران في نوفمبر 1979 ، أو اشتراط قبول أوراق السفراء واعتمادهم في تواريخ تعج بالدلالات الحزينة كتسلم وزير الخارجية الايراني ، علي اكبر صالحي أوراق اعتماد سفيرنا بطهران ميرغني ابوبكر الطيب بخيت يوم 11 سبتمبر 2011 !
من كل العالم حضر 10 رؤساء ، وهذا حضور بائس اذ يمثل احصائيا أقل من 10 % في عالم فيه 102 رئيس دولة ، 15 ملكا وثلاثة 3 ملكات !!
السعودية ...الرمال المتحركة تستلزم تحركاً مُتحرك !
قبل رحلة البشير لطهران بأيام ، حدث أمر علي درجة قصوي من الاهمية : تحرك بندر بن سلطان علنا وقال كثيرا في موسكو . صورة نادرة تلك التي ظهر فيها مبتسما وشماغه يتدلي علي طرفي رأسه .
image
لو قرأت الخرطوم الرسالة لفهمت الكثير لكن متي كانت الانقاذ تقرأ؟
كانوا سيعرفون ان بندر لم يكن ليتحرك الا لأمر جلل ولترتيب خلطة جديدة للاوراق بسوريا تقف عند المنتصف ، ودفع القطعة الايرانية بعيدا الي أخر طاولة النرد ، وياحبذا لو أزاحوها ! انه انشغال دار المكياج الخليجي لخلق "نيو لوك" يمكن بها ، وبواسطتها ، تسويق المعارضة السورية الاسلامية وجيشها الحر حتي ترضي عنه اليهود والنصاري. أراد السعوديون من فرنسا تسليحهم بصواريخ «ميسترال» ومن أوروبا مباركة اللحي المعفاة فلا تتهيبها أو تخشاها بل وحتي الحديث ، بصوت مرتفع ، عن ضرورة ترتيب «جنيف 2». هذه كانت أهم ملامح زيارات الامير بندر للعواصم الاوربية الفاعلة في الملف السوري اللبناني ( فرنسا ، ألمانيا وبريطانيا ) .
يضج عقل بندر بالكثير من الهموم . مصر الاخوانية ومحور التحالف الساقط لتركيا اردوغان مع مرسي مصر ومحور السيسي وخزائن الدعم الخليجي ، وعلي مقربة من قطع الشطرنج حماس واسرائيل والضغط الامريكي لانطلاق محدثات فلسطينية اسرائيلية جديدة بعد ان بدأت أباشي السيسي في السيطرة علي سيناء وتم تدمير الانفاق ، ورجعت حماس محاصرة تستجدي الطعام وزيت الوقود بعد عام من نعيم وبحبوحة المهربات الاخوانية.
وأمامك علي الخريطة السورية حقائق علي الارض توحي بالتقسيم . فأما اقليم يسيطر عليه بشار الأسد وتترابط فيه مدن الشريط الساحلي (حمص ، حماه ،ادلب ، طرطوس واللاذقية) والي ان يستقر بك في البقاع بلبنان . أو ريف محرر يتكون من مناطق تماس حدودية مع تركيا والعراق والأردن تحرسه بنادق ولحي مسلحي الجيش الحر أو الأكراد الحالمون بدولتهم الكبري !المهم استمرار الحرب وإطالتها يضر بالجميع فتذوب كل المزايا الاستراتيجية والنفسية المحققة للفريقين ! وهناك حسن نصر الله ولبنان والقناعة المتداولة ان حسن نصر الله حبيساً في الصندوق هو مفتاح نجاح لحلحلة متشابكة الوضع اللبناني والسوري بل وحتي الفلسطيني.
تناسي عمر البشير ورهطه كل هذه الهموم التي كدّسها بندر بن سلطان بن عبدالعزيز في حقائبه وذهب بها لموسكو باحثا عن مدخل ما لتقزيم ايران . إعتزم رئيسنا قطع مسافة 2,877 كيلومترا ، معظمها عبر الاجواء السعودية بطريقة التهريب ، مستغرقا 4 ساعات وثلث الساعة (مسارالرحلة يمر من شمال جده الي شمال البصرة لكي تتحاشي الطائرة مفاجآت من يتصنّت في المياة الدولية بالخليج العربي علي راديوهات الملاحة !).كل هذه المغامرة والتوجس والخوف (فقط) لتهنئة رئيس دولة إيران الشيعية حسن روحاني لفوزه بالانتخابات ؟ هل أراد بشيرنا إحراج بلدان الاستكبار وتصويرهم كمارقون علي الشرعية وإختيارات الشعوب؟هل إبتغي إخراجه من صندوق عزلته والإبحار به الي المياة الدافئة بالبحر الأحمر؟ألم يستوعب قصف مصنع اليرموك الايراني ؟ ماذا عن إنتقاص إيران لحرمة مياهه وتحديه بتفعيل إتفاقها العسكري معه أنّي شاءت !ماذا عن مشاعر ومصالح شعبه ووجدانهم المنحاز لجيرانهم العرب ، وماذا عن جيرانه العرب ومشاعرهم ومصالحهم؟هل حنّ الي مغامرة وسباحة ضد التيار في 1990 وما سببته من دمار إقتصادي للوطن والمواطنين؟ وقبل كل هذه الاسئلة ــ ماذا سيقول لشعبه ، بل للعالم ، عن صلاحيته كقائد عندما تضرب السيول أرجاء جمهوريته وهوغائب ؟ هل سينفي وجوده اذ ظلت السماء تدمع باستمرار ليومين كاملين (منذ الجمعة والي صباح الاحد ، يوم المغادرة لطهران متخفيا) ، ألم يبلغه والي الخرطوم الليلة الماضية بفيضانات أجتاحت قري بشرق النيل وبضعة مناطق أخري متوقعا كارثة خلال 48 ساعة ؟ألم يوعده الرئيس بمرافقته في جولة تفقدية مساء الاحد وهو يعلم ، في سِرّه بأنه سيكون محتفلا في بلاد فارس؟ هل من داع للكذب حتي علي خلصائه في المؤتمر الوطني وقيادات العمل العام؟!
حسنا ، لا بأس من التذكير بفداحة الخسائر التي تلحق بنا ، نحن الشعب ، جراء سياسات وتصرفات هي الغباء بذاته وصفاته . فمثلا ، قبل الانقاذ بعام ، 1988، كانت العلاقات الدبلوماسية مابين الرياض وطهران مقطوعة بسبب مظاهرات الحج في 1987 ومقتل 412 حاج، ثلثيهم من الجنسية الايرانية. أعقب ذلك هجوم ايراني علي السفارة السعودية بطهران. للغرابة وانه بسبب حرب الخليج وادانة ايران للعراق ، فان العلاقات أعيدت بينهما في 1991 اي في ذات الوقت الذي تسبب فيه موقف البشير /الترابي المنحاز للعراق في تصنيف السودان كدولة معادية للمصالح الخليجية!! زار وزير الخارجية الايراني ، علي اكبر ولايتي، الرياض في ابريل 1991. تقديرا لهذه الزيارة ، رفعت السعودية حصة ايران من الحجيج ، من 45 الف حاج في 1988 الي 115 الف حاج في 1991 . من اين أتت السعودية بالزيادة ؟ بتقليص حصة السودان من الحجاج بل وتم تفريغ سوق العمل من الكوادر السودانية ، فإبتلع المصريون حصة إضافية كانت لنا تبلغ قرابة نصف مليون وظيفة شاغلوها كانوا سودانيين،شكراً لزفارة لسان يونس محمود وشتائمه المخجلة ! بل انفرجت العلاقات الايرانية السعودية لدرجة سماح المملكة لأكثر من 5 ألف من أسر "شهداء " الحج بزيارة قبور ذويهم .
هل تعلق الأمر بخطأ في المكاتبات بين الطيران المدني في البلدين؟
كلا ....!
كل التراشق الذي جري في الايام الماضية بين ادارات الطيران المدني في السعودية والسودان هو "افتعال" لخلافات غير ذات وزن ومعني . فادارة الطيران المدني بالسودان ، هي آخرمن عَلِم بالأمر كان دورها مشابة لما قامت به أيام ترحيل الفلاشا من مطار الخرطوم لأسرائيل : لا علم بمكونات الصورة الكاملة وانما تنفيذ جزئي للأوامر الصادرة من جهاز أمن الدولة !
قال الطيران المدني السوداني أنهم أرسلوا المعلومات إلكترونيا عن الرحلة إلى مركز المراقبة الجوية في جده .، قال الناطق السعودي محمد الخيبري أن التصريح الممنوح للطائرة ممنوح لمالكها، ولا يحق له استخدام هذا التصريح لتأجيرها.وقال ماأرسل لم يكن سوي معلومات فنية تتعلق بالرحلة مثل مايظهر علي هذا النموذج(مرفق) . فهذه بيانات ترسل عن طريق شبكة الاتصالات الملاحية الثابتة (AFTN) . فهي، اذن، ليست بإذن عبور. وبالذات عندما يتعلق الامر برئيس جمهورية فان هناك قنوات دبلوماسية معينة ، يعرفها كل من عمل بالمراسم والبرتوكول ،وهي جهة الاختصاص والاحتكام. هذا لم يحدث إطلاقاً. بل وحتى يبقى الأمر طي الكتمان الشديد ، كما أراده بكري حسن صالح ، فان سفير السودان بالرياض ، كان مثلك تماما ايها القارئ الكريم يوم أن علمت بطرد البشير وإرجاعه من المجال الجوي السعودي ! فلو سقط رئيسه علي رأسه من السماء ذلك اليوم ، لفطس سعادة السفير " خُلْعَة" –فمحض ماعَلِم أن رئيسه معتكف في مسجده بكافوري يسبح ويذكر خالقه ويستغفره ويتوب إليه ، كما أُشيع !
أما القول بأنهم استأجروا الطائرة فهذا كذب في شق ، ونكران جميل في شق ، وتدليس في العموم . فهذه الطائرة ، بالذات ، ليست مسجلة بالمملكة بل في جزر كايمان، غرب البحر الكاريبي وتتوفر علي إذن مشروط بالهبوط في مطارات المملكة ولا يسمح لها بالهبوط الا عندما يكون من بين ركابها مالكها أومن يرتبط معه بصفة العمل ويكون مستوفياً إجراءات تأشيرة الدخول ، أو متابعة الاقامة الدائمة . هذا الترخيص (المشروط) بالهبوط في مطارات المملكة فيحظرعليها تحويله لتكسب تجاري بالايجار والكراء ، وهذه هي الكذبة الاساسية التي أطلقوها ! فأي شخص بخلاف المالك ، يحتاج الي ذات الاجراءات القنصلية والأمنية المعروفة قفلا لباب الفوضي وتهريب البشر.أما صاحبها فهو سعودي ومن حقه التوقف والانتقال بين المدن السعودية .
لكن ، أن يتم (دس) رئيس جمهورية ، لها علم وسيادة وشعب وتاريخ ، داخل طائرة غير مأذون لها بالعبور فهذا يشابه ، رغم الخزي والخذلان ، مشهد "الكشة"أو حاجز التفتيش الشرطي عندما تختفي رؤوس ويدفع بها أرضاً درءاً للسؤال لئلا يفتضح أمر التهريب ، ونترك لك الخيال .
نموذج رسالة AFTN الاليكترونية المشفرة التي طلب بها الطيار إذنا لعبور الاجواء السعودية لطهران ..ورُفض !

The Message Text ends with the End-of-Message Signal, which is the four characters NNNN. The Ending itself comprises twelve letter shift signals which represent also a Message-Separation Signal.
The AFTN system is backwards compatible with older transmission technology as many member states do not upgrade their AFTN centers fast enough. The message format betrays the extensive use of radioteletype links in the past. A typical message would look like:

ZCZC LAA005 12032000
DD OPKCZQZX
120900 OPSTZQZX
MESSAGE TEXT
NNNN

Explanations:
The first three lines in the example AFTN message above represent the Heading of the message.
ZCZC LAA005 12032000 is the Heading Line in which ZCZC is the Start-of-Message Signal. The Z and Ccharacters do not normally occur together in standard text and provide a unique character pattern for automating the identification of the beginning of a message. LAA005 refers to the Transmission Identification and 12032000 is an Additional Service Indication.
The second line DD OPKCZQZX is the Address of the message. DD represents the Priority Indicator for the message category(an Urgency Message in this cases). OPKCZQZX is the eight-letter group identifying the addressee. OPKC refers to Karachi/Jinnah Intl, Pakistan. ZQZ refers to a Centre in Charge of Flight Information Region or Upper Flight Information Region'. In other words the addressee is Karachi Area Control Centre or Karachi Flight Information Centre. The last character X indicates that an explicit identification of the organization or function addressed is not required. So the X is just used to complete the originator address.
The third line 120900 OPSTZQZX represents the Origin of the message. 120900 refers to the date-time-group and means the twelved day of month at time 09 o'clock UTC. OPSTZQZX is the originator of the message where OPSTZQZX refers to Area Control Centre or Flight Information Centre at Sialkot, Pakistan.The example does not give an explicit MESSAGE TEXT. In reality the contents of the message is included here.The Ending of the message is indicated by NNNN which is the End-of-Message Signal that also has a character pattern that is not found in standard text.The Alignment Functions and letter shift signals mentioned above are not visible in AFTN messages.The message routing is easily automated by general purpose computers. Teleprinter communication with airline operators is sometimes maintained by having a connection to the IATA Type B messaging networks which use a 7 character address. The whole communications system is still rooted in the 'official' nature of radioteletypes.The older tape stations (and perhaps newer ones) also included a bell that could be rung by using a set character code. The purpose of the bell was to allow the sender to alert the receiving operator of a high priority message such as an SS message. It was also possible to insert spacing between bell rings. With care and persistence, you could compose a musical tune to play to far distant stations. Jingle bells was a favourite. A particularly clever 'author' could combine the tune with an image such as a Christmas tree. The skill for this was often learnt on those long night watches when little traffic was in the air.Other airport required reports are also transmitted through the AFTN, on daily and hourly intervals like flight plans, NOTAMs (notices to airmen), and AIRADs (Airfield Advisories).
خاطرة أخيرة
إعتذار....
كان موعدنا للنشر أمس الاثنين . معذرة لخلل فني مكلف جدا قضي علي التقرير كله فتبخر في رمشة عين وأنا في مرحلة المراجعة الأخيرة ! عكفت علي الإعداد من البداية ! الشكر موصول لكل الإعزاء ممن همهم الأمر فبادروا في التواصل كتابة . شكرا لمن إتصل بي مباشرة أو بإدارة الموقع مستفسرا ومتمنياً أن يكون المانع خيراً . لكم الشكر والعرفان

مقالات الكاتب السابقة موجودة علي أرشيف مكتبة كتاب الاعمدة والمقالات بصحيفة الراكوبة
[/size][/b]http://www.alrakoba.net/articles-act...cles-id-88.htm

aamin@journalist .com


تعليقات 39 | إهداء 13 | زيارات 64415

التعليقات
#763098 [سيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 02:11 PM
اوريكم الحل لكل مشاكنلنا وانا عندى مبادرة تنص على الاتى:الفكرة:-
1/شراء 70000 الف طيارةجديده وسريعة من امريكاسعة35 مليون راكب
2/مشاركة كل السودانيين فى جميع الحفلات والمناسبات على نطاق العالم
الفائدة:-
1/ كلنا راح نوفر حق الفطور والغداء والعشاء
2/كل وظائفنا واعمالنا ومشاريعنا والخ ... مافى داعى ليها
3/ لان كل سودانى راح يبيع نصيبة من الوطن لدولة اجنبية شريطة انه ياخذه بنزين الطياره الى راح يسافر بيهاعن عملية البيع
4/ سوف نرتاح من الوجوه والاقلام والاعلام والانترنت والصادقين والكاذبين كلهم سوا وسيكون الاعلام فقط عن مكان اقامة الدعاوى والحفلات على نطاق العالم
امكانية نجاح المبادرة 100% :
نسبة نجاح كبيرة لان اعمارنا لاتتجاوز 60 الى 70 سنة نقضيه سفر ونصلى ونصوم فى اى مطار وخلاص
واوعدكم لواتفقنا سوف اطور هذه المبادرة وعلى الاقل نكون كسبنا زمن بدل النحنا فيه ده


#751310 [ناصح]
2.00/5 (1 صوت)

08-24-2013 06:03 PM
لو عايزين تشيلوا الحكومة خططوا مثل بكري


#751055 [جركان فاضى]
2.00/5 (1 صوت)

08-24-2013 12:20 PM
زولا انسرق سرقة وخلا السودان غربا ...بريد زولى
السعودى قصا دربا وخلاه يشرد شردا...بريد زولى
الليلة والليلة سفر برة يا حليلة...بريد زولى


#750590 [دقن محننه وكروش مجننه!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2013 05:29 PM
ات بشة ده مابصاحب غير الهبل ديله واحد لمبي والتاني فات اللمبي في مسلسل كومدياناتم!!!


#750535 [الجن زاتو]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2013 03:08 PM
عايز اعرف حااااااجة واااااااااحدة ، السيجارة اللفاها بكري وخطط بيها ،جابا من وين ....عايز اضوقا ..... مع الامتنان للكاتب علي التقرير الدسم...


#750300 [خريف الغضب]
4.75/5 (8 صوت)

08-23-2013 03:05 AM
ما شاء الله تبارك ...ان من البيان لسحرا . بارك الله لك في ما أعطاك من موهبة وعقل

والله العظيم وبعد ان انتهيت من قراءة هذا التقرير الخطير وجدت نفسي أعيد قراءته وبعد ان انتهيت من تكرار القراءة 3 مرات وجدت نفسي ابحث عن بعض المقاطع اللغوية والوصفية البليغة وٌأقٌرأ وأكرر كأني أقرأها لأول مرة . الان سأخرج من هذه الصفحة فقررت ن أكتب لأشكر هذا العملاق الصحفي . شكرا لجهدك وتوثيقك وماتزودنا به من معلومات جهلناها .شكرا شكرا شكرا شكرا وحفظك الله ياابن الشعب الوفي


#750297 [الليلة والليييييييييييييييلا]
4.88/5 (5 صوت)

08-23-2013 02:59 AM
قلنا ان الولايات المتحدة في ذلك اليوم أعلنت استنفارا شاملا . فقد حشدت طيرانها الاستخباري في كل الفضاء الواقع من جزيرة سيشل والي البحر الابيض المتوسط شمالا ، ومن بحر العرب والي بوركينا فاسو غربا . ولمدة أسبوع فان طائراتها الآلية بدون طيار ، "درون " ، ومن كل الاحجام كانت تجوب الممر المائي الدولي في الساحل الافريقي من كينيا والصومال وجيبوتي ، والي اليمن . ومن قبالة الشواطئ الارتيرية في مصوع والي داخل البحر الأحمر وحتي مصر والاردن واسرائيل ! تواجدت تلك الطائرات بغزارة الجراد في المياة الدولية بالبحر الأحمر. تقدمت هذه الاسراب طائرات الاواكس ذات العيون التي ترقب أي خلجة أو سكون في محيط مقداره 550 ميلا ، ان تقرفصت فوق سماء أديس أبابا ، فستقرأ لك كاميراتها أرقام السيارات التركية ساعة الذروة في شوارع اسطنبول شمالا !ماذا كانت النتيجة ؟ نفذّت طائرات الدرون 9 هجمات باليمن قتلت فيها عدداكبيرا من نصار ناصر الوحيشي ، رئيس تنظيم القاعدة بجزيرة العرب وابراهيم الاعيسر مهندس القنابل الذكية للقاعدة .

صدام حسين ...اسامة بن لادن...و....يا بشة عليك الله روق وقلل المروق لغاية ما نشوف ليها حل من الداخل ما دايرنها تنتهي بفضيحة للسودان ككل الناس ديل لو ختوك في رأسهم بالجد جد من منصة الساحة الخضراء ديك بنشلوك ... والله مشكلة السودان كلها إدارية من ساسها لرأسها في كل شيء اثبتنا فشلنا عشوائية حتى السيول والفيضانات البيقولوا عنها لولا عشوائية البلد ومن يديرونها لما كان تأثيرها سوف يكون بهذه الصورة التي رأيناها كيف ولا ونحن امةٌ تعشق التنظير والدفاع بالنظر ...


ردود على الليلة والليييييييييييييييلا
[Arkamani] 08-24-2013 05:44 PM
فعلا.. مشكلة الدفاع بالنظر تظل مشكلة الشعب السوداني كلوا.الا من رحم ربي
فكما نصرف 70% من دخلنا القومي في شراء نظربات عبقرية بمليارات الدولارات كالنظرية
التي اتحفنا بهاالسيد وزير الدقاع المحترم...فإننا على المستوى الفردي أيضالا نشارك
يشىء غير النظر نصرف أكثر من 70% من مواردنا الشخصية وكذلك ازمانناعلى أنفسنا
فاالاصل.. نحن شعب من أعتى الشعوب غلى الارض, عندما علمت مليكتنا الجميلة
"أماني ريناس" بان الإمبؤاطوؤ"أغسطس" يضرم سوء النية ,حشدت الحشود وجيشت الجيوش ثم اجتاحتهم
قي جنوب مصر حيث كان يصل إمتداد الإميراطوريةالاقوى والاشهر الإمبراطورية الرومانية
لكن ملكتنا هؤمتهم هؤيمة شنعاء وأرغمت أنف الجيش الأقوى في التراب.. ثم حطمت تمثال أغسطس
ووضعت راسه في أحد درجات سلم عرشهافي مروي حتى 1919 إمعانا في الإذلال والتحدي للإميراطور
الغظيم..

الحمدلله الماتت قبل ما تشوف اليوم ده..


#750284 [في خريف العمر]
5.00/5 (6 صوت)

08-23-2013 02:11 AM
الاخ عبد الرحمن الامين يبذل جهوداً مضنية وتجميع الحقيقة من جهات عدة مدعومة بالصورة والترجمة لما ورد في الصحف العالمية ويعود بنا لعدة سنوات للوراء لياخذ معلومة معينة ثم يربطها بالحاضر المخزي او يقوم بإيراد معلومة من لقاء جماهيري تكون مهمة في ذلك السياق وهذه احترافية عالية في العمل الصحفي وشغل نضيف جداً وذلك انه لا ينسى اعادة الحقوق الادبية والملكية الفكرية لاصحابها بنسخ الرابط الذي استقى منه المعلومة المطلوبة التي تصلح في هذا السياق بل انه يخسر ليحاول الاتصال بشركة الطيران مرات ومرات من اجل تكامل المعلومة واعتقد ان ما يقوم به عمل كبير في حجم مؤسسة يساعده في ذلك معرفته الجيدة باللغة الانجليزية لأن غالية الاخبار التي يترجم منها توجد في صحف رصينة ذات لغة انجليزية محكمة صعبة ليس من السهولة فهمها حتى لمتخصصى اللغة الانجليزية لان لغة الصحافة الدبلماسية والعسكرية تتطلب معرفة ببعض الكلمات التي تفسد على القاري معرفة المطلوب ان غاب عليه معرفة كلمة واحدة فمثلا لو قرأت الخبر الوارد في نيو يورك تايمز ولم تكن تعرف الطائرات درون انها من الطائرات التجسسية بدون طيار لأفسد عليك عدم معرفتك بالتقرير
على العموم انا لا اود ان اشيد بالاخ عبد الرحمن الامين ككاتب ناصع ومحترف ومترجم ومهنى ومتخصص بل انه قامة علمية يجب الاستفادة منه اذا كان هنالك بلد يحترم عقول الناس حتى لو كان ضد الحكومة ولو كنت في مكان الحكومة لأشتريت قلمه وجهوده وحنكته وصبره واطلاعه بماء الدهب ولكن حكومتنا لا تعلم من ينفعها من من يضرهاوتفضل حارقي البخور وكاسري الثلج على مثل هؤلاء الاشخاص.. كما ان اشادتي به لاتعنى شيئا واسال الله ان يوفقه ويدعمه (وان لا يرفع الدعم عنه) ابداً وان ييسر اموره في الدنيا والاخرة والحكومة حاولت ان تمارس نفس سياسة التدقيس التي يمارسها الاخوان بالسودان على المستوى الدولي وعلى جيران عرب وجيران افارقة وربما ان البشير قد جرب مثل هذه التدقيسة في سفرات خارجية قصيرة ونجحت ثم حاول هذه المرة تكرارها على مسافات طويلة ولكنه فشل بمجرد ان ادخل رجليه في الماء ويفترض مع هذه الفضيحة ان تتم محاسبة الذين دبروا لهذا الموضوع لا ان يترك في طي النسيان ومعالجته بمزيد من التلفيق والتصريحات الصوارمية الكاذبة او بيانات وكالة السودان للأنباء...التي تنشر ما يملي عليها بغض النظر عن صدقه من عدمه فهي تنقل ما يأتي من خبر جاهز للنشر وكل ما تعرفه سونا من صحة الخبر انه يأتي اليها من جهة رصينة
وسؤالي هو لو افترضنا ووصل سعادة البشير بهذه الطريقة الى ايران في رحلة الذهاب فكيف يعود الى السودان؟ هل بذات الطائرة ام بغيرها ام ما هي الشورة؟ الدخول في الشبكات قد يكون في بعض الاحيان هينا ولكن التأمل في الخروج.
والسؤال الثاني: لو افترضنا انه ذهب واتي بهذه الطريقة ما هي العواقب التي ستسببها زيارته بهذه الطريقة الى بعض الجهات والشخصيات التي تعاطفت معه من الناحية الدبلماسية والسياسية؟ وكيف يكون حاله كرئيس دولة يذهب متخفيا ويأتي متخفياً وماذا سيقول لشعبه ؟ هل يقول انه دقس وكذب وتخفي من اجل الصول الى المشاركة في حفل تنصيب الرئيس؟ ومتى كانت حفلات تنصيب الرؤساء غرضا يتم الذهاب اليه؟
العديد من الاسئلة ولكن نعوذ بالله من مضلات الفتن ومن سوء التخطيط والتفحيط على مستوى السياسة الدولية من اجل لا شي؟
اخي ورئيسنا البشير؟ لقد ورطنا بالداخل آمل ان لا تورطنا بالخارج اكثر من ذلك فأنت رئيس دولة لها شعب متميز امل ان لا تمردغ رأسنا بالتراب الزم بيتك حتى تنقضى ولايتك فبالامس اصدرتم قرار بالتقشف وشد الحزام على البطون وايقاف الرحلات الخارجية وتخفيض عدد الدستوريين ..الخ ام ان الامر لا ينطبق عليكم وانتم الاولى بتطيق هذا القرار.


ردود على في خريف العمر
[الصحفية السودانية] 08-23-2013 08:58 PM
تقول

(ولو كنت في مكان الحكومة لأشتريت قلمه وجهوده وحنكته وصبره واطلاعه بماء الدهب ولكن حكومتنا لا تعلم من ينفعها من من يضرها)

مع احترامي لبقية ماقلته عن الصحفي الرمز الاستاذ عبدالرحمن الا انك لم توفق في هذه الجزئية . أنا واثقة أن هذا القلم ليس للبيع وان الحكومة يمكن ان تشتريه فقط اذا اشترت معه بقية الشعب . هذا القلم يستحيل أن يترك شعبه ويذهب ليعيش مع جلادالشعب


#750053 [ياسو]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 06:25 PM
دااحنا بقينا مسخرة يا جدعان - علي قول المصريين اكيد العالم بيضحك علي غباءنا لانو من نوع متفرد معقول نحن احفاد تهراقا ؟


#749654 [ود بلد]
5.00/5 (3 صوت)

08-22-2013 11:16 AM
"والكل جاء ليترزق ، فهتاف اليوم بقروش ،تصدّقت عليهم لجنة الاحتفال بالمحلية مبكرا فأعطتهم مكافأة الحضور وأوصلتهم الباصات مجانا .أيضا ، عرف بسطاء القرية أن محظوظهم سيظهر في نشرة أخبار المساء في تلفاز الجمهورية" ... استاذ عبدالرحمن مقالك عميق وجميل وناضج ... لكنني عبت عليك الفقرة اعلاه التي نبهتني الي انك لا تعرف انسان البطانة معرفة جيدة فهو راض بالرزق الذي قسمه الله له بفيافي ام هبج وخزائن صدره مليئة بكل ماهو عزيز ولا يقبل الصدقة من محلية او غيرها رغم بساطتهم التي ذكرت ونسيان منطقتهم، فانت بقصد او بغير قصد اهنت كرماءواسئت لاهلي الذين ربوني علي العزة استاذي الجليل .. نعم هناك من يتمرقون عي تراب السلطان لكن ليس كل أهل البطانة .
انا الزايرني مابجيب لي هدية
وساكن مفسح ام هبج السخية
مراتع اللبل الضان والسعيه
ادرج عاطفة الرقدن ستية ...................هذا مع خالص الود


ردود على ود بلد
[ود البطانة] 08-23-2013 11:17 AM
سلام ياود عمنا

ياخي هون عليك انت بتتهم الكاتب الاستاذ عبدالرحمن الامين بتهم كبيرة وبتحملو فوق طاقتو من التهم (غير العادلة ) . الراجل لم يخصص الحديث ويتوجه به لكل أهل البطانة .فهو تكلم عن نلس قرية الصباغ يوم زارهم عمر البشير وقال الغرب تحت جزمتو . وحتي انت في ردك مانفيت ان هناك بعض من أهلنافي البطانةفعلا لصوص وأنجاس وقلت عنهم (نعم هناك من يتمرقون عي تراب السلطان ). المشكلة شنو طيب لو اتكلم عن الفئة دي بتاعت المؤتمر الوثني ؟


#749458 [حسن الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2013 07:07 AM
كلام يا عبدالعال!!كلام الليل والسكر والسطل


#749406 [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2013 12:32 AM
الزول العندو المعلومات المهمة دى أكيد له مداخلة كبيرة فى الحكومة ومعلومات تشيب له الولدان طريقة سياقة المقال يوحى رائحة كاتبنا المتوقف عن الكتابة فترة طويلة ثروة لو لا تفندون .


ردود على abusafarouq
[القارئ الراصد] 08-23-2013 08:42 PM
الاخ أبوسفارق :

نقبل توضيحك ونشكر لك شجاعتك الادبيةفي الاعتراف بالخطأ وتوضيح قصدك الذي سبب لنا الالتباس . ونشكر للاخوان الصليحابي ودنقلا المحس علي مشاركتهما في توضيح المقاصد . وانا من جانبي أعتذر عن الذي قلته لك بسبب مافهمته وأرجو أن تسامحني ياأخي الكريم وأسعدني اننا الاثنين في نفس الخندق . فياحبيبنا أعتبر كلامي نيران صديقةهههههه. وأكيد ياأخونا سفاروق انت بتعرف محبتنا لكتابنا الاعزاء في هذه الراكوبة وعلي رأسهم الاستاذ الفاضل عبدالرحمن الامين . فالناس ديل بضحوا بوقتهم وبي أمنهم الشخصي بدون أي خوف عشان خاطرنا . فهم يكتبوا باسمائهم وصورهم وحتي أماكن وجودهم م. طل همهم توعية الشعب فيكشفوا لينا المعلومات أويحللوا لينا الاوضاع بطريقة علمية .عشان تعرف بس الشجاعة بتاعتهم وتضحيتهم أنا وانت وكل من تداخل في هذا الموضوع معاك غطي علي اسمو الحقيقي وعلق باسم حركي مستعار !! وانحنا حتي لو كتبنا أسماءنا الحقيقية مابنلصق معاها صورنا في الوقت اللي فيهو الاساتذة ديل اسماءهم وبريدهم وصورهم قاااااااعدة في ملفاتهم وشئ كده خايفين منو مافي .ناس يقين وناس الله ورجال أولاد رجال . عشان كده أنا بعتبر الكتاب المخصوصين بتاعين الراكوبة (عبدالرحمن الامين ومولانا سيف الدولة وفتحي الضو ) هم فعلا أساتذتناوتاج رؤوسناوأبطالنا.وبالنسبة لي أنا مابقبل في أي واحد من ديل وغيرهم من الوطنيين والوطنيات من شرفاء الصحفيين أي كلام . والبرشهم بالموية الراكوبة دي رجال وحريم برشوهم بالدم .يازول أرقد عافية وآسفين تاني .

United States [abusafarouq] 08-23-2013 03:23 PM
ياجماعة لاتفهمونى غلط والله ليس منتقص جهود الكاتب عبد الرحمن الامين أبدا. معذرة لو تسببت للكاتب أحراج أو إنتقاص فى مهنته بل إننى أوكد مايحمله الكاتب مصادر حقيقية وإعتذارى الشديد مرة أخرى للمعلقين ونحن جميعا ننضح فى طريق المعارضة أقفلو معى هذا الباب خلونا فى جديد الكاتب عبد الرحمن الامين حفظه الله وحمانا الله شر القتال أخوكم أبوسفروك.

United States [دنقلا المحس] 08-23-2013 12:04 PM
تعليقك في البداية كويس جدا يا ابو سفروك لكن خربتو بتشكيك في الكاتب المعروف عبدالرحمن الامين . رد المعلق الصليحابي قد شفع عنك وإنت والصليحابي معلقين معروفين في مقالات كتاب الراكوبة ولا نشك فيك أبدا يمكن التعبير خانك شوية لكن اقول لكل جواد كبوة ولا يهمك والصليحابي دافع عنك ونحن نؤيده يشدة.

United States [الصليحابي] 08-23-2013 09:47 AM
يا جماعة ، المعلق ( abusafarouq ) لم بثصد أبدا التشكيك في الكاتب ، ومعروف هو أكثر المعلقين المشاركين في الراكوبة ، ونعليقاته دائما قوية ضد هذه الحكومة الخائبة ، واجزم وأوكد أنه لم بقصد التشكيك في الكاتب وإنما قصد ( قدرة وصوله لدهاليز وخبايا وجحور الكيزان المعفنين واستطعاته الحصول على هذه المعلومات القيمة ) أرجو ألا تظلموا الراجل وهو من أقوى معارضي هذا النظام الفاشل الدموي العنصري القبلي الجهوي ، وذلك من خلال تعليقته في كل المقالات التي تكتب في الراكوبة، والتحية لكاتبنا الأستاذ عبد الرحمن الأمين على هذا المقال الموثق ، وشكرا لكم أيها المعلقين الأوفياء ، وشكرا للمعلق ( abusafarouq ) وكلنا في الهم سواء إلى أن تزول هذه الغمة الجاثمة في صدورنا .

United States [عبد الله عبد الله] 08-22-2013 04:17 PM
>> القصة ما عايزة انك تكون في جهاز الامن ... يا ذكي!!!
كل القصة أنو الكاتب استقى المعلومات "الموثقة" من الصحف ووكالات الانباء العالمية والمحلية، وعمل على جمعها وترتيب الاحداث في سياق صحفي سردي أدبي، يحسده عليه كثير من الكتاب الصحفيين زملاء المهنة، بل حتى جهاز الامن والإنقلابات السوداني،،،

>> وإذا كنت تعتبر نفسك تعلم الكثير عن خبايا اللعبة السياسية العالمية من خلال تلفزيون السودان، أو من خطب البشير، فأنت معذور، فالاعلام الرسمي أو إعلام الجبهة الاسلامية لها تأثير لا يخفى على كثير من المهتمين بالشأن السياسي السوداني،،،

>> أما إذا كانت المعلومات التي في المقال جديدة "لنج" علي ذهنك، فيجب أن تشكر الكاتب على الجهد الذي بذله في كتابة المقال الذي هو بمثابة تحري إستقصائي للقضية، واكثر من ذلك فهو بحث تنويري ( وبالمجان )

>> كل الذي يمكنني قوله أن الكاتب المخضرم/ عبد الرحمن الامين، له خبرة في العمل الصحفي "الحرفي" وأشدد على الكلمة الاخيرة،،،،

[القارئ الراصد] 08-22-2013 01:37 PM
ياراجل أوع تكون عاوز تطلع لينا الاستاذ عبدالرحمن الامين – زولنا الواااااحد ده –جبهجي ولا طابور خامس ولا كمان يمكن عميل مزدوج معانا ومعاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كان ده قولك يازول وحات الله انت مانصيح. نصحيتي ليك غايتو تتخارج قوام عشان أخوانا الراكوباب ديل كان دخلوا ولقوا كلامك الما جايب حقوا ده معلق هنا بلحقوك الزول الاسمو ساهر بتاع الكتيبة الاليكترونية الكاتب كلامو تجت . قوم أمرق قوام يازول وأخد ليك جرية زي هرولة زولنا من أبوجا . أسمع ياأبوسفروق - مستشفي التيجاني الماحي للطب النفسي بعيد من مشوارك ده؟ لو مابعيد أمشي عليهو انت محتاج لزيارة...

الولد عاوز يتشاطر ويقول لينا كلام ذكي قصدو يشككنا في واحد من أشرف الصحافيين في تاريح بلدنا ومهني بشرفنا كلنا


#749404 [Adam Ibrahim]
4.99/5 (7 صوت)

08-22-2013 12:31 AM
الأخ العزيز عبدالرحمن الأمين ألف ألف تحية لك لما تبذله من مجهود جبار لكشف الحقائق وفضح العصابة الحاكمة التى بسببها اصبحت بلادنا بدون هيبة، ورمزاً للفساد والتخلف والفقر والنزوح والإرهاب والاقتتال على نسق الجاهلية.. واصبحنا شعب بدون كرامة، نطأطئ رؤوسنا وتتصاغر نفوسنا امام شعوب العالم بسبب فضائح رموزنا..

متى الخلاص؟.. متى الانتفاضة لإسترداد عزتنا وعزة سوداننا؟؟


#749384 [مدحت عروة]
4.88/5 (5 صوت)

08-21-2013 11:36 PM
المصريين قاموا عاينوا لوضع السودان كله وقالوا اذا الاخوان اتمكنوا من مصر زى ما اتمكنوا من السودان يعنى مصر ح تكون زى السودان حروب ومشاكل وانهيار اقتصادى وعسكرى ودبلوماسى وتدار الدولة بطريقة العصبة او العصابة وليس كدولة مدنية ذات قوانين وحريات وشفافية ودستور وفصل سلطات وهلم جرا!!!!!!!
طوالى قاموا فى 30 يونيو ومن ورائهم وزير الدفاع البطل والقائد العام للجيش وقالوا يا انحنا ومصر الدولة او الاخوان وقاموا كنسوا الاخوان كنسة عدوك لانه الحصل فى السودان فعلا يخوف اى زول عنده ذرة حب لوطنه وشعبه من حكم الاخوان القالوا طظ فى مصر زى ما قالوا طظ فى السودان عمليا وليس قولا شفهيا!!!!!!!!!!!!!!!!


#749352 [ya hoy]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 10:18 PM
there also strange link between the those three; Bin Mahfouz the owner of al alahli bank, Al Amoudi, and Salah Idris
Alahli Bank financed Jihad in Afghanistan through donations that were deposited in it

recently Salah Idris and Alamoudi appeared as millionaires

a lot of people questioned this
the answer is embodied here

Al Amoudi is black listed in USA and almost wanted
and Salah Idris Alshifaa factory was destroyed by American missiles


#749293 [أبو الزينة]
4.88/5 (5 صوت)

08-21-2013 08:00 PM
شئ عجيب ومعلومات غزيرة يشيب لها الولدان ونحيا ونشوف.


#749207 [khalidal m Ali]
4.00/5 (7 صوت)

08-21-2013 04:38 PM
والله شى عجيب والناس تقول ديل مالوم اتارى البلد فى يد المسطول بكرى , الله ينعل سنينكم الضائعه يا شعب السودان المستكين ومستقبل شبابكم فى يد شخاخ المجتمع وا فضيحتاه.


ردود على khalidal m Ali
United States [Bull] 08-21-2013 07:09 PM
البا بتعرفو جدعو, عرفتو بيسطل كيف؟ هل سطلت معاهو؟ أنت من الراكبين الموجة وتطلق وتردد ما يقوله الغير ببغاوية والذين يطلقون ذلك غرضهم معروف - أغتيال الشخصية- العبوا غيرها فأنكم تجابهون الأسد النتر الحقيقي.أسألوا عنه الضباط والجنود الذين حاربوا معه لتعرفوا شيئ عن الرجل, خلاف ذلك فهو صارم في موضع الصرم ولين في موضع اللين وله قدره في التنظيم يشهد له الاجانب قبل الوطنيين.


#749195 [Bit Messames]
4.75/5 (9 صوت)

08-21-2013 04:23 PM
تسلم....و يسلم يراعك أستاذنا المبجل....و هاهي المهنية الأخلاقية في أسمي معانيها. دمت في حفظ المولي و رعايته.


#749190 [كجاجا]
4.50/5 (2 صوت)

08-21-2013 04:11 PM
عمر بوند ههههههههههههههههههه ،ود ال..........
طيب ود ام زقدو ،اصلوا الايام دي الكيزان عاملين فيها عيانين زي وش علي عثمان ،ونظام تقدم بنا العمر زي المانافع ،وكلهم بحاولو يطلعوا في وشوش مصطنعة وعاملين فيها انو الدنيا دي ماهامانا عسى ولعل تخفف عنهم الجاييهم،لكن برضو مافي طريقة ومافي مخارجة .. عود القذافي جاي جاي لوماعود القذافي ،الطيارات الحايمة دي ياطيارات


#749155 [الشحمان مغسة]
4.68/5 (9 صوت)

08-21-2013 03:20 PM
ماذا لو كانت السلطات السعودية اشتبهت في امر تلك الطائرة وهي المعروفة لديهم تسلك مسلكاً في الطيران غريب ومتوجهة الى وجهة غير معتادة لها لربما شكت في امرها وأمرت بإنزالها كيف كان يكون الوضع؟ الخرااااااااااابة! يلقو صاحبنا بشة قاعد مقمبر ومنطط عويناته زي المنتظر قدر الله...


#749143 [تينا]
4.08/5 (7 صوت)

08-21-2013 03:14 PM
لاحول ولا قوة الا بالله قصة ولا فى أفلام هوليوود . المهم قلناها وسنظل نقولها لن نعادى أرض الحرمين الشريفين مأوى الكثير من السودانيين وعايشين فيها معززين مكرمين بايران الشيعية التى تسب أم المؤمنين رضى الله عنها وأرضاها وتسب أصحاب رسول الله صلوات ربى وسلامه عليه . أفيقوا أيها القوم


#749137 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

08-21-2013 03:07 PM
البوارج الایرانیه دخلوا میاه البورتسودان باذن مسبق من الحکومة السودان و نحن کنا نعلم بوصول البوارج قبل عشرة ایام من وصولهم . ماذا تقول انت یا رجل ؟؟؟ حکومة سودان منذ سنوات طویلة یعمل علی هذا النهج ، یفعل ما یشاء ، و یقول ما یشاء ، حتی لو یختلفان تماما . حکومة السودانیه سمحت بدخول هذه البوارج ، کیف یعقل ان یدخل بوارج اجنبیة الی میاه البلد ، بدون اذن الحکومة ؟؟؟


ردود على محمد
European Union [الشحمان مغسة] 08-21-2013 03:57 PM
نحن؟! من تعني بنحن؟ بالاضافة الى طريقة كتابتك للغة العربية فيها عجمة واضحة كمثال واضح وضوح الشمس في رابعة النهار (حکومة السودانیه)... من أنتم؟!


#749094 [محمد البدري]
4.25/5 (6 صوت)

08-21-2013 01:59 PM
شكراً استاذ عبدالرحمن الأمين ...
كل كتاباتك تميل إلى التوثيق والمعلومة وهذا ما يجعلنا ننتظر ما تكتبه دائماً ... فكتابك ( ساعة الصفر مذبحة ديمقراطية،) كانت أولى الكتب التي وثقت بشكل واضح خفاياالجبهة الإسلامية وانقلابها على الديمقراطية والى اليوم وأنت تواصل بشكل احترافي في توثيق كل تصرفات الانقاذ التي لا تمت للسودان بشيء ..


#749054 [ابو سامي]
4.24/5 (14 صوت)

08-21-2013 12:56 PM
المعلق ساهر لك التحية
في تقدير أن عمرك لا يتجاوز الـ24 سنة بأي حال من الأحوا وإذا تجاوز هذا الحد فهذا يعني أنك من الجداد الالكتروني العايش على فتات روث غنم نافع الساقوها البطاحيين عنوة واقتدارا زي ما اللمبي حرر هجليج في خياله عنوة واقتدارا وذلك لسببين أنك تشكك في مصداقية كاتب صحفي كعبد الرحمن الامين وحقيقة الما بعرفك ما بعزيك في ابوك فانت من ضحايا الانقاذ ولذا لا ألومك على سطحيتك فهذه نتائج المشروع الحضاري فقد فرخ عقول خاوية وأفئدة محنطة .
أما السبب الثاني في عدم تصديقك بدخول البوارج الايرانية دون إذن فأسأل وزير دفاعك الذي قال هم في وزارة الدفاع سينشطوا مراقبة السواحل بالنظر فهذا الوزير وأنت سيان والدنيا كانت ضلمة والناس في صلاة العشاء هذه مبررات وزيرلاك يا ابو وزير انت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#749035 [8855]
4.72/5 (9 صوت)

08-21-2013 12:35 PM
فضااااااااااائح
فضاااااااااائح
فضاااااااااائح
فضاااااااااائح
شكرا للكاتب والذي قام بسرد الموضوع بمنتهي المهنيه والشفافيه وحرصا منه علي توصيل الحقائق بالدليل والبرهان شكرا كثيرا .
ولكن ليت حكومة الانقاذ بعد هذه الفضيحه الدوليه تتكرم مشكوره بتسليم نفسها الي محكمة لاهاي .


#748958 [Elexman]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 11:19 AM
.


#748907 [Fato]
4.13/5 (11 صوت)

08-21-2013 10:16 AM
أخى / عبدالرحمن أصدقك القول فكل محبى الراكوبة على أحر من الجمر دائما لتتلقف كتاباتك الموثقة والتحليل المنهجى العلمى والأسلوب السلس والمشوق للمتابعة والقراءة مثنى وثلاث ورباع ولويستطيع الأنسان حفظه كمادة من المواد الدراسية لفعلنا,وهذا هو الصحفى الجاد وصادق الرؤيا والأيمان بحب الوطن.أخى أحييك فى كل ماكتبته وما سوف تكتبه لفضح عصابة الخزى والعار والله نحن شعب لا يستحق أن يحكمه رعاع القوم الذين أساءوا لوطنهم ولشعبهم بافعالهم المخزية.هؤلاء لا دبلماسية لهم ولا يعرفون الطريق الذى يؤدى لها فكل شىء عندهم يفعل (بالدغمسة) وناسين أن العالم تقدم بأحترام الدول لبعضها والنأى عن كل مايعكر سماء العلاقات الدولية ألا هؤلاء القوم فحرام والله أن يحكمونا وحرام أن نكون نحن منتمين لهؤلا النكرات.أخيرا كرر الزيارات ولا تنقطع.حفظك الله وجعلك ذخرا لوطنك وشعبك.


#748845 [الزول الكان سمح]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2013 08:57 AM
اليومين دى السماء مليان طائرات بدون طيار والأقمار الإصطناعية تلتقط أحلام الذين يغطون فى النوم العميق..ودبيب النمل على الأرض...يعنى مافى طرق للمخارجة


#748837 [muawia]
4.38/5 (6 صوت)

08-21-2013 08:42 AM
المحصلة النهائية : دبلوماسية خارجية ضعيفة ليست لديها القدرة لتقييم و تغليب مصالح البلد العليا بصورة وسليمة وبدلا من ان تثوب الي رشدها فهي سادرة في غيها لا تستبين النصح الا في ضحي الغد ,,,,ها هو الرئيس يسافر مرة اخري ليشارك في تأبين الرئيس الاثيوبي الراحل وشعبه غرقان وجعان,,,,, شكرا للسعودية اغاثات و اعانات في مقابل جحود ونكران


#748832 [ساهر]
1.00/5 (2 صوت)

08-21-2013 08:37 AM
نعم، المقالات فيها إثبات لقدرة الكاتب على المتابعة، ولكنها لا تمثل كل الحقيقة التي يحاول الكاتب جرنا إلى أنه يفهمها كاملة. لا ولن أصدق أن القطع البحرية الإيرانية جاءت دون إذن الحكومة السودانية. لا ولن أصدق أن الحكومة السودانية لم تحصل على إذن عبور رئيسها للأجواء السعودية. لاحظت أن الكاتب يعمد إلى ذكر كلمة (شخصياً)، عندما يذكر أي شخصية سياسية سعودية كبيرة، وإضفاء هالة من القداسة عليها وكأن الشخصية المعنية أكبر وأعلى من أن تقابل زيداً أو عبيداً. أرم البشير وحكمته في عرض البحر، ولكن كن سودانياً أصيلاً.


ردود على ساهر
United States [الغضنفر] 08-21-2013 02:30 PM
ما هذا الجهل المطبق على قفاك يا رجل ...؟؟؟
وزير الخارجية بضمة لسانو قال سمع الخبر في وسائل الإعلام .. داير شنو أكتر من كدا.؟
براك ما عايز تصدق ... و ما بتعرف الحاصل في البلد شنو و تهرف بما لا تعرف ...السكوت من ذهب يا أخ..
أو كما قال الأستاذ أبو سامي أعلاه أنّك ربيب الإنقاذ الذي لم يخرج من البيضة بعد..

الله يهديك بس

United States [مراقب] 08-21-2013 01:58 PM
لا تقلق يا الساهر على تهريب البشير الي ايران لان بكري بنقو ستخطر له فكرة جبارة بعد ما يلف السيجارة ويعدل مزاجه الا وهي وضع البشير داخل احدي مكيفات ابسال الماركة الايرانية او انبوبة ايران غاز واعادتها الي ايران بغرض الصيانة وبكدة يكون اخرج البشير من مازق مباركة الشيخ الفقيه

[د. الخير] 08-21-2013 01:10 PM
اخى ساهر
ان ما نراه يحدث فى بلادنا الحبيبة من امور لا تعلم عنها الحكومة شيئا مثل الضربات الجوية الت حدثت فى بورسودان وكذلك مصنع اليرموك بالخرطوم و محاولة غض الطرف عنها و كذلك ان يتم استئجار طائرة لنقل رئيس دولة مع و جود طائرات رئاسية تحمل علم البلد و تدل على سيادته كل هذا يدل على انها زيارة شبه سرية و اخفيت عن سلطات الطيران السعودية و الامر لا يحتاج لتفكير فهو واضح من تفاصيله

United States [السباك] 08-21-2013 10:08 AM
إذا رمينا البشير وحكومته عرض البحر انت حتكون في طرفهم


#748814 [هدهد]
4.50/5 (2 صوت)

08-21-2013 07:27 AM
دا رئيس دولة ام لص محترف ؟؟؟؟؟ لماذا كل اعماله وتحركاته تظل سرية ورؤساء العالم كله يجولون العالم بحرية كاملة والاعلام معهم اينما حلوا . اصبح البشير من سوء فعله يخاف حتى من ظله ومن اى شخص فالانسان الذى لا يكون مستقيما لا يثق بنفسه وينزع الله الطمأنينة من قلبه و تراه دائما خائفاى ويتوجس الخوف انى حلا . الى متى هذا الحال يتا بشير الشوم لم يسلم المواطن من شرك ولا العالم من سوء افعالك .


ردود على هدهد
United States [مجروف سيل] 08-21-2013 03:01 PM
اتفق معك هدهد أنه لص ولكن اختلف معك فى إحترافيته التى لم تظهر فى تصرفاته وقراراته اللصوصية طيلة فترة حكمة.. فنحن شعب غير محظوظ فعندما يبتلينا الله بحاكم لص وفاسد يكون هاويا وغير محترف حتى لا نكون ضحية مؤامرة ماكرة وخطة محكمة انما هى عقلية حرامى الملايات والأحذية فى المساجد.........لك الله يا وطنى


#748801 [كركاب]
4.84/5 (8 صوت)

08-21-2013 06:32 AM
والله تعجب استاذنا القدير دا الشغل الماخمج
تقرير فى السلك ما خليت حاجة بضبانتها
عشان الكيزان اخوان الشبطان ما يلقوا حجة عليك فى تكذيب الحقائق
والله لكن بشتنه ورقاد واطة دا رئيس جمعية رياضية ولا رئيس دولة ليها شنة ورنة
ظهرت كتير من المقاطع كيف كان يستقبل الرئس السودانى عبود فى بريطانية
والازهرى فى السعودية الاسى خجلانه من الدلول دا ما عارفة تتعامل مع شعب يكنوا له كل الود والاحترام والا مع رئيس زائغ من الكشة مخزن فى كرتونه طرد
الله يعين ويدمر الشياطين .....


#748785 [kwala]
4.00/5 (10 صوت)

08-21-2013 03:52 AM
ووووووووووووووووووااااااااااااافصيحتاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه


#748777 [الشاكوش]
4.50/5 (10 صوت)

08-21-2013 03:07 AM
الأخ عبدالرحمن: لك الشكر والتقدير فأنت تساهم فى صنع مستقبل الوطن بفضح جرائم ومخازى هذه العصابة المجرمة،،

لكن رجاء إعانتنا لتنزيل مقالاتك فى كمبيوتراتنا بنشرها على الويرد بدلا عن صور Image كما ظللت تفعلها دائما وإلا فنرجو أن تفسر لنا لماذا تفعل ذلك فربما لحكمة تعلمها،،

ولك الود،،،


ردود على الشاكوش
[من لادارة] 08-21-2013 08:43 PM
رد من إدارة الراكوبة

تلبية لطلبك ، إتصل بنا الزميل الاستاذ عبدالرحمن الأمين وطلب إعادة نشر التقرير باستخدام برمجة "وورد" بدلا عن التصوير .ولعل الذي دفع الزميل لتغيير الفورمات هو ماأوضحه في الحلقةالماضية من إهدار البعض في بعض المواقع الاليكترونية لحقوقه الفكرية والادبية.حيث يقومون بنشر تقاريره بعد قص اسمه منها. ولتوضيح وجهة نظره كاملة نقوم باعادة نشر ماكتبه الاسبوع الماضي بشأن هذا السلوك غير المهني وغير الاخلاقي .

**** ***** ***** ****
التماس ورجاء
بقلم عبدالرحمن الامين

يتعيش المهنيون مما إحترفوا من أشغال ، فمنها يتكسّبون قوتهم ، فيطعمون عيالهم وينفقون علي شؤون الحياة .بيد أن أهل بعض المهن يبذلون عطائهم ، مجانا ، تغليبا للمصلحة الاجتماعية أو، قل ، للتوعية الوطنية . في طليعة هؤلاء ، يقف الزملاء والزميلات كتاب الاسافير والمعلقين الذي يعلنون إنفعالهم اليومي بهموم وقضايا السودان ، فيكتبون ويحللون ويبحثون لا يرجون جزاءاً ولا شكوراً . وبالرغم مما تستقطعه الكتابة والتجويد من وقت ، وبرغم بذلهم للمنتج كخدمة مجانية ، إلا أن لا أحد منا يجرؤ أن يمتّن علي القراء إن هم إستحسنوا قلم كاتب بعينه فيما يُقدم وواظبوا علي مطالعة مايكتب. فعلي العكس تماما ، فان العرفان والشكر يكون دوما مستحق الآداء لهؤلاء القراء . غالبية من يكتبون ، ويقفون في صف الشعب ، لايشغلون أنفسهم بالثمن الأمني الذي يتربصهم . وهناك من خيرة الزملاء والزميلات من دفعوا هذا الثمن بشجاعة وجسارة وعن قناعة ، فقد أناروا الطريق للناس . الكتّاب يحتفلون بالإنتشار ويجدون فيه تعويضا كبيراومجزياً عن الجهد المبذول . لكن أن تري ماكتبت وقد نشره أخرون بعد أن قصوا ، بعناية ، اسمك وعنوانك ففي هذا مايحزنك ويغضبك ، معا . فمقصهم اللعين ، من جهة ، يكون قد قص الحبل السري الذي يوصلك نسبا بما كتبت يداك ، فيجعل مكتوبك كأطفال المايقوما ، بلا نسب ..وبلا أبوة بل وعرضة للتبني بواسطة أي فاعل شر. وفي هذا ، بلا شك ، إستهتار نوعي بعدما تعلن ككاتب علي الملأ مسؤوليتك الكاملة عن المحتوي ،وبحرفية وشجاعة تشهر أبوتك وإعترافك ان هذا المخطوط لي وأنا من كتبه ! وتوغل في الأسي أكثر اذا تبينت أن هؤلاء النفر مافعلوا فعلهم هذا الا لنهبك حقوقك الادبية والفكرية في ماقمت ببحثه توثيقا في تقرير ، أو ما صغته من مقال أو دفعت به من اسهامات الرأي وتحليل !
هذا السطو تكرر حدوثه معي من جهة معينة درج القائمون عليها ذبح حقوقي بلا هوادة بفصل رأسي من جسد تقاريري ، ومن ثم نشر الجهد في موقعهم بلا هوية أو اسم ! سأفترض حسن النية للمرة الاخيرة مع التذكير بأنني سأكون دوما ممنونا لهم ، ولغيرهم ، ولكل من نقل حرفا كتبته وراعي تثبيت حقي الادبي . فأنا لا اعتراض لي مطلقا علي اعادة النشر أو الاجتزاء أو الاستخدام بأي صفة يرونها بل وأعذرهم مقدما من مشقة الكتابة لي للاستئذان باستخدم المادة . الذي أطلبه ، برجاء وأمل ، هو ألا يتم السطو بالساطور علي أسمي فيحذف ، ليتم نشر المنقول بلا مؤلف ولا حقوق . افتراضي لحسن النية هو الذي سيمنعني من الاشارة لهذا الموقع بالاسم ، هذه المرة ، فهم ان ارادوا النقل فليتفضلوا متي ماشاؤوا شريطة الحفاظ علي ملكيتي الادبية والفكرية للتقرير دون حذف أواضافة أو تعديل في محتوي التقريربنقله كما كتبته أما اذا عصي عليهم هذا الالتزام فأرجو مخلصا عدم نقل أي شئ مما أكتب .


#748770 [بت حبوبتها]
3.50/5 (16 صوت)

08-21-2013 02:35 AM
جرى من نيجيريا قبل بدء المؤتمر

وانطرد من السعودية قبل أن ينتهي من دعاء السفر

يا ترى أين المحطة القادمة حيث ينتهي أمره في لاهاي ويقول "أين المفر" ؟

أو ربما لن تكون هناك محطة ! شوية شذاذ آفاق يلحسوه هو والحشرة الإنقاذية الكوع ويختوهم تحت جزمتهم "عذرآ للألفاظ..فهي مستعارة من رئيس السودان"


#748764 [مصطفى كونج]
3.89/5 (16 صوت)

08-21-2013 02:01 AM
السودان معنى كدا قاعد سااااااااااي
لو ما الوازع الاخلاقي الخليجي ومرؤتهم لكان السودانيون في خبر كان ...
بلاي شوف الخمج والسبهللية دي كيف
قمة الانحطاط والتقزيم
واخيراً 10 مليون $ للمتضريين من السيول والامطار بعد ما طردوه .. قمة الدناءة وكسر العين
البلد دي ماشة وين ؟


ردود على مصطفى كونج
European Union [المتغرب الأبــدي] 08-21-2013 09:58 AM
فضل منها 8 مليون بس
بعد ما دفع منها ألفين دولار للأثيوبيين أمس لبناء ضريح الرئيس الأثيوبي الراحل


#748758 [ابومونتي.]
4.75/5 (5 صوت)

08-21-2013 01:40 AM
لكن,,,سيجارتك قويه وفكرتك غبيه.
تاني,,,لما تكون عاوز تخطط لي عمليه تعال كلمني.


ردود على ابومونتي.
United States [الكاهلية] 08-21-2013 01:33 PM
الكاتب الصحفي عبد الرحمن
ليه رجعوا الرئيس ما فهمنا

[Bull] 08-21-2013 10:14 AM
الفكرة أيضاً قوية لكن الامطار القوية خرتها مياه هذا الخريف فانهارت, أي زول مطلوب من ما يسمى بالمحكمة الجنائية لازم يتفادى الامساك والا يكون انسان غافل, حتى خروجه من نيجيريا برضو كان سليم وطبيعي, أضع نفسك في موضعه ماذا كنت أنت فاعل؟


#748757 [الكلس ود البلد]
5.00/5 (11 صوت)

08-21-2013 01:39 AM
بعد دا كلو لسع الشقى ما داير يقعد فى الواطة !!! الليلة فى اثيوبيا وما عارفين الفضيحة الجديدة شنو !!! لكن حظو دى جارتنا فردة كعب يعنى لو ازنق ممكن لحظة مافى يكون جو الميس !! لكن الامريكان ديل ممكن يخشو ليك جوه المام زاتو وما عندهم قشة مرة !!


#748736 [Dambi]
4.75/5 (17 صوت)

08-21-2013 12:36 AM
حقيقة أعجبني السرد التاريخي والأدلة المادية والتوثيق الذي يجعل درجة مصداقية المقال عالية رغم قصر الفترة وهو تقرير متكامل
لايوجد مستشارون علميون بالرئاسة ويتم الاعتماد علي العسكر وهذاخلل كبير


ردود على Dambi
United States [الفجري داك] 08-21-2013 10:56 AM
يا dambi عفواً لاتخونك التعابير ،أصلاً لأيوجد عسكر ،والعسكر خريجي الكلية الحربية القومية(مصنع الرجال )فمنهم طيارين ،ومهندسين وأطباء ولهم قيادات عليا في دراسة ألاركان العسكرية ،وقد تدهورت القوات المسلحة منذ 89م بقيام الأنقاذ المشئومة ،واصبحت مؤسسة شبة عسكرية ،إحيلت كل الكفاءات للصالح العام ،بقيادة الهطله أبورياله ،أدخل كل البلاد فى حروب وتمزق قبلي منها دارفور والنيل الأزرق ،وتم فصل السودان .
أما الموجودين الأن أمثال الصوارمي وقادتهم ،هذا ذي عسكري فقط ،أرزقية وبلطجية مؤتمرنجية، أما رئيسك فهو طرطور العسكر المطلوب جنائياً، فشعب السودان قد دنا عزابه بهذا البشكير وحاشيته، وليس ماحوله هم مستشارين ،بل مستصلحون ومنتفعون وفاشلون .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة