الأخبار
أخبار إقليمية
إخلاء 31 جزيرة مهدّدة بالفيضان بنهر النيل
إخلاء 31 جزيرة مهدّدة بالفيضان بنهر النيل
إخلاء 31 جزيرة مهدّدة بالفيضان بنهر النيل


08-21-2013 07:40 AM


بدأت ولاية نهر النيل في إجلاء آلاف السكان من نحو 30 جزيرة داخل النيل، باتت مهددة بأن تغمرها مياه النهر. وفي الأثناء دعت اللجنة العليا للفيضان، جميع المواطنين والجهات المعنية، لاتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.


وباشرت محلية أبوحمد بنهر النيل، إجلاء سكان الجزر المهددة بالغمر جراء الازدياد المضطرد في مناسيب نهر النيل فعلياً على الضفتين، والتي كانت قد أنذرت السلطات المحلية، قاطنيها بإخلائها ضمن التدابير الاحترازية والتحوطية التي اتُّخذت لحماية أرواح وممتلكات الآلاف من المواطنين بداخلها.


وكشف معتمد محلية أبوحمد طارق فرح عيسى، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن إخلائهم لجزيرة أركل بالكامل، فيما تتواصل عمليات إخلاء بقية الجزر لتشمل ما يزيد عن 31 جزيرة، ونقل ما يزيد عن عشر آلاف أسرة مقيمة بداخلها لمواقع آمنة خارج دائرة التهديد.


ارتفاع المناسيب

وفي سياق متصل أكد معتمد أبوحمد، إخضاع مواقع التعدين الأهلي بالمحلية من صحارى ووديان، لعمليات مسح جوي، للتأكد من خلو مناطق التعدين من أي معدّنين يواجهون ظروفاً استثنائية، بعامل مياه السيول والأمطار.


ونفى وجود أي محتجزين عالقين بمواقع التعدين ـ بحدود المحلية ـ، منعت المياه أو أي عوامل طبيعية وصولهم إلى مناطق آمنة.


ومن جهتها أكدت اللجنة ـ في بيانها يوم الثلاثاء ـ استقرار مناسيب النيل في محطة الديم الحدودية، وارتفاع المناسيب في الحبس الدمازين سنار، وانخفاض في الحبس خزان خشم القربة عطبرة.


وأشار البيان إلى أن الحبس سنار الخرطوم، والحبس الخرطوم عطبرة، يشهدان استقراراً في المناسيب، مبيناً أن الحبس عطبرة خزان مروي سيشهد انخفاضاً، فيما يشهد الحبس خزان مروي الدبة دنقلا ارتفاعاً في المناسيب.


ودعا البيان، المواطنين والجهات المعنية، لاتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات، خاصة ولايات الخرطوم ونهر النيل والشمالية.


شبكة الشروق


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 10459

التعليقات
#749236 [من البداوة إلى الحضور]
3.00/5 (2 صوت)

08-21-2013 05:48 PM
01- الجزر المغمورة بمياه النيل النوبي ... من الخرطوم إلى أسوان ... التي غطّسها عبّود الغبيان العميان ... حوالي 400 جزيرة من أخصب الأطماء والأطيان ... كان يعيش عليها إنسان ثمّ حيوان السودان ... والطيور ديك خلّيها ساكت ... أشكال وألوان ... ناهيك عن حور الجنان ... ؟؟؟

02- أمّا الجزر المغمورة بمياه النيل الأبيض ... داخل أراضي دولة أجيال السودان ... التي بعزقها الإخوان ... وغطّسها خزّان جبل أولياء الكحيان ... فعددها حوالي 370 جزيرة كبيرة ... بالإضافة إلى الجزر الموسميّة التي تصنعها الخيران ... والتي تشكّل مراعي طبيعيّة للماشية الإفريقيّة ... الآيلة ملكيّتها التجاريّة الترانسيتيّة إلى إنسان السودان ... وهي في طريقها إلى أماكن تصديرها إلى خارج السودان ... ؟؟؟

03- هذه الجزر النيليّة ... غالباً ما تتكوّن عندما تعترض مجرى النيل أجسام صخريّة ... قد تكون رسوبيّة ... وقد تكون اساسيّة ... تسمح له بأن يمر عن يمينها وعن شمالها ... فتقلّل سرعة المياه أسفل تلك الصخور ... فيفقد الطمي طاقته الحركيّة ... فيتراكم هناك ... ؟؟؟

04- هنالك توربينات ... تولّد الطاقة الكهرومائيّة ... عندما تمر المياه عبر خزّانات ... يتراوح إرتفاعها من متر واحد إلى مئات الأمتار ... ؟؟؟

05- من ناحية هندسيّة ... يمكن حساب إرتفاع الخزّان الذي يحمي أيّ جزيرة نيليّة ... على حسب إحصاءات الإرادات المائيّة في مجرى النيل عند تلك الجزيرة ... إذا ما تمّ بناؤه في أعلى تلك الجزيرة ... لكيما يتحكّم في مسوى المياه حول الجزيرة ... والمشاريع الإنيسابيّة حول تلك الجزيرة ...ويولّد الطاقة الكهرومائيّة ... التي ينبغي تصديرها إلى الشبكات القوميّة ... عندما تسمح ظروف التوليد المائي هنالك ... وظروف الجزيرة المعنيّة ومشاريعها المرويّة إنسيابيّاً ... بذلك ... ؟؟؟

06- وهذا يقتضي ان تعتمد الدولة المعنيّة ... على توليد طاقتها الكهربائيّة ... الإستراتيجيّة المستمرّة ... بطرق أخرى ... يعرفها المهندسون المعنيّون بتوليدها ... وهذا موضوع كبير ... ؟؟؟

07- لكن على كلّ حال ... وحدة السودان ... إستقرار ...إنسان جزر وضهاري السودان ... و نهضة دولة أجيال السودان ... بعقول وسواعد أجيال السودان ... ليست من المحال ... ؟؟؟

08- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة