الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم: جوبا ترتب لاستفتاء غير قانوني بأبيي
الخرطوم: جوبا ترتب لاستفتاء غير قانوني بأبيي
الخرطوم: جوبا ترتب لاستفتاء غير قانوني بأبيي


08-22-2013 06:40 AM

تمسك السودان بموقفه الرافض لإجراء استفتاء بأبيي في أكتوبر المقبل حسبما ترتب لذلك حكومة الجنوب، وأكد أن قيام الاستفتاء غير قانوني، ولا يمكن لطرف أن يقيم الاستفتاء دون الآخر، باعتبار أن الإجراء شأن يخص رئاستي البلدين.


وناقش اجتماع، يوم الأربعاء، ضم كلاً من الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان "أجوك" الخير الفهيم المكي، وسفير دولة الجنوب بالخرطوم ميان دوت، ناقش ضرورة إحداث نقلة نوعية تهدف إلى تمكين المجتمع في أبيي من الحياة الكريمة.


واقترح الفهيم ـ حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية ـ عقد مؤتمر للصلح بين مجتمعي المنطقة بإشراف أجوك بهدف الوصول إلى حل جذري للمشكلة.


وأكد أن التحدي الأساسي هو تقليل معاناة شعب منطقة أبيي، وتمكينهم من الحياة الكريمة، بجانب توفير الخدمات الأساسية والبنيات التحتية.


تفويض "أجوك"

وقال الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان "أجوك" الخير الفهيم، إن ترتيب دولة الجنوب لقيام الاستفتاء غير قانوني، ولا يمكن لطرف أن يقيم الاستفتاء دون الآخر، باعتبار أن الاستفتاء يعد إحدى أدوات الحل النهائي للقضية، قائلاً إن هذا شأن يخص رئاستي البلدين.


وأبان أن الأجوك غير مفوضة للخوض في هذا الجانب، قائلاً من يرتبون للاستفتاء سيكتشفون أن اتفاقية الترتيبات الإدارية تمنعهم من ذلك منفردين.


وأشار الفهيم إلى أن المطلوب الآن قيام المؤسسات المدنية في المجلس التشريعي والإدارة التنفيذية المؤقتة، فضلاً عن استكمال الأجهزة الشرطية والقانونية لمساعدة اليونسفا، في إرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.


من جانبه أمّن سفير دولة الجنوب على ذلك، متفقاً مع رئيس لجنة الإشرا،ف على عدد من الخطوات التي من شأنها الدفع باستقرار المنطقة.


وتعهد ميان دوت بالسعي لقيام المؤتمر، ونقل الروح العالية التي تتمتع بها لجنة الإشراف جانب السودان، في الاهتمام الفعلي لتحقيق الاستقرار لحكومته.


اس ام سي



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2036

التعليقات
#750241 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 11:49 PM
يامسيرية ادركوا ابيي فا نيفاشا2 على الابواب لان حكومة الجنوب بمساندة المجتمع الدولي ستقيم الاستفتاء في ابيي في اكتوبر
يجب ان يتحرك المسيرية حتى لا يفقدوا اعز اوطانهم ابيي حيث لا ينفع التباكي ومازال السودان ينزف من نيفاشا 1 التي فقد معها البترول بدم بارد كان شيئا لم يكن
احدروا ولا تعولوا كثيرا على الحكومة لانها تعاني من ضغوط من عدة جهات ويضربها الحصار من كل ناحية داخليا وخارجيا ولا تقوى على فعل شئ ولاتستطيع شيئا حيال حكومة جنوب السودان طمعا في رسوم عبور النفط وكل مواطني السودان يدركون نهم الحكومة وضعفها امام المال حيث يمكن ان تقوم بكل شئ واي شئ ولا تابه باحد ولكم في نيفاشا1 عبرة
يامسيرية انتبهوا ولا تضيعوا ابيي في غفلة من الزمن حيث لاينفع البكاء بعدها
اللهم هل بلغت فاشهد


#750046 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 06:11 PM
قرار التحكيم الدولي (لآهاي).. هو المرجع.. وواضح ... دينكا نقوك بمشيخاتها التسع من لهم حق التصويت... والمسيرية الرعي...!! والحكومة قبضت الثمن.. يا كيزان بطلوا اللف والدوران... والدغمسة!!؟؟


#749756 [أمبدي يحيى كباشي]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 01:01 PM
(وأكد أن التحدي الأساسي هو تقليل معاناة شعب منطقة أبيي، وتمكينهم من الحياة الكريمة، بجانب توفير الخدمات الأساسية والبنيات التحتية.)
هذا الكلام أعلاه صحيح 100% و لكن الجنوب قد قدم من الخدمات لأبنائه ما قدم و تتواجد إدارته الآن بالمنطقة و هي تساعد على عودة النازحين من جنوب السودان و تنشر المنظمات الوطنية الجنوبية و الأجنبية بالمنطقة لمساعدة المواطنين .. فماذا عمل جانب السودان الذي يدير رعاياه من الخرطوم و لم يتكرم رئيس الأجوك بمجرد زيارة لهؤلاء الرعايا منذ تعيينه قبل عامين و نيف ، و السؤال أين موقع أبيي في خريطة الجغرافيا؟ هل هي في السودان أم جنوب السودان ؟ و لماذا يتدخل الجنوب بالعمل في أرض سودانية ليقرر مصيرها منفردا لولا غياب السودان وز ممثليه الذين لا يعرفون سواء كنز المال على حساب الغلابة .. أبيي ستظل سودانية بجهدها أهلها و نضالهم لا بجهد الأجوك و من سايرها من متكسبي الغفلة .. و لماذا يلتقي رئيس الأجوك السودان سفير دولة الجنوب في مناقشة قضية أرض سودانية بنص القانون الدولي و في يده مستند قانوني يقول ( للدخول لأبيي لابد من أخذ فيزا من دولة السودان و فيزة دولة جنوب السودان لا تبري قانونا) هذا هو توجيه القسم القانوني بالأمم المتحدة لوكالاتها العاملة بالسودان و جنوبه


#749542 [الشريف على]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 09:55 AM
الحركة تريد المراوقة وكسب الوقت والقفز فوق الحواجز تريد ان تتجاوز تكوين المجلس التشريعى والادارية والشرطة وتقفز للاستفتاء مباشرة بترتيب من داخل جوبا ........



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة