الأخبار
أخبار إقليمية
عمال المناجم بالسودان ينقبون عن الذهب في باطن الارض
عمال المناجم بالسودان ينقبون عن الذهب في باطن الارض



08-22-2013 06:29 PM


ولاية نهر النيل والخرطوم : رويترز

شبان يعكفون على التنقيب عن الذهب في عملية شاقة وطويلة بأحد المناجم في ولاية نهر النيل السودانية. يستخدم العمال أدوات خاصة لتفتيت الحجارة وتحويلها الى تراب يعالج بعد ذلك في عمليات خاصة لاستخراج الذهب منه.

ومع زيادة الطلب على الذهب توافد عمال التنقيب على المنطقة تدفعهم الرغبة في تحقيق حلم الثراء السريع.

وعرف السودان بوجود الذهب في أرضه منذ أيام المصريين القدماء ومملكة النوبة وعاد السودانيون في السنوات الاخيرة للتنقيب عن المعدن الاصفر على نطاق محدود.

وارتفع سعر الذهب كثيرا هنا في عام 2011 الذي بلغ فيه الانتاج السوداني عشرة أطنان. ويتوقع أن يزيد الانتاج هذا العام الى قرابة 50 طنا.

وقال يحيى ادم الذي يدير منجما للذهب ان شركته لا تستفيد الا من 30 في المئة من الحجارة التي تحصل عليها.

ويستخدم المنقبون عن الذهب كميات صغيرة من معدن الزئبق لفصل المعدن النفيس عن تراب الصخور رغم تحذير الحكومة من خطورة ذلك الاسلوب على الصحة والبيئة.

وتشير تقديرات الحكومة الى أن ألف سوداني يعملون في التنقيب عن الذهب في الوقت الراهن. وحققت الدولة نحو 5ر2 مليار دولار من تصدير الذهب العام الماضي.

قالت سعاد محمد سليمان خبيرة البيئة والصحة العامة بأكاديمية العلوم السودانية ان الذين ينقبون عن الذهب يفتقر معظمهم الى الخبرة المناسبة في استخدام المواد الكيماوية التي تصيبهم بأضرار صحية جسيمة علاوة على الاتربة الملوثة التي تتسلل الى أجسامهم خلال عمليات التنقيب.

وأبرمت الحكومة السودانية عقودا مع ما يزيد على 600 شركة للتنقيب عن الذهب ومعادن أخرى حيث يعتقد أن السودان يملك أكبر احتياطيات من المعدن النفيس في افريقيا.

وتصل كميات من الذهب المستخرج من الارض الى التجار في سوق الذهب بالخرطوم.

وقال تاجر في السوق يدعى أبو القاسم عبد الحميد ان الذهب الذي يستخرجه بعض المنقبين غير المحترفين عالي الجودة ويتفوق على المعدن المستخرج من مناجم معتمدة.

ويسعى السودان الى ابدال عائدات النفط بعائد من تصدير الذهب بعد أن فقد ثلاثة أرباع من انتاجه النفطي منذ انفصال جنوب السودان عام 2011.

ولم تصدر الحكومة السودانية بيانات عن أرباحها من الذهب هذا العام لكن المحللين يتوقعون تراجعها بعد انخفاض سعر المعدن الاصفر في الاونة الاخيرة.

وقال عثمان حسن مدير بورصة الخرطوم انه يتوقع زيادة عائد تصدير الذهب السوداني في 2013.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2291

التعليقات
#750271 [Ashafia alhaj]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2013 01:11 AM
ذهب ومن قبله البترول والثروة الحيوانية كل ذلك يذهب في بالوعة الاسراف حاشية فاسدة نظام ترضياتي متهالك من هو التعبان المواطن المسكين الكادح باعو ونهبو البلد والطين في طينو لكن نشكو الشكو لله الواح الاحد استو من الله الشعب مادخليتو فيهو روح بطلع مظاهرات خلوها من نفسكم


#750204 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 10:41 PM
ياناس حكاية الحكومة الحرامية دى شنو البترول لحسوا عائد تصديره والان الذهب لحسوا عائد تصديرة ونحن نعاين ونسمع ولانحرك ساكنا. زهجنا وقرفنا والحل طريق واحد وبأتجاه واحد لارجعة عنه فهل هبينا لذلك الطريق.هبوا للثورة يا شباب.


#750106 [نوباوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 08:00 PM
بلاد النوبة ام خيرا برة وجوا


ردود على نوباوي
United States [اورو] 08-22-2013 08:27 PM
النوبه لوسكنو الجنه بتكون بلا قيمه نوباوي في نهرالنيل تحت الصفر بلاقيمه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة