الأخبار
منوعات
الحذاء المناسب.. طريقك لصحة أفضل
الحذاء المناسب.. طريقك لصحة أفضل
الحذاء المناسب.. طريقك لصحة أفضل


08-23-2013 10:09 AM
تبدأ حركتك واستقلاليتك.. بقدميك، ولذا فإن إيجاد الحذاء المناسب سيساعدك على استمرار الحركة. وفي الحقيقة، فإن ما قد ترينه في مجلات الموضة على أنه الحذاء «المناسب» لك قد يكون غير مناسب تماما لقدمك، ويجب الانتباه إلى أن الكعب العالي ومقدمة الأحذية المدببة يؤثران كثيرا على الكاحل وأصابع القدمين، كما أن ارتداءها يوما بعد الآخر يمكن أن يؤدي إلى أضرار دائمة على أقدامنا. ولو تأثرت أقدامنا، فسنكون أقل قدرة على الحركة وأقل رغبة في ممارسة الرياضة.

* الكعب العالي يقول الدكتور جيمس إيولي، الأستاذ المساعد في جراحة العظام بكلية الطب - جامعة «هارفارد» ورئيس خدمة علاج القدم بمستشفى «بريغهام» للنساء، إن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي طوال حياتك يسهم في تشديد أو تقصير وتر أخيل Achilles tendon، وهو عبارة عن مجموعة من الأنسجة الليفية التي تمتد حتى الجزء الخلفي من الكاحل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2012 أن النساء اللواتي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي تكون خطواتهن أقصر، وأصابعهن ملتوية دائما وعضلاتهن متقزمة في ربلة الساق، وهو ما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة.

ووضع الدكتور لولي قائمة بكثير من آلام القدم التي غالبا ما تنتج عن ارتداء الكعب العالي والأحذية غير المريحة، وهي كالتالي:

* الوكعة bunions - وهو عبارة عن شذوذ هيكلي للعظام بين الإصبع الكبيرة للقدم وبين القدم نفسها، ويبرز جانبا عن المفصل الكبير للإصبع الكبيرة للقدم.

* إصبع القدم المطرقية hammertoes - عبارة عن التفاف الأصابع لأعلى وانحنائها من الوسط (تبدو وكأنها عبارة عن مطارق صغيرة).

* مسمار القدم corns. ظهور بقع سميكة على مقدمة الأصابع أو بينها نتيجة الضغط المتزايد على الأصابع من الأحذية.

* نمو الأظافر بشكل مؤلم في جلد أصابع القدم، وينتج ذلك عن ضغط الحذاء على الأصابع.

* تورم مؤلم في الجزء الخلفي من الكعب نتيجة ارتداء أحذية ذات كعب عال.

* الحذاء الأمثل عليك أن تتوقفي عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. ويعتمد أفضل حذاء بالنسبة لك على عمرك والأشياء التي تفضلين ارتداءها. الأحذية الطبية بالطبع هي الأفضل لقدمك، ولكن على الرغم من أنها باتت أكثر عصرية اليوم مما كانت عليه أيام أجدادنا، إلا أنها لا تتماشى مع الموضة بشكل كبير.

يتعين عليك اختيار الحذاء الذي تريدينه، ولكن يجب أن يكون به الصفات التالية:

* يجب أن تكون مقدمة الحذاء مدورة وأن تكون هناك مساحة كافية لأصابع القدم.

* أن يكون به دعامة في قوس القدم.

* أن يكون ذا كعب منخفض أو مستو (إذا كنت ترتدين حذاء ذي كعب عال على مدى سنوات، قد تشعرين ببعض الضيق في البداية من ارتداء حذاء مستو - في هذه الحالة عليك بارتداء حذاء ذي كعب منخفض).

* أن يكون مصنوعا من مواد لينة.

وعندما يتعلق الأمر بالحذاء الذي ترتديه للمشي، فمن الضروري أن تولي أهمية بالأمان والراحة. ويقول الدكتور إيولي: «عليك بارتداء حذاء جيد لتقليل مشكلات أورام الالتهاب وتشوه الأصابع». وسوف يقلل ارتداء الأحذية الخفيفة أيضا من مخاطر السقوط، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة، كما أن ارتداء الأحذية الرياضية أفضل من المشي حافية القدمين عندما يتعلق الأمر بمنع السقوط.

ويجب أن نعرف أن الأحذية الرياضية لا تكون مناسبة بالضرورة لجميع السيدات وجميع المناسبات، ولكن إذا كنت تفضلين حذاء للأنشطة اليومية، عليك بارتداء حذاء ذي كعب منخفض (1 بوصة أو أقل) بنعل غير منزلق. وللمناسبات التي تحتاج التأنق، يجب اختيار حذاء ذي كعب منخفض يجمع بين الموضة والراحة.

* شراء الحذاء لست بحاجة للتسوق في أغلى محلات الأحذية حتى تعثري على أفضل الأحذية، ولكنك بحاجة إلى التسوق في محل يضم أكبر تشكيلة من المنتجات ويوجد فيه مندوبو مبيعات على دراية بكيفية مساعدتك على اختيار الأفضل، حسبما يقول إيولي.

عليك بالتسوق في وقت متأخر بعد الظهيرة، لأن قدميك يمكن أن تنتفخ بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال فترات النهار. عليك بارتداء جورب بنفس السمك ونفس النوع الذي سترتدينه مع الحذاء الجديد، وعليك بقياس قدميك من وقت لآخر. وعن ذلك يقول إيولي: «عليك بقياس قدميك مرة واحدة على الأقل في العام، وذلك لأن مقاس قدميك يتغير، فهي تزداد طولا وعرضا بتقدم العمر». ويجب أن نعرف أن بعض النساء لديهن قدما أطول من الأخرى، وفي هذه الحالة عليك بشراء حذاء يناسب مقاس القدم الأكبر.

هل أنت بحاجة للأحذية المصممة خصيصا لعلاج مشكلات بطن القدم العالية أو الأقدام المسطحة؟ ربما رأيت مثل هذه الأحذية عند الإعلان عنها في محلات بيع الأحذية، ولكن الدكتور إيولي ينصح بعدم إضاعة المال على ذلك، مشيرا إلى أنها ليست مفيدة من الناحية الطبية. ويضيف إيولي: «أود لو أنفق الناس المال على شراء حذاء جيد ومناسب بدلا من شراء أحذية لتقويم العظام».

* رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»
«تريبيون ميديا».


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 979


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة