الأخبار
منوعات
أطول رجل في بورما يسافر إلى الخارج لتلقي العلاج
أطول رجل في بورما يسافر إلى الخارج لتلقي العلاج
 أطول رجل في بورما يسافر إلى الخارج لتلقي العلاج


08-23-2013 10:31 AM
يعتبر وين زاو أو الملقب بـ«زاو الكبير» الرجل الأطول في بورما، اذ ان طوله يبلغ مترين و33 سنتيمترا، وهو يعاني ورما في الغدة النخامية يؤدي الى انتاج زائد لهرمونات النمو ويشكل خطرا على حياته، ولذلك سافر الى سنغافورة لتلقي العلاج.

يبلغ وين زاو أو من العمر 36 عاما، وهو يعلم منذ مراهقته أنه مختلف عن غيره لأنه أطول بكثير من سكان قريته النائية في وسط بورما ويتخطى طوله متوسط الطول في بلاده البالغ 1.68 متر. وهو أقصر بـ 20 سنتيمترا فقط من الرجل الأطول في العالم الذي يبلغ طوله 2.51 متر.

وقال وين زاو أو لوكالة فرانس برس «لا أستقل السيارات العادية. عندما أحضرني الطبيب الى هنا، اضطر الى استئجار شاحنة صغيرة».

وصل هذا الشاب الثلاثيني الى رانغون في أواخر يونيو بعد أن لفتت قصته التي تداولتها الصحف الرسمية انتباه السكان والأطباء.

لكنه لم يتمكن من تلقي العلاج في بلده الذي عانى نظامه الصحي من الديكتاتورية العسكرية على مدى نصف قرن، لذلك غادر الخميس الى سنغافورة حيث سيخضع لعملية جراحية لازالة ورم في الغدة النخامية يؤدي الى فائض في انتاج هرمونات النمو.

وقال قبل رحيله «لم أر سوى طائرات على شكل لعب من قبل، لذلك أشعر ببعض الخوف عندما أفكر في أنني سأركب الطائرة. لكنني مضطر الى ذلك من أجل صحتي».

ويواجه الشاب تحديات يومية بسبب طوله الزائد المرتبط بمرض نادر جدا يعرف بضخامة الأطراف.

وقد صنع له والداه وشقيقاته الثلاث الذين بالكاد يجنون لقمة العيش من خلال زراعة الفستق وحبوب السمسم تنورة طويلة جدا هي لباس تقليدي في بورما يرتديه الرجال والنساء على حد سواء.

لكنه بقي حافي القدمين طوال حياته تقريبا لأنه من المكلف جدا صنع أحذية تناسبه.

ولم يتمكن الشاب من المحافطة على عمل ثابت لأنه يتعب بسرعة، مع أنه يقترح المساعدة على سكان قريته خصوصا في أعمال البناء التي تحتاج الى سلم لتنفيذها.

وقال نسيبه تان هتو «يراه سكان القرية كل يوم، لذلك لا ينظرون اليه كشخص طويل الى حد الغرابة»، لكنه يلفت أنظار الفضوليين عندما يخرج من قريته.

ويعتقد الأطباء أن وين زاو أو توقف عن النمو، لكن مرضه يعرضه لمخاطر متعددة.

فضخامة الأطراف قد تترافق مع داء السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل قلبية تؤدي الى انخفاض معدل العمر المتوقع.

وبالتالي «عليه أن يشفى»، على ما قال مياتو مين وهو عضو في الفريق الطبي الذي يرافقه الى سنغافورة خلال رحلته التي مولتها جهات مانحة. لكن الجراحة التي تتطلب عادة الوصول الى الغدة النخامية عبر الأنف أو عبر شق في الفم معقدة جدا بالنسبة الى الجراحين البورميين، على ما أوضح الطبيب.

يأمل وين زاو أو تحقيق أحلامه اما في السينما بفضل شهرته واما في مؤسسة تجارية ينشئها مع شقيقاته. لكن حالته الصحية تقف في وجه طموحه. فقد قال لوكالة فرانس برس «لا يمكنني التحرك بسرعة كالآخرين، ما يسبب لي الاكتئاب أحيانا»، مشيرا الى أنه لا يعتقد أنه سيتمكن من تأسيس عائلة.

وختم بالقول «بعد نهاية العلاج، يكفيني أن أتمكن من عيش حياتي بشكل طبيعي، وان بقي شكلي كما هو».
وكالات


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2483

التعليقات
#750435 [ابومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2013 11:33 AM
علاج,,,شنو?
عرس ليك مره برايه
تبريك لحدي ماتلحقني.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة