الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم وجوبا.. تفاؤل حذر بانفراج العلاقات
الخرطوم وجوبا.. تفاؤل حذر بانفراج العلاقات
الخرطوم وجوبا.. تفاؤل حذر بانفراج العلاقات


08-25-2013 08:01 AM
الخرطوم طارق عثمان

يبدو أن الارتياح الذي أبداه السودان عقب التعديلات الجوهرية التي أجراها رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت في هيكلة دولته بالإطاحة بنائبه وعدد من كبار صقور حكومته الذي تعتبر الخرطوم عددا منهم حجر العثرة الذي يقف وراء تطور علاقتها مع جوبا، قد تجسد في حالة التفاؤل التي غطت على ملامح أعضاء اللجنة الامنية المشتركة للدولتين وهم يختتمون اجتماع اللجنة الثالث بنادي ضباط القوات المسلحة السودانية بالخرطوم الخميس الماضي، الامر الذي اعتبره مراقبون توجها نحو التوافق بين السودانين.

ويؤكد محللون أنه «على الرغم من أهمية الاتفاق الذي أبرم الخميس الماضي غير أن أسهم صموده ظلت ضعيفة في ظل عدم المقدرة على التكهن بتطورات الأوضاع ورياح عدم الثقة التي تنشط كلما وقع الطرفان اتفاقا، فمن خلال البيان الذي خرجت به اجتماعات اللجنة المشتركة يستشف أن ليس هناك جديد حوته بنود الاتفاق بل هي أكدت على ماهو متفق عليه، حيث ظلت اللجان تلتئم وتخرج ببيان الاتفاق وكلمات الإطراء والمجاملة من أعضاء الوفدين دون أن يتبع ذلك فعل على الارض، حيث لاتزال اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين تصارع صخرة الاتهامات المتبادلة».

تفاؤل حذر

غير أن ثمة تفاءلا بدأ يتسرب إلى الأوساط السودانية شمالا وجنوبا بعد التطورات السياسية التي شهدتها جنوب السودان حيث يرى مراقبون أن ما أصدره سلفاكير من قرارات قللت كثيرا من هوة التجافي بين الخرطوم وجوبا، ما ينعكس إيجابا على الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خاصة بعد التأييد المعلن للخرطوم لتلك القرارات.

بدوره، يعتبر الجانب السوداني في اللجنة الأمنية المشتركة اجتماعات اللجنة دعما قويا وايجابيا لاتفاقيات الترتيبات الامنية لاسيما فيما يتعلق بقضيتي «الدعم والإيواء تحديد الخط البري على الحدود»، حيث يشير مقرر اللجنة من جانب السودان المعز فاروق أن استمرار انعقاد الاجتماعات بصورة دورية مؤشر إيجابي لصالح بناء الثقة وتعزيز التفاهم والحوار حول كافة القضايا الخلافية .

تقدم العلاقات

ويرى الخبير السياسي السوداني صلاح عبدالرحمن الدومة لـ«البيان» أن «جميع اتفاقيات التعاون المشتركة سترى جميعها النور بعد انقلاب سلفاكير على حكومته القديمة»، مشيرا إلى أن الخطوة ستحدث تقدما في مستقبل العلاقة بين الدولتين».

ويتوقع الدومة أن «تشهد الفترة المقبلة لقاءات بين المسؤولين هنا وهناك، لا سيما في الجانب الامني». وعد استمرار الحوار في حد ذاته انفراجا في العلاقات. وأضاف: «أتوقع أن نتائج إيجابية وحتى لو حدث تجميد للاتفاقيات يكون متفقا عليه بين البلدين».

البيان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2473

التعليقات
#752001 [Manyang]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2013 05:24 PM
S.Sudanese changes in the s.s Government and rolling patry (SPLM) is not related to Sudanand and S.Sudan political crises, but it is an applicant of S.Sudanese poeple to they start up bulding nation .


#751873 [الشريف على]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2013 02:05 PM
هل تستطيع الحركة ان تعصى اوامر امريكا والغرب واسرائيل وتنفز كل ما تم الاتفاق عليه دون تماطل ؟...خاصة الترتيبات الامنية.... لا اعتقد ان ذلك سيحدث ومن يحاول ذلك من قادة الحركة سيلحق بجون قرنق وهذا هو ثمن العمالة , اجبرتهم العمالة على الوصول الى حد اغلاق انبوب نفطهم الذى يمثل شريان حياتهم واصبح اهون عليهم من ان يقطعو الامداد عن الحركة الشعبية قطاع الشمال .......


#751734 [حمزه]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2013 11:24 AM
(التعديلات الجوهرية التي أجراها رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت في هيكلة دولته بالإطاحة بنائبه وعدد من كبار صقور حكومته الذي تعتبر الخرطوم عددا منهم حجر العثرة الذي يقف وراء تطور علاقتها مع جوبا) لأنه رجل مسؤل ويقوم بدوره كرئيس بدون تردد ولكن هل يستطيع الرئيس عمر البشير فعل نفس الأمر[إعادة هيكلة دولتهلما فيه مصلحة البلد,السودانيون في جنوب السودان إخوانناولهم معزه خاصه لاتغيرها السياسات ولا الحواجز ولا مايزرع من فتن فهم أهلنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة