الأخبار
أخبار إقليمية
"الموارد البشرية" السودانية... لا تتسول ولكن تتجمل



08-26-2013 04:34 AM
تلك الدول قامت بأكثر مما تقوم به وزارة تنمية الموارد البشرية السودانية, فهي وفرت العمل وبكسب أعلى كثيرا مما لو كان في السودان.


عادل النيل

وزارة تنمية الموارد البشرية في السودان من الوزارات الغريبة التي ليس لها كبير علاقة بالتنمية أو العمل وتوفير الوظائف لجيوش العاطلين, وهي في الواقع وزارة سلبية لا ثاغية عندها ولا راغية كما لم يسعد منطقها, فهي تسمح بنمو الوكالات الطفيلية للاستخدام الخارجي التي لطالما تلاعبت بأحلام وطموحات شباب وباعتهم "الترماي" من دون إمكانية ملاحقة قضائية أو تنظيمية تضبط أدائها باستثناء الغضبة المضرية الأخيرة للوزيرة بعد أن عربدت إحدى الوكالات بممارسة غير أخلاقية لتصدير سودانيات الى الخارج.

وزارة الموارد البشرية لا تنمي شيئا أو تطور كوادر سودانية وتهيئهم لبيئات الأعمال المختلفة, وهي فقيرة وغير مبدعة في انتاج وتوفير الوظائف للعاطلين, من العمل, وبذلك ينتفي عن المسمى جوهر الهدف الحقيقي منها لتصبح وزارة لعاطلين, فكريا وإبداعيا وعمليا, وأكبر دليل على ذلك الفكرة المذهلة التي طرحتها الوزارة أخيراً بمطالبة السودان للدول التي يمدها بكوادر بشرية مؤهلة بدفع مبالغ مالية أو منح نظير ما يوفره من كوادر من خلال مراجعة وتحسين الاتفاقيات الثنائية في مجال العمالة لتتضمن المقترح مستقبلا.

وزير الدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية احمد كرمنو احمد لم يجد حرجا في طرح المقترح لأنه على ما يبدو يعمل في واد والسودانيون في واد آخر, وإذا كان وفقاً لقوله إن السودان يدفع سنويا بآلاف الكوادر البشرية التي تستفيد منها الدول الأخرى, فإن وزارة العمل ابتداء ثم جهاز المغتربين السوداني يبدآن مرحلة امتصاص دماء المغتربين منذ حصول السوداني على عقد عمل وحتى يتوفاه الله أو ينهي عقده ويعود لبلاده, وإن كان حصاده قبضة ريح فقد لا يعذر ويطالب بقائمة قبيحة من الرسوم.

ليس من حق وزارة تنمية الموارد البشرية أن تطالب الدول التي تعمل بها الكوادر السودانية برسوم نظير تشغيلهم, فهي ليست صاحبة حق لأنها بذلك تضيق لا محالة على السودانيين وتدفع تلك الدول لفرض رسوم خدماتية تعوض بها ما تأخذه الوزارة السودانية, هذا على فرض قبول تلك الدول لشرط الوزارة التعسفي وغير المنطقي, ثانيا أن القرار ينطوي على إنكار سخيف لاحتضان تلك الدول للسودانيين وانتشالهم من وهدة الفقر والمعاناة التي لم تفعل معها الوزارة شيئا من أجل إغراء الكوادر بالبقاء والعمل في بلادهم, ثالثا تدمير قيمة الكادر السوداني وهوانه وإضعافه بوزارة تتسول ولكنها تتجمل على حساب معاناة السودانيين الذين تطاردهم بفقر بلادهم وعجزها وقلة حيلتها عن الاحتفاظ بهم والمحافظة عليهم.

الوزيرة ووزير الدولة بهذا المقترح الذي أقل ما يوصف به أنه غير عقلاني وسمج, يجب أن يعلنا صراحة فشلهما ويأسهما وعجزهما ويشفعان ذلك بتقديم استقالتيهما لأنهما غير جديرين بتقديم حلول عملية وواقعية لا تمس شرف السودان والسودانيين, فما يقترحانه من السوء بما يدمر أي قيمة عملية للسودانيين ويجعلهم أكثر رخصا في أسواق العمل من كثير من العمالة التي تتعب من أجلها الوزارات المعنية بتطوير الموارد البشرية وتهيئتها, فهل لوزارتنا أي برامج أو مشروعات أو خطط لتهيئة وتطوير خبرات وقدرات السودانيين الذين قد تدفع بمقترح الرسوم على البلدان التي تستضيفهم لديها?

اعتقد أن الوزارة وفي ظل عجزها عن رفع الكفاءة المهنية وتوفير فرص العمل داخل وخارج السودان مطالبة بمقترح آخر وهو أن تفكر في مكافأة الدول التي تمنح السودانيين حق العمل في أراضيها وليس فرض رسوم عليها, فمجرد التفكير في فرض الرسوم على الصعيد الإنساني أمر غير أخلاقي وينطوي على عدم حس إنساني بدور تلك الدول في توفير الحياة الكريمة للسودانيين والتي لم يجدوها في بلادهم ووفرتها لهم, كما أنها شريك أصيل لملايين السودانيين في رفع مستوى معيشتهم بأحسن منه لو كانوا في بلادهم التي رحلوا عنها ولم يفتح الله على وزارات مثل هذه الوزارة أن تعمل على إبقائهم داخل وطنهم بل وتلاحقهم بالرسوم واستسهال الجباية غير الإنسانية منهم والآن تطورت الى الجباية من دول العالم!

تلك الدول قامت بأكثر مما تقوم به وزارة تنمية الموارد البشرية السودانية, فهي وفرت العمل وبكسب أعلى كثيرا مما لو كان في السودان, كما أنها تمنح الكادر السوداني فرصة لتطوير نفسه بمعينات العمل التي توجد بها, وهي غالبا وفقا لأحدث المواصفات وتواكب التطورات التقنية في العالم, فهل لدى الوزارة أي قدرات علمية أو مهنية لتطوير الكادر السوداني قبل أن يدفع دم قلبه ويبيع ما حيلته ثم يهاجر وما على الوزارة بعد هذا غير ملاحقته بالرسوم والجباية? وللحقيقة المقترح غير أخلاقي أو وطني أو إنساني ولا يدل على سلوك كريم وتطور سلبي في انهيار كرامة السودانيين, وهذا أفضل ما فعلته الوزارة المعنية بتنمية الموارد البشرية مما يدل على أن هناك خللاً في فهمهما لمعنى تنمية الموارد البشرية للكادر السوداني وكأنه قطيع خراف أو أغنام تربيه وتعلفه ثم تصدره بأعلى مما لو تم بيعه محليا... قليل من الحياء ودراسة الأفكار والمقترحات بصورة علمية غير مرتجلة يفيدنا كثيرا, وإذا لم يتمتع طاقم الوزارة بذلك, ويبدو أنه لا يتمتع فعلا, فعليهم بالصراحة ذاتها في إطلاق المقترحات التعسفية أن يعلنوا استقالاتهم ويتركوا مواقعهم, فهي لو خالية مع مثل هذا الشغل العشوائي أفضل للسودان والسودانيين.

كاتب سوداني
[email protected]
السياسة الكويتية


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 7177

التعليقات
#753348 [د/نادر]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 10:54 AM
انا متاكد تماما ان هذه السيدة لا علم لها بالموارد البشرية وتنميتها ولا حتي الذين قاموا بتعينها في هذا المنصب
في بلد كالسودان والحوجة ماسة الي تطوير القدرات اذا كان لهذه الحكومة ادني رغبة في تطوير البلاد لتم تعيين قيادي من العيار الثقيل ذو كفاءة وخبرة لا تقل عن 30 سنة وهي عمر هذه الفتاة ربما. وجميعنا نعلم ان هنالك ضعف في الاداء والقدرات بدءا من السباكين وعمال البناء مارا بالمحامين و المعلمين وانتهاءا بنحن معشر الاطباء.
وهذه السيدة اذا كانت جادة في هذه الوزارة المهمة جدا (اهم الف مرة مما يسمي بالوزارات السيادية) انصحها بفعل خطوات لا تكلفها جنيها واحدا
1/ دعم المؤسسات الخاصة المعنية بالتدريب بمساحات من ارض الله الواسع لاقامة اماكن للتدريب
2/ اعفاء هذه المؤسسات من كافة انواع الرسوم
3/التأكد من برامجها اي المساهمة في وضع برامج لها بما يتطلبه سوق العمل بالداخل والخارج
ولكن في عهد الانقاذ تخلق الوزارات لتوظيف كوادر الجبهة والموالين لها واذا تعذرت ميزانية هذه الوزارة يقولون لهم اتصرفوا والميزانية المقصودة هنا ليست ميزانية للقيام بمهام معينة لا ابدا هي ميزانية حوافز وعربات ومكاتب فاخرة يتم شراؤها من السوق ويجد صغار اللصوص في الوزارة كدة من الكومشنات


#753086 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 05:47 AM
شيخ حسبو وين الايام دى


#753067 [محامي مع وقف التنفيذ]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 03:21 AM
يعني عاطل خريح 2004 كمان
ما علينا .. اكتر وزارة فيها لبش ياها دي من دمج واعادة ارتباط بين العمل والتنمية البشرية والاصلاح الاداري من جهة وبين ترضيات لي كمال واشراقة والميرغني وكرمنو وامنة ضرار من جهة نسيتو امنة ولا شنو وزارة غريبة بي تلاتة وزير والعمال في السودان اجانب تماما في مهن وهمية نضافة قزاز ومسيح ارضيات وطباخة ملاحات دي بلد شنو انعل... وكمان نطالبو بدن خجل دول شغلت ليكم ناسكم الما دايرين يشتغلو بعض الشغلات في السودان تسمع (على الطلاق الشغلة دي آبتنفع معانا) جاك بلا لمن لقيتي دولة تستوعب ليك نوعية ديل وعينها في البنغالة والهنود الرخاص كمان تتسوي انت وكرمنو بتاعك؟؟ اها رايكم شنو لو قالو هوي والله عمالتكم البي اجرين ديل دة طرفنا منها ؟؟؟.. انتو ما عندكم راس ولا شنو ؟؟


#753017 [راحت علينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 11:07 PM
شركة للاف التجاارية التميز والابداع في كل المجالات خارج السودان لاتدع الفورص محدودة
(ده الشي الحاصل في السودان االافضلية للبنافق فهيا من غير متابعة من الجهات المختصة)


#752981 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 09:44 PM
اساسا الوزارة دى قايمة بروس ومافى ليها داعى
التدريب والتأهيل شىء يخص الوزارات المختصة
اما توفير فرص العمل بالنسبة للخريجين فهو من مهام وزارة العمل
من المضحك ان يكون المجلس الأعلى للجودة الشاملة تابع لوزارة تنمية الموارد البشرية
واصلا الموارد البشرية اداريا تعتبر كجزء من عمل ادارةالجودة الشاملة
مازال كتير من المسؤولين لا يفرقون بين
Human Resource Management & Human Resource Administration
بلد ماشة بالبركة


#752965 [زول نصيحة]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 09:13 PM
بالمناسبة المرة دي اساسا قرت شنو


#752891 [semba]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 06:30 PM
الوزيرة صفقة ميرغنية وتحاول الابداع بقدر المستطاع لارضاء تجار الاتحادى لا العاطل الحلمان ما علينا دى فرصة وجات لاعلان دولة السودان الحرة بالمناطق المحررة انشاء الله متر مربع ونناشد كل اهل السودان الشرفاء رمى بطاقات وجوازات العنصريين والتوجه للمناطق المحررة لاستخراج اوراقهم الثبوتية الحرة لا ضرائب ولا جبايات .


#752867 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 05:50 PM
ماذا تقصد الوزيرة بالكوادر كان الاجر بها ان تقول تمدها بالبشرية دون كلمة كوادر هل صرفت الدولة لتأهيل الكوادر ماذا عن ابناء المغتربين الذين درسوا خارج السودان في الهند وغيرها ثم مباشرة الي دول الاغتراب هل هؤلاء طمن كوادر الوزيرة////// اذا لو تستحي ففعلي ما شئت ياوزيرة الاتحاد الديمقراكي


#752817 [بيبو]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 04:41 PM
الناس ديل السيل مابجيهم ؟؟؟؟!!!
سمااااااااااان ونايريييين ومرتاحيين من ال...
ليكم يوم


#752755 [سنوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:59 PM
خلينا ليكم السودان بالله خلونا في حالنا والله يلعنكم وتفوووووووووووووووووووووووليكم
دا شنو القرف دا


#752741 [ود الرياض]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 02:48 PM
يكفي انها الوزارة التي يتبع لها مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة
للأسف الشديد حتى الجمعيات المهنية العالمية التي كانت تقدر السودان والسودانيين الآن تراجعت عن دعم ذلك المجلس


#752616 [سامر المدنى]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 12:29 PM
قليل من الحياء ودراسة الأفكار والمقترحات بصورة علمية غير مرتجلة يفيدنا كثيرا, وإذا لم يتمتع طاقم الوزارة بذلك, ويبدو أنه لا يتمتع فعلا, فعليهم بالصراحة ذاتها في إطلاق المقترحات التعسفية أن يعلنوا استقالاتهم ويتركوا مواقعهم, فهي لو خالية مع مثل هذا الشغل العشوائي أفضل للسودان والسودانيين.

قليل من الحياء ودراسة الأفكار والمقترحات بصورة علمية غير مرتجلة يفيدنا كثيرا, وإذا لم يتمتع طاقم الوزارة بذلك, ويبدو أنه لا يتمتع فعلا, فعليهم بالصراحة ذاتها في إطلاق المقترحات التعسفية أن يعلنوا استقالاتهم ويتركوا مواقعهم, فهي لو خالية مع مثل هذا الشغل العشوائي أفضل للسودان والسودانيين.

قليل من الحياء ودراسة الأفكار والمقترحات بصورة علمية غير مرتجلة يفيدنا كثيرا, وإذا لم يتمتع طاقم الوزارة بذلك, ويبدو أنه لا يتمتع فعلا, فعليهم بالصراحة ذاتها في إطلاق المقترحات التعسفية أن يعلنوا استقالاتهم ويتركوا مواقعهم, فهي لو خالية مع مثل هذا الشغل العشوائي أفضل للسودان والسودانيين.

لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادى ...

قالوا البشكير تبرع ب( 2000000 ) اثنين مليون دولار لبناء ضريح ملس زناوى والشعب السودانى بيشحت علشان يبنى ويرمم ماحطمته السيول والأمطار , مش حاجة تقرف ؟


#752586 [هبنقة]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 11:52 AM
جنس كضوم فى سوق الخرتوم...هاك الكف دا


#752569 [احمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 11:33 AM
حقا اقتراح يقدم دليلا قاطعا على الجهالة ، أحسب اصحاب هذا الاقتراح أنهم يصدرون لهذه الدول سلعة يحتكرونها حصرا؟ ليعلم هؤلاء أن اسواق تصدير العمالة واسعة ومنتشرة في انحاء الدنيا الأربع ومترعة بكافة مستويات الخبرات ، وعند أول محاولة لتطبيق مثل هذا الجهل ستقوم الدول المستوردة للعمالة السودانية بالابتعاد عن السوق السودانية وستجد ضالتها في تلك الأسواق ، وبدون أية ضريبة ولا يحزنون، وعندها فلابطال هذه الوزارة أن يفخروا بتحقيقهم للمثل السوداني ( ميتة وخراب ديار)، اللهم ارفق بعبادك السودانيين


#752501 [8855]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 10:14 AM
حقيقة الكاتب , لقد اصبت واوفيت وهذه الحكومه كل يوم هي تثبت فشلها وتفضح نفسها وكم كنا نتمني ان تقوم الؤسسات والوزارات المعنيه بالتنميه بإستقطاب رؤوس الاموال من تلك الدول وتوفر لهم البيئه الإستثماريه مما يساهم ذلك في دفع عجلة التنميه الإقتصاديه وخلق فرص عمل للكوادر السودانيه ولكنها الحكومه دائما تريد ان تتاجر بأي شئ حتي لو كان هذا الشئ هو المواطن السوداني , وما يروج له هذا المعتوه وزير الدوله بوزارة الموارد البشرية انخها عملية اتجار بالبشر وهذه انا لجريمة يحاسب عليها القانون الدولي . ومثل هذه التصريحات تضر كثيرا بسمعةالسودان والسودانيين .
حسبنا الله ونعم الوكيل وربنا ينتقم من هذه الحكومه التي ظلت كل يوم تضيق علي هذا السشعب المكلوم


#752477 [الفاتح موسى الأمين المحامي]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:53 AM
الأخ الكريم الأستاذ/ عادل النيل تحية طيبة أن الأمر غير مستغرب من حكومتنا الرشيدة فهي حكومة سماسرة وأن السمسرة في تعريفها الأقتصادي فهي نشاط طفلي وما تلك الوزارة تعمل بهفهو ذهنية الطفيلي الذي يسعي الى كسب الرزق بعرق الآخرين فمن أنت تحدث أنت تقيس الأمور بمقايس أخلاقية وتلك قد فقدناها تماماً مع منذ العام 1989م تاريخ الانقلاب المشؤم فعقلية وزارئهم هي عقلية طفلية فلا يهمهم السودان ولا السودانين بل الجبيات هي في المقام الأول حتي لو أدى الأمر الى اراقة ماء الوجه فأن وجوهم كالحة لا تستحي وقد عجبني في مقالك مقولة يجب أن تدفع تلك الوزارة الى حكومات الدول التي استضافة السودانين وأسرهم وفرت لهم العيش الكريم وليس العكس والمقال ذي شجون ويثير في النفس الكثير أخ عادل ماجاء في المقال يهم كثير من السودانين الذين هجرتهم الانقاذ قسراً وأنا واحد منهم


ردود على الفاتح موسى الأمين المحامي
United States [سامي علي / شمبات] 08-26-2013 11:50 AM
يا أخ الفاتح موسى الأمين أولا أبداء ليك بأنك ما مفروض تتبع إسمك ب صفة المحامي لأنه ده

فيه دعاية وترويج ليك و\غنت ممنوع قانونامن الترويج مالم يكن ذلك واقع تحت بند تقديم عمل

أدبي ونسبته لشخصك بصفته أو في حالة النشر للمقالات أو الآراء الصادرة منك وفي هذا قيود ,

أما في مثل هذه الردود القصيرة والمداخلات والمشاركات فإنه غير محبذ أن تعلن عن مهنتك .

ثانيا / السمسرة مشروعة قانونا وهي نشاط يكفله وينظمه القانون فلم إظهار عدم الرضا عن

الحومة بنعتها بأنها سمسارة !! وأنت رجل قانون يفترض أنك منصف ! ! ! . أنا لا يمكن أن

أتبنى مثل ما ذكرت فاللغة مليئة بالمفردات والأوصاف المناسبة لوصف الحكومةسيئة السمعة

والصيت حكومة الأنقاذ . . . أناشخصيا لا أحب السماسرة ولا أتعامل معهم ولكن يظل هذا راي شخصي

ويخصني ولكن قانونا لايمكن أن أعيبهم . . .


#752454 [محسن ابو حراز]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:33 AM
اذا أردتم أن تكون هذه الوزارة فاعلة فعليكم بالبروفسور ميرغني عبدالعال حمور فهو عالم وموسوعة علمية في هذا المجال بدلا من الرجرجة التي لاتعرف الألف من الياءحديث مرفوع) أَا ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ " , قَالَ : كَيْفَ إِضَاعَتُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " إِذَا أُسْنِدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ " .


#752451 [عدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 09:31 AM
اقتباس .ليس من حق وزارة تنمية الموارد البشرية أن تطالب الدول التي تعمل بها الكوادر السودانية برسوم نظير تشغيلهم,
تعليق؟
هذ الموضوع خطر جدا يا وزارة تنمية الموارد البشريةهو في حدي عايز عمالة حتي ولو بدون رسوم وافيدكم علما بان السياسات التي تنتهجهاوزارة تنمية الموارد البشرية انعكست سلبا علي العامل السوداني في الدول التي يعمل بها والانعكاسات وثمثلة في الاتي
1-سابقاكان اعلي راتب فيفي العمالة يتقاضاه العامل او الموظف السوداني والان العكس ادني راتب اصبح للعامل السودانيمقارنة بالعمالة الاخري قلي لماذا لان دولتة اصبحت لاترغب فيةعكس الدولة الاخري
2-عدم رغبت الدولة في العمالة السودانيةخاصة دولة الخليج قلي لماذا ؟علي مستوي الشعب ورجال الاعمال نعم يرغبون في العامل السوداني لكن علي مستوي الحكومات في دول الخليج لاترغب في العامل السوداني والسسب (ايران وم ادراكما علاقات السودان بهاوبتالي سوف تتخذ دولة الخليج موقف ابعد من الشر وغنيلو)عشان كدا حكومة السودان استشعرت الموقف وعرفت بان دول الخليج لاترغب في العمالة السودانية واستخدمت سياست الفيك بدريبية قبل يعيروك بية وانا اقصد انو السودان حاول يستبق الموقف قبل ان يتقاضي الضربة من الحبايب وتكون صدمة للشعب ؟(والقادم اسوأ)


#752448 [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:28 AM
الحل لمشاكل هذه الوزارة هو ذهاب المؤتمر الوطني ولصوصه بذلك تنصلح حال هذه الوزارة واخواتها
اما اي حل في وجود الاخوان الشياطين يعد مضيعة للوقت وكذب على المواطن الغلبان


#752375 [ابليس يطلب اعاده للعمل!!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 08:06 AM
هي اصلا وزارة ترضية وتزكية تنمية شنو وعمل شنو!! في البلد دي كل زول عامل ليهو شنة وهو افشل واعي من باقل!!! اهم شئ ملء الشلاطيم كلام والهتاف انو كلو شئ تمام والحوافز واللغف!! وبناء القصور والدور كرمنو مابتوب من المهازل وشيطان الدور النازل!!!! يدربو وينمو منو!!! ديل اولا عايزين تربية وطنية وتدريب علي معرفة اختصاصهم ثم الاشراف الحقيقي علي مراكز التدريب علي قلتها!! مش توزيع الفرص والوكالات والحوافز ثم العراك ذي ابو صليب !! وزي ماقلته احسن يلغوا كل مراكز التدريب التي لانفع يرجي منها غير جوقة من العطالة والحوافز وصرف لاطائل منه من مركز تدريب الكوادر الي تنمية الموارد الي مركز تدريب الاطباء الخ.... واعادة الامور للوزارات كما كانت تدار من غير شعارات ولا عنجهية!!!او جوقة لاتعي ماتفعل!! ففاقد الشئ لايعطيه والمحرش والمكبل والمرض مابكاتل!!!!


#752362 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 07:49 AM
تعمل وزارة الموارد البشرية بكفاءة منقطعة النظير فى تنمية الموارد البشرية الأخوانية وذلك بتضييق الفرص على الآخرين حتى يضطروا للهجرة ويتركوا المجال لأصحاب الولاء.


ردود على shah
European Union [مغترب] 08-27-2013 03:23 AM
انا غايتو ربنا يسامح وناس بيتنا يعفو لي في ظل الحكومة دي ولا مليم الدايرني يجي لاحقني بس ولا مليم ما بيدهل مني السودان عارف البرسلو شولة في كتاب ما فايت لكن كدة انا مرتاح ..

United States [abbas] 08-26-2013 11:35 AM
وحتى بعد ما يهاجروا عندها معاهم كلام حسبنا الله ونعم الوكيل يمهل ولايهمل .


#752349 [حلفاوي]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2013 07:21 AM
This is Sudanese mentality


ردود على حلفاوي
United States [كرنقو] 08-26-2013 01:56 PM
وزير الدولة احمد كرمنو والمستوزرة ليسوا علي دراية ومهنية عالية في شؤون الموارد البشرية لكن الانقاذ جاءت لارضاءهم علي طريقة "ديل معانا" او كما قال البشير العاطل..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة