الأخبار
أخبار إقليمية
الدبلوماسية السودانية : بيان مجلس الأمن "متوازن"
الدبلوماسية السودانية : بيان مجلس الأمن "متوازن"
الدبلوماسية السودانية : بيان مجلس الأمن


08-26-2013 07:55 AM

وصفت الخارجية السودانية، يوم الأحد، البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن الدولي الجمعة ـ بشأن علاقات الخرطوم وجوبا ـ بأنه متوازن. وعزت الأمر لجهود كبيرة بذلتها الدبلوماسية السودانية، بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، الأعضاء بمجلس الأمن، استمرت لبضعة أشهر .


ورأت الخارجية السودانية أن البيان جاء متوازناً إلى حد كبير، واتسم بكثير من الموضوعية في تناوله لواقع هذه العلاقات، وما هو مطلوب لإصلاحها، بما يتفق في معظمه مع رؤية السودان.


ونبهت الوزارة في تعيميم صحفي لما أسمته بـ (التلخيص المُخل) في بعض التغطيات الصحفية، الذي صوّر البيان كأنه خُصص فقط لموضوع نقل نفط الجنوب، وما ورد في بعض هذه التغطيات، من أن البيان تحدث عن تهديد السودان بوقف ذلك.


وشدد على ضرورة تنفيذ اتفاقيات التعاون التسع الموقعة بين البلدين في 27 سبتمبر 2012م بشكل كامل وفوري، وهو عين ما ظلت حكومة السودان تطالب به .


أبيي والحدود

وقالت الخارجية في تعميمها، إن أهم ما ورد في البيان الرئاسي عند تناوله لقضية أبيي، أنه شدد على ضرورة الإسراع بإكمال تطبيق اتفاقية الترتيبات الأمنية والإدارية، وبدء مفاوضات بين البلدين حول الوضع النهائي للمنطقة، واستبعاد أي حلول أُحادية مثل إجراء الاستفتاء من طرف واحدٍ".


وأشار بيان الخارجية، لتضمين البيان حث حكومتي البلدين، لمواصلة حوارهما، بغرض ضمان استمرار تدفق نفط جنوب السودان عبر السودان.


وحثّ البيان الرئاسي ـ حسب الخارجية السودانية ـ حكومة السودان، على تعليق أي أنشطة تؤدي لوقف ذلك التدفق، للسماح للفريق الفني المكلف، بإكمال ترسيم المنطقة الآمنة العازلة بين البلدين، ولم يستخدم البيان أي عبارة تهديد أو لغة مشابهة .


وذكّر البيان الرئاسي، بضرورة التزام الدولتين، بما تضمنه قرار مجلس الأمن رقم 2046 لعام 2012م بالتوقف عن دعم حركات التمرد التي تعمل ضد الأخرى.


وأبدى البيان ترحيبه بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين، وجهود إصلاحها، وبدء عمل الفريق الفني التابع لبرنامج الاتحاد الأفريقي للحدود، لإكمال ترسيم المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، وبدء عمل اللجنة الخاصة بالتحقيق في اتهامات وشكاوى دعم وإيواء حركات التمرد بين البلدين.


سونا


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1370

التعليقات
#752767 [سمير عبد الكريم / بريطانيا]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 04:18 PM
(( ونبهت الوزارة في تعيميم صحفي لما أسمته بـ (التلخيص المُخل) في بعض التغطيات الصحفية، ))

ده شنو ده يا ناس التخليص المخل أم التلخيص المخل .


#752572 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 12:36 PM
المشكلة ود الجاز حيعمل شنو مع البلف.. بد التوجيهات المدروسة علي الهواء" آل متوازن آل"!!؟ ولا البشير حيبلع لسانو كما هي عادته.. يكذب بغير حساب


#752346 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 08:09 AM
طيب ما هو البيان غير المتوازن حسب تصوراتكم يا الراس يا الدبلوماسي؟؟ البيان يقول لا تغلقوا بلوفة نفط الجنوب وهناك تهديد بإغلاقه من طرفكم .. البيان يقول أن تتفاوضوا مع الحركة الشعبية شمال .. وموقفكم أن لا تفاوض مع الحركة الشعبية بإعتبارها حركة (عميلة) لقوى أجنبية ؟؟ إذن ما هو المتوازن في بيان مجلس الأمن؟؟؟ وأي جهود دبلوماسية بذلت والبيان يقول بعكس السياسة المعلنة من الدولة؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة