الأخبار
أخبار إقليمية
أكاديميون : السودان مؤهل للعب دور توفيقي بمصر
أكاديميون : السودان مؤهل للعب دور توفيقي بمصر
أكاديميون : السودان مؤهل للعب دور توفيقي بمصر


08-26-2013 08:10 AM

اتفق أكاديميون مختصون في العلاقات الدولية والعلوم السياسية على أن السودان يعتبر من أكثر الدول التي يمكن أن تلعب دوراً توفيقياً لنزع فتيل الأزمة بين الأطراف بجمهورية مصر العربية وذلك لخصوصية العلاقة بين الخرطوم والقاهرة.


وقال أستاذ العلوم السياسية بعدد من الجامعات السودانية أ.د حسن حاج علي لبرنامج "وجهات نظر" الذي بثته فضائية الشروق يوم الأحد إن الموقف الرسمي للحكومة السودانية مما يجري في مصر بأنه حكيم ومتسق مع الموقف الأفريقي.


وأشار إلى وجود تيارات وأحزاب سودانية أعلنت مساندتها للتغيير الذي تم بمصر، مبيناً أن هذه الآراء تعبر عن مؤسساتها الحزبية بمثل ماعبرت آراء حزبية أخرى عن وصفها لما جرى بمصر بأنه انقلاب على الشرعية.


وذكر حاج علي أن أميركا وبعض الدول الأوروبية لايسعون إلى إقصاء الجماعات الإسلامية في مصر من المعادلة السياسية خوفاً من بروز ونمو تيارات متطرفة، وأضاف: "أميركا ليس في مصلحتها أيضاً أن تفقد المؤسسة العسكرية".


السيناريو المرسوم

وتوقع أ.د. حسن حاج علي أن يكون السيناريو المرسوم لمستقبل مصر على المستوى الدولي هو أن يتم عزل نسبي للتيارات الإسلامية من الحكم وتعديل للدستور وإجراء انتخابات نيابية ورئاسية وفرض واقع جديد به تمثيل محدود لأحزاب إسلامية.


من جانبه اعتبر السفير محمد أحمد عبد الغفار أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم في مداخلة للبرنامج أن الموقف السوداني تجاه مايجري في مصر به درجة من الحساسية التي تتحكم فيها علاقات البلدين.


وقال إن السودان يستطيع لعب دور توفيقي لنزع فتيل الأزمة بمصر باعتبار أن الجوار السوداني المصري يمتلك مقومات ذلك أكثر من أي دولة عربية أو أفريقية.


وأشار إلى أن موقف الاتحاد الأفريقي من تجميد عضوية مصر يعتبر قراراً لائحياً صدر في حق دول أفريقية حدث فيها ماحدث بمصر مثل مالي وأفريقيا الوسطى، مؤكداً أن مثل هذه القرارات تم التأمين عليها بمؤتمر الجزائر في العام 1999م.


شبكة الشروق


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1338

التعليقات
#753237 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 10:26 AM
يا جماعة : عليكم بحل مشكلة حلايب اولا ثم بعد ذلك فكروا ات تفكروا في الوساطة


#752705 [ابوصالح]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 03:01 PM
انتو يا وهم هل تظنون ان مصر تقبل وساطة السودان ؟؟؟؟؟عودوا لرشدكم وارجعوا للوراء شوية وشوفوا حسنى مبارك قال ايه لما حاول البشير التدخل لحل المشكلة بين العراق والكويت !!!!قال حسنى خلينا نشوف الرأآصة دا حيعمل إيه ؟؟؟؟؟؟


#752698 [الجاغريو]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:52 PM
اخجل و استحلي يا بروف

عريانة امه عايز يكسي خالته


#752697 [هاجر حمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:52 PM
بالله ديل ما بخجلوا ! غلفاوات وشايلات امواس ؟


#752680 [سودانى موش منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:34 PM
اما انكم اكاديميون بصحيح .. احسن خليكو فى اكاديمياتكو وفى شهاداتكو المضروبه!! وبطّلو عبث ولعب عيال وتطاول للى ما ليكمش فيه.. هو انتو آدرين تحلّو مشاكلكو فى بلادكو !! كل يوم مؤتمر فى ناحيه ووسيط من كل بلاد الدنيا .. اكاديميون آل ..ام بيكى آل .. الباسوهو له آل .. يا عم بلا نيله.. بلا خيبه!!! روح منّك لوه.


#752668 [شكوكو]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:26 PM
أي أكاديمي منذ أكثر من 24 عام كان السوداني ذي الدهب وين ما يمشي الآن في تغيير جزري في كل الصفات الجميلةالعادات والتقاليد والعرف والمحبة والصدقة ... ألخ نحنا طلعنا من الخط نهائي شوفوا المشاكل الدخيلة في الأونة الأخيرة زمان لوا ما عندك كباية شاي وجاك ضيف تقدموا للضيف وأنت عارف ما عندك حاجة الآن النفوس بقت مريضة وبقى المقياس لو قدمت ليه شاي بكرة حيقدم لي شنوا بإختصار ناس ما بيتعاملوا الآن إلى بالمقابل وفقط المقابل وكل هذا بالمشاكل الداخلية ونحن أفضل لينا نحل مشاكلنا الداخلية وهذا هو الفائدة الوحيدة للسودان كوطن وللسودانيين جميعاً كشعب


#752652 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:08 PM
بلد ماقادره تحل مشاكلها عاوزه تحل مشاكل الآخرين ؟؟؟؟


#752518 [khalid mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 11:33 AM
وهل تمكن السودان من حلحلة مشاكله الداخليه المزمنه قبل ان يتجخل في شاْن الغير؟؟ وهل نفوذ السودان في مصر اقوي من النفوذ الامريكي الاروبي ونفوذ دول الخليج
لا زال بعضنا يعيش في غيبوبه وبطولات وهميه ان السودان قادر علي حل الازمه المصريه

رجائي ان يطلع هولاء المتفلسفون علي تعليقات المصريين حول المظاهرات الاخوانيه الانقاذيه ضد التغير الذي حدث في مصر اقتبث منها ,,

سيبو مصر في حالها وحلوا مشاكلكم في دارفور ,,هوالجنوب انفصل لانكم فشلتم في ادارة حكم السودان,,,واخبار البشير ايه مع المحكمه الجنائيه
واخيرا حتي السودانيين عايزين يتطاولوا علي اسيادهم المصريين


ردود على khalid mustafa
United States [Zingar] 08-26-2013 01:29 PM
تمام يا خالد أضرب الوهم بيد من حديد حتى يستغيثوا.
قال أكاديميين قال....اكاديميتكم دى دخلوها فى صندوق التوفير بتاعكم.


#752426 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:53 AM
السودانين يحل مشاكلهم في الأول ويوفقوا بين الأطراف المتنازعة بعدين يشوفوا الجيران....


#752389 [ابوكديس الغميس]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 09:20 AM
السودان مؤهل للعب دور توفيقي بمصر؟؟؟؟؟ اكاديميون سودانيون؟؟؟؟
لا تعليق!!!!!


#752372 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:03 AM
هؤلاء الأكاديميون نظرتهم موغلة في المحلية التي صنعتها الانقاذ والتي لا تتجاوز الونسة غير الموثقة ،،، وإنه لمن الملاحظ أن كافة قطاعات الشعب السودانية بالداخل تعيش في محلية موغلة للحد الذي اذا قامت الحكومة بحفر مجرى تصريف للمياه اعتبروه انجازاً كبيراً وهم لا يدرون أن الدول تفتتح اضخم الكباري الطائرة وطرق المرور السريع ومحطات المترو دون ضجة أو ضجيج أو تكبير وتهليل يختمه هجيج،،، وفي الواقع فان الحل الوحيد للخروج عن التنميط المحلي للأمور والذي رسخته الانقاذ على انه انجاز هو خروج كل السودانيون عن السودان لفترة مؤقتة والرجوع الى السودان ليدركوا أنهم لا يعيشون أدنى حياة البشر من حولهم وأنهم مسيرون تحت مظلة نهج الانقاذ ومكينتها الاعلامية كالخراف،،، إنه لمن المؤسف أن يكون أكبر هم ومبلغ علم والشغل الشاغل لشعب كامل الجريء خلف المناسبات الاجتماعية من افراح واتراح وزيادة العادات القبيحة من ترف وصرف بذخي يكسر ظهر اصحاب المناسبة التي ما ان تنتهي تطاردهم الديون التي تتحول الى مشاكل اسرية كالتي نقضت غزلها بيدها أنكاثاً،، ان في السودان نفاق اجتماعي قاتل سيقتل هذا المجتمع ويفتته وينهي عاداته النبيلة لأن المسئولين إستثمروه للإفلات من العقوبة IMPUNITY على جرائمهم السياسية التي يرتكبونها بقوة السلطة ويخادعون الشعب بمشاركاتهم الاجتماعية لبعضه،، وقد استثمرت الانقاذ ذلك اضافة لأساليبها الماسونية والصهيونية في ضرب الشعب بعضه ببعض،، ففي الوقت الذي يقر الرئيس بقتل 10 الف دارفوري يدعوا في رمضان الى وليمة قطاع من أبناء دارفور ويأكلون في مائدته ما لذ وطاب ويهرج بحديث يدينه ،،، وفي نفس الوقت الذي دمرت فيه هذه العصبة مشؤوع الجزيرة تستقل التسامح الاجتماعي النفاقي هذا ويطوف الزبير والمتعافي في مدنها وفيافيها معزيين ومباركين في الاتراح والافراح ويقف لهم القوم متكبكبين الا من رحم ربي وهكذا،،،،

إن التغيير السياسي فقط لن يغير حال هذه البلاد ان لم تنهض عصبة أكاديمية من الانتلجنسيا تنور المجتمعات المحلية بأن الحياة انجاز وليست مجرد مجاملات وقتل للملكات الانسانية التي يتميز بها الكثيرون ولكنهم يهملونها ويفضلون ضياع الوقت بالساعات في امور لا طائل منها ولا تفيدهم ولا تفيد البلاد والعباد،،

لقد خلقت الانقاذ في قطاع كبير من الشباب والرجال عدم المبالاة حيث اصبحوا يشعرون بعدم انتمائهم لبلدهم وذلك بسبب حرمانهم من كثير من حقوقهم الاساسية وهم يرون التسهيلات التي يحظى بها الموالون للحزب الحاكم ولم تكتف الانقاذ بذلك فعندما جاشت الوطنية التي خمدت في صدور مئات من الشباب وكونوا حملة نفير للقيام بواجب وطني في ظرف انساني بحت لا علاقة له بالموازنات السياسية تدخلت الانقاذ باذرعها المختلفة وحاولت تجيير نفير وعندما شعرت بعدم قدرتها على ذلك طفقت تمارس اللاعيبها السياسية ضدها ،، فنحن امام حكومة لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل وتعمل على لو أن هناك نفرين في أي قرية نائية تكون ثالثتهما تراقب قولهما وحركتهما،، لذلك تعطلت الدولة وتحولت كافة مؤسساتها وميزانيتها الى رقيب وعتيد الانقاذ ،،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة