الأخبار
أخبار إقليمية
"موسى هلال" : أطالب بإصلاح سياسي على مستوى المركز ..لن أرجع ما لم يتفاهموا معي،
"موسى هلال" : أطالب بإصلاح سياسي على مستوى المركز ..لن أرجع ما لم يتفاهموا معي،



كبر يعتقد أن مواطن دارفور (بهيمة)،،صراعات دارفور (شغلة مطبوخة) سياسياً لإحداث فتنة بين القبائل
08-26-2013 08:17 AM
حاوره عبر الهاتف: سيف جامع

زعيم قبيلة المحاميد بدارفور، المستشار بديوان الحكم اللامركزي "موسى هلال عبدالله"، أثار جدلاً واهتماماً كبيرين عقب مغادرته الخرطوم إلى دارفور في رمضان المنصرم، لأسباب ما زالت غامضة بالنسبة للرأي العام. وراجت أنباء أطلقتها المعارضة واحتفت بها عن تمرده على المركز. لكن المعلومات التي جاءت من دارفور كذبت سريعاً تمرده.. إذ شوهد "هلال" بين أهله وعشيرته في بادية دارفور، كما انخرط فى مبادرات و(جودية) شعبية لحل الصراع بين قبيلتي الرزيقات والبني حسين. ويعتبر "موسى هلال" من أهم القيادات الأهلية بإقليم دارفور، ويتمتع باحترام كبير بين قبائلها، لا سيما ما تسمى القبائل العربية. وقد زج باسمه فى الصراع القبلي هنالك وذهب خصومه إلى تسميته (زعيم الجنجويد).. وحالياً يقف الرجل على الرصيف بمغادرته الخرطوم وتركه لمنصبه كمستشار بديوان الحكم اللامركزي.. تاركاً الباب موارباً لعدة تساؤلات.
(المجهر) هاتفت "موسى هلال" في مكان إقامته حالياً بمنطقة (سرف عمرة) بولاية شمال دارفور، وأجرت معه حواراً مطولاً أفصح فيه عن دواعي اعتكافه بدارفور، وقطع بالنفي الشائعات التي روجت لتمرده على حكومة الخرطوم، بجانب العديد من المحاور.. فإلى مضابط الحوار.

{ حدثنا أولاً.. ما مدى صحة نبأ تمردك.. فقد أعلن ابنك "حبيب" عن تمردك قبل أسبوعين عبر إحدى الإذاعات الموالية للتمرد؟
- لا يوجد كلام زى دا، وهنالك مؤامرات كثيرة ويمكن أن يدس فيها كهذا الكلام. تمردي لا يعلنه (ولدي).. أعلنه أنا بخطاباتي.. وكل من يطالب بالإصلاح يعتبروه متمرداً؟ أصبح من يطالب بالإصلاح ويناقش مواضيع بحجة ومنطق، متمرداً ومعارضاً.. (خليهم يسموني زي ما يسموني) وأنا خطي واضح، لكن يسموني متمرداً مرة واحدة، هذا يمكن بعد ما أحمل سلاحاً و(أطلع الخلاء) ويكون لي كيان مسمى. لم أتمرد على الدولة، وإذا الحكومة لا تريد أن تصل معنا إلى حلول سنصل إلى هذا الهدف. والتمرد في دارفور شائع إذا هم مصرون أن يسموني متمرداً.
{ إذن ما سبب بقائك فى دارفور؟
- أنا وصلت دارفور منذ رمضان، ومطالبي واضحة، واجتمعت مع قبائل (الرزيقات) و(البني حسين) فى كبكابية وسرف عمرة، من أجل التوصل لحل فى مشكلة جبل عامر.
{ متى ستعود إلى الخرطوم؟
- أنا لن أرجع ما لم يتفاهموا معي، إذا هم يريدونني أن أرجع فليتفاهموا معي.
{ كيف تريد أن يكون شكل التفاهم؟
- بالحوار والتفاكر حول بعض القضايا.
{ مع من تريد التفاهم، هل تطلب إرسال أشخاص محددين مثلاً؟
- لن أحدد أحداً، ليرسلوا أي شخص، والحكومة إذا كانت تريد الحوار والتفاكر،أنا كنت من قبل في الخرطوم.
{ ماهى مطالبك التي تريد تنفيذها قبل عودتك للخرطوم؟
- أولاً إصلاح سياسي على مستوى المركز وتفاصيله ليست عندي الآن، وإصلاح على مستوى ولايات غرب السودان، ونحن هنا عندنا ومستمرون فى المعالجات.
{ باختصار.. أين يقف "موسى هلال" الآن؟
- أنا أقرب للإصلاحيين، وطالبت بالإصلاح وما زلت أطالب.
{ ما تقييمك لدور الحكومة تجاه حل قضية دارفور؟
- لا توجد جدية من قبل الحكومة لحل مشكلة دارفور، وتحدثت مراراً وتكراراً في الحلول.
{ في رأيك من هو الأقرب من قيادات الدولة لقيادة مبادرة حل مشكلة دارفور؟
- طبعاً هو رئيس الجمهورية المشير "البشير"، ونحن نحترم رأيه، لكن هنالك سياسيون معوقون لمسار العمل السياسي تجاه حل المشاكل في السودان.
{ لماذا وما غرضهم من ذلك؟
- غرضهم التغول على السلطة، وهذا ما يتصل بخلافي مع الوالى "كبر" ، فالحرب طحنت المواطنين طحناً، وهو غير جاد في الحلول، وهناك سياسيون يعملون ضد الرئيس، وينتظرون متى يترك الرئيس الحكم، في حين أنه لا يوجد من يخلف "البشير" في الحكم.. فمن غيره يقدر أن يحكم السودان؟ وهؤلاء الذين يرشحون خليفته لماذا لا يقولون (فلان) من الشرق أو الغرب يمكن أن (يبقى رئيس)؟ (الناس ديل مكنكشين) ويمحورون في أنفسهم حول الكراسي والمصالح.
{ ألا تخشى الملاحقات القانونية من السلطات بمواقفك هذه؟
- لا أخشى المساءلة في قول كلمة الحق، و(الزول لازم يوصل صوتو)، ولا أرى جريمة لاعتقالي، إلا إذا لم يكن هنالك قانون في الدولة، وكلامي قلته في (الجنينة) أمام نائب الوالي ولجنة الأمن، وأوصلت رسائل للحكومة الاتحادية، وأنا خطابي واضح.
{ ما هي أطروحاتك لحل مجمل قضية دارفور؟
- عندنا مبادرة لحل مجمل الخلافات بدارفور و(عاوزين) نكون لجنة شعبية في "الجنينة" و"السريف" و"اللعيت جار النبى" و"كبكابية" من (30) عضواً، تتحرك لأهلنا السلامات والرزيقات والهبانية والمعاليا، ليكونوا وسطاء حل، ونسأل: (إنتو كقبائل بتموتوا فى شنو؟ ورونا المصلحة من الاحتراب؟ وإذا لقينا مصلحة كلنا نحارب معاكم).
{ كيف ترى النسيج الاجتماعى اليوم فى دارفور مقارنة مع السابق؟
- اليوم العلاقات أفضل، والمشكلة التي كانت تؤرقنا هي جبل عامر، وهناك سياسيون لا ينقلون الحقيقة، والمشكلة أزهقت فيها مئات الأرواح، ولا يمكن أن تحل بهذه الطريقة.
{ طالت صراعات القبائل بدارفور.. ما هو الحل؟
- لا يوجد خلاف، هي (شغلة مطبوخة) سياسياً لإحداث فتنة بين القبائل.
{ مطبوخة كيف.. وماذا تفعل أنت الآن بدارفور؟
- أنا منذ قرابة الشهر في دارفور، أتيت في رمضان وجلست مع البني حسين والرزيقات جلستين، وأقمت اجتماعاً في (مستريحة) وغيرها، والآن فرغنا من اجتماع توصلنا فيه إلى وفاق ووثيقة صلح ستحل المشكلة بين الطرفين. وأثناء اجتماعاتنا (اتلموا) البني حسين والرزيقات.. اجتمعوا وأكلوا مع بعض ودخلوا بيوت بعض، وجاء البني حسين بعشرين عربة وتفرقوا في بيوت الرزيقات وهم يهللون ويكبرون، في حين أن هناك من كان يقول لـ (البني حسين) إن الرزيقات أعدوا لكم ألف شخص ليقضوا عليكم فى الطريق.
{ على ماذا نصت وثيقة الصلح؟
- أسميناها وثيقة مؤتمر الصلح تحت شعار (إنما المؤمنين إخوة) وبنودها نصت على تكوين لجان مشتركة من الطرفين، وطرف ثالث من القبائل المحايدة على النحو التالي: لجنة مشتركة من البني حسين والرزيقات من (40) فرداً بالمناصفة لتكوين بنود الاتفاق. ونصت على تسيير قوافل مشتركة من الطرفين لفتح الطرق والأسواق والمراحيل، وتم تحديد يوم (الإثنين) 9 سبتمبر لليوم النهائي لعقد الصلح، واختيرت محلية (كباكبية) لإقامة المؤتمر. كما نصت على حث النازحين على العودة إلى قراهم ومزارعهم. والطرف الأول في الاتفاق أعيان الرزيقات والطرف الثانى أعيان البني حسين، والمشرفون عليه شخصي الضعيف والعمدة "محمد اسماعيل آدم حامد".
{ هل الحكومة طرف في هذا الصلح؟
- لا.. هو صلح شعبي خاص، لكن هناك حضور من إخوانا في المحلية ومدير الشرطة ومدير جهاز الأمن. ونظرتي للحكومة أنه لا توجد أية جدية منها لحل قضية جبل عامر، وهى السبب الرئيس في تأجيج المشكلة. (8) أشهر انقضت وإذا كان هنالك حل لتم قبل أشهر.
{ كيف تكون اتفاقكم الذي تحدثت عنه؟
- الاتفاق جاء تلقائياً وتم على أرض الواقع ومع القواعد وقطاع المرأة والشباب والعسكريين. ومن طرف أهلنا الرزيقات والبني حسين وكل الأعيان الشعبية حضروا الاجتماعات، ونقدر الحضور بآلاف الناس.
{ لكن والي شمال دارفور"عثمان كبر" أقام مؤتمراً للصلح حضره النائب الأول لرئيس الجمهورية؟
- أنا لا أعمل مؤتمر صلح معاكس أو ضد الولاية، ولا أعمل ضد "كبر"، وإذا أردت أن أتجه ضد الولاية لاشتغلت بخلاف (الصلح الماشي)، وخصومتي مع "كبر" مستمرة، وما زلت أطالب بإبعاده من حكم شمال دارفور، وهو لن يكون أعز من الولاة الذين ذهبوا "كرم الله عباس" و"كاشا" وغيرهما.
{ حدثنا عن مخرجات اجتماعاتكم؟
- فرغنا من تكوين لجنة مشتركة من الطرفين بالإضافة للجان طواف من (20) عربة لتأمين الطرق من كبكابية إلى سرف عمرة، ولمنع الصدامات ومنع المخربين ووقف (أي زول في حده) ويقولوا له (كما كنت).. هذه المخرجات الأولى .
{ من أي منطلق وبأي صفة يأتي تدخلك في حل مشكلة القبيلتين؟
- القضية أنهم أهلي وأمثلهم في البرلمان ومن جانب مسؤوليتي في الدولة.
{ إلى أين وصلت ترتيبات ومساعي الصلح حالياً؟
- اتفقنا على الطوف الأمني المشترك وسنناقش في الجلسة القادمة بقية القضايا .
{ حددتم الشهر المقبل موعداً للصلح.. هل سيشرفه مسؤولون من المركز؟
- الصلح أهلي ومفتوح لمن أراد و(لو عاوزين يشرفوا) مرحباً بهم .
{ ما هي أسباب خلافاتك المستفحلة مع الوالي "عثمان كبر"؟
- مشكلتي مع "كبر" ما شخصية بل سياسية "كبر" حول الولاية إلى (ضيعة) خاصة، به، بينما هنالك قبائل وكيانات أخرى بالولاية، فكل المعتمدين من أهله وحتى الفراشين يعينهم من أهله، وسياساته تجاه الولاية ليست شفافة. من الذي أعطاه هذا الحق أم هو يعتقد أن مواطن دارفور (بهيمة)، ولماذا لا يعمل المركز على ضغطه بدل حمايته.

المجهر


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7546

التعليقات
#753590 [شوق]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 03:33 PM
هو التمرد دا كيف , عارف جماعتك ماحيجو يتفاهمو معاك ,,قال تفاهم وحوار قال ..العقل دا كان وين من زمان .


#753073 [abin mkamar]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 05:48 AM
ـأحيي الشيخ موسى هلال على شجاعته وصراحته والناس ديل عاملين السودان حقهم براهم يسيطروا عليه زي ما عاوزين يشتوا اليشتوا ويبقوا اليبقوا ولكن لازم كل واحد منهم يطلع الشجر التى اتى منها، حاولت الايادي الخفية وبعض المنتفعين يدفعوهم الى اقاليم دارفور والشرق وكردفان لكى يولعوا النزاعات القبلية أى فعل سياسة فرق تسد التى مارسها المستعمر لانفراد بحكم وطنى انا احيى موسى لحطابه الواضح والناس زى ما قال المثل دق الترك والمتروك ، المتروك يشمل جماعات معينة تحاول ان تجعل السودان ملك بين ايديها وأعتقد اذا استمر الحال على هذا المنوال التسلطي القديم فان جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور والشرق سوف يكون لها شأن أخر ولا أدري اين نكون نحن بين الاطراف

الجماعة ديل يعلموا بمخاطر السودان جيدا


#752886 [ابو مازن]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 07:23 PM
كبر سمي نفسه السلطان كبر وملاء كل اللافتات الموجودة بجوانب الشوارع صوره واسمه وتمجده وعمل لجان خاص للعمل ليه اعلانات ودعايات بالله عليكم الله من قراً الاعلان الموجود اما وزارة التخطيط العمراني بالولاية عبارة في يافته كبيرة عليه صورة كبر وعلي عثمان مكتوب عليه ( والينا قيافة جاب لينا سيكافة ) ويافته آخر مكتوب عليه ان كبر ورث السلطنه من جدوده ما ان الثابت في التاريخ ان كبر ليس له علاقة بالسلطنة لا هو ولا جدوده كبر عمل ليه مجموعة كبيرة جداً من القوات الامنية الخاصة بيه وملشيات من مدنين وعسكرين كل هذا لبقائه اطول فترة في حكم الولاية .


#752730 [الخنجر]
3.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 03:30 PM
الواحد يكون كمبارس ينفزو بيهو اي شيى ضد اهله ويجي تاني يلمع في نفسو انت يا هلال نسيت قتلك للابرياءالعزل وحرق قراهم في دارفور انت وكوشيب مرحلتكم انهت خلاص فقط المطلوب منك استغفر الله واساله قبول التوبة او كمان شوف نسيبك اخبارو شنو يمكن يوديك (فنجو مسيو اتواه) ولا كيف .صحي الاختشو ماتو


#752635 [خالد التوم]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 01:51 PM
ما كنت معاهم السنسين دي كلها الجد شنو يعني ؟ والله اكبر مشكلة عندنا في السودان عدم المبدأ السودانيين بقو زي الحلب مصالحهم عندما تتعارض مع الحكومة يتمردو وعندما تنفذ الحكومة اغراضهم وتهبهم الاموال يواصلونها@ صدقوني الكل في هذا البلد المغلوب على امره من يعمل لنفسه وقبيلته وووو ولكن للسودان والوطن ؟ ما بصدق والبقول لي عكس كدا يفتش قمبوري ويمشطو


#752620 [محمد سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 01:34 PM
حقيقة الصراع في شمال دار فور هو ان الاستاذ كبر استطاع ان يسحب البساط من تحت أقدام موسي هلال



حقيقة الصراع في شمال دار فور هو ان الاستاذ كبر استطاع ان يسحب البساط من تحت أقدام موسي هلال خاصة بعد صدور مذكرة الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية. ولأن موسي هلال اصبحت تحركاته في ربوع شمال دارفور تشكل خطر عليه استطاع كبر عبر المال والنفوذ استقطاب مجموعة كبيرة من المليشيات المقاتلة بما فيها مليشيات موسي هلال و الان هذه المليشيات تعمل تحت إمرة السيد كبر مما افقد الشيخ هلال السلطة و الاهتمام الذين كان يتمتع بهما في بدايات أزمة دارفور
نستطيع القول ان السيد كبر استطاع ان يؤسس امبراطورية في شمال دارفور وذلك من خلال شراء الذمم لكثير من القيادات القبلية و الادارية و العسكرية واصبح الجميع يدين له بالولاءفكل مفاصل السلطة الماليه والأمنية و السياسية وحتي الثقافية بيده والمركز يعلم هذه الحقيقة وكان موسي هلال قد حرض كثيرا البشير ضد كبر الا ان البشير كما تقول التحليلات لا يريد ان يكرر الخطأ الذي وقع فيه عندما تم تغيير كاشا في جنوب دارفور مما ادي الي تدهور الوضع الامني بصورة لم يسبق لها مثيل منذ بداية الأزمة فالحركات الثورية التي كان يقاتلها المؤتمر الوطني في دارفور اصبحت المعارك في ام روابة ابوكرشولا .
تحليلنا هو الآتي :-
ان الحكومة في ورطة حقيقية بين والي تحول الي امبراطور ويمسك و بقوة علي كل خيوط اللعبة في الولاية وبين زعيم قبلي كان له دور (قذر) في مساعدة النظام في تهجير أهل في دارفور وهنا تدخل الخيارات بالنسبة للنظام ولكن الظاهر ان خطوات موسي هلال ستكون صعبة جدا في إقناع المركز لتغيير الامبراطور كبر في الظروف الأمنية المتدهورة الآن في السودان.
يستطيع موسي هلال حشد بعض الحانقين علي سياسات كبر من زعماء قبليين و سياسيين لكن الكلمة الفصل في يد البشير. (بمناسبة السياسيين دي هنالك قصة مشهورة هي ان مجموعة من اعضاء المجلس التشريعي وبعض الوجهاء ذهبوا الي الخرطوم و طلبوا من قيادة المؤتمر الوطني ضرورة تغيير كبر لان بقائه سيكون كارثة وأظن ان احدهم كان اسمه./ عبد الله باتا/ و هو تاجر أحذية ادخله كبر المجلس التشريع التشريعي المهم سافر كبر الي الخرطوم و اعلمه المركز بالموضوع بالاسماء فما كان منه بعد عودته الا ان عزمهم عشاء وفجر القنبلة أمامهم فكلهم قدموا اعتزار ومن يومها هو يمسك بهم ويوجههم كما يريد)
كبر بقي للحكومة زي ديك العدة كان قلت تقبضه بكسرها و كان خليته بوسخها..
(وكلهم في ستين دهية)


#752522 [ابوخليل]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 11:37 AM
الحل تحالف كبير يضم الزرقة والعرب وقبائل الشرق والجزيرة ضد اقلية الجلابة هل مكتوب فى الدستور ان لا يحكم السودان غير جلابى هناك خطة واضحة لتهميش بقية الاقاليم وعدم تمكينهم فى المؤسسات الحساسة انظر الى مفاصل الدولة لا تجد لا اقلية الجلابة حتى المرشحين لخلافة البشير من منطقة واحدة انا لا اؤمن بالحرب ولاكن شايفها الحل الوحيدالتاريخ يقول ان الاقليات لاتترك الحكم الا بالدم


ردود على ابوخليل
United States [كلام] 08-26-2013 12:44 PM
ما ذكرت لينا الجلابة دي قبائل شنو؟؟؟ إذا قلت تحالف الزرقة والعرب وقبائل الشرق والجزيرة.. والجلابة ديل ياربي من الاندلس ولا شنو؟؟!!


#752507 [Jungle]
3.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 11:21 AM
والله يا موسي هلال كلامك كويس خالص لو ما مؤامرة او من خلفه ناس الحكومة دي. ولو داير تتمرد انضم لحركة من الحركات الموجودة بالرغم من اني لا اتفق مع اي منها لكن ما تمشي الخلاء براك لانه ليس التمرد رجال وسلاح وفراسة بس. بعدين لو عملت صلح بين الرزيقات والبني حسين او ما عملت صلح ناس الحكومة لو دايرين يداوسوهم تاني بداوسوهم بلا شك. وكبر دا عليك الله اربطوا بحبل من قلقاته وجره بكروزر وانا واحد من جنودك من اقصي جنوب غرب دارفور لكن رهن اشارتك (الفاشر جوه)


#752395 [محمود عبدالله شرارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 09:29 AM
ماشاء الله عليك يا موسى هلال لية الكلام دة ما اطلع من زمان وانت عارف حكومة المركز دة ما دايرة لدارفور تمشى لقدام لان عندها مصالح من عدم وقف الحرب فى دار فور ولو الحرب وقف فى دارفور سوف تتحول الحرب الى الشمال لذلك لا يرودون وقف الحرب فى دارفور وبالنسبة لكبر والى شمال دار فور سبب رئيسى لمشاكل الرزيقات والبنى حسين والرزيقات والمعالية وهو تاجر حرب مثل الاخرين والان يريد ضم المعالية الى شمال دارفور ليأجج الصراعات بعد ما خرب مناطقهم بالتحريش على الحرب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة