الأخبار
أخبار إقليمية
لمحة عن تاريخ السيسي جنرال مصر القوي من خلال اقامته في بلدة أمريكية صغيرة
لمحة عن تاريخ السيسي جنرال مصر القوي من خلال اقامته في بلدة أمريكية صغيرة
لمحة عن تاريخ السيسي جنرال مصر القوي من خلال اقامته في بلدة أمريكية صغيرة


08-26-2013 09:52 AM


كارليسل (بنسلفانيا) (رويترز) - على خلاف ما يظهر عليه الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الصور اليوم بملابسه العسكرية الأنيقة التي تزينها النياشين يبين الكتاب السنوي لكلية الحرب الامريكية صورة الضابط الذي سيمسك بزمام السلطة في مصر يوما ما مبتسما في حفل ببلدة صغيرة في بنسلفانيا وهو يبدو مسترخيا ومرتديا قميص بولو أصفر اللون.

وثمة صورة للسيسي اثناء زيارته لأحد ميادين الحرب الاهلية الامريكية وصورة اخرى لأسرته التقطت في حفل حضروه بمناسبة عيد القديسين وتظهر في الصورة زوجته وابنته إلى جانب امرأة ترتدي ملابس كليوباترا.

كان الكتاب السنوي لعام 2006 موضوعا بعيدا عن الاعين بمكتبة كلية الحرب في كارليسل. وتوثق الصور في هذا الكتاب التي لا تعود إلى تاريخ بعيد تذكرة لعام اكاديمي قضاه قائد الجيش الذي يحكم مصر عمليا الان خلال بعثة زمالة عسكرية في هذا المكان الهادئ في الولايات المتحدة.

في بلدة كارليسل ترك السيسي انطباعا في المسجد المحلي وفي الكلية نفسها بأنه طالب جاد تعكس كتاباته مدى ادراكه أن تطبيق الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط امر محفوف بالصعوبات.

ومنذ الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز يتركز الجدل الدائر بشأن النفوذ الامريكي المحدود على الجيش المصري على 1.3 مليار دولار تقدمها الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لمصر.

لكن مؤيدي برامج الزمالة الدولية يقولون ان العلاقات الثقافية التي تشكلت في اماكن مثل كارليسل ربما تكون اكثر اهمية في بناء علاقات مستديمة بين الولايات المتحدة ومصر.

ورغم الازمة القائمة بينه وبين ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما بسبب حملته على انصار مرسي يواصل السيسي اتصالاته المنتظمة مع واشنطن. واجرى السيسي 16 مكالمة هاتفية بوزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل منذ الاطاحة بمرسي الشهر الماضي.

وقال الميجر جنرال انتوني كوكولو قائد كلية الحرب "اراهن على ان هذا الانغماس التام في الغرب على مدى الجزء الاكبر من عام... يساهم في حقيقة ان خطوط الاتصال مفتوحة."

وتجاهل السيسي تحذيرات من هاجل واخرين قبل عزل مرسي كما رفض دعوات لضبط النفس وارسل قوات الامن في 14 اغسطس اب لفض اعتصامين لأنصار مرسي.



وقتل 900 شخص على الاقل من بينهم 100 من قوات الشرطة والجيش منذ ذلك اليوم جراء الحملة الامنية على جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي في اعنف اضطرابات تشهدها مصر في تاريخها الحديث.

واعترف هاجل يوم الاثنين بأن "قدرتنا على التأثير على مجريات الامور في مصر محدودة. كل الدول محدودة النفوذ في الشؤون الداخلية للدول الاخرى."

وعلى لوحة معلقة في قاعة الندوات بكلية الحرب كتبت بالحبر الازرق عبارات مثل "لا للرتب" و"ليكن ذهنك مفتوحا" - وذلك في اطار محاولة لتعزيز الحوار المفتوح وغير الرسمي بين الضباط الامريكيين والضباط القادمين من دول اخرى.

وتستضيف الكلية حوالي 80 مبعوثا من الخارج كل عام وهو عدد تضاعف مرتين عما كان عليه عندما كان السيسي يدرس في هذه الاكاديمية. ويفد هؤلاء المبعوثون من دول مثل باكستان والهند إلى جانب الحليفين التقليديين - كندا وبريطانيا - للدراسة مع ضباط من القوات المسلحة الامريكية ومدنيين من وزارة الدفاع ومن وكالات امريكية اخرى.

وهذا العام اوفدت مصر ضابطا واحدا إلى الولايات المتحدة للتدريب على اللغة قبل الاطاحة بمرسي. لكن بيانات وزارة الخارجية الامريكية تشير إلى ان عدد العسكريين المصريين المشاركين في البعثات العسكرية الامريكية اجمالا من خلال البرنامج الدولي للتعليم العسكري والتدريب قد تراجع بشكل كبير من 53 ضابطا في 2011 إلى 22 في 2012.

وفي 2006 بدا السيسي اكثر تحفظا من زملائه في مناقشات الدورة العسكرية ربما لأنه حذر بطبيعته او خوفا من ان تلاحقه تعليقاته فيما بعد.

وقالت شريفة زهور الاستاذة السابقة للسيسي والتي كانت تقوم بتدريس موضوعات عن الشرق الاوسط "(لم يكن السبب) أنه لم تكن لديه وجهة نظر. اعتقد انه كان يعرف ان اي شيء يمكن ان تقوله يمكن ترديده."

ووصفه مستشار الكلية ستيف جيراس بأنه "جاد وهادئ" حتى في المناسبات التي تجري في الخارج ومن بينها تجمع حضره السيسي في بيت جيراس نفسه لمشاهدة مباراة رياضية.

ويتحدث من عرفوا السيسي خلال بعثته إلى الولايات المتحدة عن شخص كان في ذروة الحرب الاهلية العراقية التي اعقبت الغزو يشكك بشدة في الفرضيات الامريكية المسبقة عن ازدهار الديمقراطية هناك.



وفي تعليقات تستشرف الازمة الحالية التي تعيشها مصر كتب السيسي في مشروعه البحثي ان الديمقراطيات الناشئة في الشرق الاوسط ستكون على الارجح اكثر تأثرا بالدين عنها في الغرب.

وكتب السيسي يقول "اظهر التاريخ انه في السنوات العشر الاولى من اي ديمقراطية جديدة ينشأ على الارجح صراع سواء من الداخل او الخارج مع اتجاه هذه الديمقراطية الوليدة إلى مرحلة الرشد."

وقال "ومجرد تغيير الانظمة السياسية من الحكم الاستبدادي إلى الحكم الديمقراطي لن يكون كافيا لبناء ديمقراطية جديدة."

وربما بدت بعض كتابات السيسي اليوم تهكمية اذا ما وضع في الاعتبار انه قاد عملية الاطاحة برئيس اسلامي كان في الوقت نفسه رئيسا منتخبا. ويقول منتقدو رئاسة مرسي انه لم ينشيء حكما يضم مختلف اطياف الشعب بل اقتصر على انصاره من الاسلاميين ولم يحكم البلاد حكما ديمقراطيا.

وفي ورقته البحثية في 2006 اشار السيسي إلى الفوز الانتخابي الذي حققته حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) -وهي احد فروع جماعة الاخوان المسلمين- وقال انه يرى ان "الاحزاب المنتخبة في اطار الشرعية يجب ان تمنح الفرصة للحكم."

وكتب يقول "لا يمكن للعالم ان يطالب بالديمقراطية في الشرق الاوسط ثم يرفض نتيجتها لأن حزبا اقل موالاة للغرب حصل على السلطة بطريق مشروع."

وطلب السيسي عدم نشر مشروعه البحثي. لكن المشروع نشر بشكل واسع النطاق وهو أمر قال قائد الكلية انه يأسف له.

وعاش السيسي في شارع خلاب يقع في المركز التاريخي لكارليسل حيث تتدلى الاعلام الامريكية من الشرفات الامامية.

يقع البيت الذي كان يسكن فيه السيسي على مسافة قريبة سيرا على الاقدام من مدرسة محلية درس فيها ابنه وعلى بعد مسافة قصيرة بالسيارة من المسجد الذي يرتاده في العادة الدارسون المسلمون في كلية الحرب وعائلاتهم.



واشتهر السيسي هناك بأنه رجل متدين كان يؤم الصلاة في بعض الاحيان.

وقال عبد الماجد عيود الذي يصلي في هذا المسجد "كان يصلي معنا. هو الان رجل مهم."

ولم تكن كارليسل المحطة الأولى التي يدرس فيها السيسي في الولايات المتحدة ففي عام 1981 تلقى دورة اساسية في سلاح المشاة في قاعدة فورت بنينج في جورجيا.

ويقول الضابط الامريكي المتقاعد فرانك فيليبس الذي كان صديقا للسيسي هناك ان الجنرال المصري كان يؤم الصلاة للطلبة المسلمين خلال الدورة الدراسية.

وقال فيليبس واصفا السيسي "كان متدينا لكنه لم يكن متعصبا" وقال انه "شديد الوطنية".

ويحكي فيليبس ان السيسي ذهب معه لشراء خاتم زواج في كولومبوس في جورجيا. وعندما اتفق فيليبس على ان يعود لاحقا لتسلم الخاتم - وهو امر غير معهود في مصر - عرض السيسي ان يساعده ماليا كي يعود بالخاتم في نفس اليوم.

ورفض فيليبس العرض بلطف لكنه قدر موقف السيسي بشدة. وقال "انه رجل رصين".

ورفض من عرفوا السيسي خلال اقامته بالولايات المتحدة بشكل عام اتخاذ موقف من الاضطرابات السياسية في مصر. لكن فيليبس يقول انه مطمئن إلى ان السيسي سيفعل الاصلح لمصر وانه سيقدر الاراء الامريكية نظرا لتجربته في الولايات المتحدة.

وقال "هل هو اكثر ميلا الان لوضع وجهة النظر الامريكية في الامور في اعتباره؟ أظنه كذلك."



وكتب اسم السيسي مع زملائه الاخرين من فصل 2006 على لوحة مطلية باللون البرونزي تغطي جدار روت هول - البناية الرئيسية في كلية الحرب.

لكن التكريم الاعلى في الكلية لا يزال في انتظاره. ففي الداخل توجد "صالة الشرف" وفيها صور للمبعوثين الذين - مثل السيسي - قادوا جيوش بلادهم.

والجنرال تيبور بنكو الذي اصبح رئيسا لأركان القوات المسلحة المجرية هو احدث المنضمين إلى قاعة الشرف وقد وضعت صورة اكبر حجما له في صدر عشرات من العسكريين الاخرين من المانيا وايطاليا ودول اخرى.

وعلى الرغم من ان القرار النهائي بشأن ضم صورة السيسي إلى قاعة الشرف يرجع إلى السفيرة الامريكية في القاهرة وكبار مسؤولي الجيش قال كوكولو ان اجراءات ضمه ستبدأ في المضي قدما.

وقال كوكولو "انه يستوفي المعايير وسوف امضي قدما في هذا الامر. وما يجري الان لا يؤثر في رأيي في هذا الشأن


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 19654

التعليقات
#753198 [khalid mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

08-27-2013 09:55 AM
تعليقات مكثفه لافراد الجهاد الالكتروني ومنتسبي الاخوان وافتاءات وكذب وتلفيق وقصص من خيال الف ليله وليله حول الفريق السيسي الذي دحر الحكم الاخواني في مصر وزج بهم في السجون وفر بعضهم واختبؤا في جحورهم الفئرانيه
الاخوه المعلقين حكم الاخوان في مصر لفظه كل المصريين وانتهي في مزبلة التاريخ الي غير رجعه رجائي ان نركز علي حالنا في السودان حتي نتخلص من الحكم الاخواني البغيض وحتي يعود السودان لاهله بعيدا عن تسلط التنظيم الاخواني العالمي الذي ياتمر بامرته سفلة الانقاذ واخوان الشيطان في السودان


#753054 [sahar]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 02:41 AM
دعوى قضائية تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن السيسي ومنصور.
[13-08-2013][21:6:41 مكة المكرمة].
طالب الدكتور حامد صديق الباحث بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية في دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإسقاط الجنسية المصرية عن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقائد الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية الشرعي، والمستشار عدلي منصور "ما يُسمى بالرئيس المؤقت".
وقال مقيم الدعوى بأن الفريق السيسي مولود لأم يهودية مغربية الجنسية تدعى مليكة تيتاني ومولودة بالمغرب، وتنازلت عن جنسيتها المغربية لتحصل على الجنسية المصرية خلال عام 1958م.
وأشارت الدعوى التي حملت رقم 67434لسنة 67 قضائية إلى أن المستشار عدلي منصور والدته تحمل الجنسية الأمريكية، وأن وزير الدفاع اختطف الرئيس المنتخب ليرغمه على الاستقالة.
"منقول من الفجر الالكترونية"


#753045 [Adam_CC]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 01:49 AM
أبوس إيدكم إعفونا من أخبار الدول المجاورة دي أبوووووووووووس إيدكم
قدر ما الواحد يبعد يومين تلاتة يقول يمكن يجي يلقاكم ركزتو علي كوارثنا وبلاوينا.. لكن للأسف الحال في حالو
ابوس إييييييييييدكم خلونا من اخبار مصر نحن غبيد عندهم من عمر البشير لحدي آدم سيسي كلهم كان الخائن اليسيس ولا الدكتاتور المنتخب مرسي ولا مين ولا مين
ابوس إيدكووووووووووووووم


#752894 [مجنون]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 07:37 PM
مطلوب راجل فى السودان زى السيسي دا


#752878 [عثمان خلف الله]
4.00/5 (5 صوت)

08-26-2013 07:09 PM
ما هى امارة القوة
الجيش المصرى منذ 1973 لم يدخل حربا ما عدا مجازر رابعه العدويه وكل ما قبلها كان تدريب على البياده ومن ضمنهم السيسى
حرب 73 السيسى عمره لم يتجاوز 15 عاما
القوى لا يكذب ومنذ الانقلاب والى الان لم نرى كلمتين صادقتين لمدعى القوة هذا من الاسد لا ياكل ابنائه والى شهادة الاربعه الذين كذبو اقواله
القوى لا يخون ولا يحنث فى قسمه وهو ما شهدنا عليه جميعا
بعض الاحيان يبدو لى ان القسم فى دول العالم الثالث هو شى لابد منه قبل الاستوزار دون التفكير ان هذا قسم واجب الاحترام
للاسف هذا الرجل خان امانة الشعب المصرى الذى اوكلها له بحماية حدوده فاستخدم اموالهم وضرائبهم للبطش بهم وخلق هالة كاذبه من حوله انه رجل
فى رايى ان صفة الرجل يمكن ان تطلق على اى شخص عدا السيسى فقد توافرت كل صفات عدم الرجوله بطريقه غريبه فى هذا الشخص
ابنتى فى السادسه من عمرها اشعر انها تملك كل الصفات التى تجعلها تتغلب على مثل هذا المخلوق ولكن ماذا نفعل فقد ارتكب جرائمه واندس فى كوخ متهتك مغلف بجدار اسمه الجيش المصرى


ردود على عثمان خلف الله
[ظلال النخيل/فريد محمد مختار] 08-27-2013 08:46 PM
الكذب والحنث بالثمين والفساد هي من شيمة رئيسك الفاسد المفسد البشير ...انتو يا الكيزان بصفة خاصة والسودانيين المتوالين مع لكيزان بصفة عامة المفروض تكونوا آخر من يتكلم عن أحداث مصر الاخيرة ..
لأن حكومتكم الانقاذية انقلبت انقلابا مكتمل الاركان على حكومة نزيهة منتخبة ديمقراطيا بواسطة الشعب.
ولأن رئيسكم كذب على الشعب السوداني بأنه لا ينتمي لما يسمى بالحركة الاسلامية أو الجبهة الاسلامية.
ولأن رئيسكم وحكومتكم قسمت البلاد بعد أن أدى القسم مرتين بالمحافظة على تراب الوطن موحدا مرة عند تخرجه من الكلية الحربية ومرة عندما انقلب على الحكم الديمقراطي وسرق السلطة بليل..
يكفي السيسي أنه لم يرقص على منصة الخطابة ولم يحلف بالطلاق ولم,, ولم,,فابحث في صفات عدم الرجولة والخيانة والكذب فيمن حولك ...
وخليك في مشاكل بلد التي لا تحصى ولا تعد فالمصريون قادرون على حماية بلدهم وثورتهم

United States [soma] 08-27-2013 11:17 AM
بالله اتلهي يا خلف الله ان شاء الله يطلع منكم واشك بذلك راجل زي السيسي

Hong Kong [العمده] 08-27-2013 10:28 AM
امارة الفوة محتلين حلايب وشالتين !!!

[ابوشنب] 08-27-2013 09:21 AM
وماذا عن جرائم الانقاذ..يا خلف الله.


#752865 [أبوعلى]
5.00/5 (4 صوت)

08-26-2013 06:49 PM
المشكلة فى مصر كبيرة . و مشكلتنا نحن أكبر . مشكلتهم أن عقلهم السياسى صغير للغاية حيث لم تتمكن السياسة المصرية من صياغة و توجهات العقل المصرى ، فحولته من محافظ و جسور إلى راقص و فاجر عبر أعلام وضع مكانة مصر تحت الأقدام . ولو العسكريين المصريين عندهم ذرة من العقل لما مات منهم أكثر من 38 لواء كهدية ضربتها أمريكا فوق خليج المكسيك . فأبسط من يعرف الإدارة يدرك أن هؤلاء كانوا بيضا فى سلة واحدة . تجى مشكلتنا نحن الذين نضع أنفسنا تحت القدم المصرى فإلى متى . نحن سعينا لنقف مع مصر فى كل شيىء ، و كلنا رضى بما ينالنا من إستفزاز و لا مبالاة . و حتى مرسى رفض أن يسمعع نصح جماعته بأن يبقى خارج الحكم فى عنجهية المصرى لكل ما هو سودانى . فلا هو سياسى و لا معارضته تملك حدا أدنى من التفكير المنظم.


#752621 [السيسي]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 01:35 PM
السيسي ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب


#752613 [عبيد الله]
4.96/5 (7 صوت)

08-26-2013 01:26 PM
انا استغرب من كلمة جنرال مصري القوي ؟؟؟ قوي ! قوي عشان القتل والحرق هي دي القوه ؟ ام قوي لأنه دمر الديمقراطية وصندوق الانتخابات ؟ اي قوة هذه التي تتمنوها لبلدكم ( هذا لعمري مثل تمني حال قارون من قبل اصحابه ) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او يصمت .


ردود على عبيد الله
United States [ابوشنب] 08-27-2013 09:25 AM
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت..طيب ما تبدأ بنفسك.أم قتل ثلاثمائة ألف فى دارفور حلال و فى قتل ثلاثمائة فى رابعة حرام..


#752556 [اسد]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 12:12 PM
والله انا في ظني ان الحكم في مصر ليس متاحا للديمقراطية والمنافسة - لا بد أن تكون باشا او بيه ، والذي رايته ان التمكين حاصل - تدخل سلك القضاه لا بد ان تكون لك صلة بهذا المجال - تدخل كلية البوليس لابد ان تكون لك صلة وهكذا أو تهاجر او تذهب للريف تعمل في المزارع وهذا قديم ليس بجديد ، وحتى الضباط الأحرار لما قاموا بالانقلاب على الملك ، وصادروا ونزعوا ، لم يستمروا طويلا حتى دخلوا في حظيرة الباشوات . واهو بعد 60 سنة عاد الأمر كالأول . انتهى


#752554 [ود الدلنج]
4.63/5 (6 صوت)

08-26-2013 12:08 PM
طيب مرسى هو الآخر ما كان مبعوث ومقيم في أمريكا لأكثر من عشرين عام . ولا المخابرات الأمريكية ما قدرت تصل إليه . يعني ببساطة يا وهم العالم الثالث أمريكا هي التي تربي حكامكم ، يعني مسألة نأكل مما نزرع ونلبس وغيره ده كله كلام فارغ القرار عند السيد العم سام


#752529 [soma]
5.00/5 (5 صوت)

08-26-2013 11:45 AM
يا الله يا الله يدينا زيك يا السيسي في السودان بس مع الاسف مصر عندها السيسي الحررها من الاخوان الخرفانى في سنه واحنا 24 سنه عندنا ام سيسي يا ريت راجل واحد منكم يا الشعب السوداني ييكون زي السيسي


ردود على soma
European Union [زول ساي] 08-26-2013 02:53 PM
soma عندنا نحن في السودان التجاني سيسي بس السيسي عندنا دخل مع الاخوان مشترك في الخراب هنالك اختلاف بين المجتمع السوداني والمصري بس انشاء الله تعالي سوف ننتصر علي اخوان السودان وسيسي سودان

[أأه يا بلد] 08-26-2013 12:42 PM
ام سيسى العند كضاب وبعد ده كلوا فصل من الضباط وقتل وتأمر على قرابة 6000
منهم ماذا فعلوا ... الغريب أنهم عاملين فيها يعنى دميقراطين وسياسين وهم وللأسف خدموا الإنقلاب فى بدايته ؟؟؟
المصيبة فى عسكرنا نختشى أن نقول عندنا عسكر سواء المفصولين والعاملين


#752515 [موسى محمد]
5.00/5 (8 صوت)

08-26-2013 11:31 AM
المبعوثين العسكرين لأمريكا تربة خصبة للمخابرات الأمريكية والموساد الإسرائيلي، فالإنبهار الذي يبديه هؤلاء المبعوثون بنمط الحياة في أمريكا يكون مدخلاً لتغلغل عناصر المخابرات وسطهم ومحاولة دراسة ميولهم وإهتماماتهم ومدى طموحهم في الحياة، ومن ثم يتم إختيار العملاء المستقبليين ممن لهم الإستعداد للعمل والتعاون الإستخباري، وقد يتم تدريب المبعوث الذي يقع عليه الإختيار في مجالات أخرى خارج برنامج الدورة التي جاء من أجلها حتى يتم تأهيله للعب الدور المرسوم له، وللمخابرات العديد من وسائل الإخضاع من ترغيب وترهيب حتى ينصاع العميل لتعليماتهم ويصبح رهن إشارتهم.
عبر هذا السيناريو جاء العديد من القادة في دول العالم الثالث وقد كانوا أمينين على المنهج الغربي سفراء للدول الغربية أكثر من كونهم رؤساء لبلادهم.


ردود على موسى محمد
United States [sahar] 08-27-2013 02:42 AM
100%

European Union [أبن زيدون] 08-27-2013 12:11 AM
عفارم عليك أنت شخص فلتة وأقول لمنتقديك جهلاً هاكم الأمثلة أولاً لما غير الملك حسين في الأردن ولم يتبقي له سوي أيام معدودة ولاية العهد من أخيه المحافظ لأبنه عبدالله ومن هو عبد الله ? ثانياً لما غير المرحوم الشيخ ذايد في أيامه الأخيرة ولاية العهد من أبنه سلطان الرجل المحافط لأبنه محمد ومن هو محمد?

United States [محمد بكرى] 08-26-2013 06:16 PM
يا مسالم مسالم انت شايف انو مصر الان ما العوبة فىيد اسرائيل
ديل بيعتبرو حماس عدو اكتر من كدا شنو مصر العوبه فى يد اسرائيل من كامب ديفد انت مخدر وللا شنو

United States [الما مشتهي اي حاجة] 08-26-2013 02:55 PM
يا موسي قوم لف ..... كلامك مردود و الامثلة كثيرة

European Union [Boshab] 08-26-2013 02:24 PM
وهم,
اليوم لا تحتاج المخابرات الى عساكر اغبياء و غاليين
من العالم المتخلف.
يا سيد السماء فوقك مليئة بالاعين و الاذان.

European Union [مسلم مسالم] 08-26-2013 01:32 PM
الكلام قولو في اي واحد لكن المصريين لا و لا و لا لو المصري يتجسس لصالح اي دولة كانو بقو العوبة في يد اسرائيل وكلنا عارفين مابين الدولتين ولكن اقول لك ; والله لن تجدفي السودان سوداني يحمل زرة من وطنية السيس
في والوقت الحاضر تخلينا عن الجنوب اقتصاد تدمر تخليناعن حلايب وبكرة ......وتاني ....وين وطنك يازول وغم ذلك سوداني وافتخر

United States [سعيد الياس] 08-26-2013 01:00 PM
برافو الاخ موسي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة