الأخبار
أخبار إقليمية
توتر عسكري حدودي بين السودانين وتحذيرات من نشوب معارك..جوبا : الخرطوم أدخلت قواتها داخل أراضينا
توتر عسكري حدودي بين السودانين وتحذيرات من نشوب معارك..جوبا : الخرطوم أدخلت قواتها داخل أراضينا
توتر عسكري حدودي بين السودانين وتحذيرات من نشوب معارك..جوبا : الخرطوم أدخلت قواتها داخل أراضينا


08-27-2013 05:22 AM
لندن: مصطفى سري - الخرطوم: أحمد يونس

تشهد منطقة جودة الحدودية بين دولتي السودان وجنوب السودان توترا أمنيا عقب مغادرة لجنة الاتحاد الأفريقي الخاصة بترسيم الحدود وتحديد المنطقة الصفرية للمنطقة، حيث تبادلت الدولتان الاتهامات بحشد قوات كل طرف داخل حدود الأخرى. وحذر مسؤول جنوبي من اندلاع أي معركة في المنطقة بين ولايتي النيل الأبيض الشمالية وأعالي النيل الجنوبية، التي قال: إنها مكتظة بالسكان وخدمات معالجة نفط بلاده، في وقت اتهم فيه المؤتمر الوطني (الحاكم في الخرطوم) جوبا بعرقلة خلق المنطقة العازلة، معتبرا أن ذلك يشكل خرقا لتنفيذ اتفاق التعاون بين البلدين.

وقال نائب دائرة الرنك في برلمان جنوب السودان دينق قوج لـ«الشرق الأوسط» إن القوات المسلحة السودانية اخترقت حدود بلاده بدخول قوات قوامها 6 دبابات وناقلتا جنود وسيارات محملة بالمدافع، وأضاف أن قوة الجيش السوداني دخلت إلى بلاده وأصبحت على بعد مسافة 45 مترا فقط من قوات شرطة الجمارك الموجودة.

وقال قوج إن «القوة غير متكافئة، والجيش الشعبي كان قد انسحب منها في إطار ترسيم الحدود وخلق المنطقة الصفرية بنحو 10 كيلومترات إلى داخل جنوب السودان»، محذرا من انطلاق أي رصاصة يمكن أن تشعل الحرب بين البلدين بصورة شاملة. وتابع أن «المنطقة الحدودية التي يطلق عليها السودان الفخار مكتظة بالسكان من الدولتين، وإذا أطلقت رصاصة واحدة من الجانب السوداني ستشتعل حرب كبيرة بين البلدين»، مشيرا إلى أن أكثر من ألفي مواطن جنوبي كانوا في طريق عودتهم إلى بلادهم أصبحوا عالقين بعد أن أغلق الجيش السوداني الطريق وطوق المنطقة كلها، وأضاف: «تفاجأنا بحشود القوات السودانية التي منعت حركة المواطنين وأغلقت السوق في مدينة جودة».

وطالب قوج لجنة الاتحاد الأفريقي بأن تعود إلى منطقة جودة سريعا، والتي زارتها قبل أسبوع ووقفت على ترسيم الحدود والمنطقة الصفرية ووجود قوات البلدين. وقال: إنه «من المحتمل بصورة كبيرة أن تنشب معارك بين البلدين، خاصة أن المسافة بينهما 45 مترا.. وإذا انطلقت رصاصة لن يتمكن أي من البلدين من السيطرة على الأوضاع».

وتوقع قوج أن تقوم القوات السودانية بـ«عمل استفزازي» لجر جنوب السودان إلى الحرب، وتابع أن «هذه الحرب إذا اشتعلت هذه المرة في حدود أعالي النيل فإنها ستختلف عن التي اشتعلت في منطقة هجليج في أبريل (نيسان) العام الماضي، وسيصبح نطاقها أوسع»، معتبرا أن الإجراءات المحلية التي اتخذتها إدارة المنطقة بدفع رسوم السيارات وغيرها حق سيادي لأنها تقع داخل حدود بلاده. وقال: إن الخلاف بين البلدين كان يتمثل في 800 متر من الموقع الحالي من النقطة الصفرية، وأضاف أن لجنة الاتحاد الأفريقي جاءت بزيادة لم تطالب بها دولة السودان، وأن الخط الفاصل أصبح 40 مترا بين البلدين.

ولم يتسن الحصول على رد فوري من مسؤول في الجيش السوداني للتعليق على اتهامات جنوب السودان.

من جانبه أعلن نائب البرلمان عن دائرة الجبلين في برلمان السودان موسى فضل الله عن دخول 100 جندي يتبعون جيش جنوب السودان إلى منطقة الفخار الحدودية مع جنوب السودان، وتسميها دولة الجنوب ببلدة «انطاو».

وقال: إن قوة الجيش الشعبي طوقت المنطقة لكنها لم تطلق النار، وإن القوة أخطرت المواطنين قبل يومين بتبعية المنطقة لجنوب السودان، وعليهم دفع رسوم هجرة. وأضاف أن قوة الجيش الشعبي سبق لها أن أخطرت مواطني المنطقة قبل يومين بتغيير لوحات السيارات بالمنطقة بلوحات سيارات تتبع لدولة الجنوب، إلى جانب استخراج رسوم شهادات الهجرة وأغلقت المدارس وتم استئجار أراضي مشروع جودة الزراعي. مشيرا إلى أن المواطنين رفضوا تلك المطالب، وكشف عن زيارة لجنة من الاتحاد الأفريقي للمنطقة المعنية، قامت برسم الحدود بحضور ممثل دولة الجنوب وممثل حكومة السودان بما يبعد نحو 3700 متر عن تلك المنطقة. وأضاف أن كافة الجهات المعنية، بما فيها حكومة الولاية، على علم تام بما يدور في جودة الحدودية من قِبل الجيش الشعبي.

من جهته قال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، ياسر يوسف، في تصريحات نقلتها وكالة السودان الرسمية للأنباء إن حكومة بلاده منزعجة لعدم تمكين الجهات المعنية بقضية ترسيم الحدود وبناء المنطقة العازلة من مزاولة نشاطها، وأضاف: «إذا كان المنع من جهات وسلطات محلية؛ فيجب على حكومة الجنوب إجراء اللازم من أجل بناء الخط العازل واستثمار الوقت في تنفيذ الاتفاقات». وفي سياق ذي صلة، تبادل الجيش السوداني ومقاتلي «الجبهة الثورية» المزاعم بتدمير كل منها لقوات الآخر في منطقة «أشمبو» بمحلية قيسان في ولاية النيل الأزرق المضطربة. وقال الجيش السوداني إنه حرر القرية المذكورة من أيدي مجموعة متمردة تابعة لـ«الحركة الشعبية» - الشمال بعد أن دخلتها وأحرقت سوقها ونهبت أموال وممتلكات المواطنين، وحسبما ذكر المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريحات، فإن القوات المتمردة ولت الأدبار.

بينما ذكرت «الجبهة الثورية» في بيان موقع باسم الناطق باسمها أرنو نقولتو لودي، حصلت عليه «الشرق الأوسط»، أنها قتلت 21 من أفراد الجيش السوداني، وأنها استولت على كميات كبيرة من العتاد والآليات.

من جانبه، سخر المتحدث باسم الحزب، ياسر يوسف، في تصريحات صحافية من تصريحات رئيس اللجنة الإشرافية لـ«أبيي» من جانب جنوب السودان بشأن إجراء استفتاء المنطقة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ووصفها بأنها لـ«الاستهلاك السياسي وحوار طرشان، وأن الاستفتاء قضية للطرفين ولا يستطيع أحد الطرفين إقامتها دون الآخر».

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 12528

التعليقات
#753818 [صارم بتار]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 09:23 PM
شماليي السودان هل انتم خالدين في حكم السودان إلى أبد الآبدين ؟؟؟ فلا يصدق أحد مقولة أنكم (خالدين) إلى أبد الآبدين… الا ناكر لهويته الزنجية متنكر لها. انتم تتمنون الخلود في كرسي الحكم والتمتع بخيرات البلاد انتم أقلية زائفة الدين وزائفة العرق والجنس.. قل تمتعوا إلى حين.
شماليي السودان ليس مستحيلا ان تحكم الجبهة الثورية السودان ... ممثلة في الشرفاء السودانيين ( عرمان وصحابته الكرام) ... ليس مستحيلا ... كما يتصور شماليي السودان الغارقين في بحر الأوهام وخرافات الأجداد. فالصبح آت والفجر قريب.


ردود على صارم بتار
United States [مستغرب] 08-28-2013 03:34 AM
يا اخ لا تشمل الناس هكذا.في هذا الشمال هناك المجرم الظالم وكذلك هناك الصالح والمظلوم ...فانت مظلوم من نظام غاشم وليس من سكان جهة محددة..


#753763 [سامى سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 07:40 PM
جودة دى كان تقولو عاوزنها ايام الاسهالات المائية ضربت اهلها
اتذكر ذهبنا هناك ولم نجد احد من الرنك او القيقر وقد جاء بامصال
او اغذية ..الان عاوزين تقلعوها ياجنوبيين...والله شوفو مشاكلكم مع المؤتمرالبطنى
حلوها بعيد عننا..ولو الكوع حمى والله بتقاتلكم كافة ولابنرجى جيش ولا غيرو


#753653 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 04:49 PM
Khartoum dominating mind is also same Khartoum mentality of 1947, never changes but playing foxy tactics, by shooting contrary accusations. The world is so stupid if they believe what these people of "Museilamma Al Kazhaab" says it always to gain time and bargain for draining more crude oil and getting extra oil revenue. It is funny to claim closing and re-opening and again inventing false allegations to go for creating more boarders’ tension for their money earn games. They are ready to make it war from the Eastern and South Eastern part of Nuba Mountains on one hand and from the boarders with New Eastern Darfur and from the Northern part of Nuba Mountains, all that targeting as I think the peaceful environment around Abeyei and may be to spoil the current attempts of what is going on as agreed by the AU Special Peace Dialogue Team, using same money from the oil of the South Sudan. That is the whole story about conflict arose and violence conflict tactics under control by Khartoum Regime and not purely Sudanese peoples wishes. For them causing war to outbreak is no more than preparing a propaganda, which is totally opposite to any estimated reality on the ground. They are able and have a will to mobilize as much troops and as much ammunition’s as they liked to do it, but in the end they will sure lose the bitter masterminded game of theirs. So all must be more cautious and take great care of their puffed smoke, coming from their mouths of sinning always, since they have had killed over an estimated 450,000 Sudanese people from 2003, up to date, then nothing is impossible for the blood suckers at all.


#753457 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 01:29 PM
ظللنا نكتب ونوضح كثيرا لتوعية القائمين على ادارة السياسة والاقتصاد في بلادنا ولكن يدهب ما نكتبه ادراج الرياح فيعودون يخطئون نفس الاخطاء التي سبق ان اخطأوها سابقا والله المستعان
ياسادتي
الامر ليس كله بيد حكومة جنوب السودان مايجب فهمه بكل عمق ان اسرائيل لاعب رئيسي بل والحاكم الحقيقي وهي تستطيع استمالة المجتمع الدولي ضد الحكومة السودانية التي تحاصرها جملة من قرارات من مجلس الامن والمحكمة الجنائية الدولية وكل هده حقائق ولو اطلقت عليها الحكومة ماتسمى
سيئة الدكر نيفاشا نفسها جاءت من تحت عباءة الضغوط التي لاتملك الحكومة الا الرضوخ لها وان تمنعت
وهدا ما تعلمه حكومة الجنوب تماما وحشود مستشاريها من اليهود وهي تستقوي وتتاجسر على الحكومة بدلك
اخشى ان مايدور من دولة الجنوب هو تهيئة لميلاد نيفاشا 2 بتبعيتها للجنوب رغم انف حكومة السودان وقبيلة المسيرية تبقى العقبة الكؤود لدلك فانه من المرجح ان تعود الحرب بل وحلرب طاحنة جدا مع الجنوب بحلول اكتوبر مالم تستطع الحكومة ايقاف استفتاء ابيي الدي ترغب حكومة جنوب السودان اقامته من جهتها رغم انف السودان وبالتالي قد تخوض قبيلة المسيرية حربا ضروس حماية لارضها وعرضها وهكدا تكون الحلقة قد اكتملت واحكمت بجانب الرياح الصرصرية التي تهب من مصر شمالا بعنف التي ليست في مصلحة الحكومة السودانية وغضب دول الخليج من الميول على ميول السودان لايران بجانب شرق السودان الدي يتململ فضلا عن بعبع جنوب السودان هدا والانهيار الاقتصادي وعدم محاربة الفساد
نعم سادتي هده الرياح قد هبت من كل ناحية وادا ادخلتم راسكم تحت جناحكم اصبحتم لقمة سائقة للدئاب هؤلاء قاتلهم الله


ردود على radona
European Union [SESE] 08-27-2013 04:29 PM
هذا كلام هراء ومحض افتراء حتى ولو تدخلت اسرائيل في الموضوع ومن اعطى اسرائيل الفرصة للتدخل ولماذا لم ترجع الحكومة للشعب السوداني وتستشيره في التوقيع او عدم التوقيع وقد زودها الشعب السوداني 5 مليون شاب احرقتهم في الحرب لماذا انفردت بالتوقيع وقفلت الباب في وجهونا لماذا..؟؟ لقد جاء الوقت الذي تتحمل فيه المسئولية كاملة تجاه ما فعلت ونحن كشعب لن تغفر ولن نرحم من اترتكب تلك الغلطة في الحق السودان وانهى مستقبله كدولة كانت تنعم بالامن والسلام رغم استمرار الحرب في الجنوب لأكثر من 50 سنة لم تقم طلقة واحدة في الشمال ولم يتورع الناس في الشمال كان من الممكن التوصل الى حل مناسب مع الجنوبيين بدون تقسيم البلد ووضع الدولتين في المواجهة كلما كانت هناك اسباب توتر ولو بسيط......

ويا ليت تقوم اسرائيل بتلسيط الشواطين على حكومة السودان وتفعل فيها الفاحشة كمان اما نحن فمسألةاسرائيل والشيطان الاحمر هذه لم تعد مقبولة لدينا على الاطلاق ومن كان السبب في جلب اسرائيل الى مؤخرة السودان فليتحمل المسئولية كاملة وارجو ألا تجد تلك الترهات التسويق والترويج من قبل المواطنين العاديين وهذه الرياح التي تهب لا تهمنا من قريب او من بعيد ومن كان السبب فليتحمل هبوبها ولفح سمومها وقد جاء وقت الشماته في المغفلين........

لماذا وقعلوا على اتفاقية فيها تقسيم السودان بوضوع لا يخفى حتى على الطالب البليد لماذا وقعوا وهم يعلمون تماما ان تلك الاتفاقية ستفصل الجنوب وتخلق منه دولة معادية نتيجة الارث التاريخي الوسخ بين الشمال والجنوب لماذا لمع يرجعوا الينا او يرفضوا التوقيع وحينها نحن كنا سنقاتل معهم مئة سنة ونمدهم بعشرين مليون مقاتل كما وقفنا معهم في حرب العشرين سنة والتي كانوا فيها ظالمين للجنوبيين وهم يعرفون تلك الحقيقة ولكنهم كانوا يكابرون ويفترون على الله الكذب من خلال ترويجهم للحرب التي شغلت الناس عنهم ومكنتهم من حكم السودان اكثر مما يجب.......

لا تكن انسان ساذج تروج للكلام الساذج الذي يروج له المجرمون في حق السودان الوطن وحق المواطن السوداني المسكين........

United States [جون] 08-27-2013 04:09 PM
انشاالله تهب ريح صرصر لا تبقى ولا تزر على نظام الجوع والاغتصاب والتشريد ما تخلى فيهم زول
ياخى والله بقينا نتمى القيامه تقوم من البتعملو فينا الانقاذ وهى اساسأ ماخلت شئ


#753435 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 01:08 PM
والله يا البشير العملتو في السودان والسودانيين ما عملتو حكومة ولا رئيس قبلكم


#753429 [ABOALKALAM]
5.00/5 (4 صوت)

08-27-2013 01:04 PM
شكرا للراكوبة لوضعها صورة الخريطة وامس ايضا كانت هنالك صورة خريطة

نرجوا دائما وضع هذه الخرايط لانها تفيدنا جدا عند قرائة الموضوع بالأضافة الي الفائدة

العامة لمعرفة الأماكن المختلفة وذلك بدلا من وضع صورة وزير الدفاع اللمبي و شكرا


#753202 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 09:57 AM
نسال الله ان يريحنا من هذه التفلتات الغير مبررة علي الاطلاق


#753167 [ابو رواء]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 09:28 AM
الكاهلى كلامك عين الحقيقة الجنوب عجزت عن حل مشاكلها الداخلية بقت تصنع فى الفتن الله يكفينا المشاكل


#753159 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 09:20 AM
ماخلاس تمكنو اصبح من حقهم المطالبه حتي بالخرطوم وكوستي وربك مش علي كيفهم


ردود على mansour
United States [adarob] 08-27-2013 03:47 PM
لو جينا للجد من حقهم لغاية الحدود المصرية


#753078 [Leta]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 06:02 AM
نحن بحاجة للسلام في السودان، والله يبارك إخوة وأخوات
image


#753075 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 05:56 AM
جوده هي عباره عن تجمع كبيرا جدا لمجموعه قري تضم قبايل الصبحا والنزا العربيتان ولم نسمع في تاريخنا تبعيه جوده لجنوب السودان جوده شماليه بمتياز شماليه اللسان والهوي والارض وحتي الشلك الزين يعيشون فيها يعيشون في سلام تام مع العرب فجنوب السودان عجز عن تدارك مشاكله الداخليه وحروبه الدائره في ولايه الوحده جاي ادور علي جوده


ردود على الكاهلي
United States [جون] 08-27-2013 04:17 PM
قال عرب قال امشى الخليج وقول انا عربى شوف الرد بكون شنو ؟؟؟؟
خامننا عرب عرب
كن سودانى وافتخر بدل الزله والهوان الجبتوهوا للسودان والسودانيين
ثم ارجع للتاريخ واعرف حدود مملكة الشلك اين كانت

United States [Makor] 08-27-2013 10:58 AM
There are no Shiluk tribe residing in Joda area and this must be part of your false claim. If there are Arabs they may have come from somehwere becuse South Sudan have no Arab tribes. Please check out your roots

United States [Bol] 08-27-2013 10:19 AM
يا الكاهلي يجب عليك فهم الموضوع جيداً قبل تعليق عليها, اولاً: المقصود ليس تبعية جودة لجنوب انما رجوع الجيش السوداني الي منطقة منزوع السلاح (جودة) فهمت ؟ ثانياً: اللجنة الافريقية رجعت نقطة صفر من مكانها الي داخل الجنوب في موقع لم يطالب بها اصلاً الشمال فنجد في النقطة الجديدة عن بوابة الجنوب تقع شمالاً وهي تاريخية واي من السكان العرب المجوديين هناك يعرفون تماماًحتي حكام ولاية النيل الابيض الذين تعاغبوا علي حكمها كلهم عالميين اين يوجد الحدود منز استقلال السودان البوابة موجودة في (وون طاو ). ثالثاً: أسال أي احد من العرب الذين يسكنون في المنطقةأين ياتهم الخدمات مثل تطعيم الاطفال من الرنك ام من الجبليين؟؟؟ الشرطة الموجدة من قبل السلام تتبع لولاية اعلي التيل والنيل الابيض ؟؟ في الإحصاء السكاني 2008م هل كنوا تبع القيقر ولا الجودة؟؟؟ في الإنتخابات 2010م هل اللجنة كانت تابع لجنوب ولا الشمال ؟؟؟......... والي أخر افتكر عندما تجد الحل للأسئلة البسيطة دة سوف تجد الإجابة الكافية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة