الأخبار
أخبار إقليمية
منظمة دولية تتهم السودان باستخدام قنابل عنقودية وأسلحة حارقة في حرب داخلية
منظمة دولية تتهم السودان باستخدام قنابل عنقودية وأسلحة حارقة في حرب داخلية
منظمة دولية تتهم السودان باستخدام قنابل عنقودية  وأسلحة حارقة في حرب داخلية


معهد السلام الأميركي يدعو إلى حوار سوداني يضم الحكومة ومعارضيها
08-29-2013 03:07 AM
لندن: مصطفى سري
اتهمت منظمة دولية تعمل في برنامج مسح الأسلحة الصغيرة الحكومة السودانية باستخدام قنابل عنقودية وأسلحة حارقة في ولاية جنوب كردفان، التي تشهد حربا منذ عامين بين القوات المسلحة الحكومية ومتمردي الحركة الشعبية في السودان.. فيما شددت المنظمة على أن التقارير حول استخدام أسلحة كيماوية من قبل القوات الحكومية غير مؤكدة، في وقت دعا فيه معهد السلام الأميركي الأطراف السودانية إلى إجراء عملية إصلاحية يشارك فيها إلى جانب الحكومة المعارضة المسلحة وغير المسلحة، وأن يتم تأجيل الانتخابات المقررة في عام 2015.

وقال مشروع التقييم الأساسي للأمن البشري في السودان وجنوب السودان، والتابع لبرنامج الأسلحة الصغيرة، ومقره جنيف، في آخر تقرير مطول له حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إن هناك دليلا قويا على أن القوات المسلحة السودانية استخدمت القنابل العنقودية والأسلحة الحارقة في جنوب كردفان، وأضاف أنه تم توثيق وجود الألغام الأرضية المضادة للأفراد وتم الاستيلاء عليها من القوات المسلحة السودانية.

وقال التقرير إن الحركة الشعبية الشمالية استخدمتها لاحقا، وشدد على أن التقارير التي ظلت تتردد حول استخدام الأسلحة الكيماوية خلال هجمات الحكومية غير مؤكدة، مشيرا إلى أن مقاتلي الحركة الشعبية ومتمردي العدل والمساواة يقطعون الحدود بشكل منتظم بين جنوب كردفان وولاية الوحدة في جنوب السودان خاصة في المناطق الخلافية بين الخرطوم وجوبا. لكن التقرير أكد أن المتمردين الشماليين ليسوا وكلاء حرب لجنوب السودان كما تزعم الخرطوم، وقال: إن الحركة الشعبية في السودان لديها أجندة سياسية وعسكرية مختلفة عن أجندة الجيش الشعبي في جنوب السودان.

وحدد التقرير الذي يغطي السنة الأولى من الحرب في ولاية جنوب كردفان كميات السلاح والذخيرة المستخدمة في الحرب - التي وصفتها بالمتجددة - بناء على الحسابات المفصلة للمواد التي صودرت إضافة إلى الصور والتحقيقات الفعلية المباشرة، واعتبر أن الحرب في الولاية صراع بين الجماعات السودانية (الشمالية) للسيطرة على الولاية، لكن لها دلالات حدودية واضحة. وقال: إن الهجمات الجوية للقوات المسلحة السودانية على ولاية الوحدة في جنوب السودان واستيلاء جيش جنوب السودان على منطقة «هجليج» الغنية بالنفط واحدة من تلك الدلالات. وشملت نتائج التقرير حول الجوانب الحدودية للصراع وتأثيراتها على العلاقات بين الخرطوم وجوبا، حيث سيطر نحو 3 آلاف من متمردي الحركة الشعبية على أجزاء كبيرة من جبال النوبة الأولى، وحققوا مكاسب خلال السنة الأولى من الحرب، وأضاف أن مشاركة فرقة صغيرة من مقاتلي حركة العدل والمساواة أكثر من ألف مقاتل كانت حاسمة في انتصارات المتمردين.

وأشار التقرير إلى أن الجيش الشعبي في جنوب السودان أرسل جنوده الشماليين إلى جنوب كردفان قبل الاستقلال بأسلحتهم، متابعا: «غير أن مشروع مسح الأسلحة الصغيرة لم يجد في فترة ما قبل الاستقلال أي دليل على إمدادات الأسلحة من حكومة جنوب السودان». وأضاف أن استيلاء المتمردين على أسلحة ومركبات القوات المسلحة السودانية في الفترة ما بين يونيو (حزيران) 2011 وأبريل (نيسان) 2012 شكل أهم الموارد العسكرية، مما سمح لمتمردي الحركة الشعبية بالاحتفاظ بقوتها وجعلها أقل اعتمادا على الإمدادات العسكرية من خارج البلاد.

وذكر التقرير أن معظم سلاح وذخيرة المتمردين تم الاستيلاء عليها من القوات المسلحة السودانية، وهي قديمة الطراز وتتألف بشكل رئيسي من أسلحة خفيفة وذخيرة سوفياتية مصنوعة في بلغاريا وروسيا وأوكرانيا. وأضاف: «في حين أن الأسلحة والذخيرة سودانية وصينية الصنع تم إنتاجها مؤخرا»، وتابع: «يقتصر تفوق القوات المسلحة السودانية في جنوب كردفان على سيطرتها الجوية، فكما حصل في حملتها على دارفور فإن استخدام طائرات انتنوف المعدلة والطائرات العسكرية لقصف دارفور لم يؤد إلى أي تقدم عسكري»، وقال: «لكنه نجح في ترويع السكان وتهجيرهم».

إلى ذلك، قال معهد السلام الأميركي في تقييمه للأوضاع الحالية بين السودان وجنوب السودان، إن استقلال الأخير لم يقدم شيئا فيما يتعلق بحل الخلافات الداخلية. وطالب المعهد في ورقته التي شارك بها المبعوث الأميركي السابق لدولتي السودان برينستون ليمان، ومدير برنامج أفريقيا بالمعهد جون تيمين، بالشروع في حوار وطني وعملية إصلاحية يقودها السودانيون ويدعمها المجتمع الدولي.

ودعا المعهد إلى ضرورة أن يضم الحوار المعارضة المسلحة وغير المسلحة، على أن يتم تأجيل الانتخابات المقررة لها أن تعقد في عام 2015 في حال الشروع في العملية الإصلاحية. وأوصت الورقة الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بتوجيه العملية الإصلاحية.

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 9344

التعليقات
#755495 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 01:23 AM
01- التحيّة لأوباما العبقري الكبير ... صاحب ملكيّة التغيير ... بمعنى إعادة هندسة ما لم تثبت جدواه ولا يمكن تحسينه ... إلاّ بإعادة هندسته ... ؟؟؟

02- لا نملك إلاّ أن نتّفق مع مجلس معهد السلام الأميركي في تقييمه للأوضاع الحاليّة بين السودان وجنوب السودان ... حين قال ... إنّ استقلال الأخير لم يقدم شيئا فيما يتعلق بحل الخلافات الداخليّة ... و حينما طالب المعهد في ورقته التي شارك بها المبعوث الأميركي السابق لدولتي السودان برينستون ليمان، ومدير برنامج أفريقيا بالمعهد جون تيمين ... بالشروع في حوار وطني وعمليّة إصلاحية يقودها السودانيّون ويدعمها المجتمع الدولي ... ؟؟؟

03- ولا نملك إلاّ أن نحترم معاهد ومؤسّسات الذين وجدناهم يحكمون العالم ... والذين صنعوا دولة الجنوب ... لظروف معلومة لدينا ... حينما دعا المعهد إلى ضرورة أن يضم الحوار المعارضة المسلحة وغير المسلحة ... على أن يتم تأجيل الانتخابات المقررة لها أن تعقد في عام 2015 في حال الشروع في العمليّة الإصلاحيّة... و جينما أوصت الورقة الآليّة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بتوجيه العمليّة الإصلاحية ... ؟؟؟

04- ولكن نتمنّى ان يكون التغيير ... في إتّجاه الوحدة الجدوائيّة الذكيّة ... بين السودانيْن ... وبين دول حوض النيل ... وبين دول حوض النيل ودول حوض البحر الأبيض المتوسّط ... وبين دول حوض النيل ودول حوض البحر الأحمر ... ثمّ بين دول الشرق الوسط الموسّع ... من المحيط الطلسي إلى بحر غزوين ... ؟؟؟

05- عندما نقول ... وحدة أو كونفدراليّة جدوائيّة ذكيّة ... نعني بذلك ... أن الولايات المتّحدة الأميريكيّة ... التي تحكم العالم الآن ... هي المعنيّة ... بإحداث التغييرات عبر إعادة الهندسات ... بعيداً عن الخزعبلات القارضات المنقرضات المنهزمات ... القائلات بأنّ العنف والقوّة ... هما الوسيلتان الوحيدتان ... لإحداث أيّ تغييرات جذريّات أو أساسيّات ... في المجتمعات ... ؟؟؟

06- و لكيما تسهم هذه الكونفدراليّات الجدوائيّات الذكيّات ... في العولمة الغذائيّة الذكيّة الجدوائيّة ... وفي غيرها من العولمات الذكيّات الجدوائيّات ... ينبغي لهذه الكونفدراليّات ... أن تربط بينها قطارات كهرومغناطيسيّة ترحيليّة سريعة ... وأساطيل بحريّة حديثة وسريعة ... واساطيل جوّيّة حديثة ... وشبكات إتّصالات حديثة ... وشبكات مياه للشرب ... وشبكات مياه للزراعة ... ؟؟؟

06- وذلك يقتضي أن تربط بينها شبكات كهربائيّة ... تولّد و تنقل وتوزّع و تتحكّم و تبيع الكهرباء للمواطن وللشركات الإستثماريّة ... بكميّة ونوعيّة وأسعار تمكّن المواطن والمستثمر ... من المُساهمة الإيجابيّة في بناء إقتصاد المنطقة ... ؟؟؟

07- عشان المواطن ما يهجر المنطقة ... و عشان المواطن ما يرفع البندقيّة لكيما يعيش عليها ... في الغابة .. أو في الصحراء ... ينبغي أن يتم توظيفه بطريقة مدروسة ... في شركات أو تجمّعات حضريّة إنتاجيّة حقيقيّة وحديثة ... وليست جبائيّة غبيّة ... ؟؟؟

08- وهذا يعني أن تتوفّر لها كُلّ المقوّمات الإنتاجيّة العلميّة المعروفة ( TEN EMS OF PRODUCTION ) ... التي تجعلها توظّف المواطنين والمقيمين ... بمرتّبات شهريّة ... حدّها الأدني ... ألف دولار ... زائداً 20% بدل سكن ... زائداً 20% بدل ترحيل ... زائداً 20% بدل علاج ... زائداً 20% بدل تعليم أولاده ... زائداً 20% يتم تدويرها في أسهم الشركة لكيما يعيش المواطن على أرباحها بعد المعاش ... هذه هي الضمانة الوحيدة ... التي تجعل الشركات غير طفيليّة ... على المواطن ... إنّما تجعلها شركات يمتلكها المواطن ... الذي أراد له الأغبياء أن يكون فقيراً ... لا يمتلك شيئاً ... لكيما يحكموا دولة الفقراء ... ويصبحوا هم الأغنياء ... ليس إلاّ ... ؟؟؟

09- هذا الإقتصاد الصادق الذكي المستقر ... غير الطفيلي ولا إفقاري ولا حرامي ولا تمكيني ... يقتضي أن تكون هنالك جهات أمينة مسؤولة عن طباعة العملات ... وأن تكون هنالك جهات أمينة مسؤولة عن إدارة البنوك ... وإدارة التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة الذكيّة ... المتكاملة ... الشاملة ... وليست الشموليّة ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#755353 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2013 07:27 PM
الهضربة والرجفة حاصلة على النظام وانصاره ومعلقيه


#755263 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 04:38 PM
وألله نحن مـا ناقصين قنابل


#755092 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 01:23 PM
ياريت القنابل دي تقع في الحلو وعقار


#755028 [abou donia]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 12:07 PM
كلام فارغ من فراغ عقلية كاتبه الأمة ماعادت دراويش في زفة الطبالين والمهوسين بالكراهية والخطاب الغربي مكشوف قبل الطبع فأريحو أنفسكم يا كتاب الراكوبة يا كارهين ومكروهين من الحكومة فانتم علي كفتا ميزان فلا احد منكم افضل من الاآخر .


#754942 [ابومروان]
1.00/5 (1 صوت)

08-29-2013 10:45 AM
المنظمات كلها مشبوهة يعني ماسمعنا المنظمات البتلهث وراء اغاثة ناس جنوب كردفان ودارفور القابعين تحت قبضة المتمردين ويتهمون الحكومة بعرقلة عملهم اهو مناطق الحكومة غرقت وبتعاني من الامرين مالهم ماعايزين يقدموا دعم ايواء للناس ديل ولا يحبوا محلات الشبهات


ردود على ابومروان
European Union [Jungle] 08-29-2013 04:48 PM
ياالسلام.ياالسلام.ياالسلام. يا ابومروان. عليك الله عجبتني جملة (المنظمات كلها مشبوهة) دي قلتها انت؟ ام سمعتها في اجتماع المؤتمر الوطني قطاع الشباب المخصص لغسيل الدماغ؟؟ انا اقسم بانك لم تأتي بأي جديد من عندك بس نقلت لنا كل ما قيل لكم انتم جرزان المؤتمر الوطني من الطلاب الجيعانين الذين ذهبتم لسد رمقكم من فتات ما يقدم لكم في الاجتماع وبس. لو كان ما قلته من عندك لكنت وافقتك عليه بغض النظر عن فهواه.


#754928 [دارفوري اصلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 10:28 AM
اقتباس وراى.... ان مشاركة فرقة صغيرة من مقاتلي حركة العدل والمساواة أكثر من ألف مقاتل كانت حاسمة في انتصارات المتمردين. ....دارفوري اصلي ديل اسمهم لاكوري .....مقاتلين شرسين الله اكبر و العزة و الكرامة لدارفور


#754898 [ابوسحر]
4.00/5 (2 صوت)

08-29-2013 10:06 AM
عندما تضربهم اسرائيل يقولوا:؟؟؟


عند الهجوم علي السودان يقولوا نحتفظ بحق الرد وسنرد في الوقت المناسب:
والوقت المناسب لن ياتي ابدا؟؟؟

لكن هم شاطرين علي المواطنين السودانيين في كردفان ج ودارفور والنيل الازرق؟؟؟


#754763 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 07:26 AM
اقتباس-ودعا المعهد إلى ضرورة أن يضم الحوار المعارضة المسلحة وغير المسلحة، على أن يتم تأجيل الانتخابات المقررة لها أن تعقد في عام 2015 في حال الشروع في العملية الإصلاحية. وأوصت الورقة الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بتوجيه العملية الإصلاحية.-انتهى الاقتباس

يا هدي الحلول الامريكية"البصيرة ام حمد" المنتظرنها من معهد السلام الامريكي
اذا كان الامر اصلاحات
تبدا من الليلة ولحدي 2015 يكون التغيير السودان بواسطة الانتخابات والشعب
حركة تمرد االمصرية ارجعت الراهانات الطبيعية الى ارادة الشعوب..والسياسة الامريكية للديموقراطيين خزلت السودان وشعب السودان والالية لافريقية ايضا
وطال ما جيتونا يا ناس معهد السلام الامريكي هنا نحن بنختكم امام مسؤليتكم المباشرة
الاصلاح المنشود-الحد الادنى للتغير
روشتة 2013
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الامن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة
5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه
6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية


#754749 [محمد الكريابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 06:57 AM
لا , احسن اسلحة جرثومية وكيميائية حديثة لم تظهر فى اسواق اوروبا وامريكا


ردود على محمد الكريابي
European Union [macroo] 08-29-2013 01:25 PM
والله انت بعامه زي وزير الدفاع حقك


#754747 [هدهد]
5.00/5 (4 صوت)

08-29-2013 06:53 AM
ما اقترفه الكيزان وجنودهم ضد المواطنين فى دارفور وكردفان والنيبل الازرق شيىء لا يصدق من الدمار والجرائم الغير اخلاقية التى يتعفف منها حتى اليهود ولكن نحن آخر من يعلم عنا العالم من ظلم ودمار وما حصل فى سوريا الان لا يضاهى ربع ما حصل فى السودان من قتل وتشريد واستعمال اسلحة كيماوية ولكن لا احد يعلم عنا شيىء ويرجع ذلك لعدم وجود اعلام لجبهة الثوار والمعارضة فلماذا تجهل الجبهة قيام قناة فضائية تعزز موقفها وتعكس للعالم جرم هؤلاء الكيزان وتكون سندا قويا للمقاتلين الاشاوس فى النيل الازرق ودارفور وكردفان لماذ لماذا لا تعملون على قيام هذذه الفضائية والتى تعتبر اخطر من هذه المدافع والدانات التى تحملوها على ظهوركم وسياراتكم . القناة القناة يا ثوار الجبهة ونحن معكم جميعا عونا قويا وسندا لا يخيب .*


ردود على هدهد
United States [حسكنبت] 08-29-2013 12:53 PM
(مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين) صدق الله العظيم
حقا بدون قناة تنقل الأنباءفإن كل الجهود تضيع بين الإنتباهة والقنوات السودانية والخنزيرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة