الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي : البلاد قسمت، وسيادتها ضاعت، والمعيشة ضاقت، والأخلاق تردت وكثير من البنات يحملن حبوب الإجهاض في حقائبهن.
المهدي : البلاد قسمت، وسيادتها ضاعت، والمعيشة ضاقت، والأخلاق تردت وكثير من البنات يحملن حبوب الإجهاض في حقائبهن.
المهدي : البلاد قسمت، وسيادتها ضاعت، والمعيشة ضاقت، والأخلاق تردت وكثير من البنات يحملن حبوب الإجهاض في حقائبهن.


نحن مع الوطن للنهاية ونعارض الوطني ،،بعض جماعتنا لغّم الخرطوم لتفجيرها ولكننا منعنا ذلك.
08-31-2013 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الجمعة 30 أغسطس 2013م الموافق 23 شوال 1434هـ
التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد قُبا بأم بدة الحارة 15
الخطبة الأولى
الحمدُ لله الوالي الكريم، والصلاة على الحبيب محمد وآله وصحبه مع التسليم، أما بعد-
أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز،
قال تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) . هذا يعني أن الزواج ليس مجرد رابطة شرعية، بل يجب أن تقوم فيه بين الزوجين علاقة مودة ورحمة وسكون أي محبة. بعض الناس ينفرون من عبارة المحبة، ولكنها هي أفضل علاقة تقوم بين الإنسان وربه، (وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّالِّلَّهِ) ، وبيننا وبين نبيّنا، وبين المؤمنين مع بعضهم بعضاً ("مَا مِنْرَجُلَيْنِ تَحَابَّا فِياللَّهِبِظَهْرِالْغَيْبِ إِلَّا كَانَ أَحَبُّهُمَا إِلَىاللَّهِ أَشَدَّهُمَا حُبًّا لِصَاحِبِهِ) .

بعض الناس يشاهدون الحديث عن الحب في الأفلام والمسلسلات، ولكن الحب حلاله، أي الذي في الطريق لعلاقة شرعية، حلال، وحرامه، أي الذي يجافي الخطة الشرعية، حرام. وقد كتب عن مشروعية المحبة بين الرجال والنساء كثير من علماء الدين –مثلاً- كتاب ابن حزم بعنوان طوق الحمامة، وكتاب ابن القيم بعنوان روضة المحبين، وكتاب السيوطي بعنوان شقائق الإترنج.

من مقاصد الشريعة أن تقوم العلاقة الزوجية بين الرجال والنساء على المحبة، لذلك مقولة "زوّجت مجبرتي" عبارة خاطئة. وللمرأة حق القبول أو الرفض كالرجل، فلا يعقل أن تكفل الشريعة للمرأة حق تملك المال وتنفي عنها حق تملك نفسها.
الزواج هو طلب، وقبول، ويمكن أن يكون الطلب من الرجل أو المرأة، وشهود ومهر، والباقي زوائد. للأسف بعض الزوائد اليوم مفاخرة ومباهاة ذميمة. صار بعض الناس يبالغون في شكل كرت الدعوة، وفي إيجار الصالة، وفي أجرة المغني، وفي فستان الزفاف الذي هو إسراف غريب على ذوقنا، وفي زخرفة العروس حتى كأنها كشكول ألوان. هذه المبالغات صارت قدوة للناس، ورفعت تكاليف الزواج بصورة هبطت بنسبة الزواج بين الشبان، وجعلت البنات يصرخن قائلات:

نحن البايرات يا جماعة
ولي الله يدينا بنرفع
شعارنا عريس متواضع
يا حي يا رازق اسمع
ما همنا حفلة وشيلة
بي حاجة قليلة بنقنع.

ولكن هيهات، فتقاليد المجتمع صارت عقبة في سبيل الزواج الميسر. وحتى إذا تيسّر الزواج فإن نسبة العطالة العالية، وأزمة السكن، والحروب المتعددة عوامل تؤثر سلباً على تكوين الأسرة، وعلى استقرارها.
بعض الزوائد في الزواج حميدة وغير مكلفة، وهي من تراث السودان الثقافي مثل الحناء والجرتق. الحناء زينة وعشب طبيعي معروف في تراثنا الثقافي والديني، والجرتق يرمز لانتقال الزوجين من الانفرادية إلى الثنائية ويرمز للخصوبة المطلوبة والفأل الحسن باللبن والعيش والتمر.

وكثير من الزيجات صارت تنتهي للطلاق لأسباب أهمها:
• رجال يتعاملون مع زوجاتهم بتقاليد قديمة مع أنهن صرن يتطلعن لمعاملات تراعي مكانتهن المكتسبة.
• زادت أهمية العلاقة النووية بين زوج وزوجة، ولكن أسرتيهما ما زالتا تحرصان على علاقات الأسرة الممتدة وتتدخلان في خصوصية العلاقة بين الزوجين.
• وصار الإعسار يشكل سبباً آخر في الطلاق، فالزوج ربما تكلف أكثر من طاقته في الزواج، ثم تذهب الحماسة ويفرض الواقع المرهق نفسه.

صحيح في أكثر المناطق الريفية ما زالت المرأة تقبل المعاملات التقليدية، لذلك الأسر هناك مستقرة. ولكن مع التعليم والوعي الاجتماعي فالنساء صرن يحرصن على حقوقهن. الحقوق التي كفلها الإسلام ومنعها منهن اجتهاد بعض الفقهاء، وبعض التقاليد السودانية.

المطلوب الآن التعامل مع بناتنا خاصة في المدن والمتعلمات بثقافة جديدة أهمها:
- المساواة في تربية أطفالنا بنين وبنات.
- التخلي عما يفترض دونية المرأة من المعاملات.
- تأكيد أنه من حيث الحقوق الإيمانية والإنسانية فإن النساء كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم "شَقاَئِقُ الرِّجَالِ" ، وقال تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) . هذه المعاني صاغتها إحدى شاعرات السودان:

أيـها الداعي بهنــدٍ والمنادي في تحدي
أنت كــم تظلم هنداً فـــوق ظلم المستبد
إنها صارت شعاعا ومنــــاراً لك يهدي
فـــــارجع الطـرف تراهـاهي نداً أي ندِّ

استجابة للمفاهيم الإصلاحية ينبغي أن تراجع كافة القوانين التي تحرم المرأة حقوقها في المساواة في المواطنة، وعلى رأسها قانون النظام العام ورفع الملاحقات للنساء بسبب المادة 152 من القانون الجنائي، فمجتمع الفضيلة والاحتشام المطلوب شرعاً يقام أولاً بالتربية وبالقدوة الحسنة وبالرأي العام، والزي المطلوب للنساء المؤمنات طوعي لا يفرض فرضاَ، ومن هذا المنبر أنادي بشطب الدعوى ضد الناشطة المهندسة أميرة عثمان، وكافة قضايا النظام العام التي يجلد بسببها عشرات الآلاف من النساء سنويا. كما يراجع قانون الأحوال الشخصية بما يعترف للمرأة بحقوقها الإنسانية ويحميها من الاستغلال، وفي هذا المجال يحرّم زواج الطفلات، فالطفل مرفوعٌ عنه القلم ولا يجوز أن يدخل في تعاقد غليظ كعقد الزواج. والقياس على زواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها بأنها كانت في التاسعة من عمرها قياس خاطيء، فعمر السيدة عائشة لدى زواجها كان 17 أو 18 عاماً. وخفض البنات المسمى ختان يجب منعه تماماً لأن فيه ضرراً كبيراً، والشريعة تقوم على مبدأ لا ضرر ولا ضرار. ولا يقاس ختان الأنثى على ختان الرجل، ففي حالة الرجل ما يقطع جلدة زائدة أما في حالة المرأة فما يقطع عضو تناسلي ينقص من أنوثتها.

الخليقة كلها تتوالد على الشيوع، ولكن الإنسان لأن الله كرمه وعين له حقوقاً في الكرامة والحرية والعدالة والسلام والمساواة صار توالده عن طريق رابطة الزواج التي أوجبها القرآن والسنة المطهرة. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ" ، وقال حاثاً على إكرام النساء: "خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم، ولاأهانهن إلا لئيم" .
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين.



الخطبة الثانية

الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد-
أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
قال تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُممَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ) .

إن نظام الحكم الحالي في السودان استولى على الحكم بالانقلاب على حكومة شرعية ديمقراطية منتخبة، وانفرد بالحكم ربع قرن إلا قليلاً، والنتيجة أن البلاد قسمت، وأن سيادتها ضاعت، وأن معيشة الناس فيها ضاقت، والأخلاق تردت لدرجة لم يشهدها السودان في تاريخه. انتشرت المخدرات، وانتشر داء الإيدز، وروت كاتبة أن كثيرا من البنات يحملن حبوب الإجهاض في حقائبهن قائلة إن هذا ما أثبتته لها تحريات الشرطة، ومأساة المايقوما وصمة كبيرة، وقبل أيام استأجر لصوص دفارا وعربة وحاموا حول قرية (الفتح1) (الجخيس) غرب أم درمان وبمكبر الصوت أن سيلاً جارفا في الطريق للقرية وعلى السكان مغادرتها ففعلوا، فجاء اللصوص للقرية وسرقوا كل ما لم يستطع الأهالي حمله! قصص انهيار الأخلاق وتفنن الإجرام تزكم الأنوف.

لذلك رأينا ألا سبيل لخلاص الوطن إلا إذا قام نظام جديد، وأصدرنا بياناً واضح المعالم لهذا النظام الجديد، وآليتنا إلى ذلك تذكرة التحرير، والاعتصامات، وكافة وسائل العمل لتحقيق النظام الجديد، ما عدا العنف والاستنصار بالأجنبي.
إننا ماضون في هذا المشروع، وفي هذه الوسائل لتحقيقه. وللمواطن أن يتساءل ما هو موقع لقائي برئيس الجمهورية يوم الثلاثاء الماضي من مشروعنا هذا؟

أقول لمن قرأ مشروعنا إن المشروع ينطوي على وسيلتين: إحداهما مذكرة التحرير والاعتصامات والضغط بكل الوسائل المدنية لتحقيق النظام الجديد. والوسيلة الثانية هي المائدة المستديرة أو المؤتمر القومي الدستوري الذي يضع خطة قومية لا تعزل أحداً ولا يسيطر عليها أحدٌ للاتفاق على إقامة النظام الجديد.

إن لقائي برئيس الجمهورية فيه اتفاق على أن مسائل الحكم والدستور والسلام قضايا قومية لا تعزل أحداً ولا يسيطر عليها أحدٌ. هذا اتفاق عام على القوى السياسية أن تناضل بالفكر والعمل والاجتهاد ليصير الحكم المنشود نظاماً جديداً، وليصير السلام المنشود شاملاً لكافة جبهات النزاع، وليصير الدستور المنشود وعاءاً شاملاً للسلام العادل الشامل وللتحول الديمقراطي الكامل، وإذا تحقق ذلك نحمد هذه السنة، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم "مَاخُيِّرَبَيْنَأَمْرَيْنِإِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْإِثْمًا" . ونكون مع الشريف الرضي :

ملكت بحلمي فرصة ما استرقّها من الدهر مفتول الذراعين أغلب

فيما يتعلق بتحقيق السلام العادل الشامل، فعلينا أن نعمل لمشاركة الجبهة الثورية في حوار السلام، والمطلوب أن نعترف نحن والحكومة السودانية بالجبهة كشريك في الحوار على أن توافق هي على مبدأين هما:التخلي عن العنف وسيلة لإقامة النظام المنشود، والإيمان بوحدة السودان.

وفيما يتعلق بقومية الدستور فإن على القوى السياسية تحديد كيفية تحقيق ذلك.
وفيما يتعلق بقضية الحكم فإن على كافة الأطراف تحديد معالم هذا النظام الجديد، كما فعلنا نحن، للاتفاق على خريطة الطريق لإقامة النظام المنشود.

في كل هذه القضايا حتى إذا اتفق على مبدأ القومية يمكن أن يكون تصور الحزب الحاكم للقومية مختلفاً عن تصور الآخرين، وسوف يكون من واجبنا استخدام كافة الوسائل لجعل رؤيتنا هي الراجحة.

وبدل حديث بعض الناس عن خيبة أملهم فيما حقق لقاء الثلاثاء، الأجدى بالعناصر الجادة أن تقول نرحب بالاتفاق على قومية هذه القضايا الثلاث، وأن نسعى لتحقيق إجماع حول استحقاقات قومية القضايا الثلاث.هذا هو المطلوب كمتابعة للاتفاق على مبدأ القومية في تناول القضايا الثلاث على أساس لايعزل أحداً ولا يسيطر عليه أحدٌ، وهذه خطوة طويلة في الطريق إلى مطالب الشعب.

ولكن بعض المراقبين حجبهم الغرض أو الحسد أو مقولة القرآن: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا) . لذلك فإن أقوال بعض الناس تعليقاً على اللقاء خاطئة وظالمة:

o قال بعضهم هذا معناه فشل مذكرة التحرير. مذكرة التحرير وسيلة ماضية إلى سبيلها، ما لم نحقق مقاصدها بوسيلة أخرى.
o قال بعضهم في اللقاء بنود سرية:
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم
ليس فيما دار أية بنود سرية.
o قال بعضهم إن ما حدث هو خطوة في طريق مشاركة حزب الأمة في النظام. نقولها للمرة الألف: حزب الأمة لن يشارك إلا في إقامة نظام جديد حدد معالمه.

ومع عدم مشاركتنا في الحكومة لم نتقاعس عن المشاركة في حوكمة السودان في القضايا القومية – مثلاً – نحن من جاء بفكرة المحكمة الهجين، وتبناها الاتحاد الافريقي. ونحن من جاء عبر خبراء بمعادلة ما يدفع الجنوب مقابل خدمات البترول وقام عليه الاتفاق. ومع أن اتجاه المسؤولين كان ضد سد النهضة فنحن عبر ورشة متخصصة من غيّر الاتجاه، والآن تجنباً للحرب فقد قدمنا معادلة مفوضية الحكماء التي لابديل لها إذا أريد تجنب أن يمنع الاختلاف حول بعض القضايا تنفيذ الأمور المتفق عليها، وهكذا يفرض حزبنا شرعيته في حل القضايا القومية مع أنه يقدم أكثر المشروعات جدوى لاقامة نظام جديد.نحن مع الوطن للنهاية، ولكننا كذلك نعارض الوطني حتى النظام الجديد:

كنا مشتبكين ضد نظام الخرطوم ولكن عندما ضرب مصنع الشفاء أدناه وقلت في اجتماع هذا عمل يضر بالمعارضة.
وكان بعض جماعتنا قد لغّم الخرطوم لتفجيرها ولكننا منعنا ذلك. والآن نحن قد أيدنا الثورة السورية ولكننا ضد أي هجوم عسكري أجنبي على سوريا كما ندين أي استخدام للأسلحة الكيميائية ونطالب بالتحقيق الدولي في الأمر ويساءل الجناة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

نعم نحن مع الوطن وضد الوطني، ولكن بعض الناس لا يفرقون بين الأمرين وآخرون يعتقدون أن المعارضة هي بذيء القول مع قلة العمل.

لنور الله برهان عظيم تضيء به القلوب المطمئنة
يريد الحاسدون ليطفئوه ويأبى الله إلا أن يتمـــّه

اللّهُمَّ يَا جَلِيْلَاً لَيْسَ فِي الكَوْنِ قَهْرٌ لِغَيرِهِ، ويَا كَرِيْمَاً لَيْسَ فِي الكَوْنِ يَدٌ لِسُواهُ، ولَا إِلَهَ إِلَا إِيَّاهُ. بِحًقَّ الطَوَاسِينِ، والحَوَامِيمِ، والقَافَاتِ، والسَّبْعِ المُنْجِياتِ، ويس، وخَواتِيمِ آلِ عُمران؛ نَوِّر قـُلوبَنا أفراداً وكياناً، رِجَالاً ونساءً، واغفِر ذُنُوبَنا أفراداً، وكياناً، ووفَّق جِهادَنا أفراداً وكياناً لبعثِ هدايةِ الإسلامِ في الأمةِ، وحماية الوطنِ من كلِّ فتنةٍ وغمةٍ، اللهمَّ أنتَ تعلمُ أنَّ كيانَنَا قَدْ صَمَدَ فِي وجْهِ الابْتِلَاءَاتِ والتصدِّي للموبقاتِ، فوالِهِ بلُطفكَ يَا لطِيفٌ، لنصرةِ الدينِ ونَجْدةِ الوَطَنِ. (حَتَّى إِذَااسْتَيْأَسَالرُّسُلُوَظَنُّواْأَنَّهُمْقَدْكُذِبُواْجَاءهُمْنَصْرُنَافَنُجِّيَمَننَّشَاءوَلاَيُرَدُّبَأْسُنَاعَنِالْقَوْمِالْمُجْرِمِينَ) ، (إِنَّاللَّهَيُدَافِعُعَنِالَّذِينَآمَنُوا) يَا مُغِيثٌ أغِثنا ويا نُوْرٌ بالتقوَى نوِّرنَا ولا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَا باللهِ العليِّ العَظِيْم.


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 14192

التعليقات
#756572 [السمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 04:29 AM
ماذا يريد منا هؤلاء البشر يتابعونا ليل ونهار ويبثوا علينا الأشعة والتنميط المغنطيسي لعنة اللهم عليهم في الأرض والسماء ولابارك الله لهم صباحهم ومساءهم و في الدنيا و ماذا فعلنا لهم غير الخير وسهرنا لهم الليالي والنهار ولا أحد يوجد انذاك ؟ لمن يتابعنا نقول له 15 عام تكفي وتكرم عين كل مجرم وظالم في ميزان العدالة وحرية البشر


#756568 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 04:14 AM
واهمون من يتأملون في الصادق ليغير لنا هذا الواقع البائس ،، ربع قرن إلا قليلا وهذا العجوز بجعجع بلا طحين ،،، أجيال كاملة ضاعت وهي تستمع لهذا الخطل والكلام الناعم للحبيب ،،، هذا الامام وجوده على الساحة السياسية أخطر من وجود البشير على سدة الحكم ،،، ينبغي الا ننخدع بمثل هذا الكلام المعسول الذي بداخله السم مدسوس .
فياشباب الوطن هذا الواقع لن يتغير مالم تسعوا لتغييره بايديكم ،،، تقدموا الصفوف ايها الشباب ،،، فمستقبلكم مظلم في ظل وجود هذا السرطان الجاثم على الصدور ،،، يجب أن تثوروا وتنهضوا من سباتكم قبل أن يجرفكم الزمن وتجدون أيامكم قد تسلل من بين ايديكم دون أي تقدم أو تغيير يذكر.
على السيد الأمام أن ينزوي ويترك الساحة للشباب فكفاك تخازلا وتعطيلا لمسيرة النهضة والتغيير المنشود .


#756525 [أبو المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 12:48 AM
أرجو نقل الآيات الكريمة بصورة صحيحة لأن بعض الكلمات تداخلت مع بعض.
أرجو من الإمام أن يفسر الآيات (التي تتحدث عن المرآة) وفقاً للمرجعيات الدينية المعتبرة وألا ينتقي لتكريس مفهوم المساواة ليخدم به غرضاً معيناً.


#756506 [عمار]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:49 PM
تمخض الجمل فولد فارأ


#756502 [عمار]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:43 PM
تمخض الجمل فولد فارا.........


#756479 [ابوقنبور]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 10:29 PM
يا سيد الصادق انت والبشير اتفقتوا .. وبعدين ، عملتوا شنو ؟؟
السيد الصادق بيفتكر كما على عثمان والترابي وامين حسن عمر انو العالم دي كلها مركّبه قنابير و ما بتفهم هم بس البفهموا
ودي (افه) ما يسمونهم بالنخب لدينا وطبعا ما هُم بنخب ولا يحزنون .


#756470 [ابوقنبور]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 10:09 PM
سيد الصادق .. حتى في تأييد السفاح بشار الاسد ، مواقفك متسّقه مع المؤتمرجيه .
لاحول ولاقوة الاّ بالله .
والله ما أردنا ان نرى رئيس وزراءنا الشرعي يقف مع الديكتاتوريات ويؤازرها في (خريف عمره) .


#756448 [ابوقبوره]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 08:54 PM
كل يوم يؤكّد لنا الإمام خطل افكاره وهُراء اطروحاته ..
ندعو السيد الصادق ـ اشفاقاً عليه ـ ان يعتزل الشأن العام وإن يتجه للكتابه .. والتّأمل فيما (فعل) .


#756384 [الفاتح عبدالوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 06:21 PM
مناشدة للبشير والجبهة الثورية
المتتبع للاحداث فى السودان يستشف بان هناك المزيد من الارض سوف يفقدها السودان خلال الا شهر القليلة القاادمة وذلك يتضح جليا من خلال التوقيت في تحريك قضية المحكمة الجناىية فالشعب السوداني هو الوحيد المتضرر ان حدث هذا ولذلك اناشد البشير ان يتم اختيار شخصية معتدلة من القوات المسلحة لاستلام السلطة لفترة انتقالية ولمدة اربع سنوات مع تعين سلطة تنفيذية من تيكنوقراط يمثل فيها كل السودان توكل لها مهام دستور داىم للبلاد بناء القوات المسلحة والقوات النظامية الا خري تصحيح سياسة السودان الخارجية والمطالبة برفع الحظر عن السودان وانضمامة لدول العالم مرة اخري فان حدث هذا اناشد الجبهة الثورية بان تضع وتسلم السلاح دون شروط مسبقة ارجوا ان يتم ذلك علي وجهة السرعة قبل فوات الاوان


ردود على الفاتح عبدالوهاب
United States [د/ نادر] 08-31-2013 10:34 PM
ممتاز جدا
هل يمكن ان يستجيب سياسي وخاصة سياسي العالم الثالث وتحديدا االكيزان لمثل هذه المطالب


#756382 [alwathiq]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 06:17 PM
الصادق المهدي تجاوزته البوصلة السياسية في السودان منذ سنوات خلت ولا قواعد له الا تلك التي يتخيلها ويتوهمها من قواعد تدعمه من زمن الديمقراطية وهذه والله قد فقدت صلاحيتها ومضت لحال سبيلها وهو بلا شك واهم في نظرته تلك وحتى ان جاءات انتخابات لن ينجح الصادق المهدي واخير ليهو يشوف ليهو شغلة تانية يسويها بعدين تم تجربته وتجربة حكمة وافكاره الخاصةبالحكم جربناه حتى مللناه وليس مره واحدة بل مرتين ويمكن التجاوز عن الاولى بحكم عمره الصغير نسبيا حينئذ وقلة خبرته السياسية امافتر حكمة ابان الديمقراطية المفترى عليها فكانت عبارة عن كارثه وحكم الطير في الباقير هذه الطائفية لا تصلح لحكم البلد بتاتا بل لا اجد لها مؤيدا من الفئات المتعلمة الحالية الا شرائح تشربت بفكر المهدية منذ القدم وتوارثوه عن ابائهم كما فعل الصادق وحتى هؤلاء البعض منهم تملص من هذ النظرة الطائفية الضيقة ومضى الى الافكار السياسية الارحب فيجب الا يصدق الصادق المهدي نفسه ويعمل مخرف كما نظرياته المخرفه التي يتحفنا كل يوم بواحدة جديدة افشل من اختها من الافضل الا يتحدث الصادق عن الشارع وضائقته المعيشية ففي عهدة كانت هناك مجاعة عديل وهو لايدري شئ ولا هم له سوى استلام الاجهزة الاعلامية وهاك يارط وقطعا لا ننسى سفرياته الماراثونية بين الدول وهو يرتدي البدلة والطاقية الصوف الزول ده فاشل فاشل فاشل فاحسن يغور عننا ولا يكون بدين لهؤلاء الفشله الذين يحكموننا ونريد ازاحتهم فلا يطرح نفسه كبديل لانه افشل منهم


#756311 [Asmar]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 04:03 PM
قواعد حزب الامه فى دارفور وكردفان تجاوزت الحزب منذ زمن بعيد وهى الان عضوية فصائل الجبهة الثوريه
فان اراد السيد الصادق وال بيت المهدى المنشق وما تبقى من المريدين تجميل صورة الكيزان فاعلموا ان مصيركم ان تتكوزنوا او تهربوا منهم
نحن المشردون او المغتصبون او المعذبون وامعتقلون فى ارض السودان لن نقبل الا بكنس ونظافة البلاد وتقديم كل من اجرم لمحاكمة عادلة

انا مع رد الحقوق لاهلها و لو كنت مكان ال المهدى لطالبت اولا برد حق الشعب الذى امثله واستمد منه قوتى قبل رد حقوقى


#756294 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 03:30 PM
إن لقائي برئيس الجمهورية فيه اتفاق على أن مسائل الحكم والدستور والسلام قضايا قومية لا تعزل أحداً ولا يسيطر عليها أحدٌ. هذا اتفاق عام على القوى السياسية أن تناضل بالفكر والعمل والاجتهاد ليصير الحكم ////// والبشير موافق مية بالمية علي هذا القول ولكن متى الفعل المائدة المستديرة صارت مستقيمة والتوقيعات صارت خبر علي ورق والاعتصامات حلم الجعان علي العيش


#756291 [احمد]
3.00/5 (3 صوت)

08-31-2013 03:23 PM
افشل سياسى سودانى من عام 1821 والى يومنا هذا ..أليس كذلك؟


#756251 [gusier]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 02:33 PM
والله لو عارضتموه أنتم من في الأرض جميعاً فإن الإمام صادق ووطني ولا أحد يستطيع أن يزايد على وطنيته وهو يعلم ويعرف في السياسة مالا تعلمون ..كفى طفوله سياسية قسمتم الوطن إلى قبائل وحواكير ... وكيفما تكونون يولى عليكم مثل الحكم الذي اذاقكم الويل والثبور وعظائم الامور هذا الرجل كان يسكن في بيته ولا يتقاضى راتبا من الحكومة بل يرجع إلى الخزينة عقب كل سفرة ما تبقى من مال الدولة ولم يقتل أحد ولم يسحل أحد ..ما تريدون منه ..تعويضات آل المهدى احالها للقضاء فقال لهم اذهبوا للقضاء فإذا كان لكم حق ...ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟نريد من قراء الراكوبة أن يثروا المنتدى بالحوار العلمي الهادف ويقرأوا ويزيدوا حصيلتهم ويتعلموا من بعضهم البعض فالسياسة علم يجب أن تدرس أولا وليست لغو الحديث


ردود على gusier
United States [ابو السّره] 08-31-2013 10:25 PM
السيد الصادق نزيه نعم ووطني و لا احد من المعلقين قد شكك في ذلك .
ولكن هذه الصفات الحميده في الإمام يجب ان لا تعمي مؤيديه ومناصريه عن فشل الرجل وخواء اطروحاته
و مراوحتها ثّم مهادنته للنظام وهذه حقيقه يجب ان لا تُغضب محبيه ومؤيده لاننا جميعاً نقّدر الإمام
ولكن ده ما بيعني ان نتقبّل اخطاء الرجل .

United States [بيبو] 08-31-2013 05:47 PM
بالله قوم كدا !!!!! انت ماناقش اي حاجة
هو الضيع السودان منوووو غير الطوائف ؟؟؟!!!

[عبدالرحمن الامين] 08-31-2013 05:25 PM
الله يرحم والديك ياخى دا مرتين سلم الحكم للعساكر دا عايش على ماضى جدو المهدى وانت ماعارف النار بتخاف الرماد .ثم دا ماعرف يتحكم فى بيتو كيف يقدر يتحكم فى قواعد الانصار .دا عامل عصا نايمة وعصا قايمة مدخل اولادو فى حكومة الانقاذ وهو عامل معارضة الله يريحنا منو ياخى .والكلام تحت تحت والله اعلم بقولوا قبض من الانقاذ الى جهنم خاين الشعب والوطن .الله اكبر ولله الحمد


#756245 [محمد ابسام يوسف]
2.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 02:31 PM
بسم الله الرحمن ارلحيم

اولا تحياتي واحترامي لكل الذين علقوا علي حطبة السيد الامام ولكن مايعيب علي تعليقاتكم روح المسؤوليه اتجاة هذا الوطن فالمعارضه الناعمه هي السبيل الوحيد الذي يحفظ الارواح فارجو ان تكونوا دعمين لها فالمصيبه ان تكونوا لا مع الناعمه ولا مع المسلحه وكما ارجو ان يكون هناك ادب التعليق والانتقاد ما في داعي للتجريح الوطن واسع يسع الجميع فكانت حطبه عكست حقيقة الوضع الصعب الذي نعيشه امد الله فيي عمرك السيد الامام


#756241 [آدم ضو]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 02:25 PM
كراهية الصادق مكتسبة متوارثة وهي حقدطبقي واجتماعي على ال المهدي والميرغني عموما عنيكم في الفيل وتطعنوا في ضلوا .. كراهية الصادق والميرغني هي السبب في كل البحصل في السودان .. وسوف يعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون .. فوقوا يا شعب السودان


#756239 [أبوعبيدة الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 02:24 PM
البلد ما عندها وجيع


#756232 [osmn]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 02:12 PM
يا عوووووووووووووووووووووووقه انت غير الكلام ماعندك حاااااااااااااااجه56


#756221 [دوشكا]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 01:51 PM
لله درك يا وطن حاشاك يا سودان أن تسقط بيينا فليسقط الخونة وتجار الدين .


#756212 [khider]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 01:40 PM
هو دا لمتين بخطب فى رسين الناس ما يشوف ليهو شغل غير السياسة الفشل فيها وضيع البلاد بي ايادي الكيزان المجرمين ومسجد شنو البدخلو ما احسن يدخل القبر وريحنا


#756202 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 01:32 PM
البلد ما تضيع ليه إذا كان قادة معارضاتها من أمثالك وأمثال أبوجلابية وشيخ مسيلمة لاهم لكم سوى مداهنة النظام وتملقه والمنافقة معه وكل همك أنت بالذات بأن تركب حصان أنت وابنك العانس ويزفوكم الدراويش في حشد جماهير ملعون أبوها بلد ينعم بالحياة فيها أمثالك وأمثال أبو جلابية وشيخ مسيلمة والخنزير الرقاص وأتباعكم من كرور ووغش ودراويش الختمية والمهدية والجبهة النفاقية بشقيها وثني وشغبي


#756167 [semba]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 12:43 PM
والله ما عارفين نقول شنو ايها الشيخ الوقور عشتم وتربيتم على معاناة الغلابة وسعدتم بشقائهم ولم يكن الوطن يوما هدفا بل كان تمكينا لكم سلطة وثروة لاعيب فى ذلك ان كان هنالك عدالة و اخلاق اما سمعت ياشيخ بوصايا لغمان لولده ام انك لم تعبر النهر لمقاتلة جالوت .


#756132 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:59 AM
اقتباس ..كثيرا من البنات يحملن حبوب الإجهاض في حقائبهن قائلة إن هذا ما أثبتته لها تحريات الشرطة...
نحن نثق في تحريات الشرطة بس اسهل علي الفتاة حمل حبوب منع الحمل من حمل حبوب الإجهاض !!! هذه واحدة ومن شدة ثقتنا في الشرطة فقد تناول العديد من شبابنا البنقو حتي صار معظمنا يعتقد انه من حقه التغير في الحديث كيفما شاء فمثلا أن يجعل عمر عائشة ١٧ أو١٨ عاماً عندما تزوجت من النبي صلعم ؟؟؟ نعم يا الصادق المهدي نحن نثق بالشرطة لأنهم لم يقتلوا عوضية بل ماتت إنتحاراً بإطلاق الرصاص علي رأسها من مسافة خمسون متراً ؟؟؟؟ نحن نثق في عدم رغبتك في تدخل عناصر أجنبية وتنادي بوجوب الرضوخ للمحكمة الدولية فجميع أفراد هذه المحكمة سودانيون !!!! أجل يا الصادق فمن لغم الخرطوم لتفجيرها منكم بل هو إبنكم ودعنا نصدق إنك قد منعته !! فقط قل لنا من درب ومن سلح المرتزقة القادمون من ليبيا ضد النميري ومن صرف لهم مفاتيح الجنة ؟ يا حزب الأمة العريق ألم يحن وقت إستبدال الصادق المهدي بعد ؟ أيجب أن تعرضوا الحزب لهذه السخرية ليذاد دماراً ؟


#756120 [مدحت الهادي]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:43 AM
كل السودانيين الآن وبالذات من هم على رأس حكم البلاد أو كانوا وكانت لهم السيادة أصبحوا ينافقون فقط الواحد منهم يريد أن يصل إلى كرسي الرئاسة ويبدأ في السرقة والنهب في وضح النهار كما هو اليوم وليس ببعيد تعويضات آل المهدي من قبل وفي تلك الفترة التي كان السودان فيها في غاية الحوجة لمليم واحد وأخذوها هم بالملاييين من خزينة الدولة .... واليوم الحكومة الحالية تخلص الباقي بل وأسوأ من ذلك حاصل اليوم (( فساد نهب تقسيم للسودان ) ومن منا يستطيع الآن أن يختار من يحكم السودان .... ونختار مين وإنتوا يا ناس عايزين مين يحكم السودان إذا السودان كلوا أصبح لا ثقة في أحد منهم ... فالويل كل الويل للسدنة والخونة خائني الشعب المسكين خائني أبناء وبنات السودان .. والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء والخونة .... فصبرا أيها الشعب الكريم ....


#756099 [Salah Elhassan]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:16 AM
كان افضل ان تقول هذا الكلام للبشير حينماء زارك بدلا ان تقولوا فى خطبة الجمعة ...كفى نفاقا وتلاعب بلكلمات فقد مللننا مللنا مللنا من خطبك يا (الأمام الحبيب)....؟


#756095 [monem]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 11:07 AM
الأخوة في الله قراء الرأكوبة الكرام، انني أحترم كلام السيد الصادق ولكن هل يفيد الكلام الذي قاله في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد في اعتقادي الشخصي لا. فالحركة الشعبية لم تحقق ما وصلت إليه إلا بعد حملها للسلاح طوال 32 سنة مات فيها ما يقارب 3 مليون شخص من أبناء بلادي الأعزاء. فهذا النظام لا يفهم سوي لغة السلاح التي جاء بها وبنفس الطريقة إنشاءالله سيذهب الي مزبلة التأريخ، انا ليس من انصار اسألة الدماء ولكن لابد مما ليس منه بد فحكومة المؤتمر الوطني لم تترك لنا خيارا سوي حمل السلاح


#756081 [ابو خلود]
1.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 10:53 AM
اين السودان سؤال يتردد ربع قرن من الزمان اوصلتنا الى خريطة منقوصة ونيران مشتعلة ووطن ممزق ومشتت ومواطن سكن مع الفقر والفاقة وانت ياسيدى تجلس معهم لتحاور من تحاور من من قال فيهم الطيب صالح ( من اين اتى هؤلاء ) نحن مع مبدأ الحوار وكم حاورت واتفقت ولكن .. انت سيدى من قال فيك الكاتب المصرى المرحوم ( احمد بهاء الين ) (يجب على مصر الرسمية ان تتعامل مع الصادق كرجل دولة رقم وجوده فى المعارضة لتاثيرة القوى ولشعبيته الجارفة ) فانت سيدى تقود حزبا لامليشيا بيدك الشرعية الموؤده وهؤلاء اقصد المؤتمر الشعبى لامصلحة لهم فى نظام هم حاضنيه يلعبون دورا مع المعارضة فيه كثيرا من الريبه . واخيرا اقول للسادة المعلقين على اى مقال ان يتقوا الله فيما يكتبون فالكلمة امانه ولاداعى للسخرية والاساءات . وفقك الله سيدى الامام وهدى الجميع لما فيه الصلاح .


#756062 [د.حميد قنيب]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 10:27 AM
لا تعليق الاخوه كفوا ووفوا


#756056 [زاهراحمدز]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 10:25 AM
تكلم الصادق ولم يقل شيئا فالامر اخطر مما تصوره لنا الامر امر فظائع وابادة جماعية وفساد واغتيالات وتخريب ووو فهل نتجاهل كل الجرائم ونجلس مع القتلة لنتحاور ابدا ولا ثم لا لا


#756048 [شاعر الناها]
4.88/5 (4 صوت)

08-31-2013 10:17 AM
لقد أكثر الناقدون للصادق المهدى من نقده وكانوا يقولون إنه يكيل بمكيالين وقد تأكد لى تماماً صدق زعمهم من هذه الخطبة ، فعلى سبيل المثال موقفه من الوضع فى سوريا .. قال إنه مع الثورة فى سوريا..إذاً فهو مع مبدأ إستخدام السلاح الذى يستخدمه الثوار السورييون لإزاحة الأسد من على سدة الحكم ..ولكنه ضد إستخدام ثوار الجبهة الثورية للسلاح فى نضالهم ضد النظام الباغى فى الخرطوم كيف نفهم مثل هذا الكلام الذى قاله الرجل !!! لقد صدق ناقدوك أيها السيد الصدق ..فأنت رجلٌ متعدد الأوجه والألسن والمواقف.


ردود على شاعر الناها
United States [ابو خلود] 08-31-2013 11:13 AM
يجب اعادة قراءة ماورد صحيحا قبل التعليق يااخى اذ يقول مع الثوار وضد التدخل الاجنبى وضد استخدام السلاح الكيمائى ويجب محاكمة من استخدمه

United States [Ghazy Elbadawey] 08-31-2013 10:53 AM
الثوره السوريه عمرها قارب الثلاث سنوات وهى بدأت سلميه واستمرت كذلك لاكثر من عام ولمقابلة بطش النظام تحولت الى مسلحه وكما ترى فالنتائج كارثيه اما قولك عن ازدواجية معايير الصادق المهدى فهو قال اننا سنقود ثوره سلميه وننبذ العنف والاستنصار بالاجنبى وقال كذلك ان قمع النظام الثوره السلميه لكل حادث حديث واستشهد بالآية القرآنيه ( اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير ) ولم يطلب من الجبهة الثوريه ان تسلم سلاحها بل طالبها بالاحتفاظ به للرد اذا تم الاعتداء عليهاوهذا لم يذكر فى الخطبه ولكنه ذكر فى خطاب يوم الفرقان


#756042 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 10:09 AM
يا أخونا سيدي الصادق ده مالو ؟ كلام ( خارم بارم ) , وقبل يومين كان مع البشير مالو غير رايو ؟ وكمان قبل في البنات , والعجب أغاني السيره في المسجد! ومطالب بإدخال الجبهة الثوريه في الإجماع الوطني ؟ يعني يا سيدي ( يوم الثلاثاء الماضيه لنت عندك رجل في الحكومه بإجتماعك مع البشير وداير تضع رجل تاني وتكون في النص بين المعارضه والحكومه ) هاهاهاهاها . ياناي الراكوبه ! الحصل شنو لسيدي ؟ الظرف الجابو المشير ده فاضي ولاشنو ؟ فهموني


#756040 [birair]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 10:06 AM
لو لم تتبنى الثورة المهدية الجهاد ضد الغاصب والمستعمر لما سجلها التاريخ , وانت منذ ان ازاحوك عن الحكم واجهضوا اليمقراطية تتحدث تتكلم الا تحس بتلك المعاناة التي يرزح تحتها الشعب السوداني الذي فقد الثقة فيكم وفي المعارضة انظروا لجبهة مصر وتونس اين انتم كلام بلا افعال الامل وكل الامل في نفير نفير الشعب السوداني الذي لا ينتمي لاحزاب جبانة


#756030 [المواطن الصالح]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 09:53 AM
ياااااجماعه حاج الصادق لا له حيله ولا حليله الاشياء الذي يعمل فيها ود المهدي دي اسمها اداة تصبير للشعب

لاينتفض علي الحكومه الصادق المهدي هو ذراع المؤتمر الوطني اليمني وهو ضد من ينتفض او يعتصم ضد النظام او يعكر صفو النظام


الصادق المهدي هو الحامي للنظام


#756027 [كرزاي]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 09:53 AM
السيد الصادق يحب التنظير ده كلو يرم قدام لمستقبل اولاده


#756009 [Shah]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 08:51 AM
ليه الصادق ما يخلى السياسة ويشتغل مازون انكحة شرعية كما يقال فى السعودية؟ يمكن ينجح فى هذا المجال بدل التخبط فى السياسة بدون فايدة.


#756000 [الدفاع المدني]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 08:29 AM
قال السيد الصادق في حديثه عن الجبهة الثورية,أن توافق :[ على مبدأين هما:التخلي عن العنف وسيلة لإقامة النظام المنشود، والإيمان بوحدة السودان.] أ.هـ نقول عن المبدأ الاول :ـ أولاً التخلي عن العنف هل المقصود به تخلي الجبهة الثورية عن سلاحها ؟ فإن كان كذلك فإن هذا الامر حتى المؤتمر الوطني ربما لم يطرحه على الجبهة الثورية لعم معقوليته , بل لابد من الاحتفاظ بالسلاح على أن يكيف بطريقة تتطئن الجبهة الثورية بأن هذه العصابة لا يمكنها أن تنغلب على عقبيها كما فعلت من قبل أكثر من مرة بعد وعلى أن يكون السلاح مشاعاً غير منضبط حتى يتأذى منه المواطنين. ولكن أن يكون الجميع مكشوفين أمام النظام ولا قوة تردعه عن ذلك فهذا غير معقول أبداً فلابد أن يوضع السوط حيث يراه المشاغب من الاولاد لكي برتدع ؟؟ ! هذا النظام الغدر ديدنه وخلف الوعود معدنه فإن لم تحتفظ الجبهة الثورية بسلاحها فإن هؤلاء سوف يضربون بأي اتفاق عرض الحائط ويقولون قولتهم المشهورة ( هذه الاتفاقية ليست كتاب مقدس إنما هي من صنع البشر ) وهم بقولهم هذا صدقوا ولكنهم كاذبون . أما المبدأ الثاني وهو الايمان بوحدة السودان فينبغي أن يقال هذا للطغمة الحاكمة فهم من فرط في وحدة السودان ومستعدون أن يفرطوا في المزيد من مناطق السودان الاخرى دون أن يرفّ لهم جفن إذا كان هذا يضمن لهم البقاء في الحكم ؟ إنهم قومٌ مفتونون ؟؟ , كما نحن لم نسمع من أحدٍ من الجبهة الثورية أنهم يسعون الي تفكيك هذا البلد المنكوب فهذا المبدأ يا امام الصادق في غير محله وموجه للجهة الخطأ .
هنالك الكثير مما قاله اليسد الامام يعتبر قولٌ جميل وكلامُ عقلٍ ولكن يحتاج لعقلاء لكي يُنَزّل على أرض الواقع , فهل يوجد أمثال هؤلاء العقلاء يا ترى ؟ ونختم بقول ابي العتاهية :ـ
العنزُ لا يسمن إلّا بالعلف **** لا يسمن العنزُ بقولٍ ذي لَطَف .


#755987 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 07:49 AM
المؤمن صديق..النشوف آخرتا على قول سعد الدين ابراهيم..والله الكلام ده جميل شديد في عمومه بس بنفع لو كان الانقلاب في بداياته لكن هذا تجريب للمجرب..او بينفع في حالة تانية انو كل واحد مننا ايدوهو عمرين عشان يحضر نتائج الكلام ده..
الصادق المهدي رجل نزيه وعفيف اليد واللسان ونرجو منه الكثير وهو يملك من مفاتيح الفعل والتغيير ما لا يملكه غيره..بس بالله عليك لا تنس ان اعمارنا بين الستين والسبعين اكلت الانقاذ ربع قرن منها فكفاية غموض وتنظييييييييييييييييير..انطلق


ردود على فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان
[أأه يا بلد] 08-31-2013 04:58 PM
الصادق فاشل نهائيا وو انتهى خريف العمر عنده


#755985 [أأه يا بلد]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2013 07:38 AM
خلاص الاسلام ليس هو الحل السياسى؟؟؟ أم ماذا
كل زول راكب بالدين ينزل
الصادق الى الان خارج الشبكه ومكنكش
الشباب المربين ومتعلمين و مشردين بسببك ونسيبك
لا يجاملوك وأعملوا حسابكم لكلام الشريف زين العابدين
ما كل مره تسلم الجره
لن يموت شباب السودان ويبقى ابنائكم لورثة السودان


#755984 [د محمد]
2.00/5 (2 صوت)

08-31-2013 07:32 AM
الكلام القالو دا عين العقل. لذالك انا احترم هذا الرجل


#755979 [الخمجان]
1.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 07:22 AM
الشيوعيون والبعثيون يريدون من حزب الامة ان يكون حصان طروادة لهم ليحققو عبره ماربهم وذلك لانه يمتلك اكبر شعبية فى الوطن . ليست لدينا مشكلة ان نضحى كلنا جميعا من اجل الوطن ونشيل عنكم الشيلة ونموت كلنا لتحيو انتم ولكن كل هذا يحدث وفق رؤيتنا نحن وليست رؤيتكم القاصرة قديما تلاعبت بكم الحركة الشعبية وظننتم انكم ملكتم ناصيتها ولكن زكاء الدكتور قرنق كان اكبر منكم فاستغلكم اسوا استغلال وحقق جميع طموحاته عبركم وعندما فشلتم فى لعب هذا الدور مع الامام اصبحتم تكيلون له الشتائم صباح مساء عبر اقلامكم المقرضة .نؤكد فى النهاية اننا ماضون لاسقاط النظام ولكن حسب رؤيتنا وخططنا


ردود على الخمجان
United States [نعمان عمر] 08-31-2013 06:41 PM
انت بتتكلم عن منو يا سيد لعلمك لولا البعثين والشيوعين لما أصبح امامك هذا في سدة السلطة مرتين
ارجع واقراء تاريخ الانتفاضتين كويس وبعدين تعال علق على حصان طرواده بتاعك دا .. ولعلمك ان سيدك الامام هذا ابلغ قبل ان يقع الانقلاب في 30 يونيو بواسطة البعثين والشيوعين ليتخذ الحيطة والحزر اتدري ماذا قال امامك الخرف يا هذا (أذهبوا انتم من يريد تغير النظام) اذهب وأسأل امامك ماذا كان رده لشهداء رمضان يوم حضروا اليه قبل انقلاب 30 يونيو واني لاخشي ان تكون اجابته النفي أنهم لم يحضروا اليه . أخي عندما تتعاطاى مثل هذه المواضيع ابحث جيدا ثم تعال ومعك الدليل والبينه بدلا من القاء الكلام على عواهنه .. وتأكد جيدا ان الثورة ستأتي وتنجح يوم يشد البعثين والشيوعين العزم لا سقاط النظام اما غير هذا فإنتظر التغيير بالوسائل الناعمة التي يدعوا اليها امامك لا سقاط النظام .و كفي بالله حسيبا رقيب .

European Union [الماصع] 08-31-2013 11:30 AM
قد اصبت كبد الحقيقة


#755976 [هدهد]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2013 07:10 AM
الصادق اصبح اكبر منظراتى فى السودان وهاهو ينقد النظام طيلة ربع قرن الا قليلا عمر النظام ولا يفعل شيئا . يا شيخنا مشاكل السودان عرفها الصغير والكبير ، القاصى والدانى فلا حوجة لشخص يتكلم لنا عن ظلم السلطان وفساد الاخلاق والغلاء .... لقد سئمنا من سماع هذه العبارات . نريد عمل يا شيخنا فقط ولا نريد كلاما اكثر مما قيل وقلت . الساعة ساعة عمل لا قول وأنت حتى الان لم تحدد هويتك كوز ام انصارى عينك فى السلطة والثروة والاخرى فى المعارضة والحزب يا راجل اذهب لبيتك واقذف بكرت السياسة بعيدا وعش باقى عمرك بين انصارك وعلمهم امور دينهم وكفى .


#755968 [عنيد]
1.00/5 (1 صوت)

08-31-2013 06:24 AM
السيد/ الصادق لك التحية دائما تتحفنا باطروحات مهمة انت امل بلدنا وفقك الله


#755950 [زعتر على]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2013 04:47 AM
نقول للسيد/الوقت يمضى ،والشعب فقط لحظات التامل والترقب،خمسة وعشرون عاما من الظم والتدليس الفكرى من نظام الاخوان، الشعب يدرك ان هذا النظام مازال عند عند المحطة الاولى،عمر البشير لن يكون دكلير وانت سيدى لن تكون مانديلا ،نحن نعلم مامعنى التاريخ ،يبدو ان فكرة الحل السلمى لن تنجح بالرغم من تاملنا ولكن بعد ذلك ادركنا ان رؤية الحل العسكرى هى الطريق لازاحة نظام البطش ،اعلن اننى مع روية الحل العسكرى لازاحة النظام وادعوا كل الشباب بتبنى فكرة الحل العسكرى ولاروية للحل السلمى ،نرجو ان يصمت السيد فى الايام القادمة ،كنا مع فى السابق من مويدى الحل السلمى ولكن اتضح انها روية غير صائبة،نكرر الحل العسكرى هو الطريق للخلاص ، شعارنا دائما (السودان ولا الاخوان).


#755945 [mohd]
5.00/5 (5 صوت)

08-31-2013 04:28 AM
انت راجل منافق

كم مرة اجهضت الثورات التي قامت ضد النظام؟

سوف تسأل يا الصادق المهدي عن ضياع الديمقراطية وهروبك في يهتدون وبعد ذلك موالاتك للنظام يا منافق

جايي بعد كدا مشغل اولادك مع النظام ومجتمع بالسفاح في بيتك يا منافق يا ضلالي يا رماد المهدية


#755943 [انصاري]
5.00/5 (5 صوت)

08-31-2013 04:10 AM
الدين مهنة..تجلب السلطة.. والثروة..


#755942 [سايكو]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2013 04:09 AM
ابو كلام يتكلم و يتكلم و يتكلم و هكذأ حتي يوم القيامه و النتيجه صفر كبيييييييييييييييييير .


#755926 [محمد موسى]
5.00/5 (5 صوت)

08-31-2013 02:28 AM
هذا الرجل مشكلة كبيرة
يفاوض النظام ويلوم المعارضة
ياخى خليك شجاع وقول لينا النتائج اعملية شنو
هل اتفق معك البشير علة الحل القومى ام لا
اذا اتفق متى يتم التنفيذ
ما ممكن تلقاها مناسبة للردحى والبكاء ونحن قلنا وهم قالوا
البيان بالعمل
ورينا اشياء ملموسة
لانو
موضوع تكون لجنة مشتركة وبعدين شباب حزب الامة بعترض
وتروح انت فاتن الناس مع بعض وتتفرج وتصيع وقت العباد لصالح لبنك هذا تكتيك
مكشوف والناسرفتوا


ردود على محمد موسى
[احمد عثمان] 08-31-2013 05:28 PM
مع احترامي الشديد للإمام الصادق وهو يتابع الهم السوداني بهمه يحسد عليه حتي الشباب
السيد الصادق مجبول بحب هذا الوطن رغم ان قناعاتي لا ينسجم إطلاقا مع أطروحاته علي مستوي الحزب وتربعه علي عرشه اقرب الي النظم الامبراطوريه .
السيد الصادق لن يستطيع وايضا لا يريد ان يتخلي عن نظام الإنقاذ علي الاطلاق لانه في اعتقادي جزء أصيل في الحركة الإسلاميه العالميه
فالا نرجو من السيد الصادق فعلا يزيح هذا الجسم الغريب الحاسم علي قلوبنا كل هذه المدة لان الذين يقودون حراك التغيير هم امثال السيد الصادق
يجب علي كل من تأثر او ما زال يتأثر بحكم هذا الجسم الغريب ان يتوحد في جسم قوي وصادق لاجتثاث هذا السرطان وان يتصدر هذا الجسم اجهزة الاعلام بدلا عن السيد الصادق وتوامه السيد الميرغني.
واسأل نفسي ان كانت الجبهة الثورية بديلا مقبولا '
انها للحظات فارقة في تاريخ هذا الوطن الجريح المحمول باطنه وظاهره بخيرات وثروات تكفي كل اهل الارض
هل انتم مظلومون من جراء سياسات هذا النظام؟ ان كانت الاجابة بنعم فاحتشدوا لالزالته فلن يأتينا أسوء منه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة