الأخبار
منوعات سودانية
الباشمهندسة عبير عوض خيري قامت بتصميم خريطة إلكترونية للسيول في السودان
الباشمهندسة عبير عوض خيري قامت بتصميم خريطة إلكترونية للسيول في السودان
الباشمهندسة عبير عوض خيري قامت بتصميم خريطة إلكترونية للسيول في السودان


: ليس لدي وقت فراغ
08-31-2013 08:18 AM
حوار : عبدالسلام الحاج: حبها لمجالها وإدراكها لأهمية عمل مهندس الحاسوب في التغلب على الكثير من المعضلات وتذليلها دفعها الى ان تكون من اوائل الذين هبوا لنداء مبادرة نفـير، وسرعان ما انخرطت في فريق تقنية المعلومات ، وقامت بتصميم أول خريطة الكترونية للسيول في السودان الامر الذي ساهم في حصر المعلومات والبيانات و تحديد المناطق الأكثر تضررا من السيول والامطار وموقعها الجغرافي تماما، مما ساعد فريق العمليات والفريق الميداني على الوصول الى تلك المناطق بسرعة وتقديم الدعم والمساعدة المطلوبة . ضيفتنا اليوم درست الابتدائي في مدرسة الحرية بنات في حي المزاد والثانوي في مدرسة بحري النموذجية بنات وتخرجت في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية علوم الحاسوب قسم الحاسوب ونظم المعلومات ، عضو مؤسس لـ ( IEEE ) في السودان ، وعضو فريق تقنية المعلومات في مشروع مدرستنا. انها الباشمهندسة الشابة عبير عوض خيري ، الى محاور اللقاء .
نبدأ من مبادرة نفير .
نفير هم مجموعة من الشباب اغلبهم لايعرفون بعضهم البعض لكنهم يحبون السودان ، اجتمعوا في مركز جسر للتنمية لإيجاد حل لمشكلة السيول والامطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد في مطلع اغسطس الحالي ، التقوا لبحث كيفية ادارة هذه الازمة ، وكيفية مساعدة اهلنا المتضررين من السيول والامطار ، ونفير اكبر دليل على ان الشباب السوداني لسة بخير .
وماذا عن تيم تقنية المعلومات في مبادرة نفير ؟
هو تيم مكون من مجموعة مميزة جداً من الشباب بقيادة دكتور انور دفع الله رئيس قسم تقنية المعلومات في كلية قاردن سيتي ، والتيم به طلاب لايزالون في مقاعد الدراسة وبه خريجون واساتذة ودكاترة في تقنية المعلومات ومبرمجون وكلهم متطوعون يعملون بجد واجتهاد ، وبصورة مبسطة يمكن ان نقول عن تيم تقنية المعلومات انه يساعد وينسق مع كل الاتيام الاخرى في مبادرة نفير ، اذ يقوم بتسجيل كل المتطوعين ، وتسجيل الوارد والصادر من المخزن ، وبيسجل حسابات المالية والجرد المالي ، وبالاضافة الى ادارة الموقع الالكتروني ، كما يقوم التيم بمساعدة الاتيام الاخرى في الناحية التقنية ، كما يساعد تيم الاعلام في رفع تقاريرهم اليومية ، والجهد الذي قام به فريق تقنية المعلومات يمكن الاستفادة منه مستقبلا في النظر الى الكيفية التي ادار بها شباب مبادرة نفير كارثة السيول والامطار ، وذلك من خلال مراجعة البيانات والتقارير اليومية التي ننشرها .
حدثينا عن خريطة السيول في السودان ؟
هي خريطة الكترونية تم توزيع المعلومات والتقارير والبيانات فيها وحصرها بشكل جغرافي ، حيث وضحنا فيها المناطق المتأثرة بالسيول في السودان وربطنا هذه الخريطة مباشرة مع غرفة البلاغات في مبادرة نفير حيث يتم مباشرة تسجيل مكان البلاغ الوارد من الاتصالات الهاتفية ثم يتم تسجيل بيانات تلك المناطق على الخريطة الالكترونية ، الامر الذي ساهم في حصر المعلومات والبيانات و تحديد المناطق الأكثر تضررا من السيول والامطار وموقعها الجغرافي تماما ، مما ساعد فريق العمليات والفريق الميداني على الوصول الى تلك المناطق بسرعة وتقديم الدعم والمساعدة المطلوبة ، كما ساعدت الخريطة بشكل كبير في تنظيم وارشفة البينات الكترونياً ، والخريطة كانت مرجعية إذ ساعدت غرفة البلاغات في تنظيم عملهم حيث قام فريق تقنية المعلومات بتصميم نظام لتلقي للبلاغات.
وماذا عن مشروع مدرستنا ؟
مدرستنا هو مشروع يهدف بصورة رئيسية إلى توفير قاعدة بيانات محدثة و متحقق منها للمعلومات الأساسية لمدارس في السودان وذلك لإستخدامها من قبل المنظمات غير الحكومية و المنظمات الحكومة و كل الجهات أو الافراد الذين هم على استعداد للمساعدة فى تطوير و تحسين المدارس و البيئة التعليمية فى السودان ، كما يهدف المشروع ايضا للمساهمة فى الجهد الوطني لإحداث التغيير الأفضل فى العملية التعليمية ، حيث قمنا باستخدام منصة يوشاهيدي للمصادر المفتوحة بعد التعديل فيها، وفيها يتم توزيع المعلومات والتقارير والبيانات وحصرها بشكل جغرافي .
جمعية المهندسين الكهربائيين والالكترونيين في السودان ؟
هي اكبر جمعية غير مهنية غير ربحية في العالم، تأسست بواسطة ( جراهم بيل و توماس أديسون ) عمرها يزيد عن 130 عاماً، كانت في البداية تضم المهندسين الكهربائيين والالكترونيين ثم توسعت لاحقا حتى شملت الحاسوب و الرياضيات و الفيزياء وصولاً للتعليم، وفي عام 2011 أسسنا فرعا للجمعية في السودان، و كان الهدف منها هو ربط السودان بباقي العالم تقنياً و الإستفادة من التطور والبحث العلمي في السودان .
حدثينا عن مؤتمر الهندسة والحاسوب ؟
هو أول مؤتمر علمي في مجال الحاسوب و الهندسة الكهربائية و الإلكترونية في السودان، تم فيه عرض أحدث الأوراق العلمية في مجالات مختلفة منها الهندسة الحيوية و الميكاترونكس ، هذا المؤتمر هو تحت رعاية الIEEE و جامعتي السودان و الخرطوم و وزارة العلوم و الإتصالات و الهيئة القومية لإتصالات، وكذلك جامعة الجزيرة. يضم المؤتمر متحدثين من كبرى المؤسسات الهندسية و مؤسسات البحث العلمي العالمية.
المرأة السودانية ومشوار حافل مع هندسة الحاسوب والاتصالات ؟
نعم، في الفترة الاخيرة برزت العديد من النساء السودانيات في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات منهن ( د. رشا عز الدين ، د. غادة كدودة ، د. تهاني عطية ، د. نعمة عزالدين ) وكلهن اضافة حقيقية في هذا المجال ، وربنا يقدرني اعمل حاجة زيهم ان شاء الله .
حدثينا عن كونجرس الـ IEEE الذي شاركتِ فيه بأسبانيا ؟
الIEEE مقسمة لأقاليم جغرافية و يقع السودان ضمن أكبر إقليم جغرافي و هو إقليم أوروبا و أفريقيا و الشرق الأوسط، يقام هذا الكونجرس كل سنتين في إحدى بلدان الإقليم يجتمع فيه ممثلو الفروع في الجامعات، و كذلك ممثلو خريجي الحقبة الأخيرة Graduate of the Last Decade (GOLD). قمنا بالمشاركة وزميلي مؤيد الفاتح - ممثلاً لفرع جامعة الخرطوم - و قمت بتمثيل فئة خريجي الحقبة الأخيرة. كان الهدف من الكونجرس هو التواصل بين الفروع في شتى البلدان و مناقشة آخر التطوارت على صعيد الفروع و ما قدمته الIEEE في الفترة السابقة و إقتراح آليات جديدة للعمل، و أيضاً تضم برامج و ورش عمل لتقوية العمل الطوعي الإحترافي .
عبير خيري والرياضة ؟
بشجع بايرن ميونخ والمنتخب الالماني وسعيدة جداً بحصول البافاري على لقب كأس دوري ابطال اوروبا .
عبير وأوقات الفراغ ؟
ليس لدي الكثير من اوقات الفراغ ، اذ استغلها في ممارسة عدة هوايات منها القراءة والتلوين بالاضافة الى التصوير الفوتوغرافي ، وهذه الايام اتعلم اللغة النوبية .
اشخاص في مشوار عبير ؟
اشكر كل اساتذتي في الجامعة وفي قسم كلية علوم الحاسوب وكل شباب نفير ، وكل تيم مشروع مدرستنا ،ولا أنسى صديقاتي فاطمة السيد ، تسنيم السنوسي ، زينب مكاوي ، هبة ابراهيم ، انتصار فؤاد ، وامي الدائما صابرة علّي ، واخواني البشجعوني على طوال واخواتي ووالدي العزيز ربنا يرحمو ، لولاهم لما كنت عبير خيري .
عبير في المستقبل ؟
من الحاجات البفكر فيها طوالي ، ثقافة المنتج السوداني ( المنتجات الالكترونية والتقنية ) فالسودان ملئ بالمبرمجين الاكفاء يشتغلون بمقاييس عالمية ، اتمنى ان اساهم مع زملائي وزميلاتي في تدشين منتج تقني سوداني ، كما تشغل بالي ايضا مسألة ثقافة البيانات وتحليلها والارشفة الالكترونية ، لابد ان نرتقى الى مستوى اعلى لنستفيد من كل هذه البيانات ومشاركتها .

الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4905

التعليقات
#756119 [monem]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 11:42 AM
ربنا يوفقك في تحقيق ما تحلمين به


#756115 [السنجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 11:38 AM
أنتم أمل السودان
ما قمتم به يثلج الصدر وأثبتم أن شباب السودان بخير ونص
شمرتم سواعد الجد وعملتم ما عجزت عنه الحكومة ووقفتم بجانب إخوانكم وأهلكم في محنة السيول والأمطار الأخيرةة وقدمتم العون المادي والمعنوي والعيني دون من ولا أذى ولا رياء شكراً نفير لقد كنتم في الوعد وعند حسن الظن


#756065 [مختار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2013 10:31 AM
والبنفذ ليك منو انشاء الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة