الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر : اللائحة التنظيمية للحزب الشيوعي كانت تجرّم السُكر الذي يؤدي للاستفزاز والخروج عن الآداب العامة
أمين حسن عمر : اللائحة التنظيمية للحزب الشيوعي كانت تجرّم السُكر الذي يؤدي للاستفزاز والخروج عن الآداب العامة
أمين حسن عمر : اللائحة التنظيمية للحزب الشيوعي كانت تجرّم السُكر الذي يؤدي للاستفزاز والخروج عن الآداب العامة


نحن عبابدة ويعود نسبنا الى عبدالله بن الزبير بن العوام
09-01-2013 07:49 AM
حوار- صلاح حبيب

لا أحد ينكر أن الدكتور "أمين حسن عمر" وزير الدولة برئاسة الجمهورية من المفكرين، وقد استطاع أن يبني شخصيته بنفسه من خلال الاطلاع الواسع في شتى دروب المعرفة، وربما ساعده في ذلك ولوجه الأحزاب الاشتراكية في بداية حياته قبل أن يتحول إلى المعسكر اليميني ضمن قيادات الاتجاه الإسلامي وهو في السنة الثالثة بجامعة الخرطوم.
حاولنا من خلال هذا الحوار أن نقلب معه أوراق العمر في كل السنوات الماضية، والأسباب والدوافع التي أدت إلى انتمائه للحزب الشيوعي السوداني في ستينيات القرن الماضي، وما هي وجهة نظره في الحزب الشيوعي بين الماضي والحاضر، وما هي آراؤه في قيادات الحزب "الشفيع أحمد الشيخ" و"عبد الخالق محجوب"، وما هي الأسباب التي دفعته إلى التحول للاتجاه الإسلامي، وكيف نظر إليه الشيوعيون والإخوان بعد ذلك التحول، وما هي المواقع التي تقلدها آنذاك، ومتى تم اعتقاله، وماذا استفاد من المعتقل، ومن وقف ضده عندما أراد الانضمام للاتجاه الإسلامي ومن ناصره، كيف كان ينظر للإخوان قبل الانضمام إليهم، وما هو الفرق بين اللبس في الاتجاه الإسلامي وعند الشيوعيين، ولماذا ضعف الاستقطاب للحركة الإسلامية وسط الطلاب، وهل هناك انتهازيون بعد الثورة، ولماذا يوصف بـ(المساخة)، وماذا يفعل إذا خرج من الوزارة، وما هي وجهة نظره للإعلام الآن، وما هي حقيقة التعديل الوزاري، وما هو وضع الشباب في هذا التعديل؟؟ بالإضافة إلى العديد من الأسئلة.. ولنترك للقارئ مع الحلقة الأولى من حوارنا مع الدكتور "أمين حسن عمر"..

} د. "أمين" هل أنت بديري؟
- أبداً.. نحن عبابدة، والعبابدة هم من قبائل الزبيرية، والقبائل الزبيرية فيهم العبابدة والكواهلة والمناصير والحسانية والحسيناب، كلها قبائل زبيرية، ويرجع نسبهم إلى جدهم "عبد الله بن الزبير".
} أين كان ميلادك ونشأتك؟
- ولدت بالأبيض.
} ولماذا الأبيض وليس عطبرة؟
- السبب أن جدنا لوالدتنا كان يعمل بالتجارة في الأبيض، وعادة النساء أن تلد البنت مع أمها، وهذا كان سبب الميلاد ومعظم إخوتي ولدوا بالأبيض.. ووالدنا كان يعمل بالسكة الحديد بعطبرة، لذلك كانت نشأتنا بعطبرة.
} كم عاماً أمضيت بالأبيض؟
- الأبيض كنا نذهب إليها في الإجازات والمناسبات، لذلك لم أعش فيها، ولكني عشت في عطبرة.
} وأين كانت مراحل دراستك؟
- كل مراحل دراستي من الأولية حتى الثانوية كانت بعطبرة، عدا الجامعة، التي درستها بجامعة الخرطوم.
} هل كل حياتك ارتبطت بعطبرة؟
- الوالد بعد أن ترك العمل بالسكة الحديد عمل بأسمنت عطبرة، ومن ثم انتقلنا إلى الخرطوم.
} رقم كم أنت بالأسرة؟
- أنا الخامس.
} وكم عدد إخوتك؟
- نحن أربعة أولاد وأربع بنات.
} إذا حاولنا الانتقال بك إلى العمل السياسي الذي ولجته وأنت في سن مبكرة مع الحزب الشيوعي.. ما هي الأسباب والدوافع التي جعلتك تنتمي إلى هذا التيار؟
- إذا تحدثنا، فنحن نتحدث عن فترة الستينيات التي كنت أدرس فيها بمدرسة عطبرة الثانوية، وقتها التيار الاشتراكي كان الغالب، بل كان التيار الرئيسي في المدارس الثانوية، ورغم ذلك، ونحن في عطبرة الثانوية بدأ تيار الإخوان المسلمين ينافس، واستطاع لأول مرة أن يسيطر على الاتحاد، ولكن قبل مغادرتنا عطبرة الثانوية في 1971م جاءت مايو فانقلبت موازين القوى لصالح اليسار بصورة واضحة، والروح العامة السائدة في أفريقيا وفي منطقة عدم الانحياز كلها كانت موالية للاشتراكية، لذلك ليست هناك غرابة أن تكون هناك اتجاهات يسارية وسط الشباب، والالتزام التنظيمي كان محدوداً بالنسبة للاتجاه العام، لذلك فالحركة الشيوعية فكرت إذا لم تستطع أن تنظم كل التيار اليساري على الأقل أن تبني جبهة أطلق عليها في ذلك الوقت اسم الجبهة الديمقراطية في إطار الطلاب.
} متى نشأت الجبهة الديمقراطية؟
- نشأت الجبهة الديمقراطية عام 1954م بجامعة الخرطوم، وانتقلت خلال فترة الستينيات إلى المدارس الثانوية، وكانت هناك مجموعة قليلة تمثل الحزب، ومجموعة أوسع منها من الديمقراطيين كما يسمى في ذلك الوقت، فالمجموعة القليلة كانت ناشطة وعلى رأسها أحد الأشخاص الذي كنت وما زلت أكنّ له قدراً من الاحترام.
} من هو؟
- يدعى "إبراهيم السيد" وهو مسؤول الجبهة الديمقراطية عندما كنا بعطبرة الثانوية، الآن موجود بسلطنة عمان.
} هل تذكر من كان معك بالجبهة الديمقراطية آنذاك؟
- هم كثر، ولا أظن أنهم الآن عادوا جزءاً من حاضر ومستقبل الحزب الشيوعي.. كان لنا أصدقاء، وكانت تربطنا بهم علاقة خاصة مثل الأخ "أحمد حسن داوود" فهو جارنا وعلاقاتنا الأسرية متداخلة جداً رغم أنهم نوبيون أو حلفاويون كما يقال ونحن عبابدة من جهة وجعليون من جهة أخرى.. والفوارق بين الأسرتين غابت أو ذابت تماماً فكلنا نتصرف وكأننا إخوان وليس أصدقاء.. وكان لنا نشاط مشترك في إصدار الصحف الحائطية، وهناك الأخ "عثمان العمدة" وقد ترك اليسار، التقيته آخر مرة في إحدى دول الاغتراب.
} لماذا تركز نشاط الحزب الشيوعي في عطبرة؟
- عطبرة لم تكن مركزاً لنشاط الحزب الشيوعي، كانت دائرة من دوائر الحزب الاتحادي الديمقراطي وهو ما يسمى الآن بالأصل، وعطبرة كانت دائرة للختمية بسبب أن هناك خلافاً دائماً بين الختمية والقادرية الشيخ الجعلي، فالولاء كان لأسرة الشيخ "الجعلي" وللسيد "علي الميرغني"، ومن ثم السيد "محمد عثمان الميرغني".
} ألم يفز الحزب الشيوعي بدائرة عطبرة؟
- الحزب الشيوعي فاز مرة واحدة عندما تبنى مرشح هيئة شؤون العمال "الحاج عبد الرحمن" باعتباره مرشحه، وهو أصلاً لم يكن مرشحه، بل كان واجهة من واجهات الديمقراطيين في العمل النقابي.
} ولكن الحزب الشيوعي كان منظماً؟
- نعم، وكانت تقوده شخصيات محترمة.. ففي الكادر الموسع كان يقوده الدكتور "عبد الغفار عبد الرحيم" وهو من الشخصيات التي كانت تحظى باحترام كبير جداً في عطبرة، وهناك عدد من الناشطين في الحزب الشيوعي، أذكر منهم "معاوية سبدرات" شقيق الأستاذ "عبد الباسط سبدرات" الذي توفي في أحداث ود نوباوي.. فالحزب الشيوعي كان يركز على نقابة السكة الحديد باعتبارها أكبر نقابة للعاملين بالسودان، بجانب نقابة النقل الميكانيكي.
} كيف كان الحزب الشيوعي آنذاك؟
- الحزب الشيوعي وقتها كان محكماً، وكان هناك تنسيق على مستوى ما يسمى بالكادر الموسع الذي يشكل من أربعين شخصاً من القطاعات المختلفة، رجال الأعمال، المهنيين والطلاب، لذلك كانت هناك حركة وفعلاً للحزب الشيوعي، وأثره في الحياة العامة أكبر بكثير من وجوده الفعلي، فالأحزاب الشيوعية في كل العالم تميزت بالعمل التنظيمي وقدرتها على إظهار أثر لنشاطها أكبر من حجمها.
} وما هي نظرتك للحزب الشيوعي السوداني؟
- الحزب الشيوعي السوداني في ذلك الوقت كان أكثر أصالة من الناحية الأيديولوجية، بمعنى أنه كان يؤمن بالتفسير المادي للتاريخ كحزب، وهنا لا أقول ليس كل شخص كان ملماً بالمادية التاريخية، لكن الحزب كان ملتزماً بالتفسير المادي للتاريخ، وكان يحاول قراءة تاريخ السودان قراءة ماركسية لينينية. والشاهد على ذلك، وثيقة الثورة السودانية في ظل الماركسية اللينينية التي قدمت في مؤتمر الحزب الشيوعي، فالوثيقة موجودة وطبعت في عام 1967م، وهي محاولة لقراءة الحالة التاريخية والحالة الطبيعية في السودان في ذلك الوقت. وقد عبرت عن ذلك جريدة (أخبار الأسبوع) الناطق عير المعلن باسم الحزب الشيوعي، فالذي يراجع كتابات (أخبار الأسبوع) بعد مايو يستطيع أن يقرأ كيف كان الشيوعيون والديمقراطيون يحللون الواقع السياسي والاجتماعي في السودان، ولا أريد هنا أن اذهب للتفاصيل، ولكن في النهاية كان الالتزام بالنظرية واضحاً، فالشيوعيون ليس لهم لون أيديولوجي ولا طعم، هم مجرد أصوات معترضة ليس أكثر أو أقل، وللأسف تبنوا مقولات مناقضة تماماً للنظرية الماركسية، وأصبح تبني الصراع القائم على أسس إثنية وعرقية واحداً من أعمدة نشاط العمل الشيوعي، والحزب الشيوعي لا يؤمن بالقوميات كأساس للتعاطي السياسي، لذلك لم يؤمن بتقرير المصير للأمم.. والحزب الشيوعي في عام 1953م اعترض على فكرة تقرير مصير السودان وعدّها فكرة إمبريالية، فنحن نتحدث عن تحرر للطبقة العاملة وليس تحرراً لقومية معينة، وهذا مشهود ومعلوم ومحفوظ.
} والحزب الشيوعي؟
- الحزب الشيوعي الآن ما عاد حزباً شيوعياً بل لافتة.. أنا لا أصدر أحكاماً، لكن هذا واقع الحال.
} هل عملية التجنيد للحزب تتم بنفس طريقة تجنيد الإخوان عن طريق الكتب؟
- لم يكن الاعتماد على تجنيد الكوادر الشيوعية عن طريق الكتاب، بل كان الاعتماد على الاستمالات العاطفية، وعلى العمل النقابي والدعائي، فالعمل الفكري محدود على الرغم من أنه كانت توجد كوادر أكثر رصانة من الآن، فالمهتمون بالرصانة كانوا يقرأون.
} هل كنت تقرأ؟
- نعم، وكنا نحفظ صفحات كاملة من كتاب لـ"كارل ماركس" باللغة الإنجليزية، ولغة الكتاب لم تكن سهلة ورغم ذلك كنا نحفظ صفحة كاملة للاستشهاد بها كما كان يستشهد الإسلاميون بالنصوص.. أما كتب "لينين" التي يفسر بها واقع الحال من الاشتراكية خطواتنا للأمام خطوة للخلف، فالكتب كانت مشهورة ومنتشرة بين الذين يقرأون.
} وقتها بدأ الحزب الشيوعي الصيني حملته في السودان؟
- نعم، في ذاك الوقت نشب سجال بين التيار الماوي الصيني وبين التيار الماركسي اللينيني.. التيار الصيني بدأ نشاطه في توزيع كتبه وأصدر إعلانات في الصحف السودانية، ووزع ميداليات كانت تحمل صورة "ماو"، ونشأ جناح للحزب الشيوعي الماوي في السودان، لكن لم يستطع منافسة الحزب الشيوعي اللينيني رغم أن النشاط الماوي كان مدعوماً من الصين.
} هل كان الحزب الشيوعي كما يقول البعض يميل إلى المجون والخمر وتعاطي الدخان؟
- هذا لم يكن منسوباً للحزب الشيوعي بقدر ما كان منسوباً لأفراد، فأفراد الحزب الشيوعي أصلاً لم يكونوا متدينين، والمجون وشرب الخمر كان غالباً وسط الشباب.. هذه هي الحياة الاجتماعية التي كانت سائدة وقتها
} هل كنت من المدخنين؟
- مافي داعي لهذا السؤال.
} هل هناك محاسبة للذين لم يلتزموا بلائحة الحزب؟
- اللائحة التنظيمية للحزب كانت تجرّم السُكر الذي يؤدي للاستفزاز والخروج عن الآداب العامة التي تسيء للحزب.. وأذكر أن أحد أعضاء الحزب الجدد كان يظن أن واحداً من واجباته أن يسكر وأن يفعل كل الأفاعيل، وعندما قدم للمحاسبة لسوء السلوك وخروجه عن المألوف احتج، وقال لهم: لماذا تحاسبونني وقد فعلت كذا وكذا، ماذا تريدون أن أفعل لكم أكثر من ذلك؟ كان يظن أن محاسبته جاءت بناء على تقليله للمطلوب.. وليس صحيحاً أن الحزب كان يعمل على إشاعة الفحشاء والمنكر، ولكن بالطبع في المقابل لم يدع للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
} ما الذي كان يستهويكم وقتها وأنتم طلبة؟
- الخطاب الدعائي للناصرية والاشتراكية عامة، والمراهقون وقتها كانت تجذبهم الشعارات الإنسانية.

المجهر


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 12850

التعليقات
#757411 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 09:42 AM
اشك انك من العبابدة لان العبابدة رجال ويوجد اي منهم بحركات الاسلام السياسي


#757306 [محمد عبد الرحمن الناير (بوتشة)]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 02:15 AM
لماذا تهرب ايها(الامين)من السؤال عندما تعلق الامر بالتدخين؟! ألم يكن هذا جزء من تاريخك , فلماذا تبصق عليه؟..فها انت تتدثر بعباءة الاسلام زورا وبهتانا وفشلت فى امتحان الصدق والاخلاق فكثير من الناس يعرفونك سرا وعلانية وماضى وحاضر , فلماذا النكران؟!! وهل التدخين سبة تقتضى الهروب منها ام هو هروب من السؤال تفاديا لاسئلة قادمة اكثر احراجاً؟! فهل انت شيوعياً (إرتد) أم كنت غواصة؟!..اصبحت مجروح الشهادة طالما لا تقوى على قول الحقيقة وكلامك لا يعتد به.أما آن لك ولقد بلغت من الكبر عتيا ان تتقى الله الذى تعبده(ان كنت تعبد الله فعلا لا قولا) يا ابو آلاء؟


ردود على محمد عبد الرحمن الناير (بوتشة)
United States [ELSHAFYA A.ALI] 09-02-2013 10:04 AM
أنت لم تجد شيئا في المقابله الا السؤال عن التدخين؟؟
تمخض الجمل فولد فأرا...
ما العيب في امساكه عن الاجابه؟؟


#757295 [قربه مقدوده.]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 01:39 AM
هههههههههه والله إنتوا,,,أبو جهل إتبرأء منكم.


#757245 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 11:10 PM
ماضيعونا الا الشيوعية والكيزان شعارات براقة بلا عمل وكل الانقلابات في السودان او العالم كانوا هم وراها .. وتنظيمات تعمل من اجل التنظيم فقط وليس من اجل بناء دول ومجتمعات وهي اقرب الى عصابات منظمة من احزاب سياسية
والذي يترك الشيوعية يذهب الى الكيزان .. كان شيوعي وبقى كوز او العكــس !!!
الشيوعية فشلت في بلاد من اسسوها والكيزان اصبحوا اسوء منهم في تجاربهم المعاصرة السودان وغيرها من الدول ايران مصر هذة انظمة قائمة على ايدلوجيات محددة ولاتستطيع استيعاب وقبول الآخر
العلمانية المادية اذا استبعدنا الشق الفلسفي فيها طبعا.. هى فقط التى كتب لها النجاح في عالم اليوم والامثله كثيرة وحية وموجودة


#757237 [ممووو]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 10:54 PM
في طالب مقفل سمع كذبة نحن احفاد سيدنا الزبير بن العوام وبدا يفتخر هنا في السعودية بما سمع قالو ليه اسيادو انت هنا اسمك ابو سويد وكلكم سوادنا يعني اسود ما تامي سببو ليهو نفسيات اثرت في حالتو النفسية ومن خلال الراكوبة نحن نفتخر باننا سودانين فقط وهذا الاغبر بعيد جدا من الفكر كم عدد الكتب التي تحمل اسمو ؟ واحد يكتب 10 الف كتاب ويقول لم نعلم من العلم الا قليلا مش مفكر اين هذا من الامام مالك الذي بكي وقال وقلت سوي مسالة واحدة


#757204 [جد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 09:17 PM
قال عبدالله بن الزبير و ليه ما الزبير نفسه و قفت علي ولده بس ابن الزبير في عينك عالم تحب السلبطة لي اكتر من عشرين سنة في السعودية ما سمعت واحد قال جده صحابي يجيك واحد ما تعرف من وين يقول ليك جدي ابن الزبير عديل كده


#757198 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 09:03 PM
كل واحد يريد ان ينسب نفسة لرسول وصحابي والله لا نعرف لكم نسبا غير انكم احفاد جلادين العناقريب وبائعي الزجاج والصفائح الفارغة والشولات واكياس الاسمنت و زبالة وخراجة وعربيجية من افعالكم وسنحكم اخلاقكم دي اخلاق احفاد صحابة مع احترامي لاصحاب تلك المهن الشرفاء النبلاء وهم لا يتشرفون بان تنتسبوا لهم انتم نوع تاني ويكفي شهادتك للرفاق والا كانوا كشفوا ماضيك الاليم


#757197 [سوداني جنوبي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 09:01 PM
الله ينعل الحمار الجاب جدك للأبيض


#757182 [الحقيقة مرة زي الدواء]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 08:32 PM
هههههههههههههههههههههه ههههههههههههه هههههههههه يا استاذ أمين - قآل أيه قآل من سلالة عبد الله بن الزبير بن العوم الاسدي القريشي ابن اسماء بنت ابي بكر --- قالوا عن عبد الله بن الزبير قال مسلم بن يناق: "ركع ابن الزبير يومًا ركعة، فقرأت البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، وما رفع رأسه". وقال عمرو بن دينار: "ما رأيت مصلِّيًا أحسن صلاةً من ابْنِ الزّبير". وقال مجاهد: "كان ابنُ الزبير إذا قام للصلاة كأنه عَمُود وهو الخشوع في الصلاة" وقال أيضا: "ما كان بابٌ من العبادة إلا تكلفّه ابن الزُّبَيْر ولقد جاء سَيْل بالبيت، فرأيت ابْنَ الزبير يطوف سِبَاحَة"

الله اعلم بالانساب لكن حكامنا اقرب الى افعال ابو لهب وابو جهل وذلك بافعالهم - وبعدين يا استاذ حرام بافعالك هذه ان تدعي النسب من صحابي جليل - واخيرا الحمد لله ان سخر لنا الانترنت لكي نسمعكم صوتنا


#757159 [مأسورة]
5.00/5 (3 صوت)

09-01-2013 07:37 PM
الزول الطيرة
الأشعس الأغبر
الأغبش المبهدل دا ،
شوفتو قبل شهور طالع من
(مول)مسجد النور
الحاجات الخاميها
من لحوم ومعلبات وعصاير
وحلويات ومواد غذائية مختلفة
تفتح بقالة
شيلة عرس عديل
وحات اللة يا الأغبش
جدك الزبير لو شافك كان اغمى عليهو


#757142 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 06:56 PM
أنا بقول ياربى الصورة دى شفتها وين؟ شفتها وين؟ أتذكرت الان دى صورة الراجل الكان ماشى كدارى ولابس (شبشب) مقطوع وبنطلون بدون قاش وقميص بدون فنيلة داخلية وحاله يغنى عن السؤال وتلقاه يكلم فى نفسه وحق (السفة ماعنده) ولوقلبته من فوق لتحت ما تلقى عنده(شلن)والشلن ده كان أيام عز السودان من ضمن العملة يسوى الشىء الفلانى وحالته تحنن وكان لا قاك فى الوقت داك تديه (قرشين)والقرش لأابناء هذا الجيل كان من عملة سودان الخرتيت وكان يفطر الواحد بأرتياح.أها صاحبنا بتاع الصورة دى أصبح من المفكرين كما قال الصحفى الكوز فى حين أنه فى زمنه داك لا كان ليه شنه ولارنه مع الفطاحلة أمثال عبد الخالق محجوب والشفيع أحمد الشيخ وعزالدين على عامر ونقد ومعاوية نور والان عايز يفرد عضلاته والله صح (هذا زمانك يامهازل فأمرحى قد عد كلب الصيد من الفرسان).


#757109 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 06:08 PM
الافكار الاشتراكية اكبر من ان تحصر فى قوالب جامدة كما يفعل اصحاب التيار الدينى وهى تهتم بالتضامن الانسانى لكل البشرية فى كل مكان بدلاً عن افكار التمكين لجماعة من ديانة محددة تتسلط على الآخرين بدعوى الحاكمية الإلهية!.. وصاحبنا الاشعث حصل على لقب مفكر من معجبيه المتأسلمين فقط لأنه كان ذو اطلاع واسع ليس مثل اغلبيتهم عندما كان يسارياً.. ولا ادرى ان كان لديه مساهمة فكرية فى مجالٍ ما!!..


#757095 [ابوبشير]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 05:50 PM
اعتقد نسبك لعبادى الجوهر


#757051 [العمدة]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2013 04:35 PM
الزول دا يا اخوانا ما بريدو ساكت لوجه الله


#757000 [دنقس راسك انت سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 03:36 PM
قال:

"والفوارق بين الأسرتين غابت أو ذابت تماماً فكلنا نتصرف وكأننا إخوان وليس أصدقاء..

طيب انتو عملتو باقصي ماتستطيعون لتفتيت نسيج التداخل في المجتمع السوداني
عملتم لتحطيم المجتمع وافشاء العنصريه والقبليه

اتحداك تقرا تعليقات القراء هنا وترد عليها


#756967 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 02:57 PM
لأ أحد ينكر أن امين حسن عمر
من(المفكرين) !
غريبة ما فكر يستحم ليه طيب؟!


#756956 [آدم ضو]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 02:44 PM
سبحان الله هذا الرجل كان شيوعياصراحة حوار شيق نريد ان نتعرف على الطرفة التي جعلته يتحول من النقيض الى النقيض ..


ردود على آدم ضو
United States [ما بدور الشوايعه] 09-02-2013 09:01 AM
إسمها صحوة مش طرفه


#756951 [حميد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 02:37 PM
الزول رباطابي
العبابدة دي وهمة جديدة


#756916 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 02:14 PM
عمران ( عبابده ) انجب عبد الله تزوج عريضيه ( من الرباطاب ) .. انجبت عمر تزوج بتول الصادق( من الرباطاب ) انجبت حسن والد أمين 0 أين دم العبابدة هنا .. بمعني انك رباطابي ومن هنا جاءت المساخة .( والله اعلم )


ردود على مصطفي سعيد
United States [اب سنكيتة] 09-01-2013 05:20 PM
طيب معناتا عبدالله بن عمران عبابدى وهو والد عمر جد امين!.. الزول عبابدى من ناحية الاب ورباطابى من ناحية الام..


#756897 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2013 01:50 PM
يا صلاح حبيب يا كوز يا منافق بالله عليك كيف يكون هذا الاراجوز مفكرا وانتاجه الفكري في المكتبة العربية او العالمية صفرا كبيرا؟؟ هل كل من نكش شعره ورفع حاجبيه وتنطع في الكلام وتفلسف ولف ودور في اجاباته هو مفكر؟؟ قوووووووووووم لف


#756892 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 01:47 PM
هذا الكنارى مش فكر ده عايز مك برغى يفرتكو بيهو راسو المليان هضربة ... آل مفكر آل ... هل العقاد مفكر ...هل مصطفى محمود مفكر ....هل الطي صالح اديب ومفكر ...آل امين ود حسن عمر آل


#756888 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 01:42 PM
تميين انتا عبادي والعبابده هم فرع من فروع قبيله الكواهله الكبيره التي تنتهي ل جدنا عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وليس قبايل الزبيريه التي زكرت وتسلم بن عمي الكاهلي وان كنت اختلف تماما عنك في السياسه


ردود على الكاهلي
United States [محمد على] 09-02-2013 02:57 AM
قال العبابده فرع من الزبيريه مش الكواهله اقرا كويس


#756879 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 01:34 PM
مفكر....كترت المحلبيه يا حسن البطري


#756873 [alwathiq]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2013 01:25 PM
هل كنت من المدخنين؟
- مافي داعي لهذا السؤال.

ده سؤال في السلك والله ويحق لي ان اتسائل ياتو تدخين ده الاتهرب امين حسن عمر من الاجابة عليه طبعا هو كان بيدخن اكيد وترك الشغله دي منذ الصغر فالكبر حسنات وليهو احكام برضو
والتدخين برضو خشم بيوت


ردود على alwathiq
European Union [البعاتي] 09-01-2013 07:59 PM
تدخين الصغر زي ركوب العجلة ما بتنسي.


#756866 [ابومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 01:14 PM
كضااااااااااااااااااااااب
يامفكريييييييييييييييين
غشيتونا,,,وكمان عاوزين
تتلصقوا,,,في عبد الله بن الزبير.


ردود على ابومونتي.
European Union [macroo] 09-01-2013 03:26 PM
اني اتساءل فحسب لماذا لايقول احدهم ان جدنا هو ابولهب او ابوجهل الم يكن لهم اولاد


#756863 [alwathiq]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2013 01:12 PM
امين حسن عمر ليس مفكرا ولكن متفذلكا ومتقعرا في الكلام على الفارغة ومقدوده شخصية مثيرة للجدل كثيرة الاهواء تسوقه نفسه الى الامر الذي تهواه فلا يتورع في ان يفرغ في اي موضوع مطروح للنقاش كل ما يعلمه وما لايعلمه وما يخترعه من افكار وكلام فاضي يلبسه اثواب الفكر الاسلامي المتعمق وهو زول فارغ ساي
كان شيوعيا نعم وبصق على تاريخه وفكره وركب ركب الانتهازية واصبح كوزا فقط لكن مفكر لا تليق بامين حسن عمر البته فيه خباثه نعم وخساسة متجليه لاينكرها احد

اظرف موقف تابعته والكثيرين حين زنقه عثمان ميرغني في لقاء تلفزيوني وقدر ما هرشه لم يرعوي عثمان ميرغني او يخاف فواجهة بكثرة تناقضاته وهرطقات مؤتمره اللاوطني فبهت الرجل وذهل ووقفت الكلمات في حلقه وغضب غضبا شديدا حين مواجهته بالاباطيل التي يدعيها وكلامه الذي يلبسه ويسوقه عبر التعاليم الاسلامية غضب حين رفض عثمان ميرغني ادعاءهم الاسلام واسباغ صفة الاسلامية على حزبهم وقال له كلنا مسلمين فمن انتم وماهو اسلامكم الذي تدعوه
صحيح ه قدر يهرش د . عمر حاوي كزنه موظف في جامعة لكن مثّل له عثمان ميرغني في ذاك اللقاء التلفزيوني عبعبا وجعله مضحكه ولم يهرش من تهديداته المبطنه فعثمان ميرغني رغم مالدينا من تحفظاته فيه لكن الرجل يتصف بشجاعة متناهية ويصدق فيه الكلام الذي يقول الماعنده حاجة يخاف عليها مابيتهدد فلم يتهدد عثمان ميرغني تم تشريده وقفل جريدة بالضبة والمفتاح تاني البخاف ليها شنو ؟
هذا النظام الغشيم وعبر شخصيات كامين عمر في طريقة لان يوصل كل الشارع لنفس الحتة افيها عثمان ميرغني وحين فلتبحث براقش عن مكانا يمرقها من تلك الزنقة


#756855 [موسى محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2013 01:05 PM
عبابدة ونسبك لعبد الله بن الزبير؟؟؟
يا سبحان الله صدق من قال النار تخرى الرماد فانت أسوأ من الرماد


#756754 [اوهاج]
5.00/5 (3 صوت)

09-01-2013 11:13 AM
لا يا سيدى من قال لك لا احد ينكر انا لا انكر ولكنى انفى واعترض وافند ما تفترضه من ان امين مفكر ومن قال لك هكذا صفة تطلق على كل من هب ودب دلنى على مولف واحد لهذا المفكر عندما نقول مفكر يجب ان تكون هناك افكار قد طرحت وشغلت الناس وتم تداولها وتجدنى غاية الاسف ان اجد نفسى مضطرا وسالك كم قبضت ؟


ردود على اوهاج
United States [ابو ابراهيم] 09-01-2013 01:27 PM
يا اخوي الالقاب توزع في هذا العهد علي قفي من يشيل هناك الدكاتره من دون دكتوراه والبروفسر من غير اي شهاده وهلم جرا علي قولة السيد الصادق المهدي عشان كده ماتستغرب ان يطلق علي هذا الشخص لقب مفكر ونسال الله العفو والعافيه


#756641 [shah]
3.50/5 (4 صوت)

09-01-2013 09:12 AM
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ .
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة