الأخبار
أخبار إقليمية
إعلام التقليد.. وقناة الخرطوم..! - شاهد وثائق
إعلام التقليد.. وقناة الخرطوم..! - شاهد وثائق



09-01-2013 07:23 PM
عثمان شبونة

* بعض من نسميهم ــ مجازاً ــ قيادات إعلامية أو صحفية؛ هم في الحقيقة مجموعة امتطت انتفاخها في لحظة (التجريف) التي عانتها بلادنا؛ فوجدوا أنفسهم وفق المفصل التاريخي الصدئ أدوات طائعة للقضاء على الشرف (بهواهم) أو بهوى غيرهم.. وهذي كلفة ربما لا يسدد الزمن القادم فواتيرها حينما تستوي (المنحرفات) بالمستقيمات؛ وتنكفئ مجامر القيم تحت الرماد..!
(2)
الرمد الصحفي لم يقتصر على معزوفة الأنانية البائنة في تحكم العلاقات العامة والخاصة؛ وجعلها ظهراً خلفياً لأولئك الصحفيين.. الأقسى أنه يمتد إلى أبعد من حدود (النظر الضيق) ليجعل من الصحف أوراق عمياء ترى بفتحات الجيوب.. وليتها اكتفت بذلك (في الإطار السلمي..!!).. إنما الكارثة في الممطين لظهورها دون (خيال).. محتفين بالنقل والتقليد والتمرغ الجبان على وسائد اللئام.. وكأن هذه البلاد مكتوبة في (الذيل) للأبد.. فما بين المنظرين الكذبة والمطبلين تكسب الحظيرة الصحفية (متلصصين)..!
(3)
واللص الذي يسرق ليأكل أو (يبني عمارة) أكثر أفضلية في (مرتبة الخسة) من ذلك الذي يسطو على ذاكرة.. لكن الأكثر سوءاً من الاثنين هو الصحفي الفاعل باسم (الخير) مستغلاً الآخرين..! أما الآن فتهمنا ظاهرة السطو التي اشتهرت بها كثير من الصحف السودانية والمواقع (اسماً ورسماً) ثم انتقلت إلى بعض الشاشات السقيمة؛ لتؤكد بأن الأصل فينا يتغير..!
(4)
التغيير في اسم أية مادة بالتلاعب في المفردة أو الجملة لا يضير كثيراً إذا اكتسب منعته بفكرة مغايرة؛ لكننا أمام (نقل حرفي) لبرامج؛ بعضها يمر بلا حياء في قناة (الخرطوم).. فهي لم تكتفِ بـ(ما وراء الخبر) لكنها تخبرنا جهراً بحال إدارتها العاجزة (من حيث الإبتكار).. فللسياسي المصري الكاتب والمحلل مصطفى بكري برنامج شهير اسمه (منتهى الصراحة) كان يقدمه في قناة (الحياة)؛ لم تجد (الخرطوم) حرجاً من نقله بالاسم لشاشتها (المكدرة) ربما لتباهي به بعد قليل..!!!
(5)
وقلة الحيلة تدفع إدارة القناة (لتجليد وجهها)؛ فيكون الأمر عادياً لديها.. ثم ها نحن ــ وفي منعطف مختلف ــ نخبركم بالمستندات عن تعامل هذه القناة مع موظفيها؛ والتي تمتد إلى جهات أبعد من الإدارة..!
(6)
مدير القناة ــ حسب خطاب الموظفين الشاكي لنقابتهم ــ كان قد (هددهم) بنقلهم إلى المحليات؛ وقالوا إن الإجراء محاولة للتخلص منهم (بطريقة ملتوية).. ثم أصبح التهديد قرار (انتداب) بالرقم (15) من وزير الثقافة الولائي بتاريخ 15 أغسطس 2013م... يبلغ عدد الموظفين الذين يشملهم القرار (22) شخصاً (مخرجين؛ محررين ومنتجين) تنتدبهم القناة للعمل في محليات الولاية المختلفة.. ورغم أن الانتداب له شروطه إلاّ أن جهل المسؤول بالقانون أوقعه في خطأ فادح.. خصوصاً أن بعض المغضوب عليهم في إجازات (بدون مرتب)... كيف تنتدب شخصاً في إجازة أو امرأة في حالة (وضوع)؟! كيف تنتدب شخصاً دون تحديد مدة زمنية؟!...بعد قليل تدارك الوزير خطأه وتحول (الانتداب) إلى (تكليف..!!) كما جاء في القرار رقم (17) بتاريخ 19 أغسطس 2013.. ولكن هل القناة بحاجة إلى (أجسام) في المحليات؟؛ فهي كما نعلم جيداً ليست من الفضائيات المؤثرة في حياة المواطنين لانطباع عام حول (بضاعتها)؛ وذلك يتضح من خلال خارطتها اليومية وليس (خيال الكاتب..!).. أما عن محاكاة القناة للفضائيات الكبيرة بفتح مكاتب لها في محليات يظل محرريها الخاصين (دون شغل) فذلك ما يمكن تسميته ترف كاذب.. إن النجاح يتمثل بإختصار في (إدارة جيدة ــ مع صدق وقليل أفق)؛ بمعنى أن (الخرطوم) لو أرادت الارتقاء جماهيرياً؛ فما ذلك بالأمر العسير حتى لو انطلقت من داخل (كُشك)..!!!
أعوذ بالله
ــــــــــــ
الأهرام اليوم
[email protected]

image

image

image


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 13386

التعليقات
#757643 [محمد حسنين]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 02:03 PM
أزيدك من الشعر بيتا أن مدير القناة التي تتحدث عنها حضر في مهمة لمعرض مختص بكل ماهو جديد في عالم تكنولوجيا القنوات الفضائية في دبي فلم يذهب إلى المعرض بل كان كل همه من الرحلة هو الدولارات ليكمل أحد الطوابق بمنزله كما أسر بذلك للمقربين منه!!!


#757483 [ود الناس]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2013 11:15 AM
يا استاذ شبونة ... ما عرفناك زعلان من موضوع الانتداب والتكليف ؟ ولا من ضعف المادة الاعلامية في القناة؟ يعني كان تخلي المقال بتاعك عن محاكاة القناة لرصيفاتها وضعف امكانياتها الفنية فقط أو لتتحدث عن قرار الانتداب المجحف فقط . ولا شنو؟


#757429 [alwathiq]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 10:08 AM
قناة فاشله ومنذ يومها الاول وكل تحريرها واخراجها وتصويرها سنة اولى اعلام ياخ حتى الاخطوط المستخدمة تبين لك مدى قلة فهم وزوق ناس القناة قناة الخرطوم حتى الان لم تتخطى العتبة الاعلامية ولم تقرب منها اساسا
دائما البدايات القوية تاتي لك بمولود قوى ولضعف بدايات قناة الخرطوم فهي حتى الان لاتزال تحبو
الشاشة تفرجك على من يدور داخل كواليس وادارات هذه القناة طبعا اكيد مثل هذا العجن الحاصل على الشاشة يتم داخل مطبخ القناة
كل شئ غلط حتى اختيار المذيعين كان مهزلةواخطاء املائية في الكتابة وبالبونط العريض العجيبة بيختاروا اقبح خطوط واتعبها للمشاهد ليظهروها على الشاشة وبعضها لايمكن حتى قراءته فليذهبوا الى قناة طيبة كمثال ليتعلموا كيفية اختيار الخطوط والزوقالعالي في عرضها للمشاهد والله هي شئ غير مكلف بتاتا سيدي بي 5 الف جنية فيهو كل هيصة الخطوط الجميلة والمريحة للنظر غايتو قناة تجعلك تتفنقل على قفاك من الضحك عليها وعلى سذاجة من يديرها قال فضائية الخرطوم قال دي عبارة عن مكب وسلة مهملات لكل مخلفات التلفزيون السوداني واريتهم جابوا ناس نافعين لا شافوا كل الخرد وكبوها هنا


#757409 [حبيب بوشي]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 09:41 AM
يا ليت الأستاذ السر قدور كان مديراً لفضائية في إعلاميي الغفلة والسلطان .......

والسر قدور يا أستاذي شاعر وكاتب مسرحي وناقد فني .. وذو رؤية ثقافية لا تخطئها العين ....

إنك يا أبا الليل تجهل تماما قامة هذا الرائع .


#757268 [ابو الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 12:07 AM
وانا اقول التلفزبونات بقت مسيييييييييخة لي ,,...ووزير الاعلام السر قدور ولا شنو؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة