الأخبار
أخبار إقليمية
مابين "بنطال" لبني و"طرحة" أميرة ثلاث سنوات وقانون النظام العام أمام الدستورية.
مابين "بنطال" لبني و"طرحة" أميرة ثلاث سنوات وقانون النظام العام أمام الدستورية.
مابين


يعاقب الرجل الذی يغتصب طفل بشهر سجن والذی يغتصب طالبة قد يكمل المدة او يخرج بعفو رئاسی
09-03-2013 05:24 AM
سليمان سري/القاهرة

أربعة أعوام مرت علي قضية "بنطال" الصحافية لبني أحمد حسين ، التي وجهت لها تهمة إرتداء الزي الفاضح من قبل شرطة النظام العام، ببلاغ تحت المادة (152) من قانون النظام العام والذي يعاقب بالجلد والسجن أو الغرامة أو كليها معاً.
وحولت لبني مسار القضية الي قضية رأي عام بتوزيع الدعوة والملصقات لكافة الاجهزة العدلية والاعلامية والبرلمان بل وحتي القصر الجمهوري والمفارقة أنها كانت ترتدي ذات الملابس التي تم القبض عليها بها ، وحضرت بها الي المحكمة ، وبعدها سلط الاعلام الضوء علي بعض القضايا المسكوت عنها ، أنطلاقاً من قضية لبني فلم يكن يعلم المواطن حجم البلاغات التي وصلت (43) ألف ضد النساء فى عام واحد 2008 بولاية الخرطوم وحدها بحسب إفادات مدير شرطة ولاية الخرطوم ، وأن شرطة أمن المجتمع بولاية الخرطوم استكتبت في العام المنصرم 2012م، (17) ألف فتاة، بتعهدات بعدم لبس الزي (الفاضح)، وبلغت جملة التعهدات التي استكتبتها إدارة الشرطة لعدة مخالفات (51) ألف تعهد خلال العام الماضي.

ومابين قضية لبني وتلك البلاغات التي يندر أن تجد واحدة من تلك القضايا طريقها الي النشر ، بسبب الرقابة الأمنية المفروضة علي الصحف وحظر النشر في مثل تلك القضايا ، لم يسلط الاعلام الضوء إلا علي عدد يسير منها وفي الغالب لاتعطي الفتيات فرصة زمنية وتطبق العقوبة علي الفور ، وربما هذا مايقنع البعض بعدم جدوي تسليط الاعلام علي قضاياهن.

وتفاعلاً مع قضية لبني تم تكوين مبادرة لالقهر النساء كحملة مضادة لمناهضة القانون والتصدي لظاهرة جلد الفتيات علي أساس الزي ، ولم تقف المبادرة علي قضية لبني أو غيرها فقد خرجن في تظاهرات مناصرة وساندن مجموعة من ضحايا القانون ، من بينهن الطفلة سلفيا كاشف فتاة قاصر (16) عام من جنوب السودان تم جلدها في عام 2010م علي الرغم من أنها مسيحية وقاصر ، وتم جلدها لارتدائها "تنورة" ، وتعرضت لتحرش من شرطي رفضت الانصياع لنزواته والمحزن أنها لم تعمل لماذا تقتاد الي امحكمة ولماذا تم جلدها وتجاوز القاضي القانون بزيادة العقوبة الي (50) جلدة متجاوزا العقوبة المنصوص عليها بـ(40) جلدة بجانب مخالفته للقانون بأنها قاصر ومسيحية ، ثم قضية فتاة الفيديو الشهيرة والتي تم جلدها علي الملأ علي أيدي رجال شرطة ، وغيرها من القضايا التي لايمكن حصرها.

وبعد مرور سنوات علي تلك القضايا ظهرت علي السطح قضية المهندسة أميرة عثمان والتي تم توجيه بلاغ في مواجهتها لعدم إرتدائها (الطرحة) ، أي بحجة أرتداء زي فاضح تحت المادة (152) والأصل في العقوبة الجلد ، ولكن تتراجع المحكمة مع صعود الحملات الاعلامية المناهضة للقانون ، ويتم التسويف كما سبق في قضية لبني التي تم تأجيلها علي فترات ، بسبب رفع الحصانة عنها لعملها في بعثة الامم المتحدة (اليوناميس) ، إلا أنها أستقالت لبني وفضلت السير في التقاضي وأوقعت المحكمة عليها عقوبة الغرامة مبلغ (500) جنيه و التي رفضت دفعها وتكفل بها اتحاد الصحافيين السودانيين في محاولة لاحتواء الحملة الاعلامية.

لذلك كان متوقعاً تاجيل جلسة محاكمة أميرة عثمان في ظل الظروف الحالية مع تصاعد الحملة الاعلامية والقانونية ، حيث احتشدت مجموعة من الناشطات والناشطين أمام محكمة جبل اولياء ، مناهضين لقانون النظام ومتضامنين مع أميرة ، وفي مقدمتها مبادرة لالقهر النساء.

وربما يري البعض أن المبادرة تنشط في أوقات متباعدة ، ولكن مالايعلمه البعض أن المبادرة صعدت من حملتها في استهداف إسقاط القانون نفسه بجانب نشاطهن في حملات المناصرة مع الضحايا والتظاهر والاحتجاج أمام المؤسسات العدلية ، ثم أوصلت المبادرة قانون النظام العام الي المحكمة الدستورية منذ العام 2010م بواسطة الاستاذ نبيل أديب المحامي ، ولم تبت المحكمة حتي الآن في الطعن ، كما تقول لبني أحمد حسين أن أديب قدم طعن دستوري ضد اربعة مواد .. واحدة تتعلق بالمادة 152 من القانون الجنائی و ثلاث مواد أخري علي التوالي (175و 176و 177) من القانون الجنائی الخاصة بالمحاكم اﻻيجازية.. وحتي الآن لم ترد المحكمة الدستوردية علي تلك الطعون ، بجانب أنها أوصلت قضيتها للمحكمة الدستورية ، ولم يتم الرد أيضاً عليها ، وتضيف (4 سنوات أنقضت في الاستئناف علی قضيتها بينما مرت 3سنوات و نصف منذ أن قدم اديب طعنه امام الدستورية فی مايو 2010.م)

وتعتبر لبني أن إستهداف النساء متواصل من قبل النظام في الخرطوم ، وقالت أنه يزداد نشاطه بين حين و أخر لتغطية ماوصفته بالعجز الحكومی فی قضية او خدمة او محنة ما مثلما حدث اﻻن في الفيضانات.. وتتهم الحكومة بالفشل في تغطية حاجة الالف اﻻطفال واﻻسر الذين تركتهم فی العراء جراء كارثة السيول والفيضانات ،وتقول (الحكومة لجأت كعادتها لاثبات قوتها باستهداف النساء و ملاحقة من تغطی راسها و من لا..) وتابعت (نحن ننظر للقوات النظامية فی بلدان العالم من حولنا كيف تهب لنجدة شعبها .. بينما يضايق أولئك شعورهم البنطال وطول غطاء الراس لفتاة او إمراة واحدة وﻻ يضايقهم منظر اﻻﻻف فی العراء بلا خيمة.. لوﻻ مجموعة (نفير) التي هبت لنجدة المتأثرين ولا يتركوها تقوم بواجبها هي أيضاً تجد المضايقات في عمل أنساني.
وتشير لبني إلي أن قضية اميرة تأتي فی اطار حملة منظمة من قبل بعض الكتاب الصحافيين الذين قالت أنهم "محسوبين" علی النظام تناولوا قضية أميرة ، لتقاد بعدها فی اليوم التالی الی المحكمة.

ووجهت لبني أنتقادات لقانون النظام العام الذي قالت أنه يحاكم النساء بسبب غطاء الراس بالجلد أوالسجن أو الغرامة و ربما بهم جميعا ، فيما يعاقب الرجل الذی يغتصب طفل بشهر سجن ، أما الذی يغتصب طالبة جامعية فقد يكمل المدة او يخرج بعفو رئاسی. وأشارت الي ان المواد 175-177 تتم فيها أجراء محاكمة إبجازية .. وعادة ﻻ يستمع فيها الی شهود دفاع.
وتؤكد لبني أن أي أمرأة توجه لها تهمة تحت المادة 152 ﻻ يتم أستدعائها باوراق انما يتم إبلاغها شفاهة ، وﻻ تعطی مطبوع بحيثيات حكمها.. وكل من تم جلدهن فی محاكم النظام العام ليس لهن مستند يؤكد جلدهن بسبب الملابس.. ويظن البعض انها جلدت فی عقوبة زنا.

كما تدافع بشدة عن مبادرة لالقهر النساء التي تقول أنها ساهمت فی رفع راس النساء و حشد التضامن مع الضحايا ، واعتبرت مبادرة ﻻ لقهر النساء مثل (نفير) نشات لمناصرة النساء المعرضات للاضطهاد و القهر ، و للوقوف ضد القوانين التی تكرس لذلك.. وتشير إلي أن المجموعة غير مسجلة في مفوضية العون الإنساني بوزارة الشئون الانسانية ، وتشدد علي أنها ﻻ تنوی التسجيل في الظروف الراهنة و حتی اذا ارادت فلن يسمح لها كما أن القائمين علي أمر المبادرة يتعرضن للقمع والسجن اثناء تضامنهن مع اﻻخريات وتوقعت أن يتم اليوم ذات السيناريو الذي تمارسه السلطات.

من ناحيتها تقول عضوة مبادرة لالقهر النساء دكتورة أحسان فقيري ان المبادرة في الأصل تكونت لمناهضه قانون النظام العام والماده 152 المتعلقة بجلد النساء وأنها بعد القضيه التي أشتهرت ب"بنطلون لبني" ونتيجه للحمله الاعلاميه الكبيره التي نظمتها المبادرة ، وارسالها للمذكرات لوزاره العدل والمنظمات الحقوقيه العالميه والمحليه لم يتم جلد لبني ، وتراجعت المحكمة وأوقعت عليها عقوبة الغرامه ورفضت لبني دفع قيمة الغرامة وتم سجنها ليوم واحد ولولا تدخل اتحاد الصحافيين وتكفل بدفع قيمة الغرامة ، علي الرغم من رفض لبني.

واعتبرت أحسان الهدف من وضع قانون النظام العام محاولة من النظام لإرجاع النساء الي المنازل ومايسمي (حوش الحريم) ، وعبرت عن رفضهم لعودة المرأة للبقاء في المنزل وحرمانها من التعليم والعمل وممارسة حقوقها وقالت "هذا مالا تقبله المراة السودانيه وارث الحركه النسائيه السودانيه وما قدمته من انجازات فاقت كثير من الدول" وشددت علي رفضهن لقانون النظام العام والذي قالت أنه يكرس لدونيه النساء ، وقالت أن مطالب النساء الان ليس اصلاح القانون بل تغييره ، وتقول أن المبادرة نجحت في حملاتها الاعلامية حيث يتم التراجع عن القضية أو سحبها أو التعامل بتسويف القضية كما حدث في قضية لبني والان في قضية أميرة ، وأرجعت ذلك الي أن النظام تحاصره الازمات من كل جانب ويعيش اضعف حالاته ففي السابق نتيجة للحملة الاعلامية لم يستطيع جلد لبني وكذلك لن يستطيع جلد أميرة ، لكنها أستدركت بأنه لابد من توسيع دائرة المشاركة وتحويلها لحمله قوميه تضم كافة النشطاء من منظمات المجتمع المدني والمحاميين وممثلي القوي السياسية ورجال الدين المستنيرين ، للتصدي لمناهضة القانون وتمادي السلطات في التمسك بهذا القانون سيدفع القائمين علي أمر المبادرة بتصعيد الحملة في المرحلة القادمة للمطالبة بتغيير النظام نفسه لانه لم يعد هنالك صبر للمطالبة بالغاء القانون ، حتي المسار القانوني يتم تعطيله. واعربت عن تقديرها لمجموعة من المحامين وعلي راسهم الاستاذ نبيل اديب وهو يدافع عن قضايا النساء بقوة.

أما المحامي نبيل أديب يقول في تصريحات سابقة «إن الجلد موجود في قانون النظام العام الذي ينظم الحفلات العامة، وموعد انتهائها»، ويضيف «لا تقف العقوبة على تلك المفصلة في القانون الجنائي لسنة 1991، والتي تشمل الزي الفاضح، أو الأعمال الفاضحة وشرب الخمر، والمتاجرة فيه، وكذلك الميسر، وإدارة المحلات العاملة في هذه الأنشطة، إلا أن الجلد يشمل كذلك غسيل سيارة في مكان غير مخصص لها؛ مع العلم أنه بالسودان لا توجد مواقف للسيارات في معظم الأماكن، ولا لغسيلها».
ويرى أديب أن «الجلد أصلا عقوبة مهينة ولا يجوز التذرع بالشريعة في موضعه، لأن الجلد لم يذكر في القرآن إلا في موضعين من سورة واحدة، ويتصل بعقاب جريمتي الزنى والقذف». ويضيف أديب أن «القصد من العقوبة إذلال الجاني، ولا يجوز التوسع في هذه العقوبة في جرائم أخرى وإلصاقها بالشريعة الإسلامية». وحول قصة الفتاة التي ظهرت في الشريط المصور على موقع «يوتيوب»، يقول أديب «ما رأيناه في الفيديو مخالف لكل ما هو متفق عليه بالنسبة لتنفيذ الحدود. الفتاة ضربت بقسوة وفي أماكن خطرة من الجسم كالرأس والوجه، وبشدة، وتبادل ضربها أكثر من شخص». ويشير المحامي إلى أن المشهد أثار الكثير من الاستهجان لمخالفته القانون، متحدثا عن أحكام يجب إلغاؤها من القانون.

وتعد هذه القضية هي الثانية التي تتعرض لها المهندسة اميرة عثمان فقد سبق أن وجهت لها تهمة مماثلة في العام 2008م من قبل شرطة النظام العام لارتدائها البنطال ، وتعود تفاصيل قضية أميرة عثمان الي أنها تعرضت الاسبوع الماضي للتوقيف من أحد عساكر شرطة النظام العام بينما كانت تجرى معاملة بمكتب أراضى جبل, حيث قام شرطي بمحكمة جبل أولياء بتوقيف المهندسة.

، وقالت أميرة ( إن الشرطي سألها عن سبب عدم إرتدائها للطرحة فردت بأنها ليست محجبة، قبل أن يقوم الشرطي بتحويلها للنيابة لمحاكمتها تحت المادة(152) ، وأضافت أنه و في الطريق إلى القسم تعرضت لعنف لفظي مستمر مع محاولات متكررة لـ(اجبارها على القيام والجلوس) وأشارت إلى أنهم أجلسوها وسط قارورات الخمر البلدي(العرقي) مضيفة أن الأمر استمر حتى الوصول إلى القسم ، مشيرة إلى أنه وبعد ملاسنات وشد وجذب ورفض متواصل على عدم الرد على سؤال القبيلة كانت نهاية جلسة وكيل النيابة بمحاكمتها تحت المادة(152) زي فاضح، وأوضحت أنها كانت ترتدي زياً عادياً.
وتنشط شرطة النظام العام في السودان في ملاحقة الفتيات وتوجيه تهمة الزي الفاضح لهن, بجانب محلاقتها لبائعات الشاي من النسوة الفقيرات اللاتي ضاقت بهن سبل العيش بوفاة رب الاسرة او الطلاق .

suliman sirri [[email protected]]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 12871

التعليقات
#759366 [أحمد بطران عبد القادر]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 08:26 PM
المطلوب التوعية وتشكيل راي عام مكافح لكل أشكال الظلم والفساد والتعدي علي حقوق المواطن


#759300 [على]
4.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 06:25 PM
هم عليك الله ناس الحكومه ديل مافرقين اميره وينه هي زاته امير عليك الله كانت لبس العمه مابتشيل الفاتحه


ردود على على
United States [sudani] 09-05-2013 01:52 AM
تعليقك ما مفهوم والظاهر عليه كلام فارغ زيك


#759205 [ودالوالي]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 03:32 PM
لم يسكت اللة لك حس يا ابوتمام


#759190 [ابو عبده]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 03:16 PM
ياخوانا الناس ديل ليهم حق .. آييي ليهم حق قبلي ماتزعلوا أوريكم السبب ..
أها الناس ديل زمان كانت شغلتم بقبضوا علي المتظاهرين والحرامية،بالنسبة للحرامية بقو كتار ماعرفو يقبضوا منو ولا يخلوا منو لي كترتم، أما بالنسبة لردع المتظاهرين ودي الشغلانة الوحيدة الكانو بشتغلوها بي ضمير الواحد فيهم يجري وراك زي الطالبك قروش يعني جري بي ضمير وكده. أها المهم المظاهرات والرجال بطلوها يعملو شنو تاني قالوا أخير نجري ورا الحريم ولا رايكم شنو ..؟


#758858 [tarik]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 09:26 AM
اميزيد كتبت مقال كله اكاذيب وشائعات نامل ان نتوخى جميعا الحقائق المسنودة بالوثائق ولنعلم ان الله يسالنا جميعا عما نكتب اونقول


#758671 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:47 PM
البشكير بنفسه صرح انو اغلب الفنانات والفنانين مؤتمر وطنى!!.. طيب شوف الخلاعة فى الملبس والسلوك الغريب عند بعضهم!!.. بس لاحظ كل الصور المرفقة للاخبار الفنية.. ترى اللبس الفاضح على اصولو بنات على اولاد وبعين قوية!!..
العقارب وكلاب لهب وابوخجيجة وين؟!
طيب وين اللورى بتاع فى حماك ربنا؟!

فى ذمتكم المادة 152 من القانون الجنائى وضعت خصيصاً لسيلفا كاشف(المسيحية) ولبنى واميرة وفقيرات البلد؟!..


#758544 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 06:11 PM
محمد سعيد محمد حامد
tarik
These are the typical second lines of the MB*, so when ever they fail these ugly people come and defend them, and even insult those who try to clear the facts for the rest of us

PLEASE DO NOT PAY ATTENTION NOR WASTE YOUR TIME REPLYING
IT IS LIKE TALKING TO YOURSELF
NO, THEY DON4T HEAR YOU, THEY DON'T CARE
THEY ARE FULL OF IT

I have come across such examples and at many levels, some of them are even cleaver to make it so that they them selves can back out and say they are not part of this sick collection called MB


#758499 [tarik]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 05:13 PM
الشاكي بعمل في المحكمة وليس له علاقة بالنظام العام كي تشن عليه مثل هذه الحملة والامر الثاني ان عقوبة اغتصاب الاطفال وصلت في بعض الاحيان الى الاعدام او المؤبد ولبس شهرا كما جاء في المقال والمر الاخير ان الاحتشام وتغطية شعر الراس هو امر معلوم لكافة النساء حين الدخول للمواقع الحكومية فلامجال للسماح لاي واحدة بمخالفة هذا الامر وادعاء البطولة في مثل هذه مخالفات


ردود على tarik
United States [um Yazid] 09-03-2013 07:51 PM
كل الناس بتعرف ما هو البوليس و ما هو جهاز الامن. و الامر لا يحتاج الي درس عصر. الاً شخص
منتفع من النظام. و الساكت عن الحق شيطان اخرس.
ماذا يكون الحكم فيما يلي:"و طبعاً حا تقول اشاعات ! "


http://www.sudanjem.com/2011/06/%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF/


مثال للفساد:

أوردت مصادر موثوقة بأن أرملة المرحوم إبراهيم شمس الدين وحرم الرئيس البشير الآن وداد بابكر ذهبت إلى لندن للتسوق وإيداع مبالغ مالية طائلة ومجموعة مجوهرات كثيرة إلا أنها فشلت في ذلك كما فشل زوجها في إدارة البلاد

لأنها غير مقيمة وفي زيارة قصيرة بجواز سفر دبلوماسي – المهنة حرم رئيس الجمهورية.

رفضت إدارة بنك HSBC وباءت كل المحاولات بالفشل لذلك قامت بإٍستئجار صندوق أمانات باسم أحد معارفها من عملاء البنك ووضعت الثروة الكبيرة في صندوق زنة مائة كيلوجرام هذا قليل من كثير.

طبعًا الكل يعرف فساد أخوة الرئيس ويسمونه الأمراء الآن بعد أن كان أبيهم رجل عامل بسيط في مجال الزراعة صدق أو لا تصدق.

هذه المجموعة فاشلة فشلت في إدارة الدولة وبلورة سياسات تقوم على المساواة والحرية والعدل واستيعاب التعدديات الإثنية والعرقية المتنوعة في تكوين الدولة السودانية على أسس ديمقراطية تصالحية وتشاركية وثقافية مدنية لا تقوم على دولة الظلم والإضطهاد والإستعلاء والنبذ والتهميش وإقصاء الآخر.

المؤتمر الوطني عرف بنقده للعهود والمواثيق وعدم الوفاء بالوعد إنهم كذابين مزورين ومدلسين يطلقون الوعود في الهواء.

المؤتمر الوطني ومنتسبيه هم عنوان ورمز العهد الفاسد.

وفق تقرير المراجع العام حجم الاعتداء على المال العام في العشرة سنوات الأخيرة 75200138975 مليار جنيه سوداني.

استرد منها 12316785206 مليار جنيه فقط أي نسبة 20%.

وهب الله السودان كل الثروات، المعدنية، الزراعية، المائية، وموارد طبيعية والثروة الحيوانية من أغنى دول العالم.

الشعب السوداني يسأل أين قانون الثراء الحرام وقانون من أين لك هذا.

أتمنى أن يركب عمر البشير وزوجته الحسناء التونسية في رحلة رقم 1708 المتجهة إلى مدينة لاهاي بهولندا إلى هنالك وبئس المصير.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-7279-page-3.htm
الفساد ينخر بيت الرئيس البشير

فلنبدأ بكشف القناع عن نفاق البشير و نتابع ثروات أهل بيته واحداً واحداً و لنبدأ بالاخ الأكبر محمد حسن أحمد البشير أستاذ اللغة العربية بالمدارس الابتدائية...قام محمد بتصديق قطعة أرض بكافورى ليبنى عليها مجمعاً للمدارس و تحور الحلم فجأة بقدرة قادر و تحول من مجمع مدارس لمجمع سكنى فخم ..!! تم نقل كل أقرباء الرئيس من قرية حوش بانقا للإقامة فيه و هو معروف الآن باسم حوش بانقا وسط سكان كافورى القدامى...محمد هو مؤسس و صاحب مؤسسة معارج الخيرية و التى يتخذها ستاراً ليمارس نشاطاته و التى كان أخرها الإنجاز الإعجوبة وهو مركز سناء للتسوق بما يعرف سابقاً بإسم مجمع العارف بالله احمد حسن البشير (والد الرئيس) وتم تغييره لاحقاً لإسم مجمع النور...حيث ان أول ما تلاحظه بذلك المجمع إنه بنى لآل الحظوة حيث أن مواقف السيارات تفوق مساحتها مساحة المسجد أى أن المسجد صمم لاشخاص يقدمون إليه على صهوة فارهات و ليس على الأقدام كغالب أهل البلاد...

المسجد فخم بصورة مبالغ فيها..مسجد مترف لايشبه فقراء بلادى و لا أحسبه يقبل عند الله فى بلاد جاعت كلابها..!! عند دخولك أسوار المسجد تلاحظ لافتة موضوعة على إستحياء على الطابق الأرضى منه مكتوب عليها مركز سناء للتسوق و المركز أحدث من مركز عفراء مول بشارع المطار...من أين لمحمد استاذ اللغة العربية بالمدارس الابتدائية كل هذا..؟!! هلا جلس فى بيت أمه و أبيه و نظر أيهدى له أم لا...

بعد تكدس الثروات لدى محمد طفق يجرب حظه بالكتابة و التأليف فطبع كتاب " يوميات تلميذ بالمدرسة" يحكى فيه عن طفولتهم الفقيرة و يعتز بما كنزه من ثروات من عرق جباه فقراء بلادى و بالنجاح الذى أصابه لانه أخ الرئيس.....

أطرف ما يحكى عن العباس أخ البشير هى قصة الضباط المعتقلين بسجن كوبر و المعروفين باسم "الدرجو العباس"... حيث أرادت شركة عربية شراء أراضى مملوكة للجيش جنوب المستشفى العسكرى بأم درمان و لكن هؤلاء الضباط مسئولون عما يعرف حينها بصندوق دعم القوات المسلحة...طلب البشير من هؤلاء الضباط إكمال صفقة البيع و أن "يدرجو أخيه العباس معهم"...إلتفتت المجموعة للأمر الأول و نست الثانى فقاموا ببيع الاراضى و تحصلوا على مليارات ادخلوها لجيوبهم الخاصة و فى خضم الإنشغال نسوا وصية البشير و لم يدرجوا العباس...وعندما علم الرئيس بذلك تم القبض عليهم وتمت محاكمتهم وإسترداد جزء من المال العام منهم و القوا بسجن كوبر...و هم موجودين هناك لمن أراد الزيادة...

العباس أول أخوان البشر سعياً وراء الثراء الحرام فهو عضو مجالس إدارة العديد من الشركات التى تنقده الملايين كل شهر لتوفير الحماية لها و لأعمالها...العباس أثرى ثراءً فاحشاً حين أصبح المزود الوحيد لأسمنت سد مروى وفرض بعدها سيطرته على كل أسواق الأسمنت ليرفع أسعاره متى شاء ويخفضها متى إقتضت مصالحه ذلك... ومنذ دخول الرجل سوق الأسمنت لم تشهد أسعاره إنخفاضاً قط...فمن زيادة لأخرى حتى وصل سعر الطن اسعاراً فلكية مقارنة بدول المنطقة...(الآن السوق تحت سيطرة علي كرتى)...العباس سافر على رأس كل الوفود التجارية الحكومية...العباس ترأس كل وفود المشتريات المسافرة للخارج لشراء مستلزمات تقنية و فنية...العباس ترأس حتى وفود الجيش التى سافرت لشراء الاسلحة والمعدات العسكرية..كل المؤسسات الحكومية أدرجت العباس بلا كلل و لا ملل.. حتى أصبح أخصائيا لا يشق له غبار في مجال المشتروات الحكومية الخارجية ووسيطا شهيراً بمنطقة الخليج...فلنبدأ بكشف القناع عن نفاق البشير و نتابع ثروات أهل بيته واحداً واحداً و لنبدأ بالاخ الأكبر محمد حسن أحمد البشير أستاذ اللغة العربية بالمدارس الابتدائية...قام محمد بتصديق قطعة أرض بكافورى ليبنى عليها مجمعاً للمدارس و تحور الحلم فجأة بقدرة قادر و تحول من مجمع مدارس لمجمع سكنى فخم ..!! تم نقل كل أقرباء الرئيس من قرية حوش بانقا للإقامة فيه و هو معروف الآن باسم حوش بانقا وسط سكان كافورى القدامى...محمد هو مؤسس و صاحب مؤسسة معارج الخيرية و التى يتخذها ستاراً ليمارس نشاطاته و التى كان أخرها الإنجاز الإعجوبة وهو مركز سناء للتسوق بما يعرف سابقاً بإسم مجمع العارف بالله احمد حسن البشير (والد الرئيس) وتم تغييره لاحقاً لإسم مجمع النور...حيث ان أول ما تلاحظه بذلك المجمع إنه بنى لآل الحظوة حيث أن مواقف السيارات تفوق مساحتها مساحة المسجد أى أن المسجد صمم لاشخاص يقدمون إليه على صهوة فارهات و ليس على الأقدام كغالب أهل البلاد...

المسجد فخم بصورة مبالغ فيها..مسجد مترف لايشبه فقراء بلادى و لا أحسبه يقبل عند الله فى بلاد جاعت كلابها..!! عند دخولك أسوار المسجد تلاحظ لافتة موضوعة على إستحياء على الطابق الأرضى منه مكتوب عليها مركز سناء للتسوق و المركز أحدث من مركز عفراء مول بشارع المطار...من أين لمحمد استاذ اللغة العربية بالمدارس الابتدائية كل هذا..؟!! هلا جلس فى بيت أمه و أبيه و نظر أيهدى له أم لا...

بعد تكدس الثروات لدى محمد طفق يجرب حظه بالكتابة و التأليف فطبع كتاب " يوميات تلميذ بالمدرسة" يحكى فيه عن طفولتهم الفقيرة و يعتز بما كنزه من ثروات من عرق جباه فقراء بلادى و بالنجاح الذى أصابه لانه أخ الرئيس.....

أطرف ما يحكى عن العباس أخ البشير هى قصة الضباط المعتقلين بسجن كوبر و المعروفين باسم "الدرجو العباس"... حيث أرادت شركة عربية شراء أراضى مملوكة للجيش جنوب المستشفى العسكرى بأم درمان و لكن هؤلاء الضباط مسئولون عما يعرف حينها بصندوق دعم القوات المسلحة...طلب البشير من هؤلاء الضباط إكمال صفقة البيع و أن "يدرجو أخيه العباس معهم"...إلتفتت المجموعة للأمر الأول و نست الثانى فقاموا ببيع الاراضى و تحصلوا على مليارات ادخلوها لجيوبهم الخاصة و فى خضم الإنشغال نسوا وصية البشير و لم يدرجوا العباس...وعندما علم الرئيس بذلك تم القبض عليهم وتمت محاكمتهم وإسترداد جزء من المال العام منهم و القوا بسجن كوبر...و هم موجودين هناك لمن أراد الزيادة...

العباس أول أخوان البشر سعياً وراء الثراء الحرام فهو عضو مجالس إدارة العديد من الشركات التى تنقده الملايين كل شهر لتوفير الحماية لها و لأعمالها...العباس أثرى ثراءً فاحشاً حين أصبح المزود الوحيد لأسمنت سد مروى وفرض بعدها سيطرته على كل أسواق الأسمنت ليرفع أسعاره متى شاء ويخفضها متى إقتضت مصالحه ذلك... ومنذ دخول الرجل سوق الأسمنت لم تشهد أسعاره إنخفاضاً قط...فمن زيادة لأخرى حتى وصل سعر الطن اسعاراً فلكية مقارنة بدول المنطقة...(الآن السوق تحت سيطرة علي كرتى)...العباس سافر على رأس كل الوفود التجارية الحكومية...العباس ترأس كل وفود المشتريات المسافرة للخارج لشراء مستلزمات تقنية و فنية...العباس ترأس حتى وفود الجيش التى سافرت لشراء الاسلحة والمعدات العسكرية..كل المؤسسات الحكومية أدرجت العباس بلا كلل و لا ملل.. حتى أصبح أخصائيا لا يشق له غبار في مجال المشتروات الحكومية الخارجية ووسيطا شهيراً بمنطقة الخليج...

United States [reallyisthis us] 09-03-2013 06:06 PM
Int koz wisikh


#758358 [أبو تمام]
4.82/5 (5 صوت)

09-03-2013 02:22 PM
كان أحد المعلقين على موضوع أميرة المنشور أمس قد طالب بكتابة قصيدة تتعلق ب" محنة أميرة" وهأنذا أستجيب على عجل آملا أن يجد فيها جلساء الراكوبة بعض ما يسري عنهم :
البلد مجهول مصيرا ..
والبحر طامح دميرة ..
ونحنا فيكم .. يا مصيبتنا الكبيرة..
وإنتو في طرحة أميرة ..
* *
البلد مكشوفه حالتو ..
والشباب ضيّع رسالتو
والكلام ليك يا وزيرة ..
إنتو في هجرة عمالتو
ولّا في طرحة أميرة ؟
* *
راسك المكشوف .. إشارة
لا جسارة ,, ولا إثارة
وشوفو بس كيف الحقارة !
يا وطن ياكل ولادو
البلد كشف إقتصادو
والنظاميين أجادوا ..
شوفوا كم كتلو وأبادوا !
وخنقوا صوتك يا مهيرة
أكشفي الراس يا أميرة
وشيلي شيلتك من رمادو
وأبكي أحزانا الكتيرة ..
يا وطن ميّت فؤادو
خلّي ناس " حمبرّة " قادو
وبس خلاص فضوها سيرة
غطي راسك
وألبسي التوب يا أميرة ..
ويا حكومة .. وينو راسك ؟
فتشيهو .. يبقى مدسوس في " لباسك "
وأكشفيهو .. مافي بعد العورة عورة
إن دي تسموها ثورة ..
يا فضيحتنا الكبيرة ..
بقينا مضحكة " للجزيرة .. "
غطي راسك يا أميرة
أبو تمام


ردود على أبو تمام
United States [زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع] 09-04-2013 04:20 PM
اقتباس: «راسك المكشوف .. إشارة
لا جسارة ,, ولا إثارة
وشوفو بس كيف الحقارة !
يا وطن ياكل ولادو
البلد كشف إقتصادو
والنظاميين أجادوا ..
شوفوا كم كتلو وأبادوا !
وخنقوا صوتك يا مهيرة
أكشفي الراس يا أميرة
وشيلي شيلتك من رمادو
وأبكي أحزانا الكتيرة ..»...

ابداع يا ابوتمام.. كما عهدناك دائما حاضر في المواقف الوطنية وقضايا المظلومين من بطش النظام الانقاذي.. وفيت وكفيت.

European Union [ماجد علي الطاهر] 09-04-2013 01:47 PM
اخي الكريم انا اترفع ان اصفك بشي سيء لانك اخ بالنسبة لي واري ان قصيدتك تدعو الي السفور فهل فهت قصدك ارجو ان تصححني وارجو المعذرة اذا في كلامي اي اساءة ولا ارجو من وراء ذلك الا تذكيرك

United States [ابونزار] 09-03-2013 06:01 PM
ياسلام عليك يا أبو تمام يا رائع ,, والله لقد لخصت كل ما بنا في تلك الملحمه الرائعه ,,, فأنت فخر ,انت عز ,, وأنت أهل ,,, جزاك اله خيرا


#758202 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:29 AM
الى المعلق محمد سعيد محمد حامد أنت لست اي حاجة لذا عليك الا تحشر نفسك فيما ليس لك به علم يا سلطان زمانك والتقوى مطلوبة من الحاكم قبل المحكوم لانه سوط الله في ارضه


#758150 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:32 AM
حكومة ليس لها اي عمل تقوم به سوى البحث في سراويل النساء ..؟؟..


#758149 [امجد النور]
3.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 10:31 AM
الفتنة اشد من القتل الحجاب الكاذب اشد فتنة من تبرج المراة وهذه هى القضية النفاق بأسم الدين ونحن نعلم تماما" ان حجاب المراة اصبح مقياس غير دقيق على السلوك تماما مثل ذقون الرجال هذا هو سوداننا اليوم الاسلام المظهرى او مايحلو لى ان اسميه ايدلوجية وثقافة الانقاذ وكيف انتشرت فى المجتمع السودانى وياريت نشوف حرية حقيقية للنساء السودانيات حتى نميذ الخبيث من الطيب وفى الماضى رغم اختلاف النسوة المدنيات عن الريفيات فى المظهر الا ان الشرف والعفة كان هو العامل المشترك اتمنى ان يبقى الحال كما كان فى الماضى طليعة المرآة العربية فى كل المجالات فهل ستعود حواء السودانية الى عرشها ام ان ذلك اصبح من الأمانى العصية.


#758079 [محمد سعيد محمد حامد]
3.75/5 (5 صوت)

09-03-2013 09:21 AM
بسم الله والصلاة والسلام علي خير خلق الله
اولا انالست بسلفي
ثانيا انالست من مؤيدي النظام بل من اشد المعارضين
ديننا الحنيف يفرض علي المراة اتستر نفسها ولاتظهره الا لزوجها
وفي السترة تفادي للكثير من الظواهر مثل الاغتصاب والتحرش ....؟
رغم عدم درايتي بقانون النظام العام ولكن في مثل هذة الحالات اتفق معهم
وفي تطبيق مثل هذة القوانين قد تختفي ظاهرة اللباس الضيق والقصير والشفاف والفاض
الذي يظهر جميع مفاتن المراة وهو السبب الاساسي في ظهور ظواهر الاغتصاب والتحرش الجنسي
انت شخص متعلم يقراء لك الكثير من الناس فاتق الله في ماتكتب
وجزاك الله خير
سلطان زمانك


ردود على محمد سعيد محمد حامد
United States [الراصد] 09-04-2013 06:35 PM
امثال الكاتب والدعو ابو ايه وربنا يستر على بنته اية عايزين حريمهم وبناتهم يلبسن الضيق والمشرط من وراء وقدام, وديل ما عندهم قيم ولا اخلاق وديل ناس , الل تعرفهم يا اخونا محمد وكل شئ جائز عندهم, البنت تجى بالليل بالعشاء من براء وووب الرجل ينزل ياكل ولا يقدر يقول من وين يا يتى؟؟

[ابو اية] 09-04-2013 04:07 PM
انت كووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووز ....... لان مايحث لاميرة كلمة حق اريد بها باطل ....

United States [ماجد علي الطاهر] 09-04-2013 03:19 PM
جزاك الله خير اخ محمد سعيد واشكر الاخوة الذين قامو بتوجيه ملاحظات عليك ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع ومساجد ) والاختلاف يحرك المفاهيم ويخرجنا بافضل الفهم. اود ان اسال الاخوة الذين ردو عليك اطلب منكم طلب خاص لو امكن توضحوا لينا كيف يكون اللباس الشرعي الذي شرعه الدين ( اذا كان ما عندكم خلاف مع الدين ) حتي نعلم رايكم ولا بالدفاع بلا فهم وانا لا استهزي بكلام احد لان هذا ليس من شيم المسلم حتي علي عدوه ولكن انا سمعت من علماء بما قاله الاخ محمد سعيد واتمني ان اسمع منكم. الله وحده من وراء القصد. واعتقد ان هذه المدافعة تجمعنا ولا نفرقنا

[حسكنبت] 09-03-2013 11:21 AM
لو سمحت
أقرأ المقال كويس وشوف السلبيات فى التطبيق ، والإستثناءات فى التطبيق ، والغرض من الإذلال والمهانة ، ومن الذى بيده القانون ..
الشريعة أستغلت كشعار فارغ المضمون للنهب والسلب والإذلال والأهواء الشخصية ، وإن كان ذلك يرضيك فإنه لا يرضى رب العالمين

European Union [Kunta Kinte] 09-03-2013 10:33 AM
اولاً يا محمد سعيد الرجاء التعليق او الرد على هذه الفقرة المقتبسة من المقال

(ووجهت لبني أنتقادات لقانون النظام العام الذي قالت أنه يحاكم النساء بسبب غطاء الراس بالجلد أوالسجن أو الغرامة و ربما بهم جميعا ، فيما يعاقب الرجل الذی يغتصب طفل بشهر سجن ، أما الذی يغتصب طالبة جامعية فقد يكمل المدة او يخرج بعفو رئاسی. وأشارت الي ان المواد 175-177 تتم فيها أجراء محاكمة إبجازية .. وعادة ﻻ يستمع فيها الی شهود دفاع.)

ثانياً انت لا تدرى قانون النظام العام ، ولا تعلم ان الاشكال الاساسى قبل النصوص فى العسكرى الذى يحدد الزى الفاضح والعمل الفاضح على مزاجه ، وهذا يختلف من عسكرى لآخر ، مما فتح المجال لعمليات الابتزاز بشكل يكاد يشمل كل عساكر الشرطة ، واحياناً حتى الانتقام.

ثم الاهم تطلب من الكاتب ان يتق الله وهذا امر حسن ، ولكنك تطلبه منه على اساس انه مارس الاكاذيب او التضليل فيما يكتب وكأنك تفترض النية السيئة من الكاتب كأن يريد نشر الضلال.

ومعلومة اخرى هذا القانون مسلط على رقاب الضعفاء فقط ، فبنات المسؤلين او اصحاب الحظوة او الشهرة فى المجتمع لا يمكن مساسهم كما حدث مع الصحفية لبنى.

United States [ابوشنب] 09-03-2013 10:10 AM
من قال لك أن (ظاهرة اللباس الضيق والقصير والشفاف والفاضح الذي يظهر جميع مفاتن المراة وهو السبب الاساسي في ظهور ظواهر الاغتصاب والتحرش الجنسي)...الاغتصاب موجود فى كل المجتمعات وليس للأسباب التى ذكرتها...ثم تعال هنا وقل لى: من أي آية أو حديث أخذ قانون النظام عقوبة الجلد فى حالات (اللباس الضيق والقصير والشفاف والفاضح)....طبعآ لا يوجد نص يعتمدون عليه..فقط هى الرغبة فى القهر والتخويف..


#758066 [واقف براى]
5.00/5 (3 صوت)

09-03-2013 09:06 AM
طيب بدل بنطلون لبنى وطرحة اميره ماتشوفو السيستم اللابسينو الاولاد..غايتو خلاصة الموضوع البنت دى الله اداها ...الان تلقى لوترى اوهجره لدوله اوربيه ..احسن ليها من الوسخ والكتاحه الفيها دى...اللهم احفظنا واحفظ السودان واهله من الفتن ماظه منها وما بطن.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة