الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يعلن استعداده للسماح بتصدير نفط الجنوب حال التوصل لاتفاقات
حزب البشير يعلن استعداده للسماح بتصدير نفط الجنوب حال التوصل لاتفاقات
حزب البشير يعلن استعداده للسماح بتصدير نفط الجنوب حال التوصل لاتفاقات


قمة رئاسية بين البشير وسلفا كير في الخرطوم اليوم
09-03-2013 06:06 AM
الخرطوم: أحمد يونس

تُعقد في الخرطوم اليوم قمة بين رئيس السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفا كير ميارديت، الذي يصل إلى البلاد في زيارة قصيرة تستغرق يوما واحدا، على رأس وفد رفيع لبحث القضايا العالقة بين البلدين، وتنفيذ اتفاقية التعاون بين البلدين الموقعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في سبتمبر (أيلول) 2012.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله عثمان لـ«الشرق الأوسط»، إن الخرطوم أعدت العدة لاستقبال الوفد الجنوبي، وإنها متفائلة بوصول الرئيسين لحلول جذرية للقضايا العالقة بين البلدين، وتنفيذ بنود مصفوفة اتفاقية التعاون كافة. وأضاف أن بلاده على استعداد لتمديد مهلة وقف تصدير نفط جنوب السودان عبر المنشآت السودانية، وإنفاذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، بصدر مفتوح، حال إيفاء الطرف الجنوبي بالتزاماته في المصفوفة.

وبدا المسؤول السوداني الرفيع متفائلا بأن تؤدي الزيارة إلى تسريع خطى تنفيذ اتفاقيات التعاون، ومعالجة القضايا العالقة كافة، والتأسيس لعلاقات استراتيجية بين البلدين.

ووقع الرئيسان في أديس أبابا اتفاقية تعاون تضمنت قضية الحدود المشتركة، والترتيبات الأمنية، ووقف ودعم وإيواء المتمردين ضد الطرفين من داخل أراض كل دولة، واتفاقيات تجارية وأخرى تتضمن أوضاع مواطني الدولتين، فضلا عن استمرار تصدير جنوب السودان، وقضية أبيي المتنازعة بين البلدين.

بيد أن تنفيذ ما اتفق عليه بين البلدان تعرض لعثرات أكثر من مرة خلال عام، وعادة تتدهور العلاقات بين البلدين لتصل إلى حافة الحرب، ويتدخل الرئيسان لنزع الفتيل، إذ حدث الأسبوع الماضي توتر حدودي بين البلدين على منطقة جودة الفخار، التي يدعي كل منهما تبعيتها له، ويرى محللون أنه السبب في تأخر وصول ميارديت للخرطوم من الجمعة الماضية إلى الثلاثاء، بيد أن الطرفين أنهيا التوتر بينهما باتفاق بين جيشي البلدين.

وتصاعدت حدة التوتر بين الدولتين، عقب تصريح جوبا بأنها ستجري استفتاء لمنطقة أبيي من جانب واحد، في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وفقا لما أقره الاتحاد الأفريقي، وردت الخرطوم بعنف على التصريحات الجنوبية، واعتبرتها تصعيدا بلا مبرر، وقالت إن جوبا لا تستطيع، وفقا للاتفاقيات، إجراء أي استفتاء لوحدها، وهددت قبيلة المسيرية الشمالية بشن الحرب على جوبا، حال إجرائها للاستفتاء من طرف واحد.

وشن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم هجوما على جوبا، واتهمها بعرقلة عمل لجان ترسيم الحدود، على الرغم من اتفاق جوبا والخرطوم على تعاون أجهزة استخباراتيهما، ودعم بعثة ترسيم الحدود وتمويل عملياتها بواسطة جيشي البلدين. وتعد الزيارة الحالية للرئيس سلفا كير للسودان الثانية له منذ استقلال دولة جنوب السودان؛ إذ زار الخرطوم آخر مرة في أكتوبر 2011، بينما زار البشير جوبا ثلاث مرات منذ استقلال جنوب السودان، آخرها كانت في أبريل (نيسان) الماضي، وأولها حين شارك في حفل إعلان استقلال جنوب السودان، والتقى الرئيسان أكثر من مرة في قمم رئاسية عقدت في أديس أبابا طوال العامين.

وقال سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت لـ«الشرق الأوسط» إن وفد بلاده يتكون من وزراء الخارجية، التعاون الدولي، الداخلية، الأمن، ووزير النفط والمعادن والصناعة، إضافة لنائب وزير المالية والتجارة والاستثمار وعدد من رجال الأعمال ومسؤولين آخرين، وإن وفد مقدمة برئاسة وكيل الخارجية السفير شارلس ماينانق وصل للبلاد، ودخل في إجراءات الترتيب لأعمال القمة. وتأمل كل من الخرطوم وجوبا في نزع فتيل التوتر بينهما نهائيا، وانسياب النفط الجنوبي إلى موانئ التصدير، إذ يعتمد على انسيابه (بشكل كلي في جوبا وجزئي في الخرطوم) كلا الاقتصادين اللذين يعانيان من ركود كبير، للخروج من مأزقهما الحاد.

وتتوقع الخرطوم أن تسهم القرارات التي اتخذها الرئيس سلفا كير، أخيرا، في الإطاحة بمسؤولين في حكومته السابقة، تعتقد أنهم يوفرون الإسناد السياسي والعسكري للحركات للجبهة الثورية والجيش الشعبي - الشمال، الذين يخوضون حربا ضد الخرطوم في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأقال سلفا كير حكومته السابقة، بما في ذلك نائبه القوي رياك مشار، وأحال الأمين العام للحزب الحاكم للتحقيق، وبدت الخرطوم فرحة على استحياء للخطوة؛ إذ اعتبرتها تخلصا من مثيري التوتر في علاقات البلدين، ويتوقع هنا في الخرطوم أن يؤثر هذا التغيير على العلاقات بين البلدين.

ويشير الاهتمام الكبير الذي توليه الدولتان للزيارة الممثل في توجيه الدعوة للرئيس سلفا كير ميارديت من رصيفه البشير، ورد الأخير بإرسال وفد مقدمة، إلى أن الزيارة ربما تتوصل إلى حلول جذرية للقضايا العالقة بين الدولتين، لا سيما أن الأوضاع الاقتصادية المنهارة في كلا البلدين تضغط عليهما باتجاه الوصول لنتائج تسهم في إنقاذ الاقتصادين.

الشرق الاوسط


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6053

التعليقات
#758709 [Asmar]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:49 PM
ياكيزان كراعكم فى رقبتكم تفتحوا الماسورة
و طبعا دى وصية قوش للبشير والفائده تعم بينهم
والان قوش هو المستشار من خلف الكواليس


#758688 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:17 PM
الكاريكاتير يقول: فى اللقاءات الجماهيرية يرفع بشبوشى عصاه لرعيته(مراحه) مبشراً ومنذراً ويصف الجماعة الحاكمة بالجنوب بالحشرة الشعبية مستعيناً ببيت الشعر الهجائى لا تشترى (البتاع) إلّا والعصا معه.. اما فى غرفة النوم هنالك من لا ينام إلّا والمفراكة بصفحته.. يا عوض اطمن الله ريحك من on-off الى حين!!..


ردود على Adam Ibrahim
United States [الضيف] 09-04-2013 12:12 PM
خليك شجاع وقولها عديييييل . خايف من شنو اسى كلمة البتاع دى ما اكعب منها .


#758607 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 08:30 PM
المشاكل بين الشمال و الجنوب لا يمكن حلها و الانقاذ و البشير علي سدة الحكم :-
1 - اقليم ابيي ينتج للشمال 100 الف برميل نفط يوميا لا يمكن التخلي عنه مهما كانت الاسباب لانه اصبح يمثل القلب الذي يضخ دماء الحياة في شرايين الاقتصاد الشمالي
2 - قوات الجبهة الثورية اصبحت اكثر استقلالية في تسليحها و تموينها و تحركاتها و متوقع بعد الخريف في نهاية اكتوبر تقوم ببعض الضربات السريعة المباغتة هنا و هناك تؤدي الي فقد النظام توازنه و يعود للجفلبة و العويل و اتهام الجنوب و من ثم العودة الي سياسة ( ابو الجاز اقفل البلف )
3 - مما تقدم مصلحة الشمال و الجنوب في العمل سويا لاسقاط الانقاذ - اي اتفاقات او مفاهمات لا تصمد طويلا لان الانقاذ تعمل علي سياسة شراء الوقت لا غير .


#758548 [واد امدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 06:20 PM
منو الموزا ده ودواد الدش كارب


#758546 [anne]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 06:19 PM
نأمل أن يكون هذا هو خطوة جديدة إلى اتفاقات أخرى.
[Dim_Security NOT IMG="http://tinyurl.com/jw8agxj"]


#758208 [Majok Mac]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:35 AM
لأ أعرف تحديدٌآ من يتمتع بلزة الطعام الطباق أم آكله؟ الخزائن خفت وزنه لذا إستدعي البشير سلفا للتفاكر ورؤية أسلوب أخري للإحتيال من وجوهم


ردود على Majok Mac
[ابورده] 09-03-2013 12:52 PM
البلد فيها مجاعة يامجوك وتناحر بين القبائل واهلنا فى الجنوب بعانون من يوغندا والبلاد المجاوره . شمال السودان هو سلة الغذاء والتعليم قول خير او الصمت


#758153 [الشريف على]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:36 AM
نأمل ان تكون هذه الزيارة اخر لقاء للحديث
عن تنفيز الاتفاق والاتجاه الى ما يفيد شعبيى
البلدين والنأئى عن المشاكسات التى عادة ما
يكون الضحية فيها مواطني البلدين ...


#758151 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 10:34 AM
سلفاكير والانذار الاخير للبشير بضرورة تسليم السلطة والرحيل
لا شيء يدعو الرئيس سلفاكير رجل الاستخبارات بامتياز والحايز على دورات عديدة في مجال الاستخبارات منها التقديرات الاستخباراتية لزيارة الخرطوم للنقاش في امور محسومة بالنسبة لصالحه وهو في مركز قوة سواء كان موضوع ابيي او خلافه فسلفاكير هذه المرة مبعوث من الادارة الامريكية لاخر انذار للبشير لقبول خيارين بعد وصول السودان مرحلة الكوارث حسب اعلان الامم المتحدة واقترابه من المجاعة وشبح فشل المواسم الزراعية في عدد من ولايات الانتاج وتدهور اقتصاد الدولة ومصادرها الذي وصل مرحلة الغيبوبة من ناحية ورفض النظام للاتفاقيات واصراره للحلول العسكرية ومع ذلك لم تعد له المقدرة على صد هجمات التحالفات المسلحة وفقدانه السيطرة على عدد من الولايات ومن الناحية الاخرى اقتراب موعد تجديد العقوبات الامريكية وقانون محاسبة السودان والذي قال عنه اوباما لامير قطر السابق ان الكونغرس يضغط عليه لتنفيذه وانه نجح في تجميده عام واحد ولكنه لن يجمده مرة اخرى وسيطبقه بكامل حذافيره ومن نصوصه قلب نظام الحكم والقبض على المتهمين بارتكاب جرائم حرب والجرائم ضد الانسانية وتسليمهم للمحاكم الدولية حال استمرار البشير في الحكم في خضم هذه الازمات لا تجد الاداة الامريكية في المنطقة بعد تنحي امير قطر وحسني مبارك وحداثة رئيس الوزراء الاثيوبي في الحكم سوى سلفاكير المشهود له بقوته وذكائه الخارق الذي يعرف نفسيات البشير وكيفية تفكيره في ارسال رسالة واشنطن الي البشير وهي اعتماد الحل الشامل لكافة مشاكل السودان بما فيها فصائل الجبهة الثورية ووثيقة الفجر الجديد وترك السلطة مقابل خروج امن مؤقت , سيعرض سلفاكير على البشير اللجوء والاقامة في جوبا لانها دولة حديثة ولم تصادق على معظم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لذلك ليس عليها ضغوط اوحرج في تسليم البشير الي لاهاي كما سيقنع سلفاكير قادة الجبهة الثورية وخصوصاً عبدالواحد نور الذي يغلي غضباً من البشير بضمان وجود البشير قيد الاقامة الجبرية ريثما تهدا الامور بعدها سيعاد الي السودان ليقرر قادة الجبهة الثورية الذين سيكونون عندها في سدة الحكم ليقرروا مصيره والا فليرجى الويل والثبور وعظائم الامور لا مستشارة الرئيس للامن القومي سوزان رايس التي خبرت هروب ومماطلة البشير في تنفيذ الاتفاقات ستفتح عليه كل ملفاته القذرة وتحيل حياته الي جحيم حتى لا يتسبب السودان زيادة في التكاليف مستقبلاً للبلد الداعم الاكبر لمشروعات وبرامج الامم المتحدة


#758130 [المندكورو وقع في براسن الفشل!]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:19 AM
المتعوس وخايب الرجاء!!!!


#758108 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 09:54 AM
قالوا فصل الجنوب لن يؤثر شئ فاليذهب الجنوب بعبيده ومرضهوسجمه واضاف الطيب مصطفى فنى التلفونات الارضية بان الحمد الله الذى اذهب عنا الهم والغم ونحر الذبائح واليوم نتباكى على الاقتصاد/ هاك الضبايح دى

حقو ندى بتاع الكاركتير جائزة الطيب صالح للفنون ولا كيف/ هاك البلوفة دى


#758102 [Doufiar]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 09:49 AM
To bless the new government


#758077 [المهند]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 09:20 AM
نتمنى من الله العي العظيم ان يعود الشمال والجنوب لحضن الوطن المفقود
وبعد
ياسعادة المشير البشير
نقول لك ان سوداننا ليس ملك لك ولا للمؤتمر الغير وطني فانه ملك الذين شردتهم السيول والهجرة بعد الفصل والصالح العام اتق الله وعند لحظة اتخذ القرار تذكر هؤلاء والمظلومين من ابناء الوطن العزيز


ردود على المهند
United States [مستفسر] 09-03-2013 11:36 AM
اي لا عزاء للذين يقتلهم ويبيدهم النظام وقواته في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق


#758064 [أب أحمد الجسور]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 09:04 AM
الكنش لزومو شنو, هل له علاقة بالبترول ام ان له مأرب أخرى.
الموضوع:-
اعتقل سلفا الافراد الذين تظن الحكومة انها تدعم التمرد والمتمردين كما يحلو لعصابة المؤتمر الوطنى
لكن لم نسمع صوت للذين تم اعتقالهم مع ثقل وزنهم فى حكومة دولة الجنوب. فى الامر شئ غير معلن بدليل تشكيل حكومة الجنوب الجديدة التى أثرت على نفسها ان تشركة حتى المؤتمر الوطنى من دولة الجنوب.
الله اعلم بنواى حكومة الجنوب اهى لعبةالافاعى لمصلحة معينه تقتضى على سلفا فعلها لضمان لشئ معين ام هى وعى من حكومة الجوب بمصلحة الشعبين. الخيار الاخير مستبعد لان كل الحكومتين ماجورتين لا ترى الا الكرسى ولايهمها الشعب.


ردود على أب أحمد الجسور
United States [ابوزول] 09-03-2013 02:43 PM
الكنش عشان (دقوا الصغار يخافوا الكبار)


#758061 [واقف براى]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 08:56 AM
صداقة توم وجيرى لن تستمر ولا تستمر..


#758034 [.]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 08:04 AM
ههههههههههههههههههههههههههه
غايتو الكراكتير مبالغــــة الجن زاتو... دي مسطول ما بيفكر فيها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة