الأخبار
أخبار إقليمية
معتمد الخرطوم الأسبق اللواء الفاتح عبدون: الخرطوم انشأها المهدي في حفرة
معتمد الخرطوم الأسبق اللواء الفاتح عبدون: الخرطوم انشأها المهدي في حفرة



مابين سيول وفيضانات 1988 و2013م قراءة متأنية
09-03-2013 02:59 PM

اللجان الشعبية مسؤولة عن بيع الاراضي في مجرى السيول
منعتني السيول من دخول مقر الوالي الا بعد 10 ايام من القسم
بالرغم من ان الوضع كان اسوأ لكن لم يخرج طالب في مظاهرة ولم تعلق الدراسة
لايوجد نص يحدد مهام الوالي واختصاصاته... ومن اتى بعدي رمى بجهدي في الشارع

اصاب الدمار ولاية الخرطوم جراء السيول التي اجتاحتها عام 1946م وكذلك عانى المواطن كثيراً وفقد الارواح والممتلكات في سيول 1988م وكانت الخسائر اقل في سيول 2006م...لكن الان وبحسب الخبراء ان السيول جاءت بشكل قوي وتدمرت مناطق بأكملها وفقدت العديد من الارواح ... لم تصمد تلك المنازل امام المد الهائل من السيول فأصبحت اكواماً من الركام وبات السكان بلا مأوى واضحت معاناتهم تتحدث عنهم في ظل نقص حاد في الغذاء والكساء...لماذ تستمر معاناة المواطن في الخرطوم؟ الجهود الحكومية وصفها المتضررون بأنها ضعيفة مقارنة بحجم الخسائر...(المشهد الان) جلست الى اللواء م الفاتح عبدون والى الخرطوم ابان سيول 1988م واستنطقته في عدد من الاسئلة التي تدور في اذهان المواطنين...لماذا لم توضع خطة وبنية تحتية جيدة للخرطوم بعد سيول 1988؟ وماهي مهام واختصاصات منصب الوالي تحديداً؟ وكيف استطاعوا تجاوزالكارثة؟ كانت اجابات اللواء عبدون واضحة بالرغم من تحفظه على بعض المحاور..التفاصيل ادناه...
حوار:نفيسة محمد الحسن
*في البدء ماتعانيه الخرطوم الان هل يرجعك بالذاكرة الى كارثة السيول عام 88 وانت كنت المسؤول الاول في الولاية؟
سيول 88 عشتها في الشارع خوضاً في المياه، واول مرة اذهب الى مقرالوالي كان بعد 10 ايام من ادائي القسم.
*لماذا؟
لان عقب ادائي القسم جاءني احد وقال لي صلاح عبدالسلام رحمه الله يعقد الان مؤتمراً صحفياً ويجب ان اكون حاضراً بصفتي الوالي وبعد دقيقتين من بداية المؤتمر جاءني احد وقال لي طريق ابو ادم (انقطع) وجرفه السيل وتوقفت الحركة تماماً،فخرجت مباشرة من المؤتمر ووجدت بدرالدين طه بالخارج وترافقنا الى المهندسين بعربتي الخاصة،وجدت كل القيادات هناك وعلاقتي كانت جيدة جداً معهم وطلبت منهم عدد من الاشياء التي نحتاجها (لجر) العربات وحضروا لي كل احتياجاتي ووصلنا بجيش الى منطقة ابوادم وتمكنا من الردم وعبور العربات من والى الاتجاه الاخر واستمر ذلك حتى الثالثة صباحاً ،وشعرنا بعد ذلك بجوع شديد اتجهنا الى منزل دفع الله التوم ومتزوج من ابنة يوسف شبيكة ومنزله كان مقابلاً للمركز العام فطرقنا باب منزله وجاءنا احد الموجودين بالمنزل حينها، قلنا له نحن (جعانين) فقال لنا(ماعندنا اي حاجة هسي لكن انتظروا شوية) فذهب وجاءنا ب(رغيف) وبلح،تناولناه وقررنا التوجه الى مكاتب المعتمدية لكن تفاجأنا بوجود عسكري فقط فسألناه عن المسؤول منه فقال ذهب للعشاء بالهلتون!
*منصب الوالي هل هوسياسي ام تنفيذي خدمي ام هو بين الاثنين؟
كنت اتقلد منصب رئيس الجبهة الاسلامية في الخرطوم والامين العام للجبهة ملازمني في كل خطواتي وهو بدر الدين طه وبيننا اتفاق مطلق، كنا نجلس مع بعض نصدر القرار وانا انفذه لم نختلف يوماً الا في اللجنة الاستشارية للوالي التي كان يرأسها السيد فتحي خليل رحمه الله،اتصلوا بنا في المساء وقالوا لنا السيول اوقفت المخابز وحطمت المدارس بالكامل من مراحيض الى فصول وقالوا لنا لايمكن فتح المدارس في هذا الوضع،فقلنا لهم ينظر ويفاد، وفي الصباح اتجهت الى المهندسين وعرضت عليهم وضعنا كاملاً ووضع المدارس فقالوا لي وماهو رأيك؟ قلت: ارغب في فتح المدارس يوم15/8 فقالوا لشاب (نقيب) وشرحوا له الوضع كاملاً فقال لي سأضع برنامج لحل هذه المشكلة وبقيت في انتظاره الى ان جاءني بعد ساعتين وعرض دراسة مفصلة عن رؤيته في وضع المدارس في كل ولاية الخرطوم وكانت الحوجة ل(سرية كاملة) لعمل معالجات سريعة ،فطلبت منه تعيين امير على كل مجموعة في كل مدرسة حتى اتمكن من متابعة العمل عن طريقه ، وذهبت من هناك الى الورشة الحربية للقوات المسلحة وطلبت منهم كمية من الاحتياجات وتعهدت لهم بدفع تكاليفهم،واتفقت مع بدرالدين طه على فتح المدارس يوم15/8 لكن اللجنة رفضت ذلك وقالت لايوجد (رغيف) وكان حينها مسوؤل التموين علي الحاج فذهبت له في مخبز الجيش ببحري وطلبت منه دعمه فقال لي جداً،وبذلك توفرت لي الوجبة والمقاعد والكرانك،وبذلك اختلفت مع المجلس الاستشاري،وحسمت العديد من الخلافات اثناء تولي حكم الخرطوم،وبعد فتح المدارس لم تخرج مدرسة واحدة في مظاهرة لعدم توفر احتياجاتها ولم تدخل مدرسة واحدة في عطلة بسبب عدم تهيئة الاوضاع.
*وماهي طبيعة ومهام وظيفة الوالي تحديداً؟
ابان تولي حكم الخرطوم في تلك الفترة لم يأتيني الصادق المهدي رئيس الوزراء او حسن الترابي رئيس الحزب وقالوا لي مهامك كذا وكذا وكذا...ولم اجد شئ مكتوب تحدد اختصاصات الوالي ومهامه ،وعقدت اول اجتماع لمجلس الوزراء بالولاية بعد 19 يوم من تقلدي المنصب.
*اذن الوالي يفترض ان يكون سياسي ام تنفيذي خدمات الناس؟
اقرب ان يكون سياسي الى درجة ما.
*بماذا تقصد الى درجة ما؟
بمعنى لايمارس العمل السياسي بل يتعامل بفهم سياسي وان يكون لديه شخص ضمن حكومته يتعاون معه ويحركه في العمل التنفيذي،في السابق كان للسياسي مطلق العمل دون ان يتعارض ذلك مع الوالي فأحدث ذلك خللاً لانه اوضح ان العمل يقوم به السياسي فقط والوالي مجرد تابع ،لكن الان اصبح السياسي هو نائباً للوالي.
• *يعتقد البعض ان والي الخرطوم يحب السياسة... بحكم علاقتك به هل هذا صحيح؟
عبدالرحمن الخضر عمل معي في عدد من المواقع والتنظيمات الى ان وصل الى منصب والي القضارف، والتقيت به قبل فترة في مسجد النور وقلت له يعجبني كثيراً ان القرار الذي تصدره تتابع تنفيذه لكن اعطيك نصيحة واضحة وهي انك بالخرطوم ليس لديك عمل سياسي، قال لي السياسة كان المسؤول منها مندور والان يتولاها دكتور نذار وتواجهها الكثير من المشاكل، قلت له انا على استعداد تام لعمل سياسي في الخرطوم وكل محلية ومنطقة وشعبة اساس، فقال لي هذا مااريده وسأتيك قريباً لكن حتى الان لم اراه منذ شهرين.
وتساءلت كثيراً في السابق عن سبب وجود احزاب ؟ اليس المطلوب هو التطوير والوصول الى رفاهية الشعب السوداني ..اذن لماذا لانتفق كلنا حول هذه المعاني والمقاصد؟؟؟اذكر في السابق كنا في وقت الغداء انا وابوي والصادق المهدي الذي اعتبره صديق مقرب لي وكان وقتها رئيس وزراء وكان يتدرب معنا قلت له( لم تأتي للتدريب اليوم)قال لي (والله تعبان شديد كل الليل) قلت له والله كويس اول مره اعرف انو لارئيس الوزراء بيشتغل حتى الصباح)قال( شغل شنو نحن الليل كلو نصالح في ازهري وحسبو) فقلت له اذن انتو بتضيعوا وقتكم ووقت الشعب السداني) الى درجة ان والدي غضب مني باعتبار ان حديثي غير لائق مع ابن الامام المهدي، واذكر قبل دخول الصادق الحكم قال لي لااقبل ان ادخل البرلمان لكن رؤيته تغيرت ، وقلت له طالما دخلت البرلمان يجب ان لاتقبل بعمل تنفيذي وكنت وقتها نقيب وقلت له لايمكن ان يجعلوني القائد العام ويجب ان نؤهل انفسنا جيداً... وبعد اسبوع اصبح رئيس الحكومة،
*كيف استطعت تجاوز عام 1988م والفيضانات مع عدم وجود خطة استراتيجية لمعالجة الاوضاع؟
في تلك الفترة لم تكن هناك اليات سوى القلابات ،تجاوزناها بهمة الناس، وعندما دخل النيل توتي في الساعة الخامسة والنصف صباحاً انا كنت داخل توتي ومعي ابني وليد فقلت له يجب ان نتحرك حتى يعلم اهل توتي بدخول النيل اليهم ، وكنت متحركاً في الفكي هاشم ببحري شمال ورأيت بعيني كمية المياه وحجمها وكانت المياه اعلى من المنطقة ب40 سنت، واللاماب بحر ابيض، والمنشية وبري وامدرمان ابوروف،والمشكلة الحقيقية هي ان السيل عندما يأتي يجب ان نغلق منه البحر ونأتي بماكينة لرفع السيل داخل البحر، كل ذلك عانينا منه،اضافة الى كل ذلك لاتوجد امكانية مالية لمعالجة الاوضاع،وعملنا في كل المناطق المتأثرة بالخرطوم بمهنية ومسؤولية عالية.
*اذن كيف تم تقدير الخسائر من ممتلكات وغيرها؟
طبعاً شرق النيل لم تكن بهذا العمار الموجود الان،تأثرت ام ضوا بان كثيراً.
*كيف تصف الاوضاع المتعلقة بالسيول والامطار في الخرطوم الان؟
عندما تم بناء الخرطوم لم تكن برؤية هندسية تخطيطية،ولم تبنى بالليزر.
*ماذا يعني البناء بالليزر؟
البناء بالليزر يعني وضع الكنتورات المسطحة ومعرفة اماكن الميلان، مثلاً البحر بالنسبة للخرطوم شرق وغرب يجب ان نترك منطقة الوسط مرتفعة حتى تتجمع المياه في منطقة واحدة ومنها الى البحر،وتعلية جزء معين لتقسيم المياه ونسميه(ظهر التور) كل هذه التفاصيل يجب ان تكون حاضرة اثناء بناء مدينة ، مثلاً انسياب المياه من خزان سنار واو الروصيرص اذا كانت في ترعة رئيسية في الجزيرة او المناقل ،يجب رفع الباب في الخزان ليصب في الترعة التي بدورها ستروى اعلى حواشة في ابعد مكان في حدود الخرطوم.
*اذن هذا هو الخطا الاستراتيجي الاول وهو عدم بناء الخرطوم على تخطيط سليم؟
هكذا وجدنا الخرطوم.
*ولماذا لم تعالج هذا الخطأ وكنت المسؤول الاول في الولاية في اصعب كارثة مرت بها؟
عملنا خرط وقياسات لكن لم يحدث شئ طيلة ال7 اشهر التي حكمت فيها الخرطوم.
*لكن هذه الخطط ليست شخصية تذهب بذهاب المسوؤل الاول؟
من الذي قال لك ذلك؟! في السابق حضرنا عهد الوكيل الدائم للوزارة المعنية وهو الذي يبقى 30 عاماً وهو الذي ينفذ ويتابع والوزير شخص سياسي لايستطيع ان يسأل الوكيل، انا قمت بعمل مهم جداً في الولاية والرياضة لكن من اتى بعدي رمى بكل ماقمت به في الشارع، والان اي وزير وجهي له سؤالاً واحداً وهو اين وصلت سياة وخطط الوزير الذي سبقك؟ ستجدين الاجابة انه بدأ من الاول كأنما الذي سبقه لم يعمل بجد وهو من اتوا به ليقوم بالعمل! وهذه هي القضية.
*سعادتك اكرر سؤالي ثانية كيف تصف اوضاع الخرطوم الان فيما يتعلق بالسيول والامطار؟
في اعتقادي ان ولاية الخرطوم بذلت جهداً كبيراً لانها قامت بالمسح الجغرافي والكنتوري ،الى درجة ان السيول تجمعت في مناطق معينة ثم توزعت حسب المجاري، واخر سيل جاء على شرق النيل وتحدث الاعلام عنه لم يمر بهم.
*لكن لماذا لاتتم خطوات احترازية....السيول ضربت الخرطوم46 و88 و2006 و2013؟
الحكومة الان لاتستطيع القيام بشئ لان مساحة ضخمة جداً من اراضي الخرطوم تم بيعها من السماسرة الى اناس لايعلموا اماكن وجود المجاري والمياه.
*ولماذا تقبل الجهات المسؤولة في الوللاية بذلك؟
بكل اسف الولاية لم تكن تعلم بذلك لان الامر متروك للجان الشعبية التي تصرفت بدورها دون الرجوع الى اي مسؤول بل استفادوا هم فقط، وانا اعلم ان اللجان الشعبية تبيع الان للمواطنين مساحات لم يصلها التخطيط بعد والمواطنين للاسف الشديد يقومون بالشراء في ارض يمر بها السيل دون تسجيلها في التخطيط العمراني او اي مستند رسمي من الحكومة،وهذه مشكلة لايمكن تحميلها للحكومة بل المواطن نفسه والقائمين عليه.
*نحن نتحدث عن سيول لم تتحملها المصارف الرئيسية للولاية لانها مغلقة تماماً؟
المشكلة ان المواطنين هم من يغلقوا هذه المصارف والمجاري ، فالواحد يخج من منزله ويرمي بنفاياته داخل المجري.
*بهذا هل تعتقد ان ولاية الخرطوم كانت مستعدة للخريف هذا العام؟
لن تكون مستعدة مالم يعلم المواطن في ولاية الخرطوم بدوره،والانسان يجب ان تعلمه الطبيعة والبيئة...

المشهد الان


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4097

التعليقات
#758910 [Abu Amer]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 10:06 AM
بنظرة فاحصة لتكوين الهياكل القيادية أو التنفيذية والولاة أو المعتمدين وجيوش المسئولين الذين هم متواجدون على أجهزة الدولة أو الذين غادروا بعد أن تمكنوا هم من ضباط الجيش أو الشرطة الذين تمت احالتهم الى المعاش!! البلاد تشكو من ضيق فرص العمل، فكيف تستطيع البلاد توفير وظائف بينما السقف العلوي مقفل والذين في المراتب الدنيا لا يستطيعون الترقي الى أعلى بينما ايمان الحكومة الراسخ هو توفير الوظائف للمعاشيين والمرافيد كأنهم هم الوحيدون الذين لا تستطيع البلاد الاستغناء عنهم أم هم الوحيدون المؤهلون لقيادة البلاد وتطوير خدماتها!! هذا هو الفشل بعينه!!


#758792 [شليل وينو..!]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 06:57 AM
ممكن اقول هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
وازيد كمان هع هع
عريان ولابس سديري والله


#758666 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:43 PM
بالله شوفوا غفلتنا ...وصحيح أن الجبهجيه قد تسربوا كالنمل أو كالقمل من عيوبنا واحتلوا منا حتى جيوبنا....لاحظوا الأسماء التى كانت عام1988..الفاتح عبدون ،فتحى خليل ،على الحاج ......بلا يخم كل الجبهجيه ولا يترك منهم ديارا....


#758660 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:34 PM
سيبو الفاتح عابدون... مصيبة الخرطوم في عبدالرحمن الخضر كبيرة.


#758657 [الحقيقة مرة زي الدواء]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:29 PM
سعادة اللواء يقول (( كنت اتقلد منصب رئيس الجبهة الاسلامية في الخرطوم والامين العام للجبهة ملازمني في كل خطواتي وهو بدر الدين طه وبيننا اتفاق مطلق كنا نجلس مع بعض نصدر القرار وانا انفذه )) واحد معين رسمي في وظيفة تنفيذية محافظ لكن امين عام الجبهه الذي لا يحمل اي وظيفة دستورية كان ملازمه ويجتمعوا ويقرروا وهو ينفذ -بأي صفة دستورية كان السيد/ بدر الدين طه يملي عليك ما تفعل؟؟

بالنسبة لقوله ان اللجان الشعبية تقوم ببيع اراضي في مجاري السيول بدون علم الولاية فهذا كلام عاري من الصحة لان الحركة الاسلامية هي من اوجدت هذه اللجان المسخ ايام تعبئة الشباب للحرب في الجنوب واي لجنة شعبية غير راضي عنها يتسبب وجودها في حرمان اهل المنطقة من اي دعم للحكومة - ومعظم اعضاء اللجان مؤتمرجية وباعوا واغتنوا وبنوا عمارات تحت سمع وبصر الحزب والحكومة ومسئولي الحكومة جزء اصيل من هذه المنظومة الفاسدة
بالنسبة لقوله ((ان المواطنين هم من يغلقوا هذه المصارف والمجاري ، فالواحد يخج من منزله ويرمي بنفاياته داخل المجري. )) الم تسأل نفسك لماذا يفعل المواطنين ذلك ببساطة شديدة لان هذه المصارف ضررها اكبر من فائدتها (مثل الخمر)
1- هذه ليست مجاري تصريف بل تسمى جداول لانها اخاديد في الارض
2- جل هذه الجداول محفورة بدون ميول وبدون شبكة مناسيب
3- كل ما تطلقون عليه مجاري ونحن نسميه جداول غير مغطاة ومفتوحة
4- لا يستطيع المواطن ادخال سيارته للمنزل واذا اوقفها في الشارع انسرقت لذلك يقوم كل مواطن بالردم امام منزله ويستخدم المواطن في الردم النفايات التي دفع لكم حقها لكن ما شلتوها - يعنى المواطن يودي النفايات وين يا سعادة اللواء
5- المجاري او الجداول لانها معمولة بدون اي مناسيب ومواصفات وبدون شبكة متصلة بميول اصبح يتراكم بداخلها الماء واصبحت عامل اساسي في توالد الحشرات
6- في مدن العالم مجاري التصريف تحفر وترصف بميول ومغطاة من اعلى بسقف اسمنتي لذلك حتى المواطن لا يعرف او يحس بها فقط يرى المياه تصب في المانهولات


انتو ناس بصراحة فاسددددددددددددددددددددددددددددين ولو الفلوس التي انفقت من سنة 1956 الى تاريخ اليوم 2013 في استعدادات الخريف كان كل سنة يعملوا 25 كيلو بمواصفات جيدة كان مشاكل الصرف انتهت

اما بخصوص الخطوط الكنتورية فيا سعادة اللواء موضوع الليزر والاقمار الصناعية واجهزة التوتال استيشن ...الخ كلها حديثة وكنا في الجامعه نعمل خطوط الكنتور بجهاز اللافل (جهاز تسجيل المناسيب ) لو من سنة 1956 كل طالب او كل دفعة في الجامعة في المساحه او الهندسة قامت بعمل خطوط كنتورية لعشرة كيلو مربع كان الخارطة الكنتورية انتهت وصارت جاهزة - لكن للاسف نحن السودانيون مبرجلين وليس لدينا خطط لكن على الاقل حتى عام 1989 كان عندنا ذمة - اليوم لا ذمة لا وطن لا اي شئ - فقعتوا مرارتنا ربنا يفقع مرارتكم


#758602 [عصمتووف]
2.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 08:26 PM
معتمد الخرطوم الأسبق اللواء الفاتح عبدون: الخرطوم انشأها المهدي في حفرة مملكة هولندا في حفره عميقة فقط ثانيا كيف تسمح الدوله للجان الشعبية المتاجرة بالاراضي وهل المواطن يدري مسارات السيول بحكم صاحب الحاجة ارعن لكن دائما فشلكم وخيبتكم تعلق علي المواطن في حين تعرفون فضل المواطن وقت الانتخابات والضرائب والجبايات


#758567 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 07:00 PM
عجبا كيف لهذا ان يكون واليا وهو لايحمل افكار موظف في ولاية تعجبت حقيقة من هذا الرجل فعلا لك الله يابلادى وهذا الرجل اصبح واليا بالؤلا لابالكفاءة لانه من حواره واجابته لايحمل افكار تؤهله ليكون قيادى في الولاية ليها حق البلد خربانة


#758566 [chinma]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 06:59 PM
مش عارف كيف كنت واليا علي الخرطوم وأنت لا تعرف تاريخها ومتي أنشئت ؟؟؟


#758550 [دنقس راسك انت سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 06:21 PM
ياعبدون انت وتنظيمك نظرتكم للعمل الاداري سياسيه

وكل هدفكم تمكين الاخوان المسلمين


بطل لف ودوران




لذلك يحدث هذا الخرا وسيحدث



الى ان يطيحكم المولى عز وجل من ظهور الشعب

قرف يقرفكم كلكم


#758525 [محسن ابو حراز]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالي

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99)
صدق الله العظيم


#758514 [AMJAD]
3.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 05:29 PM
عبد الرحمن الخضر شقال بالتجنيد للدفاع الشعبى لانو الحوافز و المأكله كبيره و هو معروف بذلك و عشان كده طرد من بورسودان و القضارف , المساكين الذين بيوتهم تهدمت يعوضهم الله سبحانه وتعالى , الخرطوم اوسخ و اعفن عاصمه و لا تنتظروا من الوالى خير و هو مهووس حروب و عقليته عقلية راعى غنم ***** حتى فى لبسه جلف قال والى قال


#758504 [Abu Amer]
4.50/5 (3 صوت)

09-03-2013 05:16 PM
أولا علمنا التاريخ أن الخرطوم لم يقم ببناءها المهدي!! بل المهدي حضر لتحرير الخرطوم ووجدها عاصمة البلاد .. هل المهدي هو المهندس الذي بنى الخرطوم؟؟؟


#758493 [ود المك222]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 05:09 PM
من اكفاءه المحافظين المرو في الخرطوم 1 مهدي مصطفى الهادي 2 اللواء كمال ابشر 3 اللواء صادق سالم ........ ديل الوحدين الكانو بشتغلو...


ردود على ود المك222
European Union [دار الوثائق] 09-03-2013 08:00 PM
والله الاخير ده سجم امو ما عارفو غير تكسير التلج ما بعرف يعمل اى حاجة


#758425 [ابوالهول]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 03:38 PM
اعوذ بالله
انتوالبلاوي دي بتطلعوها من القبور ليه ؟؟؟وكيف ؟؟؟؟؟؟؟


#758415 [الحفرة الابدية]
5.00/5 (7 صوت)

09-03-2013 03:27 PM
الخرطوم انشأءها المهدي في حفرة
ورماها الصادق فى الحفرة و اجهزت عليها الجبهة الاسلامية الى قاع الحفرة


ردود على الحفرة الابدية
[Sudan Sai] 09-03-2013 04:12 PM
والله ما قلت إلا الحقيقة الله يختك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة