الأخبار
أخبار إقليمية
عمر البشير يعلن السماح بمرور نفط الجنوب
عمر البشير يعلن السماح بمرور نفط الجنوب
عمر البشير يعلن السماح بمرور نفط الجنوب


09-03-2013 08:31 PM
أعلن عمر البشير السماح بمرور نفط الجنوب عبر أراضيه عقب زيارة قام بها سالفا كير رئيس جنوب السودان للخرطوم.

ووعد البشير بالتزام بلاده بجميع الاتفاقيات التي وقعتها الخرطوم مع الجنوب، ومن ضمنها الاتفاقية التي تتعلق بمرور النفط المصدر من الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وكان السودان قد هدد في وقت سابق بعدم السماح لنفط الجنوب بالوصول للموانئ من أجل التصدير.

يذكر أن الخلاف على عوائد النفط كثيرا ما ينشب بين الدولتين ويؤدي الى إعاقة تصدير النفط، مما يعود بأضرار على اقتصادي البلدين.

وكان رئيس جنوب السودان قد وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم قبل أيام قليلة من انتهاء مهلة السودان الذي حددها لوقف نقل النفط من دولة الجنوب عبر خطوط أنابيب مهمة.

وكان في استقبال كير نظيره السوداني عمر البشير.

يذكر أن آخر زيارة قام بها كير للخرطوم كانت في أكتوبر / تشرين الأول 2011.

وأعلن السودان في يونيو/حزيران تجميد تسع اتفاقيات أمنية واقتصادية مع جنوب السودان، وهدد بإغلاق أنابيب نقل النفط التي تربط بين جنوب السودان وموانئ التصدير السودانية على البحر الأحمر.

وجاء القرار بعد اتهام البشير جوبا بدعم متمردين يعملون عبر الحدود المتنازع عليها. لكن جنوب السودان تنفي تقديم أي دعم للمتمردين.

وكان الجانبان قد اتفقا في مارس / آذار على نزع فتيل التوتر واستئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر السودان الذي يمثل الطريق الوحيد لوصول نفط جنوب السودان إلى الاسواق.

ويعتمد جنوب السودان بشكل كبير على صادرات النفط وقد يؤدي وقف تدفق النفط إلى تداعيات اقتصادية وسياسية خطيرة على البلاد.

بي بي سي


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 7409

التعليقات
#759251 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 04:51 PM
ما قلتو نوبــــــــــــــــــــــــــــة ...


#758893 [مختار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 09:54 AM
ياعوووووووض خلي البلف فااااااتح
الله يكون في عونك ياعوض


#758805 [أحمد الصيني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 07:48 AM
احيييي انا يا ود أم زقـدا
ما قولتا حشرات شعبية !!


#758784 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 06:04 AM
قال المثل : البدوروا بقولولو حميد والمابدوروا بقولولو #### (املا الفراغ بالمناسب ... العذر لمن لم يعرف المثل وكذلك العذر مضاعف للعرفوهو)
ومناسبة المثل انوا بشه على غير العاده ارتكب حاجه صاح وبرضوا الناس ساخطه عليهو .. الطيب القعده في شنو الثورات بقت موضه في العالم وفي مصر بتجي تفصيل كمان
الشاعر الفذ ود البلال أبدع لمن قال :
الجاب كتالك ..
كان راجيهو ..
يجيب حجازك ..
أرجى الري ..

وياهو زي ده أنحن والاخوان في الجنوب قاعدييييييييين وراجين الري .. انشالله بس ما يطول


#758779 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 05:14 AM
سلفاكير قال للبشير
(((يا راجل انته عايز سنو !! نهنا نختليك فى حسابك وبدون مساكل ))


#758751 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 02:48 AM
أعلن عمر البشير السماح بمرور نفط الجنوب عبر أراضيه

إنتو حيلتكم كلها بيت إيجارالأراضى دى ورثتها من أبوك يا حيوان.


#758740 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 01:44 AM
صدر البترول ام ظل البلف مفقول ما هى الفوائد التى يجنيها الشعب لا توجد صفر بدون مبالغة وحتى ما يظهر من شوية بحبحه داخل البلد يرجع لبزنس شركات اليهود والباقى فى جيوبهم ارصدتهم بالخارج


#758728 [Asmar]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 12:40 AM
شقل قوش ظهر
بكره يرجع نافع و يقول اقفلوها

والله ان لو كنت سلفا ما اصدر نقطة


#758710 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:51 PM
اها تمن الرجوع عن القرارات دى شنو؟.. المصفوفة الامنية؟.. سلفاكير حيقطع الدعم عن الجبهة الثورية ولّلا اقتنعتوا انو مافى دعم من اساسو؟..


#758704 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 11:40 PM
عوض داير يفتح لكن لقي البلف اتحلج..يعمل شنو؟؟؟؟


#758687 [Huyam Abdullah]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:16 PM
أجيبوني من هو الشاويش البشير حتى يتحكم في مصير شعبين بفتح أنابيب الدولارات متى ما شاء ويغلغها إذا أبى!!! أين بطانته الخرساء البلهاء بمايسمى البرلمان المعين الهزيل وأين دوره من القرارات السيادية التي تمس رعايا السودان. ولماذا يستجيب الكابوي رئيس الجنوب لأوامره ولئن كان له ذرة كرامه له ولشعبه لترك ثروات بلاده في باطن الأرض نكاية بالشاويش .. هناك دول كثيرة ليس لها ثروات ولاموارد بمثل ما لدى الجنوب من نعمة الماء والأرض الخصبة والثروة الحيوانية والغابية وهلمجرا ولاتملك قطرة واحدة من الزيت وتعيش في بحبوحة ورغد العيش أتدرون لماذا ؟ لانها لايوجد بها فساد مالي وإداري كالذي تتمتع به الدولتين الفاشلتين. في النهاية القرار ليس في صالح مواطني الدولتين وإنما لنفخ جيوب سدنة المؤتمر الوثني وهذه تمثيلية خبيثة الإخراج من أجل بقاء النظامين في السلطة ودع الشعوب تذهب للجحيم.


#758678 [ابومونتي.]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:58 PM
لن,,,ينصلح حال شعب راعيهو,,,أحمق.


#758677 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:54 PM
البشير العوير : يا عوض أقفل البلف
عوض بلف : قفلتو يا ريس
البشير العوير : يا عوض أفتحو
عوض بلف : فتحتو يا ريس
البشير العوير : يا عوض أقفلو تاني
عوض بلف : خلاس ياريس قفلتو
البشير العوير : أفتحو تاني
كرتي : البشير لم يأمر بقفل الخط
الطفل المعجزة : مافي مشكلة عندنا دهب
وزير المالية : مافي أي مشكلة ، مافي أي مشكلة


#758659 [Khalid Bhri]
2.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 10:30 PM
هل يعقل وفي 2013 ان يكون هذا الكم من السلطة في يد فرد؟؟؟
اين مؤسسات الدولة؟؟؟؟
اين التمثيل الشعبي في شكل برلمان او حتي في شكل راكوبة مندوب؟؟؟
سلطة مطلقة لا يملكها اي رئيس في اي دولة في العالم... ادت الي الفرعنة والتطاول حتي علي المجتمع الدولي
والله المصريين طلعوا ارجل مننا مليون مرة....
عملوا اللي احنا لو شفنا ليلة القدر ما نقدر نعمله...

مع خالص احترامي لكل الشعب السوداني...هذه الاسئلة:
1. هل العيب في الحكومة اللي دايسانا بالجزمة طوال هذه السنين؟
2. هل العيب في الحكومة الوحيده في العالم اللي "مسئولينها" يطلعو يشتموا الشعب؟؟
3. هل نحن ك"شعب" نستحق حكومة افضل من كده؟؟
4. هل نحن اصبحنا شعب ***** ورمدان؟؟؟ واذا سالتوني وبكل صراحة... انا ارحج كده
4. ام!!! هل نحن وصلنا مرحلة الياس واللامبالاه؟؟

يمكن العيب فينا!!!
خلونا نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب الحكومة

الله يرحم تاريخنا اللي بقي الشئ الوحيد اللي يسبب الفخر في بلدنا
ماعدا تاريخ اجدادنا فالسودان مصدر عار في كل انحاء العالم.....
حتي في اليمن وجبوتي تلاقي السوداني محتقر....
عايز اختم بالدعاء لبلدنا لكن والله .... انا اعتقد حتي الدعاء ما راح يجيب فايدة


#758640 [حبيبي فلّس]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 09:40 PM
ياخييييييييييييييي إيه الحلم والكرم والتسامح ده كله ولا خواجة خريستو فلّس؟؟


#758633 [khalidal m Ali]
3.75/5 (4 صوت)

09-03-2013 09:30 PM
عوض افتح الانبوب بتاع ناس حجه هديه الورثوه من المرحوم حسن احمد>>>>>>>> العرض التانى للمسلسل الهندى .


#758631 [The truth]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 09:29 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#758619 [ودالعوض]
4.69/5 (5 صوت)

09-03-2013 09:06 PM
الأخبار وألأنباء الرئيس غاضب من الجنوب وحكومته مقالات وتدبيجات قطع مرور النفط ومنع تصديره ضجة واصوات عالية في الشمال ثم فجأة يحل سلفا كير وفي دقائق يوافقون علي استمرار تصدير النفط؟ اي موقف هذا ؟ لماذا تتدخل الأنفعالات والعنتريات والفورات في سياسة السودان هل السبب عدم وجود حكام راشدين؟ حتي يلعبوا بنا ويوتروا اعصابنا في كل خبر كاذب لايمت للواقع؟ ماذنبنا ان نتحمل كل هذا الضغط السياسي والنفسي علي عقولنا والي متي تظل المسألة اهواء وانفعالات دون تبصر وتفكير الجريمة الكبري كانت في انفصال الجنوب نفسه اللذي كان الضامن لتأطير هوية السودان الأفريقية العربية المختلطة والتي كانت لو سمح لها بالحياة ان تبني وطنا راسخا ولكننا فعلنا العكس فأصبحنا كالغربان وسط اللئام وتداعت الينا كل الحروب والمآسي حيث فقدنا الهوية والوطنية ثم بضغط العوامل الأخري انهارت قيم ومعاني كثيرة ومبادئ انتجت اجيالا لاثقافة ولا فهم ولا حتي فكر ايجابي المنطلق نحو وطن جامع بمعني ان الأنهيار والتقزم حصل وانتظروا القادم بأذن الله تعالي طالما لا يوجد وطن ولا انتماء بل اننا نعيش في زمن اضافي لن يؤخر في مسيرة العدم


ردود على ودالعوض
United States [Abu] 09-04-2013 07:51 AM
Utterly Fabulous in every aspect. Well done and keep the good work?
Needless to mention that you have said it all;

United States [عبد الله] 09-03-2013 11:20 PM
شكرا لك اخى ود العوض على تعليقك الذى يحمل الحقيقه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة