الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة متوقعة عقب طرد جنوب السودان آلاف الأوغنديين..تخوف من عمليات انتقامية ضد مواطني جوبا في كمبالا
أزمة متوقعة عقب طرد جنوب السودان آلاف الأوغنديين..تخوف من عمليات انتقامية ضد مواطني جوبا في كمبالا
أزمة متوقعة عقب طرد جنوب السودان آلاف الأوغنديين..تخوف من عمليات انتقامية ضد مواطني جوبا في كمبالا
قيادة مركبات البودا بودا لم تعد حكراً على الرجال في كينيا


09-05-2013 03:29 AM
لندن: مصطفى سري
نشرت الشرطة الأوغندية أعدادا إضافية من قواتها لحماية مواطني دولة جنوب السودان في أوغندا خاصة العاصمة كمبالا، بعد أن قامت جوبا بإصدار قرار أوقفت بموجبه الأجانب عن العمل في إحدى وسائل المواصلات الداخلية، غالبيتهم من مواطني أوغندا.

وقد تسبب القرار الذي أصدره وزير الداخلية في جنوب السودان اليو ايانج اليو بإيقاف سائقي الدراجات النارية التي تستخدم كوسيلة مواصلات داخلية، ويطلق عليها اسم «البودا بودا»، في نشوب أزمة مكتومة بين البلدين، خاصة أن أغلب السائقين من مواطني دولة أوغندا. غير أن مواطني جنوب السودان أبدوا ارتياحا للقرار بسبب احتكار الأوغنديين لسوق العمل، حيث يعمل أكثر من 1600 أوغندي في قيادة «البودا بودا». ويتهم الجنوبيون بعض مواطني دولة أوغندا العاملين في جوبا ومناطق أخرى بارتكاب جرائم جنائية بهدف السرقة يجري خلالها استخدام الموتوسيكلات التي تعتبر أكثر وسيلة المواصلات شيوعا. وقد عاد الآلاف من الأوغنديين مستخدمين الدرجات النارية إلى بلادهم من جوبا لمسافة تبعد قرابة 600 كيلومتر.

وقال عدد من مواطني جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف إن قرار وزير الداخلية سيمكن من احتواء الكثير من جرائم السرقة التي تشهدها جوبا ويضع حدا لها. ووصفوا قرار الوزير بالثوري. وطالب عدد منهم وزارة خارجية جنوب السودان بالاتصال مع الحكومة الأوغندية لحماية مواطني بلدهم المقيمين في كمبالا من أي حملات انتقامية يقوم بها المبعدون من جوبا أو ذووهم لفقدانهم مصادر دخلهم، وقالوا إن مواطني جنوب السودان في أوغندا أصبحوا يجدون مضايقات وتحرشا بالفعل، وأنهم أصبحوا يحتاجون إلى الحماية اللازمة.

وقال مصدر حكومي من جنوب السودان مقيم في أوغندا، طلب عدم الكشف عن هويته لدواع أمنية، لـ«الشرق الأوسط»، إن جوبا كان عليها أن تستدعي سفير أوغندا في جوبا لاستيضاحه بما يتعرض له مواطنو جنوب السودان من مضايقات في كمبالا وعدد من المدن الأوغندية الأخرى. وأضاف أن الشرطة الأوغندية لا تقوم باتخاذ أي إجراءات ضد مواطنيها الذين يستهدفون أبناء جنوب السودان في كمبالا، وقال إنه لا يستبعد «أن تقود هذه المشاكل إلى أزمة بين البلدين إذا لم تتدخل قيادتا الدولتين لإدراكها وبسرعة».

وأشار المصدر إلى أن قرار وزير داخلية بلاده لم يستهدف الأوغنديين وحدهم بل أجانب من دول أخرى. وأضاف أن هناك أجانب آخرين ما زالوا يعملون، وأن الذين جرى إبعادهم ليست لديهم إقامة في جوبا ولا يملكون تصاريح عمل. وقال إن «هذا أمر معمول به حتى في كمبالا في تعاملها معنا، لأنه ينظم العمل.. وهو حق لأي دولة لحماية أمنها القومي»، وتابع أن «هناك الكثير الذي يجمعنا مع أوغندا، خاصة أنها من أكثر الدول التي دعمت نضالنا طوال 22 عاما في الحروب التي خضناها مع الخرطوم، وقدمت لنا المأوى والدعم». وأردف «أعتقد أن المسؤولين في كمبالا سيتفهمون خطواتنا لأننا دولة جديدة، ونحتاج أن نوفر الخدمات لمواطنينا وهي قليلة، خاصة أننا نتعرض لمشاكل اقتصادية كبيرة».

من جانبه، نقل موقع «سودان تريبيون» عن نائب المتحدث الرسمي باسم شرطة أوغندا قوله إن الأجهزة الأمنية وصلتها أحاديث من مواطني أوغندا تطالب بطرد مواطني جنوب السودان بالمثل. وأضاف أن شرطة بلاده ستقوم بتوسيع عمل الحماية للسودانيين الجنوبيين الذين يقيمون في أوغندا، مشيرا إلى عدم تسجيل أي هجوم لمواطني جنوب السودان منذ أن اتخذت جوبا قرارها في إبعاد العمال الأوغنديين. وقال إن أي اعتداءات حدثت في دولة الجنوب من قبل مواطني بلاده يجب أن تعامل على أساس أنها جرائم فردية، وألا تتعامل معها جوبا سياسيا.

وطلبت سفارة جنوب السودان في أوغندا من مواطنيها المقيمين في كمبالا والمناطق الأخرى الإبلاغ فورا عند وقوع أي هجوم أو اعتداء عليهم من الشرطة الأوغندية والسفارة، موضحة أن عليهم عدم التحرك ليلا في أي مواقع داخل أوغندا حتى تعود الأوضاع إلى طبيعتها.

الشرق الاوسط


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 13247

التعليقات
#760347 [amady]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 11:49 PM
جوبا مالك عليا جوبا شلتي عينيا ياشجره ياتينه الديمه علي حنينه (ااااه يازمن اااه ياانفصال) يوغنديس بقوا يعملوا فيكي كده اصببببببببببببروا تمشوا مني وين ياي غنديس . (ودالنوبه)


#760318 [عباس التحت اللباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 10:35 PM
فخار يكسر بعض


#760311 [الامبراطور]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 10:09 PM
قرار سليم ولابد من إغلاق البارات لوضع حد من الفساد .... واصل سيد الوزير مذيد من القرارات الهادفة


#760154 [makol]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 04:40 PM
مبروك والى الامام يا سيد الوزير


#759895 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 12:11 PM
من زمان كايسين لينا لسبب ندق بيهو موسيفينى رئيس الواقى الذكرى لانه سبب المصائب كلها في الجنوب وفصل الجنوب المعنى لو هبشتم جنوبنا الحبيب او اهله سوف نحتل كمبالا في ظرف 48 ساعة


#759855 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 11:41 AM
يوغندا هي الدولة الجارة الوحيدة التي لم تكن على وفاق مع السودان القديم وهي ايضا ليست على وفاق مع جنوب السودان رغم انها لعبت الدور الاهم في فصله عن الشمال باشتراكها في تنفيذ عمليه اغتيال رجل الوحدة القوي الدكتور جون قرنق لتنفرد بعد ذلك بالجماعة الموجودين حاليا على رأس دولة الجنوب وتفعل فيهم افاعيل السحر بتحريضها المستمر لهم على الشمال وقد فتحوا معها الابواب واسعة ظانين فيها خير ولكن هاهي تخرج الشر من جوفها تجاه مواطني دولة جنوب السودان اما رئيسها موسيفيني فهو يكره السودان والسودانيين منذ تسلمه السلطة والسبب انه انقلب على رجل كنا نحترمه كثيرا ولا نفرق بينه وبين مواطني جنوب السودان وهو الحاج عيدي امين دادة وقد كان صديقا عزيزا للرئيس جعفر نميري لذلك ومنذ وصول موسفيني للسلطة لم يوفر جهدا في ايذاء السودان السابق ونفس العداوة تستمر مع جنوب السودان بطريقة المد والجزر كلما ما طرأ طارئ في العلاقات بين البلدين.......


#759815 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 11:12 AM
هم يفرزوهم كيف من بعض
امشي يا شيخ شوف ليك ناس عقولا صغيره


ردود على ياسر
[mojaf] 09-05-2013 09:48 PM
وانتو بفرزوكم كيف؟

أوعك تكون فاكر انكم مختلفين بالنسبة لأي مواطن من دولة ثانية.
جرب اتفرج القنوات العربية وشوف نظرتهم للسودانيين.


#759719 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 10:10 AM
يجب ان تكون قراراتنا مدروسة جيدا قبل تطبيقها خوفا من نشوب بعض سوء الفهم


#759651 [عبداللة قرنق]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2013 09:13 AM
من الواضج جنوب السودان اصبح تخطط في السليم لانو لان في إستقلالية وفوضي شديد من الاجانب ,نعم هم كانو محرضين للانفصال لكن هذا لا يعني انو يعملوا جرائم واشغال هامشية والرزيلة . في دول زي اثيوبيا ساعدوا جنوب السودان ومقيمين بلا مشاكل . أي ( مجرم برة . بتعت بودا برة . البنضف كورعين نساوين برة . بتعت الرزيلة برة. ) . نشيد بقرار وزير الدخلية ونحن معاك لتطوير وتنظيم البلد


ردود على عبداللة قرنق
United States [osama] 09-05-2013 03:45 PM
إلى الأمام أحباؤنا في دولة جنوب السودان
ونتمنى لكم الاستقرار والازدهار

United States [السنجاوي] 09-05-2013 11:48 AM
ربنا يوقفكم يا عبد الله
ولازم الجنوبي يشتغل في كل المجالات حتى تعتمدوا على أنفسكم
ونتمنى لكم التوفيق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة