الأخبار
أخبار إقليمية
سلفاكير : قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي حسم ملكية الأرض لقبيلة دينكا نقوك،
سلفاكير : قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي حسم ملكية الأرض لقبيلة دينكا نقوك،
سلفاكير : قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي حسم ملكية الأرض لقبيلة دينكا نقوك،


لا توجد مشكلة بشأن أبيي في حالة الالتزام باتفاقياتنا
09-04-2013 08:46 AM
الخرطوم - عماد حسن

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير ميارديت بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين بلديهما، وتنفيذ واحترام اتفاق التعاون الموقع بأديس أبابا العام الماضي، وعدم دعم وإيواء المتمردين، وفي حين دعا سلفاكير الخرطوم إلى القبول باستفتاء “أبيي” في أكتوبر المقبل، سمح البشير لجنوب السودان بمواصلة تصدير نفطه عبر ميناء بورسودان .

وقال البشير في اجتماع مع سلفاكير في الخرطوم أمس، إن الاتفاقات التي وقعها الجانبان تسمح بنقل نفط جنوب السودان . وتعهد بالعمل على إيجاد تسوية لأزمة أبيي، وقال “نؤكد عزمنا على إيجاد حل عبر الحوار يرضي كافة المكونات السكانية لأبيي” والتي تتمثل في قبيلتي دينكا نقوك الموالية لجوبا والمسيرية العربية الموالية للخرطوم . وأضاف “أن تكوين المؤسسات التنفيذية والتشريعية بأبيي هي خطوة مهمة ينبغي العمل على إنفاذها أولاً، وسنعمل على إيجاد حل مرض حتى لا تكون أبيي خنجراً في خصر علاقات بلدينا” .

واعتبر البشير التزام السودان وجنوب السودان بوقف الدعم والإيواء للحركات المتمردة في البلدين هو الوسيلة الأنجع لبناء الثقة بين الجانبين، وقال “إن تحديد الخط الصفري على حدود البلدين، الذي يتم على أساسه تحديد المنطقة العازلة منزوعة السلاح، مهم وأساسي للأمن على الحدود ويسهل تبادل المنافع من تجارة ونفط وحركة رعاة عبر الحدود” . وأكد التزام بلاده بالشروع فوراً في ترسيم الحدود، داعياً إلى العمل المشترك بين الدولتين لتسهيل إكمال فريق الخبراء من الاتحاد الإفريقي لمهمته .

من جانبه، قال سلفاكير في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمباحثات المشتركة، “لا توجد مشكلة بشأن أبيي إذا ما تم الالتزام بما اتفقنا عليه عبر اتفاق السلام الشامل وبروتوكول أبيي وقرار محكمة التحكيم الدولية ومقترح الوساطة الإفريقية” . وأضاف “لقد قبلنا بمقترح الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ومازلنا ننتظر موافقة السودان على المقترح”، الذي تقدم به رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوي ثابو مبيكي، وتبناه الاتحاد الإفريقي في سبتمبر/أيلول الماضي، وينص على إجراء استفتاء حول أبيي في أكتوبر المقبل . وأعاد سلفاكير التذكير بقرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي بشأن أبيي، قائلاً إنه حسم ملكية الأرض لقبيلة دينكا نقوك، الموالية لجنوب السودان . وشدد على أن القرار واجب النفاذ .

ونفي سلفاكير أن تكون بلاده داعمة لأي مجموعات سودانية متمردة . وقال “لست هنا للدفاع عن موقف بلادنا والتأكيد على أننا لا ندعم المتمردين، فهذا شيء يثبته الواقع على الأرض، كما أنني لم آت إلى هنا للشكوى من أنه يتم اتهامنا من قبلكم من دون سبب” . وأضاف “أؤكد مرة أخرى استعدادي لاتخاذ الإجراءات المناسبة إن تم تقديم دليل من قبلكم على دعم أي مجموعات متمردة” .

وهيمنت قضية أبيي على المباحثات بالدرجة الأولى، وأخذت حيزاً كبيراً في الاجتماع المغلق بين الرئيسين، وكشفت مصادر عن إصرار سلفاكير على قيام الاستفاء حولها في موعده المقترح عبر الوساطة الإفريقية في أكتوبر المقبل، وأشارت إلى أن البشير رفض ذلك باعتبار أن إجراء الاستفتاء من طرف واحد أمر غير قانوني . وتقوم قوات إثيوبية قوامها أكثر من 4 آلاف جندي بحفظ السلام في المنطقة المتنازع عليها تحت إشراف الأمم المتحدة .

وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي قال لدى وصول سلفاكير مطار الخرطوم “إن زيارة رئيس دولة جنوب السودان إلى الخرطوم ستفتح الباب لعلاقات جديدة بين الخرطوم وجوبا لتجاوز العقبات التي ظلت تؤثر في مسارات العلاقة بين البلدين” . وأضاف “نعتقد أن الأجواء مناسبة وأن الرئيس سلفاكير جاء بنوايا طيبة”، وأشار إلى “أن زيارة سلفاكير إلى الخرطوم تستغرق يوماً واحداً، وهي ليست كافية لحلحلة كل القضايا، ولكن مثل هذه الزيارة مطلوب منها إبداء حسن النوايا وحلحلة بعض المسائل الأساسية” .

وتأتي زيارة سلفاكير قبل ثلاثة أيام من انقضاء مهلة حددتها الخرطوم لوقف تصدير نفط الجنوب عبر خطوط الأنابيب السودانية . وكان البلدان قد فشلا في تجاوز عدة قضايا عالقة، منها المناطق الحدودية المتنازع عليها مثل أبيي الغنية بالنفط، وتصدير البترول الجنوبي عبر الموانئ السودانية، والاتهامات المتبادلة بدعم جماعات متمردة في الدولتين رغم توقيعهما اتفاقاً للتعاون المشترك قبل ما يقرب من عام .

الخليج


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4674

التعليقات
#759451 [الحازمي]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 10:42 PM
أبيي قد حسمتها المحكمة الدولية على حكومة الخرطوم الكف عن اللف و الدوران
حكومةالجلابة و أبناء المسيرية في المؤتمر الوطني أمثال السفيرالدرديري محمد أحمد الذي توارى عن الأنظار هم من أضاع القضية!!!!!
على أهلنا المسيرية الاتفاق مع اخوانهم الدينكا و الدفع في اتجاه جعل أبيي منطقة تكامل و الا فانها كشمير افريقيا لا محالة و الخاسر انسان المنطقة لا سماسرة السياسة في الخرطوم الذين أضاعواالجنوب و بغباء و "الغريق لقدام"


#759420 [ZoolSakeet]
5.00/5 (2 صوت)

09-04-2013 09:47 PM
التحكيم الدولي في لآهاي كان يدور حول هجليج و لا علاقة له بأبيى من قريب او بعيد.


#759344 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 07:41 PM
ليه ما تكون ابيى منطقة تكامل بين البلدين يتعايش فيها المسيرية والدينكا كما كانوا لمئات السنين مع تخييرهم فى اخذ احدى الجنسيتين.. وانحنا عشمانين فى الاتحاد ولو كان كونفيدرالى..
البشير طرح مسألة التكامل بشأن حلايب والمصريين طنشوه.. طيب ابيى اولى بهذا الاقتراح..
الاسكندنافيين قعدوا يتفاوضوا اربعين سنة فى ترسيم الحدود بينهم دون حرب.. وفى النهاية اعتمدوا مناطق النزاع للتكامل خصوصاً شريط (تورنادالن) بين السويد وفنلندا، ومنطقة (الصخرات الثلاث) فى اقصى الشمال بين السويد وفنلندا والنرويج .. و أى زول محتفظ بجنسيته.. مع العلم هم اصلاً مفعلين الاتفاقيات الاربعة مش فى اسكندنافيا بس ولكن مع كل دول الاتحاد الاوروبى..


#759262 [انصاري]
5.00/5 (3 صوت)

09-04-2013 05:22 PM
أبيي حسمها التحكيم الدولي في لآهاي للجنوب بلا رجعة..


#759223 [abujeba]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 04:06 PM
abeiy is soth sudanese area we must belive that


#759095 [المعلم]
5.00/5 (3 صوت)

09-04-2013 12:54 PM
سلفاكير جاء من أجل هدف معين هو استمرار تصدير النفط وقد حققه اما مشكلة أبيي لم تراوح مكانها وقد أصر على أن ابيي تابعة لجنوب السودان فهل فهمتم ما قصده المحكمة وقيام الإستفتاء في اكتوبر ولم يعترف بدعم المتمردين ولا إيوائهم ولا حتى أشار إلى تسليمهم لحكومة الخرطوم وكذلك إنحناءه للعلم لم يحن للعلم ولكن التحية القائد ارهبه فرد التحية يا جماعة فوقوا لماذا تفسرون كلماته بغير ما أراده وإنحناءه للعلم لرد التحية لقوات الشرف الخاص لا كما يفهم وليس كركوع فاطمة لقرنق

ويجب على البشير إغلاق النفط لحين البت في قضية أبيي ويجب على سلفاكير الإعتراف بأن ابيي تابعة للسودان حتى يتم الإستمرار في تصدير النفط وكذلك يجب على الحكومتين التوصل إلى إتفاق تام وشامل في الحدود أولا قبل التعاون وتصدير النفط وهذا الأمر يفتح الأبواب لحلحلة كافة الأمور الأخرى

ويجب على سلفاكير أن يتحلى بروح القيادة والشجاعة والإعتراف بتبعية أبيي للسودان ولقبيلة المسيرية لا أن يأتي ويوقع إتفاقيات وبالخلف يحارب السودان بدعم المتمردين وإيواءهم وكذلك يجب على سلفاكير سحب كافة قواته من السودان إذا أراد فعلاً أن يظل رئيساً للجنوب ويقود شعبه لبر الأمان


ردود على المعلم
[ود ابو زهانة] 09-04-2013 06:39 PM
البوم البعجبو الخراب .. أهو نوعك ده سبب بلاوى السودان .. ولو كان عندك منطق كنا فهمنا لكك تصدر فى الاوامر زى الجنرال مونتقومرى فى الحرب العالمية الثانية .. ياخى ناقش بمنطق والبلد دى ما حقتك براك ولا ورثتها من ابوك .. قال المعلم قال!! : انت فعلا معلم لكن بطريقة اولاد بمبة .. تحبها ازاى يابيه رفيعة ولا ملظلظة


#759064 [يوسف محمد احمد]
5.00/5 (3 صوت)

09-04-2013 12:18 PM
هذا ليس حلا نحن كمان بنقول انه ابيي سودانية لاهلنا المسيرية والقبائل الاخرى ولا يمكن نكران ذلك واي حل غير كدة حتى لو وافقت حكومة الكيزان لن يكون حلا على الارض عشان كدة لازم الجلوس مع كل الناس هناك ومناقشة الحل


#758988 [عبداللة قرنق .من واشنطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 11:06 AM
يا مسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسيرية ( احسن ليكم تعالو معانا قبل الناس ما تمشي إستفتاء ) أشان البقر ياكل ويشرب وتستفيدو مع الناس في قريشات الزيت وجيبو واحد( نجيييييييييط ) أشان بنج يطلع قرار يعينو مساعد رئيس الجمهورية ويعملو لية مطار في أبيي وأبيي تبقي مدينة بدل الناس تموت في قطاطي بدون فائدة


#758944 [ابوزول]
5.00/5 (4 صوت)

09-04-2013 10:30 AM
تزكروا معي ماقاله سلفاكير ولم يعترض عليه احد الان(من جانبه، قال سلفاكير في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمباحثات المشتركة، “لا توجد مشكلة بشأن أبيي إذا ما تم الالتزام بما اتفقنا عليه عبر اتفاق السلام الشامل وبروتوكول أبيي وقرار محكمة التحكيم الدولية ومقترح الوساطة الإفريقية” . وأضاف “لقد قبلنا بمقترح الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ومازلنا ننتظر موافقة السودان على المقترح”، الذي تقدم به رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوي ثابو مبيكي، وتبناه الاتحاد الإفريقي في سبتمبر/أيلول الماضي، وينص على إجراء استفتاء حول أبيي في أكتوبر المقبل . وأعاد سلفاكير التذكير بقرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي بشأن أبيي، قائلاً إنه حسم ملكية الأرض لقبيلة دينكا نقوك، الموالية لجنوب السودان . وشدد على أن القرار واجب النفاذ .)
ولان الحكومة تعيش سياسة رزق اليوم باليوم وليس لها مصداقية فهي تمرر زلك من اجل حفنة دولارات نقل نفط الجنوب .....ثم تاتي بعد زلك لتكابر وترفض ما ارتضته الان....تزكروا زلك لتعرفوا من يفكر باستراتيجية مستقبلية ....البشير ام سلفاكير


ردود على ابوزول
United States [هدهد] 09-04-2013 08:45 PM
البشير همه الدولارات التى يقبضها بمرور بترول الجنوب حيث انه فقد كل شيىء والدولة اصبحت مفلسة ولا انتاج غير زيادة الضرائب والاتواة وكلما زادوها زاد عطشهم وفقرهم لأنه مال منزوع البركة ومحمد احمد المواطن الذى دفع هذه الجبايات يلعن البشير ليلا ونهارا . اما سلفاكير رؤاه واضحة وحسم مشكلة ابيى بأنها جنوبية حسب قرار لاهاى ولا يوجد اى جديد فى زيارة سلفاكير للخرطوم فالزيارة تعتبر ناجحة بنسبة مائة فى المائة لصالح سلفاكير بعد ان ضمن تدفق بتروله وشاهد لعاب الكيزان يسيل مطرا نحو ايرادات انسياب البترول فهو كسبان فى كلا الجانبين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة