الأخبار
أخبار إقليمية
د.ياسر ميرغني : قرار وزارة الصحة بالحد من هجرة الأطباء غير موفق
د.ياسر ميرغني : قرار وزارة الصحة بالحد من هجرة الأطباء غير موفق



09-06-2013 07:39 AM

الخرطوم: رحاب فريني
انتقد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر مرغني قرار وزارة الصحة بالحد من هجرة الأطباء ورفض قبول استقالات الراغبين منهم في الهجرة، وقال ميرغني لـ(السوداني) إن وزارة الصحة تحاول (تصعيب) هجرة الاختصاصيين رغم مفاخرة وزير المالية بأن السودان صار يصدر )النبق والدكاترة (واضاف أن هذا الأمر ينطوي على "حسادة" لأن مدير طبي حوادث الخرطوم كان يتقاضى (2000) جنيه "2 مليون بالقديم " المرتب والبدلات والآن هذا المدير يتقاضى مايعادل 100 ألف جنيه بالمملكة العربية السعودية مشيراً الى أن هذا "القرار" ينطوي على حسادة وزارة الصحة وأضاف وزارة الصحة (حاسدة ( مشيرا لحاجة الأطباء الذين يعملون بـ(2) الف جنيه لتهيئة وزارة الصحة لبيئة مناسبة للعمل وتوفير المعينات، مؤكداً أن هنالك محاربة للمستشفيات العامة لصالح الخاصة وضرب مثلاً لحالة طفل مريض بمستشفى حوادث ابراهيم مالك قال إن هذا الطفل يحتاج الى جهاز تنفس صناعي وتم تحويله لمستشفى جعفر بن عوف و كان ذلك في تمام الساعة السابعة مساءً وحمله أهله لمستشفى جعفر بن عوف وفوجئوا عند الباب أن وزير الصحة الولائي أصدر قراراً أمس "امس الأول" ألا يتم استقبال أي حالة بعد الساعة الرابعة مساءً، وحمله أهله للزيتونة والآن هذا الطفل بمستشفى الزيتونة بجهاز تنفس صناعي بعد أن دفع أهله الملايين فلماذا لا يهاجر الأطباء؟
وقالت رئيس لجنة الصحة بالبرلمان اميرة السر إن من حق وزارة الصحة او أي وزارة أخرى قامت بتدريب كوادرها الإبقاء على هذه الكوادر للعمل لصالحها لفترة محددة متفق عليها بينهما او دفع القيمة وأكدت أن هجرة الاختصاصيين قد تكون خصماً على صحة البلد بعد أن تم تدريبهم وبذل الجهد والوقت معهم، مشيرة لارتفاع تكلفة تدريب هذه الكوادر مقارنة مع ارتفاع أسعار الدولار الآن، مؤكدة صواب قرار منع قبول استقالة الأطباء للذين لم يوفوا بالفترة الزمنية التي تم الاتفاق عليها، وأضافت: أنا اذا كنت في وزارة الصحة لا أقبل استقالة أي طبيب إلا في حال اكتمال الفترة المتفق عليها نسبةً للتكلفة التي صرفت عليه عند التدريب والتي تناقصت بارتفاع أسعار الدولار"، مشيرة الى أن فقد أي كادر يترتب عليه فقد للزمن وكذلك يترتب عليه فقد موارد وأضافت أن التدريب تم على حساب شخص آخر وبالتالي أحتاج لفترة زمنية أخرى لتدريب كوادر أخرى، مشيرة الى أن الوزارة اذا لم تلجأ لهذا القرار للحد من هجرة الاختصاصيين سوف تفقد البلاد جميع الاختصاصيين، وأضافت: "على الرغم من أن الهجرة تكسب خبرة وتوفر عملة صعبة ولكن هذا لا يتم على حسابنا الداخلي".
يذكر أن مصادر بإدارة التدريب بالوزارة أشارت لاتجاه مرتقب من وزارة الصحة بإصدار قرار مرتقب بالحد من هجرة الأطباء منع بموجبه قبول استقالة الاختصاصيين المبتعثين للتخصص من الوزارة لأي سبب حتى وإن قام الطبيب بدفع المخالصة المالية ، وأضاف المصدر أن الأطباء درجوا على التخصص على حساب وزارة الصحة بموجب عقد يلزم الطبيب بالعمل بعد التخصص للوزارة (8) أعوام وإن لم يرغب في العمل عليه دفع مخالصة مالية لوزارة الصحة.
السوداني


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2527

التعليقات
#760718 [alpasera um hamad]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 01:40 AM
تكلفة تدريب هذه الكوادر مقارنة مع ارتفاع أسعار الدولار الآن، !!!!!
this amira is idiot!!why ur paying local trainee in dollar!!or ur giving jobs or good salary!!1


#760717 [مالك]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 01:34 AM
يا دكتور ياسر عملتو شنو للمواطن في حكاية ربط شراء الكهرباء بدفع فاتورة الموية ولا الموضوع نام وكمان تقولو حمايه المستهلك !!


#760608 [hamed]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2013 06:46 PM
الأمر لا يحتاج إلى قرار ... إنما يحتاج إلى ضمير إنساني من الاختصاصيين ... ونحن نعلم أن الحكومة جعلت البلد طاردة لكل الكوادر المؤهلة ... وأن مهنة الطب أصبحت تجارة رابحة ... وان المريض الذي لا يملك ثمن العلاج مصيره الموت ... والله يكون في عون الشعب السوداني !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة