الأخبار
أخبار إقليمية
الإدارة العامة للحج تعلن اكتمال جداول التفويج
الإدارة العامة للحج تعلن اكتمال جداول التفويج
الإدارة العامة للحج تعلن اكتمال جداول التفويج


09-07-2013 08:29 AM
الخرطوم (سونا) -
أعلنت الإدارة العامة للحج والعمرة اكتمال جداول التفويج لحج هذا العام 1434 هـ لعدد (25.600) حاج، حيث ستكتمل عمليات التفويج إلى الأراضي المقدسة في 30 ذو القعدة بالنسبة لحجاج البحر والذين سيبدأ تفويجهم في 14 ذوالقعدة من ميناء سواكن بالبحر الأحمر . فيما ستكتمل عمليات التفويج بالنسبة لحجاج الجو إلي الأراضي المقدسة في الرابع من ذي الحجة والذين ستبدأ عمليات تفويجهم من البلاد في 16 ذوالقعدة عبر مطار الخرطوم.
وقال الأستاذ المطيع محمد أحمد السيد - مدير الإدارة العامة للحج والعمرة أن العدة قد اكتملت لتطعيم جميع الحجاج على المطلوبات السعودية ضد الأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا وكل المطلوبات السعودية للتطعيم. فيما سيتم تسليم الجوازات الحجاج عبر قطاعاتهم بعد أن اكتملت تأشيرات الدخول والخروج، فيما سيتم تسليمهم شيك مصروفات الحاج في وقت مبكر حتى يتوجهوا للأراضي المقدسة آمنين مطمئنين ليتفرغوا لأداء مناسكهم، حيث ستتابع بعثة الحج جميع إجراءاتهم عبر كل المداخل.
وأضاف أن هذا العام سيشهد توحيد الزى لكل الحجاج وسيعكس تراث أهل السودان كما يعكس قيم ومورثات كل ولاية . كما أن هذا العام سنعول من خلاله علي التطور الكبير في الخدمات التي من شأنها راحة الحجاج وتعينهم على أداء نسكهم.
وقال المطيع أن هذا العام انتهجنا فيه نهجاً علمياً واستخدمنا كل عمليات التقنية وكانت هناك استمارة موحدة تتضمن كافة المعلومات المطلوبة حيث تساوى عدد الرجال مع عدد النساء 50% لكل مقارنة مع نسبة 52% للنساء العام الماضي و48% للرجال ، مضيفا أن الأعمار من عمر سنة إلي عشرين سنة بلغ 113 حاج غالبيتهم أطفال مرافقين لزويهم ، وإن الأعمار من 20 إلي 70 سنة أكثر من 83% وجلهم من الشباب والأعمار من 20- 43 سنة تمثل 43% من عدد الحجاج وأن نسبة 13% من الحجاج من 70 إلى 90 سنة .
وقال المطيع إن أعداد الحجاج المسنين تراجعت هذا العام كثيرا وهذا مؤشر إيجابي كبير وأن نسبة 29% من الحجاج من الأميين و84% من حملة الشهادات الثانوية فيما دون ودرجات الدكتوراة تمثل نسبة 35% ودرجة الأستاذية 24% والبكالوريوس حوالي 9% من الحجاج وأكثر من 83% يحجون لأول مرة ، مشيرا إلى أن أعداد الحجاج أصبحت في تزايد مستمر خاصة في الثلاث سنوات الأخيرة وأن العام المقبل 1435 هـ سيتم العمل بنظام القرعة الالكترونية بالنسبة للتقديم للحج وذلك لتفادى التدافع من المراكز.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1643

التعليقات
#761270 [الجزولي باشكار]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 11:25 PM
يوم كان الحرم المكي واسعا كان الحج يتم بدون قرعة، ويم بنيت فيه الابراج ونواطح السحاب أصبح الحج بالقرعة. وعلى فكرة أصبح برج عبد الله ذو ارتفاع 6001 متر يعلو فوق الكعبة الشريفةن وقد نجح هذا البرج في لفت الانتباه أكثر من البقاع المقدسة وهذا هو الغرض الحقيقي من بنائه بمحاذات الكعبة. ولقد اعلن عن هدم الآثار الاسلامية المتبقية في جزيرة العرب وهذا من أجل بناء برج الوليد. يعني كل امير سيبني برجا ويسميه باسمه وهذا على حساب تاريخ وآثار المسلمين، بينما شاهدت بأم عيني كيف يرمم ويصان تراث اليهود هناك. وفي الختام تحية مسك للراكوبة منبر الكلمة الحرة. تحيا الراكوبة وتحية لطاقمها الرائع.


#760781 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 09:33 AM
الإدارة العامة للحج تعلن اكتمال جداول الضرب.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة