الأخبار
أخبار إقليمية
جسد المرأة ، خرائط الخوف.
جسد المرأة ، خرائط الخوف.
جسد المرأة ، خرائط الخوف.


09-08-2013 06:11 AM
مروة التجانى

"وأنا يا صديقة يقتلنى الخوف" ، كانت هذه الجملة هى ما أبتدرت بها مع حديثى مع الفنانة التشكيلية " إيناس" أو " نوسة" كما يعرفها الزملاء الفنانيين فى الوسط التشكيلى ، إلتقيتها مع عدد من الأصدقاء حيث تسائل أحدهم وهو قادم من مدينة الضباب عن سبب إرتدائى للعباءة فكان أن قلت لهم " يقتلنى الخوف من شرطة النظام العام ، أنا يقتلنى الخوف يا صديقة " بعد هذه العبارة تفهمت " نوسة" وجهة نظرى بل وراحت تشرح بأسهاب للصديق القادم من البعيد ما تفعلة شرطة النظام العام بالنساء ، هنا فى السودان ، هنا حيث تغتال المرأة فى الشارع والمنزل وأقسام الشرطة ، روت " نوسة" أنها أضطرت لكتابة تعهد حينما كانت تعمل فى أحد المراكز الثقافية التى تم أغلاقها ولا داع لذكرها لمعرفة الكل بها ، تعهدت بالأ ترتدى ما كانت ترتديه حينها من ملابس ساترة توارى هزال جسدها .

حقيقة لم أتابع ما حدث بالتفصيل للزميلة " أميرة " ولكن هناك ألآف الأميرات لم ينطقن بعد بما تعرضن له من أنتهاكات من شرطة النظام العام وذلك خوفاً من الأسرة أو خوفاً من قسوة نظام الأنقاذ نفسه ، ما يجدر قوله أن عدداً من النساء لا يزلن يرزحن تحت سياط قانون النظام العام ، وما نحن بحوجة إليه الآن هو مواصلة العمل لفضح هذه الأنتهاكات المعروفة لكل إمرأة سودانية ، ما نحتاجه هو مواصلة العمل وتشجيع مئات وألوف النساء لحكى تجاربهن وما يتعرضن له من عنف وتمليكهن أدوات الدفاع عن أنفسهن ونشر الوعى بينهن ، وهذا ما فعلته " أميرة" لذا هى تستحق أكثر من التحية على جرأتها ، لأنى أنا " مروة التجانى" برغم أنى لم أتعرض لمواقف مع شرطة النظام العام إلا أنى أعترف صراحة أن الخوف يتمكلنى مما أعرفه من تجارب نساء أخريات وهو ما بحت به علناً للزميلة " نوسة" والأصدقاء ، ولمعرفتى أنى إذا تعرضت لتجربة "جلد" فلن أبقى على قيد الحياة ثانية لشعورى بالإهانة والذل.

هكذا جسد المرأة يظل الهاجس الأكبر لكل الحكومات الأسلامية أينما وجدت ، ينجحون فى زرع الخوف فى نفوسنا والشك فى أنفسنا ، ويظنون وهماً أن أرتداء العباءة أو تغطية الشعر حجاب للمعاصى ، لا زال خوفى يتصاعد أن نتحول لطالبان أخرى فى ظل هذه القوانين الجائرة ، ويتحول المجتمع بفعلها لبركان خامد أو مجتمع ينخر السوس جذوره ، فهنا إغتصاب أطفال وهناك فقر وموت ونزوح وحرب.

عذراً ل" نوسة" لأنى نشرت ما دار بيننا من حديث دون إستئذانها ، وعذراً لكل إمرأة قضت ليلة وآثار السياط تحفر جروحها فى نفسها وجسدها ، لكنى لا ألتمس العذر لهذه الحكومة التى تجعل من أجساد النساء هاجسها الأكبر وأرقها الدائم ، فتارة هى العفنة لأنها لم تختن وتارة أخرى هى العاهرة لأن ملابسها لم تتوافق ومزاج شرطى النظام العام.

[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 4645

التعليقات
#762773 [راجى عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 01:01 AM
لا ينكر الا مكابر ان الدول تبعد الراة يكتر فيها الانحراف الجنسى والسباب ان الشاب لا يرى المراة فكيف يحب شخصا لم يره ولم يتامل فى جماله ارجو ان اسمع راي الفقها والمختصين


#762140 [فزع البكورك]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 09:30 AM
النساء اللواتي يتحدثن عن اهانتهن وازﻻلهن من قبل النظام العام انا ارى انهن يهن انفسهن من البداية بلبسهن الزي الفاضح الذي يخدش الحياء العام انا ﻻ اتكلم عن عدم لبس الطرحة مع انه تبرج ولكني اعني اللبس المحزق الشفاف الذي يثير الغرائز ويهين المرأة فعﻻ


ردود على فزع البكورك
[جابر] 09-09-2013 02:03 PM
الرجوع لزمن اللبس غير الفاضح يحتم الرجوع لعهد كان ... اسمع : روى البخاري عن كعب بن عجرة ، أنه سأل عن قوله ففدية من صيام قال : حملت إلى النبي صلعم والقمل يتنائر على وجهي ، فقال : ما كنت أرى أن الجهد بلغ بك هذا ، أما تجد شاة ؟ قلت : لا . صم ثلاث أيام وأطعم ستة مساكين ، لكل مسكين نصف صاع من الطعام وأحلق رأسك ، فنزلت فيّ خاصة وهي لكل عامة . أسباب النزول للسيوطي والنيسابوي .....الصحابي أبن الصحابي الجليل رضي الله عنه ، مذكور ( بقمله) في القرآن ... لا حرج في الدين .


#761935 [مناضل]
3.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 11:10 PM
مشكلة المدافعين عن حقوق النساء فى السودان إنهم يدورون فى ذات الحلقة ، ويتضامنون مع بعضهم البعض على اساس الصداقة وليس على اساس المبادئ ، فالاستاذه اميرة هى عضو مبادرة لا لقهر النساء ، اما نوسة وغيرها ميات النساء فلا عزاء لهن ، ولا يجدن من يتضامن او يدافع عنهم


#761855 [سم زعاف]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 08:01 PM
انتو حمدان الفوق دا جاء من ياتو قرن ومن تحت أي حجر


ردود على سم زعاف
United States [علي] 09-08-2013 11:01 PM
هاتوا الردود على حمدان ، قولوا أي الأحاديث ترونها جاءت من تحت حجر مثلا حديث مسلم : حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأتى امرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضى حاجته ثم خرج إلى أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه ...... أو ما صححه الألباني : علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم.... أو حديث : النساء ناقصات عقل و دين ... أو : خلقت المرأة من ضلع أعوج و إن أعوج ما في الضلع أعلاه (العوجة في مخ المرأة ) ....أو ... أو (اللائي تخافون نشوزهن .... عظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن ... لا تنسى أن تضيف : ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ... و لاتنسى أن تضيف إكمال الحديث في رواية أخرى : لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخر اليوم.... لا تنسى الإضافة : و لا يضربها فوق عشر جلدات ... أها قولوا لينا رايكم شنو بدل اللولوة و الغمز و اللمز .


#761830 [محمد خليل]
3.50/5 (4 صوت)

09-08-2013 07:04 PM
يا مروة و الله أنتي بلبسك الفي الصورة دا أجمل ألف مرة من لو كنتي كاشفة الشعر و الصدر، هذا اللباس المحتشم يزبدك جمالا و يزيد كل بنت مسلمة كذلك جمالا فلا تتخلي عنه استجابة لشياطين الانس و الجن، استجيبي لربك و تعاليم دينك و ستكوني أجمل ملاييين المرات.


#761748 [عبد الناصر على مكى]
4.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 04:46 PM
نحن نشاهد موات الانسانيه والشفقه والرجوله
ونحن لم نحلم بأكثر من حياةكالحياه ...يا مدن شوارعه تستعيض ..
بي أغنياتو
عن النضال ..
ضد الظروف المجحفة
بعضاً على بعض الدروب
قاشرابو .. موضة وقندفة
لو تستعيد نفس أمنياتو
عَلى الطريق
مَافىِ الْعَوارضو توقفه
يا كمبوهات بتّ الحلال
بالطيبة والرحمة المحاننة
مترفة
يا الفارشين الأرصفة
يا الحلمهن حلم الطيور
عيشةً شريفة وأرغفة
في بلد حِنيْنة ... موالفة
يا المن أصابعين الوطن
حتى القيامة ...ولا الزمن ..


#761719 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 03:56 PM
يعني الحكومة امنت كل حاجيات المواطن والمواطنة ما عدا اللبس المحتشم والله بناتنا محتشمات من بيوتن لكن دا يدل على الفشل في جميع نواحي الحياة للدولة وفقك الله


#761606 [انصاري]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2013 01:29 PM
التحية لك أيتها الكنداكة..
هؤلاء المُشوهون أخلاقياً.. ينصبون من أنفسهم أوصياء على الأخلاق والقيم .. وهم فاقد تربوي وأخلاقي وقيمي بإمتياز..أغلب منتسبي منظومة (النظام العام) "شرطةـ ونيابةـ وقضاة" يسببوا رُعباً و هاجساً حقيقياً للحرائر من نساء بلادي خاصة الناشطات منهن بسبب الإنتهاكات الجسيمة..لكرامتهن وإنسانيتهن وحتي المواطنه.. ملوحين المادة 152 "سيئة السمعة وقبيحة الصيت" من القانون الجنائي التي تخول لكل شرطي معتوه.. في النظام العام تكييف هذه..(الزي الفاضح)..حسب مزاجه العكر، وثقافته الضحلة..وحسه القانوي المنعدم..وأخلاقه المتدنية..والشواهد الظاهرة مجسدة تُرى وتحس وتقاس ..لذا ظل سوء الإستغلال للسلطة والإبتزاز والتحرش من أغلب رجال الشرطة المدعوم بالحصانات التي لم تُمنح للأنبياء والرسل من قبل..مجسد ضُحى ـ والذي تتحكم فيه الخلفية الإجتماعية والبيئة الجغرافية و التركيبة الذهنية والحالة النفسية للشرطي..


#761480 [مهاجر]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2013 11:08 AM
ربنا كرم المراة وحدد لها الاسلام اللبس الساتر وكلماتعرت المراة فقدت قيمنها الجمالية والاخلاقية واذا كنا نعارض الحكومة ونريد اسقاطها من اجل عري النساء فلا والف لا .يجب ان تحترم كل انثي نفسها واهلها والشارع العام وتلتزم بالبس المحتشم .


ردود على مهاجر
[ودفور] 09-09-2013 04:19 AM
هل تعلمون ان مهاجرا هذا لم يفتح الله عليه بتعليقا واحدا محترما فكل تعليقاته في الراكوبة تضرس وتسبب الصرع فحكومتك يا مهاجر عارية ساقطة عاهرة وليس بها ايادى نظيفة لتحاسب نساء وبنات بلدك فلا تحاول ان تستخف بعقول القراء بان المعارضة من اجل التعرى غير مرحب بها فالمعارضة تربا بنفسها مما افتريت وسواقط نساء السودان اشرف منك وممن يحكموك قاتلك الله

United States [و تبكي يا بلدي الحبيب] 09-08-2013 07:20 PM
الاخ العزيز حمدان, نرجو توضيح اختيارك لشاذ الاحاديث و الاخبار. اهو لاهانة النظام العام ام للنيل من الاسلام. ان كان لتبرير ما يفعله النظام العام, فما ذكرته لا يبرره, و ان كان الغرض هو الانتقاص من الاسلام فاذا كنت مسلم فربنا يهدينا و يهديك و ان كنت غير ذلك فهذا ليس من شانك.

United States [حمدان] 09-08-2013 01:28 PM
فعلا يا مهاجر و هاك القول الفصل من الشريعة : ـ المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث)
كتاب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته أو جاريته فيواقعها
1403صحيح مسلم حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأتى امرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضى حاجته ثم خرج إلى أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه حدثنا زهير بن حرب حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حرب بن أبي العالية حدثنا أبو الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فذكر بمثله غير أنه قال فأتى امرأته زينب وهي تمعس منيئة ولم يذكر تدبر في صورة شيطان
ـ للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث)
ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث)
ـ النساء حبائل الشيطان. (حديث)
ـ النساء سفهاء[!!!] إلا التي أطاعت زوجها. (حديث)
ـ لا يسأل الرجل فيم ضرب أهله! . (حديث)
ـ علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث) ذكر شيخنا الألباني رحمه الله تعالى هذا الحديث في " الصحيحة " برقم (1446) ثم قال : أخرجه أبو نعيم (7 / 332) حدثنا حبيب بن الحسن حدثنا عبد الله بن إبراهيم الأكفاني حدثنا إسحاق بن بهلول حدثنا سويد بن عمرو الكلبي حدثنا الحسن بن صالح عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مرفوعاً .
ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث)
ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد،[ لماذا ] ثم لعلّه يعانقها ويجامعها [!!!] في آخر اليوم. (حديث)
ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. (حديث)
ـ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها [!!!] وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث)
ـ أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث)
ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .- حديث.
ـ إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة [!!!] حتى تصبح (حديث)
ـ النساء ناقصات عقل ودين. (حديث)
ـ ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث)
ـ إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث)
ـ يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث)
ستوصوا بالنساء خيراً فإنهن خلقن من ضلع أعوج ، وان أعوج ما في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، فاستمتع بها على عوج .(حديث)


ينبغي أن تسلك سبيل الاقتصاد في المخالفة والموافقة وتتبع الحق في جميع ذلك لتسلم من شرهن، فإن كيدهن عظيم وشرهن فاش والغالب عليهن سوء الخلق وركاكة العقل، ولا يعتدل ذلك منهن إلا بنوع لطف ممزوج بسياسة.) (أبو حامد الغزالي – الزواج الإسلامي السعيد ص80 .

وكان علي بن أبي طالب يقول : شر خصال الرجال خير خصال النساء ، البخل والزهو والجبن ، فإن المرأة إذا كانت بخيلة حفظت مالها ومال زوجها ، وإذا كانت مزهوة استنكفت أن تكلم كل أحد بكلام لين مرتب ، وإذا كانت جبانة فرقت من كل شيء فلم تخرج من بيتها واتقت مواضع التهمة خيفة من زوجها.

أبو الأعلى المودودي المنظر الفكري للجماعات الإسلامية لا يذهب بعيداً حينما يقول في كتاب تفسير سورة النور في معرض التعليق على الحديث النبوي : -
" استأخرن فإنه ليس لكـُن أن تحققن الطريق – أي تركبن حقها وهو وسطها عليكن بحافات الطريق. " أبو الأعلى المودودي – تفسير سورة النور - ص176
يقول تعليقاً على ذلك : -
" كانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به ." .


#761473 [مشروع حضاري]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2013 10:56 AM
اولا انا عايز اعرف وين المائة محامي الذين تطوعوا للدفاع عن (قوش) مدير امن الجبهة الاسلامية عندما قبضوا عليه بتهمة المحاولة التخريبية؟ اين هؤلاء المحامين للدفاع عن النساء ؟ انا لا ادافع اطلاقا عن التبرج والسفور فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسماء كلام جميل لطيف في غاية الرقة وكله عطف وحنان ومودة هدفه الاصلاح فقد قال لها (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا..وأشار الي وجهه وكفيه) انظر الى طريقة تعامل سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا اسماء – نداء جميل) ولكن الطريقة التي تساق بها هؤلاء الشابات الى اقسام الشرطة طريقة مهينة مزلة نربأ بأنفسنا نحن الرجال ان تذل النساء لأن اذلال النساء من طبع اللئام وقد يحدث لهن بداخل اقسام النظام العام ما لايحدث للمرأة بسبب لبسها في الشارع العام كما ان ليس كل جندى او فرد من افراد النظام العام ملك مطهر او رسول منزل ..ولذك ندعوا ان يتأدب افراد النظام العام بادب الاسلام في انفسهم قبل مناداة الآخرين به والدعوة باللين واليسر هدفهم الاصلاح لأن البعض يرون في المرأة المتبرجة (صيد ثمين) وهم يودون ان تتبرج جميع النساء. هل يريد افراد النظام العام الاصلاح حقاً ؟ هل هم مؤهلين للقيام بهذا الدور الاخلاقي ؟ ولماذا تشتكي ا لنساء اللائي يدخلن الى اقسام النظام بدلا من الخروج من اقسام النظام العام وهن اكثر قناعة بالدور الذي يقومون به؟ وانا كاحد الاباء واخوان البنات والله لا آمن على بنتي ان تدخل اقسام النظام العام .. ذات الوقت ننصح اخواتنا وبناتنا بي نصيحة رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء وبما نصح به السيدة اسماء بنت ابي بكر الصديق (رضي الله عنها) وذلك ان التزامها بالزي الساتر اصلح لهن واطهر لقلوبهن ويجعلهن في مأمن من الذئاب البشرية ايا كان وجودهم في (اقسام النظام العام) او (الشارع العام) وآخرين من دونهما لا نعلمهم الله يعلمهم ويعرف نواياهم.


#761342 [هدهد]
3.50/5 (2 صوت)

09-08-2013 06:58 AM
إذا كان الحاكم شقيا تعبت به الرعية . طالما ان الحاكم شقى وفاسد فلا تتوقعي أى عدالة او نصيحة من هؤلاء الفاجرين فشرطتهم التى يسمونها بوليس الاداب هم اكثر فجورا وهتك اعراض فقد مارسوا مع بنات الوطن ما يعف اللسان عن ذكره من جرائم واستفزازات وتهديد بهتك عروضهم فهم حسالة من الساقطين اخلاقيا ولا يعرفون الفضيلة فكيف يدافعون عنها ؟؟؟؟ العلة ليست فى هذه الفئة الفاسدة بل فى حكومة البشير الشرير والذى لا يهمه ظلم الشعب أو قهره طالما هو جالس فى كرسى الحكم وينهب فى ثروات الوطن بعد ان مكن اخوانه وزوجاته من بناء الشركات المالية الضخمة والعقارات الكثيرة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة