الأخبار
منوعات سودانية
فنون المتسولين
فنون المتسولين



09-09-2013 06:48 AM

ابتسام عبد الرحمن
درج المتسولون خلال الفترة الأخيرة على ممارسة فنون جديدة وحديثة ربما لتواكب التطور الذي يحدث في العالم، حيث أصبح المتسولون يقومون بكتابة مشاكلهم أو أسباب دفعهم للتسول على ورق ومن ثم يتم طباعة هذه المشاكل المكتوبة بالكمبيوتر على ورق A4 والبعض يكتفي بورقة واحدة تقدم للشخص الذي تطلب منه المساعدة ويقف أمامه حتى يقرأما بالورق وبعدها اعطاه أو إعتذر منه ولسان حاله يقول«نحن فايتنك بالصبر» وبعدها يذهب لغيره وهكذا .. سبحان الله حتى التسول تطور أسلوبه مع التطور الذي يحدث في الحياة وربما يأتي يوم ويكون التسول عبر التقنيات الحديثة من أجهزة محمولة ونت وفيسبوك فقد يأتي اليك شخص يوماً ويعطيك رقم هاتفه ويطلب منك أن تحول له فيه ما تود أن تمنحه له وإذا ما عندك ما مشكلة احتفظ بالرقم ورسل في الوقت المناسب رصيد بالمبلغ..!.
ومع كثرة المتسولين وفنونهم أصبح الإنسان لا يفرق بين المحتاج ومن جعل التسول مهنة له..
فهناك من يستقل عاهة أو إصابة ويجعل التسول همه الشاغل رغم أنه إذا حاول أن يعمل رغم هذه العاهة فقد يجني مالاً أكثر من التسول ويكون كسب من عرق جبينه ويحمي نفسه من مد اليد للغير أعطوه أو منعوه.
وهناك من يستقل الأطفال للعمل في التسول والبعض يحمل طفله ويوقفك مدعياً أن لديه تحاليل طبية أو يود شراء دواء ولكن نقوده لم تكفي للغرض وهؤلاء تجدهم جوار المستشفيات ويحدده لك المبلغ وبعد أن تصدق وتأمن بما يقولوه تقوم بإعطائهم المبلغ المحدد.. ولكن وللأسف عندما تعود مرة أخرى لأي سبب من الأسباب تجدهم يقفون في مكانهم وما يزالون يمدون أيديهم للناس بنفس السبب أو سبب آخر وهذا يعني أن هؤلاء النفر تعودوا على التسول وسؤال الناس وأصبحت «الشحدة» مهنة لهم وأسهل وأريح من العمل وجرجرته وتعبه كما يظنون.
فالتسول أصبح أسهل عمل يقوم به الإنسان لا كشة .. لا إيجار لا ضرائب لا رسوم نفايات.. ولا يحزنون. لذلك فقد إمتلأت البلد بالمتسولين والمتسولات خاصة في المركبات وأماكن التقطاعات ورغم الحديث عن شرطة مخصصة لمكافحة التسول إلا أنها لم ترَ النور حتى الآن.

الوطن


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1877

التعليقات
#762527 [السلطان أبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 05:01 PM
إذا كان صاحب البيت للدف ضارباً فما شيمة أهل البيت سوى الرقص , يا أخواننا العيب شنو ما الكبار حقننا "رافعين كورة خارج السودان " يعني بيشحدوا بأسم السودان برة , طيب الشعب عنده حق كمان يشحد في الداخل , واحدة بواحدة ولا شنو.


#762462 [الخير عز]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 03:24 PM
كل ماذكرتوه لا يتعدى أ, ب تسول هنالك جماعة فى باكستان تشترى الاطفال ذوى العاهات وكلما زادت العاهة والتشوهات كلما ارتفع السعروهنالك ورش لتقطيع الايدى وفقع الاعين والتفنن فى احداث عاهات لا تصدق ومن ثم يقوموا بتصدير هذه الكنوز الى الخليج وعينك ماتشوف شر
عند احدى الصيدليات الكبرى تحضر لك فتاة فى ثياب رثه وضعف متصنع وتقوليك ما عايزه حاجة غير انك تشترى لى الدواء دة وطبعا تاخدك الشهامة والنخوة وتاخد الدواء من الصيدلية باغلى سعر مادام حينقذ حياة انسان وطبعا هاك يا دعاء والذى منه وانت تمشى من هنا وهى تهرول جرى للصيدلية وترجع الدواء بنص السعر وربنا يزيد الشهامة


#762260 [الكتاحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 11:21 AM
أحدث تقليعة تسول, فتاة جميلة تستخدم بطاقة صراف الي منتهية الصلاحية تطلب منك مساعدتها على الصرف تفشل بعد عدة محاولات عندها تطلب منك على أستحياء (حق مواصلات).محاربة التسول كفيلة بأحداث ثورة والحكومة تعلم ولن تحارب الظاهرة وتعرضكم للحرج في كل الأماكن وأقول ذو القربى أولى بالمعروف.


#762056 [حسن الرهداوى]
4.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 06:59 AM
مرة لقيت واحد عامل نفسه اعرج وتعبان وقمت اديته وبعد ساعة لقيته بسجر وبتكلم فى الموبايل , وقربت ارجع قروشه منه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة