الأخبار
أخبار إقليمية
طه يوجه بضرورة الإسراع في إنجاز قانون تنظيم العمالة الأجنبية
طه يوجه بضرورة الإسراع في إنجاز قانون تنظيم العمالة الأجنبية
طه يوجه بضرورة الإسراع في إنجاز قانون تنظيم العمالة الأجنبية


09-09-2013 07:51 AM
الخرطوم ( سونا )
وجه الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية بضرورة الإسراع في انجاز قانون تنظيم استخدام العمالة الأجنبية بصورة عامة والعمالة المنزلية بصورة خاصة وضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة للسيطرة على العمالة المنزلية وعلى الأخص وزارة الداخلية والولايات .
واطلع طه خلال لقائه بالأستاذة اشراقة سيد محمود وزير تنمية الموارد البشرية والعمل بمكتبه بالقصر الجمهوري امس على سير عمل وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل والقوانين المتعلقة باستخدام غير السودانيين وسوق العمل .
وقالت اشراقة في تصريح صحفي عقب اللقاء انها اطلعت النائب الأول على المجهودات التي بذلتها وزارة تنمية الموارد البشرية من تعديلات في مجال قانون العمل الحالي الذي سيعرض على مجلس الوزراء لإجازته .
وابانت أن هذه التعديلات ستنعكس بالشكل الإيجابي على العمال والاستثمار وعلى سوق العمل.
واكدت اشراقة انها اطلعت النائب الأول على مجهودات الوزارة في وضع قانون تنظيم العمالة الأجنبية وكيفية دخولها إلى السودان وعلى الأخص العمالة الأجنبية وكيفية ترتيبها وتنظيمها لأنها اصبحت هاجسا يؤرق كثيرا من الأسـر السودانية اضافة إلى استخدامهم في المجالات الأخرى وكيفية تعديل ذلك وفق القوانين .
واضافت أن النائب الأول وجه بالإسراع في انجاز قانون ينظم استخدام غير السودانيين وكيفية التنسيق بين الجهات المختلفة للسيطرة على العمالة الأجنبية مع وزارة الداخلية والولايات حتى يكون هنالك قانون ينظم هذه العمالة بشكل افضل .
واشارت الوزيرة إلى أن هنالك بعض الإشكالات في قانون التحكيم وأن الوزارة تعمل بقدر كبير من التوافق بين قانون العمل وقانون الأستثمار الذي اجيز مؤخرا بأن تتحول بعض البنود إلى جانب ايجابي ينعكس على اداء العمال وفي نفس الوقت يراعي التوازن الذي ينعكس ايجابا على اصحاب العمل ويضمن بيئة استثمارية تساعد في رفد الاقتصاد القومي .
باسط/ع و


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2292

التعليقات
#762804 [DANIA ALI]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 07:00 AM
اهه يا اب جاعورة بل راسك .... ناس كينيا الما جعليين ديل مشو لاهاي وعاوزين يقولو نحن اهو و الزارعنا يجي يقلعنا.......... كيف انت تبقي راجل كدة وتمشي براك وما تدسي في طيارة العمودي ، تمشي بطيارة السودان وتقول ليهم انا اهو وما تنسي تسوق معاك سبدرات بقدر يطلعك من الورطة دي .. بس عبد الرحيم بتاع الدفاع بالنظر داك لو مشي بيوقع نفسه لانه كلام ما بقدر يتكلم .... ما تسوقو معاك


#762718 [اجنبي]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 10:36 PM
ههههههههههه والله كلام يضحك خلااااص يا السعوديه بقيتو الاجانب مشكله


#762524 [khalid mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 04:53 PM
خلاص ي شيخ علي حليت كل مشاكل السودان وتفرغت لستات الشاي وخادمات المنازل

ارجو ان تبدا بالعماله المصريه الوافده وهم اغلبهم اصحاب سوابق ومرتادي السجون وتجار مخدرات في بلدهم مصر,,,فتحت لهم ابواب السودان في عهدكم البائس وامتلاْت بلادنا بهم
خدعوا السوق التجاري في السودان بانهم عمال مهره والامر الخطير ان اغلبهم امتشق مهنة المطاعم والوجبات السريعه دون ان يجري اي كشف طبي عليهم مع ان اغلب المصريين يحملون فيروس الكبد الوبائي

الظاهر انك يا علي عصمان ستكافئ اي مصري دخل السودان بلاب توب ووسام النيلين وشوية فراخ وبهائم حتي تاتي البقيه للسودان ويتم مشروعكم الموعود به اهل السودان وهو استيطان 20 مليون مصري بين ظهرانينا


#762225 [أب قرن]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 10:41 AM
البلد ضيقة على أهلها العمالة الأجنبية دي بتعمل في شنو ؟؟؟

و بعدين جنيه الهناء دا لا قيمة له العمالة ديل بصرفو بياتو عملة؟؟

جهاز المغتربين في عبارة ملجة من الزحام الناس دايرة تهج بأي منطق ؟؟

ولا يكونو قاصدين المستثمرين الأجانب الشاغلين قطاع ( الشاورما و الجبنة الحبشية و الشيشة )؟؟


#762224 [شوربة لسان عصفور]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 10:40 AM
رسالة مفتوحة للإستاذة إشراقة سيد محمود وزيرة التنمية والموارد البشرية !
وبعد السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ؟
فى البدء أرجو أن تسمحوا لى بأن أعقب على موضوع دخول العمالة الوافدة الى السودان خاصة من الجارة إثيوبيا وبالاخص عبر ولاية القضارف التى تمتد حدودها مع إثيوبيا بحوالى 126كلم تقريبا .
يتم الدخول الى السودان عبر معبر القلابات الحدودى والذى يفصل بينه ومدينة المتمة الإثيوبية (23) متر فقط ويربط بين إثيوبيا والسودان طريق إسفلت (الطريق القومى ) حيث يدخل عبره الإثيوبيين والجنسيات الأخرى بأوراق ثبوتية مع تكملة الإجراءات المتعلقة بعمليات الدخول ، إلا أن هذه الإجراءات ينقصها الكثير مثل (كرت الحمى الصفراء - فحص الأيدز ) فنجد أن جميع الإثيوبيين الذين يدخلون السودان عبر هذه المدخل لايحملون سوى جواز السفر فقط وعلية تأشيرة الدخول .
هناك نوع أخر من الإثيوبيين يدخل السودان بطرق ملتوية أى مايعرف بالتهريب حيث نجد هناك من يقوم بتهريبهم الى داخل السودان عبر أساليب وطرق متعددة ، ويمارس هذا العمل أشخاص ذو معرفة ودراية بطرق التهريب يصعب فى كثير من الأحيان على الوحدات الحكومة المختصة فى محاربة هذه الظاهرة من معرفة الطرق التى يسلكونها والوسائل التى يستخدمونها فى عمليات التهريب ، ويعرف هؤلاء ب (القشاشين ) وأغلبهم من مرافيت القوات النظامية .
من ناحية أخرى تقوم إدارة جوازات ولاية القضارف بإستخراج تصاديق للعمالة المنزلية داخل حدود ولاية القضارف فقط إلا أن الأمر يتعدى ذلك فالشخص الذى يتم التصديق له بعاملة إثيوبية يأتى الى القلابات حيث أن هناك أشخاص ذو دراية بإختيار الإثيوبيات خاصة الجميلات منهن فيتم غختيارها له وبالمواصفات التى يحددها وذلك بعد دفع مبلغ وقدره (500) جنيه لهذا الشخص ويتم إستخراج تصريح لها من جوازات القلابات بموجب هذا التصديق الذى جاء من جوازات الولاية بعد دفع مبلغ (40) جنيه عبارة عن رسوم خدمات بدون إيصال يوضح ذلك ، بعدها يتم ترحيلها الى القضارف وأن مانسبته 97% منهن يتم ترحيلهن الى داخل السودان خاصة الخرطوم .
هنالك فئة تمارس تهريب الإثيوبيات عبر الدراجات البخارية من مدينة القلابات الى القضارف حيث يتم شراء ملابس سودانية لها خاصة العباءة وفى بعض الأحيان يتم إعطائها ملابس رجالية حتى لاينكشف امرها ، هذه يتم ترحيلها بمقابل مادى وقدره (1500- 2000) جنيه سودانى .
أيضا هناك فئة متخصصة فى تهريب الصوماليين الذين يدفعون بقدر ماحدد لهم خاصة أنهم يأتون بالدولار من وطنهم حيث يدفع الواحد منهم ماقيمته 09-10) ألف جنيه سودانى وهؤلاء يأتون بكميات ، هناك شبكة متخصصة فى تهريبهم وهى شيكة ذات قدر عالى من السرية والكتمان حيث يوجد بها اناس يصعب الكشف عن هويتهم وهذه الشبكة تعمل عبر اكثر من ستة محاور (الحدود الإثيوبية مع الصومال - المتمة الحدودية التى تقع بالقرب من القلابات السودانية - القلابات - الخرطوم - الصحراء الليبية - وهناك الحدود السودانية المصرية ) ؟
الخلاصة :-
1. يجب أن يكون التعديل فى قانون العمل أن يكون رادعا والتعامل معه بحزم وصرامة وأن لاتكون به ثغرات يستغلها ضعاف النفوس لتمرير أجندتهم .
2. الكرت الصحى للعمالة الوافدة من إثيوبيا يجب أن يكون ملزما عند سفارتنا بأديس أببا .
3. تزويد القوات الأمنية بمحليات القلابات الشرقية - القلابات الغربية - القريشة - باسندة (هذه المحليات تقع جنوب ولاية القضارف ) تزويدهم بقوات إضافية ومتحركات مع توفير كل سبل مقومات مكافحة التهريب للحد منه .
4. يجب أن تكون هناك مادة رادعة تجاه مهربى البشر أقلها السجن (10) سنوات مع مصادرة الألة التى تتم بها عملية التهريب .
5. إلزام سلطات جوازات القضارف بعدم إستخراج تصاديق وتصاريح دخول عمالة إثيوبية .
وللحديث بقية ؟
والسلام


#762099 [bo yousif]
4.00/5 (1 صوت)

09-09-2013 08:48 AM
والله ده كلام عجيب زى ما بتقول ام يوسف هو نحن السودانين محتاجين لعماله خارجيه لو رفعت اى حجر فى اى دوله بتلقى تحته سودانى لافى بفتش على شغل لا ندرى العماله الاجنبيه دى الا يكونوا الخدم الشغاليين فى بيوت ناس الحكومه ومؤسسساتهم لكن نحن مافى حوجه لعماله خارجيه و الله دى حكومه حيرت العالم العمال الاجانب ديل يشتغلوا شنو يعنى يبنوا بيوت الجالوص الاتماصت دى ولا يرشوا لينا الذباب الكاسح ده شى عجيب و الله ؟؟؟؟؟ بعدين لما فى شغل ما يجوبوا نازحين دارفور و جبال النوبه يشغلوهم بدل راكننهم هناك منتظرين الاغاثة مره تجى و مره ما تجى شىء عجيب و الله؟؟؟؟لو اصلو البلد فيها قروش للعماله الاجنبيه خلى يجبوا خبرا احس يشوفوا لينا بلدنا فيها شنو ممكن الناس تستفيد منه يعنى خلاص البلد كانت واقفه على البترول الهاجر للجنوب و قنع من خيرا فينا تانى مافى شىء خالص شىء عجيب و الله؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة